السبت، 6 سبتمبر 2025

الكريم يتغافل

الكريم يتغافل


الكريم يتغافل عن تقصير أهله وصحبه،

ولا يستقصي حقوقه، قال الحسن البصري رحمه الله:

" ما استقصى كريم قط! قال الله تعالى عن نبينا صلى الله عليه وسلم -

لما أخطأت بعض أزواجه -: { عرف بعضه وأعرض عن بعض } [التحريم:3]! "
 

أتحب أن يعفو الله عنك

أتحب أن يعفو الله عنك


أتحب أن يعفو الله عنك، ويغفر لك؟ إنه عمل سهل؛ لكنه عند الله عظيم!

وهذا يتحقق لك بأن تعفو وتصفح عن كل مسلم أخطأ في حقك، أو أساء إليك،

أو ظلمك، فإن استثقلت نفسك هذا،

فذكرها قول ربها: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [النور:22]
 

لفتة تربوية مهمة

لفتة تربوية مهمة

لفتة تربوية مهمة تغيب عن كثير من الآباء والأمّهات:

يقول ابن أبي زيد القيرواني (310-386 هـ) رحمه الله في رسالته عن تعليم الصغار:

"فكذلك ينبغي أن يُعلَّموا ما فرضَ الله على العباد من قولٍ وعملٍ قبل بلوغهم ليأتي عليهم البلوغ

وقد تمكّن ذلك من قلوبُهم، وسكنتْ إليه أنفسُهم، وأَنِسَتْ بما يعملون به من ذلك جوارحُهم".
وكان هذا استنباطًا مما جاء في السنّة: "أن يؤمروا بالصلاة لسبع سنين، ويُضربوا عليها لعشر،

ويفرَّق بينهم في المضاجع" كما ذكر.
فتأمّل هذا البعد الغائب عن كثير من الآباء والأمهات ممّن يقولونرد: "بَعدُه صغير" !

حين يريدون تسويغ تقاعُس الطفل أو والديه عن الالتزام بالحشمة والأخلاق وأصناف العبادات؛

فإذا بهذا الصغير يعتاد شيئا ويشبّ عليه، فإذا صار شابّا يافعًا صحا في ضمير الآباء أن

يُصلحوا سيرته وسلوكه، فحاولوا ثني الجذع القاسي بقوة تارةً،

وتعلّلوا بالقضاء المبرم وقصّة نوحٍ تارةً أخرى.

وقد فوّتوا بذلك السنوات الذهبية لطفولة البشر الطويلة.. فوّتوا براعم ليّنة تشرب

سقايات الوحي شيئا فشيئا فتنمو بها وتصلب عليها !
 

الجمعة، 5 سبتمبر 2025

فضل صلاة الليل على صلاة النهار

 فضل صلاة الليل على صلاة النهار


فضل صلاة الليل على صلاة النهار: لأنها أبلغ في الإسرار وأقرب إلى الإخلاص.

ولأن صلاة الليل أشق على النفوس، فإن الليل محل النوم والراحة من التعب بالنهار،

فترك النوم مع ميل النفس إليه مجاهدة عظيمة. ولأن القراءة في صلاة الليل أقرب إلى التدبر،

فإنه تنقطع الشواغل بالليل، ويحضر القلب، ويتواطأ هو واللسان والفهم

ولأن التهجد من الليل أفضل أوقات التطوع بالصلاة، وأقرب ما يكون العبد من ربه.

هجران أماكن المعصية

 هجران أماكن المعصية


هجران أماكن المعصية وإخوانها من جملة الهجرة المأمور بها،

فإن المهاجر من هجر ما نهى الله عنه، قال إبراهيم بن أدهم:

من أراد التوبة فليخـرج من المظالم، وليدع مخالطـة من كان يخالطه،

وإلا لم ينل ما يريد .

إذا اشتدت رياح اليأس فينا

إذا اشتدت رياح اليأس فينا..


إذا اشتدت رياح اليأس فينا..
سيعقب ضيق شدتها الرخاء ..
فبعد العتمة الظلماء نورٌ..
وطول الليل يعقبه الضياء.
 

الخميس، 4 سبتمبر 2025

الإكثار من ذكر الله في جميع الأحوال

الإكثار من ذكر الله في جميع الأحوال



السؤال:

سؤال عن ذكر الله في كل الأحوال، هل يجوز ذلك؟

أم يعد جفاء كما سمعت من بعض الناس؟



الجواب: المشروع ذكر الله على كل حال، وأينما كان الإنسان إلا في مواضع

القذر كالحمام ونحوه مما فيه قذر، فيمسك الإنسان حتى يخرج من محل

قضاء حاجته، يقول الله جل وعلا:

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ۝ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا )

[الأحزاب:41-42]، ويقول:

( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ

وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ

وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ

وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )

[الأحزاب:35]

فذكر من أهل الإيمان الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات، وقد وعدهم الله بالمغفرة

والأجر العظيم، وقال سبحانه:

( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ )

[البقرة:152]

وقال:

(فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ

وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )

[الجمعة:10]،

وقال سبحانه:

( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الأَلْبَابِ

۝ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ )

[آل عمران:190-191] الآية.



ويقول النبي ﷺ:

( سبق المفردون، قيل: يا رسول الله! من المفردون؟

قال: الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات )

رواه مسلم في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام لما سأله رجل، قال:

) يا رسول الله! إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بباب جامع أتمسك

به؟ فقال له صلى الله عليه وسلم: لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله ) ..

لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله هكذا ينبغي.



فالجفاء في ترك الذكر وليس في الذكر، الجافي هو الغافل المعرض هذا

الجافي، وأما المشغول بذكر الله قائمًا وقاعدًا في بيته وفي المسجد وفي

الطريق وفي كل مكان هذا هو الموفق، وهو المهدي، ليس

هو الغافل وليس هو الجافي. نعم.


فتاوى الشيخ ابن باز
 

أما تخاف

 أما تخاف


من أقوال د. خالد أبو شادي

خالف موسى الخضر ثلاث مرات، فقال: هذا فراق بيني وبينك.
أما تخاف يا من خالف ربه مئات المرات.

أن يقول لك في أحد المخالفات:
هذا فراق بيني وبينك!

لا تطلبوا الحوائج

لا تطلبوا الحوائج


قال ابن مسلم: لا تطلبوا الحوائج من كذوب فإنه يقرّبها

وإن كانت بعيدة ويبعدها وإن كانت قريبة،

ولا من رجل قد جعل المسألة مأكلة فإنه يقدّم حاجته،

ولا من أحمق فإنه يريد نفعك ويضرّك.
 

الأربعاء، 3 سبتمبر 2025

الطهارة تمنحك التفاؤل

الطهارة تمنحك التفاؤل


غسل الأيدي والطهارة ضرورية جداً لتحسين الحالة النفسية، والدراسة الجديدة

تؤكد أن الطهارة تزيل الشعور بالذنب أيضاً....


كثير من الأسئلة التي يثيرها الملحدون هنا وهناك.. فقد انتقدوا كل شيء في الإسلام وعباداته،

وسبحان الله، في كل يوم يكتشف الباحثون حقيقة علمية جديدة تفسر لنا أسرار العبادات في الإسلام.

فبعد الجنابة أمرنا الله بالاغتسال والتطهر، وقبل الصلاة أمرنا الله بالوضوء والتطهر حتى قال:

(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة: 222]. فجعل الطهارة سبباً

لمحبة الله تعالى لك فلماذا وما هي فوائد الطهارة؟

أهمية النظافة الشخصية والتطهر وغسل الأيدي،

ووجدوا أن غسل الأيدي وطهارة الجسد بشكل عام تمنح الإنسان شعوراً بالتفاؤل!!

إن أعظم تأثير على نفسية الإنسان يحدث عندما يقوم الإنسان بخطأ ما ثم يتطهر..

فإنه يقضي على الإحساس بالذنب ويشعر بشيء من التفاؤل والسعادة... وسبحان الله،

يحضرني حديث للحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فغسل كفيه خرجت خطاياه من أنامله) [حديث صحيح]...

هناك حديث في صحيح مسلم يؤكد على أن الوضوء يخرج خطايا الإنسان مع قطرات الماء

حتى تخرج من أصابع قدميه.. قال صلى الله عليه وسلم:

(... ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء)...

أحاديث أخرى كثيرة تؤكد أن الذنوب تتساقط مع الماء كما قال عليه الصلاة والسلام:

(فإذا غسل وجهه خرت خطاياه من وجهه) [ابن ماجه]... والدراسات العلمية تقول

بأن غسل الأيدي فقط يقي من الكثير من الأمراض، فكيف بالوضوء!
ربما يستغرب من يستمع إلى هذه الأحاديث .. ويتساءل كيف تسقط الذنوب مع الماء؟

ولكن الدراسة الجديدة تؤكد أهمية الطهارة وتأثيرها النفسي على الإنسان، فتصوروا معي

كيف أن المؤمن يتوضأ خمس مرات في اليوم ويغتسل بعد الجنابة وينظف أسنانه بالسواك

خمس مرات... فهو طاهر الثوب والبدن والنفس.

في دراسة سابقة تبين أن معظم الأوربيين لا يغسلون أيديهم بعد الخروج من دورات المياه،

ومعظمهم لا يستعمل الماء للتطهر من البول.. ولذلك تقول هذه الدراسة إن أيدي كثير من

غير المسلمين تكون ملوثة بمختلف أنواع البكتريا الضارة...

ألا يحق لنا أن نحمد الله تعالى على نعمة الإسلام ...

ونقول لكل ملحد: هل لديكم دين أفضل من الإسلام وأكثر طهارة منه؟؟

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل
 

لتَأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهَوُنَّ عن المنكَرِ

لتَأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهَوُنَّ عن المنكَرِ

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: *«والَّذي نَفسي بيدِهِ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ
ولتَنهوُنَّ عنِ المنكرِ أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عقابًا منهُ ثُمَّ تَدْعُونَهُ فَلَا يُسْتَجَابُ لَكُمْ»*.
صحيح الترمذي.

مدَح اللهُ عزَّ وجلَّ في كتابِه أمَّةَ النَّبيِّ ﷺ، وجعَل لها الخيريَّةَ وفضَّلَها على الأُممِ،
وعلَّلَ ذلك بأَمْرِهم بالمعروفِ ونَهْيِهم عَنِ المنكَرِ، وجاءَت أحاديثُ النَّبيِّ ﷺ
كثيرةً تُؤيِّدُ ذلك، وتَحُثُّ وتُرغِّبُ فيهما.
وفي هذا الحديثِ يَقولُ النَّبيُّ ﷺ:
"والَّذي نَفْسي بيَدِه"، أي: مُقسِمًا باللهِ عزَّ وجلَّ؛ وذلك لأنَّ اللهَ هو الَّذي يَملِكُ الأنفُسَ،
وكثيرًا ما كان يُقسِمُ النَّبيُّ ﷺ بهذا القسَمِ،
"لتَأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهَوُنَّ عن المنكَرِ"، أي: إمَّا أن تَحرِصوا على الأمرِ بالمَعْروفِ والنَّهيِ عن المنكَرِ
، والمعروفُ: هو كلُّ ما حَسُنَ مِن الأفعالِ والأقوالِ، وأدَّى إلى طاعةِ اللهِ وإعانةِ النَّاسِ؛
فهُوَ اسمٌ شاملٌ لجميعِ أبوابِ الخيرِ، والمنكَرُ: هو كلُّ ما قَبُح مِنَ الأفعالِ والأقوالِ
وأدَّى إلى معصيةِ اللهِ عزَّ وجلَّ، وهو اسمٌ شاملٌ لجميعِ أبوابِ الشَّرِّ،
"أو لَيُوشِكَنَّ اللهُ أن يبعَثَ عَليكُم عِقابًا مِنه"، أي: إذا توَقَّفتُم عَنِ الأمرِ بالمعروفِ
والنَّهيِ عن المنكَرِ فقَد اقتَربتُم مِن أن يُرسِلَ اللهُ عليكم عَذابًا مِن عِندِه؛ عِقابًا لكُم على ذلك،
"ثُمَّ تَدْعونَه فلا يَستَجيبُ لكُم"، أي: مُبالَغةً في العُقوبةِ لكُم إنْ دعَوْتُم اللهَ أن

يَرفَعَ عنكُم العذابَ فلَن يستجيبَ لكُم ولن يرفَعَ عنكُم العذابَ.
والحديثِ فيه التَّحذيرُ والتَّرهيبُ مِنْ تَرْكِ الأمرِ بالمعروفِ والنَّهيِ عَن المنكَرِ.

 

من أنت؟ وما عملك؟

 من أنت؟ وما عملك؟


قل لي: من أنت؟ وما عملك؟ وإلى أي مقام ارتفع قدرك؟

يا من لا يصبر لحظة عما يشتهي. بالله عليك أتدري من الرجل؟

. الرجل والله من إذا خلا بما يحب من المحرم وقدر عليه

وتقلل عطشاً إليه نظر إلى نظر الحق إليه

فاستحى من إجالة همه فيما يكرهه.

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2025

رأيت من البلاء العجاب

 رأيت من البلاء العجاب


أن المؤمن يدعو فلا يجاب، فيكرر الدعاء وتطول المدة،

ولا يرى أثراً للإجابة، فينبغي له أن يعلم أن هذا من البلاء الذي احتاج إلى الصبر.

وما يعرض للنفس من الوسواس في تأخير الجواب مرض يحتاج إلى طب.

الحبيب المصطفي ( 02 – 02 )






 

تأملت حالة أزعجتني

 تأملت حالة أزعجتني


هو أن الرجل قد يفعل مع امرأته كل جميل وهي لا تحبه،

وكذا يفعل مع صديقه والصديق يبغضه، وقد يتقرب إلى السلطان بكل ما يقدر عليه

والسلطان لا يؤثره؛ فيبقى متحيراً يقول: ما حيلتي. فخفت أن تكون هذه حالتي مع الخالق

سبحانه، أتقرب إليه وهو لا يريدني. وربما يكون قد كتبني شقياً في الأزل.

ومن هذا خاف الحسن فقال: أخاف أن يكون اطلع على بعض ذنوبي فقال: لا غفرت لك .

الحبيب المصطفي ( 01 – 02 )






 

الاثنين، 1 سبتمبر 2025

انتبه

انتبه...

المعلوم أن الرجل مالك بيته، ولكن الرجل يسكن عند زوجته: (لتسكنوا اليها)
نعم ... إنها بيوت زوجاتكم ...

فمن كنوز القرآن الكريم :- مررت بهذه الآية
{ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ } ..

لماذا نسب الله عز وجل البيت إلى المرأة رغم أنه ملك للرجل ...

هذا ما جعلني أبحث عن الآيات التي يُذكر فيها كلمة بيت مقترنة بالمرأة فوجدت هذه الآيات التي تطيب

خاطر المرأة وتراعي مشاعرها وتمنحها قدرا عظيما من الاهتمام والاحترام والتقدير ..

▫ *قال تعالى :
{ وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِه ِ} .
﴿٢٣ يوسف﴾
امرأة العزيز تراود يوسف وتهم بالمعصية ورغم ذلك لم يقل الله عز وجل وراودته امرأة العزيز
أو وراودت امرأة العزيز يوسف في بيته .

▫ *وقال تعالى :
{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ } . (٣٣ الأحزاب)

▫ *وقال تعالى :
{ وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ } . ﴿٣٤ الأحزاب﴾
ما أعظمك يا الله ..

أليست هذه البيوت ملك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم
ولكنها نُسبت لنسائه ...
ياله من تكريم..

▫ *وقال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنّ } . ﴿١ الطلاق ﴾ .

حتى في أوقات الخلاف وحين يشتد النزاع وتصل الأمور إلى الطلاق الرجعي هو بيتها ...

تبقى آية واحدة لم ينسب فيها البيت للمرأة وهي :-

{ وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ

حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً } . ﴿١٥ النساء﴾

أما عندما أتت المرأة بالفاحشة وبشهادة أربعة شهود عدول لا ينسب البيت لها الآن يسحب التكريم ...

أي جمال ودقة في آيات الله فسبحان من كان هذا كلامه .

والله ما رأيت ديناً يصون ويرفع قدر المرأة مثل الاسلام .

هذه حقوق المرأة في كتاب الله وليست حقوقها عند مدعي الحرية والسفور والانفلات

"سلامًا على من مرّ صدفة فاستغفر فزادني حسنة وزادت حسناته وخفف ذنبي وخففت ذنبه."
 

أسعد الناس

 أسعد الناس



إذا وقعت عليك مصيبة أو شدة فافرح بكل يوم يمر لأنه يخفف منها

وينقص من عمرها، لأن للشدة عمراً كعمر الإنسان لا تتعداه.

ارض عن نفسك وتقبلها

 ارض عن نفسك وتقبلها


من المهم جداً أن تنتهي إلى قرار بالرضا عن نفسك،

والثقة في تصرفاتك، وعدم الاهتمام بما يوجه إليك من نقد،

طالما أنت ملتزم بالصراط المستقيم،

فالسعادة تهرب من حيث يدخل الشك أو الشعور بالذنب.

الأحد، 31 أغسطس 2025

الحكمة عشرة أجزاء

الحكمة عشرة أجزاء


« كان يقال: الحكمة عشرة أجزاء، منها تسعة أجزاء في الصمت،

والعاشرة عزلة الناس، فإني عالجت نفسي على الصمت

فلم أجدني أضبط كما أريد،

فرأيت أن خير هذه العشرة عاشرها عزلة الناس »
 

من خالط الناس

 من خالط الناس


« من خالط الناس لا ينج من إحدى اثنتين،

إما أن يخوض معهم إذا خاضوا في الباطل،

أو يسكت إن رأى منكرا، ويسمع من جليسه شيئا فيأثم فيه »

فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ

 فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ


الأمر بالاستباق إلى الخيرات قدر زائد على الأمر بفعل الخيرات،

فإن الاستباق إليها يتضمن فعلها وتكميلها، وإيقاعها على أكمل الأحوال،

والمبادرة إليها، ومن سبق في الدنيا إلى الخيرات، فهو السابق في الآخرة إلى الجنات .