وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ
قال سلمان الفارسي رضي الله عنه:
"الصلاة مكيال من وفى وفي له،
ومن طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين"
{ وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ }
مدنية
( ويل للمطففين ) يعني الذين ينقصون المكيال والميزان ويبخسون حقوق
الناس . قال الزجاج : إنما قيل للذي ينقص المكيال والميزان : مطفف لأنه
لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء اليسير الطفيف .
أخبرنا أبو بكر يعقوب بن أحمد بن محمد علي الصيرفي حدثنا أبو محمد
الحسن بن أحمد المخلدي أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن
الحافظ حدثنا عبد الرحمن بن بشر حدثنا علي بن الحسين بن واقد حدثني
أبي حدثني يزيد النحوي أن عكرمة حدثه عن ابن عباس قال :
لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة كانوا من أخبث
الناس كيلا فأنزل الله - عز وجل - : " ويل للمطففين "
فأحسنوا الكيل .
تفسير البغوي
بسم الله الرحمن الرحيم
ويل للمطففين
فيه أربع مسائل :
الأولى : روى النسائي عن ابن عباس قال : لما قدم النبي –
صلى الله عليه وسلم - المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا ، فأنزل الله
تعالى : ويل للمطففين فأحسنوا الكيل بعد ذلك . قال الفراء :
فهم من أوفى الناس كيلا إلى يومهم هذا . وعن ابن عباس أيضا قال :
هي : أول سورة نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ساعة
نزل المدينة ، وكان هذا فيهم ; كانوا إذا اشتروا استوفوا بكيل راجح ،
فإذا باعوا بخسوا المكيال والميزان ، فلما نزلت هذه السورة انتهوا ،
فهم أوفى الناس كيلا إلى يومهم هذا . وقال قوم : نزلت في رجل يعرف
بأبي جهينة ، واسمه عمرو ; كان له صاعان يأخذ بأحدهما ، ويعطي
بالآخر ; قاله أبو هريرة - رضي الله عنه - .
الثانية : قوله تعالى : ويل أي شدة عذاب في الآخرة . وقال ابن عباس :
إنه واد في جهنم يسيل فيه صديد أهل النار ، فهو قوله تعالى :
ويل للمطففين أي الذين ينقصون مكاييلهم وموازينهم . وروي عن
ابن عمر قال : المطفف : الرجل يستأجر المكيال وهو يعلم أنه يحيف في
كيله فوزره عليه . وقال آخرون : التطفيف في الكيل والوزن والوضوء
والصلاة ، والحديث في الموطأ قال مالك : ويقال لكل شيء وفاء وتطفيف
. وروي عن سالم بن أبي الجعد قال : الصلاة بمكيال ، فمن أوفى له
ومن طفف فقد علمتم ما قال الله - عز وجل - في ذلك : ويل للمطففين .
الثالثة : قال أهل اللغة : المطفف مأخوذ من الطفيف ، وهو القليل ،
والمطفف هو المقل حق صاحبه بنقصانه عن الحق ، في كيل أو وزن .
وقال الزجاج : إنما قيل للفاعل من هذا مطفف ; لأنه لا يكاد يسرق من
المكيال والميزان إلا الشيء الطفيف الخفيف ، وإنما أخذ من طف الشيء
وهو جانبه . وطفاف المكوك وطفافه بالكسر والفتح : ما ملأ أصباره ،
وكذلك طف المكوك وطففه ; وفي الحديث : كلكم بنو آدم طف الصاع
لم تملؤوه . وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل ، والمعنى بعضكم من بعض
قريب ، فليس لأحد على أحد فضل إلا بالتقوى . والطفاف والطفافة بالضم
: ما فوق المكيال . وإناء طفاف : إذا بلغ الملء طفافه ; تقول منه :
أطففت . والتطفيف : نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره ، أي جوانبه
; يقال : أدهقت الكأس إلى أصبارها أي إلى رأسها . وقول ابن عمر حين
ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - سبق الخيل : كنت فارسا يومئذ فسبقت
الناس حتى طفف بي الفرس مسجد بني زريق ، حتى كاد يساوي
المسجد . يعني : وثب بي .
الرابعة : المطفف : هو الذي يخسر في الكيل والوزن ، ولا يوفي حسب
ما بيناه ; وروى ابن القاسم عن مالك : أنه قرأ ويل للمطففين فقال :
لا تطفف ولا تخلب ، ولكن أرسل وصب عليه صبا ، حتى إذا استوفى
أرسل يدك ولا تمسك . وقال عبد الملك بن الماجشون : نهى رسول الله –
صلى الله عليه وسلم - عن مسح الطفاف ، وقال : إن البركة في رأسه .
قال : وبلغني أن كيل فرعون كان مسحا بالحديد .
الجمعة، 15 أغسطس 2025
وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ
صدق القرآن
صدق القرآن
لقد جاء في إحدى المقالات بعنوان: "متى تشكلت الأبنية الكونية الأولى"
ويقولون بالحرف الواحد:
"بما أن النجوم اللامعة تُنير كل المادة على طول الطريق الواصل إلينا،
فإن هذه النجوم تعمل مثل مصابيح كاشفة بعيدة تكشف خصائص الكون
المبكر". وقد وجدتُ بأن جميع العلماء عندما يتحدثون عن هذه النجوم
المبكرة البرّاقة يشبهونها بالمصابيح، حتى إن أحد هؤلاء العلماء يقول:
"إن هذه النجوم تعمل مثل المصابيح الأكثر لمعاناً".
إن هؤلاء العلماء عندما رأوا هذه النجوم البعيدة، رأوا تطابقاً تاماً بينها
وبين المصابيح التي تضيء لهم الطريق، ولذلك سارعوا إلى تسميتها
بهذا الاسم، وسبحان من سبقهم إلى هذا الاسم، كيف لا يسبقهم
وهو خالق المصابيح وخالق الكون!
يرى العلماء اليوم هذه النجوم البراقة أو الكوازارات على حافة الكون
المرئي، وتبعد عنا آلاف الملايين من السنوات الضوئية، وتظهر تماماً
كالمصباح المضيء في وسط الظلام الدامس. إن إضاءة هذا النجم أكبر
من إضاءة المجرات التي تظهر من حوله. وتبارك الله العظيم الذي خلق
هذه النجوم وزين بها السماء وسماها قبل هؤلاء العلماء بالمصابيح!
ونتساءل...
ما معنى هذا التطابق والتوافق بين ما يكشفه العلماء في القرن الحادي
والعشرين وبين كتاب أُنزل قبل أربعة عشر قرناً؟ وما معنى أن يسمي
العلماء الأشياء التي يكتشفونها تسميات هي ذاتها في القرآن
وهم لم يقرءوا القرآن؟
إنه يعني شيئاً واحداً وهو أنكم أيها الملحدون المنكرون لكتاب الله
وكلامه، مهما بحثتم ومهما تطورتم ومهما اكتشفتم، فسوف تعودون
في نهاية الطريق إلى هذا القرآن، وسوف ترجعون إلى خالقكم ورازقكم
والذي سخر لكم هذه الأجهزة لتشاهدوا خلق الله تعالى وآياته ومعجزاته،
والذي تعهّد في كتابه بأنه سيُريكم آياته في الآفاق وفي القرآن حتى
تستيقنوا بأن هذا القرآن هو كلام الله الحق. فهل تبيّن لكم الحقّ؟
إذن استمعوا معي إلى هذا البيان الإلهي المحكم:
﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ
بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ
أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ﴾ [فصلت: 53-54].
أنعم الله تعالى علينا بنعم لا تعدّ ولا تُحصى
أنعم الله تعالى علينا بنعم لا تعدّ ولا تُحصى
لقد أنعم الله تعالى علينا بنعم لا تعدّ ولا تُحصى، ولكننا اعتدنا هذه النعم وغفلنا عن شكرها
وكأننا لا نراها ونسينا أن نواصل الله تعالى بالحمد والشكر عليها، وقد وعد الله تعالى عباده الشاكرين
الحامدين لنعمه بالزيادة منها، فقال سبحانه وتعالى في محكم كتابه:
{وَإِذ تَأَذَّنَ رَبُّكُم لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ}،
ومن أهم نعم الله تعالى علينا:
نعمة البصر: وهي من نعم الله تعالى الجليلة والعظيمة والتي لن نعرف قيمتها إلا إذا رأينا أحدهم فاقدًا لهذه الحاسة،
. نعمة السمع: فكيف لنا أن نسمع الأذان أو صوت أطفالنا الصغار وكيف لنا
تمييز أصوات كل من هم حولنا لولا نعمة السمع، فلا يشعر بهذه النعمة إلا
الشخص المحروم منها.
نعمة الأبناء الصالحين: فالأبناء من أهم النعم التي أنعم الله تعالى بها علينا، والأبناء سندٌ لنا في حياتنا
وفي حال مماتنا. نعمة الأبوين: فعندما نستذكر نعمة الأبوين وأهميتها نشكر الله كثيرًا على هذه
النعمة التي لا تضاهيها أي نعمة في الدنيا.
نعمة الرزق الحلال: فعندما نرى الكثير من الناس في وقتنا الحالي قد استباحوا الحرام وجعلوه طريقًا لهم،
نحمد الله ونشكره الذي اختصنا بالرزق الحلال الخالص.
نعمة الزوجة أو الزوج الصالح: فنحن نرى الكثير من الأزواج حولنا التي قد انهارت بيوتهم وعلاقاتهم
وربما من أبسط الأسباب، ونحمده تعالى على نعمة الزوجة الصالحة والزوج الصالح الودود المحب.
نعمة معرفة الخالق: فنعمة معرفة الخالق الواحد الأحد الصمد الحي القيوم الذي هدانا إلى الإسلام
والذي يشعر بـ أحزاننا وأفراحنا وآلامنا ويستجيب لدعائنا ويفرّج همومنا هي نعمة كبرى.
نعمة الإسلام: فعلينا حمد الله وشكره الذي هدانا لدين الإسلام، وعلينا حمده الذي اجتبانا من بين
الأمم جميعها بأن جعلنا مسلمين عابدين له توابين نحمده على نعمة الإيمان ونعمة عبادة الله بينما غيرنا يعبد الأصنام.
أسباب حفظ النعم
توجد بعض الأمور التي إذا اتبعتها تحفظ نعم الله تعالى عليك، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:
أحسن التصرّف بالنّعم: فقد دعانا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حسن التصرّف بالنعم وعدم إهدارها،
فقد أمرنا باحترام النعمة وعدم إهدار الطعام، لأن الإسراف في النعمة هو نوع من الفساد.
ابتعد عن الإسراف في النّعم: فقد كان السلف الصالح يخافون من بسط النِعَم عليهم والتلذذ بها وذلك خوفًا
من أن تكون حسناتهم عجلت لهم، فقد كانوا يقولون: من أذهب طيباته في حياته الدنيا، واستمتع بها نقصت
درجاته في الآخرة، ويخشون من الإسراف في مباحات الدنيا من ملبس ومركب، ومسكن، ويقتصدون في كل شي.
احترم النعم وقدرها: فمهما كانت هذه النعمة صغيرة أم كبيرة فعليك احترامها وتقديرها وعدم الشعور بصغر حجم النعمة مهما كانت.
اشكر الله تعالى على نعمه: ويُقصَد بالشكر الاعتراف بالنعم لله تعالى والابتعاد عن تسخيرها لغيره،
ويعدّ الشكر من أهم الأسباب التي بها تدوم النعم وتستمر، وقد كان السلف الصالح يسمّون الشكر
بالحافظ والجالب، فالشكر طريق لحفظ النِعَم الموجودة وجلب النِعَم المفقودة.
الخميس، 14 أغسطس 2025
ﻓﺎﺷﻐﻠﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻓﺎﺷﻐﻠﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ:
ﺇﻥﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺃﻭﻋﻴﺔ ، ﻓﺎﺷﻐﻠﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻻ ﺗﺸﻐﻠﻮﻫﺎ ﺑﻐﻴﺮﻩ.
المنشغلون بالقرآن وبآخرتهم ،
المهتمون بمعادهم ؛ لا وقت لديهم للعداواتِ والضغينة ..!
{ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ }
سئل فضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي
س/ تمر علي بعض الأيام وما أقرأ شيئا من القرآن،
فهل يعتبر هذا هجرا للقرآن ؟
الجواب :
هذا يعتبر حرمانا وأي حرمان!!
إذا وجدت نفسك تمر عليك الأيام ولم تتل شيئا من كتاب الله فابك على
نفسك، فوالله ما حرم عبد طاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل.
قال سفيان الثوري رحمه الله:
" أذنبت ذنبا فحرمت قيام الليل ستة أشهر "
فإذا وجدت أن الأيام تمر عليك وليس لكتاب الله حظ في أيامك وساعات
ليلك ونهارك، فابك على نفسك واسأل الله عز وجل العافية، وانطرح
بين يدي الله عز وجل منيبا مستغفرا، فما ذلك إلا بذنب بينك وبين الله.
س : كيف نجمع بين قول الله عزوجل
{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً }
وبين قول الرسول صلى الله عليه وسلم
( أشد بلاءاً قال: الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل )؟
ج : الحياة الطيبة ليست هي السلامة من الآفات من فقر ومرض وكدر كما
يفهمه البعض بل الحياة الطيبة أن يكون الإنسان طيب القلب منشرح
الصدر مطمئناً بقضاء الله وقدره إن أصابته سراء شكرَ فكان خيراً له وإن
أصابته ضراء صبرَ فكان خيراً له هذه هي الحياة الطيبة وهي راحة القلب
ابن عثيمين رحمه الله ..
قولك لطفلك لا تزعل
قد يكون كبتا لشعوره وكأنّ الحزن والزعل ليس طبيعيا ..
لا تزعل لا تبك ..قد يفهما طفلكم رسالة له بعدم اهتمامنا بمشاعره
وعدم استيعابها وأيضا كذا ما نعطيه الأمان النفسي.
الطفل لازم يشعر بإحساسنا وتفهمنا له وتعاطفنا حتى
يهدأ كأول خطوة لحل أي قضية.
الظروف السيئة
الظروف السيئة
حين لا تكون لدينا رؤية واضحة... فإن التناقض في القول
والموقف يصبح هو سيد الموقف.
الظروف السيئة قد تمنعنا من القيام بالعمل الصحيح، لابأس هذا وارد
دائما..المهم ألا تحملنا على القيام بالعمل الخاطئ.
الأربعاء، 13 أغسطس 2025
من خِصال الكافرين
أنهم لا يحُضُّون على طعام المسكين؛
لِمَحبتهم أنفُسَهم، ونزعِ التراحم من قلوبهم،
فمن لم يجدْ شفقة على جَوعَى غزةَ فلْيَتدارَكْ دينَه،
ومَن قدَر على إيصال لُقمة إليهم فلْيَمُدَّ بها يدَه، فَحاجَتُهُ إليها: كحاجتهم؛
قال النبي ﷺ:
"وهل تُرزقون وتُنصرون إلا بضعفائكم وفقرائكم؟"
كثيرٌ من الناس يتساءلون: كيف ندعم غزّة وليس بأيدينا حيلة؟
نقول لهم:
إن أقوى سلاحٍ بأيدينا هو الدعاء.
وخاصةً إذا كان في وقت السَّحر، وفي ساعات الإجابة، وبين الأذان والإقامة، وعند السجود، وفي آخر ساعة من يوم الجمعة…
فلا تحقروا من الدعاء شيئًا، فقد نصر الله به أنبياءه، وفرّج به الكربات، وبدّل به الأحوال.
قال ﷺ:
“إن الدعاء هو العبادة”
رواه الترمذي وصححه الألباني.
فارفعوا أكفّ الضراعة، وناجوا الله بقلوبٍ منكسرة:
اللهم انصر أهل غزّة، وأطعمهم من جوع، وآمنهم من خوف، واشفِ جرحاهم، وارحم شهداءهم، وانصرهم نصرًا مؤزّرًا
اللهم يا قوي يا عزيز، يا جبار السماوات والأرض، يا مُجري السحاب، وهازم الأحزاب، اهزم اليهود ومن عاونهم،
وزلزل أقدامهم، وخيّب رجاءهم، واجعل بأسهم بينهم شديدًا.
اللهم إنهم طغَوا في البلاد، فأكثروا فيها الفساد، فَصُبَّ عليهم سوط عذاب، إنك لبالمرصاد.
اللهم إنهم جوّعوا إخواننا، فجوّعهم، وشرّدوا أهلنا، فشرّدهم، وحرّقوا بيوتنا،
فاجعل نيرانهم حسرةً عليهم، وأطفئها بردًا وسلامًا على عبادك المؤمنين.
اللهم إنهم قتلوا، ورمّلوا، ويَتَّموا، وسفكوا الدماء، وأهلكوا الزرع والنسل،
فانتقم منهم، وأرِنا فيهم عجائب قدرتك، فإنهم لا يعجزونك.
اللهم إن لنا إخوانًا في غزة جُوِّعوا، وحُوصِروا، وقُتِلوا، وهُجِّروا، وخُذِلوا، اللهم إليك نَشكو ضعف قوّتهم،
وقلّة حيلتهم، وهوانهم على الناس، فارحم ضعفهم، واجبر كسرهم، وكن لهم معينًا ونصيرًا.
اللهم قَوِّهم يا قوي، وارزقهم يا رزّاق، واشفِ جرحاهم يا شافي، وتقبّل شهداءهم،
وثبّت أقدامهم، وانصرهم نصرًا عزيزًا مؤزَّرًا، تعزُّ به أهل طاعتك، وتُذل به أهل عداوتك.
اللهم إنّا ضعفاء لا نملك لهم إلا الدعاء، فكن لهم بما لا نقدر عليه، ولا حول ولا قوة إلا بك.
وصلِّ اللهم وسلِّم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين
وصَلَتْ شَعرَها بشَعرٍ آخَرَ
وصَلَتْ شَعرَها بشَعرٍ آخَرَ
(أيُّما امرأةٍ أدخَلَتْ رأْسَها شَعرًا مِن غَيرِ شَعرِها) أي: وصَلَتْ شَعرَها بشَعرٍ آخَرَ؛ لِيَظهَرَ كأنَّه طويلٌ أو غَزيرٌ،
"فإنَّما تُدخِلُه زُورًا"، أي: لِمَا فيه مِنَ التَّزويرِ، فتُدلِّسُ به على غيرِها، فيُظَنُّ أنَّ شَعَرَ المَرأةِ
طويلٌ. (١)
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تستعمل الباروكة وهو الشعر المستعار وذلك من أجل الزينة؟
الجواب: للإمام ابن باز رحمه الله:
لا يجوز، هذا أعظم من الوصل، الوصل لا يجوز، وصل الشعر بالشعر ما يجوز، فالباروكة أشد وأخطر،
وقد ثبت في حديث معاوية في الصحيح، أنه قال: "إنما عذبت نساء بني إسرائيل لما فعلن ذلك".
فعلن كبة من الشعر على رءوسهن. (٢)
قال الإمام الألباني رحمه الله تعليقا على هذا الحديث: ولذلك فإن من يفتي بإباحة الباروكة
فهو مخالف لهذه الأحاديث الصحيحة. (٣)
وقال أيضا:
و إذا كان هذا حكم المرأة التي تدخل في شعرها من شعر غيرها ، فما حكم المرأة التي تضع على
رأسها قلنسوة من شعر مستعار و هي التي تعرف اليوم بـ ( الباروكة ) و بالتالي ما حكم من يفتي
بإباحة ذلك لها مطلقا أو مقيدا تقليدا لبعض المذاهب غير مبال بمخالفة الأحاديث الصحيحة ،
و قد هداه الله إلى القول بوجوب الأخذ بها و لو كانت مخالفة لمذهبه بل المذاهب الأخرى.
أسأل الله تعالى أن يزيدنا هدى على هدى و يرزقنا العلم والتقوى.اه (٤)
وقال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
لبس الباروكة على نوعين:
أولاً: أن يقصد به التجمل بحيث أن يكون للمرأة رأس وافر ويحصل به المقصود، وليس فيه عيب على المرأة،
ولبسها لا يجوز؛ لأن ذلك نوع من الوصل، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة.
والحالة الثانية: ألا يكون على المرأة رأس أصلاً؛ أي: بمعنى ألا يكون لها شعر إطلاقاً،
وتكون معيبةً بين النساء ولا يمكنها أن تخفي هذا العيب، ولا يمكن إخفاؤه إلا بلبس الباروكة،
فنرجو ألا يكون بلبسها حينئذ بأس؛ لأنها ليست للتجمل وإنما لدفع العيب،
والاحتياط ألا تلبسها وتختمر بما يغطي رأسها حتى لا يظهر عيبها، والله أعلم. (٥)
قال الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله وأطال في عمره على طاعته:
لا يجوز لبس الباروكة للرجال والنساء أيضاً، أما النساء لأن فيه غشاً وتدليساً حيث
أن الرائي لها يظن أن هذا من خلقتها ومن شعرها الأصلي وهو ليس كذلك،
وفي هذا تلبيس وتغرير ربما بزوجها أو بمن يريد خطبتها.
أما الرجل فلا يجوز له ذلك بحال من الأحوال قد يجوز للمرأة مثلاً إذا كانت -ليس لها شعر أصلاً
كأن لم ينبت لها شعر- أن تلبس الباروكة لأنها أصبحت مضطرّة لذلك ومحتاجة لذلك،
أما الرجل فإنه لا يجوز أن يلبس الباروكة بحال ولاسيما إذا كان ذلك لأجل التمثيل فإنه في
لبسه لهذا الشعر يظهر بصورة غير صورته الحقيقية وربما تكون صورة فيها تشبّه بالنساء أو تشبّه بالكفار أو غير ذلك.
فوائد لا تنتهي
فوائد لا تنتهي
نود أ ن نلفت انتباه القراء إلى ضرورة الاهتمام بالعسل لما له من فائدة كبيرة في جميع المجالات..
نرجو الاستفادة من هذه المعلومات....
أحببتُ أن أنقل لكم هذه الفوائد من موقع الألمانية حول أهم الفوائد التي يتميز بها العسل للاستخدام اليومي،
ولذلك ننصح كل إنسان أن يحرص على اقتناء العسل في مطبخه ويختار أفضل الأنواع المتوافرة في بلده... إليكم بعضاً من هذه الفوائد:
علاج الجروح والخدوش
بدلا من استخدام مراهم علاج الجروح الكيميائية، يمكن استخدام العسل لعلاج الجروح الصغيرة والخدوش.
فالعسل مضاد للجراثيم ويعتبر من أفضل وسائل العلاج الطبيعية للجروح.
علاج الحروق
أظهرت أبحاث كثيرة أن للعسل فوائد مذهلة في علاج الحروق، فالعسل يهدئ الجلد ويعزز شفاءه.
طريقة العلاج: بعد تبريد الحرق بالماء البارد أو مكعبات الثلج ينصح بدهن الحرق بالعسل
وتضميده بضمادة أو غلاف بلاستيكي، مع ضرورة تغير الضمادة يوميا. واستخدام العسل لتبريد
الحروق يكون ممكنا عندما تكون طفيفة فقط، وفي حالات الحروق الشديدة لابد من الذهاب إلى الطبيب.
لعلاج اضطرابات المعدة
يمكن علاج اضطرابات المعدة باستخدام العسل. وهنا ينصح بتذويب ملعقة من العسل مع قليل
من خلّ التفاح في كوب من الماء. وهذا المشروب كفيل بتخليص معدتك من البكتيريا المعدية الضارة.
لتخفيف آلام الحلق
وللعسل دور مهم في تخفيف التهاب الحلق وتهدئة السعال. الطريقة: نقوم بتذويب ملعقتين
كبيريتين من العسل في كوب ماء مغلي مع إضافة القليل من الزنجبيل والقرفة وملعقة من عصير الليمون.
لترطيب الشفاه
لأولئك الذين يعانون من مشكلة جفاف الشفتين، يمكنهم التخلص من هذه المشكلة بطريقة سهلة وبسيطة،
إذ يكفي دهن الشفاه بمزيج العسل مع قليل من زيت جوز الهند. وللحصول على نتائج جيدة ينبغي تكرار العملية عدة مرات في اليوم.
لعلاج التهابات العدوى الفطرية
أظهرت بعض الدراسات أن دهن العسل على منطقة المهبل يمكن أن يساعد في قتل الفطريات
المهبلية. وينصح بدهن العسل وتركه مدة 30 دقيقة ومن ثم غسله بالماء وتكرار ذلك مرة كل 24 ساعة.
العسل منظف طبيعي للبشرة
يمكن استخدام العسل كوسيلة لتنظيف البشرة بعيدا عن مستحضرات تنظيف البشرة غالية الثمن.
فالعسل مضاد للبكتيريا وللالتهابات ولطيف على الجلد، وهو مناسب جدا لأصحاب البشرة الجافة ولأولئك الذين يعانون من مشكلة حبّ الشباب.
لشعر بملمس حريري
يمكن استخدام العسل كغسول طبيعي للشعر. فهو يمنح الشعر ملمسا حريريا وناعما. الطريقة:
بعد دهن العسل على الشعر يترك لمدة 10 دقائق ومن ثم يتم غسله جيدا.
ونتذكر القول الإلهي عن العسل: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ
مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً
لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
[النحل: 69]، صدق الله العظيم.
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل
الثلاثاء، 12 أغسطس 2025
طهر قلبك من الشوائب
طهر قلبك من الشوائب
يا هذا: طهر قلبك من الشوائب فالمحبة لا تلقى إلا في قلبٍ طاهر أما رأيت
الزارع يتخير الأرض الطيبة ويسقيها ويرويها ثم يثيرها ويقلبها وكلما رأى
حجراً ألقاه وكلما شاهد ما يؤذى نجاه ثم يلقى فيها البذر ويتعاهدها من
طوارق الأذى وكذلك الحق عز وجل إذا أراد عبداً لوداده حصد من قلبه شوك
الشرك وطهره من أوساخ الرياء والشك ثم يسقيه ماء التوبة والإنابة ويثيره
بمسحأة الخوف والإخلاص فيستوي ظاهره وباطنه في التقى ثم يلقى فيه بذر الهدى
فيثمر حب المحبة فحينئذ تحمد المعرفة وطناً ظاهراً وقوتاً طاهراً فيسكن لب
القلب ويثبت به سلطانها.
بحر الدموع
بحر الدموع
خلقنا نتقلب في ستة أسفار إلى أن يستقر بنا القرار:
فالسفر الأول: سفر السلابة من طين، والثاني من الصلب إلى الرحم،
والثالث: من الرحم إلى ظهر الأرض، والرابع: من ظهر الأرض إلى القبر،
والخامس: من القبر إلى موقف العرض، والسادس: من موقف العرض إلى دار الإقامة:
إما إلى الجنة أوالنار، وقد قطعنا نصف الطريق، وبقي الأصعب.
أسرار الصلاة
أسرار الصلاة
سرُّ الصلاة و روحها و لبُّها، هو إقبال العبد على الله بكليّته فيها،
فكما أنه لا ينبغي أن يصرف وجهه عن القبلة إلى غيرها فيها،
فكذلك لا ينبغي له أن يصرف قلبه عن ربِّه إلى غيره فيها.
بل يجعل الكعبة ـ التي هي بيت الله ـ قبلة وجهه و بدنه،
و رب البيت تبارك و تعالى قبلة قلبه و روحه، و على حسب إقبال العبد على الله
في صلاته، يكون إقبال الله عليه، و إذا أعرضَ أعرض الله عنه، كما تدين تُدان.