السبت، 27 يوليو 2019

الحج والحكمة منه 2

الحج والحكمة منه 2

4- في الحج تذكير بأحوال الأنبياء والمرسلين.

في عبادتهم، ودعوتهم، وأخلاقهم، وجهادهم، وصبرهم، ورحمتهم.

وفيه توطين النفوس على ترك المحبوب لما هو أحب منه بفراق الأهل والأولاد

والأموال طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

5- الحج ميزان وبرهان يعرف به المسلمون أحوال بعضهم ما هم عليه من علم،

أو جهل، أو غنى أو فقر، أو استقامة أو انحراف

6- الحج موسم عظيم لكسب الأجور، وغسل الذنوب، وتكفير السيئات، ونزول الرحمات، وإغاثة اللهفات.

يقف فيه العبد مع جموع الحجاج بين يدي ربه، معظماً لربه، مقراً بتوحيده، معترفاً بذنبه،

مظهراً عجزه عن القيام بحق ربه، فيتوب الله عليه ويغفر له، فيرجع من الحج نقياً من الذنوب كيوم ولدته أمه.

7- الحج مجمع عظيم يرى فيه المسلم إخوانه المسلمين من ذرية أبيه آدم، فيفرح ويستبشر بهم،

ويفشي بينهم السلام، ويطعم الطعام، ويأمرهم بالمعروف، وينهاهم عن المنكر، ويوصيهم بتقوى الله عز وجل.

8- الحج مجمع كبير للبر والمنافع والإحسان.

يدعو فيه الدعاة.. ويعلم فيه العلماء.. ويفتي فيه المفتون.. ويعظ فيه الواعظون.. ويتعارف فيه المؤمنون.

وينفق فيه الكرماء.. ويتصدق فيه الأغنياء.. ويطعم فيه الأسخياء.. فيؤدي الحجاج نسكهم على بصيرة،

ويعودون إلى بلادهم بالهدى والعلم، والسنن النبوية، والأخلاق الإسلامية.

9- الحج مجمع أهل الإيمان والأعمال الصالحة.


تقوم فيه العبادة والدعوة والتعليم.. والتواصي بالحق.. وتحيا فيه السنن.. وتموت البدع..

ويتعلم فيه الجاهل.. ويتوب العاصي.. ويتذكر الغافل.. ويكرم فيه ضيوف الرحمن.

أريد أن أغير أسلوبي إلى الأفضل


أريد أن أغير أسلوبي إلى الأفضل


أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

فتاة تغيرتْ شخصيتها وصارتْ سريعة الانفعال غير متقبِّلة لمن حولها،

وصار أسلوبها فظًّا، وقد حاولتْ تجنُّب ذلك،

لكنها لم تستطع، وتريد بعض النصائح

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة تغيَّرتْ شخصيتي بسبب الظروف في بلدنا، وصار أسلوبي فظًّا،

ورغم أني أطرح أفكارًا صحيحة إلا أنَّ أسلوبي الخاطئ

يَحول دون تقبل الآخرين لها.

وكذلك صرتُ سريعة الانفعال غير متقبِّلة للرأي الآخر، ولا أُحسن الظنَّ

فيمَن حولي، ولا ألتمس الأعذار لهم، حاولتُ أن أتجنَّب ذلك، لكنَّني

عجزتُ، ولم أستطع التماس الأعذار، ولم تتحسَّن نبرة صوتي ولا حدَّة نظراتي!

أخاف أن أخسَرَ الجميع من حولي بأسلوبي، أريد منكم

أن ترشدوني إلى خطوات عملية لعلي أتحسَّن.

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه،

أما بعدُ:

فاسألي الله أن يهديك لأحسن الأعمال والأخلاق؛ فكلٌّ منا يشتكي نقصًا

وضعفًا، وعندما يعجز - كما ذكرتِ - فليس له إلا الدعاء.

ولا ينبغي أن تتهاوني في هذه الصفة؛ لكونها مخالفة لأخلاق المؤمنين

التي يحبُّها الله، كما أنها صفة منفِّرة كما ذكرتِ قد تُفقدك كثيرًا

من العلاقات الجيدة بما فيها علاقتك بأقرب الناس.

ومن العوامل المُعينة على ذلك: مخالطة مَن تَجدين فيهم تلك الصفة

التي تَفتقدينها، فللخلطة أثرٌ كبير في تغيُّر الشخصية،

فاجتهدي في البحث عنهم والأخذ منهم.

واعلمي أن التأثير في الناس - بعد توفيق الله - يكون بقدر ما يَملك

الشخص من حسن الأخلاق والتواضع قبل أي شيء،

فإن كنت حريصة على النفع والتأثير، فابدئي بالأَوْلَى.

وفَّقك الله وهداكِ، وأعانك على نفسك

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (129)


كيف تحبب زوجتك في أهلك؟!


كيف تحبب زوجتك في أهلك؟!

قضية الزوجة وأهل الزوج ما زالت على مر السنين تلقى الكثير

من العثرات , فمن الزوجات من تريد إسعاد زوجها فتحاول أن ترضيه

وتتقرب إلى أهله بالمعونة الطيبة فترتقي عند زوجها منزلة وتزيد محبة

ومنهن من تحسن إليهم تبتغي به وجه الله تعالى وطلب ثواب الآخر

ولا تريد جزاء ولا شكورا إنما تفعله لوجه الله تعالى ...

وبعض الزوجات تحمل في نفسها غضبا مسبقا أو مخزونا أو متراكما

لأهل الزوج , فتنفس عن ذلك فور زواجها وقدرتها على السيطرة

على بيتها ..

وبعضهن ترى من زوجها سوءاً تجاه أهلها فترد الصاع بالصاعين

وتقابل العند بالعند وترد ثورة الحوار بالمجادلة والتعسف و ...

وهاكم خطوات هامة مختصرة لإصلاح تلك القضية

والسعي نحو تحبيب الزوجة في أهل الزوج .

1- على الزوج بعد اختيار المرأة الصالحة التي تفهم معنى البر - أن يفهم

زوجته من بداية زواجه أن إرضاء والديه عليها سيكون بابا لمفتاح قلبه

إن أرادت أن تدخل قلبه , مما يجعلها من بداية الزواج تقدر قيمة أهله ,

كذلك أن يجعل الله شهيدا عليهما في بر أهليهم جميعا وان يتعاهدا

على ذلك من أول يوم .

2- عدم تكليف الزوجة بما لا تطيق من أجل إرضاء الأهل ,

بل يجب أن تجعل خدماتها تجاههم نابعا من داخلها .

3- المسارعة إلى الإصلاح عند بداية احتقان العلاقة بينهما بأن يخبر

والديه من وقت لآخر أن زوجته تحبهم كما تحب والديها وتثني عليهما ,

والعكس , فعليه أن يأتي للزوجة ويخبرها بأن والديه وأهله كلهم يثنون

عليها ويقدرونها ويسعدون بلقائها دوما وهكذا

4- على الزوج إذا اشتري لزوجته شيئا تحبه أو كانت ترغب فيه أن

يفهمها أن هذه كانت فكرة والديه , والعكس إن أراد أن يهدي لوالديه

هدية أن يخبر والديه بأن هده فكرة زوجته مما يولد الحب والألفة بينهما .

5- على الزوج أن يحذر من نقل أسرار بيته الزوجية والمعيشية لأهله ,

فكثير من الزوجات يردن الاحتفاظ بخصوصيات حياتهن دون معرفه

الآخرين إذ قد ينشىء ذلك لديها تجاه أهله شيئا من البغض وقد يحدث

من نقل الأسرار مشكلات لا حصر لها .

6- عدم تدخل كل من الطرفين في شؤون الآخر , وعلى الزوج أن يحذر

من أن يدخل أسرته في اي مشكله بينه وبين زوجته حتى لا يضع الزوجة

أمامهم في موقف إحراج , وأن يراعي عدم نقدها أمام أبوية

أو احد افراد أهله فإن ذلك يخجلها .

7- على الزوج أن يكرم أهل الزوجة - خاصة أبويها - مما يدفعها لمعاملة

والديه وأهله مثل تلك المعاملة .. فالجزاء يكون من جنس العمل .

8- على الزوج أن يكفي بيته وأولاده وزوجته حاجاتهم ويفيض على أهله

بما يريد , فقد يحدث عكس ذلك مما يجعل سهولة تدخل الشيطان داخلها

من ذلك الباب فيسبب لها الضيق تجاههم وينفرها منهم .

9- على الزوج دائما عندما يجد من زوجته الضيق تجاه أهله أن يذكرها

بالله تعلى ويذكرها بأنه ليس الواصل بالمكافئ ويذكرها بقوله تعالى

{ فمن عفا وأصلح فأجره على الله }

فكل امرأة يوجد بداخلها الخير لعل الذكري تنفعها فتسامح

وتصفح عن من ظلمها .

10- على الزوج أن يقدم لزوجته شكرا بكلمة جزاك الله خيرا عندما يجد

من زوجته موقف عطاء لأهله لرفع روحه المعنوية ورفع همتها لبذل

الأكثر من العطاء إليهم ويخبرها بأنها قد ملكت قلبه لحسن تبعله ,

وإكرام اهله .


سلسلة ورثة الفردوس - الجزء الثانى








خروف العيد المكسور رجله

خروف العيد المكسور رجله

السؤال

اشترى لنا أخي خروف العيد ولم نره إلا يوم عرفة، وعند وقوفه بعد أذان

المغرب وجدنا رجله مكسورة، لكن لضيق الوقت لم نشتر خروفا آخر

وضحينا به. هل نأثم بسبب ذلك.

الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كان الكسر يسبب عرجا بينا يمنع الشاة المذكورة من السير بحيث

لا تستطيع السيرمع الغنم الصحيحة فإنها لا تجزئ في الأضحية , لكن لا إثم

في ذبحها والاقتصار عليها لأن الأضحية سنة مؤكدة عند الجمهور وليست

واجبة ، وغاية الأمر أنها لا تجزئ فمن ذبحها كانت شاة لحم وليست أضحية

وإن كان الكسر لا يسبب لها عرجا بينا بأن كانت تستطيع السير مع أمثالها

الصحاح فإنها تجزئ في الأضحية ، فقد روى أبو داود وغيره

عن البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء بين عورها،

والمريضة بين مرضها، والعرجاء بين ظلعها، والكسيرة التي لا تنقي ).

قال الزرقاني في شرح الموطأ : لا يجوز من الضحايا أربع ( العرجاء ) بالمد

( البين ) أي الظاهر ( ظلعها ) بفتح الظاء المعجمة وإسكان اللام أي عرجها

وهي التي لا تلحق الغنم في مشيها ، وقال أبوحنيفة تجزئ, ويرد عليه

الحديث. ولا شك أن العرجاء تجري وتمشي والعرج من صفات المشي,

وأما التي لا تمشي فلا يقال لها عرجاء, فإن خف العرج فلم يمنعها أن تسير

بسير الغنم أجزأت كما هو مفهوم الحديث . انتهى

هذا إن كانت قد أصيبت بالعيب قبل شرائها وتعيينها للأضحية ، أما إن

أصيبت بالعيب المانع من الإجزاء بعد شرائها وتعيينها للأضحية فإنها تجزئ

عند الكثير من أهل العلم ، قال ابن قدامة رحمه الله:

(وجملته أنه إذا أوجب أضحيته سليمة من العيوب، ثم حدث بها ‏عيب يمنع

الإجزاء ذبحها وأجزأته، روي هذا عن عطاء والحسن والزهري والثوري

ومالك ‏والشافعي وإسحاق.وَقَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ: لَا تُجْزِئْهُ ِأَنَّ الْأُضْحِيَّةَ عِنْدَهُمْ

وَاجِبَةٌ، فَلَا يَبْرَأُ مِنْهَا إلَّا بِإِرَاقَةِ دَمِهَا سَلِيمَةً، كَمَا لَوْ أَوْجَبَهَا فِي ذِمَّتِهِ، ثُمَّ

عَيَّنَهَا، فَعَابَتْ.وَلَنَا، مَا رَوَى أَبُو سَعِيدٍ قَالَ:

«ابْتَعْنَا كَبْشًا نُضَحِّي بِهِ، فَأَصَابَ الذِّئْبُ مِنْ أَلْيَتِهِ، فَسَأَلْنَا النَّبِيَّ –

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَأَمَرَنَا أَنْ نُضَحِّيَ بِهِ.» رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ. وَلِأَنَّهُ عَيْبٌ

حَدَثَ فِي الْأُضْحِيَّةِ الْوَاجِبَةِ، فَلَمْ يَمْنَعْ الْإِجْزَاءَ، كَمَا لَوْ حَدَثَ بِهَا عَيْبٌ بِمُعَالَجَةِ

الذَّبْحِ، وَلَا نُسَلِّمُ أَنَّهَا وَاجِبَةٌ فِي الذِّمَّةِ، وَإِنَّمَا تَعَلَّقَ الْوُجُوبُ بِعَيْنِهَا

. انتهى

وفي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية : وأما إذا اشترى أضحية

فتعيبت قبل الذبح، ذبحها في أحد قولي العلماء. انتهى

والله أعلم


المصدر إسلام ويب

لست آلة للإنفاق


الدخان الكوني


الدعاء للذرية (02)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 379 )


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 379 )

1197 –

عن مُجيبةَ الباهِليَّةِ، عن أبيها أو عمِّها، أنَّه أتَى رسولَ اللهِ

صلَّى الله عليه وسلَّم، ثم انطلَقَ، فأتاهُ بعدَ سنةٍ وقدْ تغيَّرتْ حالُه

وهيئتُهُ، فقال: يا رسولَ اللهِ، أمَا تَعْرِفُني؟ قال: ومَن أنتَ؟ قال:

أنا الباهِليُّ الَّذي جِئتُكَ عامَ الأوَّلِ، قال: فمَا غَيَّرَكَ، وقدْ كنتَ حسَنَ الهيئةِ؟

قال: ما أكلْتُ طعامًا منذُ فارقتُكَ إلَّا بليلٍ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم:

لِمَ عذَّبْتَ نفْسَكَ؟! ثم قال: صُمْ شهْرَ الصَّبرِ، ويومًا مِن كلِّ شهرٍ،

قال: زِدْني؛ فإنَّ بي قوَّةً، قال: صُمْ يوميْنِ، قال: زِدْني، قال:

صُمْ ثلاثةَ أيَّامٍ، قال: زِدْني، قال: صُمْ مِنَ الحُرُمِ واتْرُكْ، صُمْ مِنَ

الحُرُمِ واتْرُكْ، صُمْ مِنَ الحُرُمِ واتْرُكْ، وقال بأصابِعهِ الثلاثةِ

فضمَّها ثمَّ أرسَلَها.

الدرجة: لا يصح

1198 –

يُروَى عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ،

إنَّ القرآنَ يَتفلَّتُ مِن صدْري، فقال صلى الله عليه وسلم: ألَا أُعَلِّمُكَ كلماتٍ

يَنفعُكَ اللهُ بهنَّ، ويَنفعُ مَن علَّمْتَهُ؟ قال: بلَى، بأبي أنتَ وأُمِّي يا رسولَ اللهِ،

قال: صلِّ ليلةَ الجُمُعةِ أربعَ ركَعاتٍ، في الأُولى بفاتحةِ الكتابِ و(يس)، و

في الثانيةِ: بفاتحةِ الكتابِ وبـ(حم) الدُّخَان،

وفي الثالثةِ: بفاتحةِ الكتابِ وبـ(ألم) السَّجْدةِ،

وفي الرابعةِ: بفاتحةِ الكتابِ و(تبارَكَ) المُفَصَّلِ،

فإذا فرغْتَ مِنَ التَّشهُّدِ فاحمَدِ اللهَ تعالى، وأَثْنِ عليهِ،

وصلِّ على النَّبيِّينَ، واستغفِرْ للمؤمنينَ، ثمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ ارحَمْني بترْكِ المعاصي

أبدًا ما أبقيْتَني، وارحَمْني مِن أنْ أتكلَّفَ ما لا يَعْنِيني، وارزُقْني حُسْنَ النَّظرِ

فيما يُرضيكَ عنِّي، اللَّهُمَّ بديعَ السَّمواتِ والأرضِ، ذا الجلالِ والإكرامِ،

والعزَّةِ الَّتي لا تُرامُ، أسألُكَ يا اللهُ، يا رحمنُ، بجلالِكَ ونُورِ وجْهِكَ،

أنْ تُلزِمَ قلبي حفْظَ كتابِكَ كما علَّمْتَني، وارزُقْني أنْ أتلُوَه على النَّحْو

الَّذي يُرضيكَ عنِّي، وأسألُكَ أنْ تُنَوِّرَ بالكتابِ بصَري، وتُطْلِقَ به لساني،

وتُفَرِّجَ بهِ كَرْبي، وتَشْرَحَ بهِ صدْري، وتستعمِلَ بهِ بدَني،

وتُقَوِّيَني على ذلكَ، وتُعينَني عليهِ؛ فإنَّهُ لا يُعينُني على الخيرِ غيرُكَ،

ولا يُوفِّقُ لهُ إلا أنتَ، فافعلْ ذلكَ ثلاثَ جُمَعٍ أوْ خمسًا

أوْ سبعًا؛ تَحفَظْهُ بإذنِ اللهِ، وما أخطأَ مؤمنًا قَطُّ.

الدرجة: لا يصح

1199 –

لا تُكْرِهوا مَرْضاكُمْ على الطَّعامِ والشَّرابِ؛ فإنَّ اللهَ يُطعِمُهُم ويَسقِيهِمْ.

الدرجة: باطل

1200 –

مَن عطَسَ أو تجَشَّأَ، أو سمِعَ عطسةً أو جُشاءً فقال: الحمدُ للهِ على

كلِّ حالٍ؛ صرَفَ اللهُ عنهُ سبعينَ داءً، أهوَنُها الجُذَامُ.

الدرجة: موضوع

أسماء و صفات الله تعالى(3)

أسماء و صفات الله تعالى(3)

أسماء وصفات الله تعالى المركبة

في القرآن الكريم

الاسم

التكرار

العليم الخبير

1

القوي العزيز

2

الولي الحميد

1

الرحيم الغفور

1

عليماً خبيراً

1

قوي عزيز

4

البر الرحيم

1

رحيم ودود

1

عليم حليم

2

قوياً عزيزاً

1

مليك مقتدر

1

العزيز الحكيم

29

عليماً حليماً

1

خبيراً بصيراً

3

الخالق البارئ

1

عزيزاً حكيماً

5

السميع العليم

15

خبير بصير

2

يبدئ ويعيد

1

عزيز حكيم

12

سميعاً عليماً

1

واسع عليم

7

نعم المولى

ونعم النصير

2

العزيز العليم

6

سميع عليم

16

واسعاً حكيماً

1

أهل التقوى

وأهل المغفرة
1


طرق تساعدك على تطوير ذكاء طفلك


طرق تساعدك على تطوير ذكاء طفلك

الذكاء يعتبر أيضا من الصفات الموروثة رغم ذلك يمكن للوالدين

المساهمة بشكل كبير في تطوير ذكاء الأطفال لكي يقودهم إلى النجاح

سواء في المدرسة أو الحياة ككل؟ ولكن كيف يمكن تحسين ذكاء الطفل

وما مدى نجاح ذلك علميا؟

يرغب الكثير من الناس في أن يصبح أطفالهم متميزين وأذكياء.

ويمكن في الوقت الحالي إجراء اختبار الذكاء للأطفال وهم بأعمار

مبكرة جدا. وعلى الرغم من أن هذه الاختبارات غير دقيقة وقد تكون

نتائجها محض صدفة، لكنها قد تظهر ميلا واضحا للذكاء عند الأطفال،

ونقل الموقع عن دراسة علمية حديثة قولها إن هنالك عدة طرق لتعزيز

الذكاء عند الأطفال. وأشارت الدراسة إلى تناول الأحماض الدهنية

المحتوية على أوميغا 3 تساعد في ذلك. بالإضافة إلى ذلك تبين أن

الأطفال الذين يذهبون إلى رياض الأطفال بشكل منتظم ويبقون هناك

حتى القانوني المسموح به، يملكون نسبة ذكاء أعلى ممن

لا يذهبون بانتظام إلى رياض الأطفال.

من جانبها، ذكرت الخبيرة في الصحة النفسية إليزبيت شتيرن لمجلة

فوكوس الألمانية أنه يمكن للوالدين تطوير مستوى الذكاء عند الطفل،

لكنها أشارت أيضا إلى أن الوالدين "لا يمكنهم تطوير ما هو غير

موجود فعلا". أي أن الطفل لا يمكنه اكتساب الذكاء في حالة عدم امتلاكه

بصورة كافية، وإنما يمكن للطفل تطوير مستواه ذكائه واستخداماته.

وأشارت الخبيرة الألمانية إلى الصفات الوراثية المكتسبة التي تحدد

مستوى الذكاء عند الجنين، ولكن كل إنسان يمكنه التأثير على مقدار

استخدامه لقدراته الذكائية. ويمكن للوالدين المساعدة في هذه الحالة.


تحفيز الذكاء في روضة الأطفال


وقدمت إلزبيت شتيرن أربع استراتيجيات لتطوير استخدام الذكاء عند

الأطفال وهي:

• القراءة:

بحسب الخبيرة إليزابيت شتيرن فإن اللغة هي مفتاح الذكاء،

لأننا يمكننا أن نخلق تصوراتنا عبر اللغة وتتيح لنا التفكير في

المحتويات المعقدة والتعبير عن أفكارنا وفهم العالم بصورة أسهل.

• الاتصال المبكر للأطفال مع أقرانهم في السن:

التواجد مع الأقران في السن يعزز العملية الإدراكية للأطفال،

إذ يمكنهم مشاركة اهتماماتهم أثناء اللعب وتجربتها سوية.

• الرضاعة الطبيعية:

حليب الأم مفيد لنمو الدماغ، فحسب دراسة علمية أجريت في البرازيل ،

ارتفعت نسبة الذكاء عند الذين حصلوا على رضاعة طبيعية بنحو

أربع درجات عمن لم يحصلوا على الرضاعة الطبيعية.

وذكر العلماء أن الأحماض الدهنية في حليب الأم مسؤولة عن هذا

التطور الإيجابي. وتلعب هذه الأحماض دورا مهما في تطور الدماغ.

• الثناء:

أحد العوامل التي لا تؤثر بشكل مباشر على الذكاء لكنها تساعد

على التعلم هي مسألة الثناء على الأطفال. لأن الطفل يجب أن

يحفز أو يكافئ على أي جهد يقوم فيه، حسب عالمة النفس الألمانية شتيرن.

فيما أشار موقع "نويرو ناشن" العلمي الألماني إلى أنه يمكن تحسين

القدرة الذكائية من خلال التدريب المنتظم. وخاصة عبر الألعاب الخاصة.

مع ذلك يجب أن يكون المرء حذرا للغاية وخاصة مع الأطفال الصغار،

لأن التعلم والتشجيع المفرط ليس مفيدا دائما للطفل وقد يأتي بنتائج

عكسية، وخاصة أن الأطفال يستغرقون الكثير من الوقت للتعلم

وإتقان اللغات وتعلم التفكير المنطقي.وعند بعض الأطفال

قد يكون الدماغ لم يتم نموه بصورة كاملة.

وذكر الموقع أنه حتى العالم الكبير آينشتاين بدأ التكلم بصورة متأخرة،

لكن ذلك لم يمنعه من أن يصبح أحد عباقرة العالم. إذ أن التأخير في

التعلم ليس دائما علامة على انخفاض مستوى الذكاء.

بل أن الأهم من ذلك هو أن يكون للأطفال الدافع للتعلم وحب الاستمتاع به.

ذوق الصلاة عند ابن القيم (30)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (30)

الركوع

ثم شرع له رفع اليدين عند الركوع؛ تعظيمًا لأمر الله وزينة للصلاة وعبودية

خاصة لليدين كعبودية باقي الجوارح، واتباعًا لسنة رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - فهو حلية الصلاة، وزينتها، وتعظيمًا لشعائرها.

ثم شرع له التكبير الذي هو في انتقالات الصلاة من ركن إلى ركن كالتلبية

في انتقالات الحاج من مشعر إلى مشعر، فهو شعار الصلاة كما أن التلبية

شعار الحج؛ ليعلم العبد أن سر الصلاة هو تعظيم الرب تعالى وتكبيره

بعبادته وحده.

ثم شرع له بأن يخضع للمعبود سبحانه بالركوع خضوعًا لعظمته واستكانة

لهيبته وتذللا لعزته، فثنى العبد له صلبه ووضع له قامته ونكس له رأسه

وحنى له ظهره معظمًا له ناطقًا بتسبيحه المقترن بتعظيمه، فاجتمع له

خضوع القلب وخضوع الجوارح، وخضوع القول، على أتم الأحوال وجمع له

في هذا الذكر بين الخضوع والتعظيم لربه والتنزيه له عن خضوع العبيد

وأن الخضوع وصف العبد والعظمة وصف الرب.

وتمام عبودية الركوع أن يتصاغر العبد ويتضاءل بحيث يمحو تصاغره

كل تعظيم منه لنفسه ويثبت مكانه تعظيمه لربه وكلما استولى على قلبه

تعظيم الرب ازداد تصاغره هو عند نفسه، فالركوع للقلب بالذات والقصد

وللجوارح بالتبع والتكملة.

سيهبك ما تحب

سيهبك ما تحب

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم


الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي (أَحْيَانَا) بَعْدَمَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ".

الذي وهبك نعمة الحياة من جديد سيهبك ما تحب إذا دعوته.

أحبار الوشم المعاد استخدامها

أحبار الوشم المعاد استخدامها

تسبب التلوث الجرثومى


حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” من أحبار الوشم لأنها

ملوثة بالبكتيريا ويمكن أن تؤدي إلى عدوى تشكل خطراً على الصحة.

وقالت إدارة الأغذية والعقاقير إنه على المستهلكين أن يسألوا فنان الوشم

أو الاستوديو الخاص بهم عن الأحبار التي يستخدمونها وتجنب الأحبار المستعادة.

وتشمل أعراض الالتهابات المرتبطة بحبر الوشم:

الطفح أو الآفات في المناطق التي تم فيها تطبيق الحبر،

وقد يصعب التعرف على هذا النوع من العدوى لأن الحالات الأخرى،

مثل الحساسية ، قد يكون لها في البداية علامات وأعراض مماثلة،

وبعض الالتهابات الناتجة عن الوشم يمكن أن تؤدي إلى ندبات دائمة.

وقد حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA سابقاً من أضرار الوشم

، قائلة إنه لا يخلو من المخاطر ويسبب الحساسية ويمكن أن يسبب السرطان.

وقالت "FDA" إنه من 2004 إلى 2016، تلقوا ما يقرب من 400 تقرير

عن مشاكل مع الوشم، مثل العدوى من أحبار الوشم الملوثة أو الحساسية.

وأكدت الدكتورة "ليندا كاتس" مديرة مكتب مستحضرات التجميل

والأدوية التابع لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، أن هناك إصابات

خطيرة من الممارسات غير الصحية والمعدات غير المعقمة،

التى يمكن أن تنتج العدوى أيضاً عن الحبر الملوث بالبكتيريا أو التسمم.

الجمعة، 26 يوليو 2019

الحج والحكمة منه

الحج والحكمة منه

للحج حكم ومحاسن وأسرار كثيرة أهمها:

1- الحج مظهر عملي للأخوة والوحدة الإسلامية.

حيث تذوب في الحج فوارق الأجناس والألوان واللغات والأوطان والطبقات،

وتبرز حقيقة العبودية، والأخوة الإيمانية.

فالجميع بلباس واحد.. يتجهون لقبلة واحدة.. ويعبدون إلهاً واحداً.

2- الحج مدرسة الإيمان والأعمال الصالحة.

يتعود فيها المسلم على الصبر والرحمة والتواضع، ويتذكر فيها اليوم الآخر وأهواله،

ويستشعر فيه لذة العبودية لله، ويعرف عظمة ربه، وافتقار الخلائق كلها إليه.

3- في الحج إظهار العبودية, وشكر النعمة.

ففي الإحرام يُظهر الحاج التذلل للمعبود بالشعث، ويتصور بصورة عبد سخط عليه مولاه،

فيتعرض بسوء حاله لعطف مولاه ورحمته إياه، وفي عرفة يقف بمنزلة عبد عصى مولاه،

فوقف بين يديه متضرعاً إليه، معظماً له، حامداً له، مستغفراً لزلاته، مستقيلاً لعثراته.

وفي الطواف بمنزلة عبد معتكف بباب مولاه، لائذ بجنابه، حتى يقضي حاجته.

وفي الحج شكر لنعمة العافية والغنى، وباستعمالهما في طاعة المنعم.


أريد أن أتخلص من أحزاني


أريد أن أتخلص من أحزاني


أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

فتاةٌ أراد شاب أن يتقدم لها، لكن أهلها رفضوا لأنه مِن بلد آخر،

ثم أبدَوْا موافقتهم بعد مدة، ولكن الشاب اعتذر لرفض

أهله هذه المرة، وتسأل كيف تتخلص من أحزانها.



♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة عمري 24 عامًا، أخبَرَني أحدُ زملاء الدراسة بأنه يريدُ

التَّقدُّم لي، ثم عرَّفني بنفسه، وسألني عن عائلتي، وطلَب رقم والدي،

وهو شابٌّ على خُلُق، ولم يطلُبْ منِّي أن يُحدثني في الهاتف أو غيره.



بدأتُ أحسُّ بالميل لهذا الشابِّ، وأنِّي أريده في الحلال، كان يُراسلني

على فترات متباعدة، وأخبر أهله عنِّي، وبدأ يُحاول إقناعهم بأنَّه يريد خطبتي.



أقنع أهله بالفعل ووافقوا، لكن المشكلة أن والدي رفض بشدَّة لأسباب؛

منها: أنَّه من جنسية أخرى، وليس لديه عمل ثابتٌ، صُدمتُ،

ولا أعرف ماذا أفعل، وأخبرتُ أبي أنَّ مِن حقِّي أن أستخيرَ،

لكنه كان يرفُض أن يسمعني، وحاول أن يُقنعني أن الشاب غير جيد،

وأنَّه يضحك عليَّ، وما إلى ذلك، أخبرتُه بأنَّ مِن حقِّي أن

أستخير، وأن أرى الشَّاب، ولكنَّه رفض رفضًا تامًّا.



حاولتُ إدخال الأقارب وكبار العائلة، لكن والدي كان يرفض،

فقررتُ أن أنهي الموضوع حتى يهدأَ وبعد فترة أفتحه مع والدي

مرة أخرى، وأخبرتُ الشاب بموقف الوالد، فحزن حزنًا شديدًا،

وغضب أكثر عندما أتى أهلُه مِن بلدِه وعادوا مرةً أخرى بعد رفضِ والدي.



توقَّف الموضوع تمامًا ودعوتُ الله كثيرًا حتى استجاب أبي للأمر،

وعَلِم خطأ ما كان يفعل، لكن للأسف جاء ردُّه بعد فوات الأوان،

فقد رفَض أهله الموضوع تمامًا بعدما أحرجهم أبي ورفض استقبالهم

في المرة الأولى! وأخبرني الشابُّ أن أمه تبحث له عن عروس،

لكنه لا يريد غيري، هذا فضلًا عن مشكلات لديه في العمل والإقامة.



تعثَّر الموضوع بصورة كبيرة، وأرسلتُ له رسالة أنه إذا تحسنتْ

أمورُه فيُمكنه التقدم، لكنه لم يَرُدَّ عليَّ منذ أشهر،

فأفيدوني بارك الله فيكم كيف أخفِّف من آلامي وأحزاني؟



الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه،

أما بعدُ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

إن الله عز وجل يختار لعبده المؤمن ما فيه خير له، وهو أعلم سبحانه بما يصلح لك.



سلِّمي أمرَك لله، واطمئني واستخيري، وتضَرَّعي إلى اللهِ أن يقدرَ لك الخير.



وإذا كان زواجُك منه خيرًا ساقه الله إليك رغم كل الظروف، وإن كان

فيه شرٌّ فسيَصْرِفه عنك بحولِه وقُدرته سبحانه؛ فلِمَ القلق والحزن؟



والآن عليك أن تعيشي حياتك كما عاش هو حياته، وعودي لربك

واقتربي منه وستجدين السعادة والراحة وانشراح الصدر.

أنصحك بأن لا تتابعي صفحاته، ولا تَتَتبّعي أخباره،

فالشيطانُ حريصٌ على إحزانك،

{ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا

شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }

[البقرة: 216]،

وتأملي خاتمة الآية:

{ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (128)


لا تنسوا الفضل بينكم


لا تنسوا الفضل بينكم



الذين اولاهم الله سبحانه شرف العلم بشريعته , ويسر لهم أن يكونوا دعاة

إلى منهاجه , وحمل منارة سنة نبيه صلى الله عليه وسلم , هم أولى

الناس بأن يضربوا النماذج المثالية المضيئة في تعاملاتهم معا , وفي

سلوكهم تجاه بعضهم , كيف لا وهم الأعرف والأعلم بخلق نبيهم

صلى الله عليه وسلم , والأحفظ لسيرته , والأدرى بسبيل

صحابته والتابعين .



لكن حالة قد تفاجئنا وتدمي قلوبنا , بينما نرى شقاقا أو نزاعا أو إضرارا

بين هؤلاء الفضلاء حاملي اللواء الأنور الكريم , فعندها ينعقد اللسان

عن الكلام ويخيم الوجوم على المحيا , ويكتسي القلب رداء الحزن والألم .



ومن بين تلك الحالات السلبية , حالة نرى فيها شقاقا بين الدعاة من أهل

السنة والجماعة بسبب مواقف واقعية أو رؤى تطبيقية , وبدلا من إحسان

الظن يسود سوء الظن , وبدلا من العفو والصفح يكون الشقاق واتساع

الهوة , وبدلا من اختلاق الأعذار يكون الاتهام , وبدلا من الصفو يكون

الكدر , وبدلا من ذكر المحاسن والفضائل تذكر المساوىء والنواقص ,

وبدلا من الاجتماع على الهدى والنور يجتمعون على الغضب والترصد ,

فتزداد الهوة , ويصبح المختلفان طرفين متنازعين , وينقلب الخلاف

كراهية , وربما صار عداوة وصراعا !



لكم يسعد الشيطان بتلك الحالات البائسة , ولكم يفرح أعداء الإسلام بتلكما

مواقف , ولكم تنزف الدعوة نزفا من نتائج ذلك , في وقت يتناهشنا الأكلة

من كل حدب وصوب ونحن في أمس الحاجة للتعاضد والتناصح

والتغافر وقبول الأعذار .



إن الاعتراف بالفضائل وحفظ الخيرات من شيم أهل الإيمان , يقول

الشافعي : " الحر من راعى وداد لحظة , أو انتمى لمن علمه لفظه " ,



ويقول أبو حاتم :

«الحر لا يكفر النعمة، ولا يتسخط المصيبة، بل عند النعم يشكر، وعند

المصائب يصبر، ومن لم يكن لقليل المعروف عنده وقع أوشك أن لا يشكر

الكثير منه، والنعم لا تستجلب زيادتها، ولا تدفع الآفات عنها إلا بالشكر»



وكثيرا ما يكون لكل من الدعاة أطراف النزاع تاريخ خير في نشر الحق ,

وبث الخير وتعليم التوحيد , وبيان سنة النبي صلى الله عليه وسلم , وهذا

من الفضل الكبير على المتعلمين من الناس وعلى عوامهم بل على طلاب

العلم والدعاة والعلماء إذ هي مشاركة لهم في أداء دورهم الذي هو منوط

بهم , فكيف ينسى الفضل أهل الفضل ويسمحون بدخول الشيطان بين ثنايا

صفوفهم ينشىء البغضاء ويغري بالعداء ؟!



يقول سبحانه :



{ ولا تنسوا الفضل بينكم }



قال الطاهر بن عاشور :

«فأمروا في هاته الآية بأن يتعاهدوا الفضل، ولا ينسوه؛ لأن نسيانه يباعد

بينهم وبينه، فيضمحل منهم، وموشك أن يحتاج إلى عفو غيره عنه

في واقعة أخرى، ففي تعاهده عون كبير على الإلف والتحابب، وذلك سبيل

واضحة إلى الاتحاد والمؤاخاة والانتفاع بهذا الوصف

عند حلول التجربة.»اهـ.



ويقول السعدي :

«الإنسان لا ينبغي أن يهمل نفسه من الإحسان والمعروف, وينسى الفضل

الذي هو أعلى درجات المعاملة؛ لأن معاملة الناس فيما بينهم على

درجتين: إما عدل وإنصاف واجب, وهو: أخذ الواجب, وإعطاء الواجب ,

وإما فضل وإحسان, وهو إعطاء ما ليس بواجب والتسامح في الحقوق,

والغض مما في النفس، فلا ينبغي للإنسان أن ينسى هذه الدرجة,

ولو في بعض الأوقات, وخصوصا لمن بينك وبينه معاملة,

أو مخالطة, فإن الله مجاز المحسنين بالفضل والكرم»



وأخرج البيهقي في الشعب عن عائشة رضي الله عنها قالت :



( جاءت عجوز إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : كيف أنتم ،

كيف حالكم ، كيف كنتم بعدنا ؟ قالت : بخير بأبي أنت وأمي يا رسول الله .

فلما خرجت قلت : يا رسول الله تقبل على هذه العجوز هذا الإقبال ؟ فقال :

يا عائشة إنها كانت تأتينا زمان خديجة ، وإن حسن العهد من الإيمان )



وحفظ صلى الله عليه وسلم لأبي بكر الصديق فضله :



( إن من أمنّ الناس علي في صحبته وماله أبو بكر، ولو كنت متخذا خليلا

غير ربي لاتخذت أبا بكر، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين

باب في المسجد إلا سدّ إلا باب أبي بكر )

أخرجه البخاري.



وحفظ صلى الله عليه وسلم للمطعم بن عدي عمله حين أجاره

، فقال في شأن أسارى بدر :



( لو كان المطعم بن عدي حيا ثم كلمني في هؤلاء النتنى لتركتهم له )

أخرجه البخاري.



فيا أهل المعروف والفضل اطردوا الشيطان من بينكم , ولا تعظموا

خلافاتكم فتجعلوها عداوة وبغضاء , وتغافروا , ولا تسمحوا للجهال

والدهماء أن يتطاولوا على أهل الفضل مهما اختلفتم معهم , واذكروا وداد

اللحظات الكريمة , واعلموا أنكم في سفينة واحدة شئتم أو ابيتم ,

واستغفروا ربكم إن ربكم لغفور رحيم.



إن الوفاء على الكرام مكرمة *** واللؤم مقرون بذي النسيان

وترى الكريم لمن يقارب حافظا *** وترى اللئيم مضيع الإخوان