تقسيم الوالد للشقق بين أولاده
السؤال
أعطى الوالد أخي شقةً للزواج، وأعطاني أخرى. وعندما أراد أخي بيع شقته،
اشتراها الوالد منه وأعطاه مبلغًا، وأعطاني هذه الشقة وتزوجت فيها. ووالدتي
أصبح لها الشقة الأولى، وأختي الصغرى والكبرى تشتركان في ملكية الشقة التي
يسكن بها الوالد حاليًا، لكن اشترط أن تكون بعد وفاته هو ووالدتي. فهل هذا
التقسيم جائز؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالتقسيم المذكور غير جائز لأمور:
أولها: أن تمليكه للشقة لابنتيه بعد مماته هذه وصية لوارث، وهي غير جائزة
شرعًا، إذ الوصية لا تصح لأحد من الورثة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
( إن الله أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث).
رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وصححه الألباني.
ولا تنفذ بعد وفاته إلا برضا بقية الورثة،
وهذا لا خلاف فيه بين الفقهاء
ثانيًا: إعطاء الوالد شققًا لبعض أولاده في حياته يعتبر هبة، والهبة يجب
على الوالد أن يعدل فيها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(اتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم). متفق عليه.
فإذا أعطى بعضهم، ولم يعط آخرين، فإن هذه هبة جائرة (بالراء) يجب عليه أن
يصححها بأن يعطي البقية المحرومة ما يتحقق به العدل، أو يرد الشقق
التي وهبها للأولاد المفضَّلين
فتاوى إسلام ويب
السبت، 15 نوفمبر 2025
تقسيم الوالد للشقق بين أولاده
تسخير إلهي معجز
يدور بحثنا حول كلمة (سخّر) والتي تعني قدّم عملاً مجانياً بدون أجر، وهذا ما كشفه العلماء
من طاقة هائلة في البحر، وقد سبقهم القرآن في إشارة رائعة إلى ذلك....
طاقة أمواج البحر
في كتاب الله تعالى إشارات رائعة إلى كثير من الاكتشافات ولكن بشرط أن نحسن التدبر والتفكر في كلام الله عز وجل،
فقد سخَّر الله لنا الكثير من الأشياء من حولنا لتقدم لنا خدمات مجانية دون مقابل، مثل الشمس التي
تقدم الحرارة والضوء وحديثاً تم الاستفادة من الشمس في توليد الطاقة الكهربائية.
كذلك فقد سخر الله لنا البحر لنبتغي من فضله، وقد تبيّن وجود كميات لا نهائية من الطاقة المجانية في هذا البحر،
وسوف يدور حديثنا حول ما كشفه العلماء حديثاً عن استفادة من أمواج البحر السطحية والداخلية في توليد الكهرباء.
من أين تأتي الأمواج
عندما ننظر إلى الكرة الأرضية من الخارج نلاحظ أن هنالك تغيرات في الضغط والكثافة من نقطة لأخرى على سطح الأرض.
وهذا ينتج بسبب اختلاف درجات الحرارة، وهذه الاختلافات تؤدي إلى تولد الرياح.
وهذا يؤدي إلى حركة الماء على سطح البحار وتشكل الأمواج، والتي تتحرك باتجاه الشاطئ،
وميزة هذه الأمواج أنها تحمل كميات من الطاقة الحركية وتحتفظ بها طيلة رحلتها من وسط البحر وحتى الشاطئ.
طاقة الأمواج السطحية
يستفيد اليوم علماء الطاقة من أمواج البحر، ويصنعون معدات خاصة تمكنهم من وضعها على سطح الماء
حيث تقوم الأمواج برفعها وخفضها باستمرار. وهذا يؤدي إلى توليد حركة ميكانيكية يمكن تحويلها إلى
طاقة كهربائية تُنقل عبر أسلاك للاستفادة منها.
إن أول من خطرت بباله فكرة الاستفادة من الأمواج هو رجل فرنسي يدعى Monsieur Girard
حيث حاول مع ابنه عام 1799 الاستفادة من حركة الأمواج في إمداد الطاحونة والمضخة بالطاقة.
وحدة لتوليد الكهرباء تعوم فوق أحد المحيطات، وبسبب تحريك الأمواج لهذه الوحدة
فإن هذه الحركة الميكانيكية يمكن تحويلها إلى طاقة كهربائية يستفاد منها.
طاقة الأمواج الداخلية
يتم الاستفادة اليوم في بريطانيا من التيارات تحت سطح البحر والناتجة عن أمواج المدّ.
ويعتبر هذا المصدر للطاقة المتجددة من المصادر النظيفة والآمنة. وتستخدم التقنية مراوح
أو توربينات تثبت تحت سطح البحر وتدور بسبب تيارات المد، وبالتالي تتحول فيها الطاقة الميكانيكية
التي تولدها الأمواج إلى طاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها.
فكرة جديدة لإنشاء مراوح أو توربينات تعمل على توليد الطاقة الكهربائية والاستفادة من التيارات تحت سطح البحر.
ويعتقد العلماء بأن هذا المصدر أفضل من طاقة الرياح، بسبب انتظام الأمواج وإمكانية دراستها بشكل جيد
وتوقع حجمها وطاقتها، مما يتيح تصميماً أفضل للتوربينات المولدة للطاقة الكهربائية.
إن قطر المروحة هو 20 متراً، وتثبت على مسافة تحت سطح الماء بـ 30 متراً. وقد بلغ استهلاك الطاقة
الكهربائية بالوسائل المختلفة في بريطانيا عام 2001:
الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة نسبة 2 بالمئة. أما الطاقة الكهربائية من الفحم فقد بلغت
نسبة 33 % والطاقة الكهربائية من الغاز الطبيعي 37 % والطاقة الكهربائية النووية 22 % .
إن المدّ الذي يمارسه القمر على ماء البحر هو نعمة مجانية من الله تعالى القائل:
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ *
وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ)
[إبراهيم: 32-34].
إنها آيات عظيمة تذكرنا بنعمة الله علينا، وما نعمة المد والجزر إلا عطاء من الله لعباده ليشكروه على ما وهبهم من دون تعب أو جهد.
وكذلك يقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [الجاثية: 12].
في هذه الآية الكريمة نتلمس رحمة الله بعباده أن سخر لهم هذا البحر،
وكلمة (سخّر) في اللغة تعني: ذلّل وكلّف عملاً بلا أجرة، أي مجاناً.
يحاول العلماء اليوم الاستفادة من الطاقة الكبيرة والمجانية والتي سخرها الله في أمواج البحر،
يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ
وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [النحل: 14].
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل
تحذير من الغيبة
تحذير من الغيبة
فقول الله تبارك وتعالى هنا:
{وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ} [الحجرات:12]،
يعني: إن كرهتم أكل لحم الإنسان الميت طبعاً فاكرهوه شرعاً، فإن عقوبته أشد، يعني:
هل منكم ذو فطرة سليمة وطبع مستقيم يقبل أن يأتي إلى جثة أخيه وهو ميت، فيقطعها
ويأكل منها؟! هل يحب أحد منكم بطبيعته وفطرته أن يقبل من يفعل هذا؟!
الجمعة، 14 نوفمبر 2025
الإيمان برقابة الله تعالى
الإيمان برقابة الله تعالى
إنَّ من مقتضيات الإيمان بالله تعالى الإيمانَ بأنه سبحانه وتعالى مطلعٌ على خلقه،
لا يخفى عليه من حالهم شيء، صغيرًا كان ذلك الشيء أم كبيرًا فإنه سبحانه وتعالى يعلمه.
قال الله جل وعلا: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا
هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ
وَرَقَةٍ
إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [الأنعام: 59].
فيؤمن العبد بذلك إيمانًا جازمًا لا شك فيه.
وإذا كان الله تعالى لا يخفى عليه شيء من أحوال خلقه؛ فإن هذا الإيمان يجعل العبد يستشعر دائمًا
رقابة الله تعالى عليه في السر والعلن، لا سيما وهو يقرأ أن الله تعالى
يقول في كتابه: {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1]
ويقول: {وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا} [الأحزاب: 52]
ويقول تعالى: {وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ
وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ
تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي
الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ
وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}
[يونس: 61] ويقول تعالى: {وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ
إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} [الملك: 13]
والآيات في هذا الباب كثيرة جدًا.
ومن الأحاديث الدالة على رقابة الله تعالى؛ قوله صلى الله عليه وسلم لما سأله جبريل عن الإحسان
فقال صلى الله عليه وسلم: «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك» رواه البخاري.
وفي رواية لمسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال: «أن تخشى الله كأنك تراه، فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك».
ومن ذلك ما رواه عبد الله بن مسعود أنه صلى الله عليه وسلم قال: «استحيوا من الله حق الحياء».
قال: قلنا: يا رسول الله إنا نستحيي والحمد لله، قال: «ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء
أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا،
فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء» رواه الترمذي.
وقوله صلى الله عليه وسلم: «اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن» رواه الترمذي.
وغيرها من الأحاديث كثير.
من أسباب ضياع الوقت
من أسباب ضياع الوقت
من أسباب ضياع الوقت: فضول المجالسة والمخالطة، مثل ما يسمى بجلسات الدردشة،
والآن التجارة يكاد يحتكرها النصارى، فكثير من المسلمين اليوم يقضون وقت فراغهم
في أكل اللب الأصفر والأبيض والأحمر والحمص وهذه الأشياء التي تسمى تسالي،
لا داعي للب وللحمص، هذه الأشياء عدوة الذكر، عدوة العلم، أنا ما أقول: إنها حرام،
لكننا نستسهلها لأننا نعيش في فراغ، ولو أن الإنسان قرأ في جلوسه آية من القرآن
لكان خيراً له، فالحرف الواحد بعشر حسنات.
حكم من حلف بالطلاق كاذبًا
حكم من حلف بالطلاق كاذبًا
السؤال
في حالةِ غضبٍ، وكانت نيّتي الحفاظَ على زوجتي وأولادي،
حلفتُ يمينًا بصيغة: «أنتِ طالقٌ مني بالثلاث أني ما فعلتُ ذلك الأمر»،
وكنت قد فعلتُه.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمثل هذه المسائل المتعلقة بالطلاق؛ لا تناسبها الفتوى عن بعد، ولكن ينبغي أن
يعرضها الزوج مشافهة على الثقات من أهل العلم المؤهلين للفتوى
ليستفصلوا منه، ويتبينوا حقيقة ما وقع.
ومن حيث الحكم الشرعي على وجه العموم؛ نُنبِّه إلى المسائل الآتية:
- أكثر أهل العلم على أنّ الغضب لا يمنع وقوع الطلاق،
إلا إذا أزال العقل بالكلية، وهذا هو المفتى به عندنا
- من حلف بالطلاق ثلاثاً وحنث في يمينه؛
وقع طلاقه ثلاثاً عند أكثر أهل العلم
- من حلف بالطلاق كاذباً متعمدًا الكذب؛ وقع طلاقه
عند جمهور الفقهاء، وهو المفتى به عندنا
- ذهب بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-
إلى عدم وقوع طلاق من حلف بالطلاق كاذباً.
قال -رحمه الله- في الفتاوى الكبرى: ومن حلف بالطلاق كاذبًا يعلم كذب نفسه،
لا تطلق زوجته، ولا يلزمه كفارة يمين. انتهى.
- الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق، فهو من أيمان
الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه، وخاصة إذا كان بلفظ الثلاث.
والله أعلم.
فتاوى إسلام ويب
الخميس، 13 نوفمبر 2025
من فوائد قصة موسى مع الخضر
من فوائد قصة موسى مع الخضر
أن من ليس له صبر على صحبة العالم والعلم،
فإنه يفوته بحسب عدم صبره كثير من العلم،
ومن استعمل الصبر ولازمه،
أدرك به كل أمر سعى فيه .
إِنِّي أَخَافُ
إِنِّي أَخَافُ
{يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن}
فإنه لم يخل هذا الكلام مع حسن الأدب مع أبيه،
حيث لم يصرح فيه بأن العذاب لاحق له،
ولكنه قال: {إِنِّي أَخَافُ} فذكر الخوف والمس،
وذكر العذاب، ونكره ولم يصفه بأنه يقصد التهويل،
بل قصد استعطافه؛ ولهذا ذكر الرحمن ولم يذكر المنتقم ولا الجبار.
من أنواع الشرور
من أنواع الشرور
{ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ } أي الليل إذا دخل،
ومن تأمل أنواع الشرور وجد أكثرها في الليل،
وفيه انتشار الشياطين، وأهل الغفلة والبطالة،
فحري بالمسلم اغتنامه بالعبادة،
وتجنب السهر فيما لا ينفع،
وخصوصا في الأسواق ونحوها.
[ينظر: تتمة أضواء البيان]
الأربعاء، 12 نوفمبر 2025
لا تستعجل الرئاسة
لا تستعجل الرئاسة
لا تستعجل الرئاسة
لا تستعجل الرئاسة؛ فإنك إن كنت أهلاً لها قدَّمك زمانك،
وإن كنت غير أهل لها كان من الخير لك أن لا ينكشف نقصانك.
من نعمة العقل
من تمام نعمة الله عليك بالعقل أن يعرِّفك قدر نفسك.
كيف تُرزق التوفيق ؟
كيف تُرزق التوفيق ؟
قول ابن القيم رحمه الله : نظرتُ في توفيق الناس
فإذا هو معقودٌ بالمحل )...
والمحل هو القلب ، والقلب هو مستودع العلم ،ومستودع التوحيد ، ومحل نظر الرب ...
{ إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً .....}
وكما يقال
" إذا رأيت عبداً مرزوقاً فاعلم أن العلّة تكمن في قلبه..! "
إنه القلب ، أنفس وأشرف وأغلى عضو في الإنسان ، وأهم ما يقوم فيه قضية [ الصدق مع الله ]...
لذلك كانت أكثر مكابدات السلف رحمهم الله في تطهير قلوبهم لا في الاستكثار من أعمالهم ،
لعلمهم أنه المحك الذي يرتبط به التوفيق...
فداوي قلبك و أصلحه ..
واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه.
وقفات في غض البصر
وقفات في غض البصر
قال رسول الله ﷺ زنى العين النظر )
مع تقليب المشاهد باليوتيوب وبرامج التواصل أصبح البعض يعتاد
النظر إلى مُحرماتٍ بتساهل أورث قسوة للقلب
وذنوباً متكررة من غير ندم أو توبة! حتى ربما غلب الران على القلب من غير أن يشعر!
▪️قال ابن كثير رحمه الله :
«النظر داعية إلى فساد القلب كما قال بعض السلف: النظر سهام سم إلى القلب
ولذلك أمر الله بحفظ الفروج كما أمر بحفظ الأبصار التي هي بواعث إلى ذلك فقال:
{قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم}
وقيل: من حفظ بصره أورثه الله نوراً في بصيرته»•
📚[ تفسير ابن كثير (42/6) ].
تأمل هذه الآية كلما سوغت لك نفسك مبررات النظر لمحرم أو سماع موسيقى
بأنه مشهد مضحك أو غريب أو نحو ذلك من المبررات:
▪️️قال تعالي:
﴿إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا﴾
▪️قال ابن تيمية رحمه الله :
«ذكر الله آية النور بعد غض البصر وحفظ الفرج
️ وقال أبو الحسين الوراق رحمه الله:
من غض بصره عن محرم أورثه الله بذلك حكمة على لسانه يهتدي بها ويهدي بها إلى طريق مرضاته
وهذا لأن الجزاء من جنس العمل فإذا كان النظر إلى محبوب فتركه لله عوضه الله ما هو أحب إليه منه
وإذا كان النظر بنور العين مكروهاً أو إلى مكروه فتركه لله أعطاه الله نوراً في قلبه وبصراً يبصر به الحق»•
الثلاثاء، 11 نوفمبر 2025
بينك وبين ربك
بينك وبين ربك
إذا وصل إليك من ربك العطاء فليصله منك الشكر،
وإذا وصل إليك منه البلاء فليصله منك الصبر،
وإذا لم يصل إليك منه ما ترجو
فلا يصل إليه منك ما يكره.
الغيبة ضيافة الفساق
الغيبة ضيافة الفساق
الغيبة ضيافة الفساق كما قال بعض السلف،
الضيافة هي ما يقدم للضيف،
فالفساق يقدم بعضهم لبعض في المجالس
لحوم الناس ليأكلوها بدل المشروبات والأطعمة.
ففروا إلى الله
ففروا إلى الله
تخيل مشهد الشارد من مخاوفه وآلامه وكروبه
استحضر صورة الهارب من أحزانه وويلاته
أقبل بروح شاردة من كل العالم: إلى ربها.
الاثنين، 10 نوفمبر 2025
أسباب تجلب محبة الله
أسباب تجلب محبة الله
*[[عشرةُ أسبابٍ تجلبُ محبّـةَ الـلّٰـهِ]]*
*قال ابن القيم - رحمه الله*
*في كتابه ( مدارج السالكين ) *
*(فصل في الأسباب الجالبة للمحبَّـة و الموجِبة لها ):
و هي عشرة :*
1 *قراءةُ القرآن بالتدبُّـر و التفهّـم لمعانيه و ما أُريدَ به ، كتدبّـر الكتابِ
الذي يحفظه العبدُ و يشرحه ؛ ليتفهَّـم مُـرادَ صاحبه منه*
2 *التقرُّب إلى الـلّٰـهِ بالنوافل بعد الفرائض ؛ فإنها توصله
إلى درجة المحبوبيَّـة بعد المحبّـة*
3 *دوام ذكـره على كل حال باللسان و القلب و العمل و الحال ؛
فنصيبه من المحبّـة على قدر نصيبه من هذا الذكر*
4 *إيثارُ محابّـه على محابّـك عند غلَبَات الهوى ،
و التسَنُّمُ إلى محابّـه ، و إن صَعُـبَ المرتقىٰ*
5 *مطالعة القلب لأسمائِـه و صفاتِـه ، و مشاهدتها و معرفتها ، و تقلّـبه
في رياض هذه المعرفـة و مباديها ؛ فمن عرف الـلّٰـهَ بأسمائِـه و صفاتِـه
و أفعاله أحبَّـه لا محالة ، و لهذا كانت المعطّلة و الفرعونيّة و الجهميّة قطّـاع
الطريق على القلوب بينها و بين الوصول إلى المحبُـوب*
6 *مشاهدة بِـرِّه و إحسانه و آلائه و نِـعمه الباطنة و الظاهرة ؛
فإنها داعية إلى محبّـته*
7 *وهو من أعجبها ، انكسار القلب بكليته بين يدي الـلّٰـهِ تعالى ،
و ليس في التعبير عن هذا المعنى غير الأسماء و العبارات*
8 *الخلوة به وقت النزول الإلهيّ لمناجاتِـه و تلاوة كلامِـه ، و الوقوف
بالقلب و التأدّب بأدب العبودية بين يديـه ، ثم ختم ذلك بالاستغفار و التوبة*
9 *مجالسة المحبين الصادقين ، و التقاط أطايب ثمرات كلامهم كما ينتقى
أطايب الثمر ، و لا تتكلَّم إلا إذا ترجَّحتْ مصلحة الكلام ، و علمتَ أنَّ فيه
مزيداً لحالك و منفعةً لغيرك*
10 *مباعدةُ كلِّ سببٍ يحولُ بينَ القلب و بينَ الـلّٰـهِ - عزَّ وجلَّ*
*فمِنْ هذه الأسباب العشرة وصلَ المحبُّـونَ إلى منازل المحبَّة
و دخلوا على الحبيـب ، وَ مَلاكُ ذلك كلِّه أمران :*
*١- استعدادُ الرُّوحِ لهذا الشأن*
*٢- و انفتاحُ عينِ البصيرة*
الحياة حقل تجارب
الحياة حقل تجارب
الحياة حقل تجارب،
ومساحة كبيرة للمغامره، ومن لا يتحلى بالجرأة وروح المغامرة
لن يعيشها أبداً وسيبقى في مكانه أبداً
اللهم وفقنا لأسباب السعادة والتوفيق وجنبنا أسباب الغواية
والضلال انك على كل شيء قدير
تشرق الشمس وترسل أشعتها لتطارد فلول الظلام المشردة.
تشرق الشمس لتنشر نور الأمل وتقضي على ظلام اليأس في النفوس.
تشرق الشمس وتدعو للعمل, للبذل, للعطاء
"عليك بتدبر القرآن حتى تعرف المعنى، تدبره من أوله إلى آخره، واقرأه
بتدبر وتأمل ، ورغبة في العمل والفائدة، لا تقرأه بقلب غافل، أقرأه بقلب
حاضر، وأسأل أهل العلم عما أشكل عليك، مع أن أكثره - بحمد الله
- واضح للعامة والخاصة ممن يعرف اللغة العربية.
العطف والتعاطف
العطف والتعاطف
الطـفـل يحتـاج إلى عطف
والمراهق يحتاج إلى تعاطف
الفرق بينهما
أن العطف حاجة نفسية
يمكن التعبير عنها بـ (حنان الأبوين)
أما التعاطف فهو إظهار الفهم والتجاوب والمساندة
لمراهق يمر بأزمة أو مشكلة أو ردة فعل مزعجة .
الأحد، 9 نوفمبر 2025
لَتُؤَدُّنَّ الحُقُوقَ إلى أهْلِها يَومَ القِيامَةِ
لَتُؤَدُّنَّ الحُقُوقَ إلى أهْلِها يَومَ القِيامَةِ
*لَتُؤَدُّنَّ الحُقُوقَ إلى أهْلِها يَومَ القِيامَةِ، حتَّى يُقادَ لِلشّاةِ الجَلْحاءِ*،
مِنَ الشَّاةِ القَرْناءِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2582 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : من أفراد مسلم على البخاري
مِن شَنائعِ الأمورِ الَّتي يَغفُلُ عنها كَثيرٌ مِن النَّاسِ أنَّهم
ربَّما يُحسِنون العباداتِ، إلَّا أنَّهم يَقترِفون معها الذُّنوبَ،
والَّتي منها ما يَتعلَّقُ بحُقوقِ العبادِ، وسَوفَ يُحاسَبُ كلُّ إنسانٍ يومَ القيامةِ على ما عَمِل مِن خَيرٍ أو شَرٍّ.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ الحقوقَ ستُؤدَّى إلى أهلِها يومَ القيامةِ، فقال:
«لَتُؤَدُنَّ الحقوقَ» اللَّامُ واقعةٌ في جَوابِ قسَمٍ مُقدَّرٍ، أي: واللهِ لَيُؤدِّيَنَّ كلُّ واحدٍ منكم حُقوقَ الآخَرينَ
يومَ القيامةِ، والخطابُ للخلائقِ. والحقوقُ: جمعُ حقٍّ، وهو ما يَحِقُّ على الإنسانِ أنْ يُؤدِّيَه،
وهو يَعُمُّ حُقوقَ الأبدانِ، والأموالِ، والأعراضِ، وصَغيرَ ذلك وكَبيرَه.
حتَّى يُقادَ يومَ القيامةِ ويُقتَصَّ لِلشَّاةِ الجَلحاءِ مِنَ الشَّاةِ
القَرناءِ، أي: حتَّى إنَّه يُقْتَصُّ لِلشَّاةِ الَّتي لَيسَ لها
قرْنٌ مِنَ الشَّاةِ الْقَرنَاءِ الَّتي لها قَرْنٌ وضَرَبت أُختَها
بقُرونِها، والغالِبُ أنَّ الَّتي لها أَقْرُنٌ إذا نَاطَحَتِ الْجَلْحَاءَ
الَّتي
ليس لها قَرْنٌ تُؤذِيها أكثرَ، فإذا كان يومُ القيامةِ قَضى
اللهُ بيْنَ هَاتَيْنِ الشَّاتَيْنِ، واقْتصَّ بيْنهما؛ هذا وهي بَهائِمُ
لا يَعقِلْنَ ولا يَفْهمْنَ؛ لكنَّ اللهَ عزّ وجلّ حَكَمٌ عَدْلٌ.
والمقصودُ مِن هذا الحديثِ إبرازُ القِصاصِ في صُورةِ التَّأكيدِ، والمبالَغةُ في كَمالِ العدالةِ بيْن كافَّةِ المكلَّفِين،
وإعلامُ العبادِ بأنَّ الحقوقَ لا تَضيعُ، بلْ يُقتَصُّ حقُّ المظلومِ مِن الظَّالمِ؛ لأنَّه إذا حصَلَ القصاصُ بيْن الحيواناتِ
الخارجةِ عن التَّكليفِ، حَصَل بيْن المكلَّفِين مِن بابِ أَولى.
وفي الحديثِ: دليلٌ على أنَّ البهائمَ تُحشرُ يومَ القيامةِ، وتُحشرُ الدَّوابُّ، وكلُّ ما فيه رُوحٌ يُحْشَرُ يومَ القيامةِ.
وفيه: أنَّ كلَّ شَيءٍ مَكتوبٌ، حتَّى أعمالُ البهائمِ والحشراتِ مَكتوبةٌ في اللَّوحِ المحفوظِ.
وفيه: الحثُّ على أداءِ الحقوقِ إلى أصحابِها.
وفيه: إثباتُ البعثِ والنُّشورِ في الآخرةِ.
من أسباب سوء الخاتمة
من أسباب سوء الخاتمة
من أسباب سوء الخاتمة: العدول عن الاستقامة: فإن من كان مستقيماً في ابتدائه ثم تغير
عن حاله وخرج مما كان عليه في ابتدائه، يكون ذلك سبباً لسوء خاتمته، فمن سلك الطريق
ثم أعرض فالإعراض بعد الإقبال من علامات الخذلان والعياذ بالله تبارك وتعالى، لكن
الإنسان لا ييئس من روح الله، ما دام الإنسان يرى أن حسناته تسره وسيئاته تسوءه،
فما زال في قلبه حياة، كما في الحديث: (أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ما الإيمان؟ قال: إذا سرتك حسنتك وساءتك سيئتك فأنت مؤمن).
.jpg)
.jpg)
.jpg)
.jpg)
.jpg)