السبت، 15 سبتمبر 2018

اللهم فقهني في الدين



اللهم احفظني بالإسلام قائماً ، واحفظني بالإسلام قاعداً واحفظني
بالإسلام راقداً ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً اللهم إني أسألك
من كل خير خزائنه بيدك ، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.

صفة السجود للسهو


السؤال
عندما أصلي صلاة العصر ثم أسهو وأصلي خمس ركعات علمًا بأن
المأمومين شاكون، لا يدرون هل صليت أربعًا أم خمسًا وبعد الصلاة
أخبرني أحد المأمومين بأني قد صليت خمس ركعات، هل آتي بالسادسة
وأسجد سجود السهو بعد السلام أم قبل السلام، وأرجو توضيح سجود
السهو بعد السلام، هل أقوم وأكبر وأركع سجود السهو أم أسجد
دون قيام ودون تكبيرة؟ أرجو التوضيح في ذلك.

الإجابة
إذا صلى الرباعية خمسًا سهوًا ولم يعلم إلا بعد السلام فإنه
يسجد سجدتين للسهو مستقبلاً القبلة؛ لزيادته ركعة في الصلاة ثم يسلم.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كن كلاعب ليس كحكم


علماء الأمة الإسلامية (1)


علماء الأمة الإسلامية والدور المنتظر منهم (1)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:فإنه من المسلمات
شرعاً وعقلاً أن علماء الأمة الإسلامية هم خيارها عند الله تعالى،
لما عرفوا من الحق كما قال تعالى:
{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ
بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}
[المجادلة: من الآية 11]،

ولما لهم من السمع والطاعة على الأمة باعتبارهم على الراجح هم ولاة
أمرها كما قال تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ
فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا}
[النساء: 59]،

قال البغوي رحمه الله في تفسيره:
اختلفوا في: {أُولِي الأمْرِ} قال ابن عباس وجابر رضي الله عنهم:
هم الفقهاء والعلماء الذين يعلِّمون الناس معالِمَ دينهم ،
وهو قول الحسن والضحاك ومجاهد، ودليله قوله تعالى:
{ولو رَدُّوُه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لَعَلِمَهُ الذين
يَسْتَنْبِطٌونَهُ منهم}
[النساء: من الآية 83] (ج 2 / ص 239).

وما دام الشأن كذلك فإنه يجب على العلماء ما لا يجب على غيرهم
لما أخذ الله عليهم من البيان وعدم الكتمان،كما قال تعالى:
{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ
فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ}
[آل عمران: 187]

من أجل ذلك كله كان العلماء قديماً وحديثاً محط أنظار الأمة الإسلامية،
الذين يؤمل فيهم ما لا يؤمل في غيرهم من النصح للأمة ورعايتها
وحمايتها وتفوقها.فمن هؤلاء العلماء؟ وما درجاتهم؟ وما صفاتهم؟
وما هو الدور المنتظر منهم؟ وكيف يمكنهم القيام به؟
هذه أسئلة مهمة للغاية الإجابة عليها بصدق وبجلاء تسهم بقوة
في النهوض بالأمة الإسلامية من جديد، وإعادة دولتها
ووحدتها ودورها في الحياة بعامة، كما كانت من ذي قبل.

أولاً: من العلماء؟

العلماء هم الذين تعلموا العلم وأتقنوه وعقلوه، وعملوا به وعلموه،
العدول الذين استقاموا لله تعالى بالدين والمروءة الذين يخشونه
ولا يخشون أحداً سواه.
والمقصود بالعلم هنا علم الكتاب العزيز والسنة النبوية من حيث
معرفة الأوامر والنواهي والحلال والحرام والكراهة والاستحباب.
فكل من عقل عن الله تعالى ذلك العلم وامتثل أوامره واجتنب مساخطه،
وعلم من سأله، وأفرد الله تعالى بالخوف منه على وجه التعظيم له
فهو العالم حقاً.
وفي تفسير ابن كثير رحمه الله (ج 6 / ص 545)،

انظر إلى قلب البعوضة وسبح الخالق!‏


هل تتوقع عزيزي القارئ أن قلب البعوضة شديد التعقيد ويعمل بكفاءة
عالية جداً.. بل حتى هذه اللحظة لا زال علماء التطور يجهلون كيف تطور
قلب البعوضة......


للبعوضة ثلاثة قلوب تعمل بطريقة معقدة جداً.. تقوم بضخ الدم للدماغ ثم
تعكس الاتجاه لتضخ الدم إلى بقية الجسد.. وأغرب ما يحر العلماء: كيف
يعكس قلب البعوضة اتجاه الضخ خمس مرات؟ وكيف يعمل بنظام فائق
الدقة، حيث تستطيع البعوضة أن تتحكم بسرعة نبضات قلبها بما بتناسب
مع الظروف المحيطة بها!

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قام الدكتور Julian Hillyer بالتقاط صورة بالميكروسكوب تشرح
طريقة عمل قلب البعوضة ويوضح كيف تعمل خلايا دم البعوضة
وعضلات القلب من أجل ضخ الدم بنظام شديد التعقيد لا زال يحير
العلماء حتى الآن!!

والآن دعونا نتأمل كيف عبر القرآن عن هذه الحشرة العجيبة؟
لقد استهزأ بعض الملحدين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا إن
محمداً يذكر الذباب والنحل والعنكبوت في كتابه... فكيف ردّ الله عليهم؟
تأملوا معي أخلاق الإسلام الرفيعة، لم يشتم ولم يعنّف .. بل أتاهم بمثل
آخر في غاية الجمال والروعة، وضرب لهم مثلاً بالبعوضة التي هي
أصغر من الذباب، بل وذكر حشرة أخرى أصغر منها وتعيش فوقها!!

قال تعالى:

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا
فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا
يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ }
[البقرة: 26].

لو كان القرآن من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم وجاءه انتقاد
من شعراء قريش وفصحائهم وأرباب البلاغة والبيان في ذلك الزمن، لكان
الأجر به أن يتجنب ذكر هذه الحشرات ويذكر ما هو أعظم منها،
مثل الأسد والفهد والنمر... وذلك كما يفعل أي مؤلف عندما يتلقى انتقاداً
من أصحاب الاختصاص فيعمد إلى تغيير وتبديل أسلوبه اللغوي...
لينال إعجاب قومه!

ولكن القرآن هو كلام الله تعالى الذي يعلم السرّ وأخفى، وهو الذي خلق
البعوضة ويعلم أسرارها ويعلم عجائبها، فلا يستحي من ذكرها في كتابه..
وبالفعل إنها حشرة تستحق الذكر! فالعجائب المذهلة التي تخفيها
البعوضة تستحق أن نقف أمامها طويلاً، فهي حشرة شديدة التعقيد ودقة
الصنعة تشهد على قدرة الصانع عز وجل.

والآن دعونا نتأمل بعض الصور التي تزيد المؤمن
إيماناً ويقيناً بقدرة الله تعالى..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقوم البعوضة بتحليل الدم كما تقوم بكافة الاختبارات لهذا الدم فإذا كان دم
الإنسان مناسباً لها قامت بمص كمية كافية، وإذا كان غير مناسب تركته
وانتقلت لإنسان آخر.. من الذي علم هذه البعوضة هذه التقنية؟
سبحان الله!

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة لبعوضة من التقاط أحد الهواة.. هذه البعوضة تعيش فوق ظهرها
حشرة أصغر منها تتغذى على دمها.. سبحان الخالق العظيم!

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذه صورة أخرى لظهر بعوضة تعيش على ظهرها حشرات باللون
الأحمر.. هذه الحشرات الصغيرة (mite) تتغذى من دم البعوضة
ولا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة إلا نادراً بسبب حجمها الصغير.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هذه حشرة صغيرة تصعب ملاحظتها بالعين، تعيش على بعض الحشرات
وبخاصة البعوض، وتتغذى عليه، ولها تركيب معقد جداً، ونرى في هذه
الصورة أنها تمسك بحشرة أصغر منها أيضاً.. سبحان الله!

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذه بعوضة تظهر عيونها باللون الأخضر نتيجة انعكاس الضوء
على عدساتها المعقدة، ونرى حشرة صغيرة جداً باللون الأحمر فوق
البعوضة.. ربما نستطيع الآن أن ندرك دقة قوله تعالى:

{ بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا }

... فسبحان الله خالق كل شيء.. والحمد لله رب العالمين..

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (104)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم(104 )


241 –
( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قلت: يا أخي يا جبرائيل,
علِّمني شيئًا يكون لي ولأمتي من بعدي؛ لينالوا إحسانًا لهم,
ورحمة بهم, فقال جبرائيل: ما من مسلم يدعو بهذه الصلاة
إلا جاء يوم القيامة ووجهه يمتلئ نورًا كالقمر ليلة البدر,
فيتعجَّب الناس منه ويقولون: هذا نبي مرسَل, أو ملَك مقرَّب,
فيقال: إنه عبد دعا بهذه الصلاة في الحياة الدنيا, وقال جبرائيل:
يا محمد, ما دعا بهذه الصلاة أحد عشر مرات في عمره،
إلا قمتُ أنا وأنت يوم القيامة على قبره, ويُهدي الله له فرسًا في الجنة,
سَرجها من الياقوت الأحمر, فيأتونه ويقولون له: يا عبد الله,
ما جزاؤك اليوم إلا الجنة, انزل في جوار النبي صلى الله عليه وسلم,
ثم قال جبرائيل: يا محمد, هذه الصلاة فيها اسم الله الأعظم؛ فمَن قرأها،
كان آمنًا يوم القيامة من الفزع الأكبر, ومن عذاب القبر,
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: يا أخي يا جبرائيل,
ما ثواب من يدعو بهذه الصلاة؟ فقال: يا محمد، سألتني عن شيء
لا يعلمه إلا الله تعالى, يا محمد, لو كانت الأشجار أقلامًا, والبحار مدادًا,
والجن والإنس كُتَّابًا, ما قدَروا على كتابة بعض ثواب هذه الصلاة,
يا محمد, ما من أحد من أمتك يدعو بهذه الصلاة، إلا كتَب الله تعالى
له ثواب أربعة من الأنبياء, وأربعة من الملائكة, فأمَّا الأنبياء:
فثوابك يا محمد, وموسى, وعيسى, وإبراهيم صلوات الله عليهم
وسلامه عليكم أجمعين, والملائكة: فثوابي أنا, وميكائيل, وإسرافيل,
وعزرائيل عليهم السلام, فعجبت من هذه الصَّلاة, وأن الملائكة يستغفرون
لمن يدعو بها, ثم قال صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله
واليوم الآخر, ولم يؤمِن بهذه الصلاة, فأنا بريءٌ منه, وهو بريء مني,
ومن كانت هذه الصلاة عنده ولم يعلِّمها للمسلمين، فأنا بريء منه,
وهو بريء مني, وهذه الصلاة الجليلة هي: بسم الله الرحمن الرحيم,
اللهم صلِّ على من سميته ذاكرًا حبيبًا, ومذكِّرًا, محمدًا رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من سميته أحمد ومحمدًا
وسيِّدًا محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من سميته
صابرًا نبيًّا, ومراقبًا, محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم,
اللهم صلِّ على من سميته غالبًا, ورحيمًا, وحليمًا, محمدًا رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من سميته عدلًا, جوادًا,
ومزملًا, محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من
سميته قاسمًا, مهديًّا, وهاديًا, محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم,
اللهم صلِّ على من سميته شكورًا, وحريصًا, محمدًا رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من سميته قائمًا, حفيًّا, وعبدَ الله,
محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من سميته شاهدًا,
بصيرًا, ومهديًّا, محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ
على من سميته باهيًا, نورًا, ومكبًّا, محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم,
اللهم صلِّ على من سميته شاكرًا, ووليًّا, ونذيرًا, محمدًا رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من سميته طاهرًا, صفيًّا,
ومختارًا, محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على
من سميته برهانًا صحيحًا, وشريفًا, محمدًا رسول صلى الله عليه وآله وسلم,
اللهم صلِّ على من سميته مسلمًا, رؤوفًا, رحيمًا محمدًا رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من سميته مؤمنًا, حليمًا,
محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, اللهم صلِّ على من سميته مصباحًا,
آمرًا وناهيًا, محمدًا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، الطيبين الطاهرين ).

الدرجة: كذب، وهو من وضْع بعض الصوفية والطرقيِّين

أمراض القلب مدمرة


القلب له عبادة، عبادته الإخلاص، القلب له عبادة ألا يحقد على أحد،
ألا يضمر الشر لأحد، ألا يستكبر على أحد، أمراض القلب لا تعد
ولا تحصى، لكن الذي يألفه الناس أمراض الجسم


أما أمراض القلب مدمرة ومهلكة، هذا نوع من أنواع التقوى أن تستقيم
على أمر الله، دخلك حلال، إنفاقك حلال، بيتك إسلامي، أولادك ربيتهم
تربية إسلامية، بناتك محجبات، الوضع العام جيد، حرفتك مشروعة،
لا يوجد خطأ بحرفتك، لا تأكل أموال الناس بالباطل، لا يوجد إلقاء الرعب
في قلوب الناس من أجل أن تبتز أموالهم


الحرف التي لا ترضي الله لا تعد ولا تحصى، و أقول لكم هاتين الكلمتين:
ألصق شيء في حياتك زوجتك وحرفتك، لأنهما لصيقتان بك، البيت يبدل،
المركبة تبدل، أما حرفتك تعيش منها، فإن كانت مشروعة هذا من فضل
الله عز وجل، والزوجة تعيش معها، فإن كانت مؤمنة صادقة
هذا من نعم الله الكبرى


فلذلك أية حرفة هي في الأصل مشروعة
وسلكت بها الطرق المشروعة، وابتغيت منها كفاية نفسك، وأهلك،
وخدمة الناس، ولم تشغلك عن فرض، أو واجب ديني، انقلبت إلى عبادة

فعادات المؤمن عبادات بينما عبادات المنافق سيئات، عبادات المنافق
المحضة الصلاة، والصوم، والحج، يعبد الله بهذه العبادات ليرائي تعد
سيئات، بينما عادات المؤمن لو اشترى ثياباً لأهله، لو أخذهم نزهة،
هذا يعد من العبادات لأنه في سبيل تمتين علاقته بهم.
درر النابلسي

وتوكل على الحي الذي لا يموت


وتوكل على الحي الذي لا يموت

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ}

آية بها تنقشع كل الأشباح من قلبك
وتثبت الحقيقة الخالدة لا تتعلق بغيره.


المنتقى النفيس حكمـة (67)


المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (67)


قال خالد بن عبدالله العصري رحمه الله :
قال المؤمن لا تلقاه إلا في ثلاث خلال في مسجد يعمره
أو بيت يستره أو حاجة من أمر دنيا لا بأس بها.

طفلي بطيء التعلم، فكيف أنمي مواهبه؟

أ. زينب مصطفى
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رُزِقَتْ قريبتي بطفلٍ مُعاقٍ عمره الآن (10) سنوات، ولكن إعاقته ليستْ شديدةً،
صُنِّفَ على أنه مِن بطيئي التعلُّم، لاحظت عليه
أنه كثير الحركة، ونشكُّ في أنَّ لديه سفهًا.
يُحبُّ جَمْع الأشياء؛ مِن أكلٍ ولعبٍ وقراطيس، ولا يرضى أن يقتربَ منها أحدٌ
أو يلمسها، لديه لعب حيوانيَّة يُرتِّبها بطريقةٍ تُبهر فعلًا،
ولا يرضى أن يقتربَ منها أحدٌ!

أرجو أن تساعدوني في تنمية مواهبِه بطريقة تنفعه، وتشغله عنْ إيذاء أهله،
كما أرجو أن تُساعدوني في تنمية صفة التجميع لديه؛ بحيث تكون ممتعةً له.

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ذلك الطفل أختي الحبيبة لا بُد من إشغال وقته كله باللعب،
وبأنشطة خاصة بتنميته حسب إعاقته؛ وذلك حتى يحصلَ له من التطوُّر
والنمو الكثير، ولأنَّ جسده يكون في حالة من القوة والعنف الذي قد يؤذي من حوله،
فيتسببون في ضربِه؛ فيؤذيه ذلك نفسيًّا وجسَديًّا.
فأنصح أولًا
أسرته بأخذِه إلى مراكز التنمية المتخصِّصة، فبرنامج (منتسوري)
مثلًا يُعدُّ مِن أجمل البرامج التي قد تُفيده كثيرًا، وهو متخصِّص في الإعاقات،
واحتكاكه بالمجتمع والأطفال في مثل سنِّه، وتعامل المختصات معه
سيُفيده وينَمِّيه جدًّا، ومن المهمِّ اشتراكه في أنشطة بدَنيَّة؛
من سباحة ولعب وكرة قدَم؛ حيث إنَّ لديه طاقةً هائلة على الحركة،
ولكن مع مراعاة إعاقته بالرجوع لطبيبِه في الرياضات التي تُناسبه.
ثانيًا
من الرائع اكتشافكم لموهبتِه في التجميع والتَّنظيم، فقد يُفيده كثيرًا
اللعبُ بالمكعبات، وصناعة القُصُور والأشكال الهندسيَّة.
وقد يُفيده لعب الفك والتركيب - البازل - في رفع نسبة التركيز،
أو لعب رص السيَّارات والشاحنات، وعمل الطرُق الخاصَّة للسير
بها بطريقةٍ مبتكرةٍ، وهناك ألعاب مختصةٌ بالتركيز قد تجدينها في
مراكز التعليم المبكر، حيث تُرتَّب الألعاب بطريقة معينةٍ ومفيدة له.
ولا بُدَّ من التركيز معه لمعرفة باقي مَواهبِه وتنميتها.
ثالثًا
من المهم جدًّا عرضُه على طبيبٍ نفسيٍّ؛
فقد يكون بحاجة إلى علاج دوائي حسب حالته.
ولا تنسوا الدعاء الدائم له؛ فدعاء الوالدين للولد مستجابٌ،
والاستشعار بأنه لا ذنب له فيما يُعاني منه ومنحه الحب والحنان والعاطفة،
وبرعاية أسرتِه له نفسيًّا وجسديًّا قد يُصبح من الموهوبين العباقرة المتميزين.

وأسأل الله تعالى أن يشفيَه، ويرفعَ عنه ما به
منقول للفائدة

الغيبة النميمة النفاق

السؤال
دار حديث بين مجموعة من الناس في جبال الريث ، جنوب المملكة، وبعد
أن شبعوا من مناسبتهم خاضوا في حديث فيه ما يلي: تحدثوا بالغيبة في
ناس آخرين، ويتكلمون بما يعيبهم ، وهي أيضًا ليست أسماءهم الحقيقية،
وكان الواحد يتكلم ليضحك الجميع من حوله في المجلس، وقد وجدت
في نفسي غيرة على ديننا وتعاليمه، فقمت بإلقاء موعظة وقلت لهم:
إنكم تتكلمون في أمر يسمى غيبة، وقد صحبها نفاق ونميمة، حيث
يقولون: قال فلان وقال فلان، ويا ليت أنهم قالوا حسنات، بل يقولون
كلامًا سيئًا، وما زلت أقول موعظتي حتى أتممت حديثي بالصلاة على
رسول الله، فقام أحد الحاضرين وقال: المجلس دب فيه غيبة ولم يكن فيه
نفاق ولا نميمة، وجادل في الموضوع، حتى شكك الآخرين، وقولي:
إن فيه نفاقًا؟ لأنهم لو وجدوا من تكلموا فيه لأبدوا لهم من طرف اللسان
حلاوة وفي غيابهم أكلوا لحومهم، فقلت هنا نفاق وغيبة وبهتان.

أرجو إيضاح هذا الموضوع بما فيه من نفاق وغيبة ونميمة وبهتان
وظلم، أرجو الشرح المفصل المدعم بالأدلة الشرعية،
وفقكم الله ومد في عمركم وجعلكم سندًا للإسلام والمسلمين .

الإجابة
أولاً: الغيبة هي: ذكر الشخص أخاه بما فيه من العيوب والنقائص
على جهة الازدراء والتحقير، والذم، مثل: فـلان أعمى أو أعمش
أو قصير أو فقير.

ثانيًا: النميمة هي: نقل الحديث على سبيل السعاية
والوقيعة للإفساد بين الناس.

ثالثًا: النفاق قسمان: اعتقادي وعملي، فالاعتقادي هـو: إبطان الكفر
وإظهار الإسلام، والعملي هو: الاتصاف بصفات المنافقين أو بعضها،
مثل: الكذب والخيانة وإخلاف الوعد والغدر وغيرها.

ومن ذلك يظهر لك أن الذين عابوا إخوانهم الغائبين عن المجلس أنهم
اغتابوهم وكفى بالغيبة إثمًا، فالواجب التوبة والاستغفار مما حصل،
وأن يطلبوا ممن اغتابوهم العفو والمسامحة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ما الفرق بين ..(3)



الجمعة، 14 سبتمبر 2018

الدلال المفرط


أنت ماذا تغذي أولادك

نحن بحاجة لتغذية صحيحة، هذا البراد الذي يوضع فيه الماء
في السيارة له فتحة علوية، وصنبور سفلي

الذي تضعه في فتحته العلوية تأخذه من صنبوره السفلي، أليس كذلك؟
كل إنسان يتغذى، اسأل نفسك هذا السؤال: أنت ماذا تغذي أولادك؟
الذي تغذيهم به سينطقون به، ويتغذون من خلاله،

فما لم نحرص على تربية أولادنا صغاراً وشباباً بالتغذية الصحيحة
المبنية على منهج الله عز وجل ومنهج نبيه صلى الله عليه وسلم
فإن التغذية الخاطئة الأخرى لن تجعلنا نرضى عنهم إطلاقاً، لكن المشكلة
أن معظم الناس إما لانشغالهم وإهمالهم، أو جهلهم بخطورة تقصيرهم،
قد يدعون أولادهم لتغذيات ليست إسلامية، ثم يفاجؤون أن أولادهم
قد انحرفوا،

ما لم تكن فوق ابنك من وقت مبكر وتلزمه وتحرص على صديقه فإن
النتائج لن تكون مرضية، ثبت أن تأثير الصديق على صديقه يصل لستين
بالمئة، وما يأخذه من أمه وأبيه ومعلمه لا يرقى لأربعين بالمئة، فما لم
تعلم من هو صديق ابنك ولم تتأكد من حسن التغذية الثقافية التي ينهلها
ابنك فإن الأمر جد خطير.
#درر_النابلسي

نكبر بقدر مشاعرنا

نكبر بقدر مشاعرنا

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

نكبر بقدر مشاعرنا تجاه الآخرين
ونصغر حين نعيش لذواتنا و أنفسنا.

عوامل تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام

عوامل تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام
عند كبار السن .. احذرها


هشاشة العظام من المشاكل الصحية الشائعة التى تصيب كبار السن
بصفة خاصة نتيجة ترقق العظام مع عوامل كبر السن والشيخوخة،
وهناك عوامل خطورة أخرى تزيد من خطر الإصابة بهشاشة
العظام نتعرف عليها فى السطور التالية.

قالت الدكتورة ولاء وسام، استشارى وأستاذ مساعد طب المسنين
بجامعة عين شمس، لـ اليوم السابع ، إن هشاشة العظام هى نقص
فى كثافة العظام يحدث مع كبر السن، ويجعل العظام هشة وضعيفة
وقابلة للكسر، وبشكل خاص العظام فى فقرات العمود الفقرى
ومفصل الفخذ وعظمة الكُعْبَرة
وهى عظمة فى الساعد.

هشاشة العظام
وأوضحت أن هناك عوامل خطورة تزيد من احتمالات الإصابة بهشاشة
العظام لدى كبار السن ومنها الوراثة، فإذا كان أحد أفراد عائلتك مصاباً
بها فأنت أكثر عرضة للإصابة بها.

وأشارت إلى أن من بين عوامل الخطورة أيضاً سن اليأس المبكر
وهو انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة قبل سن الأربعين،
وكذلك عدم ممارسة الرياضة ونقص الكالسيوم.

وتابعت أن التدخين وإدمان الكحوليات وشرب القهوة بشكل كبير أو
المشروبات التى تحتوى على الكافيين من أكثر العوامل التى تزيد من
خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وأكدت أن تناول بعض الأدوية لفترات طويلة مثل الأدوية التى تحتوى
على الكورتيزون والعقاقير المحتوية على هرمون الغدة الدرقية
وأدوية الصرع وعقار الهيبارين الذي يستخدم في علاج الجلطات
الدموية أيضاً تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

المنتقى النفيس حكمـة (66)

المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (66)

قال بكر بن عبد الله المزني رحمه الله :
عليكم بأمر إن أصبتم أجرتم وإن أخطأتم لم تأثموا وإياكم
وكل أمر إن أصبتم لم تؤجروا وإن أخطأتم أثمتم قيل ما هو قال سوء الظن بالناس
فانكم لو أصبتم لم تؤجروا وإن أخطأتم أثمتم .

تعبتُ من خدمة والديَّ


الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيكم على هذا الموقع القيِّم، وجَعَلَه في ميزان حسناتكم.

أنا سيدة متقدِّمة في السن، ووالداي طاعنان في السن، فأبي بلغ
التسعين وكُف بصرُه، وأمي بلغت الثمانين، وأصبحتْ عاجزةً عن فِعْل شيءٍ،
استَعَنَّا بالخادمات للقيام بمهام المنزل، وأصبحتُ أقَسِّم العمل بيني
وبين أختي، ولكن هناك أمور لا يحب أبي أن تقومَ بها الخادمات،
ويُصر على أن نقومَ بها بأنفسنا، ومع المشقة الكبيرة
التي نلاقيها إلا أننا نطيعه ونقوم بها.
في المقابل إخوتنا الذكور لا يحرِّكون ساكنًا، وكأنَّ هذا مِن واجبنا نحن
البنات فقط؛ وأبي كذلك يرى أنَّ هذا مِن واجب البنات فقط،
فإمَّا الرِّضا والطاعة، وإما الغضب علينا ليوم الدين!
يزداد الضغطُ علينا مع مرور الأيام لكِبَر والدِي، وحدَّة طباعِه،
حتى إنَّ الخادمات تركْنَ العمل في المنزل؛ بسبب معاملته لهنَّ،
وأصبحتُ أتحمل كلَّ شيء وحدي، مع تقصيري في حقِّ أولادي وزوجي وبيتي!
زوجي يتحمل والحمد لله، ويراعي ما أنا فيه، ويُساعدني وأولادي كذلك،
لكني تعبتُ، ولم أعدْ أستطيع التحمُّل؛ فقد تعرضتُ لحالة إرهاق شديدة،
ولزمت الفراش مدة؛ نظرًا للضغط الشديد الذي أعيشه؛
فنصحني الطبيبُ بالابتعاد عنْ كلِّ أسباب الإرهاق!
أبي غير مقدِّر أنني كبرتُ، ومرضتُ، وإنْ أخبرتُه، يُكذِّبني،
ويدَّعي أنني أتملَّص مِن واجبي تجاهه، ولكني لم أعد أقدر على المواصلة،
في المقابل أصبح زوجي يتذمر؛ نظرًا لتأثير هذا على صحتي!
فماذا أفعل؟ هل لو انقطعتُ عنهما أصبح عاقَّةً ومقَصِّرةً؟
دلوني؛ جزاكم الله عنَّا كل خير.
أرجو الدعاء لبناتي بالأزواج الصالحين، والذرية الصالحة؛
وخاصة الدعاء لابنتي البكر بالزوج الصالح، والذرية الطيبة الصالحة، عاجلًا غير أجل.

بارك الله فيكم، ورزقكم الفردوس الأعلى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجواب
الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ،
وعلى آلِهِ وصحبِهِ ومن والاهُ، أمَّا بعدُ:
فجزاكِ اللهُ خيرَ ما جَزَى ابنةً عن والديها - أنتِ وأختك - واللهَ أسألُ أن يجعله
في ميزان حسناتكما، وأن يُصلِح به ذريتكما، وأن يرزق بناتِكِ بأزواج صالحين، آمين.
وبعدُ:
فما ذكرتِهِ من بِرِّك بوالدَيْكِ مما يبعث في النفس الأملَ من الأبناء تجاهَ الآباء،
وأن الدنيا ما زالتْ بخيرٍ، وأن في الزوايا خبايا، وفي الناس بقايا.
ولْتعلمي - رعاكِ الله - أنَّ مِن رحمة الله بنا أنه لا يُكلِّفنا إلا ما في وُسعنا؛
كما قال الله - تعالى -:
{ لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا }
[البقرة: 286]،
وقال - صلى الله عليه وسلم -:
( ما نهيتُكم عنه، فاجتنِبوه، وما أمرتُكم به، فأْتُوا منه ما استطعتُم )؛
متفق عليه.
فالله - تعالى - كلَّف عباده بشريعةٍ مبنيةٍ على الرحمة، والإحسان،
ومع هذا إذا طَرَأَ عذْرٌ؛ حَصَلَ التخفيفُ، والتسهيل؛ إما بإسقاطه عن المكلَّف،
أو إسقاط بعضه؛ كما في التخفيف عن المريض، والمسافر، وغيرهما،
ولمَّا كان برُّ الوالدين مِن جملة التكاليف الشرعية، فإنه - أيضًا -
مقيدٌ بقاعدة الإتيان بما في الوسع، وما تعجزين عنه يسقطُ عنكِ،
ويتعيَّنُ على بقية إخوانك الإتيانُ به، ولكن لا يعني هذا أن تنقطعي
عنهما، وإنما يجبُ عليكِ أن تصليهما، وتساعديهما بما تقدرين عليه،
كما يجب عليك توجيهُ النُّصح لبقية إخوانكِ؛ ليتَحمَّلوا مسؤوليتهم
تجاهَ والديهم، وأعلميهم بعظيم الجُرم الشرعي في التقصير مع الوالدين،
وأنه أمرٌ شنيعٌ في الإسلام، ولا يليق بالمسلم؛ لما فيه من الوعيد الشديد،
وأن شأن الرحم عظيمٌ عند الله - تعالى؛ فقد نوَّه الشرعُ بمكانتها،
وأمَر بصلتها، وعدم قطيعتها، وتوعَّد مَن قَطَعَهَا باللعن،
وهذا في عمومِ الرَّحِمِ، فإذا كانت هذه الرحمُ أحدَ الأبوَيْنِ؛
فالأمرُ أشدُّ، والإثمُ أعظمُ، والإساءةُ أشدُّ؛ وخاصة وهما كبيرانِ مريضانِ،
وحذِّريهم من أن يُصيبَهم اللهُ من أليم عقابه في الدنيا والآخرة.
ولْتصبري على الأذى، وقابِلي الإساءة بالإحسان، عسى الله أن يشرحَ
صدورهم، ويكونوا عَونًا لوالديهم، وليس أقلَّ مِن أن يستأجروا مَن
يقومُ على خدمة الوالدين؛ ما دمتِ عاجزةً عن القيام بشؤونهما.
منقول للفائدة

الحجاب الشرعي


السؤال
أرجو نصيحة الأخوات اللاتي يرتدين الحجاب التقليدي،
وهو عبارة عن طرحة قصيرة تغطي الرأس والرقبة فقط
، والحزام الذي يجسم الجسد، والجيب والبلوزة بداخلها؟

الإجابة
يجب على النساء أن يلبسن حجابًا يسترهن دون أن يشف
عما وراءه لخفته، ودون أن يحدد أعضاءهن.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

التفسير الإبداعي لتدبر القرآن وحفظه


هذه هي المقالة الثانية لحفظ وتفسير وتدبر القرآن بأسلوب شديد
التبسيط، ولكنه أسلوب إبداعي يأخذك عميقاً في أبعاد النص القرآني..
لنتأمل أعظم آية في القرآن....

بعدما حفظنا أعظم سورة في القرآن وهي سورة الفاتحة، وهي السورة
التي لا تصح الصلاة إلا بها، دعونا اليوم نتدبر أعظم آية في القرآن
الكريم، وهي آية الكرسي.. لابد لكل من يحب القرآن أن يحفظها ويتدبرها
ويتفكر في معانيها، بل ويكررها في حياته اليومية، وبخاصة قبيل النوم...
لأنها آية الحفظ من الشيطان.

إنها آية تستحق أن تكون أعظم آية في كتاب الله تعالى، لأنها تلخص لنا
صفات الله عز وجل، وقدرته على حفظ السماوات والأرض. فلا يعجز
عن حفظك أيها المؤمن مهما كانت الظروف التي تمر بها.

وحدانية الله وملكه
إن أهم حقيقة في هذا الكون هي أن الله واحد ولا إله غيره وأنه حيّ
لا يموت، قيوم يقوم على هذا الكون، فهو خالق الكون وهو الذي يحفظه
من الفناء، ولذلك بدأت هذه الآية العظيمة بقوله

{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }

فالله واحد وحيٌّ وقيوم، فلو أهمل الله هذا الكون لحظة لانهار كل شيء،
ولكنه بقدرته يقوم على حفظه فهو الحي القيوم.. سبحانه وتعالى.

ومن هنا لابد للحي القيوم أن يتنزّه عن الغفلة أو النوم

{ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ }

فهو عز وجل لا تأخذه أقل غفلة (سِنَةٌ) ولا ينبغي له أن ينام.. لأن النوم
والغفلة والسِّنة من صفات المخلوقات الضعيفة. ولكن الله تعالى هو الذي
خلق الكون و { لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرضِ }، فكل ما نتخيله في هذا
الكون هو ملك لله، كيف لا يكون ملكاً له وهو خالق كل شيء
سبحانه وتعالى.

ولكن هل يستطيع أحد أن يشفع لأحد إلا بإذن الله؟
وهل يمكن لمخلوق أن ينفع أحداً إلا بإذن الله ومشيئته وإرادته؟

{ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ }.

علم الله
ولذلك فإن الله يعلم كل شيء، لا تتصور أن الله يخفى عليه أي شيء،
كل ما تقوم به أو تفكر به، أو يخطر ببالك

{ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ }

فهو يعلم الأشياء التي تراها أمامك وبين يديك، ويعلم ما خلفك مما لا
تتصوره ويعلم ما ينتظرك في المستقبل.. ولكن هل يستطيع أحد أن يعلم
شيئاً إلا بإرادة الله تعالى؟ ولذلك قال:

{ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ }
فلا تظن أنك ستحصل على أي علم إلا بمشيئة الله تبارك وتعالى.

كرسي الرحمن
الكون كله بمجراته وكواكبه ونجومه... لا يساوي شيئاً أمام كرسي
الله تعالى، والكرسي هنا ليس كما نتخيله! بل إن كل الكون وكل
ما نتصوره بعقولنا لا يساوي شيئاً أمام كرسي الرحمن، فالكرسي أكبر
وأوسع من السماوات والأرض

{ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ }.


هذه مجرة تحوي أكثر من 100 ألف مليون نجم.. إنها جزء صغير جداً
من الكون الذي يحوي أكثر من 100 ألف مليون مجرة.. كل هذا الكون
يعتبر نقطة صغيرة لا تكاد ترى أمام كرسي الله تعالى..
فكيف بعرش الرحمن؟ إن تفكير الإنسان يتوقف عند هذا الحد..

حفظ الله
لنفرض أن أحد القوانين الكونية مثل قانون الجاذبية اختل قليلاً أو تعطل
لمدة ثانية.. ما هي النتيجة؟ سوف ينهار الكون بالكامل!! فمن الذي يحفظ
هذا الكون ويحفظ هذه القوانين ويحفظ كل شيء من حولنا؟ إنه الله الذي
لا يؤوده ولا يعجزه حفظ السماوات والأرض

{ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }

فهو عليّ أعلى من كل شيء، عظيم أعظم من كل شيء.

وهذه الآية مهمة جداً في حفظ الإنسان من أي مكروه، فعندما تقرأ آية
الكرسي فكأنك تقول: يا رب أنت لا يعجزك حفظ السماوات والأرض،
فلا يعجزك أن تحفظني في أهلي ومالي وبيتي وديني وصحتي ورزقي...
ولذلك دعونا الآن نقرأ الآية كاملة ونحفظها مباشرة ولا ننساها أبداً
ونكررها قبل النوم وبعد الاستيقاظ وكلما شعرنا بالخوف..
فهي آية الحفظ من الشر والظلم والضياع...

قال تعالى:

{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ
لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ
يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَؤوْدُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }
[البقرة: 255].

فإذا أردت أن تشفع لأهلك يوم القيامة، وإذا أردت النبي الكريم أن يشفع
لك ليغفر الله لك ذنوبك.. فاحرص على حفظ القرآن وبخاصة هذه الآية
العظيمة، فالذي يحفظ القرآن ويعمل به يشفع لأهل بيته وبخاصة أبيه
وأمه، والذي يحفظ القرآن سوف يكون من أهل الله وخاصته وسوف
يكون مع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم..
نسأل الله أن يجمعنا به في جنات النعيم.


بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (103)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم(102 )



239 –
( قال الله تعالى: أحبُّ ثلاثًا، وحبي لثلاث أشد: أحب الطائعين,
وحبي للشاب الطائع أشدُّ, وأحب الكرماء, وحبي للفقير الكريم أشدُّ,
وأحب المتواضعين, وحبي للغنيِّ المتواضع أشدُّ, وأكره ثلاثًا،
وكرهي لثلاث أشد: أكره العصاة, وكرهي للشيخ العاصي أشدُّ,
وأكره المتكبِّرين, وكُرهي للفقير المتكبِّر أشدُّ, وأكره البخلاء, وكُرهي للغني البخيل أشدّ ).

الدرجة: لا وجود له في كتب الحديث، وكأنه من وضْع القُصَّاص

240 –
( رُوي أنه لحق بني إسرائيل قحطٌ على عهد النبي موسى عليه السلام,
فاجتمع الناس إليه فقالوا: يا كليم الله، ادعُ لنا الله أن يسقينا الغيث,
فقام معهم، وخرجوا إلى الصحراء وهم سبعون ألفًا أو يزيدون,
فقال موسى عليه السلام: إلهي، أسقنا غيثك, وانشرْ علينا رحمتك,
وارحمنا بالأطفال الرُّضَّع, والبهائم الرتع, والشيوخ الركع,
فما زادت السَّماء إلا تقشعًا, والشمس إلا حرارة، فتعجب النبي
موسى عليه السلام, وسأل ربَّه عن ذلك, فأوحى الله إليه:
إنَّ فيكم عبدًا يبارزني بالمعاصي منذ أربعين سنة، فنادِ في الناس
حتى يخرج من بين أظهركم, فبه منعتكم، فقال موسى: إلهي وسيدي،
أنا عبد ضعيف، وصوتي ضعيف، فأين يبلغ وهم سبعون ألفًا أو يزيدون؟
فأوحى الله إليه: منك النداء، ومنا البلاغ, فقام النبي موسى مناديًا:
يا أيها العبد العاصي، الذي يبارز الله بالمعاصي، منذ أربعين سَنة,
اخرُجْ من بين أظهرنا؛ فبِكَ مُنعنا المطر, فنظر العبد الع
اصي ذات اليمين وذات الشمال, فلم يرَ أحدًا خرج منهم, فعلم أنه المطلوب,
فقال في نفسه: إن أنا خرجت من بين هذا الخَلق فَضَحتُ نفسي،
وإن قعدت معهم مُنعوا لأجلي, فأدخل رأسه في ثيابه نادمًا على فِعاله،
وقال: إلهي وسيدي، عصيتُك أربعين سنة وأمهلتني، وقد أتيتك
طائعًا فاقبلني, فلم يستتم كلامه حتى ارتفعت سحابة بيضاء,
فأمطرت كأفواه القِرَب, فقال موسى: إلهي وسيدي، بماذا سقيتنا
وما خرج من بين أظهرنا أحد؟ فقال الله: يا موسى, سقيتكم بالذي منعتكم!
فقال موسى: إلهي, أرني هذا العبد الطائع, فقال الله: يا موسى,
لم أفضحْه وهو يعصيني، أأفضحه وهو يطيعني؟! ).

الدرجة: لا يصح، وهو من قصص الوعَّاظ