السبت، 19 أبريل 2014

قناع بالفول لتنظيف البشرة

 المقادير:
 
-قليل من الفول المطحون
-صفار بيضة
-قشرة موزة
-زيت اللوز الحلو
 
 
الطريقة :
 
- امزجي الفول المطحون بصفار بيضة حتى يصبح مثل القشدة
- ضعيها على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليها
- وبعد ذلك خذي قشرة الموز واطحنيها مع زيت اللوز
- ضعيها كقناع مغذي لبشرتك
 

موقفه صلى الله عليه وسلم مع أهل مكة

 
( لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة دخل البيت،
فصلى بين الساريتين ثم وضع يديه على عضادتي الباب،
فقال: لا إله إلا الله وحده ماذا تقولون، وماذا تظنون؟
قالوا: نقول خيرًا، ونظن خيرًا: أخ كريم، وابن أخ، وقد قدرت،
قال: فإني أقول لكم كما قال أخي يوسف صلى الله عليه وسلم:
 { لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين } )
 
موقفه صلى الله عليه وسلم مع عكرمة بن أبي جهل:
عن عروة بن الزبير قال:

( قال عكرمة بن أبي جهل:
لما انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلت: يا محمد، إنَّ هذه أخبرتني أنَّك أمَّنتني،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنت آمن.
فقلت: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنت عبد الله ورسوله،
وأنت أبرُّ الناس، وأصدق الناس، وأوفى الناس،
قال عكرمة: أقول ذلك وإني لمطأطئ رأسي استحياء منه،
ثم قلت: يا رسول الله، استغفر لي كلَّ عداوة عاديتكها،
 أو موكب أوضعت فيه أريد فيه إظهار الشرك،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اللهم اغفر لعكرمة كلَّ عداوة عادانيها،
أو موكب أوضع فيه يريد أن يصدَّ عن سبيلك.
قلت: يا رسول الله، مرني بخير ما تعلم فأُعلِّمُه،
قال: قل: أشهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله،
وتجاهد في سبيله،
ثم قال عكرمة: أما والله يا رسول الله،
لا أدع نفقة كنت أنفقتها في الصدِّ عن سبيل الله
إلا أنفقت ضعفها في سبيل الله، ولا قاتلت قتالًا في الصدِّ عن سبيل الله
إلا أبليت ضعفه في سبيل الله.
 ثم اجتهد في القتال حتى قتل يوم أجنادين شهيدًا
في خلافة أبي بكر رضي الله عنه )

كلمات ثقيلة في الميزان

عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح ، وهي في مسجدها . ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة . فقال " ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ " قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد قلت بعدك أربع كلمات ، ثلاث مرات . لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته)
الراوي: جويرية بنت الحارث المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2726
خلاصة الدرجة: صحيح

نسيان قراءة آية من الفاتحة

السؤال
إنسان نسي قراءة آية من الفاتحة في إحدى الصلوات هل يأتي
بسجود السهو دون أن يأتي بركعة بدل التي نسي أن يقرأ بها
السورة كاملة أو آية من السورة؟
 
الإجابة
من نسي قراءة الفاتحة أو آية منها فعليه أن يأتي بركعة بدل
الركعة التي ترك فيها قراءة الفاتحة أو آية منها إذا كان إمامًا
 أو منفردًا ويسجد للسهو، أما إن كان مأمومًا فإنه يتحملها عنه
الإمام ولا يلزمه شيء إذا كان جاهلاً أو ناسيًا.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 18 أبريل 2014

نماذج من عفوه صلى الله عليه وسلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم قد بلغ القمة، والدرجة العالية في العفو والصفح،
 كما هو شأنه في كلِّ خلُقٍ من الأخلاق الكريمة،
فكان عفوه يشمل الأعداء فضلًا عن الأصدقاء.
وكان صلى الله عليه وسلم أجمل الناس صفحًا،
يتلقى من قومه الأذى المؤلم فيعرض عن تلويمهم، أو تعنيفهم،
أو مقابلتهم بمثل عملهم، ثم يعود إلى دعوتهم ونصحهم كأنما لم يلقَ منهم شيئًا.
وفي تأديب الله لرسوله بهذا الأدب أنزل الله عليه في المرحلة المكية قوله:
 
{ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ }
ثم أنزل عليه قوله:
 
{ فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ }
فكان يقابل أذى أهل الشرك بالصفح الجميل،
وهو الصفح الذي لا يكون مقرونًا بغضب أو كبر أو تذمر من المواقف المؤلمة،
وكان كما أدَّبه الله تعالى. ثم كان يقابل أذاهم بالصفح الجميل،
ويعرض قائلًا: سلام.
وفي العهد المدني لقي الرسول صلى الله عليه وسلم من يهود المدينة
 أنواعًا من الخيانة فأنزل الله عليه قوله:
 
{ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ
 فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
 فصبر الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم وعفا وصفح،
حتى جاء الإذن الرباني بإجلائهم، ومعاقبة ناقضي العهد منهم.
 
 فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال:
[ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يعفون عن المشركين
 وأهل الكتاب، كما أمرهم الله ويصبرون على الأذى
قال الله -تعالى-:

{ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ }
وقال:
 
{ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ }
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتأول في العفو عنهم ما أمر الله به ]
وعن عبدِ اللهِ بنِ عمرِو بنِ العاصِ رضي اللهُ عنهما :
 واصفًا النبي صلى الله عليه وسلم:
 
 (...ولا يَدفَعُ السيئةَ بالسيئةِ ، ولكن يعفو ويَصفَحُ )
وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما :
 
( أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ركب حمارًا، عليه إكاف
تحته قطيفة فدكية. وأردف وراءه أسامة،
وهو يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج.
وذاك قبل وقعة بدر حتى مرَّ بمجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين
 عبدة الأوثان، واليهود، فيهم عبد الله بن أبي،
وفي المجلس عبد الله بن رواحة، فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة،
خمر عبد الله بن أبي أنفه بردائه،ثم قال: لا تغبروا علينا،
فسلم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم وقف فنزل؛
فدعاهم إلى الله، وقرأ عليهم القرآن، فقال عبد الله بن أبي:
 أيها المرء، لا أحسن من هذا، إن كان ما تقول حقًّا،
فلا تؤذنا في مجالسنا، وارجع إلى رحلك، فمن جاءك منا فاقصص عليه.
فقال عبد الله بن رواحة: اغشنا في مجالسنا؛ فإنا نحب ذلك،
قال: فاستبَّ المسلمون والمشركون واليهود، حتى هموا أن يتواثبوا،
فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يخفِّضهم
ثم ركب دابته حتى دخل على سعد بن عبادة. فقال:
أي سعد، ألم تسمع إلى ما قال أبو حباب ؟ يريد عبد الله بن أبي،
قال كذا وكذا
قال: اعف عنه يا رسول الله، واصفح،
فو الله لقد أعطاك الله الذي أعطاك، ولقد اصطلح أهل هذه البحيرة 
أن يتوِّجوه، فيعصبوه بالعصابة فلما ردَّ الله ذلك بالحقِّ الذي أعطاكه،
شرق بذلك، فذلك فعل به ما رأيت. فعفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم )
 
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
[ ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قط بيده،
ولا امرأةً ولا خادمًا إلا أن يجاهد في سبيل الله،
وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه،
إلا أن ينتهك شيء من محارم الله تعالى، فينتقم لله عزَّ وجلَّ ]
 
وعن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما-
 
( أنَّه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قِبَل نجد،
فلما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم قفل معه، فأدركتهم القائلة
في واد كثير العضاه، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وتفرق الناس يستظلون بالشجر
فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة،
وعلَّق بها سيفه ونمنا نومة،
فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا، وإذا عنده أعرابي.فقال:
 إن هذا اخترط عليَّ سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وهو في يده صلتًا
فقال: من يمنعك مني؟.
فقلت: الله. ثلاثًا، ولم يعاقبه وجلس )
موقفه صلى الله عليه وسلم مع أهل ثقيف:
فعن عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم :
حدثته أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
 ( يا رسول الله، هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد فقال:
لقد لقيت من قومك، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة،
إذ عرضت نفسي على ابن عبد يَالِيلَ بن عبد كُلال
فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي،
فلم أستفق إلا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني،
فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني،
فقال: إنَّ الله عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك،
وقد بعث إليك ملك الجبال؛ لتأمره بما شئت فيهم،
قال: فناداني ملك الجبال وسلَّم عليَّ،
ثم قال: يا محمد، إنَّ الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال،
وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك، فما شئت؟
إن شئت أن أُطبق عليهم الأخشبين،
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا )

مات ولم يدخل بها

السؤال
رجل عقد قرانه على امرأة ومات ولم يدخل عليها،
 أفيدونا هل على زوجته عدة وما إلى ذلك أم لا؟
 
الإجابة
المرأة المتوفى عنها تجب عليها العدة، سواء كان مدخولا بها
أو لا، وهي أربعة أشهر وعشرة أيام بلياليها؛
 لعموم قول الله تعالى:
 
{ وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا
يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا }

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 17 أبريل 2014

فوائد العفو والصفح

 
1- في العفو رحمة بالمسيء، وتقدير لجانب ضعفه البشري،
وامتثال لأمر الله، وطلب لعفوه وغفرانه .
2- في العفو توثيق للروابط الاجتماعية التي تتعرض إلى الوهن
 والانفصام بسبب إساءة بعضهم إلى بعض، وجناية بعضهم على بعض .
3- العفو والصفح عن الآخرين سبب لنيل مرضات الله سبحانه وتعالى.
4- العفو والصفح سبب للتقوى قال تعالى:
 
{ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُم }
 
5- العفو والصفح من صفات المتقين، قال تعالى :
 
{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ
أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
 
6- من يعفو ويصفح عن الناس يشعر بالراحة النفسية.
7- بالعفو تُنال العزة، قال صلى الله عليه وسلم:
 
(.. وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا. )
8- العفو والصفح سبيل إلى الألفة والمودة بين أفراد المجتمع.
9- في العفو والصفح الطمأنينة، والسكينة، وشرف النفس.
10- بالعفو تكتسب الرفعة والمحبة عند الله وعند الناس.

موت المولود قبل اليوم السابع

السؤال
المولود إذا مات قبل اليوم السابع هل تجب العقيقة عنه أم لا؟
 
الإجابة
إذا مات المولود قبل اليوم السابع فإنه يعق عنه في اليوم السابع،
وموته قبل اليوم السابع لا يمنع من ذبحها في اليوم السابع؛
 لأن الأدلة الشرعية الواردة في العقيقة الدالة على وقتها لا نعلم
شيئًا مثلها دالاً على سقوطها إذا مات قبل اليوم السابع، فإنها دالة
بعمومها أنها تشرع بالولادة، وتذبح في اليوم السابع، وهذا العموم
يتناول الصورة المسئول عنها، ولا نعلم ما يخرجها من هذا
 
وتحديد اليوم السابع للذبح لا يؤخذ منه أن مشروعيتها لا تبدأ
إلا في اليوم السابع، فإن الولادة هي سبب طلب العقيقة، واليوم
السابع هو الوقت الأفضل لتنفيذ هذا الأمر المشروع؛ ولهذا لو
ذبحها قبل السابع أجزأت،
 كما قال ابن القيم ومن وافقه من أهل العلم.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الأربعاء، 16 أبريل 2014

تعليم المسلم الذي لا يعرف العربية

السؤال
إن لي أقارب بفرنسا سوف يأتون في عطلة الصيف فماذا تنصحوني
فيما يخص تعليمهم الدين ، للعلم فإنهم مسلمون لكن لا يحسنون
العربية ولا يكتبونها ، فهل أبدأ لهم باللغة العربية ، وبعدها
أعطيهم كتبًا ، أم أعلمهم التوحيد بأقسامه ، أم أعلمهم الصلاة
والطهارة والزكاة والصيام ؟ وإن مدة عطلتهم لا تتعدى شهرين
 أو شهرا ونصفا . أفيدونا بطريقة نبلغ بها هذا الدين ؛
 لعلنا نكون هداة مهتدين .
 
الإجابة
إذا كنت لا تحسن تعليمهم بلغتهم وليس لديك من يستطيع تعليمهم
أمور دينهم بلغتهم ، فإنك تعلمهم العربية أولاً تلقينًا وكتابة بقدر
 ما يكفي لتعليمهم أمور دينهم
لعموم قوله تعالى :
 
{ لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا }
 
ولكن هذا لا يمنع من تعليمهم الطهارة عمليا والذهاب بهم إلى
المسجد للصلاة مع الجماعة والبحث عن كتب دينية بلغتهم
وبخاصة في الوزارة الدينية أو وزارة التعليم التي لديكم .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء