السبت، 11 مايو 2019

دعاء تحصين النفس


تأمَّل هذا التهديد والوعيد


تأمَّل هذا التهديد والوعيد

{ وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا }



تأمَّل هذا التهديد والوعيد بأسلوب بديع:

(الـمَسُّ) هو الإصابة الخفيفة،

و(النفحة): القليل من الشيء،

و(من) دالة على التبعيض،

و(العذاب) أخف من النكال،

و(ربك) هذا يدل على الشفقة.

إن من سيكون هذا واقعه عند أول نفحة تمسُّه من بعض عذاب ربٍّ رحيم،

كيف سيصبر على أنكال لدى الجبار؟!

إنَّه لحري أن يبادر بالنجاة منه.



المصدر / د.صالح العايد، نظرات لغوية

إنكار المنكر

إنكار المنكر



من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

حين نجبن عن إنكار المنكر ، يجب أن نشعر بالخزي والمهانة

لعل هذا الشعور يكفر خطيئتنا لا نجمع جبنا ولؤما.

كيف تحمى طفلك الرضيع من متلازمة الموت المفاجئ ؟

كيف تحمى طفلك الرضيع

من متلازمة الموت المفاجئ ؟




متلازمة الموت المفاجئ للرضع أو موت المهد من الأشياء التى تحدث

للطفل الرضيع وتؤدى إلى وفاته بدون أى سبب واضح، وتحدث للأطفال

أقل من سن 12 شهراَ، بالرغم أن هذه المتلازمة نادرة الحدوث،

لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية طفلك

وتقليل خطر متلازمة الموت المفاجئ.



4-Ways-to-Prevent-Sudden-Infant-Death-Syndrome

طرق حماية طفلك من متلازمة الموت المفاجئ



يمكن أن تحدث متلازمة الموت المفاجئ لأي طفل في أي وقت، ولا توجد

وسيلة مضمونة لمنع حدوثها، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي

تقلل من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.



-يجب على الوالدين دائماً وضع الطفل على ظهره في بداية النوم،

سواء كان ذلك ليلا أو نهارا.



-يجب أن ينام الأطفال على مرتبة ثابتة مسطحة ونظيفة وبحالة جيدة.



-احتفظ برأس الطفل مكشوفًا وتجنب أي أغطية يمكن أن تغطي وجهه أو وسائد.



-خلال الأشهر الستة الأولى من حياة طفلك، يجب أن ينام بشكل مثالي

في سرير منفصل في نفس الغرفة مع والديهم.



crib-bedroom-kids-sleeping-in-parents-ways-to

-make-work-your-tlcme-tlc-the-same-as-baby

-what-age-should-child-sleep-own-can-

with-you-safe-for-how-on-his-co-newborn

-لا يجب أن ينام الطفل علي أريكة أو كرسي بذراعين مع طفل رضيع.

لا تشارك السرير مع طفلك إذا كنت تدخن أو تتناول مخدرات أو الكحول.



-لا تدخن أثناء الحمل أو تدع أي شخص يدخن في نفس غرفة طفلك،

يجب أن يبقى الأطفال بعيداً عن البيئة التى يتم التدخين فيها.



-تجنب ارتفاع درجة الحرارة فى الغرفة .

أوقات ترجى إجابة الدعاء 3


من عجائب الدعاء لخالد بن سليمان بن على الربعى

أوقات وأحوال وأوضاع ترجى إجابة الدعاء فيها وعندها 3





21- عند التأمين في الصلاة وإذا وافق تأمين الملائكة :

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

«إذا أمن الإمام فأمنوا؛ فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه»

البخاري ومسلم



22- عند الرفع من الركوع وقولك :

«ربنا ولك الحمد كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، عن رفاعة قال كنا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركوع قال :

«سمع الله لمن حمده» قال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، فلما انصرف قال : «من المتكلم ؟»

قال أنا قال : «رأيت بضعة وثلاثين ملكًا يبتدرونها أيهم يكتبها أول»

البخاري والترمذي



23- عند قولك في الرفع من الركوع :

اللهم ربنا ولك الحمد، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

«إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا ولك الحمد؛

فإنه من وافق قوله الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه»

رواه البخاري ومسلم



24- بعد الصلاة على النبي في التشهد الأخير :

عن فضالة – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم :

سمع رجلاً يصلي فمجد الله وحمده،

وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

« ادع تجب وسل تعط »

رواه النسائي والترمذي



25- عند قولك قبل السلام في الصلاة:

«اللهم، إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم»

قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما سمع هذا الدعاء من رجل يصلي «قد غفر له قد غفر له، قد غفر له» ثلاث مرات

رواه أحمد وصححه الألباني



26- في شهر رمضان :

فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين»

رواه البخاري ومسلم



27- الدعاء يوم عرفة في عرفة للحاج :

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

«خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير»

رواه الترمذي وحسنه الألباني





28- الدعاء في عشر ذي الحجة :

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

«ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» - يعني أيام العشر – قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟

قال : «ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء»

رواه البخاري وأبو داود


التكامل والمرونة في الحياة الزوجية

التكامل والمرونة في الحياة الزوجية

أ. فيصل العشاري

السؤال

♦ الملخص:

شابٌّ متزوج لا يُحبُّ زوجته بسبب عصبيتها وطلَبِها تبريرًا منطقيًّا لكل

فعلٍ يفعله! يُفكر في الطلاق، لكنه متردِّدٌ ويُريد المشورة.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شابٌّ متزوج منذ 4 سنوات، زوجتي درست الهندسة ولله الحمد،

لكني أشعُر بالندم بعد تلك السنوات أني تزوجتُها؛ وذلك للأسباب الآتية:



1- والدة زوجتي تتدخَّل في حياتنا كثيرًا، ولولا أني أضَعُ لها حدودًا

لأفْسَدَتْ علينا حياتنا.



2- زوجتي عصبية وحادَّة الطبع جدًّا، وصوتُها مرتفعٌ باستمرار،

وتريد تبريرًا منطقيًّا لكل شيءٍ أفعله.



3- إذا طلبتُ منها شيئًا تُفسِّره على أنه تسلُّط.



4- أراها في عيني قبيحةً، ومع أنها تحبني لكنني لا أحبها!



المشكلة الآن أنها تُريد الإنجاب (ولدينا أولاد والحمد لله)،

وأنا أرفض الفكرة، فأنا لا أحبُّها وأخشى الانفصال.



أفكِّر جديًّا في طلاقها، فما رأيكم بارك الله فيكم؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نشكركم على تواصُلكم معنا،



يقولون: إنَّ أول خمس سنوات مِن الزواج تكون عاصفةً، فإذا تمَكَّنْتم

مِن اجتيازها، فما بعدها سيكون أسهل وأيسر.



وبفضل الله قد أوشكتم على تجاوُزها بسلامٍ، رغم وجود بعض الصعوبات.



في واقع الأمر ما فهمناه مِن رسالتك حول الصفات السيئة التي في زوجتك

أمران: حادة الطبع - تطلُب تبريرًا منطقيًّا لكل فعله تفعله.

وقبل أن نُجيبك عن هاتين الصفتين، نُحبُّ أن نهمسَ في أُذنك بأنَّ

الحياة الزوجية تقوم على التكامل لا التفاضل! وهذا ليس مُصطلحًا

في الرياضيات فحسبُ، بل هو مُصطلح يتعلَّق بالحياة الزوجية التي مَبناها

على الشراكة، وأن يكملَ أحد الزوجينِ النقصَ الذي يَجِدُه في الآخر،

وأن يصبرَ أحدُ الزوجين على الصفات السلبية التي يجدها في الآخر، ما دام أنها لا

تصل إلى تهديدٍ حقيقيٍّ للحياة الزوجية.



لماذا تفترض أن زوجتك هي وحدَها السيئة؟!



قد يكون لديك تقصيرٌ في عدم القدرة على التكيُّف مع زوجتك؛ فالزوج

الناجح هو الذي يكون لديه مجالٌ يتَّسِع لكلِّ الخلافات الأسرية، والتغاضي

عن عددٍ كبير مِن السلبيات في الأسرة عمومًا، وفي الزوجة خصوصًا.



وهنا يمكن أن نَسُكَّ مصطلحًا اسمه: (المُرونة الزوجية)، فكلما كان

عاملُ المرونة كبيرًا كانتْ مشاكلك قليلةً، وكنتَ زوجًا إيجابيًّا،

وكذلك الحال مع المرأة، والطبيعة الحادَّة خُلُق مفطور عليه

بعضُ البشر رجالًا ونساءً،

ويمكن تعديلُه شيئًا فشيئًا بالمُعاشَرة والتعليم.



وقد قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم:

( إنما العلم بالتعلُّم، وإنما الحلم بالتحلُّم )،

كما أنها فرصة عظيمة لاختبار أخلاقك مع زوجتك؛ يقول الله عز وجل:

{ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }

[فصلت: 34]،

أي: إنَّ المعاملة الحسنة تُحَوِّل العدوَّ اللدود إلى صديق حميم،

وهذا حقُّ الغرباء في التعامل، فما بالك بأقرب المقربين إليك وهي

زوجتك وشريكة حياتك وأحق الناس بالإحسان إليها؟!



أمَّا كونُها تطلب تبريرًا منطقيًّا لكل فعلٍ يَصْدُر منك؛ ففي الواقع نحن

نعتبر هذا إلى حد ما ميزةً إيجابية لا سلبية! صحيح أن هذا السلوك

مزعجٌ، لكنه سيفيدك مستقبلًا حيث التصرف العقلاني والمنطقي

الذي ينبغي أن يُحْسَبَ له حسابٌ قبل فِعْلِه؛ ربما كان نمطُ تفكيرها قد تأثَّر

بفعل تخصُّصها (الهندسة)؛ حيث المعادلات المنطقية والرياضية،

لكن هذه ميزة يمكنك الإفادة منها

لتكون في صالحك وصالح الأسرة بدلًا من اعتبارها صفة سلبية.



في الواقع لا نرى داعيًا للطلاق، وعليك إعادة النظر في هذا الأمر طويلًا،

وعدم الاستعجال في أمرٍ قد تَنْدَمُ عليه لاحقًا.

والله الموفق

منقول للفائدة


ترانيم نبيل جلهوم (46)


عدد أذان الجمعة

عدد أذان الجمعة



السؤال

عدد أذان الجمعة : المالكية: الأذان ثلاث مرات بعد دخول الإمام. الحنابلة:

هذا بدعة، ولا جمعة لمن قام بهذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أذن

مرة واحدة فقط، ولذلك أخذوا مسجدًا لهم مبتعدين عن هذه البدع. المسألة

الأولى والثانية كانتا سببين أساسيين في التفرقة بين المساجد، ومن مات

من المالكية لا يستغفر له؛ لأنه مات على كفر .



الإجابة

المشروع للجمعة بعد دخول الإمام أذان واحد كما كان في عهد النبي

صلى الله عليه وسلم، ولا تجوز الزيادة وتعتبر بدعة؛ بدليل قوله

صلى الله عليه وسلم:



( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ،



فمن فعله فهو آثم، لكن لا تبطل جمعته، وعلى الجميع التفاهم في مسائل

العلم بالحكمة والأسلوب الحسن، وحسن النية دون العنف والتشدد

والتهاجر، أصلح الله الجميع، أما الأذان الأول يوم الجمعة فهو من سنة

الخلفاء الراشدين، فعله عثمان بن عفان رضي الله عنه ووافقه عليه

الصحابة رضي الله عنهم في وقته، منهم علي رضي الله عنه،

وقد قال صلى الله عليه وسلم:



( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها

وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة،

وكل بدعة ضلالة ) .



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



أسباب العصبية عند الأبناء


المشاهد الجنسية تدمر المخ.. (3)


المشاهد الجنسية تدمر المخ.. (3)

القضية أكبر من مجرد مشاهدة..



فالقضية ليست مشاهدة فقط، بل تتطور لتصبح جريمة اغتصاب مثلًا،

وهذا ما يحدث غالبًا مع مدمني الأفلام الإباحية، كما تؤكد الدراسات،

فمادة الأوكسيتوسين المسئولة عن الثقة بين البشر، والتي يتم إفرازها

بكثرة خلال مشاهدة المناظر الإباحية، هذه المادة مسئولة عن الثقة

بين الزوجين، وخلال الإدمان على مشاهد الجنس يتشكل ما يسمى

بالعشق الافتراضي، وبالتالي يختل إفراز هذه المادة، ويختل إفراز

بعض الهرمونات.. وبالنتيجة تتضرر حياته الاجتماعية أيضًا، وقد

تنهار حياته العاطفية، ولذلك هناك دراسات تؤكد أن الأفلام الإباحية

مسئولة عن الكثير من المشكلات الزوجية والعنف الأسري .



أضرار خطيرة لظاهرة الاستمناء (العادة السرية)



في مقالة بعنوان Pornography’s Effects on Adult and Child

كيف تؤثر الإباحية على الصغار والكبار، للدكتور

Victor Cline يشرح تجربته في علاج الإدمان على المشاهد الجنسية

فيقول: عندما يمارس الشاب العادة السرية أو الاستمناء فإنه بمرور الزمن

تصبح عملية الجنس لديه افتراضية، أي يعيش في عالم من الخيال بعيدًا

عن الواقع، وتصبح لديه علاقة الحب أو الزواج عبارة عن ممارسة للجنس

لا أكثر ولا أقل، وبالتالي يفقد السعادة تدريجيًا، وغالبًا ما يفشل في علاقاته

الحقيقية وبخاصة الزواج، حيث تزداد شكوكه في زوجته من جهة،

ويمارس العلاقات الجنسية، سواء بشكل افتراضي من خلال الأفلام

أو بشكل حقيقي من خلال الخيانة الزوجية، مما يدمر حياته في المستقبل.



وقد وصل كثير من الباحثين بنتيجة مثل هذه الدراسات إلى أن:



الذي يبتعد نهائيًا عن مشاهدة المناظر الإباحية والنساء المتبرجات

وممارسة العادة السرية، يحقق مستوى أعلى من السعادة في حياته،

ويتمكن من الاستمتاع بحياته وبخاصة المتزوجين بشكل كبير.



الأطفال والأفلام الإباحية



إن التأثير الأكثر خطورة يأتي من عالم الأطفال (تحت سن 14 سنة)

حيث وجدوا أن هذه السن تتأثر كثيرًا بالمشاهد الإباحية حيث تحدث

تغيرات دائمة في دماغه، وتؤثر على سلوكه حيث لاحظ العلماء

أن نسبة كبيرة من الأطفال الذين شاهدوا أفلام الجنس

ينحرفون في سلوكهم في المستقبل .
وبينت الدراسات أن ثلث الأطفال الذين شاهدوا مقاطع إباحية طبقوا

شيئًا من الأفعال الخليعة بعد مشاهدتهم للمقاطع بأيام!



التأثير الأخطر أن الطفل الذي يشاهد هذه الأفلام تحدث تغيرات دائمة

في الدماغ ينتج عنها تغير في سلوكه وقناعاته وتصبح ممارسة الجنس

من الأشياء الطبيعية والأساسية بالنسبة له في المستقبل،



وفي مقالة للدكتور Victor B. Cline يؤكد أن مشاهدة المناظر الخليعة

يطور سلوكًا شاذًا لدى الناظر، حيث يزيد احتمال أن يرتكب جريمة

اغتصاب أو اعتداءات جنسية وتحرش جنسي، وتلصص ومعاكسة أطفال....



ويؤكد أيضًا أن مشاهدة هذه الأفلام أو النظر إلى النساء المتبرجات

يؤدي على الإدمان تمامًا مثل إدمان المخدرات التي تحتاج لفترة نقاهة وعلاج،

وقد لا يمكن علاجها. وإن كثيرًا من حالات الاعتداء الجنسي وقعت

من أشخاص أدمنوا مشاهدة الجنس، وأسوأ نتائج هذه الظاهرة السيئة هو الطلاق.

سورتي التحريم والبلد


روائع الدعاء (113)


الجمعة، 10 مايو 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (327)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 327 )



972 –

إنَّ هذا الدِّينَ متينٌ فأوغِلْ فيه بِرِفْق، ولا تُبَغِّضْ إلى نفسِك عبادةَ الله؛

فإنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضًا قَطَع، ولا ظَهْرًا أبْقى.

الدرجة: لا يصح،

ويغني عنه حديث البخاري:

( إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه )

973 –

مَن أصابَ مالًا من نهاوش، أذهَبَه الله تعالى في نهابِر.

الدرجة: لا يصح

974 –

إنَّ هذا القُرآنَ نزل بحُزنٍ فإذا قرأتُموه فابكُوا؛ فإنْ لم تبْكُوا فتباكَوْا،

وتغنُّوا به، فمن لم يتغنَّ بالقرآن فليس منَّا.

الدرجة: لا يصح بتمامه،

وصح آخره عند البخاري بلفظ:

( ليس منا من لم يتغن بالقرآن ).

975 –

من عَرَف نفسَه فقد عَرَف ربَّه.

الدرجة: ليس بحديث



بطولات هزت الجبال(6)

بطولات هزت الجبال(6)

لمحمد بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف

لا وقت عنده لأكل التمر :

البطل : عمير بن الحمام رضى الله عنه .

البطولة : الجهاد في سبيل الله .

تفاصيل البطولة :

عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأصحابه حتى سبقوا المشركين إلى موضع عند بئر بدر ,

فلما اقترب المشركون قام النبي صلى الله عليه وسلم و قال :

( قوموا إلى جنة عرضها السماوات و الأرض )؛

فقال عمير : جنة عرضها السماوات و الأرض ؟ قال : « نعم »

فقال عمير رضى الله عنه : بخٍ.. بخ.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ما حملك على قول : بخ بخ ؟ ) قال : لا والله يا رسول الله ، إلا رجاء

أن أكون من أهلها , قال : ( فإنك من أهلها ) قال أنس :

(فأخرج تمرات من قرنه ، فجعل يأكل منهن ، ثم قال : لئن حُييت حتى

آكل تمراتي هذه.. إنها لحياة طويلة ) فرمى ما كان معه من التمر ،

ثم قاتلهم حتى قُتل رضي الله عنه فكان هو أول قتيل قُتل من الأنصار

في الإسلام .


العبرة المنتقاة :

إن الدنيا في قلب المؤمن حقيرة لا تستحق منه أي اهتمام؛ لأنه يعلم

أنها دار زوال لا دار قرار .

حيث إن : عمير بن الحمام رضى الله عنه ألقى تلك التمرات التي بيده

لأنه إن أكلها فسوف تؤخره ثوان معدودة عن نيل مراده وهو الشهادة

في سبيل الله .

قال تعالى :

{ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ

يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ }

[التوبة : 111] .



تأمل فى قوله



العقاب الغير محسوس

العقاب الغير محسوس


احذروا العقاب غير المحسوس
انه اعظم من العقاب المحسوس

قال أحد الطلاب لشيخه: "كم نعصي الله ولا يعاقبنا".
فرد عليه الشيخ: "كم يعاقبك الله وأنت لا تدري".!
ألم يسلبك حلاوة مناجاته ..!!
وما ابتلي أحد بمصيبة أعظم عليه من قسوة قلبه

إن أعظم عقاب يمكن أن تلقاه هو قلة التوفيق إلى أعمال الخير
ألم تمر عليك الأيام دون قراءة للقرآن !؟
بل ربما تسمع قوله تعالى:

{ لَوْ أَنـزلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ } ..
وأنت لا تتأثر كأنك لم تسمعها ..!!!

ألم تمر عليك الليالي الطوال وأنت محروم من [القيام] ..؟!!!

ألم تمر عليك مواسم الخير: رمضان .. ست شوال ..
عشر ذي الحجة . ولم تُوفق إلى استغلالها كما ينبغي ..

أي عقاب أكثر من هذا؟!
ألا تحس بثقل الطاعات؟
ألم يُمسِك لسانك عن ذكره تعالى؟!

ألا تحس بضعف أمام الهوى والشهوات ؟

ألم تبتلى بحب المال والجاه والشهرة ؟

ألم تقضي وقتك في متابعة أخبار الفنانين والمشاهير أصحاب القدوة السيئة
وترك متابعة أهل القدوة الحسنة التي تضيف لك الحسنات ؟؟؟

أي عقاب أكثر من ذلك؟!

ألم تسهل عليك الغيبة والنميمة والكذب؟

ألم يشغلك الفضول بالتدخل فيما لا يعنيك؟!

ألم يُنسِك الآخرة ويجعل الدنيا أكبر همك؟!

هذا الخذلان ما هو إلا صور من عقاب الله .

إحذر يا بني فإن أهون عقاب لله :
" ما كان محسوساً" في المال أو الولد أو الصحة .

وأن أعظم عقاب
"ما كان غير محسوس"في القلب

نسأل الله العفو و العافيه لنا ولكم
لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .


ثمرة العلم


ثمرة العلم

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ }

ثمرة العلم كثرة الحمد.

اختبار دم بسيط

اختبار دم بسيط يساعد في

تشخيص مبادئ تسمم الحمل




تمكن فريق من العلماء البريطانيين من تطوير اختبار دم بسيط يساعد

فى التشخيص المبكر لمضاعفات الحمل الشائعة والمميتة –

مثل مبادىء تسمم الحمل، وفقا لنتائج دراسة منشورة فى عدد إبريل من مجلة

"لانسيت" الطبية.



وقد قام علماء بريطانيون في كلية كيجنز كوليدج فى بريطانيا، بقياس

تركيز عامل نمو المشيمة (PlGF) فى دم الحامل، ليتمكن الأطباء من

تشخيص مقدمات تسمم الحمل قبل يومين فى المتوسط من حدوثه.



وقام الفريق البحثى بدراسة نحو 1,035 امرأة مصابة بتسمم حمل من

جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث تبين أن عامل نمو المشيمة

(PlGF) يقلل من متوسط الوقت لتشخيص مقدمات تسمم الحمل

من أربعة إلى يومين، وتقليل المضاعفات الخطيرة لتسمم الحمل،

مثل السكتة الدماغية ووفاة الحامل بواقع 4% .



على الصعيد العالمي، تلقى 100 امرأة حتفها يوميا متأثرة بمعاناتها

من تسمم الحمل، وعلى مدى المائة عام الماضية، قام الباحثون

بتشخيص مقدمات تسمم الحمل من خلال قياس ضغط الدم والتحقق

من مستويات البروتين فى بول المرأة، إلا أنها وسائل

غير دقيقة نسبيا وغالبا ما تكون ذاتية .

أوقات ترجى إجابة الدعاء 2

من عجائب الدعاء لخالد بن سليمان بن على الربعى

أوقات وأحوال وأوضاع ترجى إجابة الدعاء فيها وعندها


11- ساعة من كل ليلة :



عن جابر – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

«إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا من أمر الدنيا، والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة»

رواه مسلم



12- ساعة من ساعات يوم الجمعة :

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال :

«فيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه» وأشار بيده يقللها

رواه البخاري ومسلم



وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

«إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه، وهي بعد العصر»

رواه أحمد





13- عند الشرب من ماء زمزم :

عن جابر – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

«ماء زمزم لما شربه له»

ابن ماجه وأحمد وصححه الألباني

14- في السجود:

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

«أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجدٌ، فأكثروا الدعاء»

رواه مسلم



15- عند الاستيقاظ من النوم ليل اً:

والدعاء بالمأثور : عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

«من تعارّ من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وله الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،

الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال:

اللهم اغفر لي – أو دعا – استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته»

البخاري والترمذي



16- عند الدعاء بدعوة (ذي النون) يونس – عليه السلام :

عن سعد – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين،

لم يدع بها رجلٌ مسلمٌ في شيء قط إلا استجاب الله له»

الترمذي وأحمد والحاكم،



17- عند دعاء الناس بعد وفاة الميت :

عن أم سلمة – رضي الله عنها – قالت : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره، فأغمضه ثم قال :

«إن الروح إذا قبض تعبه البصر» فضج ناسٌ من أهله، فقال : «لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون»

ثم قال : «اللهم، اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه»

رواه مسلم



18- عند قولك في دعاء الاستفتاح :

«الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً»

استفتح بها رجل من الصحابة فقال صلى الله عليه وسلم :

«عجبت لها، فتحت لها أبواب السماء»

رواه مسلم



19- عند قولك في دعاء الاستفتاح :

«الحمد لله كثيرًا طيبًا مباركًا فيه» استفتح بها رجل صلاته،

فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال : «أيكم المتكلم بالكلمات» ؟ فأرم القوم، فقال :

«أيكم المتكلم، فإنه لم يقل بأسًا» فقال رجلٌ : جئت، وقد حفزني النفس فقلتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

«لقد رأيت اثني عشر ملكًا يبتدرونها أيهم يرفعها»

رواه مسلم



20- عند قراءة الفاتحة ففي الحديث :

«فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال :

اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين،

قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل»

رواه مسلم

مشكلات مع أهلي بسبب ابنتي

مشكلات مع أهلي بسبب ابنتي

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

امرأة مطلقة تعيش في بيت أهلها، ولديها طفلة صغيرة، تحدث خلافات

بين الأم وأهلها بسبب لعب الطفلة وعبثها بالأجهزة والبيت،

وتسأل: كيف أتصرف مع أهلي؟

♦ التفاصيل:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أنا امرأة مطلقة، بعد الطلاق عشتُ عند أهلي منذ حملي وحتى الولادة،

والآن ابنتي عمرها سنة ونصف.



في البداية لم تكنْ هناك مشكلات تتعلق بابنتي، بالعكس كانتْ مدلَّلة

كونها أول حفيدة، لكن الآن ابنتي أصبحتْ مشاكسةً وكثيرة الحركة،

وأصبحتُ أجد التذمر من أهلي بسبب تصرفاتها؛ فهي تصعد على

المكتب وترمي الأوراق، وتعبث في الطعام والأدوات المدرسية وتكسر الأطباق!

وأهلي لا يتحملون شيئًا من أفعال ابنتي، وأجد غضبًا منهم،

وتحدث مشكلات بيني وبينهم.



لدي أخ صغير في السن يضرب ابنتي، ومن ثم أقوم بالدفاع عنها وأضربه

أو أصرخ في وجهه، مما يُغضب أهلي، وتنشأ مشكلة بيننا.



لا أعرف كيف أتصرف تجاه ابنتي وأهلي وكيف أتعايش معهم؟



الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:



فحقيقة إنَّ هذا المشهد يَتكرَّر كثيرًا في البيوت حين تُطلق البنت،

وتأتي بأطفالِها لتعيشَ بين أهلها، ومن أسباب ذلك: شعور الأهل

أن وضعهم المعيشي تغيَّر واضطرب، ويزداد شعور الأهل بالتذمر حين

يكون الأبناءُ مزعجين، وحين يرون دفاع أمهم عنهم حيث يفهمون أن ذلك تدليل،

وليستْ مشاعر أمومة طبيعية.



الحل يا أختي الكريمة هو: أن تجتهدي في إرضاء الجميع، خصوصًا

والدتك، وذلك بأمور منها:

١- حاولي أن تتجلَّدي وألا تُظهري حزنك وغضبك مِن المواقف التي

تحصل، وحبذا لو تشعرينهم بالأمان؛ كأن تقولي لهم مثلًا حين تعبث

الطفلة بأغراضهم أو تفسدها: (أضربها) هكذا مجاملة، أو على الأقل

أظهري تذمرك الشديد منها، وحاولي ترميم الموقف أو تعويضهم

عن الشيء المفقود مثلًا إن كنت مقتدرة، والمقصود: شاركيهم مشاعرهم،

وأشعريهم بأنك مهمومة لأنك أثقلتِ عليهم وتتمنين لو تعوضين عن ذلك.



أخيتي، جاهدي نفسك في إرضاء والدتك وتقديم الخدمة لها باستمرار

طاعة لها وبرًّا، كما أنَّ ذلك يجعل وجود ابنتك مقبولًا جدًّا حين يرون

حرصك على تقديم الخدمات كالطبخ والترتيب، وغير ذلك، ولا أظن أن

الأمر فيه صعوبة عليك ما دمت متفرغةً وغير عاملة.

مسألة التعايش مع الأسرة تحتاج إلى مرونةٍ وعدم تحسُّس،

وعدم تضخيم الأمور مهما كانتْ مزعجةً، ولا بد لكل شيء أن يتغير،

فقد تعودين لزوجك وقد تتزوجين، وعلى أقل حال فإن أهلك سيعتادون وجودك.



أوصيك بالصبر والدعاء والإكثار مِن الطاعة، ومِن ذلك تلاوة القرآن،

فإنَّ العبد إذا اشتغل بالطاعات سخَّر الله له كل شيء.



وأسأل الله أن يُخلفك خيرًا مما فقدت، وأن يقرَّ عينك بحِفظ وصلاح ابنتك.


ترانيم نبيل جلهوم (45)


هدى النبى فى الإفطار والسحور









عدة المتوفى عنها زوجها

عدة المتوفى عنها زوجها



السؤال

زوجي توفي في شهر ثلاثة لعام 1410هـ تقريبا، وعند وفاة زوجي

حصل عندي انتفاخ وشكيت فيه أنه حمل، ومن تاريخه حتى الآن- تاريخ

الفتوى 23 \ 8 \ 1411هـ- لم يحصل شيء ويتضح حمل، اليوم أنا

ماسكة العدة علما أن العادة تأتيها مستمرة وتحاليل الطبيب

تفيد بعدم الحمل .



الإجابة

إذا كان الأمر كما ذكر فقد خرجت من العدة بمضي أربعة أشهر

وعشرة أيام.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



غير نظرتك السلبية


الخميس، 9 مايو 2019

المشاهد الجنسية تدمر المخ.. (2)

المشاهد الجنسية تدمر المخ.. (2)

2

إن إفراز مادة الدوبامين بكثرة من قبل الدماغ خلال مشاهدة مناظر الجنس،

ترهق الدماغ وبخاصة المنطقة الأمامية من الدماغ (الناصية)،

حيث هذه المنطقة مهمة في اتخاذ القرار وهي أشبه بالفرامل بالنسبة للسيارة،

تصور نفسك تقود سيارة ذات فرامل معطلة، لا شك أن احتمال أن ترتكب

حادثًا أمر وارد، هذه المنطقة لها ممرات ترتبط بمنطقة المكافأة في الدماغ،

وبالتالي تتأثر خلال مشاهدة أفلام الجنس،

وبالنتيجة تتأثر قراراتك وقدرتك على التحكم بنفسك.



مادة الدوبامين ضرورية لنشعر بالسعادة.. هذه المادة يفرزها الدماغ

وتشعرنا بالسعادة خلال حصولنا على المال، أو عندما ننجز عملًا ناجحًا،

وعندما يدمن الدماغ مشاهدة المناظر الجنسية يكثر إفراز الدوبامين،

ولكن بعد فترة تتعب الخلايا التي تفرز الدوبامين، ويقل إفرازها وتضمر تدريجيًا..

مما يجعل الإنسان لا يشعر بالسعادة كما كان من قبل، ويبدأ بالبحث

عن وسائل أشد إثارة (تمامًا مثل مدمن المخدرات)، وبالتالي يزداد الضرر

ويزداد تلف الخلايا.. إنها عملية تدمير حقيقية!



تمتد الأضرار إلى منطقة الناصية من الدماغ، ومع مرور الزمن تتأذى

هذه المنطقة وتتآكل تدرجيًا، وتفقد القدرة على اتخاذ القرار الصائب.



لقد أثبتت دراسات سابقة أن الإدمان على المخدرات يسبب تلفًا

في المنطقة الأمامية للدماغ، وقد لوحظ أن مدمني الخمر والمخدرات

يعانون من انكماش المنطقة الأمامية من أدمغتهم، مما يفقدهم ا

لسيطرة على تصرفاتهم. ولذلك فإن إدمان النظر للنساء المتبرجات

سوف يكون له نفس الأثر على الدماغ، وربما أكثر، ولكن غالبًا

الناس لا يدركون حجم هذا الضرر إلا متأخرًا.



الدكتور Eric Nestleوهو عالم أعصاب يؤكد أن إدمان المخدرات

يؤثر على الدماغ، بل ويعيد تشكيل الدماغ تشكيلًا سيئًا.



أما الدكتور Norman Doidge فيقول في كتابه

The Brain That Changes Itself فيؤكد أن المشاهد الخليعة

pornography تحدث تغييرات خطيرة في الدماغ، وتجعل من يشاهدها

في حالة استنفار دائم وإدمان على المشاهدة من دون سبب،

فتجده ينتقل من مشهد لآخر دون توقف..

ويزيد احتمال ارتكابه لفعل فاحش بنسبة كبيرة جدًا.

غض البصر


روائع الدعاء (112)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (326)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 326 )

967 –

من زارَ قبري وَجَبتْ له شفاعتي.



الدرجة: منكر لا يثبت



968 –

التيمُّم ضربتانِ: ضربةٌ للوَجْه، وضَرْبةٌ لليدينِ إلى المِرْفَقين.



الدرجة: لا يصح مرفوعا



969 –

من زَرع حَصَد.



الدرجة: ليس بحديث



970 - من أذَّنَ فهو يُقيمُ.



الدرجة: لا يصح

971 –

من قام ليلتَيِ العيدينِ لله محتَسِبًا لم يَمُت قلبُه يومَ تموت القُلوبُ.



الدرجة: موضوع

بطولات هزت الجبال(5)

بطولات هزت الجبال(5)

لمحمد بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف



تنفق ثلاثين ألفًا على العلم



البطلة : أم ربيعة رحمها الله .



البطولة : في التربية .



تفاصيل البطولة :



أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز بالإسناد، عن مشيخة أهل المدينة،

أن فروخًا أبا ربيعة بن أبي عبد الرحمن خرج في البعوث إلى خراسان

غازيًا، وربيعة في بطن أمه لم يولد بعد، وترك فروخ عند زوجته

أم ربيعة ثلاثين ألف دينار .

فقدم المدينة بعد سبع وعشرين سنة، وهو راكب فرسًا، وفي يده رمح

فنزل عن فرسه، ثم دفع الباب برمحه فخرج ربيعة فقال له : يا عدو الله،

أتهجم على منزلي ؟ فقال : لا , وقال فروخ – والد ربيعة -: أنت رجل

دخلت على حرمي وبيتي فتواثبا.. وتلبب كل واحد منهما بصاحبه

حتى اجتمع الجيران .



فبلغ مالك بن أنس والمشيخة فأتوا لينظروا في الأمر، فجعل ربيعة يقول :

والله لا أفارقك إلى عند السلطان. وجعل فروخ يقول : والله لا أفارقك

إلا عند السلطان، وأنت مع امرأتي , وكثر الضجيج فلما بصروا بمالك

سكت الناس كلهم فقال مالك : أيها الشيخ لك سعة في غير هذه الدار –

أي أن هذه الدار ليست لك - فقال الشيخ : هي داري، وأنا فروخ مولى

بني فلان، فسمعت امرأته كلامه فخرجت فقالت : هذا زوجي، وهذا ابنه

الذي تركه وأنا حامل به , فاعتنقا جميعًا وبكيًا، فدخل فروخ المنزل،

فقال لامرأته : هذا ابني ؟ قالت : نعم. قال : فأخرجي المال الذي عندك، وهذا

معي أربع آلاف دينار , فقالت : المال قد دفنته وأنا أخرجه بعد أيام .



فخرج ربيعة إلى المسجد وجلس في حلقته وأتاه مالك بن أنس وابن أبي

علي اللهبي والمساحقي وأشراف المدينة، وأحدق الناس به،

فقالت امرأته : اخرج فصل في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ,

فخرج فنظر إلى حلقة كبيرة يجتمع فيها عدد كبير من الناس،

فأتاه فوقف عليه ففرجوا له قليلاً، ونكس ربيعة رأسه

يوهمه أنه لم يره , فقال : من هذا الرجل ؟

فقالوا : ربيعة بن أبي عبد الرحمن – أبو عبد الرحمن هو عينه فروخ

– فقال فروخ : لقد رفع الله ابني , فرجع إلى منزله.. وقال لامرأته :

لقد رأيت ولدك في حالة ما رأيت أحدًا من أهل الفقه والعلم عليها ,

فقالت أمه : فأيما أحب إليك ثلاثون ألف دينار أو هذا الذي رأيته ؟

قال : لا والله إلا هذا , قالت : فإني أنفقت المال كله عليه , قال :

فوالله ما ضيعته .



العبرة المنتقاة :



احرص على تربية ابنك على طلب العلم وأنفق على ذلك المال الكثير،

فإن هذا هو الاستثمار الأمثل للمال .



حيث إن : أم ربيعة أنفقت كل مالها على ابنها ليتعلم ويتفقه في دين الله

فأثمر ذلك المال بأن أصبح ابنها عالمًا يُشار إليه بالبنان (صفة الصفوة) .

بحثت عن كلمات



إذن اطمئن

إذن اطمئن



{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً

وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47) }



إذن اطمئن :

حتى شعور التقوى الذي يومض في قلبك بخفوت ثم يضيع

في ضوضاء الدنيا .. ستجده.

إدارة النية

إدارة النية

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

وأنت تبحث عن الاتقان والمهارة في شركائك من أجل مشروع
تطوعي فتش عمن يجيدون إدارة النية في قلوبهم أيضا
إنما الأعمال بالنيات ليس بالمهارة فحسب.

كيف تتعامل مع صديقك الحساس


كيف تتعامل مع صديقك الحساس



"قمص وزعل وبكاء على طول"، هى صفات الشخصيات الحساسة

التي تعتبر من أصعب الشخصيات التى يمكن التعامل معها نظرا لغضبها

المستمر بسبب ودون سبب، صاحب هذه الشخصية يزيد م الخلافات بين المحيطين

به ويهدر الحب وقد يصل الى الطلاق بين الأزواج والفراق بين الاصدقاء

حتى لو كانت المشكلة بسيطة ولا تستدعى لذلك.



فأن الشخصية الحساسة يجب التعامل معها بطرق مختلفة حتى لا يصل

الطرفين لمشاكل وخلافات كثيرة بسبب الحساسية الزائدة ،

ومن طرق التعامل مع الشخصية الحساسة



1: ابتعد عن أسلوب العنف والتهديد لأنك بذلك تضغط على الطرف الاخر

وتزيد الخلافات بينكم، ولكن انتظر حتى يهدأ الخلاف

وتعاتب صديقك وتوضح وجه نظرك له.



2: تعامل مع الطرف الاخر بحب وعطف وابتعد عن الصوت العالى

والصراخ، وتعامل معه كأنه طفل صغير يحتاج للرعاية والاهتمام.



3:ابتعد عن التكبر والغرور على الشخص الحساس حتى لو كنت

لا تقصد ذلك ولكن شخصيته الحساسة قد تفسر ذلك، ويثير غضبه وعنفه ويبعد

عنك ولا يقول لك السبب.



4:التعامل بصدق مع الشخصية الحساسة وعدم الكذب

عليها مهما حصل، فذلك يزيد الخلاف بينكم.





أوقات وأحوال وأوضاع ترجى إجابة الدعاء فيها وعندها


أوقات وأحوال وأوضاع ترجى إجابة الدعاء فيها وعندها

1- ليلة القدر :

عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : قلتُ : يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها ؟

: قولي : «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني»

(رواه الترمذي وصححه، ورواه ابن ماجه وأحمد) .



2- بر الوالدين من أسباب إجابة الدعاء :

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه – سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

«يأتي عليكم أويس بن عامر، مع أمداد أهل اليمن، من مراد ثم من قرن، كان به برصٌ فبرئ منه إلا موضع درهم،

له والدة هو بها برٌ، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل ...»

(رواه مسلم واللفظ له وأحمد) .



3- دبر الصلوات المكتوبة :

فعن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه – قال :

قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع ؟ قال : «جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات»

(رواه الترمذي وحسنه وكذا حسنه الألباني) .



4- الإكثار من نوافل العبادات بعد الفرائض :

كما في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من عاد لي وليًا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه،

فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها،

ولئن سألني لأعطينه ولئن استغاثني لأغيثنه، وما ترددت من شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأكره مساءته»

(رواه البخاري) .



5- الدعاء بعد التشهد الأخير في الصلاة وقبل السلام:

ففي حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد في الصلاة،

ثم قال آخره : «ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو»

وفي لفظ مسلم: «ثم يتخير من المسألة ما شاء»

رواه البخاري ومسلم وغيرهما) .



بين الأذان والإقامة :

فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة»

(أخرجه الترمذي وغيره وصححه الألباني) .



7- جوف الليل الآخر:

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

«ينزل ربنا – تبارك وتعالى – كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول:

من يدعوني فاستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له»

(رواه البخاري ومسلم) .



وعن عمرو بن عبسة – رضي الله عنه – أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

«أقرب ما يكون الرب من العبد في الجوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن»

(رواه الترمذي وصححه ورواه غيره) .



8- الدعاء عند صباح الديك :

ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : «إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله؛

فإنها رأت ملكًا، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان؛ فإنه رأى شيطانًا»

(رواه البخاري ومسلم وغيرهما) .



وقوله صلى الله عليه وسلم : «إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله»،

قال النووي : قال القاضي : سببه رجاء تأمين الملائكة على الدعاء، استغفارهم وشهادتهم بالتضرع والإخلاص

(انظر شرح مسلم ج9 ) .



9- عند النداء للصلوات المكتوبات :

عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«ثنتان لا تردان، أو قلما تردان : الدعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا»

(رواه أبو داود، وصححه الألباني) .



10- عند إقامة الصلاة :

فعن سهل – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«ساعتان لا ترد على دعوته : حين تقام الصلاة، وفي الصف في سبيل الله»

(رواه ابن ماجه وصححه الألباني في الترغيب والترهيب) .