السبت، 2 فبراير 2013

ملخص عن الحياة اليومية في سوريا






الحمد لله حرقوا السيارة وما هدموا البيت
الحمد لله هدموا البيت ما صار شي لأهلو
الحمد لله طلع من البلد قبل ما يعتقلوه
الحمد لله اعتقلو الرجال وما أخدوا ولادو وأخواتو
الحمد لله اعتقلو الرجال وما قتلوه
الحمد لله تصوب برجلو وما انشل
الحمد لله انشل وما مات
الحمد لله استشهد ويا محلا الشهادة .



ما هي أشهر الأمراض التي تصاب بها القطط و تنقلها للإنسان ؟




بعضنا يفضل تربية القطط في البيت والعناية بهم ولكن
ما هي أشهر الأمراض التي تصاب بها القطط و تنقلها للإنسان ؟



1- الأمراض الفطرية القوباء    Ringworm





ويقدر أن حوالي 40%من القطط تحمل هذا المرض ويمكن انتقاله منها
إلى الإنسان وهوأشهر الأمراض التي يمكن أن تنتقل من القطط إلى
الإنسان ويظهر على جلد الإنسان على شكل حلقات حمراء تسبب الحكة
تتسع تدريجيا.
2- التهاب ملتحمة العين



ويكون بشكل في احمرار العين مع إفرازات صديدية ويسهل علاجه
في القطط والإنسان بالقطرات والمراهم والوقاية تتمثل في غسل
الأيدي جيدا بعد ملامسة القطة عند إصابتها بالمرض وعدم السماح
للقطة بالتنقل بالمنزل والصعود على فراش البشر وأماكن جلوسهم
أثناء إصابتها بالمرض .
3- التهاب الحلق واللوزتين



فإن بعض القطط تحمل الميكروب السبحي الذي يسبب هذه الالتهابات
والعلاج يكون بالمضادات الحيوية والوقاية تكون بعدم السماح للقطة
بوضع فمها في طعام أو شراب البشر.

4- النزلات المعوية
فإن بعض القطط تحمل ميكروبات السلمونيللا والكامبيلوباكتر التي قد تنتقل
إلى الإنسان وتسبب الإسهال والقيء، والوقاية تكون بلبس القفازات
عند تنظيف القطة وغسل الأيدي جيدا بعد ملاعبتها وإبعاد القطة عن
أماكن إعداد الطعام.
5- عضة القطة
 

أكثر من 75% من القطط تحمل في فمها ميكروب الباستيوريللا الذي قد
يسبب نوعا من الحمى وبعض القطط تحمل أيضا البكتيريـا العنقودية
وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط هذا بالإضافة طبعا
إلى مرض السعار لذلك ينصح بطلب المساعدة الطبية العاجلة بأسرع وقت
بعد حدوث العضة بالذات إذا كانت القطة من خارج المنزل أو لو كانت القطة
منزلية والعضة عميقة وشديدة.
6- مرض خدش القطة

هو مرض تحمله القطط الصغيرة أكثر من القطط الكبيرة والبكتيريا المسببة
له تسمى البارتونيللا وتصل هذه البكتيريا إلى القطة عن طريق البراغيث
التي تصيب القطط وعندما تحمل القطة الميكروب ثم تخدش الإنسان تنتقل
العدوى للإنسان وأعراض المرض في الإنسان تتمثل في تضخم الغدد
الليمفاوية وأحيانا سخونة.
7- بكتيريا الهليكوباكتر بيلورى:
 هي البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة والاثنا عشر في الإنسان وقد ثبت
في بداية التسعينات إمكانية انتقالها من القطط إلى الإنسان والمرض ينتقل
عن طريق تلوث الطعام بفضلات القطط لذلك فالوقاية تتمثل في إبعاد القطط
عن أماكن إعداد الطعام وعدم وضعها على طاولات المطابخ أو طاولات
تناول الطعام وكذلك غسل الأيدي جيدا قبل إعداد أو تناول الطعام بالذات
بعد ملامسة القطط.
8- التوكسوبلازما
وهي كائن وحيد الخلية يصيب القطط عن طريق تناول لحوم غير مطهية
جيدا أو الأكل من لحوم الفرائس المصابة أو التعرض لأماكن تبرز القطط
الأخرى المصابة بالمرض مثل الحدائق أو الرمال والقطة المصابة تظل تخرج
البويضات مع البراز لمدة أسبوعين أو ثلاثة بعد إصابتها وتصبح بعد ذلك
غير معدية وتكتسب مناعة قد تبقى معها مدى الحياة أو على الأقل لفترة
طويلة جدا فلا تصاب ولا تعدي أحداً طوال هذه الفترة، والبويضات التي
تخرجها القطة هي التي قد تعدى الإنسان أو تعدى القطط الأخرى وهي قادرة
على البقاء حية على الأرض لفترة طويلة قد تصل إلى سنة أو أكثر بالذات
إذا تواجدت في الأماكن الرطبة المظللة وقد ثبت أن القطة المصابة تخرج
حوالي عشرة ملايين بويضة مع البراز يوميا.
9- الفيروسات

ومنها مرض السعار وهو مرض قاتل في معظم الأحوال لكل من يصاب به
من إنسان أو حيوان. والنجاة منه أمر نادر جدا، ويصاب الحيوان بالمرض
نتيجة تعرضه للعض أو الخدش من حيوان آخر مصاب،
فيصاب الإنسان به عندما يتعرض أيضا للعض أو الخدش من الحيوان
المصاب أو عند تلوث جروح الإنسان بلعاب الحيوان المصاب بالمرض.
وبعد انتقال العدوى يصل الفيروس إلى الجهاز العصبي ويؤثر فيه بشدة ,
فتحدث التشنجات الشديدة وتغير الشخصية وأعراض أخرى كثيرة
تنتهي بالوفاة غالبا.

والقطط أقل بكثير من الكلاب في نقلها للعدوى لأنها غالبا تكون ساكنة
إذا أصيبت بالمرض ولا تصاب بحالة التهيج والعض التي تصيب الكلاب،
والتطعيم متوفر لكل من الإنسان والقطط. للتعامل مع الجرح والوقاية
من النتائج المحتملة.

مكروهات الصلاة و مبطلاتها


الســــؤال :
 
يسأل السائل و يقول :
 
ما هي مكروهات الصلاة و نواقضها ؟
جزاكم الله خيرا
 
الإجــابــة :
 
هذه موجودة في كتب الفقه ، يطالع كتب الفقه و يجدها ؛
يكره في الصلاة التفاته برأسه في الصلاة ، يكره في الصلاة الحركة ،
و إذا كثرت أبطلتها ،
يكره في الصلاة أشياء كثيرة ، يتأملها في كتب أهل العلم ، يقرؤها في كتب العلم ،
و يعرفها في كتب الحديث مثل
بلوغ المرام مثل عمدة الحديث ، و مثل زاد المستقنع ،
و مثل عمدة الفقه ، يقرأ ما يكره في الصلاة يعرف ذلك ،
من أهم ذلك كثرة العبث ، يكره ، لا يعبث ، و إذا كثر العبث و تواصل أبطلها ،
من أهم المهمات أن يكون خاشعا مطمئنا في الصلاة لا يعبث ،
و لا يشتغل بما يشغله عن صلاته ،
لا بالتفات و لا بتعديل الثياب ، و لا بغير ذلك ، يكون مطمئنا خاشعا .
 
كما قال الله جل و علا :
 
{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ }
 
فعليه أن يحضر قلبه ، و الله المستعان .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

تعرفون ما هي طوبـى ؟


إنها شجـرة في الجنـة
من : ذهـب
منها : ثيـاب أهـل الجنـة
ظلـها : مسيرة مـائـة عـام للجـواد السريع
أتعـلمـون لمـن ؟
إنها لمن أكثـر الاستـغفـار
 
قال الرسول عليه الصلاة و السلام :
 
( طوبَى لمن وُجِد في صحيفتِه استغفارٌ كثيرٌ )
 
الراوي : عبدالله بن بسر رضى الله تعالى عنه
المحدث : المنذري
المصدر : الترغيب و الترهيب الصفحة أو الرقم : 2/384
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

فلان نصاب ، فلانة عملت كذا

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تعالى عَنْهُمَا قَالَ :
 سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
 
( مَنْ قَالَ فِي مُؤْمِنٍ مَا لَيْسَ فِيهِ ،
 أَسْكَنَهُ اللَّهُ رَدْغَةَ الْخَبَالِ حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَالَ )
 
 أخرجه أبو داود (3/305 ، رقم 3597) ،
 والطبراني (  12/388 ، رقم 13435 ) ،
والحاكم (2/32 ، رقم 2222) وقال : صحيح الإسناد .
 والبيهقي (  6/82 ، رقم 11223) .
 وأخرجه أيضًا :
 أحمد (2/70 ، رقم 5385) ،
وصححه الألبانى صحيح الجامع ( رقم  6196 )
 
وفي مسند أحمد وغيره أنه سُئِلَ عليه الصلاة والسلام: 

( وما ردغة الخبال؟
 فقال : عصارة أهل النار )

الأسماك لا تشعر بالألم






 
زعمت مجموعة من الباحثين الاسكتلنديين بجامعة إيدنبرج، أن الأسماك لا يمكنها الشعور بالألم عند اصطيادها، حيث إن المنطقة المحيطة بفك السمكة عند مكان غرس الصنارة خالية من الأعصاب تماما، وذلك تلخيصا لاحتدام النقاش الذي استمر سنوات طويلة من قبل نشطاء بحقوق الحيوان لتجريم رياضة الصيد واعتبارها جريمة قاسية لاعتقادهم بتعذيب الأسماك.
 
 
وقد وجدت الدراسة التي أجراها فريق يتكون من سبعة علماء ونشرت في مجلة الثروة السمكية وعلوم البحار والصياد، أنه عند التقاط فم السمكة لمقدمة الخطاف وظهورها تتلوى يمينا ويسارا أمام الصياد فهي لا تشعر بالألم نهائيا لأنها لا تملك القوة اللازمة بالمخ لحدوث ذلك.
 
وأشار الباحثون، وفق ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع"، إلى أن رد فعل الأسماك عند تعلقها بالصنارة هو في الواقع مجرد رد فعل غير واع يشبه الإغماء والتخدير، وليس استجابة للشعور بالألم، واستنتج العلماء ذلك بعد حقن مجموعة من سمك السلمون المرقط بمحلول حمضي سام في أعلى الشفاه ولم تظهر أي استجابة.
 
وقال جيمس روز الباحث بجامعة وايومنغ بالولايات المتحدة الأميركية وقائد الدراسة، إن مخ الأسماك ليس لديه وعي لأن دماغها يفتقر إلى القشرة المخية المتطورة اللازمة لشعورها بالألم، فالحيوانات تحتاج إلى مناطق معينة من القشرة المخية لتشعر بالألم، والأسماك حقيقة لا تمتلك تلك القدرة، لذلك لا تمر بتجربة الألم بأي شكل من الأشكال مثل البشر.

الجمعة، 1 فبراير 2013

رفع اليدين و المصافحة بعد الصلاة

 
الســــؤال :
 
سأل السائل :
 
يقول : بعد السلام من الصلاة و بعد ختم الصلاة يرفع بعض الإخوة أيديهم بالدعاء ،
 فهل هذا مستحب أم جائز أم مكروه مع العلم أنهم لا يمسحون و جوههم بأيديهم ،
 و بعد هذا الدعاء قد يصافح جار جاره في الصف على أنه لم يره منذ أيام و هم جالسون ،
 فهل هذه المصافحة أيضا من المسنونات أم هي بدعة ؟
أفيدونا أفادكم الله .
 
الإجــابــة :
 
رفع اليدين بالدعاء من أسباب الإجابة ،
و قد دلت الأدلة الشرعية من الأحاديث الصحيحة على أن رفع اليدين سنة في الدعاء
و من أسباب الإجابة ،
و من ذلك الحديث الصحيح الذي رواه مسلم في الصحيح ،

يقول صلى الله عليه و سلم :
 
( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ) ،
 
و إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى :
 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ }
   
و قال تعالى :
 
{ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا }
 
( ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ، يمد يديه إلى السماء :
 يا رب ، يا رب . و مطعمه حرام ، و مشربه حرام و ملبسه حرام ،
 و غذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك ؟ )
 
فجعل رفع اليدين من أسباب الإجابة لولا تعاطيه الحرام ،
و هكذا الحديث الآخر و هو حسن لا بأس به ،
 
يقول النبي صلى الله عليه و سلم :
 
( إن ربك حيي كريم ، فيستحي من العبد إذا رفع يديه إليه
أن يردهما صفرا )
 
هذا يدل على أنه من أسباب الإجابة ، و في الباب أحاديث كثيرة دلت
على أنه صلى الله عليه و سلم كان يرفع يديه في الدعاء عليه الصلاة و السلام ،
و من ذلك دعاؤه في الاستسقاء ، كان يرفع يديه و يبالغ عليه الصلاة و السلام ،
و هكذا في أحاديث كثيرة دعا لقوم فرفع يديه و دعا لآخرين فرفع يديه ، فرفع اليدين سنة .
 
لكن بعض المواضع التي ما رفع فيها النبي صلى الله عليه و سلم لا يرفع فيها هي سنة ،
لكن أي موضع وجد في عهده صلى الله عليه و سلم و لم يرفع فيه لا نرفع فيه
تأسيا به صلى الله عليه و سلم ؛ لأن تركه سنة و فعله سنة عليه الصلاة و السلام ،
مثلا الفريضة إذا سلم منها لا يرفع يديه ، إذا دعا بعد السلام ،
و لا قبل السلام حين دعائه قبل أن يسلم في آخر التحيات ، لا يرفع يديه ،
و هكذا بين السجدتين ، إذا دعا : رب اغفر لي ، لا يرفع يديه ؛
لأن الرسول ما رفع في هذا عليه الصلاة و السلام ،
هكذا في خطبة الجمعة ما رفع عند خطبته صلى الله عليه و سلم إذا دعا ،
و خطبة العيد و إنما رفع في الاستسقاء لما خطب و لما دعا في الاستسقاء رفع يديه ،
فنرفع كما رفع عليه الصلاة و السلام ،
أما صلاة النافلة إذا دعا بعدها و رفع يديه فلا حرج ،
لكن إذا ترك ذلك بعض الأحيان حتى لا يظن أنه سنة دائمة يكون حسنا ؛
لأنه لم يحفظ عنه صلى الله عليه و سلم أنه كان يواظب على رفع اليدين بعد النوافل ،
فإذا رفع بعض الأحيان فحسن ، و هكذا المصافحة لجاره عن يمينه و شماله سنة ؛
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم شرع المصافحة للأمة ،
و المصافحة من أسباب مغفرة الله للذنوب ، و كان الصحابة إذا تلاقوا تصافحوا ،
فإذا لقي أخاه في الصف صافحه ،
و إذا دخل في الصف و لم يصافحه حتى صلى الفريضة أو صلى الراتبة صافحه ،
هذا السنة ؛ لأنها من أسباب الألفة و المحبة ، و إزالة الشحناء ،
فكونه يصافحه بعد النافلة أو بعد الفريضة ،
إذا كان ما صافحه قبل ذلك حين تلاقيا في الصف فهذا كله سنة ، و لا بأس به .
أما مسح الوجه بالدعاء فقد ورد فيه أحاديث ضعيفة ، تركه أولى ،
و قد جمع بعض أهل العلم بأنها لتعددها يشد بعضها بعضا ،
و تكون من قبيل الحسن لغيره كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في البلوغ في آخره عند ذكر الدعاء .
ذكر أن مجموعها يقضي بأنه حديث حسن ،
و لكن في هذا القول نظر ؛ لأنها ضعيفة ، و الأحاديث الصحيحة ليس في مسح الوجه ،
فالرسول صلى الله عليه و سلم دعا في مواضع كثيرة في الاستسقاء
و في غير الاستسقاء و لم يحفظ عنه أنه مسح وجهه عليه الصلاة و السلام ،
و الأفضل الترك ، الأفضل و الأحسن الترك ،
و إن مسح اعتمادا على قول من قال :
 إن الحديث حسن في المسح فلا حرج عليه إن شاء الله .
و المصافحة على أنها عبادة بعد الصلاة مباشرة لا بأس بهذا ؛
لأنها من وسائل المحبة و الألفة و إزالة الشحناء ،
و كان الصحابة إذا تلاقوا تصافحوا ،

يقول أنس رضي الله تعالى عنه :
 
[ كان أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم إذا تلاقوا تصافحوا ،
و إذا قدموا من سفر تعانقوا ]
 
كانوا يصافحون النبي صلى الله عليه و سلم ، ويصافحهم عليه الصلاة و السلام ،
فالمصافحة عند اللقاء سنة و من أسباب الألفة و المحبة ،
و لو أن إنسانا لقي أخاه و لم يصافحه لكان ذلك من أسباب الوحشة ، و لأستنكر ذلك ،
و قال : ما شأنه ، ما باله ، لماذا ؟
المقصود أن هذا هو المعروف بين المسلمين المصافحة عند اللقاء
و السؤال عن الحال و العيال ، كل هذا أمر معروف و من أسباب الألفة و المحبة .
و لا يشترط لذلك فاصل عند اللقاء في الطريق ، في الصف بعد الصلاة ، بعد الصلاة ،
 بعد الفريضة ، بعد النافلة ، يتصافحان .
و لا حرج لو دخلت أنت و هو المسجد و جلستما ، ثم بعد تأدية الصلاة صافح بعضكم بعضا ،
 لكنه ما هو متأكد في هذا لأنكما دخلتما جميعا ، لكن لو صافحته فلا بأس ؛
لأن الشغل بالصلاة شغل ، و الصلاة فيها شغل عظيم ،

و لهذا قال صلى الله عليه و سلم :
 
( إن في الصلاة لشغلا )
 
و الرسول صلى الله عليه و سلم لما سلم عليه الأعرابي الذي دخل المسجد
و صلى و نقر الصلاة سلم عليه مرات فرد عليه السلام ،
و هو عنده صلى ثم سلم

فرد عليه السلام ، و قال :
 
( ارجع فصل فإنك لم تصل )
 
ثم رجع فسلم عليه فرد عليه السلام و هو ينظر إليه قريب منه ، ينظر على صلاته ،
و لم يقل له : سلمت أولا ، يكفي السلام الأول ،
اللهم صل و سلم عليه و على آله و صحبه أجمعين .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

سر عمامة السلاطين العثمانيين



 
أضف إلى معلوماتك...ما هو السر وراء كون عمامة السلاطين
العثمانيين بهذا الحجم الكبير
عمامة السلاطين العثمانيين...
ربما لاحظ الكثيرون منا كبر حجم عمامة السلاطين العثمانيين التي توضع
على رؤوسهم, لكن ربما أيضا لم يفقه الكثير منا سبب كبر حجم هذه العمامة
ودلالاتها .
إن هذه العمامة ليست لغطاء ألرأس فقط, أو تيجانا للرأس فحسب,
وإنما هي كفن السلطان العثماني فقد كان من شروط السلطنة,
 أي شرط كون المرء سلطانا " أن يكون مجاهدا ",  ويضع تلك العمامة
التي تمثل كفنه على رأسه حتى يتذكر الموت في كل حين وحتى لا يظن
أحد أن ذلك ضرب من الرمزية التي لا صلة لها بالواقع,
 فإن السلطان بايزيد الذي قاتل في احدى المعارك مع الروم قتل وكفن
 بنفس العمامة التي كانت على رأسه .