السبت، 8 نوفمبر 2014

مواطن الجمال



لفت الله عز وجل أنظار عباده إلى مواطن الجمال في كونه
بوصفها آيات دالة على طلاقة قدرته...
ففي جمال السماء يقول سبحانه:
{ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ }
و يقول:
{ وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا
مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ }
وفي جمال الإنسان يقول:
{ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ }
ليس هناك معايير موحدة واضحة للجمال...
فقد ترى الأرض التي يكسوها الزرع بساطًا أخضر جميلة.بينما يراها
الفلاح الذي زرعها منظرًا مملًا رتيبًا لأنه اعتاد رؤيته ليل نهار فمعايير
الجمال تحكمها الثقافة الشخصية ولكل إنسان مقياس الجمال الخاص به
إذا كان كل إنسان يرى الناس بعين طبعه فالأكيد أيضًا أنه يرى الجمال
بعين طبعه لذا قالوا كن جميلًا ترى الوجود جميلًا.


أقوال السَّلف والعلماء في النُبل

قال معاوية رضي الله عنه :
 أتدري من النَّبِيل؟ هو الذي إذا رأيته هِبْتَه، وإذا غاب عنك اغتبته
 
قيل لمعاوية بن أبي سفيان:
 ما المروءة ؟
 فقال: إصلاح المعيشة، واحتمال الجَرِيرَة.
قيل له: فما النُّبْل؟
قال: مؤاخاة الأَكْفَاء، ومداجَاة الأعداء
 
وقيل لمعاوية:
ما المروءة ؟
 فقال: احتمال الجَرِيرَة، وإصلاح أمر العشيرة.
فقيل له: وما النُّبْل؟
 فقال: الحِلْم عند الغضب، والعفو عند القدرة
 
 وقال الغزالي:
وأما النُّبْل فهو سرور النَّفس بالأفعال العظام
 
وقال الجاحظ:
متى كنت من أهل النُّبْل لم يضرك التَّبذُّل،
 ومتى لم تكن من أهله لم ينفعك التَّنَـبُّل
 
 وقال -أيضًا-:
النُّبْل كَلف بالمولِّي عنه، شَنف للمقبل عليه، لازق بمن رفضه،
شديد النِّفار ممَّن طلبه
 
وقيل:
 الحياء يزيد في النُّبْل
 
 وقال يحيى بن خالد:
من حقوق المروءة، وأمارة النُّبْل: أن تتواضع لمن دونك،
وتنصف من هو مثلك، وتستوفي على من هو فوقك.
ولله درُّ النَّابغة حين يقول:
 
ومن عصـــــــــــــــاك فَعاقبْه معاقبةً
تنهى الظلومَ ولا تقعُد على ضَـــــمَد
 
إلا لمثلك أو من أنت ســــــــــــابقُه
سبقَ الجواد إذا استولى على الأمد
 
وقيل:
النَّبِيل: مجمع لجميع الفضائل الخُلقيَّة والجسميَّة والاجتماعيَّة

التائب من المعاصي ثم يعود إليها هل تقبل توبته

السؤال
لقد ارتكبت العديد من الذنوب والآثام والمنكرات ولقد تبت،
 ومع ذلك ما زلت أعود إلى المنكرات.
 
الإجابة
احمـد الله تعـالى أن وفقـك لمحاسبة النفس والتوبـة من المنكرات،
واحذر بارك الله فيك أن يتغلب عليك الشيطان ونفسك الأمارة
بالسوء، فتعـاود الوقـوع فيمـا حـرم الله، فـإن فعلت فهذا نكث
للتوبة، إذ شروط التوبة الصحيحة هي:
 
1 - الإقلاع عن الذنب.
2 - الندم على ما فات.
3 - العزم على عدم العودة إليه.
 
وإن كانت التوبة من مظالم العباد في مال أو عرض أو نفس، فتزيد
 شرطًا رابعًا، هو: استباحته والتحلل منه، أو إعطاؤه حقه، لكن إذا
كانت التوبة صحيحة لم تؤاخذ بما قبلها، وإنما تجب عليك التوبة
مما حدث بعدها، وهكذا كلما حدث ذنب وجبت التوبة منه
بالشروط المذكورة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

حيل ذكية لتنظيف الزجاج المكسور


هل تعانين من مشكلة في جمع بلورات الزجاج المكسور؟
تعلمي 5 حيل لتنظيف شظايا الزجاج الدقيقة
1. حيلة القطن.
إستخدمي قطعة من القطن المبلل لجمع شظايا الزجاج الصغيرة
ويمكنك التقاطها بكل سهولة

2. حيلة الصابون.
إقطعي قطعة من الصابون وقمي بغمسها في الماء ثم مرريها على أماكن
الزجاج المكسور وستجدين أن شظايا الزجاج تلتصق بها بسهولة.

3. حيلة ورق الجرائد المبلل.
يمكنك جمع الزجاج والشظايا الصغيرة بإستخدام جرنال مبلل بالماء
ومن مميزات هذه الطريقة هي انه يمكنك تنظيف مساحة كبيرة من
الأرضية في وقت واحد

4. حيلة الصلصال.
الصلصال احد الطرق الفعالة في إلتقاظ اصغر الشظايا من الزجاج
خاصة في وجود اطفال او حيوانات اليفة

5. حيلة المكنسة الكهربائية.
إستخدمي المكنسة الكهربائية لجمع الجزئيات الصغيرة من الزجاج
نصائح عامة:
• إذا قمتي بإستخدام المقشة او المكنسة اليدوية في جمع قطع الزجاج،
إحرصي على غسيلها جيداً بالماء في طبق خارجي (وليس داخل حوض
المطبخ أو بانيو الحمام) للتخلص من اي شظايا زجاج عالقة بها

• قومي بتحريك الأثاث حول منطقة الكسر للتأكد
من عدم دخول شظايا زجاج تحتها

• لا تلقي قطع الزجاج الكبيرة في سلة المهملات هكذا قومي بجمعها داخل
كيس وإرمي معه القطن، الصابون او ورق الجرائد وإحكمي غلق هذا
الكيس قبل إلقاؤه في سلة المهملات.

استخدام شعلة النار لتسخين الخبز


أثبتت بعض الدراسات، أن استخدام شعلة النار لتسخين الخبز
تأثير علي صحة الإنسان مُبينًا أنه ينتج عنها هيدروكربونات أروماتيه عديدة الحلقات
مضرة بالصحة ،
تسبب تأثيرات مسرطنة للخلايا كما أن الخبز يلوث بالسناج ،
التي تغطيه ذرات الفحم السوداء الناتجة عن شعلة الغاز
مُشيرًا إلي أنه يمكن إستخدام طرق بديلة لتسخين الخبز
 
” داخل الفرن، فرن الميكروويف” .
 
وأفادت دراسات أخري، أنه يمكن تسخين الخبز عن طرق استخدام قدر به
ماء مغلي، وتسخين الخبز عليه لا ينتج عنه أي أضرار.

الجمعة، 7 نوفمبر 2014

إن الله إذا أحب عبدًا


ما أصعب


ما أصعب أن :
تبكي بلا..." دموع".
ما أصعب أن :
أن تذهب بلا " رجوع "
ما أصعب أن :
تشعر "" بالضيق"....وكأن المكان من حولك ..." يضــــــيق "..
ما أصعب أن :
تتكــلم بلا صـــــوت أن تحيــى كي تنتــظر المــــــوت
ما أصعب أن :
تشــــعر بالســـــــأم فتــرى كل من حــــولك عــــــدم ويسودك
إحســـــــاس النـــــــدم على إثــم لا تعرفه . وذنب لم تقترفه
ما أصعب أن :
تشـــــعر بالحــزن العميـق وكأنه كامـنٌ
فى داخــلك ألـــم عريــــق تستـــكمل وحــدك الطــريــق
لا شك أن الزمان سيبكي كل إنسان
وأن البكاء هو بكاء القلب
وما الدموع إلا تعبيرًا عنه
وكم يبكي القلب بغير دموع
الحياة صعبه والناس أصعب والإنسان الحساس هو الذي يتألم
بقلبه وعينه وجميع جسده كثيرًا مابكت قلوبنا وكثيرًا ما تألمنا ولكن
تستمر الحياه .. ولا تتوقف عند جرح أو غدر أصاب القلب وأبكاه.


لا ملل ... و لا ضيق ... و لا تأفف


في غاية السعادة يقف على عتبات بيته يريد الخروج...
يوم جديد في حياته هذه صباح جميل كالعادة يستقبله بالحب والشكر لله
والصلاة على الرسول.
لا ملل...ولا ضيق...ولا تأفف...
ولماذا كل هذا وهو لم يفقد القيمة الذاتية لنفسه فهو بمجرد أن يرى
الشمس يبني في ذاته أملًا والحقيقة لا نستطيع تجزأتها ولا إهمالها
ولا القفز فوقها. طالما أن الحقيقة وحدة كاملة إذا علينا السيطرة على
ما فينا المنطق يقول أن الإنسان بإمكانه التأقلم إذا كان صبورًا وشجاعًا.
والفكر النقي مطلوب لصنع القرار الصحيح.
وعندما نقول اللهم يسر ولا تعسر أمورنا علينا أن نكون أهلًا لهذا
أن يكون في قلوبنا حبًا وأن لا ننسى أن نزرع في داخلنا إيمانًا صادقًا.
تؤمن بالله ولا تنجز أعمالك وأعمال الغير هنا القصة مؤلمة
استرسل في حياتك كالنهر...وتذكر أن النهر يصب في البحر...
لا توافق على الأشياء على مضض
اللهم ثبتنا على دينك
اللهم يسر يومنا هذا
اللهم بارك في أرزاقنا
اللهم افتح لنا أبواب جنتك
وبهذا يكون صباحكم ضياء كوجوهكم.

أفكار للمطبخ لكل ربة منزل



افتحي الباب وقولي بسم الله
وإذا فكرت في كثرة العمل فقولي لاحول ولاقوة إلا بالله
وإذا أشعلت النار فقولي اللهم أجرني من النار
وإذا شعرت بلفح حرارة الفرن فاستعيذي من لفح جهنم
وإذا استخدمت الماء فقولي اللهم صل على محمد لتنالي شفاعته
وتشربي من حوضه
وإذا استخدمت فاكهة ولحم وخضار فاسألي الله الجنة ففيها فاكهة كثيرة
لا مقطوعة ولاممنوعة ولحم طير مما يشتهون
وإذا قطعت ما تريدين فاجعلي حركة سكينك إحداها تسبيحة و والأخرى
تحميدة فتصبحي من الذاكرين الله السابقين إلى رضوانه فذكر الله
قد فاق الجهاد وإذا انتهيت من عملك فاحمدي الله أن أعانك
وإذا تعبت فاحتسبي فقد كان نبي الله داوود لا يأكل إلا من عمل يده
كان إدريس عليه السلام خياطًا، وكان لايدخل الإبرة ويخرجها إلا
ويقول اربع كلمات : سبحان الله و الحمدلله و لا إله إلا الله و الله أكبر.
حتى قال الله له :يا إدريس أما تدري لماذا رفعتك مكانًا عليًا ؟
لقوله تعالى:
{ ورفعناه مكانًا عليًا }
قال: لا أدري يارب
قال: يرتفع إلي من عملك كل يوم مثل نصف أعمال أهل
الدنيا من كثرة الذكر.
{ إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه }
جعلني الله و إياكم من الذاكرين لله كثيرًا و الذاكرات

الفرق بين النُبل والجَمَال

قال أبو هلال عن النُّبل:
هو ما يرتفع به الإنسان من الرُّوَاء، ومن المنظر، ومن الأخلاق والأفعال،  
 وممَّا يَختصُّ به من ذلك في نفسه دون ما يُضَاف،
يقال: رجل نَبِيلٌ: في فعله ومنظره، وفَرَسٌ نَبِيلٌ: في حُسْنه وتمامه.
والجمال يكون في ذلك، وفي المال وفي العشيرة، والأحوال الظَّاهرة،
فهو أعمُّ من النُّبْل، ألا ترى أنَّه يقال لك في المال والعشيرة:
جمالٌ، ولا يقال لك في المال: نُبْل، ولا هو نَبِيل في ماله،
والجمال -أيضًا- يُستعمل في موضع الحُسْن،
فيقال: وجه جميل، كما يقال: وجه حَسَن، ولا يقال: نَبِيل، بهذا المعنى .
 

الخميس، 6 نوفمبر 2014

معنى النُبل لغةً واصطلاحًا

معنى النُّبْل لغةً:
النُّبْل – بالضَّم - الذَّكاءُ والنَّجابة، من نَـبُل نُـبْلًا ونَبالة،
والنَّبِيلة: الفَضِيلة.
وقيل: نَبِيل، أَي: عاقل.
وقيل: حاذِق، وهو نَبِيل الرَّأْي، أَي: جيِّده،
وقيل: نَبِيل، أَي: رفيق بإِصلاح عِظام الأُمور،
 ونبل فلان: كرم حسبه وحمدت شمائله .
 
معنى النُّبْل اصطلاحًا:
النُّبْل: هو خُلُقٌ حميد، يتحلَّى صاحبه بالذَّكاء والنَّجابة في ذاته،
 والفضل والرِّفق في تعامله مع النَّاس، مع حِذْقٍ في الرَّأي والعمل .
 

12 حيلة مبتكرة للتنظيف بالليمون


1. تلميع النوافذ الزجاجية.
يستخدم مزيج من قشر الليمون والماء المغلي في بخاخ للحصول
على زجاج لامع بدون علامات أو بقع مائية
2. معطر للمطبخ.
للتخلص من رائحة الطبخ القوية مثل الأسماك والمأكولات البحرية يمكنك
خلط مزيج من عصير الليمون مع القرفة وبودرة الخبز (البيكنج صودا)
ووضعه بالقرب من النافذة لفترة وستختفي الروائح العنيدة
3. تنظيف النحاس.
تقطع ليمونة من المنتصف وتوضع في الميكرويف لمدة 30 ثانية
ثم يتم غمسها بطبقة وفيرة من الملح وبعد ذلك يتم فركها على أسطح
إكسسواراتك المنزلية المصنوعة من النحاس للتخلص من البقع
الداكنة والترسبات
4. طرد النمل.
بدلًا من اللجوء للحلول الكيميائية، قومي بتجربة صناعة سبراي منزلي
من مكونات طبيعية عن طريق غلي عدد وفير من قشر الليمون مع كوب
من الماء وبعد ان يبرد المزيج يتم وضعه في زجاجة بخاخ لرشه
على جحور النمل في الحائط
5. تنظيف الباسكت.
كل ما تحتاجينه للتخلص من الروائح الكريهة هو عصير ليمونة واحدة
و عدة ملاعق من بودرة البيكينج صودا يتم رشها داخل الباسكت
وتترك لمدة 60 ثانية قبل الشطف
6. تلميع الأثاث.
يتم خلط مزيج بنسبة 1:2 من زيت الزيتون وعصير الليمون وإستخدامه
لتلميع سطح الأثاث بقطعة قماش ناعمة لسطح لامع جذاب
7. إزالة بقع الحبر.
لإزالة بقع الحبر من على الملابس، إغمري البقعة بعصير الليمون
المركز واتركيها قليلًا ثم اغسليها في الغسالة الأوتوماتيكية
بدورة غسيل بادرة
8. تنظيف إناء الشاي الكهربائي Kettle.
للتخلص من أثار الأملاح المعدنية المترسبة داخل الإناء، يتم ملئه بالماء
وإضافة قشر الليمون مقطع لقطع صغيرة وغليه داخل الإناء
وترك المزيج لمدة ساعة قبل الشطف
9. تعقيم ألواح قطع الطعام.
للتخلص من البكتريا التي قد تعلق بلوح تقطيع الطعام خاصة بعد تقطيع
اللحوم النيئة يتم اولًا تنظيف لوح الطعام بالفرشاة وبعد ذلك فرك نصف
ليمونة على سطحه وتركها لعدة دقائق قبل الشطف
10. تعطير رائحة الثلاجة
. للتخلص من روائح الأطعمة المختلطة داخل الثلاجة، يمكنك وضع عصير
ليمونة على كرة من القطن داخل إناء صغير على الرف
وتركها لعدة ساعات
11. تنظيف الاحواض الستنالس.
للتخلص من البقع الدهنية المترسبة على جوانب حوض المطبخ
قومي بفركها بقطعة من القماش قماش مع عصير ليمون مركز
12. تنظيف رخامة المطبخ.
لتنظيف بقع الأطعمة والزيت مع على رخامة المطبخ قومي بفركها
بنصف ليمونة وملح الطعام.

يا ابن آدم




يا ابن آدم :
- أنتم تسوقون الناس والساعة تسوقكم
و قد أسرع بخياركم فماذا تنتظرون ؟!!
يا ابن آدم :
بع دنياك بآخرتك ..تربحهما جميعًا
و لا تبيعن آخرتك بدنياك ..فتخسرهما جميعًا.
يا ابن آدم :
إنما أنت أيام !
كلما ذهب يوم ذهب بعضك ...فكيف البقاء ؟!
- لقد أدركت أقوامًا ...ما كانوا يفرحون بشئ من الدنيا أقبل
و لا يتأسفون على شئ منها أدبر لهي كانت أهون في أعينهم من التراب
فأين نحن منها الآن ؟!
إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه
يقول : ما أردت بكلمتي ؟
يقول : ما أردت بأكلتي ؟
يقول : ما أردت بحديث نفسي ؟
فلا تراه إلا يعاتبها
أما الفاجر :
نعوذ بالله من حال الفاجر.
فإنه يمضي قدمًا و لا يعاتب نفسه ..
حتى يقع في حفرته وعندها يقول :
يا ويلتى
يا ليتني ..
يا ليتني ..
و لات حين مندم !!!
يا ابن آدم :
إياك و الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة و ليأتين أناس يوم القيامة
بحسنات أمثال الجبال فما يزال يؤخذ منهم
حتى يبقى الواحد منهم مفلسًا ثم يسحب إلى النار ؟
يا ابن آدم :
إذا رأيت الرجل ينافس في الدنيا..فنافسه في الآخرة
يا ابن آدم :
نزّه نفسك فإنك لا تزال كريمًا على الناس و لا يزال الناس يكرمونك ..
ما لم تتعاط ما في أيديهم فإذا فعلت ذلك :استخفّوا بك و كرهوا
حديثك وأبغضوك.
بتصرف

هل سبق وسمعتم عن بكـاء السمـاء والارض ...؟


يقول الله سبحانه وتعالى حين أهلك قوم فرعون
{ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ }
روى ابن جرير في تفسيره
عن بن عباس رضي الله عنه في هذه الآية أن رجلاً قال له:
يا أبا العباس رأيت قول الله تعالى :
{ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ }
فهل تبكي السماء والأرض على أحد ؟
فقال رضي الله عنه : نعم إنه ليس أحدٌ من الخلائق إلا وله باب
في السماء منه ينزل رزقه ومنه يصعد عمله فإذا مات المؤمن فأغلق بابه
من السماء الذي كان يصعد به عمله وينزل منه رزقه فقد بكى عليه وإذا
فقده مصلاه في الأرض التي كان يصلي فيها ويذكر الله عز وجل
فيها بكت عليه .
قال ابن عباس :
أن الأرض تبكي على المؤمن أربعين صباحًا .فقلت له: أتبكي الأرض ؟
قال: أتعجب وما للأرض لا تبكي على عبد كان يعمرها بالركوع والسجود
وما للسماء لا تبكي على عبد كان لتكبيره وتسبيحه فيها كدوي النحل .
وحين تعمر مكانك وغرفتك بصلاة وذكر وتلاوة كتاب الله عز وجل
فهي ستبكي عليك يوم تفارقها قريبًا أو بعيدًا سيفقدك بيتك وغرفتك
التي كنت تأوي إليها سنين عددا .
ستفقدك عاجلًا أو آجلًا

فهل تراها ستبكي عليك السماء والأرض ؟
اللهم رزقتنا نعمة الإسلام من غير أن نسألك فلاتحرمنا الجنة

ونحن نسألك آمين.

الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

ست طرق للحفاظ على الأطعمة دون تبريد


ملاحظات هامة لتربية أفضل


الأطفال هم اللبنة الأولى في بناء المستقبل، لأجل ذلك يجب أن نقوّم
ونعدّل من سلوكياتهم منذ اللحظة الأولى من الميلاد، من خلال أسس
تربوية وعلمية سليمة.
فنحن الآن في عصر التكنولوجيا والمعرفة، كما يوجد في العديد من الدول
والبلاد العربية مراكز للمعاونة على تعديل السلوك الخاطئ للأبناء لسلوك
قويم منذ الصغر.
إن مرحلة الطفولة من المراحل المهمة في حياة الأبناء،
فهي المرحلة التي ينمو فيها الطفل جسديًا وعقليًا.
حيث إن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، والتعليم في الكبر كالنقش
على الماء، وهذه المراكز ليست فقط للعلاج؛ بل لتقديم العون والنصيحة
منذ البداية فالوقاية خير من العلاج، لذلك في السطور القادمة سوف
نلقي بعض الأضواء المهمة في حياة الأبناء التي أتمنى أن تكون منبرًا
ينير للآباء بعض مفاهيمنا الخاطئة لسلوكيات الأطفال.
وكل ما يحتاج إليه في هذه المرحلة هو :
اللعب وتفريغ الطاقة الكامنة بداخلة، وليس التعليم المبكر من قراءة
وكتابة بشكل تقليدي، حيث إنه في هذه المرحلة لا تكون عضلات اليد
والرؤية قد اكتملت لديه، كما إنها لا تكون متوافقة في الحركة معًا.
ويمكننا تعليم الطفل في هذا العمر بعض الحروف والأرقام من خلال
القصص واللعب وليس بشكل تقليدي.
فلتغيير سلوكيات الأبناء يجب أن :
نراقب سلوكياتنا نحن أولًا، فالطفل المعتاد على الكذب، ما هو إلا نتيجة
ملاحظته لأسلوب الآباء بالمنزل، و أيضًا الطفل الغير منظم ما هو
إلا نتيجة لعدم توعية الأم له بذلك، أو تعوديه على هذا السلوك منذ
الصغر، حيث إننا نقول إنه مازال صغيرًا في العمر، ولا يقدر على
ترتيب ألعابه وقصصه.فالطفل يحتفظ في ذاكرته بكل تصرفات الآباء
ليظهرها بعد ذلك في مواقف مشابهه، مثل: قلق الأب في موقف ما،
أو تصرفه بعصبية حيال شيء ما.
أما في حال رفض الطفل للاستجابة، وجب علينا إما :
إرشاده بالقصص كنوع من أنواع الإرشاد غير المباشر، أو أن نتركه
يخوض التجربة، والتي لا يوجد بها خطورة عليه بالطبع، وسوف يتعلم
منها ما هو الصحيح من الخطأ، أو عن طريق التحذير بدون تهديد،
أو التحفيز بالمكافآت والهدايا، كما أن الحب والحنان والتشجيع للأطفال له
مفعول السحر في تغيير سلوكيات الأطفال.فلتغيير سلوكيات الأبناء يجب
أن نراقب سلوكياتنا نحن أولًا، فالطفل المعتاد على الكذب، ما هو إلا نتيجة
ملاحظته لأسلوب الآباء بالمنزل
وأيضًا تجاهل التصرفات السيئة للطفل وعدم ذكرها،
من الأمور التي تعمل على
قتل هذه الصفة السيئة في الطفل، كما يجب علينا الصبر والاستمرارية
في تعديل الصفات السيئة للأبناء حيث إن ذلك التعديل يحتاج للشهر
أو الشهرين حتى يـُقوم كما يذكر خبراء التربية.كما أن بداية التحاق
الطفل بالحضانة تعتبر الفطام الثاني له، لذلك على الأم أن تمهد له ذلك؛
لأن الحضانة هي البداية الاجتماعية له، فحب الطفل للحضانة من خلال
قضاء أوقات جميلة ومرحة له أثناء اللعب والمرح مع الأطفال الآخرين
المتماثلين في المرحلة العمرية نفسها.والانطلاق في الملاعب والأماكن
الخضراء الواسعة وليس في الحضانات المغلقة؛ التي تكون في شقق
سكنية، ولا تخضع للرعاية الصحية لمن شأنه أن يحبب الطفل في
المستقبل على التعلم؛ لأن الحضانة تمهده للمدرسة ولكن بأسلوب جذاب
يندمج فيه الطفل مع الصغار والمعلمة، كما أن دور المعلمة له أكبر الأثر
في حب الطفل للحضانة والتعليم، وحب الاندماج الأول بالمجتمع الخارجي.
كما إن الطفل في عمر الستة شهور لديه القدرة على :
أن تحكي له الأم القصص من الكتب المصورة حيث يرى الطفل الصورة
ويسمع صوتها ويخذلها بعقله، وحينما يتعلم النطق ويراها يرتبط هذا بما
قرأته له الأم في الصغر، محاولًا أن يسترجع صوتها واسمها من الذاكرة،
فالقراءة تعمل على توسيع مدارك الأطفال منذ المراحل العمرية الصغيرة.
ونظرًا لوجود مشاركين للآباء في التربية
من فضائيات وإنترنت و أصدقاء:
وجب بث الوازع الديني بداخل الطفل منذ الصغر؛ وذلك بتربيته على تنمية
ملكة المراقبة لله، واستشعار الخوف منه سبحانه، وأنه مراقب، وأن الله
تعالى يراه، مع تنمية شأن الضمير، حتى يكون ضميره هو الرقيب عليه
أيضًا.مع محاولة التضييق على الوسائل الأخرى التي أصبح من شأنها
تدمير أبنائنا وسلب راحتنا؛ وذلك من خلال قضاء أوقات أكبر مع الأبناء
في المتنزهات ومحاولة الرجوع للدفء الأسري، وليس الجلوس
أمام التلفاز.فوجود وقت يومي للحوار مع الأبناء، يعرض كل فرد من
الأسرة ما شاهده من خلال يومه المدرسي أو العملي يعمل على عودة
التواصل بين أفراد الأسرة، ويزيد من ترابطها كما كان في العهد السابق.