السبت، 30 نوفمبر 2013

فضل​ المسبحات

عن العرباض بن سارية رضي الله عنه :
أن النبي صلى الله عليه وسلم
 
 ( كان لا ينام حتى يقرأ المسبحات
ويقول فيها آية خير من ألف آية )
الراوي:  العرباض بن سارية المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة
أو الرقم: 3406خلاصة حكم المحدث: حسن
❀✿❀✿❀✿❀✿
المسبحات :
هي السور التي تفتتح بقوله تعالى " سبح " أو " يسبح " 
وهن سور الإسراء ، الحديد  الحشر ، الصف , الجمعة
التغابن ، والأعلى

هل ستبقوا متشائمين
بعد كل هذا الفضل من ربكم ؟

قي قاموس المتشائمين :
 الموت والسقم والهلاك والفشل والإحباط والسقوط ولكنه
لا يقرأ قوله تعالى :

 { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ }
﴿البقرة: ١٨٦﴾
 
وتعني قريب :
 يسمع ويجيب , يعطي البعيد والقريب
 
قريب :
يغيث اللهفان ويتابع الإحسان
 
قريب :
 جواد مجيد , لا ضد له ولا ند , أقرب للعبد من الوريد
 
قريب :
فرجه في لمحة البصروغوثه في لفتة نظر
فاسألوا أنفسكم بصدق وأجيبوا بصدق
 
هل ستبقوا متشائمين
 بعد كل هذا الفضل من ربكم ؟ 

من دلالات الألوان في القرآن الكريم



من دﻻﻻت الألوان في القرآن الكريم

الأصفر
هو أول لون ذكرا بالقرآن ذكر  5مرات في 5آيات
ومن دﻻﻻته 

ادخال السرور  
{ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ }
 البقرة69
 
الافساد والدمار
{ وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا }
 الروم51
 
الفناء واليبوسة  
{ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا
 ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا }
 الحديد20

اللون الأبيض
ثاني اﻷلوان ذكرا بالقرآن ذكر 12مرة في 12آية ودﻻﻻته..
 
الضياء وإشراق الشمس
 ووقت الفجر والصباح  
{ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الفجر } 
  البقرة187
 
ولون وجوه أهل الجنة  
{ وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }
آل عمران107
 
مرض في العين من شدة الحزن  
{ وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ
وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ }
يوسف84
 
ومعجزة موسى  
{ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ }
 الاعراف108
 
لون الطرق بين الجبال  
{ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌٌ }
 فاطر27
 
لون شراب اهل الجنة
{ بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ }
 الصافات  46

الأسود
ثالث لون ذكرا بالقرآن 8مرات في 7آيات ومن دﻻﻻته..
 
ظلمة الليل   
{ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِن الفجرَ }
البقرة187
 
لون وجوه اهل النار  
{ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ }
آل عمران106
 
الكرب والهم والحزن  
{ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ }
  النحل58
 
اليبوسة والفناء
 
{ فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى }
اﻷعلى5
فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ.. أي.. أسود أي.. جعله هشيمًا رميمًا.
 
لون بعض الجبال
{ ..وَغَرَابِيبُ سُودٌ }
 فاطر27

الاخضر
رابع لون ذكرا بالقرآن وذكر 8مرات ودﻻﻻته..
 
لون الشجر والزرع والأرض بعد المطر.
{ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ }
 يوسف43
 
لباس أهل الجنة  
{ عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ }
الانسان21
 
لون أغطية وسائد الجنة  
{ مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ }
 الرحمن76

اﻷزرق
خامس الالوان ذكرا بالقرآن وذكر مرة واحدة ودﻻﻻته..
 
لون وجوه الكفار عند الحشرمن شدة أهوال اليوم
والخوف والرهبة..  
{ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا }
 طه102

الاحمر
سادس الالوان ذكرا ودﻻﻻته..
 
لون الطرق بين الجبال وألوان الثمار بالأشجار  
{ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَاٌ }
فاطر27

الوردي
سابع اﻷلوان ذكرا بالقرآن وذكر مرة واحدة..
 
لون السماء عند انشقاقها وتفطرها يوم القيامة
{ فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ }
 الرحمن37

اللون الاخضر الغامق
ثامن اﻷلوان ذكرا بالقرآن وذكر مرة واحدة ودﻻلته
لون اشجار الجنة المتكاثفة
 
{ مُدْهَامَّتَانِ }
 الرحمن64
 
"يارب اسكنا فسيح جناتك واجعلنا أهلاً لسكناها
واجعلنا خالدين فيها أبدا

اللهم آمين"

نعيم النساء في الجنة


1/ الجمال
إن الله سبحانه وتعالى يكافئ المرأة آلصالحة آلطائعة بأن تكون
أكثر جمالا من آلحور آلعين

2/ الشباب
لأن المرأة تحب أن تكون شابة فالمرأة ستظل في سن آلعذرية ،
ويظل آلرجل في سن ثلاثة وثلاثين سنة

3/ الحُلي
إن النساء يحببن آلحلي ۆ آلمجوهرات ، وفي الجنة يكون حجم
اللؤلؤة الواحدة في تاجها خير من آلدنيا ۆ ما عليها

4/ الثّياب
آلمرأة في الجنة لٱ تبلى ثيابها ، وتتكون فساتينها من رقائق فوق
بعضها سبعون رقيقة من ألوان مختلفة ، من وراء هذه آلرقائق
يرى مخ ساقها ، فهي فساتين لا توصف ، منها مٱ هو من ورق شجر
آلجنة و منها ما هو من النور

5/ الزواج
آلزواج في آلجنة سيكون له شكل آخر فالمرأة هي التي تختار
زوجها وفق ما تحب ۆ ترضى وهي التي بيدها الأمر ،
فهي التي تطلب الزوج..

كل هذاالنعيم ومآ زلنا نركض خلف دنيا زائلہ
مازلنا نقطع الرحم ونبيع الجنه من اجل الكرامه
وعزة النفس مازلنا نغتاب ،،نكذب

تخيلي معي
صباحُكِ الأول في الجنّة في قصرِ متعدّد الأدوار .. من الدّر والجواهر
لكِ أنتِ .... أنتِ وحدكِ  !جالسةٌ في غرفتكِ الشفافة التي يُرى ظاهرها
من باطنها تنظرين لنفسكِ وكأنكِ القمر ليلة البدر لباسكِ من سندس
وإستبرق وحرير عليكِ أساور من ذهب
تنظرين لأشيائكِ .. فإذا مشطك من ذهب وعطرك المسك !
تُطِلّين فـ تنظرين إلى النعيم وبناء الجنة العظيم
لبنةٌ من ذهب ولبنة من فضّة ! بلاطها المسك ! حصاؤها اللؤلؤ
والياقوت !والتربة زعفران ~
تنظرين للخيام .. وأيّ خيام تلك !مجوّفة من اللؤلؤ ، لها ألف بابٍ
من ذهب يُدخل عليكِ من كل باب بهديةٌ من الله عزّ وجل ..
تنظرين إلى الكنوز ، الأنهار ..وقد تبدّلت عليك السماوات والأرض !
أنهارٌ من لبن ، أنهارٌ من عسل ، وأنهارٌ من خمر وأنهارٌ من ماءٍ شديد
الصفاء ..أرضياتٌ على مد البصر من اللؤلؤ كثبانٌ من المسك
أشجارٌ أغصانها الذهب وأوراقها من الزمرّد الأخضر
خدمٌ ، وملكٌ عظيم !!حورٌ عِين ، وغِلمٌان مخلّدون رؤيتهم
وحدَها مسرّة يطوفون على أهل الجنة بالطعامِ والشراب
اشتقتِ إليهم في الدنيا ، وفقدتِهم أمامكِ ومعكِ !!
قد جمع الله بينكِ وبينهم هنـاك ، في الجنة  ~

بربكِ أيّ صباحٍ هذا  ؟
أيّ شيءٍ لا تستطيعين الصبر عليه حتى تتنعمين بكل هذا
أليس هذا كله يستحق الصبر على الدنيا ؟فتنها ومعاصيها ؟

هل قلت اليوم ;
* أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله

هل قلت اليوم ;
* أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

هل قلت اليوم ;
* سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

هل قلت اليوم ;
* لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

هل قلت اليوم ;
* اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمد

ذكروهم فاليوم قصير
ذكروهم فالحياة تسير
ذكروهم فالذنوب تزيد
ذكروهم فالنار تقول هل من مزيد
ذكروهم فالله يقول هل من داعي لأجيب

مما قرأت والله اعلم  

نماذج من شَفَقَة النَّبي صلى الله عليه وسلم

- شَفَقَة النَّبي صلى الله عليه وسلم على أمَّته :
 
كان صلى الله عليه وسلم شَفِيقًا على أمَّته، رحيمًا بهم،
وشَفَقَته ورحمته لم تكن خاصَّة بالمؤمنين،
بل كان يُشْفِق على الكافرين ممَّن لا يدين بدين الإسلام.
ونشير هنا إلى بعض النَّماذج التي هي من أقواله وسيرته،
 فصلوات ربِّي وسلامه عليه:
-        عن أنس رضي الله عنه أنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم
قال في حديث الشَّفاعة :
 
( أمَّتي أمَّتي )
قال الفارسي أبو الحسين :
 
[ انظر هل وصف الله عزَّ وجلَّ أحدًا من عباده بهذا الوصف من الشَّفَقَة والرَّحمة
التي وَصَف بها حبيبَه صلى الله عليه وسلم ،
ألا تراه في القيامة إذا اشتغل النَّاس بأنفسهم كيف يَدَع حَدَث نفسه، ويقول:

( أمَّتي أمَّتي )
 يرجع إلى الشَّفَقَة عليهم، ويقول: إنِّي أسلمت نفسي إليك،
 فافعل بي ما شئت، ولا تردَّني في شفاعتي في عبادك ]
 
2- شَفَقَة النَّبي صلى الله عليه وسلم على الكفَّار:
عن عائشة -رضي الله عنها- زوج النَّبي صلى الله عليه وسلم
أنَّها قالت للنَّبي صلى الله عليه وسلم:
 
( هل أتى عليك يومٌ كان أشدَّ من يوم أحد ؟
قال : لقد لقيت من قومك ما لقيت،
وكان أشدَّ ما لقيت منهم يوم العَقَبة،
إذ عرضت نفسي على ابن عبد يَالِيلَ بن عبد كُلال،
فلم يجبني إلى ما أردت فانطلقت وأنا مهموم على وجهي،
 فلم أَسْتَفق إلَّا وأنا بِقَرْن الثَّعالب، فرفعت رأسي،
فإذا أنا بسحابة قد أظلَّتني، فنظرت،
فإذا فيها جبريل، فناداني، فقال: إنَّ الله قد سمع قول قومك لك،
وما ردُّوا عليك، وقد بعث الله إليك مَلَكَ الجبال لتأمره بما شئت فيهم.
فناداني مَلَك الجبال فسلَّم عليَّ، ثمَّ قال: يا محمَّد،
فقال: ذلك فيما شئت، إن شئت أن أُطبق عليهم الأخشبين.
فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم:
بل أرجو أن يُخْرِج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئًا )
قال ابن حجر:
 
[ وفي هذا الحديث بيان شَفَقَة النَّبي صلى الله عليه وسلم على قومه،
ومزيد صبره وحلمه، وهو موافق لقوله تعالى :
 
{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ }
[ آل عمران: 159 ]
وقوله :
 
{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }
[ الأنبياء: 107 ] ]
 
3- شَفَقَة النَّبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه:
قال صلى الله عليه وسلم لكعب بن مالك :
 
( أَبْشِر بخير يوم مرَّ عليك منذ ولدتك أمُّك.
قال: قلت أمن عندك -يا رسول الله- أم من عند الله؟
قال: لا بل من عند الله )
قال ابن القيِّم :
 
[ وفى سرور رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك وفرحه به
واستنارة وجهه دليل على ما جعل الله فيه من كمال الشَّفَقَة على الأمَّة،
 والرَّحمة بهم والرَّأفة، حتى لعلَّ فرحه كان أعظم من فرح كعب وصاحبيه ]
 
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال :
 
( حاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الطَّائف، فلم ينل منهم شيئًا.
فقال: إنَّا قافلون ، إن شاء الله.
قال أصحابه: نرجع ولم نفتتحه !
فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: اغدوا على القتال.
فغدوا عليه، فأصابهم جِراح.
فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّا قافلون غدًا.
قال: فأعجبهم ذلك، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم )
قال النَّووي:
 
[ معنى الحديث أنَّه صلى الله عليه وسلم قصد الشَّفَقَة على أصحابه
والرِّفق بهم بالرَّحيل عن الطَّائف؛ لصعوبة أمره، وشِدَّة الكفَّار الذين فيه،
وتقويتهم بحصنهم،
مع أنَّه صلى الله عليه وسلم علم أو رجا أنَّه سيفتحه بعد هذا بلا مشقَّة كما جرى...]
 
عن أبي هريرة عن النَّبي صلى الله عليه وسلم قال:

( إنَّما أنا لكم مثل الوالد أعلِّمكم...)
قال علي القاري:
 
[ إنَّما أنا لكم مثل الوالد
 أي: ما أنا لكم إلا مثل الوالد في الشَّفَقَة لولده، أعلِّمكم أي: أمور دينكم ]
 
4- شَفَقَة النَّبي صلى الله عليه وسلم على الأطفال:
عن شدَّاد بن الهاد رضي الله عنه قال:
 
( خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى صلاتي العشاء،
وهو حامل حسنًا أو حسينًا، فتقدَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه،
ثمَّ كبَّر للصَّلاة، فصلَّى، فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطالها،
قال أبي: فرفعت رأسي، وإذا الصَّبي على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وهو ساجد، فرجعت إلى سجودي،
فلمَّا قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصَّلاة،
 قال النَّاس: يا رسول الله، إنَّك سجدت بين ظهراني صلاتك سجدة أطلتها،
حتى ظننَّا أنَّه قد حدث أمر، أو أنَّه يُوحَى إليك.
قال: كلُّ ذلك لم يكن، ولكن ابني ارتَحَلَني  
فكرهت أن أُعْجِلَه حتى يقضي حاجته )
 
عن أبي قتادة رضي الله عنه:
 
( أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلِّي
وهو حامل أُمَامَة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولأبي العاص ابن الرَّبيع، فإذا قام حملها، وإذا سجد وضعها ؟
 قال يحيى: قال مالك: نعم ). 
فمن رحمته صلى الله عليه وسلم وشَفَقَته بأُمَامَة أنَّه كان إذا ركع أو سجد
يخشى عليها أن تسقط، فيضعها على الأرض.
قال النَّووي:
 
[ وفيه ما كان عليه صلى الله عليه وسلم من الشَّفَقَة على المؤمنين والمؤمنات،
ورحمتهم ومواساتهم فيما أمكنه ]