السبت، 15 فبراير 2025
إذا أيأسك الشيطان
إذا أيأسك الشيطان
إذا أيأسك الشيطان من الجنة فتذكر مغفرة الله. وإذا أيأسك من النجاة بتقصيرك فتذكر
فضل الله. وإذا أيأسك من الشفاء من مرضك فتذكر رحمة الله. وإذا أيأسك من كشف
محنتك فتذكر وعد الله.
للصيام تأثير إيجابي
دراسة قام بها باحثون في ألمانيا وسويسرا، تؤثر فترات الصيام تأثيرا
إيجابيا على الأداء الدراسي للشباب المسلم،
على الأقل في البلدان ذات الأغلبية المسلمة.
في مدينة كولن (كولونيا) الألمانية، أوضح إريك هورنونغ، أستاذ تاريخ الاقتصاد، أن
"التلاميذ الذين عايشوا شهر رمضان المكثف (أي الذي تطول فيه ساعات الصيام)
حققوا أداءً مدرسيًا أفضل في المتوسط في العام التالي".
وقام هورنونغ وباحثون من جامعتي كونستانتس الألمانية وبرن السويسرية بتقييم بيانات لتلاميذ الصف الثامن
(حوالي سنة الرابعة أو الخامسة عشر عاما) في اختبار الأداء المدرسي الدولي "timss"
وفي اختبار "pisa" الأوروبي على مدار عدة سنوات.
وقال هورنونغ، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكاثوليكية (ك ن أ) الاثنين (13 مارس/ آذار 2023)،
إن تأثير الأداء المدرسي الأفضل يمكن ملاحظته من خلال بيانات "تيمس" للبلدان ذات الأغلبية المسلمة
. أما في البلدان التي بها غالبية السكان غير مسلمين، فلا يكون تأثير الصوم واضحا على الأداء.
ويعتمد تأثير رمضان على أمور، ومن بينها، ما إذا كان غالبية الشباب في المحيط المباشر للطلاب يصومون أيضًا.
وهذا تؤكده أيضًا بيانات "بيسا"، التي جمعت من ثماني دول أوروبية، وفقًا للباحثين. في السنوات التي يكون فيها
الصيام اليومي أطول، تمكن الشباب المسلمون من اللحاق بالفجوة بين تلاميذ المدارس الآخرين وتقليصها،
أكثر مما كانوا عليه في سنوات الصيام التي يكون فيها اليوم أقصر.
وهذا التأثير يكون أكبر في المدارس التي بها نسبة عالية من المسلمين أكثر من المؤسسات التي بها نسبتهم منخفضة.
ويقول هورنونغ: "نحن نفسر هذا على أنه مؤشر إضافي لتأثير تشكيل الهوية في رمضان، والذي له تأثير إيجابي على الأداء".
الجمعة، 14 فبراير 2025
النظر في كتاب الله
النظر في كتاب الله
من أقوال مصطفى السباعي
النظر في كتاب الله
ما رأيت شيئاً يغذِّي العقل والروح ويحفظ الجسم
ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله.
لا تدع للشيطان فرصة
لا تدع للشيطان فرصة
إذا خوفك الشيطان من الفقر، فردَّه بالرزق المكتوب؟ وما من دابة في الأرض إلا على
الله رزقها؟ وإذا خوفك من الموت والقتل، فرده بالأجل المكتوب؟ فإذا جاء أجلهم لا
يستئخرون ساعة ولا يستقدمون؟.
لا تعط الشيطان فرصة التردد عليك، بل احزم أمرك معه، وأفهمه أنك لا تحب الخائنين.
إن الفقراءَ الذين يَعِيشُون على قوتِ اليومِ
إن الفقراءَ الذين يَعِيشُون على قوتِ اليومِ،
ويأكلون ما وَجَدوا ولا يَسأَلون عما فَقَدوا
نادرًا ما يُصَابُون بالضغطِ والسكرِ والقلقِ، ليس لأن طعامَهم أصحُّ
من طعامِك، ولا فرشهم أفضلُ من سريرِك؛
بل لأنهم عَرَفوا أن الصحَّة كنزٌ موجودٌ لديهم، فاهتَمُّوا به أكثرَ من غيرِه،
فقدَّموا النفيسَ على الخسيس، وعَلِموا أن البطنَ تملؤه كسرةُ خبزٍ،
والظمأَ يطردُه شربةُ ماءٍ، والقدر لا مفرَّ منه، والغِنَى والكرامةَ
والملك غدًا في حياةٍ باقيةٍ لا تزول ولا تحور:
{ انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ
وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا }
[الإسراء: 21 ]
الخميس، 13 فبراير 2025
تأخير قضاء الصوم إلى شعبان
السؤال:
حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول:
"كان عليَّ الصومُ من رمضان، فلا أقضيه إلا في شعبان"،
ما العِلَّة من تأخيرها؟
الجواب:
تقول: "لمكان رسول الله ﷺ"؛ لأجل اتِّصالها بالرسول
وحاجته منها.
س: لو أخَّره لغير حاجةٍ إلى شعبان؟
ج: ما فيه بأس، ما بين رمضان إلى رمضان لا بأس.
س: لو أخَّره بعد رمضان؟
ج: ما يجوز، أفتى جماعةٌ من الصَّحابة
أنَّ عليه مع القضاء إطعامَ مسكينٍ عن كلِّ يومٍ.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
إساءة الحمقى إلى الدين
إساءة الحمقى إلى الدين
من أقوال مصطفى السباعي
إساءة الحمقى إلى الدين
بعض الغيورين على الدين يسيئون إليه بحمقهم
وغرورهم أكثر مما يسيء إليه أعداؤه بخبثهم ومكرهم.
خداع الشيطان باسم الطاعة
خداع الشيطان باسم الطاعة
إني لا أخشى على نفسي أن يغريني الشيطان بالمعصية مكاشفة، ولكني أخشى أن
يأتيني بها ملفعة بثوب من الطاعة. • يغريك الشيطان بالمرأة عن طريق الرحمة بها،
ويغريك بالدنيا عن طريق الحيطة من تقلباتها، ويغريك بمصاحبة الأشرار عن طريق
الأمل في هدايتهم، ويغريك بالنفاق للظالمين عن طريق الرغبة في توجيههم، ويغريك
بالتشهير بخصومك عن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويغريك بتصديع
وحدة الجماعة عن طريق الجهر بالحق، ويغريك بترك إصلاح الناس عن طريق
الاشتغال بإصلاح نفسك، ويغريك بترك العمل عن طريق القضاء والقدر، ويغريك بترك
العلم عن طريق الانشغال بالعبادة، ويغريك بترك الجهاد عن طريق حاجة الناس إليك،
ويغريك بترك السنَّة عن طريق اتباع الصالحين، ويغريك بالاستبداد عن طريق
المسؤولية أمام الله والتاريخ، ويغريك بالظلم عن طريق الرحمة بالمظلومين.
الأربعاء، 12 فبراير 2025
أشد من الصبر والحرمان
أشد من الصبر والحرمان
من أقوال مصطفى السباعي
الثبات على الصبر أشد من الصبر نفسه، والرضا بالحرمان أشد من الحرمان
نفسه، وما كل صابر ثابت، ولا كل محروم راض، ولا كل نائحة ثكلى،
ولا كل عبوس حزين، ولا كل محب متيم.
اليقين
اليقين
قال ابن مسعود - رضي الله عنه -:
" اليقين أن لا تُرضى الناس بسخط الله،
ولا تحسد أحداً على رزق الله، ولا تلم أحداً على مالم يؤتك الله،
فإن رزق الله لا يسوقه حرص حريص، ولا يرده كراهية كاره،
فإن الله بقسطه، وعلمه، وحكمته، جعل الروح والفرح فى اليقين والرضى،
وجعل الهم والحزن فى السخط والشك ".
حقيقة الدنيا
حقيقة الدنيا
مسكين من اطمأن ورضي بدارٍ حلالها حساب، وحرامها عقاب،
إن أخذه من حلال حوسب عَلَيْهِ، وإن أخذه من حرام عذب به،
من استغنى فِي الدُّنْيَا فتن، ومن افتقر فيها حزن، من أحبها أذلته،
ومن التفت إليها ونظرها أعمته.
الثلاثاء، 11 فبراير 2025
النظر في كتاب الله
النظر في كتاب الله
النظر في كتاب الله
ما رأيت شيئاً يغذِّي العقل والروح ويحفظ الجسم
ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله.
المؤمن مأمور بالتوبة
المؤمن مأمور بالتوبة
عن أبي مُوسى عَبْدِاللَّهِ بنِ قَيْسٍ الأَشْعَرِيِّ، -رضِي الله عنه-، عن النَّبِيَّ -ﷺ- قَالَ:
"إِن الله تَعَالَى يبْسُطُ يدهُ بِاللَّيْلِ ليتُوب مُسيءُ النَّهَارِ،
وَيبْسُطُ يَدهُ بالنَّهَارِ ليَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حتَّى تَطْلُعَ
الشَّمْسُ مِن مغْرِبِها".
[أخرجه مسلم]
قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
"يقول النبي -ﷺ- في الحديث الصحيح من حديث أبي موسى: "إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيئ النهار،
ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيئ الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها هذا من فضل وجوده وقد حث على هذا ورغب فيه، فقال سبحانه:
{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور:٣١]
وقال: {أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المائدة:٧٤]
وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا} [التحريم:٨].
▪️فالمؤمن مأمور بالتوبة وكل إنسان مأمور بالتوبة، الكافر والمسلم والعاصي كلهم مأمورون بالتوبة،
وكل عاص وكافر عليه أن يتوب إلى الله من معصيته وكفره قبل أن يموت قبل أن يغرغر،
وهذا من رحمة الله ومن إحسانه إلى عباده أن شرع لهم التوبة وفتح لهم أبوابها،
ولو كان كل إنسان إذا أذنب ليس له توبة، لكان الأمر عظيمًا والمصيبة كبيرة .
فيما مضى من الزمان
فيما مضى من الزمان
" العلماء كانوا فيما مضى من الزمان إذا لقي العالم من هو فوقه في العلم كان ذلك يوم غنيمة ،
وإذا لقي من هو مثله ذاكره ، وإذا لقي من هو دونه لم يزه عليه حتى كان هذا الزمان ،
فصار الرجل يعيب من هو فوقه ابتغاء أن ينقطع منه حتى يرى الناس أنه ليس به حاجه إليه ،
ولا يذاكر من هو مثله ، ويزهى على من هو دونه ، فهلك الناس " .
الاثنين، 10 فبراير 2025
تذكير بصيام ايام البيض لشهر شعبان ١٤٤٦
تذكير بصيام ايام البيض لشهر شعبان ١٤٤٦
بمشيئة الله نبدا الصيام ونحن بصحه وعافيه وستر الاربعاء.. الخميس .. الجمعه
يوم الاربعاء ١٣/ ٨يوافق بالميلادي١٢ فبراير ٢٠٢٥
يوم الخميس ١٤/ ٨يوافق بالميلاد ١٣فبراير ٢٠٢٥
يو الجمعه ١٥/ ٨يوافق بالميلادي ١٤فبراير٢٠٢٥
علما ترفع الاعمال يومي الاثنين والخميس
ويجوز صيام ايام البيض متفرقه في اي يوم من شهر شعبان ومن كل شهر ماعدا شهر الخير شهر رمضان .
نسأل الله الثبات على دينه وطاعته وحسن الختام .
دمتم سالمين
عِمادُ الدِّينِ
عِمادُ الدِّينِ
قد بيَّن النبيُّ الكريمُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كيفيَّتَها قولًا وعملًا، وكان صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُراجِعُ مَن يُسيءُ
في صَلاتِه ويُعلِّمُه الطَّريقةَ الصَّحيحةَ لأدائِها.وفي هذا الحَديثِ يَروي أبو هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنه
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دَخَل المَسجِدَ فدَخَل رجُلٌ وهو خَلَّادُ بنُ رافِعٍ، فصلَّى مُتعَجِّلًا صَلاتَه،
ولم يَطمَئنَّ في قيامِه ورُكوعِه وسُجودِه، ولَمَّا انتَهى مِن صَلاتِه سلَّمَ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ،
فرَدَّ عليه السَّلامَ، ثُمَّ أمَرَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بإعادةِ
تلكَ الصَّلاةِ؛ لأنَّها بَطَلَت بِسَببِ تَركِ الطُّمأنينةَ فيها،
فرَجَع يُصلِّي ولكنْ مِن دُونِ طُمأنينةٍ أيضًا؛ بأنْ صَلَّى مُتعَجِّلًا
صلاتَه، ولم يُعْطِ لكلِّ رُكنٍ حقَّه مِن السَّكينةِ والطُّمأنينةِ
وحُسنِ القِراءةِ والذِّكرِ، فأمَرَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بإعادتِها
ثَلاثَ مرَّاتٍ، ولعلَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَره
بالإعادةِ أكثَر مِن مرَّةٍ مُريدًا بذلك استِدراجَه لاحتِمالِ أن يَكونَ
فعَل هذا ناسيًا أو غافلًا، فيَتذكَّر بالإعادةِ، ويَفعَله مِن غيرِ
تعليمٍ.
ويحتملُ أن يَكونَ ترديدُه لتَفخيمِ الأمرِ، وتعظيمِه عليه، فيَكونَ أبلَغَ في تعلُّمِه. فقال له خَلَّادٌ مُقسِمًا بالله:
والَّذي بَعَثَك بالحقِّ لا أَعرِفُ صَلاةً أحسَنَ ممَّا رأيْتَ، فعلِّمْني
كيف تَكونُ الصَّلاةُ الصَّحيحةُ، فقال له صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ:
إذا قُمْتَ إلى الصَّلاةِ فكَبِّرْ تكبيرةَ الإحرامِ، ثُمَّ اقرَأْ ما تَيَسَّر معك مِن القُرآنِ وهي سورةُ الفاتِحةُ،
وفي روايةٍ لأحمدَ مِن حديثِ رِفاعةَ بنِ رافِعٍ الزُّرَقيِّ: «... ثمَّ اقرَأْ بأُمِّ القُرآنِ، ثمَّ اقرَأْ بما شِئتَ...»،
فأمَره أن يَقرأَ مع الفاتحةِ ما تَيسَّر له مِن القُرآنِ. قال: «ثُمَّ ارْكَعْ حتَّى تَطمَئنَّ راكِعًا»،
وفي روايةِ أحمدَ المذكورةِ: «فإذا ركعْتَ فاجعَلْ راحَتَيْكَ على رُكبَتَيْكَ، وامْدُدْ ظَهرَك، ومَكِّنْ لِرُكوعِك...».
ثمَّ ارْفَعْ رأسَك مِن الرُّكوعِ حتَّى تَعتدِلَ قائِمًا، ثُمَّ اسجُدْ -بتمكينِ الجبهةِ مع الأنفِ، واليَدَينِ والرُّكبتَينِ
وأطرافِ أصابِعِ القدَمَينِ على الأرضِ- حتَّى تَطمَئنَّ ساجِدًا، ثُمَّ
ارفَعْ رأسَك مِن السُّجودِ واجلِسْ حتَّى تَطمَئنَّ جالِسًا.
قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «وافعَلْ ذلكَ في صَلاتِكَ كُلِّها»، فحافِظْ على الاعتِدالِ وحُسْنِ الأداءِ في القِيامِ،
والطُّمأنينةِ في الرُّكوعِ والسُّجودِ، وترْكِ التَّعجُّلِ في سائرِ صَلاتِك.وفي الحديثِ: الأمرُ بالطُّمأنينةِ في الصَّلاةِ.
وفيه: حُسنُ التَّعليمِ بالرِّفق، دُونَ التَّغليظِ والتَّعنيفِ.وفيه:
حُسنُ خُلُقِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولُطْفُ مُعاشَرتِه مع أصحابِه.
الأحد، 9 فبراير 2025
احتفظ بأدبك في خمسة
احتفظ بأدبك في خمسة
احتفظ بأدبك في خمسة مواطن: في أماكن العبادة، ومجالس العلم،
ومقابلة العظماء، ومحادثة الرؤساء، ومعاملة الغرباء.
لا تنقبض في أربعة
لا تنقبض في أربعة
لا تنقبض في أربعة مواطن: في السفر مع زملائك، والسهر مع إخوانك،
والملاطفة مع أهلك وأولادك، والطرب مع من تثق بهم من سمَّارك.
المسح على الجوربين
المسح على الجوربين
السؤال:
إنني عامل في السعودية وفقني الله بصلاة مع عمالي، ولكن الرجل الذي يؤم الناس
في صلاة الجماعة وجدته في الوضوء يمسح رجله بالماء من فوق الشراب، فقلت له:
لماذا لم تخلع الشراب لتعم الماء على رجلك؟ فقال لي: سألت المطوع قال: يجوز الماء
بالمسح فوق الشراب، فهل تكون الصلاة صحيحة أم لا؟ والسؤال مهم لدينا وفقكم الله؟
الجواب:
نعم، يجوز المسح على الشراب إذا كانت ساترة للرجل يجوز المسح عليها، إذا لبسها
على طهارة فلا حرج في ذلك، والنبي ﷺ مسح على الجوربين والنعلين، ثبت عنه ذلك
ﷺ، وثبت عن جماعة من الصحابة من أصحاب النبي ﷺ أنهم كانوا يمسحون على
الجوارب، والجوارب هي الشراب من القطن أو من الصوف ونحو ذلك، أما الخف فهو
من الجلد، والنبي مسح على خفيه ﷺ ومسح الجوربين أيضاً، فلا حرج في ذلك.
ومن قال: إنه لا يمسح إلا على الخف فقط من الجلد، فهو قول ضعيف مرجوح،
والصواب أنه يمسح على الجلد وعلى الجورب الذي هو الشراب من القطن أو من
الصوف إذا كان ساتراً للقدمين، وإذا كان لبسهما على طهارة، فإنه يمسح يوم وليلة
للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر بعد الحدث هذا هو المشروع، وبذلك تعلم أن
مسحه لا حرج فيه وأن صلاتكم صحيحة، وأن قول من قال:
إن المسح يكون في الخف الذي هو من الجلد ليس بجيد.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز