السبت، 18 يناير 2014

نماذج من صدق الصحابة رضي الله عنهم

أبو بكر الصديق رضي الله عنه :
أبو بكر الصديق رضي الله عنه صاحب النبي صلى الله عليه وسلم
ورفيقه في الغار، وقد سُمِّي صديقًا لتصديقه للنبي صلى الله عليه وسلم،
فعن عائشة رضي الله عنها قالت:
 
[ لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى؛
أصبح يتحدث الناس بذلك؛ فارتدَّ ناس ممن كان آمنوا به وصدقوه،
وسعى رجال من المشركين إلى أبي بكر رضي الله عنه، فقالوا:
هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أُسري به الليلة إلى بيت المقدس؟
قال: أو قال ذلك؟
قالوا: نعم قال: لئن قال ذلك لقد صدق،
قالوا: أو تصدقه أنَّه ذهب الليلة إلى بيت المقدس، وجاء قبل أن يصبح؟
فقال: نعم، إني لأصدقه ما هو أبعد من ذلك،
أصدقه في خبر السماء في غدوة أو روحة.
 فلذلك سُمِّي أبا بكر الصديق رضي الله عنه ]
 وقال النبي صلى الله عليه وسلم في حقِّه:
 
( إنَّ الله بعثني إليكم، فقلتم: كذبت. في أول الأمر،
وقال أبو بكر: صدقت وواساني بنفسه وماله،
فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟!
فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟! فما أوذي بعدها )
 
أبو ذر رضي الله عنه صادق اللهجة:
كان أبو ذر رضي الله عنه صادق اللهجة
 فقد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم:
 
( ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء " لا الأرض ولا السماء "
من ذي لهجة أصدق من أبي ذر، وهو شبيه عيسى ابن مريم )
 
كعب بن مالك رضي الله عنه ينجو بالصدق:
وإليك قصة كعب بن مالك تبين صدق الصحابة رضي الله عنهم،
 ووقعت أحداث هذه القصة في غزوة تبوك،
ولنترك الحديث لعبد الله بن كعب بن مالك، يروي لنا تفاصيل ما حدث،
فعن عبد الله بن كعب بن مالك وكان قائد كعب من بنيه حين عمي، قال: سمعت كعب بن مالك يحدث حين تخلَّف عن قصة تبوك، قال كعب:
 
لم أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها
 إلا في غزوة تبوك، غير أني كنت تخلفت في بدر،
ولم يعاتب أحدًا تخلف عنها، إنما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
يريد عير قريش حتى جمع الله بينهم وبين عدوهم على غير ميعاد،
ولقد شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة
حين تواثقنا على الإسلام، وما أحبُّ أنَّ لي بها مشهد بدر.
وإن كانت بدر أذكر في الناس منها، كان من خبري:
 أني لم أكن قط أقوى ولا أيسر حين تخلفت عنه، في تلك الغزاة،
والله ما اجتمعت عندي قبله راحلتان قط، حتى جمعتهما في تلك الغزوة،
ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد غزوة إلا ورى بغيرها،
 حتى كانت تلك الغزوة، غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حر شديد،
واستقبل سفرًا بعيدًا، ومفازًا وعدوًّا كثيرًا،
فجلى للمسلمين أمرهم ليتأهبوا أهبة غزوهم، فأخبرهم بوجهه الذي يريد،
والمسلمون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير،
ولا يجمعهم كتاب حافظ، يريد الديوان، قال كعب:
فما رجل يريد أن يتغيب إلا ظن أن سيخفى له، ما لم ينزل فيه وحي الله،
وغزا رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الغزوة حين طابت الثمار والظلال،
وتجهز رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه،
فطفقت أغدو لكي أتجهز معهم، فأرجع ولم أقض شيئًا،
 فأقول في نفسي: أنا قادر عليه، فلم يزل يتمادى بي حتى اشتد بالناس الجد،
فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه،
ولم أقض من جهازي شيئًا، فقلت أتجهز بعده بيوم أو يومين، ثم ألحقهم،
فغدوت بعد أن فصلوا لأتجهز، فرجعت ولم أقض شيئا، ثم غدوت،
ثم رجعت ولم أقض شيئًا، فلم يزل بي حتى أسرعوا وتفارط الغزو،
وهممت أن أرتحل فأدركهم، وليتني فعلت، فلم يقدر لي ذلك،
فكنت إذا خرجت في الناس بعد خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم
فطفت فيهم، أحزنني أني لا أرى إلا رجلًا مغموصًا عليه النفاق،
أو رجلًا ممن عذر الله من الضعفاء،
ولم يذكرني رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ تبوك،
 
 ( فقال: وهو جالس في القوم بتبوك: ما فعل كعب؟
فقال رجل من بني سلمة: يا رسول الله، حبسه برداه،
ونظره في عطفه،
فقال معاذ بن جبل: بئس ما قلت، والله يا رسول الله ما علمنا عليه
إلا خيرا، فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم،
قال كعب بن مالك: فلما بلغني أنه توجه قافلًا حضرني همي،
وطفقت أتذكر الكذب، وأقول بماذا أخرج من سخطه غدًا،
واستعنت على ذلك بكل ذي رأي من أهلي،
فلما قيل: إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد أظلَّ قادمًا زاح عني الباطل، وعرفت أني لن أخرج منه أبدًا بشيء
فيه كذب، فأجمعت صدقه، وأصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم
قادمًا، وكان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فيركع فيه ركعتين،
 ثم جلس للناس؛ فلما فعل ذلك جاءه المخلفون فطفقوا يعتذرون إليه
ويحلفون له، وكانوا بضعة وثمانين رجلًا،
فقبل منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم علانيتهم،
وبايعهم واستغفر لهم، ووكل سرائرهم إلى الله،
فجئته فلما سلمت عليه تبسم تبسم المغضب،
ثم قال: تعال فجئت أمشي حتى جلست بين يديه،
فقال لي: ما خلَّفك، ألم تكن قد ابتعت ظهرك؟!
فقلت: بلى، إني والله- يا رسول الله- لو جلست عند غيرك
من أهل الدنيا، لرأيت أني سأخرج من سخطه بعذر،
ولقد أُعطيت جدلًا، ولكني والله، لقد علمت لئن حدَّثتك اليوم
حديث كذب ترضى به عني، ليوشكنَّ الله أن يسخطك عليَّ،
ولئن حدثتك حديث صدق تجد عليَّ فيه إني لأرجو فيه عفو الله،
لا والله ما كان لي من عذر، والله ما كنت قطُّ أقوى
ولا أيسر مني حين تخلفت عنك،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما هذا فقد صدق،
فقم حتى يقضي الله فيك فقمت وثار رجال من بني سلمة فاتبعوني،
فقالوا لي: والله ما علمناك كنت أذنبت ذنبًا قبل هذا،
ولقد عجزت أن لا تكون اعتذرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
بما اعتذر إليه المتخلفون،
قد كان كافيك ذنبك استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم لك.
فوالله ما زالوا يؤنبونني حتى أردت أن أرجع فأكذب نفسي،
ثم قلت لهم: هل لقي هذا معي أحد؟
قالوا: نعم، رجلان قالا مثل ما قلت، فقيل لهما مثل ما قيل لك،
 فقلت: من هما؟
قالوا: مُرارة بن الربيع العمري، وهلال بن أمية الواقفي،
فذكروا لي رجلين صالحين، قد شهدا بدرًا فيهما أُسوة،
فمضيت حين ذكروهما لي، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
المسلمين عن كلامنا... فبينا أنا جالس على الحال التي ذكر الله،
 قد ضاقت علي نفسي، وضاقت علي الأرض بما رحبت،
 سمعت صوت صارخ أوفى على جبل سلع بأعلى صوته:
يا كعب بن مالك، أبشر،
قال: فخررت ساجدًا وعرفت أن قد جاء فرج،
وآذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتوبة الله علينا
حين صلى صلاة الفجر، فذهب الناس يبشروننا،
وذهب قِبَل صاحبي مبشرون، وركض إليَّ رجل فرسًا،
وسعى ساع من أسلم، فأوفى على الجبل،
وكان الصوت أسرع من الفرس، فلما جاءني الذي سمعت صوته
يبشرني، نزعت له ثوبي فكسوته إياهما ببشراه،
والله ما أملك غيرهما يومئذ، واستعرت ثوبين فلبستهما،
وانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فيتلقاني الناس فوجًا فوجًا يهنوني بالتوبة، يقولون:
لِتَهْنِك توبة الله عليك،
قال كعب: حتى دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم
جالس حوله الناس، فقام إلى طلحة بن عبيد الله يهرول
حتى صافحني وهنأني، والله ما قام إلي رجل من المهاجرين غيره،
ولا أنساها لطلحة، قال كعب:
فلما سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -وهو يبرق وجهه من السرور-:
أبشر بخير يوم مرَّ عليك منذ ولدتك أمك.
قال: قلت: أمن عندك يا رسول الله أم من عند الله؟
قال: لا، بل من عند الله. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا سرَّ استنار وجهه، حتى كأنَّه قطعة قمر، وكنا نعرف ذلك منه،
فلما جلست بين يديه، قلت: يا رسول الله،
إنَّ مِن توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسول الله،
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمسك عليك بعض مالك؛
فهو خير لك.
قلت: فإني أمسك سهمي الذي بخيبر،
فقلت: يا رسول الله، إنَّ الله إنما نجاني بالصدق،
وإنَّ مِن توبتي أن لا أحدث إلا صدقًا ما بقيت.
فوالله ما أعلم أحدًا من المسلمين أبلاه الله في صدق الحديث
منذ ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن مما أبلاني،
ما تعمدت منذ ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى يومي هذا كذبًا، وإني لأرجو أن يحفظني الله فيما بقيت.
وأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم
{ لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ }
إلى قوله :
{ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ }
 [التوبة: 117-119]،
فوالله ما أنعم الله عليَّ من نعمة قط بعد أن هداني للإسلام،
 أعظم في نفسي من صدقي لرسول الله صلى الله عليه وسلم
 أن لا أكون كذبته فأهلِك، كما هلك الذين كذبوا،
فإنَّ الله قال للذين كذبوا -حين أنزل الوحي- شرَّ ما قال لأحد،
 فقال تبارك وتعالى:
{ سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ }
إلى قوله
{ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }
[التوبة: 95-96 ] )
 
وقد ذكر ابن القيم الفوائد المستنبطة من هذه القصة، فقال:
[ ومنها عظم مقدار الصدق، وتعليق سعادة الدنيا والآخرة
والنجاة من شرهما به، فما أنجى الله من أنجاه إلا بالصدق،
ولا أهلك من أهلكه إلا بالكذب،
وقد أمر الله سبحانه عباده المؤمنين أن يكونوا مع الصادقين،
 
{ فقال يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ }
[التوبة: 119]
وقد قسم سبحانه الخلق إلى قسمين: سعداء، وأشقياء.
فجعل السعداء هم أهل الصدق والتصديق،

معاملة الأخ الذى يسيء المعاملة

السؤال
إن لي أخًا من أمي وأبي أكبر مني لكنه يكرهني كراهة شديدة،
 فهل تجوز مفارقته أو لا؟
 
الإجابة
قابل سيئته بالحسنة، عسى أن يزيل الله كراهته لـك ويبدلها حبًّا.
قال الله تعالى:
 
 { وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
 فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }
 
 وثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه:

 ( أن رجلاً قال: يا رسول الله لي قرابة أصلهم ويقطعوني
وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي.
فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، 
  ولا يزال معك من الله ظهر عليهم ما دمت على ذلك )
رواه مسلم.
 
 وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 
( ليس الواصل بالمكافئ، إنما الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها  )
رواه البخاري.
 
 وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 
( لا يدخل الجنة قاطع رحم )
رواه مسلم.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 17 يناير 2014

صدق إمام الصادقين النبي صلى الله عليه وسلم

 
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كان أصدق الناس وأبرهم
وأكملهم علمًا وعملًا وإيمانًا وإيقانًا، معروفًا بالصدق في قومه،
لا يشك في ذلك أحد منهم، بحيث لا يُدْعى بينهم إلا بالأمين محمد؛
ولهذا لما سأل هرقل ملك الروم أبا سفيان عن تلك المسائل
التي سألها من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان فيما قال له:
 
[ أوَ كنتم تتَّهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟
 قال: لا. فقال هرقل: فما كان ليَدع الكذب على الناس
ويذهب فيكذب على الله عز وجل ]
قال علي رضي الله عنه:
 
[ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس صدرًا، وأصدقهم لهجة،  
 وألينهم عريكة وأكرمهم عشرة، من رآه بديهة هابه
ومن خالطه معرفة أحبه، يقول ناعته:
 لم أرَ قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم ]
ويعلق ابن القيم على كلام عليٍّ قائلًا:
 
[ وقوله: أصدق الناس لهجة. هذا مما أقر له به أعداؤه المحاربون له،
 ولم يجرب عليه أحد من أعدائه كذبة واحدة قط،
دع شهادة أوليائه كلهم له به،
فقد حاربه أهل الأرض بأنواع المحاربات مشركوهم وأهل الكتاب منهم
وليس أحد منهم يومًا من الدهر طعن فيه بكذبة واحدة صغيرة ولا كبيرة
قال المسور بن مخرمة قلت لأبي جهل- وكان خالي-: 
يا خال، هل كنتم تتهمون محمدًا بالكذب قبل أن يقول مقالته؟
فقال: والله يا ابن أختي، لقد كان محمد وهو شاب يُدعى فينا الأمين،
فلما وخطه الشيب لم يكن ليكذب.
قلت: يا خال، فلم لا تتبعونه؟
فقال: يا ابن أختي، تنازعنا نحن وبنو هاشم الشرف، فأطعموا وأطعمنا،
وسقوا وسقينا، وأجاروا وأجرنا، فلما تجاثينا على الركب،
وكنا كفرسي رهان ، قالوا: منا نبي. فمتى نأتيهم بهذه؟
 أو كما قال ]
 
وقد روى البخاري من حديث ابن عباس- رضي الله عنهما- قال:
 
( { لما نزلت وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }
[ الشعراء: 214 ]
صعِد النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا، فجعل ينادي:
يا بني فهر، يا بني عدي- لبطون قريش- حتى اجتمعوا،
 فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولًا؛ لينظر ما هو،
فجاء أبو لهب وقريش،
فقال: أرأيتكم لو أخبرتكم أنَّ خيلًا بالوادي تريد أن تُغير عليكم
 أكنتم مُصدقيَّ؟
قالوا: نعم، ما جرَّبنا عليك إلا صدقًا.
قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد.
 فقال أبو لهب: تبًّا لك سائر اليوم، ألهذا جمعتنا؟
فنزلت
{ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ }
[المسد: 1- 2] )

أغرب القوانين

فى عالم ملىء بالطرافة هناك قوانين تثير الذهول، فدولة تعاقب من ينجب
توأم، وأخرى تجرم من يريد الاستحمام فى المساء، ولم تتوقف الاثارة
عند هذا الحد،
 
فالغريب أتٍ أبرز 10 قوانين تسنها دول العالم،
تستدعى الطرافة والغرابة:
 
1- قانون منع مضغ العلكة فى سنغافورة:
نظراً لأن سنغافورة تعد من أنظف دول العالم، والدقة والالتزام من أهم
سمات الشعب السنغافورى، فسنت الدولة قانونا يمنع مضغ العلكة فى
الشوارع أو لصقها فى أى مكان، ومن يقوم بذلك مخالفا القانون يدفع
غرامة تعادل 8 آلاف جنيه مصرى، مع قضاء أسبوعين فى الخدمة العامة
بالشوارع والطرقات، وجاء السبب فى سن هذا القانون، هو تسبب بعض
 العلكات الملقاة على أبواب المترو فى تعطل الأبواب الإلكترونية من الغلق.

2-قانون ممنوع إطفاء مصابيح السيارة الأمامية:
وفى الدنمارك نرى القانون يمنع السائقين من إطفاء مصابيح السيارات
الأمامية سواء خلال فترة النهار أو الليل، نظرا لكثرة الحوادث التى وقعت
خلال هذه الفترة، فقامت السلطات العامة ردا على ذلك باتخاذ العديد من
الإجراءات الرادعة للسائقين وبعض الإجراءات الأمنية بالطرق كان من
أهمها هذا القانون، ومن يخالفه يدفع غرامة تعادل المائة دولار، وأظهرت
الدراسات الخاصة بالبحث فى القانون والجنايات أن هذا القانون قلل
من نسبة الحوادث فى الدنمارك نتيجة التزام السائقين بالقانون.

3- قانون ممنوع الغش فى الامتحانات:
ففى بنجلاديش الواقعة جنوب شرق آسيا، ينص القانون على سجن أى
طالب يزيد عمره على 15 عاما، يتم ضبطه بالغش أثناء أداء الامتحانات
 النهائية أيا كانت الوسيلة، ومن أجل ذلك تقوم الحكومة فى بنجلاديش
بعمل حملة إعلامية فى الصحف والتليفزيون ضخمة وحملات توعية
أخرى فى المدارس والجامعات، لتحذير الطلاب من الغش..موضحاً أنه
 لا تهاون مع أحد.

4-منوع تلوين الحيوانات فى ولاية أوهايو:
يحترمون حقوق الإنسان، ويقدرون قيمة الحيوان، ففى ولاية أوهايو
بالولايات المتحدة الأمريكية سن قانون ممنوع تلوين الحيوانات من
الطيور أو الأرانب سواء من الأشخاص أو المؤسسات، احتراما للونها
الطبيعى المخلوقة به، وسنت الولاية عقوبة وغرامة مالية رادعة لمن يخالف ذالك.

5 -ممنوع ارتداء البنطلون فى مملكة سوازيلاند الإفريقية:
حفاظا على العادات والتقاليد والأعراف، أصدر الملك مسواتى الثالث
الحاكم لمملكة سوازيلاندا الأفريقية، والتى تعد من أفقر الدول فى العالم،
قانونا يمنع المرآة أو الفتاة من ارتداء البنطلون حتى لا تتساوى مع
الرجال وأنهن أقل شأنا منهم، وصار تمزيق البنطلون على يد الجنود
عقوبة علنا وبالقوة فى حالة ارتدائه.

6-ممنوع إنجاب التوائم:
أصدر الزعيم الصينى الإصلاحى الشهير دينغ شياوبينغ، والذى كان يتسم  
 بالذكاء الشديد قانونا ينص على منع إنجاب التوائم فى عام 1979 للحد من الزيادة 
  السكانية، ونصت الغرامة أن الدولة تتكفل بالطفل الأول سواء فى التعليم أو الرعاية 
  الصحية، أما الابن الثانى التوأم الدولة لا تلتزم به، 
  مع إصدار عقوبة مباشرة بحق الأب.

7-تناول أكثر من ثلاثة سندويتشات تهمة جنائية:
صدر فى ولاية ماساشوستس الواقعة فى الولايات المتحدة الأمريكية
قانونا يمنع مشيعين الجنازات من تناول أكثر من ثلاثة سندويتشات
من المقدم لهم، ويطبق ذلك من خلال سير الجنود وبعض رجال الأمن
 فى كل جنازة لمراقبة المشيعين، ومن يأكل أكثر من ثلاثة سندويتشات
يقبض عليه داخل الجنازة ويعتبر ما ارتكبه تهمة جنائية، ويرجع السبب
فى سن هذا القانون إلى احترام أهل الميت، ولإظهار حالة الحزن والأسى.

8-قانون يجرم الاستحمام بعد الساعة عشرة:
وفى سويسرا نجد تجرم استحمام المواطنين فى ساعات الليل المتأخرة
وخاصة من بعد الساعة العاشرة مساءً، وطبقا لهذا القانون قامت
السلطات السويسرية بترحيل رجل ايطالى تم الإبلاغ عنه إنه يستحم
الساعة الحادية عشرة مساء، بعد توجيه له الإنذار بإبلاغ الشرطة أن
هذا قانون لديهم، ولكنه لم يستجب فتم إبلاغ الشرطة فأمرت
 بترحيله على الفور.

9-قانون لوحات أرقام السيارات:
وفى جنوب شرق آسيا نجد الفلبين تسن قانون شديد التحديد ينص على
أن السيارات التى تنتهى لوحاتها برقم 1 او 2، لا يمكنها السير فى الطرق
يوم الاثنين، وممنوع على السيارات التى تنتهى برقم 3 أو 4 السير يوم
الثلاثاء، والتى تنتهى برقم 5 أو 6 ممنوع سيرها فى الطرق يوم
الأربعاء، وما تنتهى برقم 7 أو 8 ممنوع سيرها يوم الخميس وأخيرا
السيارات التى تنتهى برقم 9 أو 0 يجرم القانون سيرها يوم الجمعة.
ولجأت الفلبين إلى هذا القانون للحد من ازدحام الطرق،
 وتيسير عملية السير للمشاة والسيارات.

10-منوع تناول فطائر اللحم المفروم فى بريطانيا:
من ضمن أغرب القوانين القديمة التى سنتها بريطانيا ومستمرة حتى
 الآن، هو تجريم تناول فطائر اللحم المفروم فى أعياد الكريسماس،
 منعا للانحلال والسكر.