السبت، 18 مايو 2019

بطولات هزت الجبال(13)

بطولات هزت الجبال(13)

لمحمد بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف


ذَهَبٌ من عند الله :

البطل : أبو أمامة رضى الله عنه .

البطولة : الصدقة و الإنفاق في سبيل الله .

تفاصيل البطولة :

عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر رحمه الله قال : حدثتني مولاة أبي

أمامة رضي الله عنه و قد كانت نصرانية قالت : كان أبو أمامة يحب

الصدقة و يجمع لها المال و ما يرد سائلاً قط ... و لو ببصلة أو بتمرة

أو بشيء مما يأكل فأتاه سائل ذات يوم و لم يكن أبو أمامة يملك أي شيء

إلا ثلاثة دنانير .. فسأله فأعطاه دينارًا و بقي معه ديناران .. ثم لبث قليلا

ً فأتاه سائل آخر فأعطاه الدينار الثاني .. ثم لبث قليلاً فأتاه سائل آخر

فأعطاه الدينار الثالث و الأخير و لم يبق معه أي شيء .. قالت :

فغضبت لذلك غضبًا شديدًا ، و قلت له : لماذا لم تترك لنا شيئًا .. فلم يلتفت أبو

أمامة رضي الله عنه لها.. و وضع رأسه لنومة الظهيرة ، قالت : فلما

نودي لصلاة الظهر أيقظته .. فقام و توضأ ثم راح إلى المسجد و قد كان

صائمًا قالت : فلما قرب أذان المغرب أشفقت عليه ... فاقترضت مالاً

واشترت له به عشاء.. وأسرجت له سراجًا.. ثم توجهت إلى فراشه

لأمهده له ، فإذا بكيس من الذهب تحت الفراش فتعجبت من ذلك ثم

عددتها فإذا هي ثلاثمائة دينار فقلت في نفسي : ما صنع أبو أمامة

الذي صنع إلا و قد وثق بما ترك .

فأقبل أبو أمامة بعد العشاء فلما رأى المائدة و عليها الطعام و رأى السراج

تبسم و قال : هذا خير من عند الله .. قالت : فجلست عنده حتى انتهى

من عشائه فقلت له : يرحمك الله تركت كل هذا المال في مكان يمكن

أن يضيع فيه .. و لم تخبرني فأحفظه لك في مكان آمن , فتعجب

أبو أمامة رضي الله عنه من كلامها و قال : و أي مال ؟!

والله ما تركت أي شيء , قالت : فرفعت الفراش فلما رأى الذهب

تعجب و فرح و استبشر و حمد الله عز وجل ، قالت : فلما رأيت ذلك

و علمت أنه لم يكن يعلم عن ذلك الذهب أي شيء قمت و قطعت زناري وأسلمت .

قال ابن جابر : فأدركتها في مدينة حمص ، و هي تعلم الناس

القرآن الكريم و السنن و الفرائض و تفقههن في الدين .

العبرة المنتقاة :

إن المؤمن بالله عز وجل إذا ابتغى بصدقته وجه الله سبحانه و تعالى ،

و لو كان ما تصدق به شيئًا يسيرًا فإن الله عز وجل لن يضيعه أبدًا ،

بل ربما أبدله خيرًا من ذلك المال الذي تصدق به أضعافًا مضاعفة و النبي

صلى الله عليه و سلم يقول :

( ما نَقصَ مالُ عبدٍ من صَدقةٍ ) .

حيث إن : أبا أمامة ما نَقصَ مالُ عبدٍ من صَدقةٍ تصدق بكل الدنانير

التي كانت عنده لأولئك اليتامى ابتغاء وجه الله عز وجل فأبدله الله

عز وجل بتلك الدنانير كيسًا من الذهب .

يقول الله تعالى :

{ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ

وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ }

[البقرة : 272]



كيف نتدبر القرآن؟

كيف نتدبر القرآن؟


▪كيف أصل الى مرتبة التدبر والتأثر بآيات القرآن،

وأكون مطبق للآيات في حياتي كلها ؟


كيف نتدبر القرآن؟(1-10):

القرآن نور ..


تذكر جيدا عظمة هذا القرآن الذي تقرأه، وأنه لا حياة لقلبك، ولن يرى النور،

ولن ينفك من الجهل، ولن ينعم بالهداية إلا بهذا الكتاب، فأنت بدونه:

ميت، وأعمى، وجاهل، وضال.

تأمل:


{ وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ }،

والآية قبل الأخيرة من سورة الشورى.


كيف نتدبر القرآن؟ (2-10):

{ هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }


الشعور بأنك حين تقبل على القرآن، وتوفق لتلاوته وتدبره،

بأنك أوتيت ما هو أكبر من كنوز الدنيا كلها، تأمل هذه جيدا:


{ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }

وفي قراءة: {تجمعون}، فتخيل كل ما في الدنيا من أموال وملك وعقارات،

فهي دون فرح المؤمن بهذا القرآن.. فلن تكتمل لذتك بالقرآن

إلا بهذا الشعور.


كيف نتدبر القرآن؟(3-10):

احضر قلبك..


فالقرآن أول ما نزل على القلب، فإن أنصت القلب وانفتح لخطاب الله؛ أنصتت

تبعا له بقية الجوارح، وإن أعرض كانت كالرعية بلا راعي، ويوضح هذا لك

أن الله عاتب المؤمنين بعدم خشوع قلوبهم عند سماع القرآن:


{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ }.


كيف نتدبر القرآن؟(4-10):

استعد..!


فبعد أن تفتح قلبك، فلتكن عازما على تنفيذ ما يمر بك من أوامر، والكف عما

يمر بك من نواهي، فهذا الصدق في البداية له أثره في النهاية، وتذكر:


{ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ }،

وتذكر أنك إن تقدمت خطوة في هذا الطريق، فربك أكرم.


كيف نتدبر القرآن؟(5-10):

الله يخاطبك..!


فما دمت تتلو القرآن بهذا الشعور، وأن كل آية فيه إنما هي رسالة

من الله إليك، فسيكون شعورك مختلفاً تماماً.


قال الحسن البصري:

كان من قبلكم يرون هذا القرآن رسائل من ربهم يقرأونها بالليل

ويعملون بها في النهار.

وإذا كانت الرسالة من الله، أليست جديرة بالتعظيم والإجلال؟


كيف نتدبر القرآن؟(6-10):

رتل ولا تعجل..!


تأمل هذه الآية التي خوطب بها نبيك صلى الله عليه وسلم:


{ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ }

فالترتيل هو الطريقة الشرعية للدخول إلى عالم التدبر، وقد كرر الله الأمر به

في مواضع:


{ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا }،


{ وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا }

فإياك والهذرمة وسرعة القراءة التي تفقدك لذة التدبر!


كيف نتدبر القرآن؟(7-10):

إذا انفتح قلبك فقف..!


والمراد: أنك إذا وجدت قلبك قد تأثر بآية، وانفتح لها، فقف وكررها كثيرا،

فقد بقي نبيك صلى الله عليه وسلم يردد آية ليلة كاملة حتى أصبح،

هي خواتيم سورة المائدة:

{ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ }.


كيف نتدبر القرآن؟(8-10):


(إني أحب أن أسمعه من غيري)


هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم حين سمع قراءة ابن مسعود،

وذرفت عيناه من التأثر، وهذا مفتاح من مفاتيح التدبر، فانظر من ترتاح له

في الأشرطة أو في صلاة التراويح، فاسمع له بتدبر، فلعلك ترزق دمعات

تنجيك من النار.


كيف نتدبر القرآن؟(9-10):

اقرأ التفسير..

استعن على فهم ما يشكل عليك بقراءة بعض الكتب المعينة في هذا، ومنها:

التفسير الميسر، أو كتاب د.الأشقر (زبدة التفسير)، أو ما تيسر من التفاسير

الموثوقة كتفسير السعدي، رحمهم الله جميعا.


كيف نتدبر القرآن؟(10-10):

ابتعد عن الذنوب واحفظ قلبك..

تجنب ذنوب النظر، والكلام، والسماع، وذنوب القلب، فإن لهذه تأثيراً

في عدم اكتمال التأثر بالقرآن، فالذنوب تحجب عن التدبر،

وكلما عظمت الذنوب قل التدبر .


▪وقبل هذا وبعده: عليك بالدعاء والانطراح بين يدي مولاك بأن يفتح الله

قلبك لفهم كتابه والعيش معه.

د.عمر المقبل

إن الأمر كله لله


إن الأمر كله لله



"قل : إن الأمر كله لله"

اهتف بهذا النداء في ساحات روحك أعلم

به كل ذرة فيك طارد به قلقا يكدر صباحك "كله لله".

توسع استخدام علاج سرطان

"FDA" توسع استخدام علاج سرطان

الثدى المتقدم ليشمل الذكور



وسعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" اليوم دائرة استخدام

كبسولات Ibrance (palbociclib) فى تركيبة مع علاجات الغدد

الصماء المحددة لمستقبلات الهرمونات(HR) ، لعلاج سرطان الثدى

المتقدم أو النقيلى فى المرضى من الذكور.



وقال "ريتشارد بازدور" مدير مكتب أمراض الدم والأورام فى مركز

تقييم وبحوث الأدوية فى إدارة الأغذية والعقاقير: "نحن اليوم بصدد

توسيع استخدام عقار "إيبرانس" ليشمل المرضى الذكور بناءً على

بيانات السجلات الصحية الإلكترونية".



ويعد سرطان الثدى نادر الحدوث عند الذكور، حيث يقدر عدد حالات

سرطان الثدى لدى الذكور بـ2670 حالة فقط فى عام 2019، أى

أقل من 1% من حالات سرطان الثدى، وغالبية أورام الثدى لدى

المرضى الذكور تحدث بسبب مستقبلات الهرمون.



وأشار الباحثون إلى أن الرجال أكثر عرضة للتشخيص فى سن أكبر،

ويكونون فى مرحلة أكثر تقدمًا من المرض، لافتين إلى أن سرطان الثدى

النقيلى هو سرطان الثدى الذى انتشر خارج الثدى إلى أعضاء أخرى

فى الجسم (فى معظم الأحيان العظام والرئتين والكبد أو الدماغ).



وتمثل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للمرضى الذين يتناولون

"Ibrance" الالتهابات ونقص مستويات خلايا الدم البيضاء

والتعب والغثيان والتهاب الفم (التهاب الفم والشفاه) وفقر الدم

(انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء) وفقدان الشعر والإسهال

ونقص الصفائح الدموية.

من كلام العلماء عن الدعاء

من عجائب الدعاء لخالد بن سليمان بن على الربعى

من كلام العلماء عن الدعاء

قال ابن القيم – رحمه الله - :

«وكذلك الدعاء فإنه من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب،

ولكن قد يختلف عنه أثره إما لضعفه في نفسه بأن يكون دعاءً لا يحبه الله لما فيه من العدوان،

فيكون بمنزلة القوس الرخو جدًا فإن السهم يخرج منه خروجًا ضعيفًا،

وإما لحصول المانع من الإجابة : من أكل الحرام والظلم ورين الذنوب على القلوب

واستيلاء الغفلة والشهوة واللهو وغلبتها عليه كما في مستدرك الحاكم

من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

«ادعو الله، وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يقبل دعاءً من قلب لاهٍ»

فهذا دواء نافع مزيل للداء ولكنْ غفلةُ القلب عن الله تبطل قوته وكذلك أكل الحرام يبطل قوتها

ويضعفها... قال أبو ذر : يكفي من الدعاء مع البر ما يكفي الطعام من الملح» .

وقال – رحمه الله تعالى - :

«والدعاء من أنفع الأدوية، وهو عدو البلاء يدفعه ويعالجه ويمنع نزوله

ويرفعه أن يخففه إذا نزل، وهو سلاح المؤمن وله مع البلاء ثلاث مقامات :

أحدهما : أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه .

الثاني : أن يكون أضعف من البلاء فيقوى عليه البلاءُ

فيصاب به العبد ولكن قد يخففه وإن كان ضعيفًا .

الثالث : أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه» .

عن مورق قال :

«ما امتلأتُ غضبًا قط، ولقد سألت الله حاجة منذ عشرين سنة،

فما شفعني فيها وما سئمت من الدعاء»

(سير أعلام النبلاء) .

عن ابن المنكدر قال :

«إن الله يحفظ العبد المؤمن في ولده وولد ولده، ويحفظه في دويرته

ودويرات حوله، فما يزالون في حفظ أو في عافية ما كان بين ظهرانيهم»

(سير أعلام النبلاء) .

قال الذهبي في وصيته لمحمد بن رافع السلامي – رحمهما الله تعالى - :

«...فثمة طريق قد بقي لا أكتمه عنك وهو : كثرة الدعاء والاستعانة بالله العظيم

في آناء الليل والنهار، وكثرة الإلحاح على مولاك بكل دعاء مأثور تستحضره أو غير مأثور،

وعقيب الخمس : في أن يصلحك ويوفقك»

(وصية الذهبي لمحمد بن رافع السلامي) .

زوجي يعايرني ويخطئ في حق أهلي

زوجي يعايرني ويخطئ في حق أهلي

أ. مروة يوسف عاشور

السؤال

♦ الملخص:

فتاة تشكو مِن زوجِها الذي يُعايرُها، ويُخطئ في حقِّ أهلها، وينعتهم بكلامٍ جارح.

♦ التفاصيل:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تقدَّم إليَّ زوجي وهو ما زال طالبًا جامعيًّا، فتَحَمَّلْتُه رغم ظروفِه التي كان فيها،

وعند الاتفاق طلَب منه والدي (100) جرام مِن الذهَب قبلَ الخطبة،

على أنْ يكونَ عَقْدُ الزواج بعد التخرُّج، وبالفعل كان الأمرُ يسير على

ما خُطِّط له مِن قِبَل والدي.

لكن المشكلة الكبيرة التي وقفتْ أمامه هي "قائمة المنقولات الزوجية"؛

فقد طلَب والدي أن يَكْتُبَ لي قائمةً بمبلغ كبير جدًّا بـ(200 ألف)،

ويكتب الشقة باسمي، فوافَق زوجي بعد مشكلاتٍ كثيرةٍ بينه وبين والدي،

وبعد موافَقةِ زوجي طلَب والدي مؤخرًا كبيرًا، لكن أهل زوجي رفضوا ذلك

رفضًا تامًّا، وهنا رفَض والدي أيضًا، وقال: لن يتم الزواجُ إلا بشروطي!

حاوَل زوجي مُسايَرة والدي حتى لا تفسخ الخطبة، وكتَبَ

المبلغ الذي أراده والدي على قائمة المنقولات!



قدمتُ بهذه المقدِّمة الطويلة لسؤالي الآتي:



هل يحقُّ لزوجي أن يُعايرَني ويُخطئ في حقِّ أهلي، وينعتهم بكلام جارح؟

علمًا بأنه لم يُكلِّمْهم طوال الشهور الماضية!

ترَجَّيْتُه كثيرًا ألا يُخطئ في حقِّ أهلي أمامي؛ لأني لا أتحمَّل تشويه

صُورَتهم، وهو يقول: أنا غير متقبِّل لهم بسبب ما فعلوه.

حاولتُ كثيرًا أنْ أفهمَه أنَّ مقصدَ أهلي كان للحفاظ عليَّ، ولن يَطلُبوا

منك مالًا، فرَفَض كلامي، وما زال مصرًّا على ما يفعل.

الجواب



بُنيتي العزيزة، حياكِ الله وبارَك في زواجك،

وجَمَع بينك وبين زوجك في خيرٍ، اللهم آمين.

أتساءل ألهذا الحد صار الزواجُ أرقامًا وحسابات، ومَكْسبًا وخسارةً،

وكأنه عملية خالية مِن المودَّة، خاوية مِن التفاهُم والتعاوُن؟!

بالتأكيد ليس لزوجك أن يَتَحَدَّث عن أهلكِ بالسوء، وليس له أن يَغتابَهم،

ولكن هذه نتيجة لخلافاتٍ نراها كثيرًا في اتفاقات الزواج، والأمرُ

يحتاج منكِ إلى كثيرٍ مِن الحكمة والصبر والعمل المتواصل على

تقريب المسافات، وتوضيح وجهات النظر بصورةٍ ليستْ دفاعيةً؛

بمعنى أنني لا أنصحكِ بأن تُعيدي في كلِّ مرة توضيح نية أهلكِ فيما حدَث،

فزوجُكِ مَشحونٌ نفسيًّا وعاطفيًّا، ولن يُجْدِي معه الكلام

المنطقي ولو تكرَّر؛ لأنه لن يسمعَه أبدًا،

ولن يُحاول فَهمه أو تقديره.



دعيه يُخرج ما في نفسه، لكن ذَكِّريه بخطورة الغيبة وبشاعتها،

فإن قَبِل، وإلا فلا تُشاركيه حوارَه، وليكنْ في كلِّ مرة وكأنه يُحادث نفسه ليُفرغَ

ما في جوفه مِن طاقةٍ سلبيةٍ لن تلبثَ أن تَتَبَخَّر مع الوقت.



مِن الناحية الأخرى تَحَدَّثي مع أهلك عن زوجكِ بالخير، وأخْبِريهم بانشغاله

وتعَبِه في العمل؛ ليُقدِّروا عدم تواصُله معهم، وأبلغيهم سلامه ولو لم يَفْعَلْ؛

( ليس الكذابُ الذي يَنْمِي خيرًا، أو يقول خيرًا )، ولا مانعَ أيضًا أن تُبلغيه

عنهم ما يطيب نفسه، ويُطفئ نيران حِقدِه، ولو لم يكنْ صحيحًا،

على أنْ تَتَحَمَّلي وتتغاضي عن تهكُّماته أو استهزائه حين

يسمع مثل ذلك، ولا تفتَحي معه حوارًا يخصُّهم.



مشكلتُك مُتكررة، بعضُها يَزول مع الوقت، وبعضها يَزيد وتشتعل نارُه

كل فترة، ويرجع ذلك غالبًا لحكمة الزوجة، وحُسْنِ تصرُّفها وتعقُّلها والتحكُّم

في ردود الأفعال.



تذكَّري أنَّ حقَّ زوجكِ عليكِ لا يَتَغَيَّر بأفعاله أو موقفه العدائي تُجاه

أهلكِ، فعليكِ طاعته، وحُسن التبعُّل له، والإحسان إليه، والمعاشَرة بالمعروف،

والقول الحسَن، والدعاء بأن يُصلِحَه الله لكِ، وأن يُصْلِحَكِ له، وأن يُطَهِّرَ

قلبه مِن المشاعر السيئة التي سَيْطَرَتْ عليه.



والله الموفِّق، وهو الهادي إلى سواء السبيل

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (52)


كيف تقى طفلك من الأمراض المعدية؟


كيف تقى طفلك من الأمراض المعدية؟


إحذري إصابة طفلك بالجديري المائي أثناء تعاطيه مادة الكورتيزون
إذا كان مصابا بأحد الأمراض التى تتطلب علاجه بها، وإذا حدث ذلك
فإتصلي فورا بالطبيب، هذا التحذير يقدمه د. أمجد عبدالحميد أستاذ
طب الأطفال ومدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح إلى جانب
نصائح أخري لتجنب إصابة الأطفال بالأمراض المعدية التي يتعرضون لها
أثناء مخالطتهم لزملائهم في دور الروضة أو المدرسة، إيماناً بمقولة
الوقاية خير من العلاج، والوقاية تكمن في تطعيم الأطفال ضد
هذه الأمراض خاصة أن الكثير منها ينتشر بصورة كبيرة هذه الأيام مثل
الإلتهاب الكبدي الفيروسي -أ- والجديري المائي والحصبة الألماني
والأنفلونزا وإلتهاب الغدة النكافية.

ويوضح د. أمجد أعراض بعض الأمراض التى تصيب الأطفال نتيجة
العدوى وطرق الوقاية منها قائلا: تتمثل أعراض الالتهاب الكبدى
الفيروسي بآلام فى البطن وميل للقىء أو أعراض برد، وتستمر
هذه الأعراض لمدة 3 أيام ويبدأ بعدها ظهور إصفرار في حدقة العين
والأغشية المخاطية واحمرار في البول، وهنا يجب مراجعة الطبيب
لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابة الطفل بهذا المرض، ويتمثل
العلاج فى الراحة التامة وشرب السوائل والبعد عن الدهون، والإكثار
من السكريات وعزل الطفل، وتتمثل الوقاية فى عدم مخالطة
المرضي وأدواتهم.

والجديري المائي هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق السعال، وبعد 14
يوماً من إصابة الطفل بالعدوى ترتفع حرارته بصورة مفاجئة، وتظهر
حبوب صغيرة شبيهه بنقاط الماء تحت الجلد وعلى الرأس، لكن يجب عدم
حكِّ هذه الحبوب، وإذا لم تستطع الأم منع طفلها فعليها تطهير الحبوب
بإستمرار بأحد المطهِّرات التي ينصح بها الطبيب.

أما الحصبة والحصبة الألمانى فهما مرض فيروس ينتقل عن طريق
السعال أو العطس من قبل شخص حامل للفيروس.

وبالنسبة للأنفلونزا يشير د. أمجد إلي
أنها تنتقل عن طريق رذاذ شخص مصاب بالفيروس.

أما إلتهاب الغدة النكافية فهى تأتي في صورة إلتهاب بالغدد اللعابية
وخاصة القريبة من الأذن، ويظهر وجه الطفل كأنه ممتلئ بجانب الأذن
والفم نتيجة إلتهاب هذه الغدة، كما أنها تسبب أيضاً إلتهاب في الأنسجة،
ومن أعراض هذا المرض حرارة متوسطة أو مرتفعة وصعوبة في البلع
وجفاف الفم وإلتهاب بالأذن، والعلاج فى معظم الحالات يتمثل فى الراحة
التامة وتناول مخفضات الحرارة والإلتزام بنظام غذائي معتدل
وعزل المريض والإهتمام بالنظافة الشخصية.

وأخيرا إلتهاب السحايا الموجود في أغشية المخ وإصابته خطيرة ومعدية،
وهذا الإلتهاب ينتج عن جرثومة تنتقل بواسطة التنفس، وقد يلتقطها
الطفل في أي مناسبة سواء في المنزل أو المدرسة أو الحضانة، لكنها
تبقى في الحنجرة ولا تتطور، أما إذا ضعفت مناعة الجسم فتتطور هذه
الجرثومة وتصل إلى الدماغ، أو بشكلٍ أدق إلى غلافه الخارجي،
مما يؤدي إلى إلتهابه، وهذه الإصابة خطيرة جداً، لذلك يجب نقل الطفل
المصاب فورا إلى المستشفى لإجراء العلاجات الطارئة والضرورية
لأن إنتشار هذا المرض في أجزاء الدماغ أو الجسم الأخرى يؤدي
إلى مضاعفات خطيرة.

وأعراض إلتهاب السحايا غير واضحة للأسف، لكن يمكن الإشارة إلى
مايلي: ألم في الرأس، وقىء شديد، وحرارة مرتفعة -أكثر من 39 درجة-
وألم في الرقبة عند تحريكها، أما ظهور بُقع زرقاء فدليل على تفاقم
المرض، ويجب أن يخضع للعلاج أيضاً كل من صادف المريض خلال فترة
إصابته لأن المرض ينتقل بسرعة.

ويقدم د. أمجد عبدالحميد إرشادات للوقاية من هذه الأمراض، أولها التأكد
من غسل وتنظيف الأطعمة الطازجة التي تؤكل نيئة مثل الخضار والفواكه
بشكل جيد، وتجنب تناول الأغذية المكشوفة المعرضة للغبار والذباب
أو الحشرات، ويجب غسل الطفل ليديه بالماء والصابون قبل
وبعد إستعمال دورات المياه.

كما يجب تهوية الفصول في المدارس بشكل جيد حتى في أيام البرد لتقليل
فرصة إنتقال العدوى، والتخلص السليم من القمامة ومكافحة
الذباب والتقيد بالنظافة العامة.

وأخيرا إبلاغ مدرس الفصل في حال إصابة الطفل بمرض معد، وإبلاغ
المدرسة لأهل الطفل في حالة إذا ما أصيب بوعكة أو مرض
لأخذ الاحتياط اللازم.

عدم تسديد فاتورة التلفون


عدم تسديد فاتورة التلفون



السؤال

يوجد لدي فاتورة تلفون قديمة لم أقم بتسديدها فما العمل مأجورين؟



الإجابة

قيمة الفاتورة التي لم تسددها دين في ذمتك

يجب عليك المبادرة إلى تسديدها وإبراء ذمتك منها.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



إحكام عجيب للرقم سبعة


روائع الدعاء (119)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (333)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 333 )


1013 –

من مات في أحَدِ الحَرَمينِ استوجَبَ شفاعتي، وكان يومَ القيامَةِ من الآمنينَ.

الدرجة: موضوع، ولكن صح في المدينة حديث:

( من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت بالمدينة؛ فإني أشفع لمن

مات بها ).



1014 –

ما رأيتُ عوْرَةَ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قطُّ.

الدرجة: منكر لا يصح



1015 –

إذا جامَعَ أحدُكم أهْلَه فلا يَنْظُرْ إلى الفَرْج؛ فإنَّه يُورِثُ العمى،

وإذا جامَع أحدُكم فلا يُكْثِرِ الكلامَ؛ فإنَّه يُورِثُ الخَرَس.

الدرجة: موضوع



1016 –

إذا أتى امرأةً مِن نِسائه غمَّض عينيه وقنَّع رَأْسَه، وقال للتي تكون

تحتَه عليك بالسَّكينَة والوَقار.

الدرجة: إسناده ضعيف جدًا



1017 –

أربعةُ أبوابٍ من أبواب الجنَّة مُفتَّحة في الدُّنيا: الإسكندرية، وعسقلانة، وقزوين، وعبادان،
وفَضْل جدَّة على هؤلاء كفَضْل بيتِ الله الحرام على سائِرِ البيوت.

الدرجة: كذب موضوع



1018 – لا يَخْرَف قارئُ القُرآن.

الدرجة: موضوع



1019 – العالِمُ لا يَخْرَف.

الدرجة: موضوع



1020 - هِمَّة الرِّجال تقلَعُ الجبال.

الدرجة: ليس بحديث

الجمعة، 17 مايو 2019

بطولات هزت الجبال(12)


بطولات هزت الجبال(12)

لمحمد بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف

يؤثر صاحبه و هو يحتضر :

البطل : ابن عم حذيفة و هشام بن العاص .

البطولة : الإيثار .

تفاصيل البطولة :

قال أبو جهم بن حذيفة العدوي : انطلقت يوم اليرموك بعد انتهاء المعركة

أطلب ابن عم لي و معي قليل من الماء و إناء فقلت : إن كان به رمق

سقيته من الماء و مسحت به وجهه ، فإذا أنا أسمع صوتًا يقول :

آه.. آه. فأتيته فإذا هو ابن عمي فقلت له : أسقيك ؟ فأشار إلي أن نعم ،

فإذا بصوت رجل آخر يقول : آه.. آه.. فأشار

ابن عمي أن انطلق به إليه ، فجئته فإذا

هو هشام بن العاص فأتيته و قلت له : أسقيك ؟ فأشار إلي أن نعم ..

فإذا بصوت رجل آخر يقول : آه آه... فأشار هشام أن انطلق به إليه ، فجئته

فإذا هو قد مات ، ثم رجعت إلى هشام إذا هو قد مات ، ثم أتيت إلى ابن

عمي فإذا هو قد مات !! .

العبرة المنتقاة :

إن من أخلاق المؤمن الإيثار الذي هو تفضيل الغير على النفس حتى

و إن كان في أشد الحاجة لذلك الشيء ، و هذه هي الأخوة الحقَّة ,

قال تعالى :

{ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ }

[الحشر : 9] .

حيث إن : هؤلاء الأبطال آثر كل واحد منهم الآخر في شربة الماء

التي ربما كانت سببًا في حياته.


العشر الأواخر ( 02 – 02 )






لا تسألن بني أدم حاجة



لا تسألن بني أدم حاجة

لا تسألن بني أدم حاجة

وسل الذي أبوابه لا تحجب

فالله يغضب إن تركت سؤاله

وبني أدم حين يسأل يغضب

أمرنا الله سبحانه و تعالى أن ندعوه ونسأله من خير الدنيا والآخرة، فإن

أفضل الدعاء هو ما جاء في القرآن الكريم، وهو كثير وشامل لخيري الدنيا

والآخرة وقد وعدنا الله بالإجابة وهو أصدق القائلين

{ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }

ولكي يستجيب الله لنا يجب تحقيق مسببات الإجابة ، فعن سعد بن أبي

وقاص رضي الله عنه قال :

( قلت يا رسول الله، أدع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة.

فقال: يا سعد ، أطب مطعمك، تكن مستجاب الدعوة )

" يعني الرزق الحلال"

فلكل حاجه من الحاجات دعاء خاص بها في القرأن الكريم فربنا تبارك

وتعالي وكأنه يقول إن كنت في حاجة كذا

إدعوني بهذا الدعاء

دفع مكر الناس عنك

{ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)

فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) }

الدعاء بالولد الصالح

قال تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام

{ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ }

وقال على لسان زكريا

{ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ }

الدعاء بحسن الخاتمة

قال تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام:

{ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ *

وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }

من ظلم نفسه ويرجو المغفرة

{ قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }

فك الكرب والغم والخروج من المحن

{ وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ

فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) }

الدعاء بسعة بالرزق:

عليك بكثرة الإستغفار

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا

(11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

الدعاء بالتوفيق للعمل الصالح

قال الله تعالى على لسان سليمان وهو يرى نعم الله عليه وما فضله به تعالى

من الخير

{ وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ

وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ }

الدعاء للوالدين

{ وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }

الاستعاذه من العذاب

{ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ

إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا }

فيما سبق من الادعية هي غيض من فيض ولنا جميعا

أن ندعوا بما يجول في خاطرنا

من أدعية وأعلم أن الله ما ألهمك الدعاء إلا ليستجيب

لك وكن علي يقين بعدما تدعوا أن الله قد أستجاب لك

وزيادة في هذا اليقين أسجد سجدة شكر لله لاستجابته لدعائك .

{ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا

كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا

وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }

وصلي اللهم علي سيدنا محمد وآله الأطهار وصحابته الكرام

وسلم تسليما كثيرا



يا موسى إني أنا الله

يا موسى إني أنا الله

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{ يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ }

إن ربا منح عبدا ضل طريقه في الصحراء شرف هذا النداء

وهو لا يتوقعه حري أن يفيض عليك الرحمات من حيث لا تحتسب.

فوائد الأسماك وتنشيط الذاكرة

فوائد الأسماك وتنشيط الذاكرة


الأسماك من أفضل أنواع الأطعمة التى تعزز صحة الجسم وتحميه

من الأمراض، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر

الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ومنها المواد المضادة للأكسدة

والفسفور وفيتامين سى والكالسيوم والأوميجا 3.

فوائد تناول الأسماك

السمك

1: تحتوى الأسماك على الأوميجا 3 والعديد من العناصر

والفيتامينات الأخرى، التى تعمل على حماية الجسم من الأورام السرطانية.

2: تناول الأسماك يعمل على تعزيز القدرة الفكرية .

3: تحتوى الأسماك على نسبة عالية من الفيتامينات التى تساعد على

تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الأمراض والعدوى.

4: نظرا لاحتواء الأسماك على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين "ب"

والبروتينات فهى تعمل على تعزيز صحة الأسنان واللثة وحمايتها من الالتهابات.

5: تعزز صحة العظام ويحميها من التهابات المفاصل والعضلات.

6: تعمل على حماية الجهاز الهضمى من الالتهابات والقرح.

7: تحد من خطر الإصابة بمرض السمنة والسكر.

8: تعمل على تنشيط الذاكرة والحفاظ على صحة الجهاز العصبى

وحمايته من الخرف وألزهايمر.

دعاء أهل البادية


من عجائب الدعاء لخالد بن سليمان بن على الربعى

دعاء أهل البادية

روي عن رجل من الفضلاء أنه كان بأهله في الصحراء في البادية،

وكان رجلاً عابدًا قال : انقطعت المياه المجاورة لنا وذهبت لألتمس ماء لأهلي،

فوجدت أن الغدير قد جف فعدت إليهم، ثم التمسنا الماء يمنة ويسرة فلم نجد،

ولو قطرة، وأدركنا الظمأ واحتاج أطفالي للماء، فتذكرت رب العزة سبحانه القريب المجيب، فقمت، وتيممت، واستقبلت القبلة وصليت ركعتين،

ثم رفعت يدي وبكيت وسألت الله عز وجل بإلحاح وتذكرت قوله :

" أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ " [النمل: 62]

ووالله ما هو إلا أن قمت من مقامي وليس في السماء من سحاب ولا غيم،

وإذ بسحابة قد توسطت وكأني ومنزلي في الصحراء واحتكمت على المكان ثم أنزلت ماءها فامتلأت الغدران من حولنا وعن يميننا وعن يسارنا،

فشربنا واغتسلنا وتوضأنا، وحمدنا الله عز وجل ثم ارتحلت قليلاً خلف هذا المكان فإذا الجدب والقحط فعلمت أن الله تعالى ساقها لي بدعائي فحمدت الله عز وجل .

أحب شابًا ولا أستطيع البعد عنه

أحب شابًا ولا أستطيع البعد عنه

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

فتاة بينها وبين شابٍّ علاقةٌ عاطفية، ولا تستطيع الابتعاد عنه، وتسأل

عن طريقةٍ تتخلَّص بها مِن هذا الحب.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاةٌ عمري 17 عامًا، أُحِبُّ شابًا وهو يُحبني منذ عام ونصف، كانتْ

بيننا علاقةٌ عاطفية، وكنا نتبادَل الصوَر، لكن الحمد لله تبتُ،

وما عدتُ أرسل له أي صور.

حاولتُ كثيرًا أن أبعدَ عنه، لكني لم أستَطِعْ؛ لأنَّ حبي له كبيرٌ، وأتمنى

أن يكونَ زوجًا لي.



دعوتُ الله أن يكونَ هذا زوجي، وتذكَّرتُ حديث النبي صلى الله عليه وسلم:

( ليس للمتحابَّينِ مثلُ النكاح )،

لا أستطيع أن أتخلَّى عنه، مع علمي أن هذا خطأ، لكنني بالفعل لا أستطيع البُعد عنه.

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:



الأخت الفاضلة، كلُّ ما ذكرته ليس مُبررًا لك في استِمرار العلاقة، فإن

كان راغبًا في الزواج فلْيتقَدَّم، أما غير ذلك فلا يَجوز، ولا يَليق بك

كمُؤمنةٍ تعرِفُ أحكامَ دينها.

اتقي الله يا أختي واجتْنِبي الرجلَ، وثقي أنَّه

{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا }

[الطلاق: 2]،

ما الفائدة مِن علاقةٍ تتعذَّب بها الفتاةُ فضلًا عن كونها معصية،

وإلى متى؟ وما النهاية؟!



فبادِري بالتوبة، واسألي الله أن يَكْفِيَك بحلاله عن حرامه، وتأكَّدي أن

تلك المشاعر إنما هي مشاعرُ فتاة صغيرة مُندَفِعة فقط لا غير، فليس

شرطًا أن يكونَ هذا الشخصُ كما تُصَوِّرينه بهذه المثالية، وإنما ذلكم

الشيطان يُزَيِّن للإنسان المعصية.

سارعي في حسم الأمر مُستعينة بالله



أَصْلَحَ الله لك الحال، وأغناك بما يُرْضيه

منقول للفائدة


ترانيم نبيل جلهوم (51)


متى تحتاج المرأة للطبيب النفسي؟

متى تحتاج المرأة للطبيب النفسي؟

إذا شعرت المرأة بعدم القدرة على أداء دورها الإجتماعي، وسيطر
التوترعلى علاقتها بزوجها أو بأبنائها أو إخوتها أو زملائها، وإنعكس
ذلك من خلال عصبية غير مبررة وإنفعالات عالية غير محتملة ممن
حولها، فلابد لها أن تأخذ الأمر على محمل من الجدية وتفكر فى الذهاب
إلى الطبيب النفسى، فقد تكون فى حاجة لمساعدته دون أن تدرى.

فكما يوضح د. محمود عبدالرحمن حمودة أستاذ الطب النفسى بكلية
طب جامعة الأزهر، قد يكون العجز الإجتماعى فى جهة واحدة أى أن
تكون علاقتها بزوجها -على سبيل المثال- سيئة وأن هناك إنعدام للتفاهم
بينهما، أو أنها لم تعد تحتمل زملائها فى العمل أو أحد أبنائها، وقد يكون
الخلل فى أداء دورها الوظيفي، فلم تعد قادرة على أداء عملها إن كانت
موظفة، أو غير قادرة على تسيير أمور وشئون منزلها وتربية أطفالها
ورعايتهم كما كانت من قبل، فأصبحت مهملة لا تقوم بدورها، أو أنها
كزوجة لم تعد تقوى على تحمل علاقتها الزوجية الخاصة بزوجها
ولم تعد تقبلها.

كما يشير د. حمودة إلى ان بعض النساء قد تعانى من وساوس
إما فى صورة طقوس متكررة من التنظيف والترتيب الزائد مما يجهدها
جسمانيا مع عدم رضا عما تفعل، مثل تكرار قفل أنبوبة البوتاجاز
أو إعادة الوضوء أو الصلاة، وقد يكون بدرجة شديدة تسبب الإزعاج،
إما لإستهلاك وقتها أو لتداخلها مع أنشطتها اليومية أو أدائها لوظيفتها
المهنية أو أدوارها الإجتماعية المعتادة أو علاقاتها مع الآخرين
ولا تستطيع مقاومتها.

وقد تعانى المرأة من أعراض الإكتئاب الذاتية التى تستشعرها من فقد
الإهتمام أو الإستمتاع فى كل الأنشطة أو أغلبها، بالإضافة إلى أعراض
مصاحبة تحدث تغيرا فى الأداء الوظيفى السابق لها، وإضطراب الشهية
وتغير الوزن وإضطراب النوم وزيادة النشاط الحركى أو نقصه، ونقص
الطاقة والشعور بفقد القيمة أو الإحساس بالذنب الشديد غير المناسب،
وصعوبة التفكير أو التركيز وتكرار فكرة الموت.

وبالنسبة لإضطراب الشهية لدى المرأة فهو غالبا مايكون بفقد الشهية
الشديد ونقص فى الوزن، ولكن أحيانا تزداد الشهية ويزداد معها الوزن،
ويكون ذلك نوع من الإنفجار للداخل. ويشير د. حمودة إلى أن صعوبات
النوم تعد أحد أعراض الاكتئاب التى تعانى منها المرأة، وفى الغالب تكون
فى صورة أرق وأحيانا تكون زيادة النوم، والأرق قد يشمل صعوبة
الدخول فى النوم أو أرق يتخلل النوم أو أرق فى الصباح الباكر، أما كثرة
النوم فتشمل النوم أكثر من المعتاد أو النوم المتقطع، وكثيرا مايكون
سبب لجوء المرأة للطبيب هو اضطراب النوم.

وأحيانا يصاحب الإكتئاب لدى المرأة فوران -أو تأجج- داخلى يأخذ شكل
عدم القدرة على الإستقرار فى مكان أو التجوال أو الطرق باليد أو شد
الشعر أو حك الجلد، وأحيانا التبلد الحركى الذى يأخذ صورة بطء حركة
الجسم وبطء الكلام مع فترات صمت قبل الإجابة على الأسئلة، ويكون
الكلام بصوت خافت وعلى نغمة واحدة، بالإضافة إلى نقص كم الكلام
أو البكم، ويصاحب ذلك نقص الطاقة والشعور بالإجهاد دون مجهود
جسماني، وتبدو المهام أمامها مهما كانت بسيطة فى صعوبة المستحيل.

ويصاحب الإكتئاب لدى المرأة الإحساس بفقد القيمة مع مشاعر العجز
والتقييم السالب للنفس، مع إنتقاد النفس لكل فشل بسيط وتضخيمه،
يصاحبه شعور بالذنب.

هذه الأعراض وغيرها الكثير الذى يمكن وصفه بإختصار بأنه
كل ما يحدث معاناة داخلية أو ينعكس فى خلل وظيفى أو إجتماعى للمرأة
يخرجها عن إطار الصحة النفسية يستدعى الذهاب للطبيب النفسي،
فالنفس تمرض مثل أى عضو فى الجسم وهى الأولى بالعلاج لأن سلامتها
يترتب عليها سلامة بقية أعضاء الجسم وحسن أدائها.

الندم على ما فات

الندم على ما فات



السؤال

أفطر في نهار رمضان لما رأى الله عز وجل قد أعطى غيره الذي لم يجد

في عمله ولم يعطه هو حيث إنه كان مجدًّا في عمله ثم تدارك نفسه

بعد ذلك وندم، فماذا يفعل وما حكم اليوم الذي أفطره؟



الإجابة

إذا كان الواقع كما ذكر فعمل ذلك الشخص ضلال مبين؛ لأنه سخط

على قضاء الله واتهام له سبحانه بالظلم، والله سبحانه عليم حكيم لا يظلم

مثقال ذرة، لكنه قد يعطي الفاجر استدراجًا ويدخر عطاءه للمطيع

ليضاعفه له يوم القيامة فضلاً منه وإحسانًا، وعلى ذلك الشخص أن يتوب

إلى الله، ويستغفره، ويندم على ما فرط منه، ويعزم على عدم العودة إليه،

وعليه قضاء اليوم الذي أفطره فقط إذا كان بغير جماع فإن كان فطره

بجماع فعليه القضاء والكفارة، وهي: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فعليه

أن يصوم شهرين متتابعين، فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينًا،

(ثلاثين صاعًا من قوت البلد لكل واحد نصف صاع).




و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

احرص أن تدعو لأولادك


متى ستكون حياتنا أفضل

متى ستكون حياتنا أفضل

نحن نقنع أنفسنا بأن حياتنا ستصبح أفضل بعد أن نتزوج
نستقبل طفلنا الأول أو طفلاً أخر بعده ...

ومن ثم نصاب بالإحباط لأن أطفالنا مازالوا صغاراً
ونؤمن بأن الأمور ستكون على ما يرام بمجرد تقدم الأطفال بالسن .
ومن ثم نحبط مرة أخرى لأن أطفالنا قد وصلوا فترة المراهقة الآن
ونبدأ بالاعتقاد بأننا سوف نرتاح فور انتهاء هذه الفترة من حياتهم
ومن ثم نخبر أنفسنا بأننا سوف نكون في حال أفضل

عندما نحصل على سيارة جديدة ، ورحلة سفر وأخيراً أن نتقاعد .

الحقيقة أنه لا يوجد وقت للعيش بسعادة أفضل من الآن ,
فإن لم يكن الآن ، فمتى إذن ؟
حياتك مملوءة دوماً بالتحديات
ولذلك فمن الأفضل أن تقرر عيشها بسعادة أكبر على الرغم من كل التحديات .
كان دائماً يبدو بأن الحياة الحقيقية هي على وشك أن تبدأ .
ولكن في كل مرة كان هناك محنة يجب تجاوزها ,
عقبة في الطريق يجب عبورها ،
عمل يجب إنجازه ، دَينٌ يجب دفعه ،
ووقت يجب صرفه ، كي تبدأ الحياة ...
ولكني أخيراً بدأت أفهم بأن هذه الأمور كانت هي الحياة .
وجهة النظر هذه ساعدتني أن أفهم لاحقاً

بأنه لا وجود للطريق نحو السعادة السعادة هي بذاتها الطريق ,

ولذلك فاستمتع بكل لحظة .

لا تنتظر أن تنتهي المدرسة ، كي تعود من المدرسة ،
أن يخف وزنك قليلا ، أن تزيد وزنك قليلا ،
أن تبدأ عملك الجديد ، أن تتزوج ،
أن تبلغ نهاية دوام الخميس ، أو صباح السبت ،
أن تحصل على سيارة جديدة ، على أثاث جديد ،
أن يأتي الربيع أو الصيف أو الخريف أو الشتاء ،
أو تحل نهاية الشهر أو شهر الإجازة ، أن تموت ، أن تولد من جديد ..
كي تكون سعيداً ...

السعادة هي رحلة وليست محطة تصلها

لا وقت أفضل كي تكون سعيداً أكثر من الآن عش وتمتع باللحظة الحاضرة

الآن فكر و أجب على هذه الأسئلة :

1- ما أسماء الأشخاص الخمسة الأغنى في العالم ؟
2 - ما أسماء ملكات جمال العالم للسنين الخمس الماضية ؟
3 - ما أسماء حملة جائزة نوبل للسنين العشر الماضية ؟
4 - ما أسماء حملة الأوسكار كأفضل ممثل للسنين العشر الماضية ؟
لا تستطيع الإجابة ؟ إنها أسئلة صعبة أليس كذلك ؟
لا تخف ، لا أحد يتذكرهم جميعاً .
التهليل .. يموت ويختفي ويضمحل
الجوائز .. يسكنها الغبار
الفائزون .. يتم نسيانهم بعد فترة قصيرة

الآن أجب عن هذه الأسئلة :

1 - أعط أسماء ثلاثة أساتذة أثروا عليك في حياتك الدراسية .
2- أعط أسماء ثلاثة أصدقاء وقفوا معك في وقت شدتك .
3- فكر في بعض الأشخاص الذين جعلوك تفكر بأنك شخص مميز.
4- أعط أسماء خمسة أشخاص يعجبك قضاء وقتك معهم .
هذه الأسئلة أسهل من تلك ، أليس كذلك ؟

الأشخاص الذين يعنون لك شيئاً في الحياة ،
لا أحد ينعتهم بأنهم الأفضل في العالم ،
ولم يفوزوا بالجوائز وليسوا من أغني أغنياء العالم .
هؤلاء هم الذين يهتمون لك ويعتنون بك ،
ويتحدون الظروف للوقوف إلى جانبك وقت الحاجة .
فكر بهذا للحظة الحياة قصيرة جداً ...
وأنت إلى أي مجموعة من المجموعتين أعلاه تنتمي ؟
دعني أساعدك ...
أنت لست من ضمن الأكثر شهرة في العالم ،
ولكنك أحد الأشخاص الذين تذكرتهم عندما رغبت بإرسال هذا الملف لهم .
في إحدى المسابقات في ( أولمبياد سياتل )
كان هناك تسعة متسابقين معوقون جسدياً أو عقلياً ،
وقفوا جميعاً على خط البداية لسباق مئة متر ركض .
وأنطلق مسدس بداية السباق ،

لم يستطع الكل الركض ولكن كلهم أحبوا المشاركة فيه .
وإثناء الركض انزلق أحد المشاركين من الذكور ،
وتعرض لشقلبات متتالية قبل أن يبدأ بالبكاء على المضمار .
فسمعه الثمانية الآخرون وهو يبكي .
فأبطئوا من ركضهم و بدأو ينظرون إلى الوراء نحوه .
وتوقفوا عن الركض وعادوا إليه .. عادوا كلهم جميعاً إليه .
فجلست بجنبه فتاة منغولية ، وضمته نحوها وسألته : أتشعر الآن بتحسن ؟
فنهض الجميع ومشوا جنباً إلى جنب كلهم إلى خط النهاية معاً .
فقامت الجماهير الموجودة جميعاً وهللت وصفقت لهم ،
ودام هذا التهليل والتصفيق طويلاً .
الأشخاص الذين شاهدوا هذا ، مازالوا يتذكرونه ويقصونه ... لماذا ؟
لأننا جميعنا نعلم في دواخل نفوسنا بأن الحياة هي أكثر بكثير
من مجرد أن نحقق الفوز لأنفسنا ..

الأمر الأكثر أهمية في هذه الحياة
هي أن نساعد الآخرين على النجاح والفوز،
حتى لو كان هذا معناه أن نبطئ وننظر إلى الخلف ونغير اتجاه سباقنا نحن .

ختاماً

أن الحياه ستكون أفضل عندما يكون الدين في حياتنا بالمقام الاول ..
و يكون من أول أولوياتنا في الحياه ..
عندما تكون قلوبنا معلّقه بخالقها .. جل جلاله .
فبِهذا .. سنساعد المحتاجين ، ونساعد أنفسنا ، ونساعد عقولنا وقلوبنا ..

ونسْعَد أجمل سعادة .
الله يُسعدنا ويُسْعدكمْ ، ويساعدنا ويساعد جميع المسلمين .

الخميس، 16 مايو 2019

الاستقرار في الزواج


روائع الدعاء (118)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (332)



أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 332 )

1006 –

لا اعتكافَ إلا بِصَومٍ.

الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم



1007 –

أوَّلُ الوَقتِ رِضوانُ الله، وأوْسَط الوقتِ رَحْمةُ الله، وآخِرُ الوَقْت عفْوُ الله.

الدرجة: لا يصح



1008 –

من نَظَرَ في كتاب أخيه بغيرِ إذْنِه فإنَّما ينظُرُ في النَّار.

الدرجة: لا يصح



1009 –

نهى أن يُصَلَّى في سبعةِ مواطِنَ: في المزْبَلة، والمَجْزَرة، والمَقْبرة،

وقارعَةِ الطَّريق، وفي الحمَّام، وفي معاطِنِ الإبِل، وفوق ظَهْرِ بيت الله.

الدرجة: لا يصح بتمامه،

وصح منه النهي عن الصلاة في معاطن الإبل.



1010 –

إنَّ للوُضوءِ شيطانًا يُقالُ له الوَلهان، فاتَّقُوا وَسْواس الماءِ.

الدرجة: لا يصح



1011 –

حدُّ السَّاحِرِ ضَربَةٌ بالسَّيف.

الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم،

وثبت عن جندب رضي الله عنه موقوفًا من قوله.



1012 –

ما آمَنَ بالقرآنِ من استحَلَّ محارِمَه.

الدرجة: ضعيف، ومعناه صحيح

بطولات هزت الجبال(11)

بطولات هزت الجبال(11)

لمحمد بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف

يتوسد التراب لحديث واحد :

البطل : عبد الله بن العباس رضى الله عنهما .

البطولة : طلب العلم .

تفاصيل البطولة :

عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : لما قبض رسول الله

صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من الأنصار هلم فلنسأل أصحاب

رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنهم اليوم كثير , فقال الرجل :

واعجبًا لك يا ابن العباس ! أترى الناس يفتقرون إليك وفي الناس من أصحاب

رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيهم ؟ قال : فتركت قوله، وأقبلت أسأل

أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحديث،

فإن كان الحديث ليبلغني عن الرجل فآتي بابه وهو نائم وقت القيلولة

فأتوسد التراب. فيخرج فيراني فيقول : يا ابن عم رسول الله

صلى الله عليه وسلم ما جاء بك ؟ ألا أرسلت إلي فآتيك ؟ فأقول :

لا، أنا أحق أن آتيك، فأسأل عن الحديث .

فعاش ذلك الفتى الأنصاري حتى رآني، وقد اجتمع الناس حولي

يسألونني، فيقول : (هذا الفتى كان أعقل مني ).

وعن أبي صالح قال : لقد رأيت الناس قد اجتمعوا حتى ضاق بهم الطريق،

فما كان أحدهم يقدر أن يجيء ولا أن يذهب من ازدحام الناس.

قال: فدخلت على ابن عباس فأخبرته بمكانهم على بابه، قال :

فتوضأ وجلس، ثم قال : اخرج فقل لهم : من أراد أن يسأل عن القرآن وحروفه

وما أراد منه فليدخل , قال : فخرجت فآذنتهم، فدخلوا حتى ملؤوا البيت

والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم وزادهم أكثر مما سألوا عنه ,

ثم قال : إخوانكم , فخرجوا ليفسحوا الطريق لغيرهم , ثم قال :

اخرج فقل : من أراد أن يسأل عن تفسير القرآن

وتأويله فليدخل , قال : فخرجت

فآذنتهم، فدخلوا حتى ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء

إلا أخبرهم عنه وزادهم أكثر مما سألوا عنه.. ثم قال : إخوانكم. فخرجوا

ليفسحوا الطريق لغيرهم , ثم قال : اخرج فقل : من أراد أن يسأل عن

الحلال والحرام والفقه فليدخل , قال : فخرجت فقلت لهم، فدخلوا حتى

ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوا عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله.

ثم قال : إخوانكم , قال : فخرجوا , ثم قال : اخرج فقل : من أراد أن

يسأل عن الفرائض والمواريث وما أشبهها فليدخل , قال : فخرجت

فآذنتهم، فدخلوا حتى ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوا عن شيء إلا

أخبرهم به وزادهم مثله.. ثم قال : إخوانكم , قال : فخرجوا , ثم قال :

اخرج فقل : من أراد أن يسأل عن العربية والشعر فليدخل , قال :

فدخلوا حتى ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم

به وزادهم مثله , قال أبو صالح : فلو أن قريشًا فخرت بذلك لكان

ذلك لها فخرًا .

العبرة المنتقاة :

اطلب العلم ولا تلتف لأقوال المثبطين بل سِر في ذلك الطريق

متخطيًا العوائق، فإن ذلك هو سبيل الرفعة في الدنيا والآخرة .

حيث إن : عبد الله بن عباس رضى الله عنهما لم يلتفت إلى قول ذلك

الفتى الأنصاري؛ بل مضى في طلبه للعلم إلى أن أصبح في علمه

بحرًا يصعب إدراكه .

وصدق الله عز وجل حيث يقول :

{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ

بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }

[المجادلة: 11] يتمنى أن يُلقى في الزيت

البطل : عبد الله بن حذافة السهمي رضى الله عنه .

البطولة : في الثبات على دين الله .

تفاصيل البطولة :

قال أبو رافع : وجَّه عمر بن الخطاب رضى الله عنه جيشًا إلى الروم،

فأسروا عبد الله بن حذافة رضى الله عنه فذهبوا به إلى ملكهم فقالوا :

إن هذا من أصحاب محمد , فأمر به ملكهم فحبسه في بيت ليس فيه

إلا خمر ولحم خنزير ليأكله ويشرب منه وتركه ثلاثة أيام، فلم يفعل

رضى الله عنه فأخرجوه من ذلك البيت حين خشوا موته، فقال :

والله لقد أحله الله لي، ولكني كرهت أن أشمتكم بدين الإسلام .

فقال له ملكهم : هل لك أن تتنصر وأعطيك نصف ملكي ؟ قال :

لو أعطيتني جميع ما تملك وجميع ما تملكه العرب على أن أرجع عن دين محمد

صلى الله عليه وسلم طرفة عين ما رجعت , قال : إذًا أقتلك , قال :

أنت وذاك , فأُمر به فصُلب وقال للرماة : ارموا قريبًا من بدنه ,

وهو يعرض عليه النصرانية فيأبى، فأنزلوه .

فدعا ملكهم بقِدْر فصب فيها زيتًا حتى احترق غليانًا، ودعا بأسيرين

من المسلمين فأمر بأحدهما فألقي فيها حتى طفت عظامه على الزيت،

وهو يعرض على عبد الله بن حذافة النصرانية ويأبى،

ثم أمر بآخر فألقي فيها فطفت عظامه على الزيت أيضًا..

وعبد الله بن حذافة رضى الله عنه يأبى، فلما هموا بإلقائه

بكى رضى الله عنه.. فقيل للملك : إنه بكى , ففرح

وظن أنه قد جزع، فقال : ردوه، فلما جاءه قال : ما أبكاك ؟

قال : هي نفس واحدة تلقى الساعة فتذهب فكنت أشتهي بأن يكون

بعدد شعري أنفس تلقى كلها في النار في سبيل الله عز وجل ,

فقال له ملكهم : هل لك أن تقبل رأسي وأخلي عنك ؟ فقال له عبد الله :

وعن جميع أسرى المسلمين ؟ قال : نعم , فقبل رأسه وقدم بالأسرى

على عمر بن الخطاب رضى الله عنه فأخبره بخبره، فقال عمر رضى الله عنه :

حَقٌّ على كل مسلم أن يقبل رأس ابن حذافة، وأنا أبدأ به , فقبل رأسه .

العبرة المنتقاة :

إن المؤمن بالله عز وجل إذا أتته المحن و الفتن والابتلاءات فلا تزيده

إلا ثباتًا على الحق فلا يتزلزل و لا يتقلب بل يكون كالجبل الأشم في

ثباته على دينه و تمسكه به .

حيث إن : عبد الله بن حذافة رضى الله عنه يُؤسر ثم يحبس ثم تأتيه الفتن

والمحن ليرتد ويرجع عن دينه فلا يرضخ لها بل يثبت في مكانه ثبات الأبطال .

وصدق الله عز وجل حيث يقول :

{ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ

وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ }

[إبراهيم : 27]

القواعد السبع للسعادة



تأملات في قصة سيدنا إبراهيم

تأملات في قصة سيدنا إبراهيم

في قصة إبراهيم في سورة الأنبياء
قال:

{ وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ }

وفي الصافات:

{ فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ }
(الصافات: ٩٨)،

وهي قصة واحدة فما الحكمة فيه؟
والجواب: في سورة الأنبياء أخبر الله تعالى عن إبراهيم
أنه كاد أصنامهم


{ وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ }
(الأنبياء: ٥٧)،

وأخبر أنهم أرادوا أن يكيدوه كذلك

{ وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا }

فتقابل الكيدان، فلما عاد عليهم كيدهم عبر بالخسارة.

وفي الصافات قال قبلها:

{ قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ }
(الصافات: ٩٧)

فلما رموا نبي الله من فوق البناء إلى أسفل،
عاقبهم الله من جنس عملهم فجعلهم هم الأسفلين،
وأصبح أمر نبي الله عاليًا.
المصدر / الإسكافي، درة التنزيل

الله لطيف بعباده


الله لطيف بعباده

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{ اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ }

{ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }

رب الكون كله لطيف بك رؤوف بك
بك أنت يا عبدالله علام تقلق ومم تخاف.

الحلوى لاتحسن الحالة المزاجية

دراسة تنفى قدرة الحلوى على

تحسين الحالة المزاجية




يلجأ الكثيرون إلى السكر عندما يشعرون بانخفاض الطاقة، لكن فريق

من العلماء الألمان اكتشفوا الآن أنه لا يوجد دليل على أن تناول الحلويات

له أى تأثير على الحالة المزاجية أو يجعل الأطفال أكثر حركة.



، حلل الباحثون 31 بحثا علميا ووجدوا أن تناول الكراميل أو

الشيكولاته يجعل الناس يشعرون بالإرهاق بعد أقل من ساعة.



وحث الباحثون الناس على عدم اللجوء إلى تناول الوجبات الخفيفة

السكرية باعتبارها "وجبة سريعة"،

لأنها تجعل الجسم أكثر إرهاقاً بعد فترة قصيرة.



وأوضح الباحثون من جامعة هومبولت فى برلين أن السكر

والكربوهيدرات يؤثران بشكل عام على الحالة المزاجية،

ومن المعروف أن الأشخاص الذين يقاتلون ضد الاكتئاب يتدربون

ذاتيا بزيادة تناولهم للسكر، وقد يكون هذا بسبب الدراسات التى تشير

إلى أن السكر يشجع على إطلاق ناقلات عصبية تعزز الشعور الجيد.



ومع ذلك يشير البحث الجديد أيضًا إلى أن الإفراط فى تناول الكربوهيدرات

له آثار ضارة على الصحة النفسية.



وأضافت مؤلفة الدراسة الدكتورة "ساندرا سونرام ليا"، وهى محاضرة

فى علم النفس بجامعة لانكستر: "أن الزيادة فى السمنة ومرض السكرى

ومتلازمة الأيض فى السنوات الأخيرة تسلط الضوء على الحاجة إلى

استراتيجيات غذائية قائمة على الأدلة لتعزيز نمط الحياة الصحى طوال العمر".

عجوزٌ تدعو على وزير

من عجائب الدعاء لخالد بن سليمان بن على الربعى

عجوزٌ تدعو على وزير



ذكر التنوخي : أن أحد الوزراء في بغداد وقد سماه اعتدى على امرأة عجوز هناك،

فسلبها حقوقها وصادر أملاكها، فذهبت إليه تبكي تشتكي من ظلمه،

فما ارتدع وما تاب وما أناب قالت : لأدعون الله عليك، فأخذ يضحك منها باستهزاء ،

وقال عليك بالثلث الأخير من الليل يستهزئ بها فذهبت وداومت على الثلث الأخير من الليل كما وصف لها هو،

فما هو إلا وقت قصير إذ عُزل هذا الوزير وسلبت أمواله،

وأخذ عقاره ثم أقيم في السوق يجلد؛ تعزيرًا له على أفعاله فخرجت له العجوز

فقالت له : أحسنت، لقد وصفت لي الثلث الأخير من الليل فوجدته أحسن ما يكون .


فقدت ثقتي في زوجي

فقدت ثقتي في زوجي

بسبب كلامه مع طليقته


أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

زوجة علمتْ أن زوجها يُراسل امرأةً سبَق له الزواج منها ثم طلقها

مِن عدَّة سنوات، فأصيبتْ بصدمة، وفقَدت الثقة فيه، ولا تعرف كيف

تتعامل معه؟!

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا امرأة متزوِّجة منذ عدة أشهر، تزوَّجني زوجي بعد قصة حبٍّ، لكنَّني

علمتُ أن زوجي كان يُراسل امرأةً أخرى كان قد تزوَّجها منذ سنوات،

ثم طلَّقها بعد مدة قصيرة من زواجهما!

أصبتُ بصدمة شديدة وأنا أقرأ رسائلهما، فلما واجهتُه اعترف أنه كان

يُراسلها، وأنه أنهى علاقته بها، بعدما طلب منها أن تتركه في حاله

لأنه يحبني، ويريد أن يعيش معي في أمان، وأنه غير مستعدٍّ أن يخسرني!



للأسف فقدتُ ثقتي في زوجي، وبدأتُ أشكُّ في كلِّ شيء، ولا أعرف كيف

أتصرَّف معه؟ فلا أستطيع أن أنسى ما حدَثَ، فأعينوني

ودلُّوني ماذا أفعل؟ فأنا مكتئبة وحزينة جدًّا!

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله،

وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:



فما دام زوجك اعترف واعتذر ووعدك خيرًا، فاقبلي واصفحي عما مضى،

وأحسِني الظن في قادم الأيام، وكل ابن آدم خطَّاء وخير

الخطائين التوابون، وأنصحك بعدد من النصائح:



أولها: هو ألا تُشعري زوجك بفقدان الثقة فيه بسبب هذا الموقف.



ثانيها: أن تجتنبي التجسُّس والمراقبة التي قد تنشأ عندك بسبب ذلك.



ثالثها: ألا تعيدي فتح الموضوع بعد أن أُغلق؛

حتى لا تتسبَّبِي في زيادة حجم المشكلة.



رابعها: أن تُقبلي على زوجك بدلاً من الإعراض وافتعال التأثُّر،

وأن تفعلي ذلك احتسابًا، فالزوج حين يشعر باحتواء زوجته

له فإن ذلك قد يمنعه مِن التفكير في أمور أخرى.

ثم إن المرأة العاقلة تُوازن بين الأمور، ولا تجعل مشكلة واحدةً تستولي

على تفكيرها وتعكِّر صفوها، وتدفعها للتصرف بما يهدم ولا يبني، كما

أنها تدرك أن كثيرًا من المشاكل الزوجية يَكمن حلها في تجاهلها، ثم إنه

رُبَّ ضارة نافعة؛ قال تعالى:

{ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا }

[النساء: 19].

أصلح الله لكم الحال، وأهدأ لكم البال، وأعانكم على كل خير

منقول للفائدة



ترانيم نبيل جلهوم (50)


العشر الأواخر ( 01 – 02 )