السبت، 14 أكتوبر 2017

الشراء من كفار مع وجود مسلمين

السؤال

س3: ما حكم ترك المسلمين التعاون بينهم بأن لا يرضى ولا يجب

أن يشتري من المسلمين، ويرغب في الشراء من دكاكين الكفار،

هل هذا حلال أم حرام؟

الأصل جواز شراء المسلم ما يحتاجه مما أحل الله له من المسلم أو من

الكافر، وقد اشترى النبي صلى الله عليه وسلم من اليهود، لكن إذا كان

عدول المسلم عن الشراء من أخيه المسلم من غير سبب من غش ورفع

أسعار ورداءة سلعة إلى محبة الشراء من كافر والرغبة في ذلك وإيثاره

على المسلم دون مبرر - فهذا حرام؛ لما فيه من موالاة الكفار ورضاء

عنهم ومحبة لهم، ولما فيه من النقص على تجار المسلمين وكساد

سلعهم، وعدم رواجها إذا اتخذ المسلم ذلك عادة له، وأما إن كانت هناك

دواع للعدول من نحو ما تقدم فعليه أن ينصح لأخيه المسلم بترك ما

يصرفه عنه من العيوب، فإن انتصح فالحمد لله، وإلا عدل عنه إلى غيره،

ولو إلى كافر يحسن تبادل المنافع ويصدق في معاملته.

و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نصائح التعامل مع الطفل العصبي والعدواني (07)


فوائد من كتاب الرقائق الجزء الاول

عن الشعبي قال:

لما شرب عمر اللبن فخرج من طعنته قال:

(الله أكبر. وعنده رجال يثنون عليه، فنظر إليهم فقال: من غررتموه

لمغرور؛ لوددت أني خرجت منها كما دخلت فيها؛ لو كان لي اليوم

ما طلعت عليه الشمس وما غربت لافتديت به من هول المطلع)



عن سعيد بن جبير قال:

لما حضرت ابن عمر الوفاة قال: ( ما آسى على شيء إلا على ظمأ

الهواجر ومكابدة الليل، وأني لم أقاتل الفئة الباغية التي نزلت بنا.

يعني الحجاج)

الهواجر: مفردها الهاجِرة وهي اشتدادُ الحَرِّ نصفَ النهار .

عن ليث بن أبي سليم قال:

لما نزل بحذيفة بن اليمان الموت جزع جزعا شديدا، فقيل له: ما يبكيك؟

قال: (ما أبكي أسفا على الدنيا، بل الموت أحب إلي، ولكني لا أدري

على ما أقدم، على الرضا أم على سخط؟) .


عن الحسن قال: لما حُضِرَ سلمان بكى؛

فقالوا: ما يبكيك وأنت صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟

قال: ما أبكي أسفا على الدنيا، ولا رغبة فيها، ولكن رسول الله

صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عهد إلينا عهدا فتركناه، قال:

(ليكن بلغة أحدكم مثل زاد الراكب).

قال: ما ترك بضعا وعشرين أو بضعا وثلاثين درهما.

حُضِر: حضره الموت .





عن سلم بن بشير بن جحل:

أن أبا هريرة بكى في مرضه فقال: ما يبكيك؟ فقال:

(ما أبكي على دنياكم هذه، ولكن أبكي علي بعد سفري، وقلة زادي،

فإني أمسيت في صعود مهبطة على جنة ونار،

ولا أدري أيتهما يؤخذ بي) .

عن همام بن يحيى قال:

بكى عامر بن عبد الله في مرضه الذي مات فيه بكاء شديدا،

فقيل له: ما يبكيك يا أبا عبد الله؟ قال: أية في كتاب الله:

قال تعالى: (إِنّمَا يَتَقَبّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتّقِينَ)

[المائدة: 27] .

عن سفيان الثوري، عن رجل قال: لما احتضر إبراهيم النخعي بكى؛

فقيل له: ما يبكيك؟ قال: (أنتظر رسل ربي: إما لجنة وإما لنار) .

عن وهيب بن الورد قال نظر ابن مطيع يوماً إلى داره فأعجبه حسنها فبكى

ثم قال: والله لولا الموت لكنت بك مسروراً

ولولا ما نصير إليه من ضيق القبور لقرت بالدنيا أعيننا ثم بكى بكاء شديداً حتى ارتفع صوته .

عن الفيض بن إسحاق قال: قال لي الفضيل بن عياض:

أرأيت لو كانت لك الدنيا فقيل لك: تدعها ويوسع لك في قبرك

ما كنت تفعل؟ قال فقال: فضيل أليس تموت وتخرج من أهلك

ومالك وتصير إلى القبر وضيقه وحدك ثم قال:

{فَمَا لَهُ مِن قُوّةٍ وَلاَ نَاصِرٍ}

[الطارق: 10]

ثم قال: إن كنت لا تعقل هذا فما في الأرض دابة أحمق منك .

عن وهب بن منبه قال:

كان عيسى عليه السلام واقفاً على قبر ومعه الحواريون وصاحبه

يدلى فيه فذكروا القبر ووحشته وضيقه وظلمته قال عيسى عليه السلام:

قد كنتم في أضيق منه أرحام أمهاتكم فإذا أحب الله أن يوسع وسع .


شيع الحسن رحمه الله:

جنازة فجلس على شفير القبر فقال: إن أمراً هذا آخره لحقيق أن

يزهد في أوله، وإن أمراً هذا أوله لحقيق أن يخاف آخره .

عن حسين الجعفي قال:

أتى رجل قبراً محفوراً، فاطلع في اللحد، فبكى واشتد بكاؤه قال:

أنت والله بيتي حقاً، والله إن استطعت لأعمرنك .

عن عبيد الله بن العيزار، قال:

خطبنا عمر بن عبد العزيز بالشام على منبر من طين، فحمد الله

وأثنى عليه، ثم تكلم بثلاث كلمات فقال: أيها الناس أصلحوا سرائركم

تصلح علانيتكم، واعملوا لآخرتكم تكفوا دنياكم، واعلموا أن رجلاً

ليس بينه وبين آدم آب حي لمغرق له في الموت.

والسلام عليكم .

أكل الفلاحين المصريين يقي من سرطان القولون

مفاجأة.. دراسة أمريكية:

أكل الفلاحين المصريين يقي من سرطان القولون


دراسة امريكية تؤكد ..

مسحوق الفول ونخالة الارز تحمى من السرطان


مفاجأة فجرها بحث أجرته الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان،

بأن الطعام المصرى الأصيل والذى يستخدمه الفلاحون، مثل نخالة الأرز،

والبقوليات وخصوصا الفول قادرة على حمايتك من سرطان القولون.

نخالة الأرز تحمى من سرطان القولون

قال الدكتور حسام الأشطوخى، استشارى طب الأورام، بمعهد أورام

طنطا، فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع

أن الدراسة الجديدة تؤكد أن نخالة الأرز والذى يستخدمه الفلاحين

بكثرة فى مصر والبقوليات وعلى رأسها الفول تقلل من خطر

الإصابة بسرطان القولون.


الفول


وقام العلماء والباحثون بعمل دراسة لتقليل الإصابة بسرطان القولون

عن طريق زيادة كمية الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من

الألياف الغذائية، والتى وجد أنها تغير من طبيعة البكتيريا السلمية

التى تعيش بالقولون، باستخدام أطعمة تحتوى على نخالة الأرز

قشر الارز ومسحوق البقوليات فى جميع الوجبات اليومية والوجبات

الخفيفة أيضا، وذلك على مجموعة من الأفراد اللذين سبق إصابتهم

بسرطان القولون لمدة 4 أسابيع بحيث أن كل فرد يتناول

30 جرام نخالة الأرز و 35 جرام مسحوق البقوليات.

ثم قام الباحثون بأخذ عينة من الدم والبول والبراز على فترات

حيث وجدوا أن استهلاك من 4% إلى 9 % من كمية السعرات

الحرارية المطلوبة يوميا يمد الجسم بكمية كبيرة من الألياف

والحديد والزنك وفيتامين ب 6 وب 12 وحمض الفوليك

والألفا توكو فيرول والذى يساعد على نمو أنواع متعددة من

البكتيريا والتى تم التحقق منها داخل البراز بالمقارنة بالأشخاص

الذين لا يعتمدون على هذا الغذاء وهذه الأنواع

مسحوق الفول

مسحوق الفول يحمى من سرطان القولون

وتم أيضا الاستدلال على وجود هذه الأنواع من البكتيريا من خلال

وجود بعض المواد فى عينات البول التى تم فحصها من هذه المجموعة

من الأفراد،

ولوحظ تغير عالى فى الخلايا السرطانية لمرضى سرطان القولون؛

بحيث تقلص عددها ،وتوقف نموها ،وذلك بعد مواظبة هؤلاء

الأفراد على تناول هذا الغذاء لمدة 4 أسابيع بالمقارنة بأفراد

أخرى لا تعتمد على هذا النظام الغذائى.

نخالة الارز

وأضاف علينا أن نعلم أنه لا يحدث ذلك التغيير من يوم واحد فلا

يمكن أن نتناول ذلك الغذاء مرة واحدة لنجد هذه النتائج، يجب أن

نأكل نصف كوب من مسحوق البقوليات و30 جراما من نخالة الأرز

كل يوم يكفى لإحداث تغيير فى البكتيريا وخلايا القولون للحماية

من سرطان القولون.

وينصح باتباع هذا النظام الغذائى كما لو كان علاج يومي خصوصا

للأفراد المعرضة بشكل كبير للإصابة بهذا النوع من السرطانات.

نخالة الارز

وأضافت الجمعية الأمريكية للسرطان بأن الأشخاص الذين يستهلكون

كميات كبيرة من الفاكهة، والخضروات، والحبوب والبقوليات

يقلل الإصابة بالسرطان.

رسالة إلى أحبتي في الله


تذكير تلاوة القرآن

*سورة البقرة*

أخـــيــتــي

فكري معي قليلا هل تعتقدي أن عدوك(إبليس) الذي يسعده أن تظلي

مريضه حزينه كئيبه طول حياتك أن يجعلك تستمري بقراءة هذه السورة

كلا إنه سيحاول بقدر المستطاع أن يثنيك عن ذلك فسيوحي إليك أن هذه

السورة طويلة وأنك غير متقن لتجويد الآيات (لا إثم عليك) فإن أطعته

ستظلي على حالك وإن توكلت على ربك واستعنت به واخذت بذلك

فستنتصري بإذن الله وينكشف عنك مابك

أخيتي

تستطيعي حفظ هذه السورة خلال 3 أشهر إذا حفظت كل يوم 3 آيات فقط

تستطيعي أن تحفظي هذه السورة خلال شهر و20 يوم إذا حفظت

وجه واحد فقط كل يوم تستطيعي أن تقرأي هذه السورة في 5 أيام

إذا قرأت كل يوم عشر صفحات تستطيعي أن تقرأي هذه السورة

كل يوم في أقل من ساعة

ابدأي وتوكلي على الله فنبينا لا ينطق عن الهوى

واحرصي على مناجاة ربك وأنت تصلي آخر الليل وصيام النوافل

فللصائم دعوة مستجابة عند فطره

ولا تنسوني أنا وذريتي ووالدي من دعائكم دائما بالتوفيق والصلاح

وحفظ كتاب الله وقبول الأعمال وعلو الدرجة في الجنان والشهادة

في سبيلة.

همسة دعاء (27)


فلا أقسم برب المشارق والمغارب


احرص على أﻻ تفقد اﻷشياء الجميلة

احرص على أﻻ تفقد اﻷشياء الجميلة

من أقوال د. أبو بكر القاضي

احرص على أﻻ تفقد اﻷشياء الجميلة في حياتك بريقها

بسوء اﻻستهلاك.

لو رأيتَ فرحَ الوالدين بولديهما

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف


• لو رأيتَ فرحَ الوالدين بولديهما عندما ولدَ لهما بعد كبر،
وقد بقيَ وحيدَهما،
وأنفقا عليه كلَّ ما يملكان،
وربَّياهُ ودلَّلاه،
وجنَّباهُ كلَّ ما يكدِّرُ خاطره.
وفي شبابهِ صارَ يبحثُ عن لهوٍ ولذَّةٍ أكثرَ خارجَ البيت،
وجيوبهُ مليئةٌ بالدراهم،
فانحرف،
وسكتَ عنه والداهُ خشيةَ أن يجرحا شعوره،
ثم انقلبَ عليهما،
فأذاقهما شرَّ عيشةٍ في الحياة،
حتى تمنَّيا لو لم يُرزقاه.

• لو علمَ القاتلُ أن سيُقتلُ لما قَتل،
فلو غلبَ على نفسهِ تنفيذُ جريمةٍ كبيرةٍ فكَّر،
فإذا علمَ أنه سيُعدَمَ أحجم،
وإذا علمَ أنه سيُعاقَبُ عقوبةً ما دون الإعدامِ لتمادَى في جرائمه،
ويقولُ إنه سيُسجَنُ ويُكرَمُ في سجنه،
فيأكلُ ويشربُ ويلبسُ وينامُ دون مقابل،
والنفوسُ المجرمةُ العنيدةُ تملكُ قوةَ دفعٍ عنيفةً نحوَ الجرائم،
ولا تستقيمُ إلا بالسيف،
ولو خرجَ من السجنِ لعملَ جرائمَ أخرى،
كما هو مشاهَدٌ عند كثيرٍ منهم،
﴿ إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً ﴾،
ولا تستقيمُ الحياةُ في ظلِّ الجرائمِ المتكرِّرة،
ولا يهنأ الناسُ إلا بأخذِ حقوقهم كاملة،
والحقُّ الكاملُ هو في القصاصِ لا غيره،
﴿ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ ﴾.
وهذا نداءٌ وكلامٌ مع (أولي الألباب)،
فمن لم يرضَ ولم ينفِّذْ فليس منهم.

المرأة الضعيفة دجاجة تبيض ذهبًا

المرأة الضعيفة دجاجة تبيض ذهبًا

لأزواج يبتزون مشاعرها


يتحمل كل من الزوج والزوجة مسؤوليته فيما يتعلق بالحياة الزوجية

حتى تصل مركب الأسرة إلى بر الأمان ، ويتطلب استقرار العلاقة بين الزوجين

أن يحترم كل منهما الآخر

وألا يحاول أيهما استغلال نقاط الضعف لدى الطرف الآخر لابتزازه

عاطفيا وماديًا .

تذهب الحياة


الجمعة، 13 أكتوبر 2017

الشراء من آلة المياه الغازية في وقت صلاة الجمعة

السؤال

ما حكم الشراء من آلة المياه الغازية التي توجد في الطرقات بعد النداء

الثاني من يوم الجمعة، هل تأخذ حكم البيع المحرم؟

الإجابة

الآية الكريمة عامة في منع البائع والمشتري من البيع والشراء:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ

فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ }


و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نصائح التعامل مع الطفل العصبي والعدواني (06)


كيف تتكلم أثناء الخلاف الزوجي؟!

في كثير من الأحيان تزداد المشكلة سوءا بين الزوجين أثناء الخلاف

بسبب طريقة الكلام والأسلوب المستخدم لعلاج المشكلة، ويتم تحويل

الحوار من الحديث عن المشكلة إلى الحديث عن الألفاظ الجارحة

ورفع الصوت والنظرات الحادة ومشاعر الغضب، فتزداد المشكلة

تعقيدا ويزداد الخلاف الزوجي بسبب جهل الزوجين بأمرين:

الأول

عدم التحدث بطريقة صحيحة أثناء الخلاف،

والثاني

جهلهما بأساليب علاج المشكلة.

بالنسبة للمشكلة الأولى وهي الأسلوب،

فإننا ننصح بعشر نقاط مهمة لا بد من مراعاتها أثناء الحديث لعلاج

المشكلة الزوجية، وهي

أولا:

عند الحديث مع الطرف الآخر نبين له أنه مهم في حياتنا وأننا نحبه

حتى نشعره بأن الخلاف الذي بيننا مؤقت وهو خلاف طبيعي.

ثانيا:

تجنب رفع الصوت أثناء الحديث فأكثر المشاكل الزوجية تزداد سوءا

بسبب رفع الصوت والصراخ.

ثالثا:

اعتذر لو كنت مخطئا، وفي بعض الحالات لا مانع من الاعتذار حتى

ولو لم تكن مخطئا حتى تخمد الخلاف، واعتبر هذه المبادرة تكتيكا

ذكيا لحل المشكلة.

رابعا:

احرص أن تضرب أمثلة عند التعبير عن وجهة نظرك ولا يكون كلامك

عاما، فالمثال يقرب الفكرة بوضوح ويقلل من نسبة الفهم الخاطئ.

خامسا:

احرص ألا تجرح أو تستهزئ بالطرف الآخر أثناء حوارك.

سادسا:

احرص أن تستخدم كلمات لا تثير الطرف الآخر وتتحدث عن نفسك مثل

(أنا أشعر، أو أنا أفكر، أو أنا توقعت) بدل (أنت وأنت وأنت)

سابعا:

اتفق مع الطرف الآخر في حالة تصاعد الغضب بينكما أن تتوقفا

فترة ثم ترجعان لمتابعة الحوار.

ثامنا:

لا تحضر الماضي والقصص الخلافية القديمة أثناء النقاش في مشكلة

حديثة حتى لا يتوسع الخلاف.

تاسعا:

بين الإيجابيات في الخلاف وأنه كان سببا في تعرفكما على بعض

وفهمكما لبعض أكثر، وآخر نقطة في الأسلوب هي:

ركز على ما هو الصحيح ولا تركز على من معه الحق، فإذا ركزت

على ما هو الصواب فإنك بهذا التكتيك تحول المشكلة من شخصية إلى

فكرية أو سلوكية فتكون سببا في حفظ العلاقة الزوجية.

أما المشكلة الثانية

وهي أساليب علاج المشكلة وهذه تعتمد على حسب نوعية الزوجين

فلو كان أحدهما عقلانيا فإن أفضل أسلوب لعلاج المشكلة هو الاسلوب العقلاني

بينما لو كان عاطفيا فالأسلوب العاطفي أفضل،

وأذكر أني دخلت لعلاج مشكلة مع زوج عاطفي وزوجة عقلانية

وكانا يتحدثان أكثر من أسبوع لعلاج المشكلة ولم يصلا لنتيجة فلما

جلست معهما واكتشفت أن الزوج عاطفي قلت للزوجة قومي قبلي

رأسه واحضنيه وقولي كلمتين حلوين فلما فعلت ابتسم وطاح الحطب

فتفاجأت هي كيف تم معالجة المشكلة بسهولة وبالعاطفة وليس

بالمنطق، ومرت على مشكلة أخرى على عكسها تماما كان الزوج

عقلانيا والزوجة عاطفية وحاورها كثيرا لعلاج المشكلة دون فائدة،

فلما قبلها وحضنها وكلمها كلمتين حلوين خرج كل ما في نفسها،

فالناس أجناس وأفضل أسلوب لعلاج المشكلة أن نتحدث مع صاحب

المشكلة بطبيعته وشخصيته فهذا أكبر مفتاح للعلاج.

وأخيرا نقول إن أكثر الخلافات الزوجية تحدث بسبب المال أو

الأولاد أو العلاقة مع الأهل أو العلاقات الحميمية، فهذه أكثر المشاكل

حدوثا، وفي الغالب يمكن علاجها بالحوار لو ملك الزوجان الطريقة الصحيحة

في الحديث أثناء الخلاف واستخدما الأسلوب الصحيح

لعلاج المشكلة.

د. جاسم المطوع

منتقى الفوائد : فضل العلم


قال ابن القيم – رحمه الله - :

ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين , والالتحاق بعالم الملائكة ,

وصُحبة الملإ الأعلى , لكفى به شرفاً وفضلاً , فكيف وعِزُّ الدنيا

والآخرة منوط ٌ به , مشروط بحصوله؟! .

طالب العلم في منزله

قال ابن الحاج – رحمه الله - :

وينبغي لطالب العلم أن يتفقد أهله فيما يحتاجون إليه ؛ لأنه جاء لتعليم

غيرهم طلبا لثواب إرشادهم , فخاصَّتُه ومن تحت نظره آكد ؛

لأنهم رعيتهُ , ومن الخاصة به كما سبق الحديث : كلكم راع ٍ.... .

فيعطيهم نصيبهم فيبادر بتعليمهم آكد الأشياء في الدين أولاً ,

وأنفعها وأعظمها , فيعلمهم الإيمان والإسلام , ويجدد عليهم علم ذلك ,

وإن كانوا قد علموه , ويعلمهم الإحسان , ويعلمهم الوضوء ,

والاغتسال , وصفتهما , والتيمم , والصلاة , وما في ذلك كله

من الفرائض , والسنن والفضائل , وكل ما يحتاجون إليه من

أمر دينهم , الأهم فالأهم .

مفتاح دار السعادة (1/108) .

المدخل لابن الحاج (1/209) .

اختيار الشيخ

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

فينبغي أن يختار الأعلم , والأورع , والأسن , كما اختار أبو حنيفة

– رحمه الله – حماد بن سليمان – رحمه الله – بعد التأمل والتفكر .

وقال : وجدته شيخاً وقوراً , حليماً صبوراً .

وقال : ثبت عند حماد بن سليمان فنَبتُّ .

تعليم المتعلم (ص12) .

التبكير في طلب العلم

عن عبد الله بن أحمد بن حنبل – رحمهم الله – قال :

سمعتُ أبي يقول : كنت ربما أردت البكور إلى الحديث , فتأخذ أمي

ثيابي وتقول : حتى يؤذن الناس , حتى يصبحوا , وكنت ربما

بكرت إلى مجلس أبي بكر ابن عياش وغيره .

آداب الدخول على الشيخ

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

ينبغي أن يدخل على الشيخ كامل الهيئة , متطهر البدن والثياب ,

نظيفهما بعدما يحتاج إليه من أخذ ظُفر وشعرٍ , وقطع رائحة كريهة ,

لاسيما إن كان يقصد مجلس العلم , فإنه مجلس ذكر واجتماع في عبادة .

الجامع لأخلاق الراوي وأدب السامع (1/151) .

تذكرة السامع والمتكلم (ص95) .

الحياء المذموم

قال ابن رسلان :

وإذا قال له الشيخ : هل فهمت ؟ فلم يقل : نعم , إلا وهو فاهم ,

ولا يستحيي من قوله : لا أدري , أو لا أفهم .

قال مجاهد : لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبر .

وقالت عائشة – رضي الله عنها - :

نِعمَ النساءُ نساءُ الأنصار , لم يمنعهن الحياء

أن يتفقهن في الدين .

وقال الخليل :

منزلة الجهل بين الحياء والأنفة .

فتح الباري (1/276) .

آداب المتعلم والعالم (ص59) .

آداب طالب العلم (ص181) .

العلم ثلاثة أشبار

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

العلم ثلاثة أشبار :

- من دخل الشبر الأول تكبر .

- ومن دخل الشبر الثاني تواضع .

- ومن دخل الشبر الثالث علم أنه لا يعلم .

مراتب العلم

قال ابن القيم – رحمه الله - :

للعلم ست مراتب :

أولها : حسن السؤال .

والثانية : حسن الإنصات .

والثالثة : حسن الفهم .

والرابعة : الحفظ .

تذكرة السامع والمتكلم (ص65) .

والخامسة : التعليم .

والسادسة – وهي ثمرته - : العمل به ومراعاة حدوده .

جنة العالم

قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله - :

جنة العالم : لا أدري , ويهتك حجابها الاستنكافُ منها ,

وقوله : يقال , أو سمعت, أو ما شابههما , وإن كان نصف

العلم لا أدري , فنصف الجهل : يقال , أو أظن , فانتبه لهذا ,

وفقك

الله ! .

أعلى الهمم في طلب العلم علم الكتاب والسنة

قال ابن القيم – يرحمه الله - :

أعلى الهمم في طلب العلم : علم الكتاب والسنة , والفهم عن

الله ورسوله نفس المراد , وعلم حدود المنزل .

مفتاح دار السعادة .

حلية طالب العلم .

وأخس العلم : قصر همتهم على تتبع شواذ المسائل ,

وما لم ينزل , ولا هو واقع , أو كانت همتهم معرفة الاختلاف ,

وتتبع أقوال الناس , وليس لهم همة إلى معرفة الصحيح

من تلك الأقوال , وقل أن ينتفع واحد من هؤلاء بعلمه .

الرحلة للطلب

قال ابن جماعة – رحمه الله - :

من لم يكن رُحْلةً , لم يكن رُحَلةً .

ما يميز طالب العلم

قال الخطيب البغدادي – رحمه الله - :

ينبغي لطالب العلم أن يتميز في عامة أموره

عن طرائق العوام باستعمال آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم ,

ما أمكنه , وتوظيف السنة على نفسه ؛ فإن الله – سبحانه وتعالى–

يقول :

{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ }

الأحزاب21 .

الفوائد (ص61) .

تذكرة السامع والمتكلم .

الجامع للخطيب (ص142) .

العلم بالدُّرية لا بكثرة الرواية

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

وقد أوعبتُ في كل فن من فنون العلم إيعاباً , من نور الله قلبه

هداه بما يبلغه من ذلك , ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وخبالاً .

وقال الذهبي عند ترجمته لعثمان الدارمي – رحمهم الله - :

إن العلم ليس بكثرة الرواية ولكنه نور يقذفه الله في

القلب وشرطه : الإتباع والفرار من الهوى والابتداع .

قال الإمام ابن رجب – رحمه الله - :

وقد فتن كثير من المتأخرين بهذا , وظنوا أن من كثر كلامه

وجداله وخصامه في مسائل الدين فهو أعلم ممن ليس كذلك ,

وهذا جهل محض , وانظر إلى أكابر الصحابة وعلمائهم:

كأبي بكر , وعمر , وعلي ومعاذ وابن مسعود ,

ويزيد بن ثابت كيف كانوا؟!

كلامهم أقل من كلام ابن عباس , وهم أعلم منه ,

وكذلك كلام التابعين أكثر من كلام الصحابة , والصحابة أعلم منهم ,

وكذلك تابعو التابعين كلامهم أكثر من كلام التابعين ,

والتابعون أعلم

منهم .

مجموعة الرسائل الكبرى (1/239) .

السير (13/323) .

فليس العلم بكثرة الرواية , ولا بكثرة المقال , ولكنه نور

يقذف في القلب , يفهم به العبد الحق , ويميز به بينه وبين الباطل ,

ويعبر عن ذلك بعبارات وجيزة محصلة للمقاصد " .

تعاهد القرآن

عن ابن عمر – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه

وسلم أنه قال : إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره ,

وإن لم يقم به نسيه .

تكرار قراءة القرآن يفتح آفاقا من المعرفة

ذكر عباس بن عبد الدائم المعري الكناني – رحمه الله –

عن شيخ ضرير أنه أوصاهم فقال:

أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه ؛ فإنه يتيسر لك الذي تطلبه

على قدر ما تقرأ .

قال : فرأيت ذلك وجربته كثيرا , فكنت إذا قرأت كثيرا تيسر

لي من سماع الحديث وكتابته الكثير , وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي .

بيان فضل علم السلف على علم الخلف

لابن رجب الحنبلي (ص57- 58) .

رواه مسلم (6/76) .

ذيل طبقات الحنابلة (2/98) .

الحفظ قليلا قليلا أثبت

قال أبو بكر بن عياش – رحمه الله - :

قرأت القرآن على عاصم بن أبي النجود , فكان يأمرني أن أقرأ

عليه كل يوم آية لا أزيد عليه , ويقول : إن هذا أثبت لك .

فلم آمن أن يموت الشيخ قبل أن أفرغ من القرآن فما زلت

أطلب إليه حتى أذن لي في خمس آيات كل يوم .

السهر في طلب العلم

قال فضيل بن غزوان :

كنا نجلس أنا وابن شُبرمة والحارث بن يزيد والعلكي والمغيرة

والقعقاع بن يزيد بالليل نتذاكر الفقه فربَّما لم نقم حتى

نسمع النداء للفجر .


ذبل طبقات الحنابلة (1/42) .

السير (6/348-349) .

همسة دعاء (26)


أدوية جديدة لعلاج هبوط عضلة القلب


أستاذ قلب:

ظهور أدوية جديدة لعلاج هبوط عضلة القلب

قال الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية

بطب قصر العينى، فى تصريح خاص لــ اليوم السابع ،

أنه ظهرت أدوية جديدة لعلاج هبوط عضلة القلب الاحتقانى.

وتشير الإحصاءات أن حوالي 26 مليون شخص يعانون من هبوط

القلب الاحتقاني على مستوي العالم، وهو مرض يتسبب في

أعراض كثيرة منها صعوبة التنفس، وتورم بالطرفين السفليين

وفي درجاته الشديدة قد يحتاج المريض الدخول المستشفي،

ويتسبب أيضا في الوفاة.

وأشار الدكتور هشام صلاح الدين في تصريح خاص لــ اليوم السابع ،

أن اكثر ما يقلقنا نحن الأطباء على مرضانا هو أن نقف عاجزين عن

المساعدة والعلاج امام مرض خطير وقاتل، موضحا أن أكثر ما

نستبشر به هو وجود حل، فبعد 25 سنة انتظار،

وبعد سنوات من الأبحاث والدراسات فقد قامت إحدي شركات الأدوية المعروفة

بتقديم عقاقير جديدة لعلاج مرض يعتبر من أهم

مسببات الوفيات بين المصريين، وهو هبوط عضلة القلب الاحتقاني.

وهبوط عضلة القلب هو متلازمة أخطر على المريض حتى من

السرطان في أحيان كثيرة حيث إن الأبحاث أثبتت أن حوالي 50 %‏ من هؤلاء

المرضى الذين يعانون من ضعف شديد بعضلة القلب

معرضون للوفاة خلال خمس سنوات من تاريخ التشخيص،

ناهيك عن الأزمات المتكررة التي تلاحق المريض، والتي تؤدي

به إلى الحجز في المستشفيات، ومن ثم تكلفته مبالغ طائلة في

كل مرة.

العقار الجديد هو بشرى للمرضى وفرصة لحياة أفضل فبعد بحث

إكلينيكي كبير، تم الانتهاء منه العام الماضي، حيث تم ضم العقار

في بروتوكولات علاج هبوط عضلة القلب في أوروبا وأمريكا.

و قد أثبت الدواء، و الذي يعمل بمكانيكية جديدة لم يسبق لها عقار آخر،

فاعلية أكثر من العلاج المتعارف عليه، في بعض حالات هبوط القلب

فحدث انخفاض في معدلات الوفيات في المرضى الذين كانوا

يتعاطونه بـ20 % أكثر من المرضى وانخفاض في عدد مرات

الحجز في المستشفيات بـ21%.

و نأمل أن يساهم هذا العقار الجديد بالإضافة للأدوية والوسائل

المستحدثة الأخري في علاج هبوط القلب في تقليل معاناة

المرضي وإنقاذ حياتهم.

ما هو البال ؟


سُئلت مرة :

لو كانت هناك أمنية واحدة تُلبى لك الآن ماذا ستتمنى ؟!!

فقلت : راحة البال

اليوم وكأنني للمرة الأولى أقرأها في كتاب الله :



وأصلح بالهم



توقفت ملياً عند هذه الآية ..



كلمة (بال) فصيحة وكنت أظنها عاميّة ،

أصلح الله بالكم ؛

دعاء جميل جداً في الآية لم نكن نفطن له .



والبال هو موضع الفكر ، والفكر موضعه العقل والقلب .

فأنت حين تقول : أصلح الله بالك ، أي أصلح الله خاطرك ،

وتفكيرك ، وقلبك ، وعقلك .



ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة محمد :



{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ

الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ، كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ *وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ*}


فشروط إصلاح البال ثلاثة مذكورة في كتاب الله :

الإيمان بالله وعمل الصالحات والعمل بتعاليم ما نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ

بشكل فعلي.

أراح الله بالي و بالكم ، وكفّر سيئاتي وسيئاتكم ،، وهداني

وإياكم طريق الصواب .

اللهم إصلح بالنا جميعاً.

جمعة مباركة



علمني القرآن: أتسامح - لا أحزن (04)


وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا

وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا

من أقوال د. أبو بكر القاضي

{ وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا }

من آثار رحمته أخ في نفس الخندق.

لتقلباتُ الفكريةُ المتتاليةُ

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• التقلباتُ الفكريةُ المتتاليةُ التي تحدثُ في عالمنا،

تشوشُ على المسلمِ العاديِّ دينهُ وثقافتهُ الإسلامية،

لأنه لا يوجدُ توجيهٌ صادقٌ في بلدهِ إلى الدينِ الحق،

ولا يملكُ رصيدًا دينيًّا عاليًا حتى يقارنَ كلَّ جديدٍ بأحكامِ الدين،

فيختلطُ عليه الأمر،

وتترسخُ في ذهنهِ أفكارٌ نتيجةَ تكرارها،

ويصعبُ عليه التخلصُ منها بعد مدة،

لأنها تصيرُ جزءًا من شخصيتهِ الثقافية.



• لولا سنةُ التدافعِ التي وضعها الله بين البشر،

لما قاموا بكلِّ مهامهم،

ولما عُمِّرتِ الأرضُ بالشكلِ المطلوب،

فإذا لم يتيسَّرْ أمرٌ في وقته،

أو كان فيه شيءٌ من الصعوبة،

أو عليه زحمة،

أجَّلوه،

أو تلكؤوا في تحصيله،

ولم يتنافسوا عليه،

وقالوا:

على مهل،

والمجالُ مفتوح،

فيتركون أمورهم،

أو ينسونها ولا يعودون إليها إلا قليلاً،

فتُهملُ حاجاتٌ وصنائعُ كثيرةٌ بهذا الأسلوب.



• القائدُ المخلصُ يحبُّ شعبهُ ويحافظُ على أرواحهم أكثرَ من حفاظهِ على روحه،

والقائدُ الخائنُ المستبدُّ يستهينُ بهم ويعذِّبهم ويقتلهم قتلَ الحشرات.