جاء في لسان العرب:
العَيْر: الـحمار، أيّا كان أهلـيّا أَووحشِيّا،
وقد
غلب علـى الوحشِيّ، والأنثى عَيْرة
يقال: فلان أَذلُّ من العَيْر.
وجمع
العَيْر أعْيار وعِياروعُيور
والعَير أيضا: العظم الناتـئ وسط الكف والـجمع أعْيار
كذلك
والعَيْر من أذن الإِنسان
والفرسِ:
ماتـحت الفَرْع من باطنه كعَيْر وكل عظم ناتـئ من البدن:
عَيْر
و
العَيْر:
الجبل و
الوتد
و منه أعار و استعار: أي رفع
وحوّل،
تقول أعار الثياب أي رفعها و
حوّلها منه إلى آخر
و استعار
قلما:
أي طلب من غيره أن
يرفعه و يحوّله منه
إليه.
و منه قول
العرب:
استعار فلان سهمه
من كنانته
أي أخرجه منها و
رفعه و حوّله إلى القوس قال شاعر:
هتَّافة تَـخْفِض مَن يُدِيرُها
وفـي
الـيَدِ الـيُمْنَى لِـمُسْتَعِيرها
شَهْباءُ
تَروِي الرِّيشَ مِن بَصِيرها
والعِير،مؤنثة: القافلة، وقـيل: العِير،
الإِبل
التـي تـحمل الـمتاع،
لا واحد لها من
لفظها.
وكلُّ
ما حمل علـيه من الإِبل والـحَمِيروالبغال،
فهو
عِير.
جاء في لسان العرب: وقال نصير:
الإِبل لا تكون عِيرًا
حتـى
يُمْتارَ علـيها أي
يحمل عليها
جاء في القرآن
الكريم : (
ولما فصلت
العيرقال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون * قالوا تالله إنك لفي ضلالك
القديم
)
و جمعها: عيرات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق