السبت، 2 فبراير 2019

إن من الناس مفاتيحا للخير



فضل الوضوء

فضل الوضوء

ورد في فضل الوضوء احاديث صحيحة كثيرة منها:

( من توضأ فأحسن الوضوء ثم قام الى الصلاة

خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه )

ومنها :

( ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يرفع طرفه الى السماء ويقول:

اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله ،

اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين الا فتحت له أبواب

الجنة الثمانية"

ابحث عن الصحبة الصالحة التي تقويك

تعينك على طاعةالله والعمل الصالح

تدعولك بظهر الغيب ومن سيدخلون الجنة معك زمرا

هم موجودن لكن ابحث بجد وبصدق

{ سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار }

نصبر عن ملذات الدنيا ، لنسعد بهذا النداء على باب الجنة

فنسلم من كل همٍ وكل أذى، ونفرح أبدًا فلا نشقى.



لأي يوم أجلت

لأي يوم أجلت



{ لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12) لِيَوْمِ الْفَصْلِ } .....

من المؤكد أنه لن يتم حسم كل القضايا هنا،

سيبقى الكثير منها عالقا ليوم الفصل.

علاج كسر الذراع

مضاعفات صحية خطيرة تحدث عند تأخر

علاج كسر الذراع ..اعرفها


يتعرض البعض للسقوط أو التعرض لحادث، والذى ينتج عنه كسر إحدى

الذراعين، الأمر الذى يسبب الشعور بألم قد يستمر لبضعة أيام،

مما يحتاج إلى إجراء الفحوصات الطبية والعلاج، لتجنب حدوث مضاعفات

صحية، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم المعلومات

عن كسر الذراع وكيفية التعامل معه،

أعراض كسر الذراع

قد يكون الصوت المفاجئ أو المتصدع مؤشرا أولى لكسر الذراع،

مع ظهور الأعراض التالية، وهى :

- ألم شديد ، قد يزداد مع الحركة.

- تورم.

- كدمات.

- التشوه.

- عدم القدرة على تحويل الذراع من كف اليد إلى راحة اليد أو العكس.

الأسباب :

الأسباب الشائعة لكسر الذراع كثيرة، منها :

- السقوط على اليد أو الكوع الممدودة هو السبب الأكثر شيوعًا لكسر الذراع.

- الإصابات الرياضية.

- التعرض لحادث سيارة أو دراجة .

عوامل تزيد من خطر كسر الذراع، مثل :

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية أو الأنشطة البدنية إلى زيادة خطر كسر

الذراع، مثل ممارسة رياضة معينة مثل كرة القدم والجمباز.

- تسبب هشاشة العظام وأورام العظام، زيادة خطر حدوث كسر في الذراع.

مضاعفات صحية ناتجة عن تأخر علاج كسر الذراع:

وإذا لم يتم تشخيص كسور الذراع و علاجه مبكرًا،

تحدث المضاعفات الصحية التالية، وهى :

- نمو غير متساوى، خاصة عند نمو عظام ذراع الطفل التى لا تزال تنمو.

- الكسور التي تمتد إلى المفصل يمكن أن تسبب التهاب المفاصل بعد ذلك بسنوات.

- عدوى العظام، إذا تعرض جزء من العظام للكسر، يبرز من خلال الجلد،

يمكن أن يتعرض للجراثيم التي يمكن أن تسبب العدوى.

- إصابة العصب أو الأوعية الدموية، إذا كسر عظم الذراع العلوي

إلى قطعتين أو أكثر ، يمكن أن تؤدي النهايات الخشنة إلى إصابة الأعصاب

والأوعية الدموية القريبة، تسبب ظهور مشاكل في الدورة الدموية.

- متلازمة المقصورة، حيث يمكن أن يؤدي التورم المفرط في الذراع

المصابة إلى قطع تدفق الدم إلى جزء من الذراع، مما يسبب الألم والتنميل،

و عادة ما تحدث بعد 24 إلى 48 ساعة من الإصابة،

وقد يتطلب علاجها التدخل الجراحى.

طرق الوقاية من كسر العظام

- إتباع نظام غذائي صحي يشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل الحليب

واللبن والجبن ، وفيتامين د، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم،

ويمكن الحصول على فيتامين د من الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون.

- ممارسة بعض التمارين الرياضية التى تعمل على تقوية العظام،

والتدريبات التي تحسن التوازن ووضعية العظام ويقلل من فرصة

حدوث الكسر.

- التخلص من عوامل مسببة للسقوط مثل ارتداء أحذية مناسبة،

التأكد من إضاءة المنزل أثناء الليل .

- تجنب التدخين الذى يقلل من كتلة العظام.

طرق التشخيص والعلاج

يقوم الطبيب بفحص الذراع وقد يطلب إجراء أشعة سينية لتحديد

موقع الكسر، وقد يتم استخدام فحص آخر، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي،

للحصول على صور أكثر توضيح للكسر، ومن خلال يتم تحديد العلاج

المناسب لكسر العظام، والذى يتراوح مابين أدوية لتقليل الألم والالتهاب،

وتركيب جبيرة للمساعدة على علاج الكسر، ثم فك الجبيرة بعد أمر من

الطبيب، ثم إجراء علاج طبيعى، وتتطلب بعض الحالات إجراء عملية جراحية.

لتثبيت بعض الكسور حتى يزيل التورم، وقد تكون هناك حاجة إلى

أجهزة تثبيت مثل الأسلاك أو الألواح أو المسامير

أو المسامير لتثبيت العظام في مكانها .

فوائد من كتب الامام الغزالى حكمة (13)

فوائد من كتب الامام الغزالى
حكمة (13)

وقال معاذ بن جبل في التعليم والتعلم تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية وطلبه عبادة ومدارسته تسبيح

والبحث عنه جهاد وتعليمه من لا يعلمه صدقة وبذله لأهله قربة وهو الأنيس في الوحدة والصاحب في الخلوة

والدليل على الدين والمصبر على السراء والضراء والوزير عند الأخلاء والقريب عند الغرباء

ومنار سبيل الجنة يرفع الله به أقواما فيجعلهم في الخير قادة سادة هداة يقتدى بهم أدلة

في الخير تقتص آثارهم وترمق أفعالهم وترغب الملائكة في خلتهم وبأجنحتها تمسحهم

وكل رطب ويابس لهم يستغفر حتى حيتان البحر وهوامه وسباع البر وأنعامه والسماء ونجومها.

ضللت الطريق، وأجلد ذاتي لأعود ( 2 )


ضللت الطريق، وأجلد ذاتي لأعود ( 2 )



ولا بد لعامة الخلْقِ مِن هذه الوساوس؛ فمِن الناس مَن يجيبها،

فيصير كافرًا أو منافقًا؛ ومنهم مَن قد غمر قلبه الشهوات والذنوب،

فلا يحس بها إلا إذا طلب الدين، فإما أن يصير مؤمنًا، وإما أن يصيرَ منافقًا؛

ولهذا يعرض للناس مِن الوساوس في الصلاة ما لا يعرض لهم إذا لم يصلوا؛

لأنَّ الشيطان يكثر تعرُّضه للعبد إذا أراد الإنابة إلى ربه، والتقرب إليه،

والاتصال به؛ فلهذا يعرض للمصلين ما لا يعرض لغيرهم، ويعرض لخاصة

أهل العلم والدين أكثر مما يعرض للعامة؛ ولهذا يوجد عند طلاب العلم

والعبادة من الوساوس والشبهات ما ليس عند غيرهم؛ لأنه لم يسلكْ

شرع الله ومنهاجه، بل هو مقبلٌ على هواه، في غفلةٍ عن ذِكْر ربه؛

وهذا مطلوب الشيطان، بخلاف المتوجهين إلى ربهم بالعلم والعبادة

فإنه عدوهم يطلب صدَّهم عن الله؛ قال تعالى:

{ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا }

[فاطر: 6]،

ولهذا أُمِر قارئ القرآن أن يستعيذَ بالله من الشيطان الرجيم؛

فإن قراءة القرآن على الوجه المأمور به تورث القلب الإيمان العظيم،

وتزيده يقينًا وطمأنينةً وشفاءً، وقال تعالى:

{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا }

[الإسراء: 82]،

وقال تعالى:

{ هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ }

[آل عمران: 138]،

وقال تعالى:

{ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ }

[البقرة: 2]،

وقال تعالى:

{ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ }

[التوبة: 124].

وهذا مما يجده كلُّ مؤمنٍ مِن نفسه؛ فالشيطانُ يُريد بوساوسه أن يشغلَ

القلب عن الانتفاع بالقرآن؛ فأمر الله القارئ إذا قرأ القرآن أن يستعيذَ منه؛

قال تعالى:

{ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ

سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ

يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ }

[النحل: 98 - 100]،

فإنَّ المستعيذ بالله مستجيرٌ به، لاجئٌ إليه، مستغيثٌ به مِن الشيطان؛

فالعائذُ بغيره مستجيرٌ به؛ فإذا عاذ العبد بربه كان مستجيرًا به،

مُتوكلًا عليه؛ فيعيذه الله من الشيطان، ويجيره منه؛ ولذلك قال

الله تعالى:

{ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *

وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *

وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }

[فصلت: 34 - 36].



وفي الصحيحَيْنِ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:

( إني لأعلم كلمةً لو قالها لذهب عنه ما يجد؛ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )

، فأمر - سبحانه - بالاستعاذة عند طلَب العبد الخير؛ لئلا يعوقه الشيطان عنه،

وعندما يعرض عليه مِن الشر ليدفعه عنه عند إرادة العبد للحسنات،

وعندما يأمره الشيطان بالسيئات؛ ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:

( لا يزال الشيطان يأتي أحدكم فيقول: مَن خَلَق كذا؟ مَن خَلَق كذا؟

حتى يقول: مَن خَلَق الله؟ فمَنْ وجد ذلك فليستعذْ بالله ولينته ) ،

فأمر بالاستعاذة عندما يطلب الشيطان أن يوقعه في شرٍّ،

أو يمنعه من خيرٍ؛ كما يفعل العدو مع عدوه.

وكلما كان الإنسانُ أعظم رغبةً في العلم والعبادة، وأقدر على ذلك

مِن غيره بحيث تكون قوته على ذلك أقوى، ورغبته وإرادته في

ذلك أتم، كان ما يحصل له - إن سلمه الله من الشيطان - أعظم،

وكان ما يفتتن به - إن تمكَّن منه الشيطان - أعظم؛ ولهذا قال الشعبيُّ:

كلُّ أمةٍ علماؤها شرارها، إلا المسلمين فإن علماءهم خيارهم، وأهل السنة

في الإسلام كأهل الإسلام في الملل؛ وذلك أنَّ كل أمةٍ غير المسلمين

فهم ضالُّون، وإنما يضلهم علماؤهم؛ فعلماؤهم شرارهم،

والمسلمون على هدًى، وإنما يتبين الهدى بعلمائهم؛ فعلماؤهم

خيارهم، وكذلك أهل السنة أئمتهم خيار الأمة،

وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب".


وفقك الله لكلِّ خير

منقول للفائدة








تعليمات المشاركة

القلب الطيب (15)


طبيعة الأخوة من الرضاعة

طبيعة الأخوة من الرضاعة


السؤال

إذا كان لي أم من الرضاعة فما هو واجبي نحوها، وهل أنادها بكلمة:

يا أمي، أم غيرها؟ وكذلك بنتها التي رضعت معها هل أقول لها: يا أختي؟

وكيف يكون السلام عليهن؛ هل يكون بالمصافحة أو بالتقبيل، وكذلك

ولدها الذي أصغر من البنت هل يكون أخًا لي، وهل هناك فرق إذا كان

أخوهـا أكبر منها أو أصغر منها، وكذلك أخي الصغير رضـع مع أخيها

الذي أصغر منها، هل تكون أخته، وهل يجوز للبنت أن تقبل أخاها

من الرضاعة؟ نرجو الإفادة .


الإجابة

يشترط في الرضاعة المحرمة أن تكـون في الحولـين الأولـين من عمر

الطفل ، وأن تكون خمس رضعات فأكثر ، وصفة الرضعـة أن يمسك الطفل

الثدي فيمص لبنـًا، فـإذا تركـه لنفس أو انتقـال لثدي آخر حسبت رضعة،

وهكذا حتى تتم خمس رضعات، فـإذا نقص ولو رضعة واحـدة فإنها

لا تحرم؛ لقولـه تعـالى في ذكـر المحـارم:

{ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ }

، وقولـه صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفـق عليه :

( يحرم مـن الرضاع ما يحرم من النسب )

وروى مسلم عن عائشـة رضي الله عنها أنها قـالت:

(كـان فيمـا أنـزل من القرآن عشر رضعـات معلومات

يحرمن، ثم نسخن بـ: (خمس معلومات)، فتوفي رسول الله

صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن)،

وعن عائشة رضي الله عنها قـالت:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( لا تحرم المصة ولا المصتان )

رواه مسلم

فـإذا توفرت هذه الشروط في الرضاعة صار المرتضع ابنـًا للمرضعة

من الرضاعة، وصار أولادها كلهم إخوة له من الرضاعـة، وصار ابنـًا

لزوجها الذي ينسب إليه لبنها، وتكون محارم الـزوج كلهـم محـارم

للمرتضـع، وأولاده إخـوة للمرتضـع سواء كـانوا من المرضعـة أو غيرها

من الزوجات الأخر، والـذي يترتب على الرضاعة المحرمة وتحريم النكاح

بـين المرتضـع ومحـارم المرضعة ومحـارم الزوج من النساء،

وتستحب الصلة بينهم بالسلام وغيره.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الدلال المفرط


الرضَا بقدرِ اللهِ مفتاحُ الخيرٍ (2)


الرضَا بقدرِ اللهِ مفتاحُ الخيرٍ (2)


وممَّا ينبغي أن يُعلمَ أنَّ التفضيلَ

ليسَ بينَ الرجالِ والنساءِ فحسبْ، بلْ إنَّ اللهَ تعالى فَضَّل بعضَ الرجال

ِ على بعضٍ، وفَضَّل بعضَ النساءِ على بعضٍ،

{وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}،

لا ينبغي قَصْرُه على تفضيلِ الرجلِ على المرأةِ، ولا المرأةِ على الرجلِ،

فالرجالُ يتفاضلونَ فيما بينَهم، والنساءُ يتفاضلْنَ فيما بينهُن،

هذا واقعٌ مُشاهَدٌ، وإن كان السياق في صدد:

{لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ}

[النساء:32].

ولا ينفي ذلك وجود التفاضل بين الجنس الواحد من الرجال والنساء،

فأبو بكرٍ الصديقُ رضي الله عنه أفضلُ هذه الأمةِ بعدَ نبيِّها صلى الله عليه وسلم،

وعمرُ رضي الله عنه أفضلُ هذهِ الأمةِ بعدَ أبي بكرٍ، والنبيُّ صلى

الله عليه وسلم يقول:

(كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ) ،

أيْ هناكَ رجالٌ لمْ يَكملوا، واللهُ سبحانه وتعالى بيَّنَ أنه فضَّلَ بعضَ

النبيينَ على بعضٍ

{تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ}

[البقرة: 253]،

ولكنْ لا ينبغي أنْ نقولَ: فلانٌ مِنَ الأنبياءِ أفضلُ مِنْ فلانٍ، علَى وجهِ

الغضِّ مِنْ حقَّه، كما قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم:

(لاَ يَنْبَغِي لِعَبْدٍ أَنْ يَقُولَ: أَنَا خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ ابْنِ مَتَّى) ،

وفي الحديث الآخر، قال صلى الله عليه وسلم:

(لاَ تُخَيِّرُوا بَيْنَ الأَنْبِيَاءِ) ،

فكلُّهم أنبياءُ اللهِ تعالى وكلُّهم لهم مكانتُهم. فَفَرْقٌ بينَ التفضيلِ المقرِّرِ

لحقيقةٍ واقعةٍ، وبينَ التفضيلِ الخاصِّ الذي قدْ يُفْهَمُ منهُ الانتقاصُ.


وكما يتفاضلُ الرجالُ تتفاضلُ النساءُ، فلسنَ سواءً، قال عليه الصلاة والسلام:

(وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ: إِلَّا آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ،

وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ) ،

وأمهاتُ المؤمنينَ، وَهُنَّ زوجاتُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم بعضُهنَّ

أفضلُ مِنْ بعضٍ.

فما دَامَ هذا التفضيلُ مِنَ اللهِ؛ سواءٌ خِلقةً أوْ سببًا أوْ كَرمًا، وليسَ تقصيرًا

مِنَ الإنسانِ، فعليهِ أنْ يرضَى بما قدَّره اللهُ لَه، ولا يتمنَّى مَا قدَّرهُ لغيرِهِ

ولمْ يُقَدِّرْهُ لَهُ

{وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}.


ولأجل أن تستقيم حياتُنا فلابد من معرفة هذا التفاضل، ولابد من إجرائه

مجراه الصحيح بحيث يقوم كل بواجبه وما يناسبه، ولا يطلب ما لا يلائمه،

فإذا عَرَفَتِ الزوجةُ أنَّ اللهَ قدْ فضَّلَ الزوجَ في أشياءَ، وعَرفَ الزوجُ أنّ

َ اللهَ فضَّلَ الزوجةَ في أشياءَ، وَتَعَامَلَ كلٌّ منهما معَ صاحبِه في ضَوءِ

{وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}،

استقامتِ الحياةُ الزوجيةُ، وبدونِها لا تستقرُ ولا يَحْدُثُ الأنْسُ

ولا التكاملُ ولا الاستقرارُ.

والأرض ذات الصدع


روائع الدعاء (22)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (234)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 234 )


691 - حديث:

( يا ابن آدم، أتدري ماذا يقول ملَك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل؟

ينادي عليك ويقول: يا ابن آدم، أين سمعك, ما أصمَّك؟! أين بصرك,

ما أعماك؟! أين لسانك, ما أخرسك؟! أين ريحك الطيِّب, ما غيَّرك؟!

أين مالك, ما أفقرَك؟! فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك:

يا ابن آدم, جمعتَ الدنيا أم الدنيا جمعتْك؟ يا ابن آدم، تركت الدنيا,

أم الدنيا تركتك؟ يا ابن آدم، استعددت للموت، أم المنيَّة عاجلتْك,

يا ابن آدم، خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب؛

خرجت من التراب بلا ذنب, وعدتَ إلى التراب وكلُّك ذنوب,

فإذا ما انفضَّ الناس عنك, وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها

يوم القيامة, ليلة لا يُؤذَّن فيها للفجر, لم يقل

المؤذِّن يومها الصلاة خير من النوم,

انتهت الصلاة, انتهت العبادات, إنَّ الذي سيؤذِّن فجرها هو إسرافيل,

أيتها العظام النخرة, أيتها اللحوم المتناثرة, قومي لفصل القضاء بين

يدَي الله رب العالمين, إن الله يقول: ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعًا،

ويقول أيضًا: وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدًا, عندما يُقبِلُ عليك ليل

أول يوم في قبرك ينادي عليك مالكُ الملك, وملِكُ الملوك، يقول لك:

يا ابن آدم, رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو ظلُّوا معك ما نفعوك,

ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيُّ الذي لا أموت, يا ابن آدم، من تواضع لله رفعه,

ومن تكبَّر وضعه الله, عبدي، أطعتنا فقرَّبناك,

وعصيتنا فأمهلناك, ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك ).



الدرجة: ليس بحديث

من عجائب الاستغفار9

من عجائب الاستغفار9

( القصة العاشرة : الوظيفة

القصة الحادية عشرة : بعد الثلاثين )

من عجائب الاستغفار

لخالد بن سليمان بن علي الربعي

القصة العاشرة : الوظيفة

بعد تخرُّجه من إحدى القطاعات لبث بضع سنوات يذهب هنا و هناك

عله يجد وظيفة تسد حاجته ، ينفق على نفسه و أهله ، و لكن الأبواب

دونه تغلق ، و الإدارات لا تقبل تخصصه ، فتأمل في حاله ، و خاف

أن يكون عالة على غيره ، وسرعان ما تذكر

{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}

[الذاريات: 58]،

ولم يغب عنه قوله تعالى :

{وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}

[الذاريات : 22] ،

و أنه يجب عليه أن يبحث عن رزقه ، و يسعى في طلبه ؛ فالسماء

لا تمطر ذهبًا و لا فضة !! و مع السعي بدأ بالاستغفار ، و أكثر منه في

العشي و الإبكار ، و استمر على ذلك عدة أيام فحصل على مراده ،

و جاءه ما تمنى و زيادة ، فالحمد لله على فضله و إنعامه .

القصة الحادية عشرة : بعد الثلاثين

مضى على زواجهما بضع سنوات ، و لم تحمل المرأة ، فبحثا عن

علاج وأسباب ، لكنها لم تداو جرحًا ، و لم تذهب ألمًا ، و مع كل يوم

تشتاق أنفسهما للولد ، يحمل اسمهما ، و يبرهما ، و يكون عونًا لهما ،

و الأيام تمضي ، و السنون تتعاقب ، و الشوق يزداد ، لكن الذي

يتذاكرانه في تلك

الأيام هو قوله تعالى :

{يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا

وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}

[الشورى : 49، 50] .

و لكنهما لم ييأسا من روح الله تعالى ، و سلكا الطريق المشروعة للعلاج ،

و بعد ثلاثين سنة تذكر الزوجان علاجًا لم يعملانه ، و لم يداوما

عليه (و هو الاستغفار) ؛ فيخبر الزوج أنه بعد استمراره بالاستغفار

مدة يسيرة حملت امرأته ، وأنجبت بعد ثلاثين سنة من زواجهما ، و لا تسأل

عن فرح بما طال انتظاره ، و ظنًا أن لن يكون ، و لكن الله إذا قضى

أمرًا فإنما يقول له : كن ؛ فيكون ، فله الحمد على ما أعطى .

تم الكتاب بعون الله تعالى

الجمعة، 1 فبراير 2019

ساعة استجابة


تدبر

تدبر


لو تعاملنا مع أوقاتنا كأموالنا لما صرفنا منها ساعة

إلا فيما يغلب على الظن نفعه، ولنحذر أن نكون ممن يقول غدا

"ياحسرتنا على مافرطنا فيها"

أ.د.ناصر العمر


تدبرات إيمانية

قال تعالى


{ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ }


فالظلمة تحجب الضياء

لكنها لا تقوى على حبس دعوات مغموم التجأ

باخلاص ويقين إلى مولاه جل جلاله.


فبث شكواك له جل جلاله.

انما أشكو بثي وحزني الى الله

إنكسارات الحياة عديدة !

وبقدر هذه الإنكسارات تتفتّح أبواب السماء

بضمادات الرحمة ومجبّرات الودّ !

شُرع لنا أن نقول بين السجدتين :

" اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني واجبرني .. "

( واجبرني ) وكأننا نتكسّر في اليوم كثيراً فنحتاج أن يجبرنا الله كثيرا .



قال رب اشرح لي صدري

قال رب اشرح لي صدري



من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{ قال رب اشرح لي صدري }

في طريقه للتأثير في قلب فرعون سأل الله انشراح الصدر التعبئة

الإيمانية وخشوع القلب وصدق الروح أعظم أدوات التأثير.

لماذا يكذب كبار السن ويصدقون كذبهم؟

لماذا يكذب كبار السن ويصدقون كذبهم؟

أشارت دراسة حديثة إلى أن كبار السن هم الأكثر ميلا لاختلاق الأكاذيب
فى أقل من 45 دقيقة ويصدقونها.

وأثبتت الدراسة التى نشرت نتائجها فى عدد ديسمبر من مجلة
المخ والإدراك أن كبار السن، الذين تراوحت أعمارهم بين 60 إلى 92 عاما،
كانوا الأكثر كذبا وتصديقا للأكاذيب، بالمقارنة بالأشخاص فى المرحلة
العمرية التى تراوحت ما بين 18 – 24 عاما.

وقالت لورا بايج الباحثة السابقة فى معمل أنجيلا جوتشيس ،
أستاذ علم النفس فى جامعة نيويورك كبار السن يعانون من صعوبة
أكبر فى التمييز بين ما هو حقيقى وغير حقيقى أو كاذب ..
مضيفة إن نتائج الدراسة تشير إلى أن قول الكذب يواكب ذاكرة كبار السن
حيث يجدون مشقة فى تذكر ما حدث بالفعل، ويعطون مصداقية أكبر لأكاذيبهم .

وتابعت بايج التى تعمل الآن فى شركة العلوم التطبيقية للتسويق وهى
شركة أبحاث واستشارات فى ولاية ماساتشوستس : بمجرد أن يلتزم
كبار السن الكذب، فإن ذلك يعمل على تغيير ما يريدون تذكره فى المقام الأول .

وفى هذه الدراسة تم إعطاء 42 مشاركا، نصفهم من كبار السن ونصفهم
من الشباب، نموذجا يضم 102 سؤال حول ما فعلوه فى اليوم السابق..
وطلب النموذج منهم الرد على أسئلة مثل: هل قمت بالضغط على المنبه
الخاص بك للاستيقاظ ، هل استخدمت شوكة لتناول الغذاء،
وقد تم اختيار الأسئلة بصورة عشوائية.

فوائد من كتب الامام الغزالى حكمة (12)




فوائد من كتب الامام الغزالى
حكمة (12)

أول العلم الصمت ثم الاستماع ثم الحفظ ثم العمل ثم نشره وقيل علم علمك من يجهل
وتعلم ممن يعلم ما تجهل فإنك إذا فعلت ذلك علمت ما جهلت وحفظت ما علمت.

ضللت الطريق، وأجلد ذاتي لأعود (1)

ضللت الطريق، وأجلد ذاتي لأعود (1)
الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ في بداية العشرينيات مِن عمري، كنتُ أسير كيفما يسير الناس،
وكيفما يسير التيَّار، لا أبذُل جهدًا في شيء، أُحِب الأشياء السهلة،
ولم أفكرْ يومًا في أن تكونَ لي أفكارٌ أصيلةٌ خاصة بي, فأفكاري تقليدية
اتباعيَّة، لم يهتم والدي بإرشادي للطريق؛ لأعرف ما أريد مِن هذه الحياة.
سمعتُ يومًا عن قصة ذلك الرجل المؤمن الذي كان مع صحْبِه عند أحد أنها
ر العراق، ويغمس الخبز اليابس في الماء ويأكله, ثم يقول: لو يعلم
الملوك وأبناء الملوك ما نحن عليه، لجالدونا عليه بالسيوف!
عندما سمعتُ بهذه القصة، تَرَكتْ شيئًا في نفسي، وكانت هذه القصة
أولى محاولاتي لأُصبح رجلًا مُلتزمًا, لكن في أحد الأيام سمعتُ شخصًا
- سامحه الله - يقول: إن رجالَ الدين رجالٌ فاشلون، لم يُفلحوا في حياتهم،
واتجهوا للدين؛ فأثَّر ذلك على نفسي؛ لأنني ما كنتُ يومًا فاشلًا!
عِشْتُ حياتي بوجهَيْنِ، عندما أكون وحدي فأنا إنسانٌ مستسلمٌ لشهوتي,
ناقمٌ على نفسي، وألقي عليها التهَم وأُعاتِبُها، حتى كرهتُ نفسي جدًّا،
كرهتُ نفسي حتى النُّخاع، وآمنتُ أن هذه النفس ضعيفة، غير قادرة
على شيء, حتى وصلتُ للمرحلة الجامعيةِ، ودخلتُ أحد التخصصات,
أكملتُ أول سنة - والحمد لله - بشكلٍ جيدٍ؛ لكن زاد صراعي
مع نفسي وكرهي لكوني بوجهين!

بدأتُ أنعزل عن المجتمع، وأتجنَّب الناس، حتى رسبتُ في إحدى المواد،
وزاد إحباطي، وتركتُ الجامعة لمدة فصلٍ دراسي كاملٍ.
كنتُ مُنهمكًا على الإنترنت طوال الوقت؛ حتى أحببتُ الفراغ بشكل فظيع،
وتقلق نفسي إذا وُكِلَتْ إليَّ مهمةً, ركزتُ على مشاهدة أي شيء ذي
طابعٍ رومانسي! من مسلسلات، وأفلام، وحتى أفلام الكرتون "أنميشين"؛
وذلك لتلبية رغباتٍ وحاجات في قلبي.
بعد أن تركتُ الدراسة والصلاة لفصلٍ كاملٍ، سمعتُ مقطعًا دينيًّا أثَّر فيَّ،
وقررتُ العودة للصلاة في المسجد، والتضرُّع لله، وفي نفس الوقت رجعتُ
للدراسة، وبدأ صراعٌ وسواسي أني لم أرجعْ للصلاة إلا لأني أشعر بأني
سأمُرُّ بفترة دراسية صعبة، ولم يكن رجوعي لله خالصًا لوجهه الكريم.
قررتُ تَرْك الموسيقا، ومُشاهدة الأفلام والمسلسلات، لكن حلتْ على
قلبي وحشةٌ ووحدةٌ لم أشعر بها مِن قَبْلُ, وكأن صدري أو قلبي أصبح فارِغًا،
وأصابتْني كآبةٌ غريبةٌ، والنوم أصبح مهمةً صعبةً جدًّا.
بدأتُ أُفَكِّر في ترْكِ الدراسة، والصلاة في المسجد، وأن أعود لمشاهدة
المسلسلات، والأفلام، واستسلم لهذه المشاعر!
انتابني خوفٌ عظيمٌ مِن عودتي للدراسة، وقلقٌ مِن أني فاشلٌ،
ولن أفلح في الدراسة حتى لو غيَّرْتُ التخصُّص.
عملتُ - للأسف - على تهميش ذاتي طوال حياتي، وعلى جلْدِها،
ودفْنِها عميقًا في الداخل؛ حتى وصل بي الحال أني عندما أرى رجلًا فقيرًا،
أقول في نفسي: ماذا لو أستطيع أن أعطيه حياتي
ماذا سيحقق بها؟ هو يستحقها أكثر مني!
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فهوِّن - أيها الأخ الكريم - على نفسك، ودعْ عنك جلد الذات؛
فضررُه أكثرُ مِن نفعِه، وحاول أن تنظرَ لنفسك نظرةً مختلفةً؛
فابحثْ عن أوجُه القوة في شخصيتك، وستجدها، فانظر إليها وحسب،
واعملْ على تقويتها ورعايتها، وتذكَّرْ دائمًا أنك - بِفَضْل الله وتوفيقه لك
- استطعتَ أن تقهرَ نفسك، وتعودَ للصلاة، وهذا عسيرٌ على كثيرين
غيرك، وكذلك استطعتَ - بعون الله - الكف عنْ سماع الغناء
ومُشاهدة المسلسلات والأفلام، وهذا يدُلُّ على عُلُوِّ همتك،
وقوة عزيمتك، وأنك ممن يستطيعون أن يأخذوا أنفسهم بالقوة،
وأنت - أيها الحبيب - تعيش في مجتمعٍ، وترى الناس حولك
لا تكف عن شيء مِن شهواتها، فاحمد الله على تلك النِّعمة،
وتعاملْ مع نفسك - من الآن - بطريقةٍ مختلفة، وقد لاحظتُ فيك
خصلة خيرٍ أخرى؛ انتبِهْ لها، وارْعها، واعملْ على تنميتها،
وهي أن قلبك - بفضل الله - رقيقٌ يتأثَّر سريعًا بالمواعظ؛
ولذلك يحرص الشيطان على صَرْفك عن ذلك؛ بالإصغاء لبعض
المنفِّرين عن الحق، المدعين أن التدين بضاعة الفاشلين، وكذب
وربِّ الكعبة، ولو تأملتَ المتدينين حولك لرأيتهم شريحةً من المجتمع،
فيها المتعلِّم الحاصل على أعلى الشهادات، وتبوَّأ أعلى المناصب،
ومنهم المتوسط، وكذلك الإنسان البسيط؛ أما حصرهم في فئةٍ دونيةٍ،
فقائل هذا القول من الذين استذلَّهم الشيطان،
واستخدمه أعداء الرسل في الصدِّ عن سبيل الله.
فاستعنْ بالله ولا تعجز - أيها الحبيب - واقرأ القرآن بتدبُّر، وتنبَّه
لخطرات الشيطان، ولا تسترسلْ معها، واستمر في أخذ نفسك بالشدة والحزم،
ولا تتهاونْ معها، وستذهب عنك تلك الوحشة بصِدْق اللجوء إلى الله،
والافتقار إليه؛ أن يصلحَ حالك، وأن يُعيذك مِن شر الشيطان وشركه،
وسأنقل لك درةً علميةً لشيخ الإسلام والمسلمين ابن تيميَّة؛ وهو يُقَرِّر
حقيقةً علميةً تُفَسِّر لك سر القسوة التي شعرتَ بها أو الوساوس؛
عساها أن تكون بدايةً لك في الخير؛ قال شيخ الإسلام في
"كثيرًا ما تعرض للمؤمن شعبةٌ مِن شُعَب النفاق، ثم يتوب الله عليه؛
وقد يرد على قلبه بعض ما يوجب النفاق، ويدفعه الله عنه،
والمؤمن يُبتلى بوساوس الشيطان، وبوساوس الكفر التي يضيق
بها صدره؛ كما قالت الصحابة: يا رسول الله، إن أحدنا ليجد في
نفسه ما لئن يخر مِن السماء إلى الأرض أحب إليه مِن أن يتكلم به،
فقال: ((ذاك صريح الإيمان))، وفي روايةٍ: ما يتعاظم أن يتكلم به
قال: ((الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة))؛
أي: حصول هذا الوسواس مع هذه الكراهة العظيمة له ودفعه
عن القلب هو من صريح الإيمان؛ كالمجاهد الذي جاءه
العدو فدافعه حتى غلبه؛ فهذا أعظم الجهاد.
والصريح: الخالص كاللبن الصريح.
وإنما صار صريحًا، لما كرهوا تلك الوساوس الشيطانية
ودفعوها، فخلص الإيمان، فصار صريحًا.
منقول للفائدة

القلب الطيب (14)


المراهقة المتوسطة

المراهقة المتوسطة

مرحلة المراهقة المتوسطة من سن 14 سنة إلى 17 سنة هي مرحلة
الشباب المتدفق، مرحلة عنفوان شباب المستقبل، وهي مرحلة التطورات
السريعة تطرأ على كيان المراهق جسميًّا ونفسيًّا.

[] بعض سمات مرحلة المراهقة المتوسطة:
ـ الإستقلالية، حيث يصبح للمراهق صورة ثانية مختلفة وهي أقوى
من المرحلة السابقة، لذلك فالمراهق دائمًا يقول: إن والديه يتدخلان
في كل شيء ولا يتركانه يتصرف بحرية.

ـ إن الكثير من الأمهات يشتكين أن بناتهن في هذه المرحلة حيث تجلس
المراهقة بغرفتها كثيرًا سواء للمذاكرة أو غيرها، وإذا جلست مع الأسرة
تجلس بصمت وذلك بسبب وجود الهرمونات التي تؤثر على هذه المرحلة،
ويمرون بفترة من الحزن بشكل أو بآخر.

ـ البحث عن قدوة، لذلك نستطيع أن نغرس القدوة الحسنة في هذه
المرحلة، فغياب القدوة والتوجيه الهادف السليم لهو من أخطر ما يمكن
أن يؤثر بالسلب على المراهقين في هذه المرحلة.

ـ يحاول المراهق تكوين صداقات، ولكنها لا تكون على قدر كاف
من المتانة، بل من الممكن أن تنتهي هذه الصداقات ولأتفه الأسباب.

ـ يميل المراهق إلى التقاليع الغريبة، بسبب رغبته في الخروج
عن العادات والتقاليد المألوفة، فيرتدي الأزياء بطريقة غريبة.

ـ يميل المراهق في هذه المرحلة إلى تقليد الكبار في أفعالهم،
وقد يترتب على هذه المحاكاة إكتساب عادات ضارة وأشهرها التدخين،
حيث يظن أن ذلك يدل على الرجولة.

[] وهذه بعض الأساليب على كيفية التعامل مع هذه المرحلة:
= لابد أن نبين لهم أضرار التدخين على الصحة
وآثاره السلبية على المدى البعيد.

= نحاول أن نملأ أوقات فراغهم في شيء خفيف ومحبب لهم.

= علينا أن نحيطهم بالرعاية والإهتمام والحب والاحتواء دون دلال زائد.

= علينا أن نكون القدوة الحسنة لأبنائنا.

= إقتربوا من أبنائكم وإمنحوهم الثقة.

= راقبوا أبناءكم المراهقين بهدوء ولا تشعرونهم
بأنهم يسببون لكم القلق.

= تجنب التهديد والحرمان لأنه يولد العنف.

= إشعارهم بأهمية وجودهم في الأسرة وتأثيرهم الإيجابي داخل الأسرة.

دائمًا وسائل الإعلام المختلفة تصور المراهقين على أنهم أشخاص
متمردون على المجتمع وغريبو الأطوار، وكأنهم من عالم آخر،
وهذا يجعل الفجوة كبيرة بين المراهق وغيره، ويدفع به إلى الشعور بأنه
في معركة ضد أهله ومجتمعه، وأن عليه أن يربح تلك المعركة، المراهق
جزء من مجتمعه، ولديه الكثير من الخير والبراءة والطيبة، لكنه يمر
بمرحلة خاصة تجعل التفاهم بينه وبين الكبار صعبًا.

شروط كشف الطبيب على المرأة

شروط كشف الطبيب على المرأة

السؤال

بالنسبة لبقية فروع الطب بعيدًا عن النساء والولادة ما هي الشروط

التي يمكن بموجبها للطبيب المسلم الكشف على المرأة المسلمة؟

الإجابة

ألا توجد طبيبة مسلمة تكفي للكشف عليها وعلاجها،

وأن يكون من يكشف عليها مسلمًا دينًا، وأن لا يخلو بها لما تقدم.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

اللهم ارزق أولادي حبك


الرضَا بقدرِ اللهِ مفتاحُ الخيرٍ (1)


الرضَا بقدرِ اللهِ مفتاحُ الخيرٍ (1)


أ. د . ناصر بن سليمان العمر

قال الله تعالى:

{وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}

[النساء].

هذهِ الآيةُ الكريمةُ قريبة من الآيةِ السابقةِ

{وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى}،

وقدْ قالَ تعالى فيها:

{وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}،

ولمْ يقلْ: (ما فضَّلَ اللهُ بهِ الرجالَ -أو بعضَ الرجالِ- على النساءِ)،

فهناكَ أمورٌ عندَ المرأةِ ليستْ عندَ الرجلِ، وهيَ مِنْ خصائصِها التي

فضَّلَها اللهُ بها، وقدْ يَتَمناها بعضُ الرجالِ، وهناكَ أمورٌ عندَ الرجلِ

ليستْ عندَ المرأةِ، وهيَ مِنْ خَصائصِه التي فضَّلَه اللهُ تعالى بها، وقدْ

تَتَمناها بعضُ النساءِ. فكلٌّ منهما فضَّله اللهُ بجوانبَ ليستْ عندَ الآخَرِ،

والفهمُ الصحيحُ لمثلِ هذهِ الآياتِ أنْ يَرضَى كلٌّ منهما -رجلًا كانَ أو

امرأةً- بما أعطاهُ اللهُ، ولا يتَمنَّى ما أعطاه للآخَرِ؛ لأنَّه يكونُ

اعتراضًا على أمرِ اللهِ وعلَى خَلقِ اللهِ، واللهُ تعالى يقولُ:

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ

لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}

[الأحزاب:36].

إنَّ الإخلالَ بهذهِ القاعدةِ -لا سيما فيما يتعلَّقُ بالآيةِ الكريمةِ- يقعُ عند

َ النساءِ أكثرُ مما يقعُ عندَ الرجالِ، فكثيرٌ مِنَ النساءِ تتمنَّى مَا فضَّلَ

اللهُ به الرجالَ عليها، وتنسَى ما أعطاها اللهُ، وقدْ تقولُ إحداهُنَّ -هداها اللهُ-

ليتني كنتُ رجلًا لفَعلتُ كذا وكذا، ليتَ الطلاقَ بيدي، أوْ ليتَ القِوامةَ بيدي،

وهكذا، فهذا لا ينبغِي ؛ لأنّه تعدٍّ علَى حدودِ اللهِ، وتمني ما فضَّل اللهُ

به الرجلَ علَى المرأةِ، فيجبُ أنْ تُدرِكَ المرأةُ أنَّ هذا شرعُ اللهِ تعالى وأنَّ ما تتمناه

مخالف لأمر الله تعالى.

وفي المقابلِ فإنَّ محاولةَ استغلالِ آياتِ التفضيلِ للانتقاصِ مِنَ المرأةِ،

أوْ تنزيلَ حديثِ

(ناقصاتُ عقلٍ ودينٍ)

في غيرِ موضعِه خللٌ آخر،

فإنًّ مَا جعلَه اللهُ تعالى نقصًا في المرأةِ، فيه خيرٌ لها مِنْ وجهٍ آخرَ،

لكنَّ كثيرًا مِنَ الرجالِ لا يُدرِكُونَ ذلكَ، ولوْ فَهِموا هذا الحديثَ علَى

وجهِهِ الصحيحِ لعَرَفوا أنَّ فيه مِنَ الخيرِ للمرأةِ الشيءَ العظيمَ.


إنَّ التفاضلَ بينَ الرجلِ والمرأةِ له حِكَمٌ بالغةٌ، مِنْ أعظمِها أنْ يُكمِّلَ كلٌ

منهما الآخرَ لتقومَ الحياةُ وتَستمرَ على ظهرِ الأرضِ، وأمَّا في الآخرةِ

فإنَّ التمايزَ والتفاضلَ يكونُ بالإيمانِ والعملِ الصالحِ، وأصل التكليف واحد،

بمعنى أن كلًا من الجنسين مكلف بحسب خصائصه، وسيجازيه الله بحسب

ما أعطاه وأقدره عليه، ولذلكَ قالَ اللهُ سبحانه وتعالى:

{فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ

أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ}

[آل عمران:195]،

وقال:

{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ

الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا}

[النساء:124].


إبصار رواد الفضاء


روائع الدعاء (21)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (233)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 233 )


689 - حديث:

( قال رســول صلى الله عليه وسلم: مَن يبارك الـناس بهذا

الشهر الفضيل - يعني ربيع الأول - تحرم عليه النار ).



الدرجة: كذب



690 –

( عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: بينا رسول اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم

جالسٌ إذ رأيناه ضحِك حتَّى بدَت ثناياه, فقال له عمر: ما أضحكك يا رسول اللهِ

بأبي أنت وأمِّي؟ قال: رجلان من أمَّتي جثيَا بين يديْ ربِّ العزَّةِ,

فقال أحدهما: خذْ لي مظلمتي من أخي. فقال الله: كيف تصنع بأخيك

ولم يبقَ من حسناتِه شيءٌ؟! قال: يا ربِّ, فليحمِلْ من أوزاري،

وفاضت عينا رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بالبكاءِ.

ثمَّ قال: إنَّ ذلك ليومٌ عظيمٌ, يحتاج النَّاس أن يحمل من أوزارِهم،

فقال الله للطَّالبِ: ارفعْ بصرك فانظرْ, فرفع. فقال: يا ربِّ, أرى مدائن من ذهبٍ,

وقصورًا من ذهبٍ, مكلَّلةً باللّؤلؤِ؛ لأيِّ نبيٍّ هذا؟ أو لأيِّ صِدِّيقٍ هذا؟

أو لأيِّ شهيدٍ هذا؟ قال: لمن أعطى الثَّمن، قال: يا ربِّ, ومَن يملِك ذلك؟

قال: أنت تملِكه! قال: بماذا؟ قال: بعفوِك عن أخيك، قال: يا ربِّ,

إنِّي عفوت عنه، قال الله: فخذْ بيدِ أخيك وأدخِلْه الجنَّة، فقال رسول اللهِ

صلَّى الله عليه وسلَّم عند ذلك: اتَّقوا الله, وأصلِحوا ذات بينِكم؛

فإنَّ الله يصلِح بين المسلمين ).



الدرجة: لا يصح

الخميس، 31 يناير 2019

من عجائب الاستغفار8


من عجائب الاستغفار8

من عجائب الإستغفار –

( القصة التاسعة : يسر الله تعالى أمرها )

من عجائب الإستغفار

لخالد بن سليمان بن علي الربعي

القصة التاسعة : يسر الله تعالى أمرها

كثرت مشاكل تلك الزوجة مع أهل زوجها والجميع مخطئ ولما حملت

المرأة وجاءت بولد زادت المشاكل فذهب الزوج بها إلى أهلها ومكثت

عندهم سنتين أو ثلاثًا دون أن يطلقها، ثم ردها إليه في بيت بمفردها

فصارت تحرص على كسب رضا زوجها وأهله؛ لكنهم غير راضين عنها،

ثم تزوج بامرأة أخرى فأحسن أهل الزوج العلاقة معها لإغاظة الأولى،

وأصبح الزوج يمنعها من الذهاب لأهلها ويقدم زوجته الأخرى عليها،

ومضت السنون وأنجبت عددًا من الأولاد فلما رأت تفاقم المشاكل

واستمرارها لجأت إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار، وفي يوم رأت

رؤيا في منامها فقصتها على معبر فقال : هذا فرج لك , وما لبثت

المرأة سوى أسابيع إلا ويحسن زوجها معاملتها، وكان يقول من شدة

محبته لها : أتمنى أن أموت قبلك , أما أهله فأحسنوا معاملتها

وكفوا عن أذاها .



هناك فرق بين



قل يا الله


قل يا الله ..


إذا التهبت نفسك ..

إذا احترقت أحلامك ..

إذا تصدّع بنيان روحك..

قل : يا الله ..

إنّه الجبار .. ما من أسى إلا وهو رافعه ،

وما من مرض إلا وهو شافيه ، وما من بلاء إلا وهو كاشفه ..

تتزاحم الآلام في قلب العبد حتى ما يظن أنّ لها كاشفة ، فإذا بالجبّار يجبر

ذلك القلب ، وبعد أشهر ينسى العبد كل آلامه وأوجاعه ؛ لأن الله لم يذهبها

فحسب .. بل جبر المكان الذي حطّمته .. فعاد كأن لم يتهشّم بالأمس ..

إذا رضّتك الهموم ، وغشيتك الكروب..

'' فلا تطل البكاء .. سجّادة توجّهها إلى القبلة ..

تقضي على تلك الهموم والكروب في لحظات

اهمس بشرايينك : يا جابر المنكسرين اجبر كسري ..

ثم تأمّل في المعجزة وهي تشكّل روحك من جديد.

علاج الجفاء


علاج الجفاء


من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد )

إذ شعرت بالجفاء والاستبعاد والاغتراب

فأطل سجودك أنت في القرب الأهم في حياتك.


الأرز البنى أفضل صحيًا من الأبيض

الأرز البنى أفضل صحيًا من الأبيض

الأرز البنى من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية، وهو يختلف عن

الأرز الأبيض فى أن الأرز الأبيض يكون منزوعاً منه قشرته الغنية بالألياف،

وبالتالى فالأرز البنى له فوائد صحية أكثر من الأرز الأبيض،

لماذا الأرز البنى أفضل صحياً من الأبيض؟

1- مفيد لمرضى السكرى

2- غنى بالمواد المضاد للأكسدة

3- يمنع السمنة

4- يقى من ألزهايمر

5- يحسن صحة الجهاز الهضمى

6 يعزز صحة القلب

7- يتحكم فى مستويات الكوليسترول






فوائد من كتب الامام الغزالى حكمة (11)

فوائد من كتب الامام الغزالى
حكمة (11)

يحيى بن معاذ العلماء أرحم بأمة محمد صلى الله عليه وسلم من آبائهم وأمهاتهم

قيل وكيف ذلك قال لأن آباءهم وأمهاتهم يحفظونهم من نار الدنيا وهم يحفظونهم من نار الآخرة .

الإحباط يقودني إلى الانتحار

الإحباط يقودني إلى الانتحار

أ. عائشة الحكمي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شابٌّ في العشرينيَّات، كنتُ أعاني مِن خوف، ورُهاب،

وكآبة في صغري، لكن مع مرور الوقت استطعتُ التغلبَ عليها،

وأكملتُ دراستي في الإعدادية والثانوية، وكنت متفوقًا في العديد من الموادِّ،

خاصة مادة التاريخ، كما أني الوحيد المتفوِّق بين زملائي في التحليل التاريخي

والسياسي للأحداث، لكن رغم هذا كنتُ أعاني مِن قلة الكلام خارج حدود الدراسة.

وأُحبطتُ من جرَّاء تجرِبة حبِّ مررتُ بها أثناء المراهقة، وقد أردتُ

التغلُّب على هذه المشاكل، لكني لم أنجح، ثم التحقت بالجامعة في

تخصُّص التاريخ، وهنا بدأتْ معاناتي النفسيَّة؛ فأصبحتُ أكثر وحدة وكآبة،

واهتزَّت ثقتي بنفسي؛ مما جعلني أترُكُ الجامعة، وأصبحتُ أفكِّر في الانتحار،

ولولا خوفي مِن الخالِقِ - سبحانه - لأقدمتُ على هذا الفعل، فماذا أفعل؟

دلوني جزاكم الله خيرًا

الجواب

بسم الله الموفِّق للصواب

وهو المستعان

أيها الأخ الفاضل، بين النِّعم والأماني فرقٌ عظيمٌ؛ فالنعمةُ: ما أعطاه الله عبدَه،

بمنِّه وفضلِه وكرمه، مما لا يمكن لغيره - جل وعلا - أن يعطيه إيَّاه؛

كنعمة الإسلام، وبعثة سيد المرسلين رسول رب العالمين محمد -

عليه أفضل الصلاة وأتم السلام - وتسوية خلقه، وسمْعه وبصره، وجماله،

ونَسَبه، ونعمة الأمن في أهله ووطنه، وستر ذنوبه وقبيح عيوبه، وغيرها

مِن النِّعَم التي أسبَغَها المُنعِمُ - سبحانه - مما لا تُعَدُّ ولا تُحصى؛

{ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا }

[النحل: 18].

وأما الأمنيةُ فحديث النفس بما يكون وبما لا يكون، مما نسعى للظفر به،

ونسأل الله من حوائجِه وفضله وخزائنه الواسعة أن يعطينا منه؛ كالزواج،

والوظيفة، والتعليم، وشراء أرض وبيت وسيارة، ونحو ذلك مِن الأماني

والأحلام، مما يمكن أن يتحقَّق، أو يتأخر، أو يحفظ للدار الآخرة!

وأنت - أيها الأخ الفاضل - لو نظرتَ إلى نِعَمِ الله عليكِ؛ فإنكَ لن تُحصِيها،

فأنت شابٌّ، مسلم، سُنِّي، صحيح الحواسِّ، سالم العقل، لديكَ عائلة ونسَب،

وأتممتَ تعليمَك الأساسي، وتعيش في وطنكَ بين أهلكَ وأصدقائكَ... إلخ،

ثم لا ترى من الحياة إلا أحلامَك التي تأخَّرتْ؟! وأقول: "تأخَّرتْ"؛

لأنها مما يمكن تحقيقه بالسعي الحثيث، وصادق العزم،

وقد قالها المتنبي منذ سنين:

على قدْرِ أهلِ العزْمِ تأتي العزائمُ

وتأتي على قدْرِ الكِرامِ المَكَارِمُ

يقول: "عزيمة كل إنسان على قدْر همته وشهامةِ قلبِه، إن كان عظيم

القدْر والخطر، جدَّ أمرُه ومضتْ عزائمُه، وإن كان الرجل فشلًا اضمحلَّتْ

وبطلتْ، وكذلك المكارم: تكون على حسب فاعليها، فهي من الشريف شريفة،

ومن الوضيع وضيعة"؛ {"معجز أحمد"؛ للمعرِّي}، ولكنكَ - مع شديد الأسف -

استسلمتَ لأسرِ أول عقبة، وسقطتَ في أول حفرة، وعجزتَ عن النُّهوض؛

منتظرًا أيدي العون مِن جانب أهلكَ، وحبيبةِ قلبكَ!

ولكنهم - على حال أكثر الأخلَّاء اليوم - خذلوكَ!

وهذا الخَوَر ليس من سمات المسلم الذي يؤمن أن الدنيا مجبولةٌ

على التعب والكدر؛

{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ }

[البلد: 4]،

ويعلم أن المؤمن القوي أحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف؛ كما في الحديث الصحيح

الذي يرويه الإمام مسلم - رحمه الله تعالى – في "صحيحه":

( المؤمنُ القويُّ خير وأحب إلى الله مِن المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خيرٌ،

احرِص على ما ينفعكَ، واستعنْ بالله ولا تعجز، وإن أصابكَ شيءٌ فلا تقل:

لو أني فعلتُ كان كذا وكذا، ولكن قل: قَدَر الله وما شاء فعَل؛

فإن (لو) تفتَح عمل الشيطان )

فانهض - عُوفِيتَ - ولا تنتظر المساعدة مِن أحدٍ، ولكن اطلب العون والتوفيق من

القوي الموفِّق - سبحانه - فأنت ما زلتَ في أول عُمركَ، والمستقبل أمامكَ،

وليس يَحُول بينك وبين مواصلة تعليمكَ الجامعي إلا نفسُكَ التي بين جَنْبيكَ!

فلا تكن عونَ الشيطان على مستقبلكَ، بل واصلْ تعليمكَ ولو انتسابًا،

ولو في جامعة أخرى، فليس مثل العلم سلاحٌ يمكن أن تدافعَ به عنْ نفسكَ،

وتكمل به طريقكَ حتى تصل إلى غايتكَ؛ فادرس رجاءً! وواجه الحياة

والمجتمع بمخالطة الأصدقاء والأساتذة هناك، واقرأ في كُتُب

تطوير الذات وقوة الشخصيَّة؛ مثل:

• كتاب "افتح النافِذة ثمَّة ضوء"؛ للدكتور خالد المنيف.

• كتاب "العادة الثامنة: من الفعالية إلى العظَمة"؛ لستيفن آر كوفي.

• كتاب "كيف تُمسِك بزمام القوَّة؟"؛ لروبرت غرين.

• كتاب "ما لم يُخبِرني به أبي عن الحياة"؛ لكريم الشاذلي.

• كتاب "سيطر على حياتك"؛ للدكتور إبراهيم الفقي.

وأجلُّ مِن ذلك أن تقرأ في كُتُب الرِّجال، والتراجم، والطبقات، والسير،

سواء ما تُرجِم منها لعَرَب ومسلمين، أو لغَرْب وغير المسلمين،

فهذه التراجمُ المضيئة من أنفع ما يُستعان به لتطوير الشخصية.

ولأني أستقرئ بين سطوركَ أعراضَ الاكتئاب النفسي؛ فأحبِّذ لكَ النظر

في استشارة: "مصابة بالاكتئاب، والشافي هو الله، وأريد علاجًا؛

فقد ضمنتُها الكثير مِن العلاجات الحديثة للاكتئاب، فخذْ بالأسباب،

واستعِنْ بالله - تعالى - ولا تعجز، ولا بأسَ عليكَ، طهور - إن شاء الله تعالى.

والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب، وله الحمدُ والنِّعمةُ،

وبه التوفيق والعِصْمة

منقول للفائدة

الحل في النباتات الخضراء


الحل في النباتات الخضراء

يعتقد البعض أن إحكام غلق نوافذ المنزل وأبوابه يضمن بيئة نظيفة خالية

من التلوث‏..‏ الا أن الدكتور عصمت وهبة الخبير الزراعي له رأي مختلف

في المسألة‏،‏ إذ يؤكد أن الهواء داخل المنزل يكون أكثر تلوثا من الهواء

خارجه‏،‏ بل يصل حجم التلوث في بعض الحالات داخل المنزل

إلي نحو‏100‏ مرة أكثر من خارجه‏!‏.

وفي البداية، يوضح أن الغبار والبكتيريا لا يعدان سببا رئيسا دائما لهذا

التلوث، نظرا لأن هناك مواد أخري تستعمل في المنزل، ويعتقد البعض

أنها آمنة مثل السجاد والستائر، لكن المؤكد أن هواء الغرف المنزلية

المغلقة يمكن أن يحتوي علي نحو300 مركب عضوي، يشمل المواد

الكيميائية الضارة كالمنظفات المنزلية والبلاستيك والألياف الصناعية

والدهانات والمواد اللاصقة ودخان التبغ والبخور والشموع.

هذه المواد، كما يقول الدكتور عصمت، يمكن أن تؤدي إلي ظهور أعراض

لأمراض صحية عدة من ضمنها: الصداع والغثيان والسعال

والإعياء وجفاف الجلد والتهابات الحنجرة.. نتيجة نوعية

الهواء الداخلي السيئة للمنازل المغلقة.

[] النباتات هي الحل:

هنا يؤكد الدكتور عصمت أن الإستعانة بالنباتات هو الحل الأفضل

في التخلص من الأبخرة والملوثات الضارة ومقاومة الحشرات

التي قد تسبب لنا الأمراض والإزعاج داخل المنازل، وفي الغرف

المغلقة.. فوضع نبتة خضراء واحدة علي الأقل داخل المنزل كفيلة

بتحسين نوعية الهواء الداخلي، ويوقف المخاطر الصحية، ويجعل هواء

البيئة المنزلية أكثر صحة، ويضيف أن هناك قائمة طويلة بالنباتات

المنزلية الجميلة التي تملك كفاءة في إزالة السموم الكيميائية، وقدرة

كبيرة علي إزالة الهواء الملوث، خاصة الفورمالديهايد، وإضافة رطوبة

إلي البيئة الداخلي وحاصلة علي أعلي درجة لتنقية هواء الغرف المنزلية

مثل نبتة زنبق السلام الأفضل بيئيا، وتسهم في تنظيف هواء الغرفة

المغلقة، بشكل جيد.

هذا بالإضافة إلي نخلة التمر والقزمة واللبلاب الإنجليزي، والنبات

المطاطي وفيكاس ألي ونخلة أريكا وسرخس بوسطن، وكلها نباتات سهلة

النمو والصيانة، وتمتلك كفاءة عالية في إزالة السموم الملوثة من المنازل

والأماكن المغلقة، دون تكاليف باهظة.

الكاتب:‏ أحمد مهدي.