السبت، 13 يناير 2018

أربعون حديثاً قدسياً 18

الحديث الثامن عشر:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:
(( قال الله عز وجل :
أنفق عليك. وقال كل يد الله ملأى ، لا تغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار،
وقال : أريتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض؟ فإنه لم يغض ما في يده،
وكان عرشه على الماء ، وبيده الميزان يخفض ويرفع ))
رواه البخاري.

عروض الليزك الرخيصة

عروض الليزك الرخيصة المروجة عبر
الإنترنت قد تضر عينيك


تعرف على تفاوت اسعار عمليات الليزك

نسمع كثيرا عن عروض ترويجية فيما يخص عمليات الليزك
لتصحيح الإبصار ولكن لم نفكر لحظة لماذا هناك تفاوت فى أسعار
تلك العلميات وهلى ستكون فى مصلحة العين أم لا.

أوضحت الدكتورة نضار حسن أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى
معهد ناصر، أن أسعار التفاوت فى عمليات الليزك يجب أن يعلم
المريض جيدا أنه هناك بنود يوزع عليها مبلغ العملية المدفوع
وهى كالآتى:


1. جزء يخص الفحوصات ما قبل العملية

2. جزء يخص تكلفة الأدوات والمستهلكات الجراحية

3. جزء يخص تكلفة تشغيل وصيانة جهاز الليزك نفسه

4. جزء يخص المستشفى / أو المركز مالك جهاز الليزك

5. أجر الطبيب

6. المتابعة الطبية بعد العملية

وأشارت طبيبة العيون فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع ، أن
تلك البنود يتوزع عليهم المبلغ المدفوع من المريض، وبالتالى أى
توفير أو عرض ترويجى سيكون بالطبع على حساب أى جزء من
الأجزاء السابقة.

وأشارت الدكتورة نضار أن كل بند له أهمية خلال العملية
كالتالى:


1. الفحوصات ما قبل العملية وهى عبارة عن جزأين

أ‌. مجموعة التحاليل الروتينية التى تسبق أى عملية جراحية للتأكد
من قدرة المريض على إجراء العملية.

ب‌. الأشعة الخاصة بالقرنية ويكون الهدف منها معرفة التشوهات
الموجودة بالقرنية وقياس سمك القرنية وقطرها وجميع قياساتها
يتم ضبطها على جهاز الليزر قبل إجراء العملية لكى تتم بصورة
صحيحة ونتلاشى أى مضاعفات.

2. تكلفة الأدوات والمستهلكات الجراحية

والتى تشمل من أول الملابس الطبية المعقمة اللي يرتديها المريض
والطبيب وطاقم التمريض وتعقيم غرفة العمليات والأدوات الجراحية
المستخدمة أثناء العملية بما فيها القواطع الطبية
الخاصة بجهاز الليزك.

3. تكلفة تشغيل وصيانة جهاز الليزك نفسه
تكلفة إجراء العملية بالجهاز هو سعر ثابت من الشركة المنتجة للجهاز لأنه
يعمل عن طريق كارت إلكترونى مشحون بمبلغ معين يكفى لإجراء عدد معين
من العمليات فقط ثم يتوقف الجهاز عن العمل لحين إجراء الصيانة،
وإعادة شحن الكارت الإلكترونى مرة أخرى .

4. الجزء الخاص بالمستشفى/ المركز مالك جهاز الليزك

و هو مكسب المستشفى أو المركز من اجراء العملية

5. أجر الطبيب

1. وهو فى الاغلب مبلغ ثابت يزيد او ينقص بمعدل بسيط جدا.

6. المتابعة الطبية بعد العملية

والهدف منها التأكد من عدم وجود مضاعفات بعد العملية ووصف
العلاج المناسب فى حال حدوث أى منها.

الناصح والشامت

الناصح والشامت

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
فرق بين الناصح والشامت.. قلب نقي ﻻ غل فيه وﻻ حسد.

تأملات في سورة طه


عندما نتأمل بداية سورة طه في قوله تعالى :

{ طه (1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ }

نعرف أن القرآن سبب للسعادة والبعد عن الشقاء ، ولو تأملنا نهاية
نفس السورة عند قوله تعالى :

{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا }

نعرف أن من أهم أسباب الضنك والضيق والكآبة هو البعد
عن كتاب الله وذكره. اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا ..
تأملوها يرحمكم الله

الأرق يرفع خطر الموت المبكر واختلال وظائف الكلى

الأرق

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون

أن الأرق يرفع خطر الموت المبكر واختلال وظائف الكلى.

ووفقاً لموقع صحيفة ديلى ميل البريطانية أوضح الباحثون

أن الأرق المزمن منتشر فى العالم وآثاره على الجسم ليست معروفة تماماً.

لذلك قام فريق من الباحثين الأمريكيين من مركز العلوم الصحية

بجامعة تينيسى بتحليل بيانات أكثر من 957587 من حيث وظيفة

الكلى العادية وارتباطها بالأرق.

وعلى مدى فترة المتابعة التى استغرقت 6 سنوات،

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من الأرق 23%

منهم توفوا، و2.7% انخفضت لديهم وظائف الكلى، و0.2%

أصيبوا بالفشل الكلوى.

وقال الدكتور كوفيسدى المسئول عن الدراسة،

إن الأرق المزمن هو حالة مهمة ومشتركة نسبيا بين المرضى الذين

يعانون من مشاكل وظائف الكلى، والاهتمام بإدارة سليمة للأعراض

يمكن أن يكون لها آثار إيجابية طويلة الأمد.

آداب السلام


ومما أدبني به الإسلام أن أفشي السلام، على من عرفت ومن لم

أعرف، فإنه إشاعة للسلام، ومن خير أمور الإسلام، ومن الخصال

الباعثة للمحبة، وأحد الطرق المؤدية إلى الجنة .

وتحية المسلمين بين بعضهم البعض، هو

( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) .

و( يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير )

كما في الحديث المتفق عليه .

وستحب تكرار السلام إذا حال بينهما شيء، كشجرٍ أو جدار...

وسلام المرء على أهله إذا دخل بيته بركة عليهم جميعًا .

ويكون السلام على الصبيان أيضًا .

وعلى الزوجة، والمرأة من محارم الرجل، وعلى أجنبيةٍ وأجنبياتٍ

لا يخاف الفتنة بهن، وسلامهن بهذا الشرط .

ولا يبدأ بالسلام على الكافر، فإن كان في المجلس أخلاط من

المسلمين والكفار سلم .

وإذا أراد القيام من المجلس سلم أيضًا .

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 16 )

اللَّهُمَّ هَذا عَبْدُكَ قَدْ أَصْبَحَ فِي قَبْرِهِ وَحِيداً،

اللَّهُمَّ اجْعَلْ صَالِحَ أعْمَالِهِ وَأقْوَالِهِ مُؤْنِسَةً لَهُ،

وَاجْعَلْهُ يَا رَبُّ يَنَامُ قَرِيرَ العَيْنِ مُطْمَئِنَّاً بِرِضَاكَ وَعَفْوِكَ،

وَاجْعَلْ قَبْرَهُ رَوْضَةً مِنْ رِيَاضِ الجنَّةِ، يَا جَوَادُ يَا كَرِيم ُ.

اللَّهُمَّ هَبْ لَهُ بِفَضْلِكَ وَجُودِكَ إِرْثاً يَخْلُدُ فِي نَعِيمِهِ،

ذَلِكَ الإِرْثُ الحقِيقِيُّ الدَّائِمُ الَّذِي لَا يَحُولُ وَلَا يَزُولُ أبَداً يَا رَبَّ العَالمَينَ .

اللَّهُمَّ اجْعَلْ كُلَّ صَلَاةٍ وَسَلَامٍ كَانَتْ مِنْهُ فِي حَيَاتِهِ

عَلَى الرَّسُولِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ،

مِنْ أَسْبَابِ رَحْمَتِكَ وَرِضْوَانِكَ عَلَيْهِ،

وَأَنْ تَحْشُرَهُ بِفَضْلِكَ يَوْمَ القِيَامَةِ فِي زُمْرَةِ الرَّسُولِ الكَرِيمِ

صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَتُبَلِّغْهُ شَفَاعَتَهُ،

وَتَسْقِيَهُ بِيَدِهِ الشَّرِيفَةِ شَرْبَةً هَنِيئَةً مَرِيئَةً لَا يَظْمَأُ بَعْدَهَا أَبَداً.

ماء في أعماق الأرض



المكافأة وأثرها السحري على الطفل


المكافأة وأثرها السحري على الطفل

أحمد باقر:

يقول تعالى:

{ هَلْ جَزَآءُ الإحسَانِ إِلا الإحْسانُ }.

وقال الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم):

( أكرموا أولادكم وحسنوا آدابهم يغفر لكم ).

لا يختلف اثنان في أن مكافأة المحسن هي من الأمور التي يوافقها

العقل وترتضيها الفطرة البشرية بل إنها من العهود التي ألزم الله

تعالى نفسه بها واعتبرها من دلائل الحكمة والمنطق.

لهذا فمن المهم جداً أن يقابل السلوك الحسن الذي يصدر عن الطفل

بإحسان آخر أو ما يعبر عنه بـ المكافأة وذلك لتعزيز القيم الفطرية

والعقلية التي يحملها في داخله أولاً، وجعله يميز بين الفعل

الحسن والقبيح من خلال هذا السلوك الذي تم مكافأته عليه ثانياً.

شرط المكافأة :

إن المكافأة قد تفقد أثرها وقيمتها الحقيقية المرجوة لو لم تأت في

إطارها الصحيح، وهناك شرط أساسي لمكافأة السلوك الجيد الذي يصدر

عن الطفل وهو أن تكون المكافأة سريعة دون تأجيل أو تسويف.

يقول أحد علماء التربية في هذا المجال:

الإثابة منهج تربوي أساسي في تأسيس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره

وهي أيضاً أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى

عند الكبار أيضاً لأنها تعكس معنى القبول الإجتماعي

الذي هو جزء من الصحة النفسية، والطفل الذي يُثاب على سلوكه

الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا.

ومثال ذلك:

في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج (البول والبراز) عندما

يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الأم أن تبادر فوراً إلى تعزيز

ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفياً وكلامياً (بالتقبيل والمدح والتشجيع)

أو بإعطائه قطعة حلوى.. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في

فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة.


أنواع المكافآت

أما أنواع المكافآت فليس هناك أي حدود للمكافئة لكن المهم في هذه

المكافئة هو أن تترك أثراً على الطفل يعزز فيه سلوكه الحسن، ويجب

هنا أن لايستهان ببعض المكافآت المعنوية والتي قد تترك أثراً كبيراً

على الطفل لا يمكن للمكافأة المادية أن تتركه، كما لابد من التذكير

بخصوص المبالغة في المكافأة إذ من الضروري مراعاة حدود المعقول في

هذا الإطار لأن المبالغة في المكافأة قد تفسد الطفل وتسبب له نتائج عكسية.

لكن هناك إطاران أساسيان للمكافأة هما:

1- المكافأة الإجتماعية: هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية

في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا.

ما المقصود بالمكافأة الإجتماعية؟

المقصود هو: الإبتسامة- التقبيل- المعانقة- الربت- المديح- الإهتمام- إيماءات

الوجه المعبرة عن الرضا والإستحسان والعناق والمديح

والتقليل؛ كل تلك تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة

ميالون لهذا النوع من الإثابة.

يقول أحد خبراء التربية في هذا المجال:

قد يبخل بعض الآباء بإبداء الإنتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهارها

أولادهم إما لإنشغالهم حيث لا وقت لديهم للإنتباه إلى سلوكيات أطفالهم

أو لإعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهار السلوك المهذب دون

حاجة إلى إثابته أو مكافأته.

ويشير هنا الخبير التربوي إلى مثالين في هذا الصدد فيقول:

الطلفة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شؤون المنزل كترتيب غرفة

النوم مثلاً ولم تجد أي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه

المساعدة في المستقبل وبما أن هدفنا هو جعل السلوك

السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل.

والطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل الأم

بالقول التالي: (تبدو الغرفة جميلة, وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع أفتخر به يا ابنتي الحبيبة)..

هذا القول له وقع أكبر في نفسية البنت من أن

نقول لها (أنت بنت شاطرة).

2- المكافأة المادية:

دلت الإحصاءات على أن الإثابة الإجتماعية تأتي في المرتبة الأولى

في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية،

ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية.

ما المقصود بالمكافأة المادية؟

إعطاء قطعة حلوى- شراء لعبة- إعطاء نقود- إشراك الطفلة في إعداد الحلوى

مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها- السماح للطفل بمشاهدة

التلفاز لوقت أكثر- اللعب بالكرة مع الوالد- اصطحاب الطفل للذهاب

إلى المسجد أو إلى رحلة ترفيهية كالذهاب إلى حديقة الحيوان مثلاً.

ملاحظات هامة:

1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذاً بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد

إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع

في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار.

2- على الأهل الإمتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل

(أي أن يشترط الطفل إعطاءه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه)

فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله.

3- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة.

حيث يؤكد أحد خبراء التربية في هذا المجال قائلا:

السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض

الصدفة من شأن أن يتعزز ويتكرر مستقبلا (مثال) الأم التي تساهلت

مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة

البنت في النوم ثم رضخت الأم لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة

بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها, وسيعلم هذا السلوك

الفتاة أن في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها

وإجبار أمها على الرضوخ.

(مثال آخر)

إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون ه

و مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب

يؤدي إلى صراع بين الطفل وأهله إذا أجبروه بعد ذلك على النوم

في وقت محدد.

الأسرة المسلمة في أيام الامتحانات


الأسرة المسلمة أسرةٌ هادئة الأعصاب، تُتقِن عملَها، وتتوكَّل على الله –

عزَّ وجلَّ - فهي تَحرِص في أيَّام الامتحانات على:

• أداء الطفل الصَّلوات في وقتها وفي المسجد.



• تلاوَة الطفل لوِردِه من القُرآن الكريم.



• مُراعاة عُمر الطفل في تحديد عدَد ساعات الاستذكار والاستراحة،

فالطفل الصغير يستَذكِر نصفَ ساعة ويستَرِيح نصف ساعة، والأكبر سنًّا

يستذكر نصف ساعة ويستريح نصف ساعة، والأكبر يستذكر ساعة

إلا ربع ويستريح ربع ساعة... وهكذا.



• منع المشتِّتات التي تَعُوق تركيزَ الطفل؛ فسطح المكتب لا يوجد عليه

غير المادَّة المطلوب استذكارُها، ويجب الحرص على أنْ يسود جوُّ الهدوء

المنزل، فلا داعي للزيارات العائليَّة في هذا التوقيت، وعلى الأطفال

الأصغر سنًّا أنْ يلعبوا بعيدًا عن الطفل الذي يستَذكِر.



• منْح الطفل جزءًا من الوقت لدعمه دراسيًّا، شرح بعض النِّقاط الصعبة،

المراجعة، مع ملاحظة أنْ نتواصَل مع الطفل بكلِّ الحواس؛ فننظُر لعينَيْه

أثناء الشرح، ونهتمُّ بنبرة الصوت الواضحة حتى نستَرعِي سمعه،

ومن الممكن أيضًا أنْ نُكرِّر الكلام أكثر من مرَّة؛ حتى يحسُن استيعابه،

ومن المهم أيضًا لمسُ رأس الطفل أو كفِّه؛ لتركيز انتباهه، وإشعاره

بالحنان، كما أنَّه من الممكن تقديم مجسمات يلمَسُها؛ حتى يتذكَّر المعلومة

بسهولةٍ، ومن المفيد جدًّا تدريبُ الطفل على الامتحانات، وتمثُّل جوِّ

اللجنة، وحلِّ الكثير من الأسئلة.

• من المهم الاهتمامُ بطعام الطفل وغِذائه، ليس فقط أيَّام الامتحانات،

وإنما لا بُدَّ من نظام غذاء صحِّي للطفل إذا أردنا طفلاً نابهًا نشيطًا

مُتَفاعلاً، ولقد أثبتت الدراسات العلميَّة أنَّ الغذاء المتوازن المشتَمِل

على الفيتامينات الأساسيَّة يرفع من مُعدَّل الذكاء، بينما ينحَدِر ذكاء

الأطفال الذين ورثوا الذكاء من والديهم لكنَّهم لم يلقوا العناية الغذائيَّة

الكافية، هؤلاء الأطفال أيضًا مُعرَّضون لأنْ يصبحوا أكثر عدوانيَّة وأقل

في مستوى التركيز، المشكلة أنَّنا نُنفِق الكثير على الغذاء، ولكنَّه في كثيرٍ

من الأحيان لا يكون غذاءً صحيًّا، فالأطعمة المعلَّبة والوجبات الجاهزة

باهظة الثمن لا تَفِي بالحدِّ الأدنى من الحاجات الغذائيَّة للطفل.

تنتَبِه الأُسَر لهذا الأمر في أيَّام الامتحانات، وهذا ليس كافيًا؛ فالعقل

لن ينمو فجأةً في هذه الأيَّام، لكنَّها بادرةٌ طيِّبة يجبُ أنْ نُشجِّعها لتستمرَّ؛

فيكون من مسؤوليَّاتنا أنْ نُوفِّر الغذاءَ الصحيَّ لطِفلنا من أجْل حياةٍ

متوازنة ذكيَّة.

• ليس غذاء الجسد فقط ما يحتاجُه الطفل، بل هناك غذاء أكثر أهميَّة منه،

وهو الغذاء العاطفي؛ فالطفل بحاجةٍ لإشباع عَواطِفه من الحب والحنان،

بحاجةٍ لكلمة: (أحبك)، بحاجةٍ للمسةٍ حانية، بحاجةٍ للدَّعم وبثِّ الثقة،

هو بحاجةٍ لذلك دائمًا وليس في أيَّام الامتحانات فقط، ولكنَّه في حاجةٍ أكثر

في هذه الأيَّام.

• إنَّ أيَّام الامتحانات فرصةٌ رائعةٌ كي نُعلِّم الطفل اللجوء لله - تعالى –

بالدعاء والاستعانة به - عزَّ وجلَّ - في تيسير الدراسة، وتذكُّر المعلومات،

وسُرعة البديهة، فنُعلِّمه كيف يأخُذ بالأسباب ثم يتوكَّل على الله،

وكيف يلجَأ لله - تعالى.

ما أجمل أنْ نُعلِّمه أذكارَ الصباح والمساء في هذا الوقت! ما أجمل أنْ يُردِّد

الطفل كلَّ صباح وكلَّ مساء:

((حسبي الله الذي لا إلهَ إلا هو، عليه توكَّلتُ وهو ربُّ العرش العظيم))،

يقينًا سيشعُر بها بشكلٍ مختلف عن الأيام العاديَّة.

إنَّ هذه الأيَّام العصيبة - أعني: أيَّام الامتحانات - قد تكون فرصةً عظيمة

لِمُراجعة سياستنا التربويَّة، فلنغتَنِمها.

شركة المضاربة

السؤال

كثر اشتراك بعض الناس بماله مع بعضهم الآخر، والشركة بينهما

مضاربة، إلا أن أحدهما يعمل والآخر لا يعمل، فهل يجوز تعيين راتب

شهري للشريك الذي يعمل في نظير عمله؟ هذا ما آمل الإجابة عليه

مع الدليل الذي استند عليه في ذلك، والله يجزيكم خيرًا.

الإجابة

شركة المضاربة هي: دفع مال معلوم من شخص لمتّجرٍ به، بجزء مشاع

معلوم من ربحه، كالربع ونحوه، فالمال من واحد، والعمل على الثاني،

وجزء الربح المحدد له مقابل العمل، وإذا لم يحدد للعامل ربح معلوم

فله أجرة المثل مقابل عمله، ويكون الربح كله لصاحب المال.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

بنات في اللغة

- بنت الشفة:الكلمة
بنت العين:الدمعة
 بنت العقل:الفكرة
 بنت اليمن:القهوة
 بنت الأرض:الحصاة
بنت اليم:السفينة
بنات الفكر:الرأي
بنات اللّيل:الأحلام
 بنات الخدور:العذارى
بنات التّنانير:أرغفة الخبز
 بنات الصّدور:الهموم
بنات اللّهو:الأوتار

أبناء في اللغة

ابن الليل: اللص
 ابن السبيل: العابر
ابن الغبراء: الفقير
ابن الطود: الجلمود
ابن الحرب: الشجاع
ابن بطنه: الشره
ابن سمير: الليل
ابن الليالي: القمر
 ابن الغمد: السيف