الاثنين، 17 يناير 2022

إرشادات لنسيان التجارب المؤلمة التي عشتها في الماضي 4

 

إرشادات لنسيان التجارب المؤلمة التي عشتها في الماضي 4


رابعًا: نصائح وإرشادات مهمة لنسيان التجارب المؤلمة

6- فكّر في آلام الآخرين:
إنّ تفكيرك بآلام الآخرين ومعاناتهم اليوميّة، سيُخفف عنك الكثير من الآلام والأوجاع التي تراكمت عليك بسبب تجارب الماضي المؤلمة، لهذا ننصحك بأن تُشارك الآخرين آلامهم، وأن تحاول التخفيف عنهم، وتقديم الحلول المناسبة التي ستجعلهم يتخلّصون من كل ما يؤلمهم، لتشعر أنت أيضًا بالرضا والسعادة.

7- طلب المساعدة من الآخرين:
في حال لم تنجح في تخطي تجارب الماضي المؤلمة، ننصحك بأن تستشير أحد الأشخاص المقربين الذين تثق بهم، وأن تطلب مساعدتهم دون أن تشعر بأي نوع من الخجل، وتذكر دائمًا بأنّ الإنسان لا يستطيع أن يعيش وحيدًا وبأنّه بحاجةٍ دائمة لطلب المساعدة من الآخرين.

8- حاول أن تكون واقعي:
من المهم جدًا أن تحافظ على ثباتكَ وقوتك بعد مرورك بأي تجربة مؤلمة في الماضي، وأن تكون واقعيًا في تفكيرك حيال هذهِ التجارب، فنحن لسنا في عصر المعجزات، لهذا عليك أن تتحلى بشيئ من التفكر الواقعي الذي سيدفعك للبحث عن طرق فعّالة لنسيان الماضي والبدء من جديد.

9- لا تشعر بالخوف من الخطأ:
عليك أن تتذكر شيئ في غاية الأهمية، وهي أننا كبشر مُعرّضون للوقوع في الخطأ مرارًا وتكرارًا في الحياة، وبأن الخطأ لا يؤثر على الإنسان عندما يكون قويًا ومتماسكًا، وقادرًا على معالجتهِ بشكلٍ سريع قبل أن يكبر، ومن هنا عليك أنت أيضًا أن تسعى وبكل جهد لمعالجة كل أخطاء الماضي وتجاربة المؤلمة قبل أن تكبر، وقبل أن تقضي على حاضرك ومستقبلك.

10- قدّم إنجازات بسيطة كل يوم:
إنّ تقديمك لبعض الإنجازات البسيطة كل يوم، ستجعلك تنجحُ في نسيان كافة التجارب المؤلمة التي مررت بها، لتفتح صفحات جديدة من حياتك مليئة بالسعادة والإيجابيّة، كأن تقوم مثلًا بزراعة الزهور والنباتات الطبيعيّة التي تثمر مع الأيّام بالفاكهة اللذيذة، أو أن تربي بعض الحيوانات الأليفة.

11- ممارسة الهوايات:
تساعدُ الهوايات على ملئ أوقات الفراغ التي تدفع الإنسان لتذكّر التجارب الماضية المؤلمة، لهذا عليك أن تخصص وقتًا معينًا كل يوم لممارسة بعض الهوايات المميزة التي تضفي السعادة والمتعة لحياتك، كالعزف، الغناء، الرسم، النحت، الزراعة، وغيرها من الأعمال اليدويّة.

12- ممارسة الرياضة:
إنّ الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحريض الجسم على إنتاج كميات كبيرة من هرمون السعادة الذي يقضي على كل مشاعر الحزن التي نشأت بسبب ذكريات الماضي، لهذا ننصحك بأن تواظب على ممارسة الرياضة وبالتحديد في الهواء الطلق خلال ساعات الصباح الأولى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق