السبت، 30 سبتمبر 2017

سنة الفجر بعد إقامة الصلاة


السؤال

دخلت الصلاة الصبح فوجدت الجماعة منتصبة (قائمة)

فهل أدخل في الجماعة مباشرة أم أصلي ركعتين سنة الصبح والفجر،

ومتى أصلي هذه السنة إذا دخلت في الجماعة؟

الإجابة

إذا دخل المسلم المسجد وقد أقيمت الصلاة فإنه يدخل معهم

ولا يصلي السنة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:

( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة )

أخرجه مسلم، وإذا كان لم يصل سنة الفجر

قضاها بعد صلاة الفجر أو بعد ارتفاع الشمس.

و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الاستذكار في المدرسة


أشهر الأمراض الفيروسية فى العالم

بعد انتشار الكوليرا من جديد..

تعرف على أشهر الأمراض الفيروسية فى العالم


الأمراض الفيروسية من أكثر الأمراض خطورة فى العالم،

ويعتبر 50% من الأمراض فى العالم سببها فيروسى على الرغم

من اكتشاف تطعيمات وعلاجات لهذه الأمراض ولكنها لا تزال

تهدد حياة الناس بالخطر.

وحسب ما ذكره موقع top10for،

هناك أهم 10 أمراض فيروسية أكثر خطورة فى العالم وهى:

1: فيروس لهربس البسيط

وهو من أخطر أنواع الفيروسات ويسبب الصداع والقىء وألم

العضلات والحمى، ومن الممكن أن تزداد أعراضه ويؤدى إلى

الوفاة لذلك يجب إحضار المريض إلى المستشفى فورًا.

2: الأنفلونزا،

ليس مرضًا خطيرًا ولكن إذا لم يتم علاجه فورًا يؤدى إلى

مضاعفات كثيرة تضر الجسم والجهاز التنفسى

3: الإيبولا،

وهى واحدة من أخطر الأمراض الفيروسية ومن أعراضه قىء

ونزيف وألم شديد ومن الممكن أن يؤدى إلى الوفاة

4: الكوليرا،

وهو شكل حاد من الجفاف ومن أعراضه الإسهال والقىء

وتشنجات العضلات وعادة ما تنتشر بسبب استخدام

الأغذية الملوثة والمياه.

5: السارس،

وهو مرض خطير يؤدى إلى الوفاة ويؤدى إلى ارتفاع درجة

الحرارة والإسهال والسعال.

6: الحمى الصفراء،

وهو مرض منتشر فى جميع أنحاء العالم وتشمل أعراضه شحوب

الجلد وفقدان الوزن وضعف البصر.

7: داء الكلب،

وينتقل مع فيروس تم إدراجه فى مجرى الدم.

8: الحصبة،

وهو مرض شائع لدى الأطفال، وهو وباء شديد لعدوى بسبب

النظام الغذائى السيئ والبيئة الملوثة

9: التهاب الكبد،

وهو وباء منتشر فى جميع أنحاء العالم وقابل للعلاج

10: فيروس نقص المناعة الإيدز

وهو من أشهر وأهم الأمراض الفيروسية ويؤدى إلى الوفاة.

قصة الملك والعجوز


اللهم اجعل أبـوآب الجنّـة تفتح لنا

“‎اللهم اجعل أبـوآب الجنّـة تفتح لنا

وقلوب الناس ترتاح لنا وكل حسنة تتضـآعف لنـا

وكل خير في الدنيـا يوهب لنا و في كل خطوة الملائكة تدعو لنا”


‏“‎اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك

وجميع سخطك اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء

وسوء القضاء وشماتة الأعداء”


‏“‎اللهم اشفي من شكى ألماً و خفف على من بكى وجعاً و حزناً ،

ربي ارح ثم هون ثم اشفِ كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت .


صباحكم دعوة مستجابة

صباحكم خير وسماح

كل شئ يأتيك فى وقته




همسة دعاء (13)


سوق الكلام


الغرب يشجع على السواك



كلما تقدم العلم وكشف أشياء جديدة نجد الإسلام قد سبقهم إليه.. فقد

نصحوا بإطلاق اللحية للوقاية من البكتريا واليوم ينصحون بالسواك...

أطلقت شركة Yoni التشيكية فراشي أسنان حديثة لا تحتاج لمعجون

أو مسحوق أو اي مادة أخرى.. إنه المسواك! الحقيقة بعد أبحاث طبية

عديدة وجدت الشركة أن هذا المسواك والذي نعرفه جيداً كمسلمين له

فوائد طبية في الوقاية من نخر الأسنان ووقاية اللثة من الالتهابات

والتخلص من رائحة الفم الكريهة...

موقع الشركة التي تروج لهذا النوع الجديد والطبي للمسواك

والتي ترغب وتحث الناس على استعماله بسبب فوائده الطبية.

كثير من المواقع الإلكترونية بدأت تتحدث عن فوائد هذا السواك بل ومنهم

من ينصح باستخدامه كبديل عن معجون الأسنان... لأنه سهل الحمل

والاستخدام ولا يحتاج لأي مواد كيميائية وسهل التنظيف ورخيص الثمن

وفوائده الطبية كثيرة بسبب احتوائه لمركبات كيميائية طبيعية تعالج

التهاب اللثة وتسوس الأسنان..


صورة لأحد الإعلانات الخاصة بالسواك بهدف الترغيب على استخدامه

وسهولة المحافظة على تنظيف الأسنان مرات عديدة كل يوم

وحمله معك أينما ذهبت..


لقد أثبتت دراسات سابقة أن السواك هو عادة صحية ينبغي استعماله

والحرص عليه عدة مرات كل يوم.. هذه النصائح التي يوجهها العلماء

اليوم والمتعلقة بالحرص على السواك والترغيب في استعماله.. وجهها

نبينا عليه الصلاة والسلام قبل ذلك بقرون طويلة عندما لم يكن أحد على

وجه الأرض يعلم شياً عن فوائد السواك الطبية!

قال عليه الصلاة والسلام:

(لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة)

[رواه البخاري].

وفي رواية أنه عليه السلام كان إذا قام من الليل يشوص فاه...

وكان يقول:

( أكثرت عليكم بالسواك.. )

من شدة حرص النبي صلى الله عليه وسلم على نظافة الفم والأسنان

لما له من أثر على جميع اعضاء الجسم حتى القلب والذاكرة!

ولا نملك إلا أن نقول: الحمد لله الذي أرسل لنا

هذا النبي الرحيم صلى الله عليه وسلم.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

ذكر لقاء الله ورضوانه


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

جوع الشهرة... و عطش اﻷضواء .. يسده و يرويه استيلاء

ذكر لقاء الله ورضوانه في يوم المزيد على القلب.

إذا كانت نفسكَ طيبة

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف



• إذا كانت نفسكَ طيبة،

ونيتكَ صادقة،

فإن الله يُبعدكَ عن أمورٍ لا تليقُ بك ولا تصلحُ لك،

ولو دفعتَ بنفسِكَ إليها،

وحرصتَ على الوصولِ إليها،

فلا تتحسَّرْ على ذلك،

ولا تقلْ لماذا لم تكنْ من نصيبي،

ولماذا لم يُجرِها الله عليّ،

فمن حبِّ الله لكَ أبعدها عنك،

ولمصلحتك،

فهو يعلمُ الغيبَ وأنتَ لا تعلمه،

وهو يعرفُ ما يصلحُ لكَ أكثرَ منك،

فاقنع،

وسلِّم،

وطبْ نفسًا،

فإن الله سيقدِّرُ لكَ خيرًا مما كنتَ ترجوه،

إذا آمنت،

وصبرت،

واسترجعت.

الجمعة، 29 سبتمبر 2017

سنة العصر


السؤال

نصلي العصر أربع ركعات قبل الفرض ثم يليها الفرض أربع ركعات ؟

الإجابة

لا بأس بصلاة أربع ركعات قبل العصر بل ذلك مستحب؛

لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعًا )

رواه أبو داود والترمذي وحسنه، ويستحب أن يسلم المصلي

من كل ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى )

، رواه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح.

و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

تهيئة الجو النفسي للاستذكار


فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء ( الجزء الثالث )


صيا م عاشوراء ماذا يكفّر؟



قال الإمام النووي رحمه الله:

يكفر كل الذنوب الصغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر.

ثم قال رحمه الله: صوم يوم عرفة كفّارة سنتين، ويوم عاشوراء

كفارة سنة، وإذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه…

كل واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير، فإن وجد ما يكفره من

الصغائر كفَّره، وإن لم يصادف صغيرة ولا كبيرة كتبت به حسنات،

ورفعت له به درجات وإن صادف كبيرة أو كبائر ولم يصادف صغائر

رجونا أن تخفف من الكبائر.

(المجموع شرح المهذب ج6 صوم يوم عرفة).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وتكفير الطّهارة، والصّلاة،

وصيام رمضان، وعرفة، وعاشوراء للصّغائر فقط.

(الفتاوى الكبرى ج5).



عدم الاغترار بثواب الصيام:



يغتر بعض المغرورين بالاعتماد على مثل صوم يوم عاشوراء

أو يوم عرفة، حتى يقول بعضهم: صوم يوم عاشوراء يكفّر ذنوب

العام كلها، ويبقى صوم عرفة زيادة في الأجر.

قال ابن القيم: لم يدرِ هذا المغتر أن صوم رمضان والصلوات الخمس

أعظم وأجل من صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء، وهي إنما تكفّر

ما بينهما إذا اجتنبت الكبائر، فرمضان إلى رمضان، والجمعة إلى

الجمعة لا يقويان على تكفير الصغائر إلا مع انضمام ترك الكبائر

إليها، فيقوى مجموع الأمرين على تكفير الصغائر.

ومن المغرورين من يظن أن طاعاته أكثر من معاصيه، لأنه لا

يحاسب نفسه على سيئاته، ولا يتفقد ذنوبه، وإذا عمل طاعة

حفظها واعتد بها، كالذي يستغفر الله بلسانه أو يسبح الله في اليوم

مائة مرّة، ثم يغتاب المسلمين ويمزق أعراضهم، ويتكلم بما لا

يرضاه الله طول نهاره، فهذا أبداً يتأمّل في فضائل التسبيحات

والتهليلات ولا يلتفت إلى ما ورد من عقوبة المغتابين والكذّابين

والنمّامين، إلى غير ذلك من آفات اللّسان، وذلك محض غرور.

(الموسوعة الفقهية ج31، غرور).



صيام عاشوراء وعليه قضاء من رمضان:



اختلف الفقهاء في حكم التطوع بالصّوم قبل قضاء رمضان، فذهب

الحنفية إلى جواز التطوّع بالصّوم قبل قضاء رمضان من غير كراهة،

لكون القضاء لا يجب على الفور، وذهب المالكيّة والشّافعيّة

إلى الجواز مع الكراهة، لما يلزم من تأخير الواجب،

قال الدسوقي: يكره التّطوع بالصوم لمن عليه صوم واجب،

كالمنذور والقضاء والكفارة، سواء كان صوم التّطوع الذي قدّمه على

الصوم الواجب غير مؤكد أو كان مؤكّداً كعاشوراء وتاسع ذي الحجة

على الراجح، وذهب الحنابلة إلى حرمة التطوع بالصّوم قبل قضاء

رمضان، وعدم صحة التطوع حينئذ ولو اتّسع الوقت للقضاء،

ولابد من أن يبدأ بالفرض حتى يقضيه.

(الموسوعة الفقهية ج28: صوم التطوع).

فعلى المسلم أن يبادر إلى القضاء بعد رمضان ليتمكن من صيام

عرفة وعاشوراء دون حرج، ولو صام عرفة وعاشوراء بنية

القضاء من الليل أجزأه ذلك في قضاء الفريضة، و فضل الله عظيم.



بدع عاشوراء:



سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمّا يفعله النّاس في يوم

عاشوراء من الكحل، والاغتسال، والحنَّاء والمُصافحةِ،

وطبخ الحبوب وإظهار السرور، وغير ذلك.. هل لذلك أصلٌ أم لا؟

الجوابُ:

الحمد لله رب العالمين، لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح

عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، ولا استحبَّ ذلك أحدٌ

من أئمة المسلمين لا الأئمة الأربعة ولا غيرهم، ولا روى

أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيئاً، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم

ولا الصّحابة، ولا التابعين، لا صحيحاً ولا ضعيفاً، ولكن روى بعض

المتأخرين في ذلك أحاديث مثل ما رووا أن من اكتحل يوم عاشوراء

لم يرمد من ذلك العام، ومن اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض

ذلك العام، وأمثال ذلك..

ورووا في حديث موضوع مكذوبٍ على النبي صلى الله عليه وسلم:

(أنَّهُ من وسَّع على أهله يوم عاشوراء وسَّع الله عليه سائر السنّة).

ورواية هذا كله عن النبي صلى الله عليه وسلم كذب.



ثم ذكر رحمه الله ملخصاً لما مرّ بأول هذه الأمة من الفتن والأحداث

ومقتل الحسين رضي الله عنه وماذا فعلت الطوائف بسبب ذلك فقال:

فصارت طائفة جاهلة ظالمة:

إما ملحدة منافقة، وإما ضالة غاوية، تظهر موالاته وموالاة أهل بيته،

تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة، وتظهر فيه شعار

الجاهليّة من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتَّعزي بعزاء الجاهلية..

وإنشاد قصائد الحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير،

والصّدق فيها ليس فيه إلاّ تجديد الحزن، والتعصب، وإثارة الشحناء والحرب،

وإلقاء الفتن بين أهل الإسلام، والتّوسل بذلك إلى سبِّ

السَّابقين الأولين.. وشرُّ هؤلاء وضررهم على أهل الإسلام لا يحصيه

الرّجل الفصيح في الكلام. فعارض هؤلاء قوم إمّا من النّواصب

المتعصّبين على الحسين وأهل بيته، وإما من الجُهّال الّذين قابلوا

الفاسد بالفاسد، والكذب بالكذب، والشَّرَّ بالشَّرِّ، والبدعة بالبدعة،

فوضعوا الآثار في شعائر الفرح والسرور يوم عاشوراء كالاكتحال

والاختضاب، وتوسيع النفقات على العيال، وطبخ الأطعمة الخارجة

عن العادة، ونحو ذلك مما يفعل في الأعياد والمواسم، فصار هؤلاء

يتخذون يوم عاشوراء موسماً كمواسم الأعياد والأفراح،

وأولئك يتخذونه مأتماً يقيمون فيه الأحزان والأفراح، وكلا الطائفتين

مخطئة خارجة عن السنة..

(الفتاوى الكبرى لابن تيمية).

وذكر ابن الحاج رحمه الله من بدع عاشوراء تعمد إخراج

الزكاة فيه تأخيراً أو تقديماً، وتخصيصه بذبح الدجاج واستعمال

الحنّاء للنساء: (المدخل ج1 يوم عاشوراء).



نسأل الله أن يجعلنا من أهل سنة نبيه الكريم، وأن يحيينا على

الإسلام ويميتنا على الإيمان، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى.

ونسأله أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يتقبل منا

ويجعلنا من المتقين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله

وصحبه أجمعين

الشيخ / محمد صالح المنجد

فوائد متنوعة


عظـة وعبـرة

قال أبو بكر الإسماعيلي : محمد بن عقبة الشيباني كان كبر سنه

وضعف , ولازم بيته , وكان له بنون , وكان من جملة شيوخ الكوفة ,

فقال لبنيه ليلة : أريد زوجة في هذه الليلة ؟ .

فقالوا له : إذا كان غدا نزوجك , قال : فما زاد إلا لجاجا قال :

فقال أولاده بعضهم لبعض : إن الشيخ قد خرف وزال عقله فليس

لنا إلا أن نبلغه مراده ,قال : فزوجناه امرأة من قبيلتنا ,

وخلينا بينه وبينها , قال : فقامت امرأته واغتسلت وتبخرت ,

ولبست ثيابا نظيفة , ونامت مع الشيخ محمد بن عقبة ,

فلما كان في بعض الليل , صاحت وقالت : خذوا شيخكم .

قال : فاجتمع أولاده فوجدوه ميتا على صدرها , وكان قد مطيها ,

ثم حفظوا المرأة , فحملت ووضعت بغلام ,

فسموه محمدا , وهو محمد بن عقبة قلت :

انظر كيف أمد الله في عمر هذا الشيخ الكوفي وحفظه ,

حتى هذه الليلة العجيبة , ثم رزقه الله هذا المولود ؟!

سؤالات حمزة بن يوسف السهمي

للداراقطني (ص79- رقم13) بإفادة كتاب من بطون الكتب (161) .

قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لو أن الماء الذي يتكون منه الولد أهرقته على صخرة

– لأخرج الله – عز وجل – منها – أو لخرج منها ولد –

وليخلقن الله نفسا هو خالقها ) .

أخرجه الإمام أحمد في مسنده ,

وهو في الصحيحة للألباني (1333) .

موعظة شيخ

قال عبد الرحمن بن عمر الكندي :

صاحبت بعض الشيوخ برهة , فحين أردت مفارقته قلت له :

عظني موعظة أنتفع بها؛ فأنشدني :

أيا فاعل الشر , مه لا تعد ويا فاعل الخيـر عد ثم عد

فمــا ســـــاد عبد بغيــر التقـى ومن لم يسد بالتقى لم يسد

تاريخ وتفسير

(ص135) بإفادة كتاب من بطون الكتب – أيضا – (191) .

مه : اسم فعل أمر , معناه : انكفف عما أنت فيه .

طرق التأهيل النفسى لضحايا الحروق


قالت الدكتورة شيرين دحروج، أخصائى التأهيل النفسى بمستشفى

العباسية للأمراض العقلية والنفسية،

إن ضحايا الحروق لا يتمكنون من مواجهة أنفسهم أو تقبل ذاتهم

حتى يتقبلهم الآخرين، ويكون لديهم انعدام لصورة الذات

والثقة فى النفس، وكذلك يشعرون أن الضغط فوق قدراتهم،

مضيفة أن أول خطوة للعلاج تكون عبر التعامل مع نظرتهم

الذاتية قبل مواجهة الآخرين.

وأضافت أخصائية التاهيل النفسى، فى تصريحات خاصة لـاليوم السابع

أن التأهيل النفسى للشخص يكون من خلال جلسات فردية وجماعية

مع أشخاص من نفس مشكلته، وكل شخص يقترح حل للمشكلة

والتعامل معها، وذلك يساعد كثيرا لكن فى حالة الاجتماع بأشخاص

طبيعيين أو ليس لديهم لا يمكن تخريجه من أزمته.

وأكدت الدكتورة شيرين،

أن جلسات العلاج المعرفى السلوكى مهمة جدا لأنها تتعامل

مع أفكار الشخص الخاطئة عن المشكلة، وتعمل على تقوية الثقة

بالنفس ويجعله يثبت للآخرين أنه شخص طبيعى، والصورة للنفس

تنتقل للآخرين مثل الطاقات الإيجابية والسلبية، ويجب أن يعى

الشخص أن الدائرة الأساسية له هى الذات ثم الأسرة ثم المجتمع.

ولفتت شيرين دحروج،

إلى وجود أشخاص يعانوا من الاكتئاب الشديد على آثر الحادث،

ولكن إذا تم تقديم الدعم النفسي يكونون أفضل وأقل عرضة

للإصابة بالأمراض النفسية.

صباحكم صباح الذاكرين


دٍعٌوٌة لَکْمً مًنِ الَقُلَبً فُيِ هّذِا الَصّبًاحً رضيِ الَلَهّ عٌنِکْمً وٌأرضاکْمً ..

وٌأعٌطِاکْمً .. وٌکْفُاکْمً .. وٌهّدٍاکْمً.. ... وٌأغُنِاکْمً .. وٌعٌافُاکْمً ..

وٌشُفُاکْمً .. وٌوٌفُقُکْمً لَخِيِر الَدٍعٌاء .. وٌأجّابً لَکْمً الَرجّاء ..

وٌآمًنِکْمً بًيِنِ أهّلَکْمً وٌأدٍخِلَکْمً الَجّنِة ..

صّبًحًکْمً الَلَهّ بًالَخِيِر

صباحكم أصابع مبللة ب طهارة الوضوء لامعة بنور الفجر

تمسح نُعاس السهارى و توقظ النِيام

و تقشع ستار الظلام ..

صباحكمّ يوم جديد يسجل في سِجَل الحيِاة ..

صباحكم ّ قلب ذاكِر مستغفر ..

يذكركم بِـ سُبحان اللّه وبِ حمده عَدد خلقة

و رضا نفسة وزنة عرشه و مداد كلماته ..

صباحكم صباح الذاكرين ..

لا إله إلا الله محمد رسول الله

همسة دعاء (12)


السحاب الثقال


الغفران والصفح بين البشر


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

الغفران والصفح بين البشر.. هو المخرج الوحيد من سلسلة شقائهم

وتعاستهم بعلو بعضهم على بعض..

{ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ }

إذا كنتَ متقلِّبَ المزاج

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• إذا كنتَ متقلِّبَ المزاج،
لا تصمدُ على طريقةٍ واحدة،
ولا تثبتُ على عادة،
فإياكَ أن تُصابَ بلوثةِ المعصيةِ أو الردَّة،
فتعصيَ ربَّك،
أو تتركَ دينك،
لأجلِ مزاجِكَ المريض.


• لا تخدع نفسكَ أيها الرجل.
إذا كانت صفحتكَ سوداءَ عند الله،
فحاولْ أن تبيِّضها بالتوبةِ والاستقامةِ والإصلاح،
بدلَ أن تهدهدَ نفسكَ وتطمئنها فتخدعها،
أو تُريَ الناسَ أنكَ أبيضُ نقيّ،
سالمُ الجناب،
خالٍ من الغشِّ والكدر.
إنما تخدعُ نفسكَ بذلك،
وعاقبةُ السوءِ تعرفها.


• المساعي الخيِّرةُ للصلحِ والتفاهمِ والتعايش،
جلبت كثيرًا من الراحةِ والأنسِ والتوادِّ بين لأصدقاءِ والأسر،
بل والمجتمعاتِ والأوطان.
زادَ الله من النفوسِ الطيبة،
وباركَ في أصحابها،
وجزاهم الله عن المسلمين خيرَ الجزاء.

الخميس، 28 سبتمبر 2017

سنة العشاء


السؤال

نصلي العشاء أربع ركعات قبل الفرض ثم يليها الفرض أربع ركعات

ثم أربع ركعات بعد الفرض ثم نصلي الشفع ست ركعات

ثم نختمها بركعة الوتر؟

الإجابة

السنة صلاة ركعتين بعد صلاة العشاء وهي من السنن الرواتب الوارد

ذكرها في حديث أم حبيبة رضي الله عنها السابق في الجواب الثالث،

ويسن أيضًا صلاة ركعتين بين كل أذان وإقامة سواء لصلاة العشاء

أو غيرها لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( بين كل أذانين صلاة )

، رواه البخاري ومسلم، وأما صلاة الليل بما فيها الشفع والوتر فيصلي

المسلم ما شاء من الركعات ثم يختم صلاته بركعة واحدة، أما تحديد الشفع

بست ركعات فقط فغير صحيح، وإنما أقل المشروع هو ركعة واحدة،

وأدنى الكمال ثلاث ركعات، وأكثره ثلاث عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين

ثم يوتر بواحدة ومن صلى أكثر من ذلك فلا بأس؛

لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة

توتر له ما قد صلى )

، متفق على صحته، ولم يحدد عليه الصلاة والسلام عددًا معينًا

من الركعات فدل على التوسعة في ذلك.

و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كيفية مذاكرة الرياضيات