الخميس، 5 سبتمبر 2019

ما علامة حبك له؟! 2

ما علامة حبك له؟! 2


الاقتداء به في أخلاقه:

أ- الصدق: لقوله صلى الله عليه وسلم:" عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر،

و إن البر يهدي إلى الجنة، و ما يزال الرجل يصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا".

ب- الأمانة: لقول انس رضي الله عنه:

ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قال:" لا إيمان لمن لا أمانة له، و لا دين لمن لا عهد له".

جـ- الحياء: لقوله صلى الله عليه وسلم:" الحياء والإيمان قرنا جميعا، فإذا رفع احدهما رفع الآخر".

د- الحلم:

لقوله صلى الله عليه وسلم :" من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق

حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما شاء"، و كان لا يزيده جهل الجاهل عليه إلا حلما.

الاقتداء به في عبادته:

أ- لقوله صلى الله عليه وسلم: " لو تعلمون ما في الصف الأول ما كانت إلا قرعة".

ب- " كان لا يدع صوم أيام البيض في سفر و لا حضر "، و هي أيام 13-14-15 من الشهر الهجري.

جـ- " كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة ، منها الوتر و ركعتا الفجر".

د- كان يختم القرآن كل جمعة، و نهى أن يختم في اقل من ثلاث و في أكثر من شهر ( جزء يوميا على الأقل).

هـ- كان أجود من الريح المرسلة، و كان أجود الناس، و كان أجود ما يكون في رمضان.

و- كان إذا صلى سمع له أزيز كأزيز المرجل من كثرة بكائه.


بعد الأسرة عن الدين (3)

بعد الأسرة عن الدين (3)

سادسًا:

اعلَمي رحمك الله أن ما يُصيب المؤمن تارةً يكون ابتلاءً لا علاقة

له بالمعاصي؛ بل محبة من الله للمؤمن، ولرفع درجاته

عند الله سبحانه، كما كان يحصُل من الابتلاءات للأنبياء،

وهم أفضَلُ الخَلْق؛ بل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد غفَرَ الله له

ما تقدَّم من ذَنْبه وما تأخَّر، وتارة يكون بسبب ظُلْمٍ أو مَعاصٍ، أيًّا كان السبب.

سابعًا:

وصيَّتي لك هي وصية الله للمؤمنين بالإكثار من الاستغفار؛ قال سبحانه:

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا *

وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

[نوح: 10، 12]،

فانظُري كيف جعل الله الاستغفار سببًا للرزق وتفريج الكرب.

ثامنًا:

أُوصيك أيضًا بكثرة الاسترجاع، فهو بلسَمٌ عظيمٌ،

وسببٌ قويٌّ لتفريج الكرب؛ قال سبحانه:

{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ

وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا

إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ

مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }

[البقرة: 155 -157].

تأمَّلي الحديث الذي في صحيح الإمام مسلم، قالت أمُّ سلمة

رضي الله عنها: سمِعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

( ما من عبدٍ تُصيبُه مصيبةٌ، فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون،

اللهم آجِرني في مُصيبتي، وأخلِف لي خيرًا منها،

إلَّا آجره الله تعالى في مُصيبته، وأخلَفَ لهُ خيرًا منها )،

قالت: فلما توفِّي أبو سلمة، قلتُ: مَنْ خيرٌ من أبي سلمة؟ قلتُ:

ما أمرني به النبيُّ صلى الله عليه وسلم، فأخلَفَ اللهُ

لي خيرًا منه رسولَ الله صلى الله عليه وسلم.

تاسعًا:

ومما يُسلِّيكِ أن تتذكَّري أمرين مُهمَّينِ جدًّا:

الأول: أن هذه المصيبة أهون من غيرها؛ حيث لم تكن في دينكِ،

ولم تُذهِبْ دينَكِ أو عقلَكِ، فبقاؤك على الاستقامة مع حال الوالدين

غير المرضية كرامة لك ونعمة من الله سبحانه.

الثاني: أنك عندما تتذكَّرين مصائبَ غيركِ، تهونُ عليكِ مُصيبتُكِ.

عاشرًا:

أما دعاء والديك عليكِ، فأرجو ألَّا يُستجابَ لسبب واحد؛

وهو أنه بغير حقٍّ، ليس بسبب ظُلْمٍ ولا عقوق.

حادي عشر:

وعلى أقارب والديكِ مسؤولية مُناصحتهما وتخويفهما بعاقبة

تركهما للصلاة، فلا يجوز لهم السكوت عنهما وهم يرونهما يعملان

المنكرات، وعليهم تذكيرهما بعواقب الظُّلْم، وتذكيرهما بالموت والجنة والنار،

وبفضيلة التوبة، أو يُطلَب من خطيب الجامع أن يخطب عن هذه الأمور.

حفظكِ الله، وفرَّجَ كُربتك، وجعَلَها رِفعةً لكِ وتمحيصًا،

وهَدَى اللهُ والدَيكِ، وصلِّ اللهم على نبيِّنا محمدٍ.

منقول للفائدة - أنتهى الموضوع



كيف أجعل زوجي يفهمني

كيف أجعل زوجي يفهمني

بواسطة: Waleed Ostaz

الوضوح والصراحة

يجب على الزوجة أن تكون واضحةً وصريحةً عند بدء الحوار مع الزوج،

بحيث تقوم دائماً بتوضيح وجهة نظرها بدلاً من تركه يتعرض للتشتت،

فإن لم تكن كلماتها معه موجزة ومحددة حول أمرٍ ما فإنّه سرعان ما يفقد

انتباهه، لذا يجب عليها التركيز على إيضاح الهدف وراء الحديث معه،

وإخباره بما تريد بشكلٍ حازم وواقعي، ومنحه وقت للرد عليها حيث

يزيد ذلك من احترام الزوج لها.[١]



عدم إخفاء مشاعرها الحقيقية

تقوم معظم الزوجات بإخفاء مشاعرها الحقيقة عن زوجها، حيث إنّها تتوقع

منه دائماً فهمها ومعرفة كلّ ما بداخلها، وقد تشعر بالألم إذا لم يفهمها، لذلك

تقوم بمعاقبته على عدم إدراكه للإجابة في المقام الأول ودون توجيه السؤال

إليها وهذا من شأنه أن يؤدي لسوء التواصل بينهما، على سبيل المثال

يجب أن لا تقول له أنّها بخير إذا كانت لا تعني ذلك حقاً، بل يجب عليها

أن تقوم بمنحه الإجابة الصادقة النابعة من قلبها على أيّ سؤال يوجهه إليها، حيث

إنّ اهتمامه وسؤاله عنها يدل على كونه رجل رائع يستحق

محبتها واحترامها.[٢]



نصائح لجعل الزوج يفهم زوجته

يوجد بعض الخطوات التي يمكن للزوجة القيام بها كي تساعد زوجها

على فهمها، ومنها ما يأتي:[٣]



الاعتراف بالنوايا الحسنة لشريكها، فإنّ ذلك يساهم في جعل التواصل سهلاً

بين الشريكين، حيث يجب أن تقوم الزوجة بالتأكد بشكل دائم أنّ زوجها

يستمع إليها، ويمكنها أن تعبر له عن ما تريد بلطف على سبيل المثال

(أعرف أنك تحبني، لكن يجب أن أقول لك أنّه....).



تجنب إلقاء الاتهامات على الزوج، مثل قول أنت تفعل ذلك دائماً، لأنّها قد

تسبب في خلق جروح بينهما، ويجب عليها أن تتحدث معه عن مشاعرها.



محاولة أن تفهم الرجل من خلال طلب المزيد من المعلومات؛ لأنّها قد لا تفهم

دوافع زوجها دائماً، لذا يمكنها أن تسأله عمّا تود معرفته، على سبيل المثال

يمكنها أن تقول له إنّها تود قضاء كامل النهار معه، ثمّ تقوم بسؤاله

حول شعوره حيال الأمر.

ترانيم نبيل جلهوم (155)


الأرض في مواجهة الشمس


الدعاء للذرية (28)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 405 )


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 405 )


1276 –

يُطبَعُ المؤمنُ على كلِّ شيْءٍ، إلَّا الخيانةَ والكَذِبَ.

الدرجة: ضعيف


1277 –

يا عجبًا كلَّ العَجَبِ للشَّاكِّ في قدرةِ اللهِ وهو يرَى خلْقَهُ!! بل عجبًا

كلَّ العَجَبِ للمُكذِّبِ بالنَّشْأَةِ الأُخْرى وهو يرَى الأُولى!!

ويا عجبًا كلَّ العَجَب للمكذِّبِ بنُشورِ الموتِ وهو يموتُ في كلِّ يومٍ

وفي كلِّ ليلةٍ ويحيَى!! ويا عجبًا كلَّ العَجَبِ للمصدِّقِ بدارِ الخُلودِ

وهو يسعَى لدارِ الغُرورِ!! ويا عجبًا كلَّ العَجَبِ للمُختالِ الفَخورِ،

وإنَّما خُلِقَ مِن نُطْفةٍ، ثمَّ يَعودُ جِيفةً، وهو بيْن ذلكَ لا يَدري ما يُفعلُ بهِ!!

الدرجة: موضوع


1278 –

قرأَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم:

{هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}

[الرحمن: 60]،

وقال: هَلْ تَدْرونَ ما قال ربُّكُم عزَّ وجلَّ؟ قالوا: اللهُ ورسولُهُ أعلَمُ،

قال: يقولُ: هلٍ جزاءُ مَن أنعمْتُ عليه بالتَّوحيدِ إلَّا الجَنَّةُ؟


الدرجة: لا يصح

فوائد من كتاب سير السلف (14)


فوائد من كتاب سير السلف (14)

للأصبهاني الجزء الٱول


قال إسحاق رحمه الله :

كان سليمان الخواص أتى بيروت فدخل عليه سعيد بن عبد العزيز، وقال: مالي أراك في الظلمة؟
قال: ظلمة القبر أشد، قال: مالي أراك ليس لك رفيق؟ قال: أخاف أن يكون لي رفيق لا أقدر أن أقوم بحقه،
قال له سعيد: خذ هذه الدراهم فأنا لك بها يوم القيامة، قال: يا سعيد إن نفسي لم تجبني إلى هذا الذي أجبتني إليه إلا بعد كد،
فأنا أكره أن أعود بها مثل دراهمك هذه، فمن لي بمثلها إذا أنا أصبحت لا حاجة لي فيها.



قال المعافى بن عمران رحمه الله :

كان أشرط ممن مضى من أهل العلم ينظرون في الحلال النظر السديد،
لا يدخلون في بطونهم إلا ما يعرفون من الحلال وإلا اشتكوا التراب، ثم عد بشر بن الحارث،
وإبراهيم بن أدهم , وسليمان الخواص، وعلي بن الفضيل، ويمانا أبا معاوية الأسود، ويوسف بن أسباط،
ووهب بن الوردي، وداود الطائي، وحذيفة المرغني .



قال أبو عبد الرحمن الأسدي رحمه الله :

قلت لسعيد بن عبد العزيز: يا أبا محمد ما هذا البكاء الذي يعرض لك في الصلاة؟ قال: يا ابن أخي ما سؤالك عن هذا؟ قلت: يا عمي لعل الله أن ينفعني به، فقال سعيد: ما قمت في صلاتي إلا مثلت لي جهنم .



قال أبو مسهر رحمه الله قال رجل لسعيد بن عبد العزيز :

أطال الله بقاءك فغضب، وقال: بل عجل الله بي إلى رحمته .



قال أبو بحر البكراوي رحمه الله :

ما رأيت أعبد لله من شعبة ، لقد عبد الله حتى جف جلده على عظمه ليس بينهما لحم .



قال أبو قطن رحمه الله :

ما رأيت شعبة ركع قط إلا ظننت أنه قد نسي، ولا قعد بين السجدتين

إلا ظننت أنه قد نسي .



قال أبو قطن رحمه الله :

كان ثياب شعبة لونها لون التراب، وكان كثير الصلاة، كثير الصيام

سخي النفس .



قال مسلم بن إبراهيم رحمه الله :

كان شعبة إذا وقف في مجلسه سائل لا يحدث حتى يعطي .



قال حجاج رحمه الله :

ركب شعبة حمارا له فلقيه سليمان بن المغيرة فشكى إليه ، فقال له

شعبة : والله ما أملك إلا هذا الحمار ، ثم نزل عنه و دفعه إليه .



قال قراد أبو نوح رحمه الله :

رأى علي شعبة قميصا فقال : بكم اشتريت؟ فقلت بثمانية دراهم، فقال: ويحك أما تتقي الله،
تلبس قميصا ثمانية دراهم، ألا اشتريت قميصا بأربعة وتصدقت بأربعة كان خيرا لك .

أول زلزال على المريخ



اسمع أول زلزال على المريخ

تم تسجيله على الإطلاق


المريخ


اكتشف روبوت متمركز على المريخ لأول مرة، ما يعتقد العلماء

أنه زلزال، حيث كانت تستمع مركبة انسايت التابعة لناسا إلى هياج

خافت تحت السطح منذ ديسمبر، عندما وضعت

مقياس الزلازل على سطح الكوكب الأحمر.

يقول فريق انسايت، إن المسبار قام بقياس وتسجيل إشارة زلزالية

في 6 أبريل، وهو يوم المريخ الـ 128، باستخدام أداة المسح الزلزالي (SEIS).

بينما تم تسجيل بعض الاضطرابات الأخرى، يُعتقد أن الإشارات السابقة

كانت ناجمة عن نشاط فوق السطح، ومع ذلك يبدو أن الهزة الزلزالية

المشتبه فيها، التي يطلق عليها اسم حدث Martian sol 128،

قد نشأت من داخل الأعماق.

وتعتمد جهود انسايت على العمل الذي قام به رواد الفضاء من أبولو

على سطح القمر في أواخر الستينيات والسبعينيات، والذي كشف

لأول مرة عن أدلة على النشاط الزلزالي القمري وداخل القمر،

وبالمثل، يأمل العلماء أن تساعد قياسات مقياس الزلازل

على تحسين فهمنا للأحداث في عمق المريخ.

صورة التقاط الاشارات

ويقول الفريق إن أول حدث زلزالي كان أصغر من أن القدرة على جمع

أي بيانات قوية، لكنهم يتوقعون أنها مجرد الأولى من بين الكثير.



ثمانية اقتراحات عملية


ثمانية اقتراحات عملية



حين لا تعرف ماذا تفعل في حياتك، إليك ثمانية اقتراحات عملية!

أحيانًا قد تجد نفسك في الحياة في نهاية مسدودة أو مفترق طرق، وحينها

لا تدري ماذا نفعل؟! ولا يهمّ ما هي هذه المرحلة أو المشكلة التي تقع فيها،

فإذا كنت تشعر بالتعاسة، فيجب عليك إعادة تقييم هذا الموقف أو تلك

المرحلة، وضَعْ في اعتبارك أنك لا يمكنك أن تعرف ما الذي سيجعلك سعيدًا

بعد خمس سنوات أو أقل من الآن؟ ولكنك لا ريب يمكنك معرفة ما الذي

سيسعد قلبك الآن؟ وإليك ثمانية اقتراحات عملية من شأنها مساعدتك

في تلك المرحلة التي تشعر فيها بالتيه وضياع الهدف:



1- لا مشكلة في عدم القدرة على تحديد مستقبلك بأكمله:

لا أحد يعلم ماذا سيحدث غدًا؟ فالحياة مليئة بالكثير من المفاجآت والأمور

غير المتوقعة . ولكن احرص -على الأقل- على القيام بالأمور التي تستمتع

بها، سواء كان هذا الأمر في وظيفة أو هواية، فهذا سيجعل رحلة الحياة أكثر

متعة وإثارة. فمثلًا، قد تستمع الآن بالكتابة، وربما بعد عدة سنوات تصير

مؤلفًا، أو قد يستهويك شيء آخر فتقوم به حينها، هذا ليس مهمًا، المهم أنك

ستكون قد استمتعت واستفدت من تجربة الكتابة في وقتها،

ثم انصرفتَ لشيء آخر يفيدك ويُمتِعك كذلك.



2- حاول أن تكون مرتاحًا مع الظروف غير المريحة!



إنك لا تستطيع الحصول على كل شيء في الحياة، فأحيانًا سيتطلب الأمر

منك بعض التضحيات أو التنازلات لتحقيق ما تريد ، فمثلًا، من أجل الوصول

لمنصب مرموق في عملك، قد يتطلب هذا منك العمل لساعات أكثر،

وبذل مجهود أكبر، وبالتالي قد لا يتاح لك وقت فراغ كافٍ لتقوم بأمور

أخرى مهمة بالنسبة لك، فلا بأس في ذلك إن كنت مدركًا لهذه التضحية

وراضياً بها، وإلا فإنك ستكون بحاجة لإعادة تقييم موقفك وأولويتك

وقرارك.



3- الحياة غامضة، فاترك لنفسك العنان:

فأنت تظن أحيانًا أنك وصلت لمرحلة التشبع، وأنك حصلت على ما تريد،

ولكن تلك الحقيقة تتغير، فتجد نفسك قد خسرت وظيفتك أو منزلك أو شخصًا

عزيزًا عليك ...إلخ، تقبّل كل الأمور السيئة، واعلم أن فيها خيرًا ما،

وإن لم يكن ظاهرًا لك، وكن مدركًا أن الوقت لم يتأخر أبدًا لإحداث

أي نوع من التغيير في حياتك إن أردت أنت ذلك، وارتأيته مناسبًا لك.



كن مدركًا أن الوقت لم يتأخر أبدًا لإحداث أي نوع من التغيير

في حياتك إن أردت أنت ذلك، وارتأيته مناسبًا لك



4- تخلص من المشتتات وتوقف عن التأجيل:

الحياة قصيرة كلنا يعرف هذا، لذا إذا لم تنطلق الآن لتقوم بشيء ما،

من شأنه أن يسهم في تحقيق أحلامك، فإنك قد تجد نفسك في آخر العمر دون

أية إنجازات تفتخر بها ، ابدأ الآن وضع في اعتبارك أنك لن تصل لأي مكان

بمجرد التفكير في الأحلام ودون اتخاذ أي خطوات عملية.



5- اسأل نفسك أسئلة:

استغل هذا الوقت في أن تسأل نفسك أسئلة تجعلك تتعرف على نفسك أكثر،

واكتب الأمور التي تثير اهتمامك، والأمور التي تتخيل نفسك تقوم بها إذا لم

يكن للمال أي أهمية في الحياة، فهذا سيجعلك تفكر في فرص ومجالات أخرى

تتقنها وتستمتع بها، وربما تجد وسيلة تكسب الرزق من خلالها في

المستقبل، وإن كان على نطاق ضيق.



6- تطوَّع وجرِّب أمورًا جديدة:

إذا كانت هناك هواية أو وظيفة ترغب في القيام بها، فهذه ستكون فرصة

جيدة للتجربة؛ لتعرف إن كان يستهويك بالفعل هذا المجال أو ذاك، فمجرد

تخيل القيام بعمل ما لا يكفي؛ ذلك أننا أحيانًا نتخيل رغبتنا في القيام بعمل

ما، أو وجودنا في مكان ما، لكن ما إن نقوم بالعمل أو نتواجد في المكان

قد نكتشف أننا لا نريد القيام بهذا العمل بالفعل، أو البقاء في ذلك المكان،

فلابدّ من خوض التجربة والاستماع لذوي الخبرة حتى تصل للحكم الصحيح.



7- وفِّر نقودًا:

أحيانًا سيلزمك بعض المال لتحقيق حلمك أو القيام بمشروعك الخاص.

فيمكنك أن تعمل لفترة في المجال الذي تتقنه -حتى وإن لم يكن هو المفضل

لديك أو حُلُمك- حتى تجمع مبلغًا معقولًا من المال، فأحيانًا قد لا يتيسر لك

جمع المال من هوايتك أو مهارتك، خاصة إن لم تكن صاحب خبرة.

فلا بأس حينها أن تكسب مالًا من عملٍ لا يروق لك كثيرًا بشكل مؤقت.



قد لا يتيسر لك جمع المال من هوايتك أو مهارتك، خاصة إن لم تكن صاحب

خبرة، فلا بأس حينها أن تكسب مالًا من عملٍ لا يروق لك كثيرًا

بشكل مؤقت



8- استجب للفرص المتاحة:

كثيرًا ما تتاح لنا الفرص، لكنها قد لا تكون في الوقت المناسب،

فيرتكب الكثيرون خطأ تفويتها، فالفرص تأتي وقتما تأتي، ولا تختار

الظروف والملابسات، وعلينا نحن أن نكون أذكياء كفاية لنستغلها.



وفي الختام، تذكّر أنه لا شيء نهائي في الحياة، فالحياة ما هي إلا تجربة،

فإن لم يرُق لك مجال ما انطلق إلى غيره، ولا تلم نفسك على تجربة لم تنجح،

فقطعًا استفدتَّ منها بطريقة أو بأخرى، أو على الأقل اكتشفت مجالًا

لا يناسبك! وفي النهاية فإنك لن تندم على أنك جربت أمورًا لم تُجدِ،

ولكن قد تندم على أنك لم تخض التجربة على الإطلاق!

ذوق الصلاة عند ابن القيم (56)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (56)



الحمد لله رب العالمين

فإذا قال:

{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}



وقف هنيهة يسيرة ينتظر جواب ربه له بقوله: «حمدني عبدي» (1) فإذا

قال: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} انتظر الجواب بقوله: «أثنى علي عبدي» فإذا قال:

{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} انتظر جوابه: «يمجدني عبدي» فيا لذة قلبه وقرة عينه

وسرور نفسه بقول ربه «عبدي» ثلاث مرات فوالله لولا ما على القلوب

من دخان الشهوات وغيم النفوس لاستطيرت فرحًا وسرورًا بقول ربها

وفاطرها ومعبودها: «حمدني عبدي، وأثنى علي عبدي، ومجدني عبدي».



ثم يكون لقلبه مجال من شهود هذه الأسماء الثلاثة التي هي أصول الأسماء

الحسنى وهي: الله والرب والرحمن، فشاهد قلبه من ذكر اسم الله تبارك

وتعالى إلهًا معبودًا موجودًا مخوفًا، لا يستحق العبادة غيره، ولا تنبغي إلا له،

قد عنت له الوجوه، وخضعت له الموجودات، وخشعت له الأصوات:



{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ

وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ} [الإسراء: 44].



و {وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ}

[الروم: 26]



وكذلك خلق السماوات والأرض وما بينهما، وخلق الجن والإنس والطير

والوحش والجنة والنار، وكذلك أرسل الرسل وأنزل الكتب، وشرع الشرائع،

وألزم العباد الأمر والنهي، وشاهد من ذكر اسمه (رب العالمين) قيومًا قام

بنفسه، وقام به كل شيء، فهو قائم على كل نفس بخيرها وشرها، قد استوى

على عرشه، وتفرد بتدبير ملكه، فالتدبير كله بيديه، ومصير الأمور كلها

إليه، فمراسيم التدبيرات نازلة من عنده على أيدي ملائكته بالعطاء والمنع،

والخفض والرفع والإحياء والإماتة والتوبة والعزل، والقبض والبسط،

وكشف الكروب، وإغاثة الملهوفين، وإجابة المضطرين



{يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَانٍ}



لا مانع لما أعطى، ولما معطي لما منع، ولا معقب لحكمه، ولا راد لأمره،

ولا مبدل لكلماته، تعرج الملائكة والروح إليه، وتعرض الأعمال أول النهار

وآخره عليه، فيقدر المقادير ويوقت المواقيت ثم يسوق المقادير إلى مواقيتها

قائمًا بتدبير ذلك كله وحفظه ومصالحه.



(1) هذا وما يليه جزء من حديث رواه مسلم (39) في الصلاة، باب وجوب

قراءة الفاتحة في كل ركعة والموطأ (1/ 84، 85) في الصلاة: باب القراءة

خلف الإمام فيما لا يجهر فيه بالقراءة وأبو داود (821) في الصلاة: باب

من ترك القراءة في صلاته بفاتحة الكتاب، والترمذي (2954) تفسير

القرآن، ومن سورة فاتحة الكتاب والنسائي (2/ 135، 136) في الافتتاح:

باب ترك قراءة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ في فاتحة الكتاب.


أمن يجيب المضطر

أمن يجيب المضطر

من أقول د. عبد الله بلقاسم

{ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ }

هل تشعر بالاختناق هل ترى الفرج مستحيلا هل حيطان حزنك ليس فيها

منفذ واحد للأمل؟ أنت مضطر إذا هذه فرصتك السانحة.


الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

صداع التوتر

صداع التوتر


عسر الهضم يعد من أكثر المشاكل المزعجة التي من الممكن أن تصيب

الإنسان بعد تناوله لوجبة دسمة، فما هي أعراض عسر الهضم الشائعة؟

أعراض عسر الهضم الأكثر شيوعًا

تختلف وتتنوع أعراض عسر الهضم، فهي مشكلة صحية تصيب الإنسان

قد تشير لوجود خلل ما، مثل ارتجاع المريء أو قرحة المعدة.

يعرف عسر الهضم (Indigestion) بأنه شعور بعدم الراحة في منطقة

البطن العليا، وهو ليس مرضًا، وهو عبارة عن أعراض مختلفة تشعر بها.

أعراض عسر الهضم

على الرغم من أن أعراض عسر الهضم شائعة،

إلا أن كل انسان يشعر بها بشكل مختلف عن الاخر.

أعراض عسر الهضم قد تظهر بشكل قليل أو قد تكون يومية،

وتتمثل أهم هذه الأعراض فيما يلي:

شعور بالحرقة أو الألم في المعدة أو المنطقة العليا من البطن

ألم في البطن

انتفاخ في منطقة البطن

التجشؤ وإطلاق الغازات

الغثيان، وقد يكون مصحوبًا بالقيء أحيانًا

مذاق حامضي في الفم

الشعور بالإمتلاء والشبع قبل إنهاء الوجبة

صدور أصوات من منطقة المعدة.

في بعض الحالات من الممكن أن يشعر المصاب بعسر الهضم

بحرقة المعدة أيضًا، إلا أنها قد تشير لوجود مشكلة صحية أخرى.

جدير بالذكر أن هذه الأعراض قد تزداد في حال شعورك بالتوتر.

متى عليك استشارة الطبيب؟

بشكل عام لا تعتبر حالة عسر الهضم الطفيفة حالة تستدعي استشارة

الطبيب، وغالبًا ما تزول من تلقاء نفسها.

لكن من الضروري استشارة الطبيب المختص في الحالات التالية:

ترافق أعراض عسر الهضم لأكثر من أسبوعين

وجود ألم شديد في منطقة البطن

فقدان الشهية مع فقدان غير مبرر للوزن

قيء متكرر

امتزاج القيء مع الدم

براز أسود

صعوبة في البلع

تعب وضعف عام.

هل ستصاب بعسر الهضم؟

إذا من هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمشكلة عسر الهضم؟ يعتبر الجميع

بغض النظر عن العمر أو الجنس عرضة للإصابة بأعراض عسر الهضم،

إلا أن الفئات التالية أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه المشكلة:

الذين يستخدمون بعض الأدوية المهيجة للمعدة مثل الأسبرين

المصابين ببعض المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة

من يعاني من مشاكل نفسية مثل القلق والاكتئاب.

طرق الوقاية من عسر الهضم

إن اتباع طرق الوقاية التالية من شأنها أن تحميك من أعراض

عسر الهضم المزعجة، وتتمثل هذه الطرق في:

تناول وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم

تناول الطعام ببطئ ومضغه جيدًا قبل بلعه

تجنب الأطعمة ذات درجة الحموضة العالية مثل الحمضيات

قلل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين

حاول الإقلاع عن التدخين والكحول

تجنب ارتداء الملابس الضيقة في منطقة البطن على وجه

الخصوص والتي تضغط على المعدة

لا تمارس الرياضة على معدة ممتلئة

لا تتمدد بعد تناولك للطعام فورًا

انتظر 3 ساعات بعد تناولك للوجبة وقبل الذهاب للنوم.

ما علامة حبك له؟!

ما علامة حبك له؟!



نحن نقتدي به في كلامنا لتحل البركات و تحصل الهداية إن شاء الله، و نسألك

ما علامة حبك له؟!

علامات محبته و آثارها

1- قراءة سيرته و تعلم الدروس المستفادة منها و نوصي في ذلك بقراءة كتاب" السيرة النبوية دروس وعبر " للدكتور مصطفى السباعي.

2- - معرفة هديه في الأفعال و الأقوال و سائر شؤون الحياة، من خلال مطالعة كتب السنة


( وأدناها رياض الصالحين للإمام النووي مع شرحه نزهة المتقين – مؤسسة الرسالة)



3- الاقتداء به في معانلاته:

أ‌- الأهل: لقوله صلى الله عليه وسلم:" خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهله".

ب- الجيران: لقوله صلى الله عليه وسلم:" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه".

جـ- الأقارب: لقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يدخل الجنة قاطع".

د الحيوانات: لقوله صلى الله عليه وسلم:"و في كل ذات كبد رطبة أجر".




بعد الأسرة عن الدين (2)


بعد الأسرة عن الدين (2)

ثانيًا:

اعلَمي أن ما يُصيب المؤمن من المصائب، فيه حِكَمٌ يعلمها الله سبحانه؛ منها:



رفع الدرجات في الجنة، وتكفير الخطايا، ومنها أنها دلالة على محبَّة الله للمُبتلَى،

وقد يكون منها أن الله يصرفَ بها فتنًا كثيرةً وخطيرةً لا يعلمُها المبتلَى،

ولو علِمَ بها لاستبدلَ بحزنه الفرح والشكر لله، تأمَّلي كثيرًا

قولَه سبحانه:

{ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }

[البقرة: 216]،

اقرئيها كثيرًا وتأمَّليها؛ لتعلمي يقينًا حِكَمَ الله العظيمة.



ثالثًا:

تذكَّري أن الإيمان بالقَدَر ركنٌ من أركان الإيمان، والصبر واجبٌ، والرِّضا مُستحَبٌّ.



رابعًا:

أُوصيكِ بكثرة الدعاء؛ فهو سلاح عظيم نَضعف عنه أحيانًا، أو نُقلِّل منه بسبب ضَعف إيماننا.



خامسًا:

استمرِّي في الإحسان لوالديك؛ فإن حقَّهما عظيمٌ حتى لو كانوا كُفَّارًا؛ قال سبحانه:

{ وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا }

[لقمان: 15]،

وادعي الله كثيرًا أن يُصبِّركِ، وأن يجعل ما أصابَكِ رِفعةً لكِ، وتكفيرًا لخطاياكِ، وادْعي لوالديكِ بالهداية وحُسْن الأخلاق؛ قال سبحانه:

{ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ }

[النمل: 62].

منقول للفائدة - يتبع غداً إن شاء الله

ترانيم نبيل جلهوم (154)


كيف أطنش زوجي

كيف أطنش زوجي


بواسطة: محمد السيد

تنصح العديد من السيّدات المتزوّجات صديقاتهن و أقربائهن بتطنيش

أزواجهن ، خصوصاً في حالات الزّواج الحديثة وذلك بحجّة تعويد الزوج

على طريقة معاملة معيّنة منذ البداية فلا يشعر بأنّه المسيطر عاطفيّاً و يمكنه

وقتها فعل ما يشاء دون التّفكير في عواقب أفعاله . بالطبع هذا تفكير خاطئ

تماماً ، لا يمكن إنجاح علاقة زوجية بهذه الطريقة ، بل من المفترض أن

يسود جو من الألفة و المودّة بين الزوجين ، و لا يمكن أن تحدث تلك الحالة

عن طريق محاولة فرض أسلوب معيّن في التّعامل يقتضي أن يكون طرف

مسيطر على الطّرف الآخر من حيث البوح بالمشاعر و التصرّف على هذا

الأساس . يجب أن تحذري من أنّ الرّجل لا يمكن أن يحتفظ بالحب لوقت

طويل إذا شعر بالجفاء و عدم الإهتمام و سيتّجه في أقرب فرصة إلى

من تمنحه الإهتمام الذي يشعر بأنّه يستحقه ، و لا يمكن أن نستغرب حالات

الخيانة الزوجية عندما تتعمد الزوجة المبالغة في تطنيش زوجها بحجّة أنها

في حاجة إلى الحنان ، و بالطبع هناك حالات من المعاملة الزوجية يمكن فيها

تطنيش الزوج بشكل مؤقت و في أوقات محسوبة لإستعادة شغف زوجك بك

و إشعال عاطفته ، لكن يجب أن تعلمي متى و كيف تطنشين زوجك .



و إليك عدة نصائح بشان تطنيش زوجك :

احذري الفرق بين الإشتياق و القلق . فالزّوج عندما يشعر بالقلق يمكن

أن تكون ردود أفعاله عنيفة ، خصوصاً إذا لم تردّي على مكالماته و هو

في العمل أو في الخارج لسبب هام ، القلق يسبب مشاكل ذهنية قد تؤثر على

أعماله وبالتالي على حياتك الزوجية ! . كوني مبادرة قدر الإستطاعة . عندما

تشتاقين لزوجك اتّصلي به و هو في الخارج ، افعلي ذلك في المرّة الأولى

و انتظري مكالمته بعد انتهاء العمل و لا تتصلي ثانية حتى يتصل هو بك ..

بمعنى آخر طنشي و معك الحق .



اجعليه يشعر بحبّك و لهفتك في كل مرّة . عندما تشتاقين له و هو في العمل

و ترغبين في الإتّصال به ، لكنك لا تفعلي ذلك لكي تنتظري اتّصاله ،

ستكونين في قمة لهفتك عند الرد ، وسيكون مشتاقاً لك بشدة وهو يتصل

بك ، فقط أخبريه أوّل شيء أنّك اشتقتي إليه وستجدين النتيجة مبهرة ،

وقتها ستعطينه الحنان الذي يرغب فيه بشدّة و سيعاملك كالملكة .

الآذان والإقامة عند القبر


الآذان والإقامة عند القبر

السؤال

س: ما حكم الأذان، والإقامة في قبر الميت عند وضعه فيه؟


الإجابة

ج: لا ريب أن ذلك بدعة ما أنزل الله بها من سلطان؛ لأن ذلك لم ينقل

عن رسول الله ﷺ عن أصحابه رضي الله عنهم والخير كله في اتباعهم

وسلوك سبيلهم كما قال سبحانه:

{ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ

وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ }

[التوبة:100] الآية،

وقال النبي ﷺ:

( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )

وفي لفظ آخر قال عليه الصلاة والسلام:

( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )

وقال ﷺ:

( وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة )

أخرجه مسلم في صحيحه من حديث جابر رضي الله عنه،

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

أسس التربية


أروع صورة


الدعاء للذرية (27)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 404 )

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 404 )



1271 –

وزادَ الآخَرُ: كيف كان سُكوتُهُ صلَّى الله عليه وسلَّم؟ قال:

كان سُكُوتُهُ صلَّى الله عليه وسلَّم على أربع: الحِلْمِ، والحَذَرِ،

والتَّقديرِ، والتَّفكُّرِ، فأمَّا تقديرُهُ ففي تسويةِ النَّظَرِ والاستماعِ مِنَ النَّاسِ،

وأمَّا تفكُّرُهُ ففيما يبقَى ولا يفْنَى، وجُمع له صلَّى الله عليه وسلَّم

الحِلْمُ في الصَّبْرِ، فكان لا يُغضِبُه شيْءٌ، ولا يًستفِزُّهُ،

وجُمِعَ له في الحَذَرِ أربعٌ: أَخْذِهِ بالحَسَنِ ليُقتَدى بهِ، وترْكِهِ القبيحَ

ليُنتهَى عنهُ، واجتهادِهِ الرأْيَ فيما يُصلِحُ أُمَّتَه،

والقيامِ لهم فيما جَمَعَ لهُم أمْرَ الدُّنْيا والآخِرَةِ.

الدرجة: لا يصح

1272 –

وُلِدْتُ في زمَنِ الملِكِ العادلِ. – يعني: أَنُوشِرْوانَ -.

الدرجة: لا أصلَ له

1273 –

لوْ تَعلَمُ البَهائمُ مِنَ الموتِ ما يَعلَمُ بَنو آدَمَ؛ ما أكلْتُمْ مِنها سَمينًا.

الدرجة: لا يصح

1274 –

عندَ كلِّ ختمةٍ للقُرْآنِ دعوةٌ مستجابةٌ.

الدرجة: لا يصح

1275 –

مَنِ احتجَمَ يومَ الأربعاءِ، ويومَ السَّبتِ، فرأَى وضَحًا؛ فلا يَلُومَنَّ إلَّا نفْسَهُ.

الدرجة: لا يصح

فوائد من كتاب سير السلف (13)

فوائد من كتاب سير السلف (13)

للأصبهاني الجزء الٱول
قال محمد بن النضر رحمه الله :

ما من عامل يعمل لله في الدنيا إلا وله من يعمل في الدرجات، فإذا

أمسك أمسكوا، فيقال: ما لكم قصرتم فيقولون : صاحبنا لاه.



قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله :

من جعل دينه غرضا للخصومات فقد أكثر التنقل .



قال يوسف بن أسباط رحمه الله :

عجبت كيف تنام عين مع المخافة، أو يغفل قلب مع اليقين بالمحاسبة،

من عرف وجرب حق الله على عباده لم تستحل عيناه أحدا إلا بإعطاء

المجهود من نفسه، خلق الله القلوب مساكن للذكر فصارت مساكن

للشهوات، الشهوات مفسدة للقلوب، وتلف للأموال , إخلاق الوجوه،

لا يمحو الشهوات من القلوب إلا خوف مزعج أو شوق مقلق .



قال يوسف بن أسباط رحمه الله :

الزهد في الرياسة أشد من الزهد في الدنيا. و قال : يرزق الصادق

ثلاث خصال: الحلاوة , و الملاحة , و المهابة .



قال يوسف بن أسباط رحمه الله :

من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله .



قال محمد بن فضيل البلخي رحمه الله :

كنت أتناول أحمد بن حنبل فوجدت في لساني ألما فاغتممت،

ثم وضعت رأسي فنمت، فأتاني آت فقال: هذا الذي وجدت في لسانك بتناولك

الرجل الصالح، قال: فانتهيت فجعلت أستغفر الله وأتوب إليه،

ولا أعود إلى شيء منه، قال: فذهب ذلك الألم .



سئل بشر بن الحارث رحمه الله , عن أحمد بن حنبل رحمه الله ,

بعد المحنة فقال : ابن حنبل أدخل الكير فخرج ذهبا أحمر .



قال سلمة بن شبيب رحمه الله :

كنا عند أحمد بن حنبل إذ جاءه شيخ معه عكازه فسلم وجلس، فقال:

من منكم أحمد؟ فقال أحمد: أنا، ما حاجتك؟ قال: ضربت إليك من

أربع مائة فرسخ، أريت الخضر في المنام فقال لي: قم فصل إلى أحمد بن

حنبل فأقرئه السلام، وقل له: ساكن السماء والملائكة الذين في السماء

راضون عنك بما صبرت نفسك لله، قلت: لا أعرفه، قال: تأتي بغداد

فتسأل عنه، قال أحمد: ما شاء الله، ثم قام وخرجنا من المسجد،

فقلنا للرجل: ألك حاجة؟ قال: لا، كانت أمانة فأديتها.



قال أبو داود السجستاني رحمه الله :

كانت مجالسة أحمد بن حنبل مجالسة الآخرة ، لا يذكر فيها من أمر

الدنيا ، ما رأيت أحمد بن حنبل ذكر الدنيا قط .



قال أبو بكر المروذي رحمه الله :

لما حبسوا أحمد بن حنبل في السجن جاءه السجان , فقال : يا أبا عبد

الله الحديث الذي روي في الظلمة و أعوانهم صحيح ؟ قال : نعم ،

قال السجان : فأنا من أعوان الظلمة؟ قال له : أعوان الظلمة من يأخذ

شعرك ويغسل ثوبك و يصلح طعامك و يبيع و يشتري منك ، فأما

أنت فمن أنفسهم .



قال إدريس الحداد رحمه الله :

لما كان المحنة و صرف أحمد إلى بيته حمل إليه مال جليل و هو

محتاج إلى رغيف يأكله ، فرد جميع ذلك و لم يقبل منه قليلا ولا كثيرا،

قال : فجعل عمه إسحاق يحسب ما رد فإذا هو خمس مائة ألف ،

فقال له : يا عم أراك مشغولا بحساب ، فقال : قد رددت اليوم كذا و كذا ،

و أنت محتاج إلى حبة ، فقال : يا عم لو طلبنا لم يأتنا و إنما أتانا

لما تركنا .



قال هلال بن العلاء رحمه الله :

أربعة لهم منة على الإسلام : أحمد بن حنبل أبو عبد الله حيث

ثبت في المحنة ، فلم يقل بخلق القرآن ، و أبو عبد الله الشافعي ,

حيث بنى الفقه على الكتاب و السنة ، و أبو القاسم ابن سلام ,

حيث فسر غرائب حديث النبي صلى الله عليه و سلم

و أبو زكريا يحيى بن معين , حيث بين الصحيح من السقيم .



قال محمد بن موسى رحمه الله :

حمل إلى الحسن بن عبد العزيز ميراثه من مصر فحمل إلى أحمد

بن حنبل ثلاثة أكياس في كل كيس ألف دينار فقال : يا أبا عبد الله

هذه من ميراث حلال فخذها فاستعن بها على عيلتك ،

قال : لا حاجة لي بها . أنا في كفاية فردها و لم يقبل منها شيئا .

تعبت من زوجي

تعبت من زوجي


بواسطة: كريم احمد

كلمة تقولها المرأة عندما تهمل من قبل زوجها وتكثر الضغوط

من حولها فترى السبب في زوجها وفي وجوده في



لا ابالغ حينما اقول أن تصرفاتي في بيتي الذي مللته فعلا اصبحت تحت

المجهر ومنتقدة من قبل زوجي ، فكل شيء اصبح مملا وكأنه روتين وكاني

استلمت وظيفتي عندما عقد قراني عليه ،واقول وانا كلي كبت ممن حولي ان

ما يدور في بيتي لا يطاق والسبب زوجي المضطهد لي بعد زواجنا والذي دام

10سنوات احس كانها لم تحسب من حياتي او اني جسد بلا روح أو احساس

لأني فقدته نهائيا ومن الاشياء التي تحصل مثلا اذا لم يكن الغذاء في موعده

تحصل مشكلة ولا يعذرني لأي سبب ،واذا لم تكن ملابسه نظيفة ومرتبة

يوميا يجعل منها كارثة ،واذا جلست لمتابعة برنامج أفضله يبدأ بطلب أشياء

غريبة مثل أريد شاي أو قهوة أو أريد متابعة برنامج مهم ويصبح لديه حب

في متابعة الأخبار في هذا الوقت فتبدأ المشكلة بيني وبينه وعندما نبحث

عن السبب نجده تافه جدا ، واذا تكلمت في الهاتف يجب أن أنهي بسرعة في

وجوده وكأنه شيء يزعجه و يعكر عليه جلسته والحالة تسوء اذا وجد

هاتفي مشغولا تصبح شكوكه التي في غير محلها مقلقة و مخيفة لي

وأتحمل وأصبر وأردد وكلت أمري لله أن يأخذ لي حقي منه.



هذا كله يهون عندما يريد أن يدعو شخصا من أقربائه أو أصدقائه على

الغذاء في بيتنا يعاملني كالخادمة ولا يهتم بي أمامهم ويبدأ بإظهار قوته وأنه

الآمر الناهي وأن لا رأي لي بعد رأيه حتى أني مللت حياتي معه .أما المصيبة

الكبرى تكون عندما تحضر والدته الى بيتنا للزيارة أو إحدى أخواته عندها

أحس أني قد انتهيت فيبدأ يتذمر أمامها ويشكوني وكأني الخادمة التي

لا تعرف أن تدير أمور البيت و مهملة في كل شيء عندها تبدأ مهمتها مثل

وزارة النصح والارشاد وتبدأ بالقول لي أنه اذا لم أفعل ما يريد ستزوجه

امرأة أخرى تقوم بكل هذه المهام وكأن القصة تكمن في الخدمة فقط

متناسيين أني انسانو لي حقوقي المهملة من قبل هذا الزوج المحترم

والذي لا أحس بأني زوجة له وهو الذي لا ينقصه شيء ولكنه يتذمر على كل

شيء ومع كل هذا صبرت وسأصبر لأجل بيتي وأولادي حتى لا تتشتت

أسرتنا ولكني في قمة القهر لأني لا أشكو ما أنا فيه الا لله وحده هو نصيري

لما أنا فيه . حياتها , قصة تلك الفتاة تجسد ذلك الواقع الأليم الذي تعيشه

عدة فتيات في مجتمعنا .

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

في لبن الإبل أسرار عظيمة

في لبن الإبل أسرار عظيمة


في لبن الإبل أسرار عظيمة وإعجاز إلهي بديع

يحضنا الخالق العليم - سبحانه وتعالى - بأسرار خلقه حضاً جميلاً رفيقاً،

على التفكير والتأمل في خلق الإبل (أو الجمال)، باعتباره خلقاً دالاً على

عظمة الخالق وكمال قدرته وحسن تدبيره. وسوف نرى أن ما كشفه العلم

حديثاً عن بعض الحقائق المذهلة في خلق الإبل يدل على سبق القرآن الكريم

في الإشارة إلى هذا المخلق المعجز الذي يدل على عظمة خالقه سبحانه

وتعالى كما يدل أن القرآن الكريم هو الكتاب المعجز الذي نزل من

عند الله تعالى على قلب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.



لقد سبق القرآن الكريم في ذكر فوائد الإبل والأنعام مؤكداً على القيمة الغذائية

العالية للبن الإبل، وما له من استخدامات وفوائد طبية عديدة تجعله جديراً

بأن يكون الغذاء الوحيد الذي يعيش عليه الرعاة في بعض المناطق، وهذا

من فضل الله العظيم وفيضه العميم، حيث يعدًّ لبن الإبل أعجوبة

من الأعاجيب التي خصها الله سبحانه لهذا الحيوان المعجز.



في تأكيد القرآن الكريم أن الله ـ تعالى ـ يخلق لنا اللبن في ضروع الحيوانات

اللبونة من بين فرث ودم، حقيقة علمية لم يصل إليها علم الإنسان

إلا في القرن العشرين



ويتميز لبن الإبل بصفات خاصة إضافة لكونه مادة غذائية ممتازة حيث

ثبت أنه غذاء ودواء؛ لأنه يحتوي على مواد مثبطه لنشاط البكتريا ويحتوي

على نسبة كبيرة من الأجسام المناعية المقاومة للأمراض خاصة للأطفال

المولودين حديثاً. ويحتوي لبن الإبل على كمية عالية من فيتامين (c) مقارنة

بأنواع الحليب الأخرى وهذه رحمة ربانية في تعويض البدو في المناطق

الصحراوية حيث لا تتوفر الخضار والفاكهة.



وللبن الإبل فوائد ودواء وشفاء من أمراض الربو والسكر وعلاج نزلات

البرد والنزلات الشعبية، ولسرعة التئام الجروج، وفي قرحة المعدة ودواء

للسرطان، وأمراض الكبد والتهاباته، لاحتوائه على تراكيز عالية من فيتامين

"ج" والأملاح المعدنية المهمة لحيوية الجسم، فهو واق من كثير

من أمراض الجهاز التنفسي ودهونه لا تشكل على جدران الأوعية الدموية،

فالنسبة المنخفضة منه التي لا توجد لدى غير الإبل من بين الحيوانات

الأخرى اللبونة لا تؤثر في الجسم ولا تؤدي إلى مشكلات صحية، كما أن

تركيب الأحماض الأمينية في لبن الناقة يشبه تركيب هرمون الأنسولين مما

يجعله ذا فائدة لمرض السكر، كما ثبت أنه بإضافته إلى بول الناقة "بنسبة

الخمس من البول" يصير علاجاً فعالاً وناجحاً جداً من أمراض متعددة

من بينها أنواع من أمراض الكبد من تليّفه إلى تشمعه إلى التهاباته الفيروسية

وغيره، وعلى كل حال فإن محتوى الحديد فيه يحوي عشرة أضعاف

ما في غيره من ألبان، وينظر إليه كمقوّ جنسي ومنشط قوي مثير للشهوة،

وما زالت البحوث على قدم وساق في شأن لبن النوق.



- آية اللَّبن "مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ":

قال تعالى:



{ وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ

مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ }

(النحل، آية: 66).



والفرث هو ما في الكرش، وقيل السرجين ما دام في الكرش. وذكر كثير

من المفسرين ما يتفق مع ما جاء به العلم الحديث من أن مكونات اللبن

تستخلص من الفرث ثم من الدم، وممن قال بذلك القرطبي وأبو السعود

وغيرهم، فقد هدى الله تعالى بعض المفسرين إلى الفهم الصحيح لمعنى

" مِن بَيْنِ", أنها تعني من بعض الفرث ثم من بعض الدم، على الرغم

من عدم معرفتهم للكيفية التي لم يطلع عليها البشر إلا بعد قرون من نزول

هذه الآية الكريمة. كما أن لفظ "خَالِصًا" في الآية دليل آخر على أن مواد

اللبن تخلص من بين الدم بعد أن خلصت من الفرث، وقد ألمح إلى هذا

المعنى الطبري بقوله: خلص من مخالفة الدم والفرث فلم يختلطا به.

فهذا اللبن الذي تدره ضروع الأنعام مستخلص من بين فرث ودم الكرش

بعد الهضم والامتصاص.



ففي تأكيد القرآن الكريم أن الله ـ تعالى ـ يخلق لنا اللبن في ضروع الحيوانات

اللبونة من بين فرث ودم، حقيقة علمية لم يصل إليها علم الإنسان

إلا في القرن العشرين، فالدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن حركة الدم بين

معدة الاجترار "المحتوية على الفرث" وبين باقي أجزاء جسم الحيوان

من الأنعام هي التي يتخلق بها اللبن حتى يصل إلى الضرع وهي عملية

معقدة يتم خلالها ضخ حوالي خمسمائة لتر من الدم إلى الغدد اللبنية

في ضرع الحيوان من الأنعام الكبيرة كالإبل والبقر لتوفير المواد اللازمة

من البروتينات والكربوهيدرات، والدهون، والعناصر الفلزية وغير الفلزية،

والفيتامينات، والهرومونات اللازمة لرضعة واحدة أو لحلبة واحدة كاملة

والتي يستخلصها الدم من الفرث ثم يوصلها إلى الغدد اللبنية.



ما كان أحد يعلم قبل اكتشاف أجهزة التشريح في القرنين الماضيين أسرار

ما يجري في الجهاز الهضمي عند الحيوان والإنسان ووظائف ذلك الجهاز

المعقد وعلاقته بالدورة الدموية ومراحل تكون اللبن في بطون الأنعام،

فلما تكاملت صناعة الأجهزة والتجارب العلمية عبر قرون عرف الإنسان أن

مكونات اللبن تستخلص بعد هضم الطعام من بين الفرث وتجري مع مجرى

الدم لتصل إلى الغدد اللبنية في ضروع الإناث التي تقوم باستخلاص مكونات

اللبن من بين الدم دون أن يبقى أي آثار من الفرث أو الدم، وتضاف إليه

من حويصلات اللبن مادة سكر اللبن التي تجعله سائغاً للشاربين، هذه

الأسرار كانت محجوبة عن البشر فلم يكتشفوها إلا بعد رحلة طويلة

من التجارب والبحوث العلمية التي استغرقت قروناً واستعملت فيها أجهزة

صنعت لأول مرة على أيدي الباحثين لم يكن لها وجود عند البشر قبل ذلك،

ولكن القرآن الكريم كشفها أمام قارئيه بأجمل عبارة، وأوجز لفظ

قبل ألف وأربعمائة عام.



إن النظرة المتأملة في الإبل أقنعت الناس منذ عهد نزول الوحي بصورة

ظاهرة فيها من إعجاز الخلق ما يدل على قدرة الخالق، كما أن العلماء

والباحثين المتعمقين لا يزالون حتى اليوم يجدون آيات خفية جديدة في ذلك

الحيوان العجيب تعمق الإيمان بقدرة الخالق، وتحقق التوافق والانسجام

بين حقائق العلم الموضوعية التي يكشف عنها العلماء وبين ما أخبر

به الله في قرآنه الكريم.

---------------------------

مراجع البحث:

د. علي محمَّد محمَّد الصَّلابي، المعجزة الخالدة الإعجاز العلمي

في القرآن الكريم، براهين ساطعة وأدلة قاطعة، دار المعرفة، بيروت.

لبنان، 2013م، ص.ص (158 – 160).



عبد المجيد بن عزيز الزنداني، بينات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

ومعجزاته، دار الإيمان، القاهرة، الطبعة الأولى، ص. ص 143 - 145.



د. زغلول النجار، مدخل إلى دراسة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة

النبوية المطهرة، دار المعرفة، بيروت. لبنان، الطبعة الأولى، 2009م،

ص 322.



هيثم جمعة هلال، روائع الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية،

دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى، 2001م، ص 310.