السبت، 4 نوفمبر 2017

أنواع الفوبيا


١- اكروفوبيا: الخوف من الأماكن المرتفعة.
٢- باكتروفوبيا: الخوف من الجراثيم (وسواس النظافة)
٣- كلوستروفوبيا: الخوف من الأماكن المغلقة.
٤- هيربنوفوبيا: الخوف من الزواحف ( الحيوانات الزاحفة ).
٥- نمبرفوبيا: الخوف من الأرقام (التشاؤم من رقم معين)
٦- اكلوفوبيا: الخوف من الظلام.
٧- ايروكروفوبيا: الخوف من الأماكن الواسعة.
٨- اكرافوبيا: الخوف من الزحام.
٩- ايلوروفوبيا: الخوف من القطط.
١٠- انثروفوبيا: الخوف من الزهور.
١١- انثروبوفوبيا: الخوف من المجتمع ومواجهة الجمهور.
١٢- اتاكسوفوبيا: الخوف من عدم الترتيب (مرض بعض الأمهات)
١٣- اوتوماتونوفوبيا: الخوف من التماثيل والصور .
١٤- الودوكسافوبيا: الخوف من إبداء الرأي (عندما ينشأ الشخص في أسرة يكون الأب او الأم متسلطين)
١٥- اماكسوفوبيا: الخوف من سياقة السيارات.
١٦- هيموفوبيا: الخوف من الدم.
١٧- نوزوفوبيا: الخوف من المرض توهم أنه مصاب بمرض.
١٨ - الفيلوفوبيا : الخوف من الوقوع في الحب.

الشك في الحدث في الحج والصلاة




السؤال


بلغت الحلم وأنا ابن أربعة عشر عامًا تقريبًا، وبعد سنتين - أي:

وأنا ابن ستة عشر عامًا تقريبًا - أديت فريضة الحج، ومضى على بلوغي

أكثر من سنتين وأنا أجهل الفرق بين المذي والمني وإن كنت أعلم أن

المني يوجب الغسل والمذي يكفي له الاستنجاء والوضوء ثم أذهب

وأصلي وتارة يخرج المذي فأظنه منيًّا فأغتسل لخروجه أثناء فريضة

الحج وقبل طواف الإفاضة خرج مِنِّي المني بسبب النظر والتفكير فتحيرت

لا أدري هل هو مني يوجب الغسل أو مذي يكفي له الاستنجاء والوضوء،

ثم قلت في نفسي: لو كنت في البيت لاغتسلت احتياطًا ولكن لعله مذي؛

لأنه كما أسمع هو الذي يخرج عند اشتداد الشهوة أو التفكير، فاكتفيت

بالاستنجاء والوضوء ثم طفت طواف الإفاضة، بعد ذلك علمت الفرق

بينهما. السؤال هو:



1 - ما حكم حجي هذا، مع العلم بأنه حج الفريضة وقد حجيت بعده مرة

أخرى ولكن بنية النافلة، وكذلك طفت في غير أشهر الحج طوافًا نويت به

عن طواف الإفاضة الركن الذي حينما طفته لم أكن على طهارة، وأطعمت

ستة مساكين كفارة خروج المني في أثناء الحج. وماذا يجب علي؟



2 - ما حكم صلواتي خلال تلك المدة؟ علمًا أنني كنت محافظًا

على الصلاة محافظة تامة ولله الحمد والمنة. وماذا يجب علي؟



3 - ما حكم العمرة التي أديتها خلال تلك المدة حيث إنني خلال تلك المدة

اعتمرت ثلاث أو أربع مرات وماذا يجب علي؟

هذا والله تعالى يحفظكم ويوفقكم لما فيه الصواب.



الإجابة

لا قضاء عليك لا من جهة الحج ولا العمرة ولا الصلاة؛ لكونك لم تجزم

بأن الحدث الذي أصابك مني حين أديت تلك الواجبات،

والأصل السلامة وصحة العبادة.

و بالله التوفيق ،

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

سحب عملاقة من الدخان الكوني


قيم أداء طفلك


هكذا علمني الإسلام

هكذا علمني الإسلام


محمد خير رمضان يوسف

) التعبد والمجاهدة (

عمل الخير

التوسط في العبادة



التعبد والمجاهدة



علمني الإسلام أن أتعاهد نفسي وأجاهد باستعمالها فيما ينفعها،

بأن أعبد ربي حق العبادة، حتى لا يستعصى عليها طاعة من بعد،

فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تشققت

قدماه، وينصح أحد أصحابه أن يكثر من السجود،

) فإنك لن تسجد سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة(

كما رواه مسلم .



وسأله أحدهم مرافقته في الجنة فقال :

)أعني على نفسك بكثرة السجود( .



إن المجاهدة في حسن العبادة تغسل النفس من عيوبها، وتفتح

المجال أمام التذلل والمناجاة لرب العباد، وتصفي النفس من أكدار

العجب والتكبر، وتغدو صالحة لحياة الخلافة، من غير ظلمٍ ولا

تعسف ولا فساد .





عمل الخير



علمني الإسلام أن أزداد من الخير، وخاصةً في أواخر عمري، فإن

التوبة تقبل من المخطئ ما لم يكن في سكرات الموت، وإن كنت

محسنًا ازددت نورًا ، و

{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }

وخيرنا من طال عمره وحسن عمله ، ثم إن كل عبدٍ يبعث على ما

مات عليه .



وإن طرق الخير كثيرة، يستطيع أن يطرق بابها كل مسلم، بحسب

طبعه وقدراته وظروفه، من عبادة، وجهاد، وإسداء معروف،

وكف أذى، وبشاشة وجه، وكلمةٍ طيبة، وكالرفق بالحيوان ،

والمشي إلى المسجد، والوضوء، وغرس الشجر، وذكر الله،

وشكره...



وقد ورد في صحيح مسلم :

(بينما رجلٌ يمشي بطريقٍ وجد غصن شوكٍ على الطريق فأخره

فشكر الله له فعفر له) .



التوسط في العبادة



علمني الإسلام القصد في العبادة والتوسط فيها، فلا أتكلف ما لا أطيق،

أو ما يشق عليّ الذي يؤدي إلى الانكماش أو الملل من بعد، فيكون

هذا سببًا في ترك خير أو الفتور عنه أو الخوف منه، وإن الله يريد

بنا اليسر، فالمهم أن نبقى على عمل طيب إذا باشرناه، وأن نسدد

ونقارب ونبشر، ولا نتشدد في غير موضع التشديد، بل نستعين

على طاعة الله في وقت النشاط والفراغ، حتى نستلذ العبادة ولا نسأم،

فإذا فترنا جلسنا واسترحنا .



وليست العبادة هي كل شيء في حياة المسلم، فإن للنفسِ حقًا

وللأهل حقًا... والمطلوب التوازن والقصد .



وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أمر القصد في العبادة لصحابي

جلل، ورأى آثار عمله من بعد فقال :

(فلما كبرت وددت أني كنت قبلت رخصة نبي الله صلى الله عليه وسلم) .

التغذية الصحية تقلل خطر الإصابة

التغذية الصحية تقلل خطر الإصابة

بإعتام عدسة العين


الغذاء الصحى يحمى عينك من الأمراض

تشير الأبحاث الطبية إلى أن مضادات الأكسدة والمواد المغذية

المهمة الأخرى قد تقلل من خطر إعتام عدسة العين، لما لها فوائد

وخصائص إضافية، مثل فيتامين (أ) الذى يحمى من العمى،

وفيتامين C قد تلعب دورا فى منع أو تخفيف الجلوكوما.

تظهر الأحماض الدهنية الأساسية أوميحا 3 لمساعدة العين فى

تخفيف أعراض متلازمة العين الجافة.

فوائد الفيتامينات للعين

وفقا لموقع allaboutvision أوضحت الأبحاث أن الفيتامينات

والمعادن والمواد المغذية الأخرى ضرورية لرؤية جيدة، وتحمى

عينيك من الظروف والأمراض التى تصيب البصر،

أهمها الفواكه والخضروات الملونة.


بيتا كاروتين

تقلل تركيبة من الزنك والفيتامينات C و E، بيتا كاروتين من

تطور انحطاط العين البقعى وإعتام عدسة العين، ويمكن الحصول

عليها من مصادر (الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت

والقرع والشاى والحمضيات والتوت والعنب السبانخ واللفت).

الأحماض الدهنية أوميجا -3

الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تساعد على منع الضمور البقعى

وجاف العينين، يمكن الحصول عليها من أسماك المياه الباردة،

مثل السلمون والماكريل والرنجة؛ ومكملات زيت السمك،

الكتان الطازج، الجوز.

فيتامين A

يساعد فيتامين (أ) على الحماية من العمى الليلى وجفاف العينين،

يوجد فى لحم البقر أو الكبد الكبد. البيض، الزبدة، الحليب.

فيتامين C

فيتامين C قد يقلل من خطر إعتام عدسة العين ، يوجد فى

الفلفل الحلو (الأحمر أو الأخضر)، واللفت، والفراولة،

والقرنبيط، والبرتقال، والشمام.

فيتامين D

فيتامين (د) يقلل من خطر الانحطاط البقعي، يوجد بكثرة فى سمك

السلمون والسردين والماكريل والحليب. عصير البرتقال

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي 400 وحدة دولية في

اليوم للرضع والأطفال والمراهقين، كما العديد من الخبراء يوصي

أعلى مآخذ اليومية للبالغين.

أفضل مصدر لفيتامين (د) هو التعرض لأشعة الشمس،

الأشعة فوق البنفسجية من الشمس تحفز إنتاج فيتامين (د) في

الجلد البشري، فقط بضع دقائق من التعرض لأشعة الشمس كل يوم

(دون واقية من الشمس) سوف تضمن جسمك ينتج كميات

كافية من فيتامين د.

الزنك

الزنك يساعد على الحد من خطر العمى الليلي يمكن الحصول

عليه من (المحار، ولحم البقر، الكابوريا )

بشكل عام، من الأفضل الحصول على معظم المواد الغذائية من

خلال اتباع نظام غذائي صحي، بما في ذلك على الأقل اثنين من

حصص الأسماك في الأسبوع والكثير من الفواكه والخضروات الملونة،

كما أن تناول الكثير من المكملات الخاصة بتحسين رؤية معينة

يمكن أن يسبب مشاكل وذك عند تناولها دون استشارة الطبيب.

الناس لا تقاس بالمال



همسة دعاء(48)


ﻻ يكفي اﻻنتساب للفضلاء

من أقوال د. أبو بكر القاضي

ﻻ يكفي اﻻنتساب للفضلاء أو اﻹعجاب بهم أو قيام علاقة

معهم في تحقيق الفضل والشرف للمرء.. ولكن كن فاضلا

في نفسك تنجذب لك العناصر الفاضلة.

معرضكَ الشخصيُّ يومَ القيامةِ

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

معرضكَ الشخصيُّ يومَ القيامةِ هو ما زرعتهُ من خيرٍ وشرٍّ في الحياةِ الدنيا،

هو صحيفةُ أعمالِكَ التي تنطقُ حروفُها بكلِّ ما عملت،

وهي إما أن تكونَ بيضاءَ متلألئةً تملأُ نفسكَ سرورًا وحبورًا،

أو سوداءَ قاتمةً تشجي حلقكَ وتنغِّصُ عليك نفسك،



فإذا كانت الأولَى ناديتَ مَن حولكَ من شدَّةِ فرحِكَ ليأتوا وينظروا معرضك:

﴿ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ ﴾،

وإذا كانت الأخرَى انكفأتَ على نفسكَ وقلتَ وقد عضَّكَ الألمُ ومضَّكَ الحزن:

﴿ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ ﴾

﴿ يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ ﴾



• إذا أردتَ أن يكونَ لكَ قدرٌ عالٍ عند (الربّ)،

فاتَّصفْ بصفاتٍ (ربّانية)،

كما قال الله تعالى:

﴿ كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ ﴾ [سورة آل عمران: 79]

أي: كونُوا حكماءَ علماءَ حُلماء،

متمسِّكينَ بطاعةِ اللهِ ودينه.

لا يزال قوم يتأخرون








الجمعة، 3 نوفمبر 2017

الشك في الحدث بعد الوضوء


السؤال

الشك في الوضوء هل ينقضه؟ كذا إن شككت هل صليت الظهر أم لا،

هل أصليه فأقطع الشك أم أطرح الشك وأبني على ما قارب يقيني؟

وإذا أدركت بعد فترة من الصلاة أني أخطأت في توجهي نحو القبلة،

هل يلزمني إعادة تلك الصلاة؟

الإجابة

أولاً: إذا توضأ الإنسان وشك في الحدث، فالأصل أنه على الوضوء

حتى يتيقن الحدث، فيبني على الأصل ولا يلتفت إلى الشك.

وإذا كان على غير وضوء وشك في أنه توضأ، فالأصل عدم الوضوء

حتى يتيقنه، فيبني على الأصل وهو عدم الوضوء.

وقاعدة الشريعة في هذا: أن اليقين لا يزول بالشك، وأن الأصل بقاء ما

كان على ما كان حتى يثبت ما يرفعه.

ثانيًا: إذا شك الإنسان في صلاته هل صلاها أو لا، فالأصل

أنه لم يصلها حتى يتيقن أنه صلاها.

ثالثًا: إذا لم يجد الشخص من يرشده إلى جهة القبلة، ولم يستطع النظر

في الأدلة التي تدل عليها، فاجتهد فصلى ثم تبين له أنه مخطئ

في اجتهاده، فلا يعيد الصلاة وصلاته صحيحة والحمد لله.

ولكن إذا فرَّط في السؤال أو النظر، ثم تبين له خطأ اجتهاده،

فصلاته غير صحيحة وعليه الإعادة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

رسائل رقمية من سورة الروم




تم اكتشاف المعجزة في سورة الروم وهي سورة تبدأ بالحروف المقطعة

(الم) .. هذه السورة هي كلام الله أنزله على النبي

محمد صلى الله عليه وسلم.....

انظروا معي إلى هذا التناسق الرائع في عدد مرات تكرار كل حرف من

الحروف داخل هذه السورة. حروف اسم (الله) أي الألف واللام والهاء

وحروف اسم (محمد) أي الميم والحاء والدال.. وحروف (الم) الألف

واللام والميم.. كلها تكررت بشكل مذهل يحير العقول .. ومحور هذه

المعجزة هو العدد 19 عدد حروف (بسم الله الرحمن الرحيم)..

دعونا نضع جدولاً بعدد تكرار كل حرف من حروف سورة الروم:

جدول يمثل تكرار كل حرف من حروف سورة الروم كما رُسمت في القرآن

الكريم (حسب الرسم الأول)، لاحظوا أن حرف الألف تكرر 493 مرة

وحرف الباء تكرر 110 مرات... وهكذا.

الله تعالى هو من أنزل هذه السورة.. ولذلك فقد وضع نظاماً عددياً خاصاً

بحروف اسمه الكريم. هذا النظام يعتمد على الرقم 19 وهو عدد محوري

في الإعجاز العددي ويمثل حروف أول آية في القرآن

(بسم الله الرحمن الرحيم) ولهذا العدد أهمية كبرى من خلال علاقته

بعدد سور القرآن، فالعدد 114 هو عدد سور القرآن

وهو مضاعفات العدد 19:

114 = 19 × 6

رسالة من حروف اسم (الله)

تكررت حروف اسم (الله) تعالى في سورة الروم

كما يلي، لنكتب الحرف وتحته تكراره في السورة:

ا ل ل ه


493 390 390 171

دعونا الآن نجمع هذه الحروف جمعاً عادياً لنجد:

493 + 390 + 390 + 171 = 1444

ولكن ماذا يعني العدد 1444 الذي يمثل عدد حروف اسم (الله)

في سورة الروم؟ دعونا نحلل هذا العدد رياضياً لنجد أنه يساوي:

1444 = 19 × 19 × 4 سبحان الله!

إنها نتيجة مذهلة بالفعل... وتدل على أن الله عز وجل قد اختار لهذه

السورة عدداً محدداً من الحروف بحيث تعطينا هذه النتيجة، وكأن الله

تعالى يريد أن يعطينا رسالة خفية من خلال هذه الحروف إلى كل مشكك

أن قائل هذه السورة هو الله تعالى ولذلك كرر حروف اسمه بشكل معجز

في هذه السورة المباركة بحيث يشكل مضاعفاً للرقم 19 مرتين.

رسالة من حروف اسم (محمد)

والآن دعونا نطرح السؤال: على من نزلت هذه السورة؟ طبعاً على سيدنا

وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.. وهنا دعونا نبحث عن تكرار حروف

اسم (محمد) ونكتب تكرار كل حرف بنفس الطريقة:

م ح م د


314 43 314 51


وبنفس الطريقة السابقة دعونا نجمع هذه الحروف

جمعاً عادياً لنجد النتيجة التالية:

314 + 43 + 314 + 51 = 722

ولكن ما هو العدد 722 وماذا يعني وما علاقته بالعدد المعجز 19 ؟

دعونا نحلل هذا العدد رياضياً لنجد النتيجة المبهرة ذاتها التي وجدناها

في اسم (الله).. أي يتكرر الرقم 19 مرتين:


722 = 19 × 19 × 2 سبحان الله!


سبحان الله!!! النتيجة ذاتها تتكرر مع اسم (محمد) صلى الله عليه وسلم،

فمجموع حروف (محمد) في هذه السورة من مضاعفات الرقم 19

مرتين.. والناتج اثنان... الحقيقة إن العقل يتوقف عن التفكير في هذه

اللحظة، لأن المصادفة انتفت بشكل نهائي هنا... وهذه الرسالة من الله

عز وجل أنه كما قرن اسمه باسم محمد كذلك جعل تكرار اسمه من

مضاعفات العدد 19 مرتين وتكرار اسم (محمد) من مضاعفات العدد 19

مرتين... بنفس النظام العددي... ليؤكد لنا أن هذا القرآن رسالة الله

إلى الناس عن طريق محمد صلى الله عليه وسلم...





رسالة من أول آية من السورة



أول آية من هذه السورة هي (الم) فعدد حروف الألف واللام والميم

في هذه السورة هو كما يلي:



ا ل م



493 390 314



تأملوا معي هذا التدرج من الأكبر إلى الأصغر، فأكثر حرف تكرر

في سورة الروم هو الألف (493 مرة) يليه حرف اللام (390 مرة) يليه

حرف الميم (314 مرة).. سبحان الله، هل جاء هذا التدرج لتكرار

الحروف ا ل م بالمصادفة، وورد ذكر هذه الحروف بالذات في مقدمة

السورة بالمصادفة أيضاً؟؟!



ولكن هناك شيء آخر وهو أن مجموع هذه الحروف الثلاثة (الم) هو:



493+390+314 = 1197 ما هذا العدد وما علاقته بالعدد 19 ؟



إن مجموع حروف الم هو 1197 من مضاعفات الرعدد 19 أي:


1197= 19 × 63

ظهر معنا هنا عدد جديد 63 وهو عمر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم!!

فهل جاء هذا العدد في حروف أول آية (الم) بالمصادفة؟؟


أقصر آية وأطول آية في سورة الروم

أقصر آية في سورة الروم هي (الم) تتألف من 3 حروف، وأطول آية

في سورة الروم هي الآية رقم (9) وعدد حروفها 149 حرفاً... المجموع

هو عدد مميز أيضاً:


3 + 149 = 152 هذا العدد من مضاعفات العدد 19:


152 = 19 × 8

سبحان الله!

رسالة من آخر آية من السورة

آخر آية في السورة هي


{ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ (60) }


الآية رقم 60 وهذه الآية تركز على الصبر ... والعجيب أن حروف

كلمة (صبر) تكررت بشكل مذهل، كما يلي:

ص ب ر


16 110 140

لاحظوا معي التدرج من الأقل إلى الأكثر لأن الصبر يحتاج لمزيد من الجهد

والتحمل مع مرور الزمن، العجيب أن مجموع هذه الحروف هو:

16 + 110 + 140 = 266 = 19 × 14

العجيب أن سورة الروم تحوي أربع آيات عدد حروف كل آية

من مضاعفات العدد 19 وهي الآيات التالية:

الآية رقم 44 عدد حروفها 38 حرفاً

الآية رقم 16 عدد حروفها 57 حرفاً

الآية رقم 58 عدد حروفها 76 حرفاً

الآية رقم 8 عدد حروفها 95 حرفاً

مجموع حروف هذه الآيات هو:

38 + 57 + 76 + 95 = 266 = 19 × 14

والسؤال: كيف يمكن لحروف اسم (الله) وحروف اسم (محمد) أن تتكرر

في سورة الروم بحيث تشكل عدداً من مضاعفات العدد 19 مرتين...

وكيف يمكن أن تكون حروف (الم) من مضاعفات الرقم 19 والرقم 63

عمر النبي الأعظم؟؟؟ وكيف يمكن أن نجد تناسباً لأطول آية وأقصر آية

مع الرقم 19.. وكذلك أول آية وآخر آية أيضاً؟؟

إن هذه الرسائل الرقمية في السورة تشهد على صدق منزلها عز وجل.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

لتعليم طفلك القراءة قبل المدرسة (04)



الأمثال في السنة


مثل من يأخذ مالاً بغير حقه

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من يأخذ مالاً بحقه يبارك له فيه، ومن يأخذ مالاً بغير حقه فمثله

كمثل الذي يأكل ولا يشبع)

(1).

والحديث بتمامه عن عياض بن عبدالله بن سعد أنه سمع أبا سعيد

الخدري يقول: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الناس فقال:

( لا والله ما أخشى عليكم أيها الناس إلا ما يخرج الله لكم من

زهرة الدنيا، فقال رجل يا رسول الله: أيأتي الخير بالشر ؟

فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة ثم قال: كيف قلت ؟

قال قلت يا رسول الله: أيأتي الخير بالشر ؟ فقال له رسول الله صلى الله

عليه وسلم: إن الخير لا يأتي إلا بخير، أو خير هو؟

إن كل ما ينبت الربيع يقتل حبطاً أو يلم إلا آكلة الخضر أكلت حتى

إذا امتلأت خاصرتاها استقبلت الشمس ثلطت أو بالت ثم اجترت

فعادت فأكلت فمن يأخذ مالاً بحقه يبارك له فيه ومن يأخذ مالاً

بغير حقه فمثله كمثل الذي يأكل ولا يشبع ).

شرح المفردات(2):

- ( حبطا ) أي تخمة وهي امتلاء البطن وانتفاخه من الإفراط في الأكل

 - ( و يلم ) أي يقارب الإهلاك.

- ( إلا آكلة الخضر ) أي إلا الماشية التي تأكل الخضر وهي البقول التي

ترعاها المواشي بعد هيج البقول ويبسها، قال في النهاية الخضر

نوع من بقول ليس من أحرارها وجيدها.

- ( امتلأت خاصرتاها ) أي امتلأت شبعا وعظم جنباها.

- ( استقبلت الشمس ) أي بركت وقعدت مستقبلة عين الشمس.

- ( ثلطت ) ثلط البعير يثلط إذا ألقي رجيعا سهلا رقيقا.

- ( اجترت ) أي أخرجت الجرة وهي ما تخرجه الماشية من

كرشها لتمضغه ثم تبلعه تستمرئ بذلك ما أكلت.

شرح الحديث(3):

قال النووي –رحمه الله- قوله صلى الله عليه وسلم

( ما أخشى عليكم أيها الناس إلا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا،

فقال رجل: يا رسول الله أيأتي الخير بالشر، فقال له رسول الله

صلى الله عليه وسلم: إن الخير لا يأتي إلا بخير، أو خير هو) ؟

معناه أنه صلى الله عليه وسلم حذرهم من زهرة الدنيا وخاف

عليهم منها، فقال هذا الرجل إنما يحصل ذلك لنا من جهة مباحة

كغنيمة وغيرها وذلك خير وهل يأتي الخير بالشر، وهو استفهام

إنكار واستبعاد أي يبعد أن يكون الشيء خيرا ثم يترتب عليه شر،

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أما الخير الحقيقي فلا يأتي

إلا بخير أي لا يترتب عليه إلا خير، ثم قال أو خير، هو معناه أن

هذا الذي يحصل لكم من زهرة الدنيا ليس بخير وإنما هو فتنة

وتقديره الخير لا يأتي إلا بخير ولكن ليست هذه الزهرة بخير لما

تؤدى إليه من الفتنة والمنافسة والاشتغال بها عن كمال الإقبال

على الآخرة.

ثم ضرب لذلك مثلا فقال صلى الله عليه وسلم: إن كل ما ينبت

الربيع يقتل حبطا أو يلم إلا آكلة الخضر إلى آخره، ومعناه أن

نبات الربيع وخضره يقتل حبطا بالتخمة لكثرة الأكل أو يقارب

القتل إلا إذا

اقتصر منه على اليسير الذي تدعو إليه الحاجة وتحصل به الكفاية

المقتصدة فانه لا يضر، وهكذا المال هو كنبات الربيع مستحسن

تطلبه النفوس وتميل إليه فمنهم من يستكثر منه ويستغرق فيه

غير صارف له في وجوهه فهذا يهلكه أو يقارب أهلاكه، ومنهم

من يقتصد فيه فلا يأخذ إلا يسيراً وان أخذ كثيرا فرقه في وجوهه

كما تثلطه الدابة فهذا لا يضره هذا مختصر معنى الحديث.

وقال القاضي عياض ضرب صلى الله عليه وسلم لهم مثلا بحالتي المقتصد

والمكثر فقال صلى الله عليه وسلم: أنتم تقولون إن نبات

الربيع خير وبه قوام الحيوان، وليس هو كذلك مطلقاً بل منه ما

يقتل أو يقارب القتل فحالة المبطون المتخوم كحالة من يجمع

المال ولا يصرفه في وجوهه فأشار صلى الله عليه وسلم إلى أن

الاعتدال والتوسط في الجمع أحسن ثم ضرب مثلا لمن ينفعه

إكثاره وهو التشبيه بآكلة الخضر وهذا التشبيه لمن صرفه في وجوهه

الشرعية ووجه الشبه أن هذه الدابة تأكل من الخضر حتى تمتلئ

خاصرتها ثم تثلط وهكذا من يجمعه ثم يصرفه والله أعلم.

قال الطيبي يؤخذ منه أربعة أصناف فمن أكل منه أكل مستلذ مفرط

منهمك حتى تنتفخ أضلاعه ولا يقلع فيسرع إليه الهلاك، ومن أكل

كذلك لكنه أخذ في الاحتيال لدفع الداء بعد أن استحكم فغلبه فأهلكه،

ومن أكل كذلك لكنه بادر إلى إزالة ما يضره وتحيل في دفعه حتى

انهضم فيسلم، ومن أكل غير مفرط ولا منهمك وإنما اقتصر على

ما يسد جوعته ويمسك رمقه، فالأول مثال الكافر والثاني مثال العاصي

الغافل عن الإقلاع والتوبة إلا عند فوتها والثالث مثال للمخلط المبادر

للتوبة حيث تكون مقبولة والرابع مثال الزاهد في الدنيا الراغب

في الآخرة

(4).

من فوائد الحديث(5):

11- قوله إن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم مثل للمفرط الذي

يأخذ الدنيا بغير حقها وذلك أن الربيع ينبت أحرار البقول فتستكثر

الماشية منه لاستطابتها إياه حتى تنتفخ بطونها عند مجاوزتها حد

الإحتمال فتنشق أمعاؤها من ذلك فتهلك أو تقارب الهلاك وكذلك

الذي يجمع الدنيا من غير حلها ويمنعها مستحقها قد تعرض للهلاك

في الآخرة بدخول النار وفي الدنيا بأذى الناس له وحسدهم إياه

وغير ذلك من أنواع الأذى.

2- أن المال مستحسن تطلبه النفوس وتميل إليه، والواجب ضبط

النفس وحملها على سنن الشرع فلا يأخذ المال إلا من حله ولا ينفقه

إلا في محله ففي ذلك السلامة والنجاة.

3- قال الزين بن المنير في هذا الحديث وجوه من التشبيهات

بديعة:

أولهـا:

تشبيه المال ونموه بالنبات وظهوره.

ثانيها:

تشبيه المنهمك في الاكتساب والأسباب بالبهائم المنهمكة في الأعشاب.

وثالثها:

تشبيه الاستكثار منه والادخار له بالشره في الأكل والامتلاء منه.

ورابعها:

تشبيه الخارج من المال مع عظمته في النفوس حتى أدى إلى المبالغة

في البخل به بما تطرحه البهيمة من السلح ففيه إشارة بديعة إلى

استقذاره شرعا .

وخامسها:

تشبيه المتقاعد عن جمعه وضمه بالشاة إذا استراحت وحطت

جانبها مستقبلة عين الشمس فإنها من أحسن حالاتها سكونا

وسكينة وفيه إشارة إلى إدراكها لمصالحها .

وسادسها:

تشبيه موت الجامع المانع بموت البهيمة الغافلة عن دفع ما يضرها .

وسابعها:

تشبيه المال بالصاحب الذي لا يؤمن أن ينقلب عدوا فإن المال من

شأنه أن يحرز ويشد وثاقه حبا له وذلك يقتضي منعه من مستحقه

فيكون سببا لعقاب مقتنيه.

وثامنها:

تشبيه آخذه بغير حق بالذي يأكل ولا يشبع

(6).

4- أن التمادي في جمع المال دون نظر فيما يحل ويحرم دليل

على الجهل وضعف البصيرة، قال ابن القيم:

(ما أخذ العبد ما حرم عليه إلا من جهتين: إحداهما سوء ظنه بربه،

وأنه لو أطاعه وآثره لم يعطه خيراً منه حلالاً، والثانية أن يكون

عالماً بذلك وأن من ترك لله شيئاً أعاضه خيراً منه، ولكن تغلب

شهوته صبره وهواه عقله، فالأول من ضعف علمه والثاني

من ضعف عقله وبصيرته)


(7).

المراجع :

(1) - صحيح مسلم، ح: (1052).

(2) - شرح النووي على مسلم [جزء 7 - صفحة 142].

(3) - شرح النووي على مسلم [جزء 7 - صفحة 142].

(4) - ابن حجر ، فتح الباري 11/ 248.

(5) - انظر فتح الباري [8/124].

(6) - ابن حجر ، فتح الباري 11/ 248.

(7) - كتاب الفوائد ص26.

همسة دعاء(47)


6 أشهر فترة علاج مرضى البهاق

6 أشهر فترة علاج مرضى البهاق بدواء

مناعى مع الفيتامينات


قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدي

قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز

القومى للبحوث سابقا، إن عدد المصابين بمرض البهاق فى مصر

يمثل نحو 1% من عدد السكان، أى ما يعادل مليون شخص،

موضحا أن السبب فى الإصابة ناتج عن نشاط فى الجهاز المناعى،

حيث يفرز الجسم أجساما مضادة تحارب الخلايا الصبغية التى تفرز

مادة الميلانين وتترك أماكن فارغة تظهر فى شكل مساحات بيضاء

على الجلد.

وأضاف الدكتور هانى الناظر، فى تصريح خاص لـاليوم السابع،

أن المرض غير معدى على الإطلاق ويسبب عادة القلق والتوتر النفسى

للشخص المصاب، إلا أن علاجه يتضمن طريقتين،

الأولى

من خلال الأشعة فوق البنفسيجية التى نعرض المريض لها،

ثانيا

بعض تقنيات الليزر، ثالثا تم اكتشاف علاج جديد وفعال لمرضى

البهاق بعد الأبحاث التى أجراها المركز القومى للبحوث، ويعتمد

على دواء مناعى مع مجموعة من الفيتامينات ويتناوله المريض لمدة

من 4 إلى 6 أشهر ونتائجة فعاله جدا، وعادة لا يعود مرة أخرى للمريض.

وأوضح استشارى الأمراض الجلدية، أن هذا العلاج أفضل بكثير

من تعرض المريض للأشعة فوق البنفسيجية، التى من الممكن أن

تضره من جهة أخرى، لافتا إلى أن هذا المرض لا يعدى شخصا آخر

من خلال التلامس أو الملابس أو غيره، كما أنه مرض غير وراثى

على الإطلاق.

تفسير { وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ }

تفسير { وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ }

والذين يُصَدِّقون بما أُنزل إليك أيها الرسول من القرآن، وبما أنزل إليك من الحكمة، وهي السنة،

وبكل ما أُنزل مِن قبلك على الرسل من كتب، كالتوراة والإنجيل وغيرهما،

ويُصَدِّقون بدار الحياة بعد الموت وما فيها من الحساب والجزاء،

تصديقا بقلوبهم يظهر على ألسنتهم وجوارحهم وخص يوم الآخرة؛

لأن الإيمان به من أعظم البواعث على فعل الطاعات،

واجتناب المحرمات، ومحاسبة النفس.

جمعة طيبة للجميع



كيف حال قلبك مع الله...؟




من أقوال د. أبو بكر القاضي

كيف حال قلبك مع الله...؟

سؤال أصبح مهجورا للبعض وتعجيزيا للبعض.

أتريدونَ بذلكَ حجَّةً ظاهرةً للهِ عليكم

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

يقولُ ربُّنا سبحانه:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ، أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً ﴾

[النساء: 144].

أي: لا تتَّخذوا من الكافرينَ أولياءَ لكم تصحبونَهم وتُصادقونهم،
وتُناصِحونَهم وتُوادُّونَهم،
وتُفشونَ أسرارَ المسلمينَ إليهم،
أتريدونَ بذلكَ حجَّةً ظاهرةً للهِ عليكم ليعاقبَكم عليها ويعذِّبَكم لأجلها؟

الخميس، 2 نوفمبر 2017

الشفع ركعتان قبل الوتر وهما غير ركعتي الراتبة التي بعد العشاء


السؤال


بالنسبة للشفع والوتر التي تصلى بعد صلاة العشاء

هل الشفع هنا بمثابة سنة العشاء البعدية الراتبة أم لا ؟

الإجابة

الشفع ركعتان قبل الوتر وهما غير ركعتي الراتبة التي بعد العشاء؛

لأن الراتبة نافلة مستقلة والشفع والوتر نافلة أخرى.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

دماغ في القلب


لتعليم طفلك القراءة قبل المدرسة (03)


قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم


قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم

( الجزء الأول )

قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :

أطوع الناس لله أشدُّهم بغضًا لمعصيته (جمهرة خطب العرب) .

قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

) حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا؛

فإنَّ أهون عليكم في الحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم، وتزيَّنوا

للعرض الأكبر، يوم تعرضون لا تخفى منكم خافيةٌ! (

(الزهد لأحمد بن حنبل) .

قال عثمان بن عفان رضى الله عنه فى خطبة له :

) إنَّ الله إنَّما أعطاكم الدُّنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها

لتركنوا إليها، إنَّ الدُّنيا تفنى، وإنَّ الآخرة تبقى، لا تبطرنَّكم الفانية،

ولا تشغلنَّكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛

فإنَّ الدُّنيا منقطعة، وإنَّ المصير إلى الله، اتَّقوا الله فإنَّ تقواه جنَّةٌ

من بأسه، ووسيلةٌ عنده، واحذروا من الله الغير، والزموا

جماعتكم لا تصيروا أحزابًا

{وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ

فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}

[آل عمران: 103]

(البداية والنهاية) .


قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

)الناس نيامٌ، فإذا ماتوا انتبهوا (

(ينظر: المغني عن حمل الأسفار) .


قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه في خطبة له :

) اعلموا أنَّ أكيس الكيس التَّقوى، وأنَّ أحمق الحمق الفجور،

وأنَّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقِّه، وأنَّ أضعفكم

عندي القويُّ حتى آخذ منه الحقَّ، أيُّها الناس، إنَّما أنا متَّبعٌ

ولست بمبتدعٍ، فإن أحسنت فأعينوني، وإن زغت فقوِّموني(

(لطبقات الكبرى) .


قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

) ما أبالي على أيِّ حالٍ أصبحت! على ما أحبُّ، أم على ما أكره؛

ذلك بأنِّي لا أدري الخيرة فيما أحبُّ أم فيما أكره(

(الزهد لأبي داود) .



قال عثمان بن عفان رضى الله عنه :

) ما من عاملٍ يعمل عملًا إلاَّ كساه الله عز وجل رداء عمله(

(فضائل عثمان بن عفان؛ لعبد الله بن أحمد) .



قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :

)الهوى عمى( (أدب الدنيا والدين) .


مات أبو عبيدة شهيدًا في طاعون عمواس سنة ثماني عشرة للهجرة،

ولمَّا أصابه الطاعون دعا المسلمين، فدخلوا عليه،

فقال لهم :

)إنِّي موصيكم بوصية، فإن قبلتموها، لم تزالوا بخيرٍ ما بقيتم،

وبعد ما تهلكون! أقيموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وصوموا وتصدَّقوا،

وحجُّوا واعتمروا، وتواصلوا وتحابُّوا، واصدقوا أمرءكم

ولا تغشُّوهم، ولا تلهكم الدُّنيا؛ فإنَّ امرأً لو عمِّر ألف حولٍ،

ما كان له بدُّ من أن يصير إلى مثل مصرعي هذا الذي ترون؛

إنَّ الله قد كتب الموت على بني آدم، فهم ميِّتون؛ فأكيسهم

أطوعهم لربِّه، وأعملهم ليوم معاده(

(الاكتفاء، بما تضمنه من مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء) .


قال طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه :

)إنَّا لنجد بأموالنا ما يجد البخلاء، لكنَّنا نتصبَّر(

(إحياء علوم الدين) .

قال سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه لابنه :

)إيَّاك والكبر، وليكن فيما تستعين به على تركه علمك بالذي منه كنت،

والذي إليه تصير، وكيف الكبر مع النُّطفة التي منها خلقت،

والرَّحم التي منها قذفت، والغذاء الذي به غذيت؟!(

(العقد الفريد) .


قال على بن أبى طالب رضى الله عنه لكُميل بن زيادٍ :

)يا كُميل بن زيادٍ، إنَّ هذه القلوب أوعيةٌ، وخيرها أوعاها للعلم،

احفظ عنِّي ما أقول لك: الناس ثلاثةٌ : عالمٌ ربَّانيٌّ، ومتعلِّمٌ على

سبيل نجاةٍ، وهمجٌ رعاعٌ أتباع كلِّ ناعقٍ، يميلون مع كلِّ ريحٍ،

لم يستضيئوا بنور العلم، ولمك يلجؤوا إلى ركنٍ وثيقٍ.

يا كُميل بن زيادٍ، العلم خيرٌ من المال؛ العلم يحرسك وأنت

تحرس المال، المال ينقصه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق.

يا كُميل بن زيادٍ، محبة العالم دينٌ يدان، تكسبه الطاعة في حياته،

وجميل الأحدوثة بعد وفاته، ومنفعة المال تزول بزواله،

العلم حاكمٌ والمال محكومٌ عليه.

يا كميل، مات خزَّان المال وهم أحياءٌ! والعلماء باقون

ما بقي الدهر؛ أعيانهم مفقودة، وأمثالهم في القلوب موجودة (

(تاريخ دمشق ؛ لابن عساكر) .


قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :

)حدِّثوا النَّاس بما يعرفون؛ أتحبُّون أن يكذَّب الله ورسوله ؟!(

(صحيح البخاري) .


قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه :

)وجدنا الكرم في التَّقوى، والغنى في اليقين، والشَّرف في التَّواضع(

(إحياء علوم الدين).