السبت، 27 أبريل 2019

واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم

واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ }

[البقرة:235]

جاء هذ التهديد المروع في من يريد خطبة المعتدة

فكيف بمن يعلم الله من قلبه :إرادة فتنة المؤمنات






مشروب الشوفان والموز والعسل لتقليل ألم العضلات

مشروب الشوفان والموز والعسل

لتقليل ألم العضلات



الإرهاق العضلى أو Muscle Fatigue من المشاكل الصحية الشائعة

لدى الكثيرين، وتحدث لأسباب عديدة منها ممارسة الرياضة أو استخدام

عضلاتك أكثر من المعتاد أو الإجهاد الذى قمت به على مدار اليوم أو

الإصابة بالتهاب المفاصل، من خلال "صحتك فى وصفة" نتعرف

على كيفية عمل وصفة الشوفان والموز والعسل لتقليل ألم العضلات،

الم العضلات

إذا كان ألم العضلات ناتجًا عن تمرين أو عن طريق بذل جهد، فمن المهم

أن تمنح عضلاتك وقتًا للراحة والتعافي مع الحصول على قدر كاف من

النوم مع شرب كمية كافية من الماء والحصول على التغذية الجيدة.

الشوفان والموز والعسل

وصفة الشوفان والموز والعسل لتقليل ألم العضلات

تناول الكربوهيدرات يساعد على تغذية الجسم وكذلك يمكن أن تمنع

أو تقلل من تعب العضلات، لذا يمكنك شرب هذه الوصفة المصنوعة

من دقيق الشوفان والموز والعسل فى الإفطار، أو بعد التمرين أو

منتصف الصباح، هذا سيساعدك على تقليل التعب العضلي.


المكونات

1 موز (60-80 جرام)

3 ملاعق صغيرة من العسل (15 جرام)

1 كوب من رقائق الشوفان (100 جرام)


الطريقة:


-أنقع رقائق الشوفان في الماء الدافئ لبضع دقائق.

- ضعها في الخلاط مع الموز وبعض العسل.

-امزج المكونات حتى تحصل على مزيج كريمى ناعم.




ابن أم مكتوم رضي الله عنه قتل وهو يعانق راية المسلمين


القوة والشجاعة لمحمود المصرى أبو عمار

ابن أم مكتوم رضي الله عنه قتل وهو يعانق راية المسلمين

في السنة الرابعة عشرة للهجرة عقد عمر بن الخطاب العزم على أن يخوض مع الفرس معركة فاصلة تديل دولتهم،

وتزيل ملكهم، وتفتح الطريق أمام جيوش المسلمين، فكتب إلى عماله يقول:

لا تدعوا أحدًا له سلاح، أو فرس، أو نجدة، أو رأي، إلا انتخبتموه ثم وجهتموه إلي... والعجل العجل - السرعة - .



وطفقت جموع المسلمين تلبي نداء الفاروق، وتنهال على المدينة من كل حدب وصوب ،

وكان في جملة هؤلاء المجاهد المكفوف البصر عبد الله بن أم مكتوم ,فأمر الفاروق على الجيش الكبير سعد بن أبي وقاص وأوصاه وودعه .

ولما بلغ الجيش القادسية برز عبد الله بن أم مكتوم لابسًا درعه، مستكملاً عدته،

وندب نفسه لحمل راية المسلمين والحفاظ عليها، أو الموت دونها .

والتقى الجمعان في أيام ثلاثة قاسية عابسة... واحترب الفريقان حربا لم يشهد لها تاريخ الفتوح مثيلا

حتى أنجلى اليوم الثالث عن نصر مؤزر للمسلمين فدالت دولة من أعظم الدول... وزال عرش من أعرق عروش الدنيا..

ورفعت راية التوحيد في أرض الوثنية، وكان ثمن هذا النصر المبين مئات الشهداء...

وكان بين هؤلاء الشهداء عبد الله بن أم مكتوم، فقد وجد صريعًا مضرجًا بدمائه وهو يعانق راية المسلمين

(صور من حياة الصحابة (ص156:157) بتصرف)

وعن أنس أن عبد الله بن زائدة وهو ابن أم مكتوم كان يقاتل يوم القادسية وعليه درع حصينة سابغة

(أخرجه ابن سعد).

زوجتي غيرت مفتاح البيت وذهبت لأهلها


زوجتي غيرت مفتاح البيت وذهبت لأهلها

أ. فيصل العشاري

السؤال

♦ الملخص:



رجل متزوج من امرأة، ويَسكُن في بيتها، وعندما حصل خلاف بينهما، غيَّرت مفتاح البيت،
وأغلَقَتْهُ وذهبتْ لأهلها، وهو الآن يفكر في طلاقها!

♦ التفاصيل:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أنا رجلٌ في الأربعين مِن عمري، متزوج ولديَّ طفلة، تزوَّجتُ امرأةً عنيدةً،
فيها مِن الطِّباع السيئة الكثير، أمَّا الطباع الحسنة فقليلة، مع العلم أني

أعيش معها في مسكَنِها الخاص الذي تدفع أقساطه كل شهر!

تشاجَرْنا منذ شهرٍ لعدم طاعتِها لي، وحلفتُ بالطلاق عليها، لكنها

كسرتْ كلامي، وطلَبت الطلاق، وأغلقت البيت، وذهبتْ إلى أهلها!



غيَّرَتْ مفتاح البيت، وليس لديَّ مفتاح! أنا حيرةٍ مِن أمري، ومندهشٌ

مما فَعَلَتْ، ولا يدور في بالي إلا الطلاق بسبب عنادها، فما رأيكم؟

الجواب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



مشكلتك التي عرضتَها تَدور حول عدم توافُقك مع زوجتك، وتستشير

هل تُطلقها أو لا؟



أولًا: نحن لا نُشير عليك بالطلاق؛ إذ إنَّ الطلاق ليس أمرًا هينًا، بل معناه: تهديمُ بيت الزوجية القائم حاليًّا،
وليس هذا فحسبُ، بل وتشريد الطفلة التي بينكما؛ حيث ستعيش حياةَ التشرُّد، وتَفقِد الحنان الطبيعي للأبوين؛
مما قد يُؤثِّر في سُلوكها وشخصيتها مستقبلًا، وهذا الأمرُ أهمُّ مِن موضوع النفَقة، والناحية المالية المتعلِّقة بالطفلة.


ثانيًا: أنت تسكُن حاليًّا في بيتها هي، وهذا تفضُّلٌ منها عليك بالمسكن؛
فالأصلُ أنَّ النفقة والسكنى تكون عليك أنت، مقابل الطاعة التي تَطلُبُها منها؛ فالله تعالى يقول:

{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا

أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ }

[النساء: 34].

فذَكَر النفقة بالمال كجزءٍ مِن القوامة التي جَعَلَها للرجل كناحية تفضيليَّة، وليس معناها: أ
نَّ الرجلَ أفضلُ مِن المرأة مُطلقًا، وإنما مَعناها: أنَّ الله مَيَّز وفَضَّل الرجل بوَضْع القوامة التي هي إدارة الزوجية بيَدِ الرجل،
وجزء مِن مقومات القوامة هي النفقةُ التي يسعى بها الرجلُ على المرأة، فإذا شاركت المرأة بجزءٍ مِن النفقة أو المسكن، فقد شاركتْ بجزءٍ مِن إدارة منزل الزوجية.

وهذا ليس معناه: أن تقبلَ الذل أو الإهانة، وإنما معناه: أن تسعى في تدارُك ما فات، وأن تنظُرَ للأمور مِن زاويةٍ أخرى؛ حيث قد جعل الله لكلِّ شيء قدرًا.



ثالثًا: ذَكَرْتَ أنَّ مَساوئها أكثر مِن مَحاسنها، وأظنُّ أنك أصدرتَ هذا الحكم دون بحثٍ دقيقٍ أو استقصاء،
ولو أنك أخرجتَ ورقةً وقلمًا، وجلستَ مع نفسك ساعةً، وصنعتَ جدولًا في الورقة،
واستحضرتَ السلبيات في عمود، والإيجابيات في العمود الآخر؛ ستكتشف أنَّ هناك إيجابيات كثيرةً ربما كنتَ قد غفلتَ عنها.



رابعًا: الحياةُ الزوجية مَبناها على الرحمة والتغافُر، وليس على المغالَبة والتفاخُر؛ يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:

( لا يفرك مؤمنٌ مؤمنة، إنْ كره منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخر )؛

رواه مسلم.



ومعنى لا يفرك؛ أي: لا يبغض.

لذلك نرجو أن تَتَرَيَّثَ في هذا القرار، وأن تحسبَ الأمور جيدًا، وتذكَّرْ أنَّ المرأةَ لها طبيعة خاصة،
ويحتاج الزوج لمعرفة المفتاح الصحيح الذي يُناسب طبيعتها؛ فالمرأةُ عاطفة إن أحسنتَ إليها بموقفٍ صغير، فسوف

تُغيِّر موقفها كليًّا.

نسأل الله تعالى أن يُصلِحَ ما بينكما، وأن يُيَسِّرَ أموركما

والله الموفق

منقول للفائدة


ترانيم نبيل جلهوم (33)


العلاج الشرعي

العلاج الشرعي



السؤال

ما العلاج الشرعي للذي مسّه الجني؟



الإجابة

يرقى بقراءة القرآن، وما صح من الأذكار عن النبي صلى الله عليه وسلم،

واقرأ كتاب [الكلم الطيب] لابن تيمية ، وكتاب [الأذكار] للنووي ،

وكتاب [الوابل الصيب] لابن القيم تجد فيها ما ترقي به نفسك.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



استعن بالله


قراءة سورة الكهف والتطيب (1)

قراءة سورة الكهف والتطيب (1)

والتبكير إلى المسجد.. من سنن يوم الجمعة



ذكر أهل العلم -رحمهم الله- ليوم الجمعة آدابًا كثيرة، ينبغي للمسلم

مراعاتها والحفاظ عليها، ومما ذكروا في ذلك قراءة سورة الكهف

والتطيب والتبكير إلى المسجد.. من سنن يوم الجمعة:



أولًا:

يستحب أن يقرأ الإمام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين:

كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأهما، ولعل ذلك لما اشتملت عليه

هاتان السورتان مما كان، ويكون من المبدأ والمعاد، وحشر الخلائق،

وبعثهم من القبور، لا لأجل السجدة كما يظنه بعض المسلمين.



ثانيًا: التبكير إلى الصلاة:

وهذا الأمر تهاون به كثير من الناس حتى إن البعض لا ينهض من فراشه،

أو لا يخرج من بيته إلا بعد دخول الخطيب، وآخرون قبل دخول الخطيب بدقائق،

وقد ورد في الحث على التبكير والعناية به أحاديث كثيرة منها:



أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

(إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون

الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر،

ومثل المُهَجِّر (أي المبكر) كمثل الذي يُهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة،

ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة).



فجعل التبكير إلى الصلاة مثل التقرب إلى الله بالأموال، فيكون المبكر

مثل من يجمع بين عبادتين: بدنية ومالية، كما يحصل يوم الأضحى.



وكان من عادة السلف -رضوان الله عليهم- التبكير إلى الصلاة، كما قال بعض العلماء:

(ولو بكر إليها بعد الفجر وقبل طلوع الشمس كان حسنا).

و(كان يُرى في القرون الأولى في السحر وبعد الفجر الطرقات مملوءة

يمشون في السرج، ويزدحمون بها إلى الجامع كأيام العيد،

حتى اندرس ذلك).



وكان هذا الوقت يُعمر بالطاعة والعبادة وقراءة القرآن

وذكر الله -عز وجل- وصلاة النافلة.



روي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه كان

يصلي قبل الجمعة ثنتي عشرة ركعة.



وكان ابن عباس -رضي الله عنهما- يصلي ثماني ركعات.



ومما يُعين على التبكير:

1 - ترك السهر ليلة الجمعة.

2 - التهيؤ لها منذ الصباح الباكر بالتفرغ من الأشغال الدنيوية.

3 - استشعار عظم الأجر والمثوبة والحرص على جزيل الفضل وكثرة

العطايا من الله عز وجل.

اليأس من روح الله


روائع الدعاء (100)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (318)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 318 )


928 –

يؤمرُ يومَ القيامةِ بناسٍ من الناسِ إلى الجنةِ حتى إذا دنَوا منها

واستنشَقوا رائحتَها ونظروا إلى قصورِها وإلى ما أعدَّ اللهُ لهم فيها

نُودوا أنِ اصرِفوهم عنها لا نصيبَ لهم فيها قال فيرجعونَ بحسرةٍ ما

رجع الأولون بمثلِها فيقولون يا ربَّنا لو أدخلْتنا النارَ قبل أن تُريَنا ما أريتَنا

من ثوابِك وما أعددتَ لهم فيها قال اللهُ ذاك أردتُ لكم كنتُم إذا خلوتُم

بي بارزتُموني بالمعاصي العظائمِ وإذا لقيتُم الناسَ لقيتُموهم مُخبتِين

تُراؤون الناسَ خلافَ ما في قلوبِكم هِبتُم الناسَ ولم تَهابوني

أجللْتُم الناسَ ولم تُجلُّوني ركنتُم للناسِ

ولم تركنُوا لي فاليومَ أُذيقُكم أليمَ العذابِ مع ما حرمتُكم من الثوابِ.



الدرجة: باطل لا أصل



929 –

إنَّ اللهَ تعالى يقولُ يا عبادي كلُّكم ضالٌّ إلَّا مَن هدَيْتُ وضعيفٌ إلَّا مَن

قوَّيْتُ وفقيرٌ إلَّا مَن أغنَيْتُ فسَلُوني أُعْطِكم فلو أنَّ أوَّلَكم وآخِرَكم

وإنسَكم وجِنَّكم وحيَّكم وميَّتَكم ورُطَبَكم ويابِسَكم اجتمَعوا على قلبِ

أتقى عبدٍ مِن عبادي ما زاد في مُلْكي جناحَ بعوضةٍ ولو أنَّ أوَّلكم

وآخِرَكم وجِنَّكم وإنسَكم وحيَّكم وميَّتَكم ورُطَبَكم ويابِسَكم

اجتمَعوا على قلبِ أفجَرِ عبدٍ هو لي ما نقَصوا

مِن مُلْكي جناحَ بعوضةٍ ذلك بأنِّي واحدٌ عذابي كلامٌ ورحمتي كلامٌ فمَن

أيقَن بقُدْرتي على المغفِرةِ لم يتعاظَمْ في نفسي أن أغفِرَ له ذنوبَه وإنْ كثُرَتْ.



الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ،

وورد -ما عدا آخره- عند مسلم بلفظ آخر



930 –

إنَّ اللَّهَ تبارَكَ وتعالى ينزِلُ في كلَّ ليلةِ جمعةٍ إلى دار الدُّنيا في ستِّمائةِ

ألفِ ملَكٍ فيجلِسُ على كُرسيٍّ من نورٍ، وبينَ يديهِ لوحٌ من ياقوتةٍ حَمراءَ

فيهِ أسماءُ مَن يَثبتِ الرُّؤيةَ والكيفيَّةَ والصُّورةَ مِن أمَّةِ محمَّدٍ صلَّى

اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فيباهي بِهِمُ الملائِكَةَ ويقولُ تبارَكَ وتعالى: هؤلاءِ عَبيدي

الَّذينَ لم يَجحَدوني وأقاموا سنَّةَ نبيِّي ولم يخافوا في اللَّهِ لومةَ لائمٍ

أُشهدُكُم يا ملائِكَتي وعزَّتي وجلالي لأُدْخِلَنَّهمُ الجنَّة بغيرِ حسابٍ.



الدرجة: موضوع

من عجائب الدعاء (6)

من عجائب الدعاء (6)

10- استقبال القبلة :

فعن عبد الله بن زيد قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا

المصلى يستسقي، فدعا واستسقى، ثم استقبل القبلة فقلب رداءه

(رواه البخاري) .



11- رفع اليدين بالدعاء : عن سلمان – رضي الله عنه – قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إن ربكم – تبارك وتعالى – حي كريم يستحي من عبده ! إذا رفع يديه

إليه أن يردهما صفرًا )

(رواه أبو داود والترمذي وغيرهما، وصححه الألباني) .



12- الوضوء قبل الدعاء إن تيسر: عن أبي موسى – رضي الله عنه –

قال لما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من حنين، بعث أبا عامر على

جيش إلى أوطاس، فلقي دريد بن الصمة، فقتل دريد، وهزم الله أصحابه .



قال أبو موسى :

( بعثني مع أبي عامر، فرمي أبو عامر في ركبته، رماه جشمي بسهم

فأثبته في ركبته، فانتهيت إليه فقلت : يا عم، من رماك ؟

فأشار إلى أبي موسى فقال : ذاك قاتلي الذي رماني، فقصدت له فلحقته،

فلما رآني ولى فاتبعته، وجعلت أقول: ألا تستحي ألا تثبت فكف،

فاختلفنا ضربتين بالسيف، فقتلته، ثم قلت لأبي عامر :

قتل الله صاحبك قال : فانزع هذا السهم،

فنزعته فنزا منه الماء فقال : يا ابن أخي !

انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

فاقرئه مني السلام وقل له : يقول لك أبو عامر : استغفر لي :

قال : واستعملني أبو عامر على الناس فمكث يسيرًا، ثم مات،

فرجعت فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في بيته على سرير

مرمل وعليه فراش، قد أثر رمال السرير في ظهره وجنبه فأخبرته بخبرنا

وخبر أبي عامر، وقلت له : قال : قل له استغفر لي، فدعا رسول الله

صلى الله عليه وسلم بماء فتوضأ منه ثم رفع يديه فقال :

( اللهم اغفر لعبيد بن عامر ) ورأيت بياض أبطيه، ثم قال :

( اللهم اجعله يوم القيامة فوق كثير من خلقك ومن الناس )

فقلت : ولي يا رسول الله فاستغفر، فقال :

( اللهم اغفر لعبد الله بن قيس ذنبه، وأدخله يوم القيامة مدخلاً كريمًا )

([رواه البخاري ومسلم).



13- البكاء في الدعاء من خشية الله : فعن عبد الله بن عمر –

رضي الله عنهما - : أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله

– عز وجل – في إبراهيم :

{ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي }

[إبراهيم : 36]

وقال عيسى :

{ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }

[المائدة : 118]

فرفع يديه، وقال : ( اللهم أمتي أمتي وبكى ) فقال الله – عز وجل- :

( يا جبريل، اذهب إلى محمد – وربك أعلم – فسله ما يبكيك ؟ فأتاه جبريل

– عليه السلام – فسأله، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال :

وهو أعلم فقال الله : يا جبريل، اذهب إلى محمد فقل : أنا سنرضيك في

أمتك ولا نسوؤك )

(رواه مسلم) .

الجمعة، 26 أبريل 2019

القرآن الكريم فى أرقام



الدنيا ثلاثة أيام


الدنيا ثلاثة أيام

الدنيا ثلاثة أيام
الأمس : عشناه ولن يعود
اليوم : نعيشه ولن يدوم
والغد : لا ندري أين سنكون

فصافح - وسامح - وتصدق

ف ( أنا ) و ( أنت ) و ( هم )

----------- راحلون ------------

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة ؛
والفوز بالجنة والنجاة من النار
آمين يارب العالمين
أختي الكريمه:·من عاش على شىء مات عليه..
ومن مات على شىء بـُعِثَ عليه . ·إذا قرأت هذه الرسالة كسبت ثوابها،
وإن عممتها وأنتفع الآخرون بما فيها تضاعف الأجر إن شاء الله



خطورة الغيبة

خطورة الغيبة

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم
لو يعلم الإنسان ما في الغيبة من الغم والهم والضيق
والنكد العاجل ما اغتاب أحدا.

اعرف العلامات المبكرة لتلف الكبد

اعرف العلامات المبكرة لتلف الكبد



الكبد من أعضاء الجسم التى تقوم بمئات الوظائف بشكل يومي،

لكننا غالبًا ما نفتقد العلامات والأعراض التي تشير إلى أنه مريض،

ويمكن تجاهل أعراض مرض الكبد لأنها يمكن أن تتداخل مع الحالات الأخرى.



أصبحت أمراض الكبد مشكلة صحية متنامية، خاصة أمراض الكبد الدهنية ،

حيث تستمر معدلات السمنة في الارتفاع، ويرتبط مرض الكبد بمجموعة

من المضاعفات، وعلى الرغم من أن الكبد هو العضو الوحيد

الذي يمكنه تجديد نفسه إلا أنه قد يصاب أيضا.



يؤثر كبد المريض على جميع جوانب الجسم، لذلك فإن اكتشاف

أعراض مرض الكبد في وقت مبكر يمكن أن يمنع الضرر.



علامات وأعراض تلف الكبد



أمراض الكبد المتدقمة



انتفاخ المعدة:



ينتج الاستسقاء عن اختلال التوازن وتراكم المركبات والسوائل في

الأنسجة التي يمكن أن تسبب خللا في وظائف الكبد لذلك، إذا ظهرت

المعدة بشكل منتفخ فقد يكون ذلك نتيجة لمشكلة في الكبد.



الكدمات والنزيف:



ينتج الكبد المريض بروتينات أقل تساعد على تخثر الدم، و نتيجة

لذلك تتعرض للكدمات والنزيف سريعا.



التعب:



إذا كنت تعانى من التعب المستمر فقد يشير الإرهاق الشديد إلى

انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم.



ألم في البطن:



إذا كنت تشعر بألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أسفل الضلع الأيمن

بالتحديد، فقد يكون ذلك علامة على تليف الكبد، وتتراوح شدته من

بسيط إلى شديد لدرجة أنه لم يعد بإمكانك الجلوس.



اصفرار الجلد:



عندما لا يمكن التخلص من النفايات بسبب مرض الكبد، يبدو لون

البشرة مصفر، كما سيظهر ذلك على العيون أيضا .



القيء:



القيء غير المبرر والمستمر هو علامة على مشاكل الكبد المتقدمة،

فعندما يتعذر على الكبد إزالة النفايات تزداد المشاكل الهضمية

مما يؤدي إلى الغثيان والقيء.



فقدان الشهية:



قد يكون سببها مشاعر الغثيان وعدم اهتمام عام في الطعام ، مما يؤدي

إلى فقدان الوزن في نهاية المطاف، غالبا ما تكون هناك

بعض العلامات المبكرة لمشاكل الكبد.


سيف الله المسلول رضي الله عنه


القوة والشجاعة لمحمود المصرى أبو عمار

سيف الله المسلول رضي الله عنه



لقد كانت معركة مؤتة أول معركة يشترك فيها خالد بن الوليد بعد إسلامه

وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر على الجيش ثلاثة فلما قتلوا أخذ الراية خالد بن الوليد

واستطاع - بإذن الله - أن ينقذ الجيش من مهلكة عظيمة .

قال الإمام الذهبي في ترجمته:

«سيف الله وفارس الإسلام، وليث المشاهد السيد الإمام الأمير الكبير قائد المجاهدين،

تأمر على المسلمين يوم مؤتة بعد استشهاد الأمراء وأخذ الراية، وحمل على العدو، فكان النصر،

وسماه النبي صلى الله عليه وسلم :سيف الله، وشهد الفتح وحنينًا، وحارب أهل الردة ومسيلمة .

وغزا العراق وشهد حروب الشام، ولم يبق في جسده قيد شبر إلا وعليه طابع الشهداء»

( سير أعلام النبلاء ) .

أبي غاضب مني بسبب رفضي للزواج

أبي غاضب مني بسبب رفضي للزواج

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:



فتاة تقدَّم لها قريب والدها فرفضته فغضبَ والدُها، وأقسم أنه سيزوجها لأي شابٍّ يتقدَّم لها وإلا فسيطردها مِن البيت،
والآن هناك شاب يريد أن يتقدم لها وهي لا تريده، ولا تدري ماذا تفعل مع والدها.

♦ التفاصيل:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة في العشرين من عمري، مُشكلتي أنني أريد أن أرتبطَ بشابٍّ يكون قدوةً حسَنة لأولادي بعد ذلك.



منذ عام تقريبًا تقدَّم لي أحد أقاربي مِن جهة أبي، ورفضتُ لعدم ارتياحي له، فغضب عليَّ والدي وقاطعني عدة أيام،
وما زال يَحمل لي في قلبه إلى اليوم هذا الموقف، رغم أن الشاب تزوَّج منذ مدة، وكثيرًا ما يُعاتبني ويقول لي: ترفضين الزواج مِن شخص اخترته لك زوجًا؟!



والدي يتوعَّدني منذ أن رفضتُ قريبه إلى اليوم، ويقول: إنه سيزوجني

أي شخص يتقدَّم لي، وأَقْسَمَ أنه سوف يَطردني مِن البيت إذا رفضتُ.



للأسف سمعتُ خلال هذه الأيام أن أحد أقاربي يريد أن يتقدَّم لي، والمشكلة أن تفكير أسرته يَختلف عن تفكير أسرتنا،
وبيئته مختلفة عن بيئتنا، وكذلك تربيته ومستواه الدراسي، وأنا غير متقبِّلة أن أعيشَ في بيئته؛ لأنني لن أستطيع التعامل معهم.



لا أعرف ماذا أفعل إذا تقدم لي هذا الشاب، ولا كيف أتعامل مع والدي إذا رفضتُه،
فهل تُعاقَب الفتاة على رفْضِها مَن لا تراه كفئًا لها.



أفيدوني ماذا أفعل؟!

الجواب



الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:



فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( إذا جاءكم مَن ترضَون دينه وخلُقه فزوِّجوه )،

هذا هو الضابطُ في قَبول الزوج، وبناءً عليه: لا يحقُّ للوالد أن يُجبرَ

ابنته على قَبول مَن لَم تتوفَّر فيه الشروط، وحتى في حال توفُّر

الشروط لو أن الفتاة نفرَت من الخاطب فلا يحقُّ له أيضًا إرغامها.



لكن الذي يظهر لي من خلال ما ذكرتِ أن سبب عدم قَبولك هو الشعور بالفارق الاجتماعي بينك وبينه،
وذلك أمر غير مسوغ للرفض، خصوصًا

إن كان الخاطب ذا خُلُق ودين.



فإذا توفرت هذه الشروط توكَّلي على الله، ولا تقلقي مِن أمر المستقبل،
والمهمُّ في كل ذلك هو أن تكون الأمور واضحةً، وأَقصد بذلك وضوح حال الخاطب بالنسبة إليك.



استخيري، وقدِّمي ما قدمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولا تُغضبي والدك ما دام الأمر كما ذكرتِ.

ترانيم نبيل جلهوم (32)


العم محرم لبنت أخيه


العم محرم لبنت أخيه



السؤال

ما هو موقف العم والخال من بنت الأخ وبنت الأخت، هل يجوز الكشف

عليهما ورؤية وجوههما ومصافحتهما والسلام عليهما؟ حيث إنني لم أقرأ

ذلك، وبيان هذا المعنى من القرآن والسنة إن أمكن.



الإجابة

العم محرم لابنة أخيه، والخال كذلك محرم لابنة أخته،

فيجوز له أن يرى منها ما يراه محارمها.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

سيكولوجية التـَرَمـّل (4)


سيكولوجية التـَرَمـّل (4)

كيف يواصل الأرامل حياتهم بنجاح؟.

- المرأة العربية عموماً لديها قوة وإرادة،

وتحمل للصدمات، وتستطيع أن تقوم بدور الأم والأب،

خاصة إذا كانت عاملة. يد أن حالات النجاح لا يمكن ان تحجب

حالات الفشل الذي قد يتجاوز ـ في حال الكثرة الكاثرةـ نطاق

الأسرة/العائلة إلي المجتمع فيهدد بنائه. لذا فثمة حاجة الى

مؤسسات مختصة تعتني بدراسة الاثار النفسية والصحية والاجتماعية

والإقتصادية على الارامل وخاصة الاناث وبخاصة في البلدان التي

تعيش في \"أزمات فقد/ وترمل\" مستمر، ويكثر فيها عدد الأرامل

والثكالى كفلسطين المحتلة. ومن ثم تؤهل الارامل من الناحية النفسية

والاجتماعية والاقتصادية، وتقدم البرامج التاهيلية وسبل الضمان

الإجتماعي لهن. كذلك ثمة حاجة الى مؤسسات

لمساعدة ودعم الارامل الراغبات في الزواج.



- في مجال التوعية المجتمعية نحن بحاجة الى برامج تثقيف وتوعية

للمجتمع بهدف تغيير النظرة السلبية تجاه الارامل. فعلي الإعلام ـ المؤثر

فى تشكيل القيم والسلوك والتوجهات ـ أن يصحح صورأ تبدو \"ظالمة\"

للأرامل ـ نساء ورجالاً. فقد تُصورهن بعض الأعمال الإعلامية والفنية

بأنهن \"عاجزات/ سلبيات/ تابعات للرجل/ أنانيات/ لا يردن الكفاح من

أجل ابنائهن/ أو متسيبات أخلاقياً الخ\"، وأرامل بأنهم \"غير

أوفياء لزوجاتهن/ يسعون فقط لتحقيق نزواتهم الخ\".



- أخيرا وليس آخراً..ايجاد مناخات تاخذ بنظر الاعتبار ما يؤدي ليس

فقط الى \"حل\" مضاعفات أزمة الترمل، وانما يؤدي الى ايجاد \"حياة\".

وبدلا من ان تكون الأرملة عالة ومشكلة مزمنه، أو

- تكون مهمشه في مجتمع تمثل فيه اكثر من نصفه.. تكون عامل

- فعال في بنائه. وفي ذات الوقت لا تشعر الارملة انها محط \"

- عطف\" المجتمع، وانما يعاملها باعتبارها شريك ضمن افراده

- وهو ملزم بتوفير حياة كريمة لها.



بقلم: أ.د. ناصر أحمد سنه .. كاتب وأكاديمي من مصر.

أسرار الحبة السوداء (02)


روائع الدعاء (99)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (317)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 317 )



935 –

مَن حلَف باللهِ فَصدِّقُوه.



الدرجة: يغني عنه حديث:

(مَنْ حلَفَ باللهِ فلْيصدُقْ ، ومَنْ حُلِفَ لهُ باللهِ فلْيرْضَ ، ومَنْ لمْ

يرْضَ باللهِ فليسَ من اللهِ)



936 –

الْجَزِيرَةُ آمِنَةٌ مِنَ الْخَرَابِ حَتَّى تَخْرُبَ أَرْمِينِيَّةُ, وَأَرْمِينِيَّةُ آمِنَةٌ مِنَ

الْخَرَابِ حَتَّى تَخْرُبَ مِصْرُ, وَمِصْرُ آمِنَةٌ مِنَ الْخَرَابِ حَتَّى تَخْرُبَ الْكُوفَةُ,

وَلا تَكُونُ الْمَلْحَمَةُ الْكُبْرَى حَتَّى تَخْرُبَ الْكُوفَةُ, فَإِذَا كَانَتِ الْمَلْحَمَةُ الْكُبْرَى

فُتِحَتِ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ عَلَى يَدِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ, وَخَرَابُ الأَنْدَلُسِ مِنْ قِبَلِ الرِّيحِ,

وَخَرَابُ إِفْرِيقِيَّةَ مِنْ قِبَلِ الأَنْدَلُسِ, وَخَرَابُ مِصْرَ مِنَ انْقِطَاعِ النِّيلِ,

وَاخْتِلافِ الْجُيُوشِ فِيهَا, وَخَرَابُ الْعِرَاقِ مِنْ قِبَلِ الْجُوعِ وَالسَّيْفِ,

وَخَرَابُ الْكُوفَةِ مِنْ قِبَلِ عَدُوٍّ مِنْ وَرَائِهِمْ, يَخْفِرُهُمْ حَتَّى لا يَسْتَطِيعُونَ

أَنْ يَشْرَبُوا مِنَ الْفُرَاتِ قَطْرَةً, وَخَرَابُ الْبَصْرَةِ مِنْ قِبَلِ الْعِرَاقِ, وَخَرَابُ

الأُبُلَّةِ مِنْ قِبَلِ عَدُوٍّ يَخْفِرُهُمْ, مَرَّةً بَرًّا, وَمَرَّةً بَحْرًا, وَخَرَابُ الرَّيِّ مِنْ قِبَلِ

الدَّيْلَمِ, وَخَرَابُ خُرَاسَانَ مِنْ قِبَلِ التِّبْتِ, وَخَرَابُ التِّبْتِ مِنْ قِبَلِ الصِّينِ,

وَخَرَابُ الصِّينِ مِنْ قِبَلِ الْهِنْدِ, وَخَرَابُ الْيَمَنِ مِنْ قِبَلِ الْجَرَادِ وَالسُّلْطَانِ,

وَخَرَابُ مَكَّةَ مِنْ قِبَلِ الْحَبَشَةِ, وَخَرَابُ الْمَدِينَةِ مِنْ قِبَلِ الْجُوعِ



الدرجة: لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم



937 –

اللَّهمَّ يا وليَّ نِعمتي ومَلاذي عند كُربتي اجعلْ ما أخافُه وأَحْذَره برْدًا

وسلامًا عليَّ كما جعلْتَه بردًا وسلامًا على إبراهيمَ.



الدرجة: ليس بحديث


الخميس، 25 أبريل 2019

من عجائب الدعاء (5)


من عجائب الدعاء (5)

لخالد بن سليمان بن على الربعي

آداب الدعاء

1- أن يبدأ بحمد الله، و يصل على النبي صلى الله عليه و سلم ،

و يختم بذلك :

رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يصلي فمجد الله وحمده ، و صلى على النبي صلى الله عليه و سلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( أيها المصلي أدع تجب و سل تعط )

( رواه النسائي و غيره ، وصححه الألباني ) .

2- الدعاء في الرخاء والشدة : قال صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - :

( من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب، فليكثر الدعاء

في الرخاء )

(أخرجه الترمذي والحاكم، وصححه ووافقه الذهبي) .

3- يخفض صوته بالدعاء بين المخافتة والجهر : قال – تعالى –

{ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }

[الأعراف : 55] .

4- أن يتضرع إلى الله في دعائه : قال – تعالى –

{ فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ

الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }

[الأنعام : 43] .

5- أن يُلح على ربه – في الدعاء : فعن أنس – رضي الله عنه – يرفعه :

( ألظوا بيا ذا – الجلال والإكرام - )

(رواه الترمذي وصححه الألباني ).

6- يتوسل إلى ربه – تعالى – بأنواع الوسائل المشروعة : قال تعالى - :

{ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ }

[المائدة : 53]

ومعنى ابتغاء الوسيلة : أي تقربوا إليه بطاعته،

والعمل بما يرضيه (تفسير ابن كثير 2/53 ) .

7- الاعتراف بالذنب والنعمة حال الدعاء ! كما في الحديث عن شداد بن أوس رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سيد الاستغفار

أن تقول :

( اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك

ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )

قال ومن قالها من النهار موقنًا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو

من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح

فهو من أهل الجنة

(رواه البخاري والترمذي والنسائي وأحمد) .

8- عدم تكلف السجع في الدعاء : عن ابن عباس – رضي الله عنهما –

قال :

( ... فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه، فإني عهدت رسول الله

صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك – يعني لا يفعلون

إلا ذلك الاجتناب - )

(رواه البخاري) .

9- الدعاء ثلاثًا :

وقد قال – عليه السلام – ( اللهم عليك بقريش )

ثلاث مرات (رواه البخاري ومسلم) .



كن شاكراً ما دمت حياً



لا تستغرب فهذه هي الحياة

لا تستغرب فهذه هي الحياة

المٌباراه 90 ﺩﻗﻴﻘﻪ

ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ 60 ﺩﻗﻴﻘﻪ

ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ 130 ﺩﻗﻴﻘﻪ

ﺍﻟﺼﻼﺓ 5 ﺩﻗﺎﺋﻖ

و ﺟﻬﻨﻢ ﻣﺪى ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ

و الجنه مدى الحياة

للعقوول الراقية ، تأملوها

في الواتساب 300 صديق

في الهاتف 80 صديق

وفي المنطقه 50 صديق

في الشده 1

في جنآزتك ( أهلك )

في القبر ( وحدك )

لا تستغرب فهذه هي الحياة

حقيقه ( لا ينفعك إلا صلاتك )

إذا وجدت غباراً على مصحفك

ف إبكي على نَفسك

فمن ترك قراءة القرآن

ثلاثة أيام منْ غير عذر

- سُميّ هاجراً ! *

ملاحظة : لا أجبرك على إرسالها .

ولكن امتثالا لقول الله تعالى

{ وذكّر فإن الذكرى تنفعُ المؤمنين }

( عالم غريب )


جنازة تِلو جنازة . . وفاةٌ بعد وفاة ..

وأخبار الموت كالصواعق ، فلان بحادث سيارة ،

وآخر بمرض ، وآخر كان يمشي وسقطَ ،

كلهم تركوا الدنيا وراء ظهورهم

ودفنّاهم تحت التراب ، فحتماً سيأتِي

يومي ويومك فجهّز العدّة لسفر ليس له رجوع

يامن تؤخر التوبة بحجة أنك صغير

عفواً فالمقابر ليس مكتوب عليها ( للكبار فقط ) ..



دواء التسبيح


دواء التسبيح

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُون*
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِين}
[الحجر:98]

ابتدأ الدواء بالتسبيح لسهولته ويسره على قلب حزين
أتعبه الألم سبح ولو كنت حزينا.

4 طرق تساعدك للسيطرة

4 طرق تساعدك للسيطرة على

خوفك من المستقبل


هل تشعر من القلق تجاه المستقبل؟..إذا كانت إجابتك نعم فعليك قراءة

هذا التقرير للتعرف على أفضل الحيل للسيطرة علي هذه المشاعر السلبية،

الخوف المستقبل

أوضح التقرير، وجود الكثير من الأشخاص الذين يعانون من فوبيا

تجاه المستقبل وتجاه الغد، وهذا يتسبب في الفشل نتيجة لسيطرة

مرض القلق والخوف والتوتر عليهم، ولذا عليك تجاهل هذا الأمر

عن طريق اتباع هذه النصائح الهامة، ومنها:

-لا تترك المشاعر السلبية تؤثر علي حياتك اليومية، أي لا تترك للقلق

باب في حياتك، وتقبل القدر.

-عليك تحديد أهدافك وقم بالقيام بخطط مستقبلية لحياتك، فهذا الأمر

يسهل عليك الكثير، ويجنبك الشعور بالتوتر والقلق والخوف من الغد.

الخوف من المستقبل

-لتجنب الشعور بالخوف والقلق من المستقبل عليك القيام بتطوير ذات،

عن طريق أخذ الكورسات الداعمة لك ولحياتك المستقبلية في العمل

وما شابه ذلك.

-الدعم النفسي من أفضل الأشياء التي ينصح بالقيام بها، عن طريق

معاشرة الأشخاص الايجابيين في حياتك.

شجاعة البراء ابن مالك رضي الله عنه


القوة والشجاعة لمحمود المصرى أبو عمار

شجاعة البراء ابن مالك رضي الله عنه



كان البراء من الرجال الذين كانوا يضرب بهم المثل في الشجاعة

ولذا كان عمر بن الخطاب يخشى أن يستعمله على جيش خوفًا من حرصه الشديد على الموت .

فكتب عمر بن الخطاب إلى أمراء الجيش : لا تستعملوا البراء على الجيش، فإنه مهلكة من المهالك يقدم بهم .



قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله تعالى في ترجمة البراء بن مالك رضي الله عنه

«كان من الأبطال الأشداء قتل من المشركين مائة رجل مبارزة سوى من شارك فيه»

وقال - رحمه الله تعالى - :

«زحف المسلمون إلى المشركين في اليمامة حتى ألجئوهم إلى الحديقة،

وفيها عدو الله مسيلمة، فقال البراء : يا معشر المسلمين ألقوني عليهم،

فاحتمل حتى إذا أشفر على الجدار اقتحم فقاتلهم حتى فتح على المسلمين،

ودخل عليهم المسلمون ووقع به يومها بضع وثمانون جراحة من بين رمية بسهم

وضربة فحمل إلى رحله يداوى»

(الاستيعاب لابن عبد البر) .

بين غيرة خطيبتي وعاطفتها الشديدة

بين غيرة خطيبتي وعاطفتها الشديدة!

أ. مروة يوسف عاشور

السؤال

♦ الملخص:

شابٌّ خطَب فتاةً، وبعد الخطبة تَبَيَّنَ له أنها غيور جدًّا على أتفه الأشياء، ويَخاف أنْ تَتَأَثَّرَ حياته بعد الزواج.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شابٌّ في العشرين مِن عمري عاطلٌ عن العمل، خطبتُ فتاةً،

وإن شاء الله سأتزوَّج قريبًا.

بعد الخطبة تَبَيَّن لي أنَّ الفتاةَ عاطفيَّة جدًّا، وغيور إلى أقصى درجة،

مع أنها تغار بسبب أمور عادية لا تَستدعي الغيرة.

الحمدُ لله أنا شخصٌ متدين، وأتَجَنَّب الشبَه ومواقعها،

لكن المشكلة أنها إذا غارتْ لا تُمَيِّز قولها، فتقول أشياء غريبةً، وتتَّهمني بأشياء غريبة!

أنا الآن محتار بين عاطفَتِها التي سَقَتْني بها، وبين غيرتها، فما توجيهكم بارك الله فيكم؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الأخ الكريم حياك الله، قبلَ الخَوضِ فيما تَفَضَّلْتَ بطَرْحِه،

دَعْني أُغَرِّد خارج السرب لألفتَ انتباهك الكريم إلى أمرٍ خطيرٍ، لا أدري كيف تغفله أو تتغافل عنه،

ثم تشتكي أمرًا شائعًا بين النساء في بداية الارتباط؟!

لقد كتبتَ أنك عاطلٌ عن العمل، ثم أخبَرْتَنا أنك مُقبلٌ على الزواج، فهل تعتمد على والدٍ يُنفِق عليك؟

أو رأس مال تَحسب أنه لن ينفدَ؟ أو تترك الأمور حتى يقضيَ الله أمرًا؟

على كل حالٍ هذه نصيحةٌ لك ولغيرك مِن الشباب: أنَّ التوكُّل على الله لا يَعني أبدًا: البقاء بلا عمل؛
فالطيرُ التي تَضرب أروع الأمثلة في التوكُّل حيث تغدو خِماصًا ويرزقها الله لتعود بِطانًا - لا تبقى مكانها،
بل تغدو مِن الصباح، وتطير وتبحث عن الطعام، فلا تعود إلا مَجبورة.

وبعد الزواج وقُدوم الأبناء لن تجدَ مِن زوجتك تلك الغيرة التي تشكو، بل سيحل محلها أعباء وطلبات ومستلزمات،
عليك أن تفيَ بها، وإلا لن ترضى المرأةُ بذلك مِن زوجها، ولن تكتفي بحبها له في غالب الأحوال.

الغيرةُ أيها الفاضل شُعورٌ جِبِلِّي، وعاطفة فطريَّة فطَر الله عليها المرأة والرجل، وقد تكون في الرجل أكثر مِن المرأة كما هو معروف،
لديك مِن أمورٍ، وتجنب إخفاء بعض الأسرار عليها، ولن تبقى مِن تلك الغيرة بعد الزواج إلا ما تستقيم به الحياة؛
حيث ستشعر الزوجةُ بالأمن والطمأنينة في ظِلِّ حضور الزوج الدائم وبقائه إلى جوارها معظم الوقت.

وتبقى السنةُ الأولى في كثيرٍ مِن الأحوال مِن أصعب سني الزواج؛ حيث اختلاف الثقافات والعادات والطِباع،
وتباين الآراء، وتنوُّع الرغبات، فتكون محفوفةً ببعض المشكلات التي لن تلبثَ أن تَتَبَخَّرَ مع تقوى الله واتباع شريعته في التعامل مع الزوجة، وتجاوز كل أزمة.

ولك في رسول الله صلى الله عليه وسلم أُسوة حسنة حين اشتدتْ غيرةُ زوجته رضي الله عنها؛
فكسرت الصحفة التي أرسلتْ فيها زوجة أخرى الطعام، فلم يزدْ صلى الله عليه وسلم أنْ جَمَع ما تكسَّر،
وجَمَع الطعام ثم أمر بأخرى تعويضًا لها عما فقدتْ، وقال: ((غارتْ أُمُّكم)).

فالغيرةُ شعور فِطري يعتري الإنسانَ عندما تتوفر أسبابه، وتستثار عوامله، وانظُرْ إلى نفسك؛ إ
نْ نَظَر أحد الرجال أو تعامَل مع زوجتك بأسلوبٍ يُثير غيرتَك، فلا أعتقد أنك ستصبر أو تتحمَّل ذلك،
فالإنسانُ الحكيمُ عليه أن يُحْسِن الظن بغيره، ويضَع نفسه مَوضِعهم ليَتَفَهَّم نفسياتهم، ويَتَقَبَّل تقلباتهم.

ثم عليك أن تَبْذُل لها النصح مُغلَّفًا بالرفق، مُحاطًا باللين، مخلوطًا بالمحبة، واحرصْ على أن تتعلَّمَ زوجتُك أمورَ دينها،
وتُحافظ على عباداتها، وبالأخص الصلاة والحجاب، فكلما اقترب العبدُ مِن ربه قلتْ أخطاؤه، وتَطَهَّرَ لسانُه،
وإن غضب واستثار فلن يخرجَ عن الإطار المسموح له؛ فالصلاةُ والعبادات تنهى عن الفحشاء والمنكر.

وفي الأخير تقبَّل مني هذه النصيحة التي أرى أنَّ كثيرًا مِن شباب المسلمين لا يُلقون لها بالًا،
ولا يلتفتون لخطورتها، وهي: أنَّ المخطوبة - غير المعقود عليها - أجنبية عنك كسائر النساء الأجنبيات،
لا يجوز التجاوُز معها في الحوار ولا الحديث حول الحب والغيرة، وما إلى ذلك مِن أمورٍ غير مشروعة لكما،
ولتعلمْ أيها الفاضل أن الحياةَ التي تبدأ بالمعصية لا يُرجى لها التوفيق والاستقامة،
وإن كنتَ تحرص على تأسيس بيت إسلامي تبتغي به رضا الله، وترجو رزقه الطيب،
فتَجَنَّبْ معصيته وتعدِّي حدوده ولو بأمور باتتْ مِن عادات مجتمعك التي لا يُنكرها ولا يَستنكرها الناس.

وفقك الله ورزقك عملًا حلالًا طيبًا، وفَتَح لك أبواب الرزق، ويَسَّرَ لك كلَّ خير

والله الموفِّق، وهو الهادي إلى سواء السبيل

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (31)


البرد‏...ذلك الزائر الثقيل

البرد‏...ذلك الزائر الثقيل

البرد زائر ثقيل‏،‏ يحط رحاله علي البشر لا يستثني كبيرا أو صغيرا
ولا يلبث أن يغادرهم إلي آخرين يتسلل في الخفاء يرانا ولا نراه يصدع
الدماغ ويسبب الأوجاع ويدغدغ العضلات ويكسر العظام فيحبس المرضي
في بيوتهم‏،‏ تاركين أعمالهم مجبرين.

يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة
إستشاري الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، إن نزلات
البرد مسئولة عن ثلث أيام غياب الموظفين في العالم عن أعمالهم وثلثي
أيام غياب الطلاب عن مدارسهم وبالرغم مما يشهده العالم من توتر حولنا
يحذرنا الدكتور مجدي بدران من توابع التوتر الذي يولد كيمياء الغضب
التي ترفع ضغط الدم وتسرع ضربات القلب وتسد الشهية وترفع مستوي
السكر في الدم وتخفض المناعة بل يرفع معدلات العدوي بالميكروبات
ويضاعف معدلات الإصابة بالبرد الذين يعانون الإحباط وتنتابهم حالات
الغضب والعصبية.

ويضيف أن البرد يمكن أن يؤدي إلي إنخفاض كفاءة العمل وزيادة معدلات
الحوادث ويضعف أداء المهام العقلية المعقدة وإن البرد القارس يسبب
ضعف المهام اليدوية وإنخفاض قوة العضلات والمفاصل وحيوية أصابع
اليد وقد أثبتت الدراسات أن الإستجابة للبرد تختلف بين الإناث والذكور
فالنساء أكثر تأثرا بالبرد من الذكور فبينما تنخفض درجة حرارة الاناث
بصورة أبطأ من الذكور إلا أن قدرتهن علي توليد الحرارة أقل من الذكور
وأن الشروط المهيئة للبرد يختلف رد الفعل فيها تجاه البرد من شخص
لآخر بشكل عام وان الذين يتمتعون بصحة بدنية جيدة ومناعة جيدة هم
أقل عرضة للإصابة بمشاكل البرد مشيرا إلي أن مشاكل البرد تزداد
مع السن -الأطفال الرضع أقل من سنة واحدة، وكبار السن هم أكثر
عرضة وأمراض الدورة الدموية ومدمني الكحول والتدخين.

ويوضح قدرة الله في أن يحاول الجسم الإحتفاظ بتوازنه الحراري
عن طريق إنتاج الطاقة وتنشيط آليات الإحتفاظ بالحرارة بتناول الطعام
وتوازن السوائل والنشاط البدني والارتعاش وهو رد فعل لا إرادي يزيد
من إنتاج الحرارة في الجسم -تصل إلي500%- عند الضرورة
وفي أجواء البرد القارس يقتصر الإرتعاش علي بضع ساعات بسبب نفاد
الجليكوجين وهو الوقود المخزن في العضلات ويعتمد الإحتفاظ بالحرارة
وتحمل البرد علي الحالة الصحية والملابس التي يرتديها الشخص وحجم
وشكل الجسم وكمية الدهون تحت الجلد وقلة تدفق الدم خلال الجلد
وطبيعة الملابس وتعدد طبقاتها التي تعمل كعازل.

ويقول إن نزلات البرد هي أكثر الأمراض شيوعا في العالم: 120
مليون حالة في المملكة المتحدة سنويا وأن من أسباب إنتشار نزلات
البرد التلامس اليدوي من الشخص المصاب إلي السليم أو تعرضه للسعال
والعطس مشيرا إلي أن الرذاذ ينتشر في الهواء بسرعة300 متر
في الساعة، لحوالي3 أمتار ويحتوي علي ما يتراوح بين40
و50 ألف قطيرة.

وللوقاية من فيروسات البرد ينصح الدكتور مجدي النظافة الشخصية
وغسل الأيدي جيدا وتجنب لمس الأنف أو العين وإستخدام المناديل
الورقية عند العطس أو البصق أو الكحة والتخلص منها بطريقة صحية
وتهوية الغرف وتجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية والتنفس
عن طريق الانف لأنه يمنع الكثير من الميكروبات والاتربة من الوصول
إلي الجهاز التنفسي وتجنب المضادات الحيوية فهي ضد البكتيريا وليس
لها أي فائدة ضد الفيروسات والبعد عن القلق والتوتر لأنه يقلل مناعة
الجسم وشرب السوائل خاصة الدافئة تساعد علي إحتفاظ الأغشية
المخاطية بحيويتها وتمنع جفاف الأنف وتسهل خروج البلغم والاكثار
من الثوم لأنه منشط للجهاز المناعي ويكافح البرد وفيتامين أ
خاصة الجزر وفيتامين س المتوفر في الجوافة والكيوي والبرتقال واليوسفي
والليمون والنعناع واليانسون والبابونج، أما الهدية الربانية للمناعة
في فصل الشتاء من البرد هي السبانخ فهي منجم من مضادات الأكسدة
التي تحمي الخلايا من التهتك والسرطانات وبها عشرة مضادات للأكسدة.


العقيقة عن السقط


العقيقة عن السقط



السؤال

هل يعق عن من يولد بعد الشهر الرابع ثم يموت؟ نأمل التوضيح الشافي

الكافي في هذه المسألة وإذا كان الشخص لا يستطيع شراء هذه الذبائح

إلا بالدين ويدفعها من راتب الشهر المقبل وقد لا يستطيع دفعها إلا بعد

فترة ومماطلة للبائع فما الحكم؟



الإجابة

نعم يعق عنه لأنه قد نفخت فيه الروح، عن الغلام شاتان وعن البنت شاة،

والعقيقة سنة في قول جمهور العلماء والذي لا يستطيع لا شيء عليه.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الحب يصنع المستحيل


سيكولوجية التـَرَمـّل (3)


سيكولوجية التـَرَمـّل (3)

كيف يواصل الأرامل حياتهم بنجاح؟.

- ليتغلب الأرامل على معاناتهم النفسية

وتحولهم من \"حالة الترمل\" الى \"حالة الحياة والاستمرارية\"

عليهم: الإكثار مما يحقق لهم التوزان، والأستقرار، و\"الأمن النفسي

\" مثل العبادات، والبعد عن مسببات القلق والتوتر، فالحياة لم تنته

بوفاة الزوج، فكل لحظة تعاش نعمة من الله تعالي غالية، من الظلم

إهدارها في كثير من التألم من إبتلاء يمر به العديد والعديد من الناس.

فلتغلق أبواب الحزن، ولتفتح نوافذ الرضا ليشرق

الإطمئنان والهدوء لهم ولأبنائهم.



- عليهم اكتساب المزيد من المعارف والمعلومات التى تساعدهم على

التعامل مع واقعهم الجديد بنجاح. وعليهم طرد فكرة \"قلة الحيلة\"،

والمسارعة إلي \"الاستقلالية\"، فالمبالغة في الاعتماد على الآخرين،

تجعلهم يسارعون بالابتعاد، هروباً من عبء إضافي على أعباء حياتهم.


- الأرامل بحاجة إلى بعض الوقت للتكيف مع حياتهم الجديدة،

خاصة إذا ساعدهم المحيطون على تنمية ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم.

ويتوجب على الأبناء توفير أوجه الرعاية،

والتي تتمثل في رد الجميل تجاه والدهم في

هذه المرحلة الحرجة من حياته، وبخاصة إذا تزامنت وأزمة التقاعد

عن العمل؛ وتقديم وإشعاره بالحب والحنان؛ وتنمية العلاقات الاجتماعية

وتوسيع دائرة صداقاته، والحرص على ملء وقت فراغه؛ وتشجيعه

على ممارسة أنشطته المحببة والمفيدة. وأن يعتني بنفسه وغذائه

ورياضته.



- بدلاً من أن تجلس وحيدة تجتر الماضي وذكرياته، تحاول الأرملة

أن تخلق لنفسها جماعات إجتماعية تكون بمثابة \"إسعافات سريعة\"

لتضميد جراحها، وضمان عودتها للبداية الصحيحة بعد ترتيب أوراقها.



- اذا أفتقدت الكفالات المناسبة (من أبن أو أب أو أخ وغيرهم)، وأصابها

العوز المادي، وكانت لديها ما يؤهل للعمل فلها البحث عن عمل بما

يتناسب مع خبرتها لتغطي المصاريف اللازمة للاسرة. والأرملة عندما

تخرج إلى محيط العمل تختلف نظرتها إلى الأمور وتنجح أسرع.



- الصورة الإيجابية للأرملة تساعدها على الانخراط والتفاعل الإجتماعي

الصحي مع الآخرين في العمل، وبين الجيران، والأقارب. تسهم الأرملة



فى بلورة هذه النظرة لها سلبًا أو إيجابًا. فإذا كانت \" وفية لزوجها، مكافحة

مع أولادها\"، فإنها غالباً ما تلقى التعاطف والمساندة

والتأييد لاستكمال رحلتها فى تربية أبنائها ورعايتهم.



- هذه النظرة الإيجابية للأرملة قد تتغير نوعًا ما إذا أقبلت الأرملة

على الزواج مرة أخرى. برغم أن هذا الزواج حق أساس أجازه لها الشرع

بعد انتهاء العدة، خاصة إذا كانت فى مقتبل العمر، ولديها أطفال بحاجة

إلى رعاية فى ظل أسرة طبيعية. فلها أن تتزوج، لتكمل حياتها،

وتراعى مصلحة أبنائها فى اختيار الزوج الذي يرفق بهم ويتحمل

مسئوليته نحوهم، ويمتلك القدرة على التعامل معهم ليحل محل الأب

فى حياتهم. فمن يرعى الأيتام فى بيته له منزلة ـ دنيوية واخروية ـ

رفيعة الشأن. وينبغي علي الأبناء الراشدين أن يراعوا أيضا والدتهم،

وأن يحسنوا إليها إذا رغبت الزواج من جديد.

أما بعض الحالات التى تظهر فى الصحف السيارة

من أن زوج الأم يقوم بطرد أولادها، أو أن الأم \"الأرملة\" تتخلى

عن رعايتهم ما هى إلا حالات استثنائية لا يمكن القياس عليها فى

تحديد موقف المجتمع من زواج الأرملة.



- وإذا ما آثرت الأرملة أطفالها علي حساب محاولة الزواج ثانية،

فلتحسن رعايتهم، وتجيد التصرف والتفوق فيما تفعل. و

لتكن أكثر حباً وعطفاً

وحناناً، وتدقيقاً في أمورهم، ولتكن في عيونهم قدوة.

ولتثبت كفاءتها لتستطيع تجاوز الأزمة.