السبت، 5 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 303 )


خواطرمنتقاه ( 303 )


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


لن ينسَى الله خيرًا قدَّمتَه، ولا همًّا فرَّجتَه، ولا معروفًا أسديتَه؛

عِش حياتك على مبدأ: كن مُحسنًا، حتى وإن لم تلقَ إحسانًا.
 

في رحاب آية 173

في رحاب آية 173


أنَّ الله سبحانه أطلَعَنا على حقائق علميَّة قام بها رجالٌ من أتباع الأنبياء، منها: دعوة رجل عالم في زمَن نبيه سليمان، قال تعالى:



﴿ قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي... ﴾ [النمل: 40].



وهي حقيقة تَفتح آفاقًا رحبة للعقل البشري لكي يصِل إلى هذا المستوى من العلم.

فوائد من كتاب الرقائق (181)

فوائد من كتاب الرقائق (181)


عن إبراهيم بن بشار، قال: سمعت إبراهيم بن أدهم يقول: أشد الجهاد جهاد

الهوى، من منع نفسه هواها فقد استراح من الدنيا وبلائها، وكان محفوظا ومعافى من أذاها.

عن إبراهيم بن أدهم قال: حب لقاء الناس

من حب الدنيا، وتركهم من ترك الدنيا.

 

من أعظم الجود

 من أعظم الجود


من أعظم الجود: التَّرفُّع عن حسد الناس؛ بل يُحبُّ للناس ما يُحب لنفسه، فيفتح لهم أبواب الخير، ويدلهم عليها



ويفرح لنجاحهم، ويحزن لإخفاقهم، والتَّرفُّع أيضاً عمَّا في أيدي الناس، وعدم الالتفات إليه



وعدم الاستشراف له بقلبه، وعدم التعرُّض له بحاله، ولا بلسانه، وقَلَّ مَنْ يتفطَّن لذلك.

من أقول الشيخ الشعراوي

 من أقول الشيخ الشعراوي

لا يقلق من كان له أب .. فكيف يقلق من كان له رب



في يد كل واحد منا مفتاح الطريق الذي يقوده إلى الجنة أو إلى النار .. ولذلك

إذا وفيت بالعهد أوفى الله ٬ وإذا ذكرت الله ذكرك ٬ وإذا نصرت الله نصرك !

ايمانيات 232

ايمانيات 232


إن العبد قد يُقدِّر الله تعالى عليه فِعلَ الذَّنب لما يريده له من الخير؛ من التوبة والخوف،

والإخبات والانكسار وترك العُجب، ثم الإقبال على الله تعالى.

• قال بعض السَّلَف: إن العبد ليَعمل الخطيئة فيَدخل بها الجنَّة، ويعمل الحسنةَ
فيدخل بها النار، قالوا: كيف؟ قال: يعمل الخطيئةَ فلا تزال نصبَ عينيه؛
إذا ذكرها ندِم واستقال وتضرَّع إلى الله، وبادر إلى مَحوها، وانكسر وذلَّ لربه،
وزال عنه عُجبه وكِبره، ويعمل الحسنةَ فلا تزال نصبَ عينيه؛ يراها ويمنُّ بها،
ويعتد بها ويتكبَّر بها، حتى يدخل النار.
 

الحلف بالحرام فيه كفارة يمين

الحلف بالحرام فيه كفارة يمين


السؤال:

حلفت بالحرام أن لا أمضي في هذا البلد إلا سنة واحدة وأرجع، لكني قد

تجاوزت السنة ولم أرجع ولم أوف بحلفي، فماذا أعمل وأنا أريد الآن السفر

وأنا متزوج فخشيت من هذا الحلف أن يؤثر علي أفيدوني أفادكم الله

الجواب:

إذا كان المقصود من هذا الحلف حث نفسك على الخروج وعدم الزيادة على

السنة ولم ترد تحريم زوجتك، وإنما أردت حث نفسك على أن تخرج من البلد

وتسافر قبل السنة، فإن عليك كفارة يمين، إذا زدت على السنة عليك كفارة

يمين، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، لقوله عز وجل:

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ

وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ۝ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ}

[التحريم:1-2].



فالمقصود: أن عليك كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين من قوت البلد

لكل مسكين نصف صاع، يعني: كيلو ونصف تقريباً من قوت البلد من رز أو

تمر أو حنطة أو غير ذلك، وعليك التوبة والاستغفار؛ لأن التحريم لا يجوز.



أما إن كنت أردت تحريم زوجتك فإن عليك كفارة الظهار، وهي عتق رقبة

مؤمنة، فإن لم يتيسر ذلك تصوم شهرين متتابعين، فإن لم تستطع ذلك تطعم

ستين مسكيناً ثلاثين صاعاً من التمر أو الحنطة أو الرز أو الشعير لكل

مسكين نصف صاع، يعني: كيلو ونصف تقريباً لكل واحد من قوت البلد من

تمر أو غيره أو أرز أو حنطة ونحو ذلك قبل أن تمسها قبل أن تقربها؛ لأن

هذا في حكم الظهار، إذا كنت أردت تحريم زوجتك إذا زدت على السنة. نعم.

فتاوى الشيخ ابن باز

 

صورة لمجرتنا الرائعة


 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث486


 

الجمعة، 4 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 302 )

 
خواطرمنتقاه ( 302 )


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين

مَن يتجاوز عن الإساءة، ليس عاجزًا عن ردِّها،
ولكنه عرف قدرَ المُسيء فتجاهله،
وعرف قدرَ نفسِه فارتقى بها عن كلِّ
ما لا يليق بها!

في رحاب آية 171

 

في رحاب آية 171


هذه الأكوان تنادي على الإنسان:



﴿ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ﴾ [البقرة: 102].



ألَم تسمع قولَ الله سبحانه على لسان إبراهيم:



﴿ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ ﴾ [الأنعام: 76]؟



فاعتبر ولا تغفل.



واحذر من تَزييف الحقائق.

ايمانيات 231

ايمانيات 231



قال ابن مسعود رضي الله عنه: "إذا سمعتَ الله يقول: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ﴾،
فأرعِها سمعك - يعني: استمِع لها - فإنه خير يَأمر به، أو شرٌّ يَنهى عنه"؛
(رواه ابن أبي حاتم).

• عن الحسن البصري أنه قال: "ليس الإيمان بالتمنِّي؛ ولكن ما وقَر في القلب
وصدَّقه العمل، وإن قومًا خرجوا من الدُّنيا ولا عمل لهم وقالوا: نحن نحسِن الظَّنَّ بالله،
وكَذَبوا؛ لو أحسَنوا الظَّنَّ، لأحسَنوا العمل".

اللهم حبِّب إلينا الإيمانَ وزيِّنه في قلوبنا، وكرِّه إلينا
الكفرَ والفسوق والعصيانَ، واجعلنا من الرَّاشدين.
 

الجود بالخُلُق

 الجود بالخُلُق
من الأخت الزميلة / جِنان الورد


ومن الجود: الجود بالخُلُق، والبِشْر، والتَّبسُّم، والبشاشة، والبَسْطة، ومُقابلة الناس بالطلاقة - وهو فوق الجود بالصبر والاحتمال والعفو

وهو الذي بلغ بصاحبه درجة الصائم القائم، وهو أثقلُ ما يُوضَعُ في الميزان، قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم:

«لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا، وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ» رواه مسلم. وفي رواية:

«لاَ تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنَ الْمَعْرُوفِ وَأَنْ تُكَلِّمَ أَخَاكَ وَأَنْتَ مُنْبَسِطٌ إِلَيْهِ وَجْهُكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنَ الْمَعْرُوفِ» صحيح - رواه أبو داود.

وفي هذا الجود من المنافع والمسار، وأنواع المصالح ما فيه، والمرء لا يمكنه أنْ يَسَعَ الناسَ بحاله، ويمكنه أنْ يَسَعَهم بِخُلِقِه واحتمالِه

ومن الجود: دلالة الناس على الخير، وتذكيرهم بِطُرُقِه، يقول النبيُّ صلى الله عليه وسلم:

«إِنَّ الدَّالَّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ» صحيح - رواه الترمذي.

ومن الجود: جود الإنسان بوقته في سبيل نفع الناس، أيًّا كان ذلك النفع، وقضاء حوائج الناس، وتنفيس كرباتهم.

ومن الجود: أنْ يكون له دَيْنٌ على آخَر، فيطرحه عنه، ويُخلي ذِمَّته منه، وهو يستطيع الوصول إليه دون عناء ولا تعب،

وكذا أنْ يستحِقَّ أجراً على عمل؛ فيترك الأجر من تلقاء نفسه.

مفارقة الأم في السكن

 مفارقة الأم في السكن


السؤال:

أنا خرجت من البيت الخاص والذي خلفه والدي، وتسكن فيه والدتي وسكنت

في بيت بعيد عن والدتي تلافياً للمشاكل، فهل علي إثم في خروجي هذا؟



الجواب:

إذا كانت الوالدة سمحت بذلك فليس عليك إثم، أما إذا كانت الوالدة غير

سامحة وهي في حاجة إليك فالواجب عليك أن ترجع إليها وأن تبقى معها،

لقضاء حوائجها وإيناسها والحرص على برها، فإن برها

من أهم المهمات ومن أعظم الواجبات.

أما إذا سمحت عنك فلا بأس

فتاوى الشيخ ابن باز

أطفئوا المصابيح ليلاً


 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث485


 

الخميس، 3 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 301 )

خواطرمنتقاه ( 301 )


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


الدين كله خُلُق؛

فمَن زاد عليك في الخُلق،

زاد عليك في الدِّين.

وحُسن الخلق يقوم على أربعة أركان:

الصبر، والعفَّة، والشجاعة، والعدل.

ابن القيم.
 

ايمانيات 230

ايمانيات 230


قال الله تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ

وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴾ [الفتح: 4].

• والإيمان يمد صاحبه بقوة هائلة لا تتزعزع، ويفجِّر بداخله طاقات تَستعصي على الفناء؛

فتراه يُقبل على الطاعات إقبالًا، ويفر من الذُّنوب والمعاصي فراره من الأسد.

العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة المبكرة

العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة المبكرة

تلعب العادات اليومية واتباع نظام غذائى جيد وممارسة النشاط الرياضى دورا أساسيا فى الحفاظ على الصحة العامة

، وإذا حدث خلل فى تلك العادات تحدث أضرار صحية بالغة الخطورة تزيد

من خطر الموت المبكر، وذلك وفقا لما نشره موقع إكسبريس البريطانى.

وتتأثر الصحة بعدة عوامل بينها النظام الغذائى والوراثة، كما تلعب عادات

فى نمط الحياة دورها أيضا، ما قد يزيد خطر الموت المبكر.



ووجدت دراسة جديدة على أكثر من مليونى شخص بالغ، التى قادتها جامعة Harbin الطبية فى الصين،

أن الأشخاص الوحيدين أو المنعزلين اجتماعيا لديهم مخاطر أكبر للوفاة المبكرة.



ونظرت العديد من الدراسات السابقة فى الرابط بين الشعور بالوحدة والموت مبكرا،

ومع ذلك، فقد كانت النتائج مختلطة

وحللت الدراسة الجديدة 90 تقريرا موجودا فحصت الروابط بين الوحدة والعزلة الاجتماعية

والموت المبكر لدى أكثر من مليوني شخص، وكجزء من البحث تمت متابعة المشاركين في أي مكان من ستة أشهر إلى 25 عاما.



وكشفت الدراسة أن أولئك الذين عانوا من العزلة الاجتماعية كانوا أكثر عرضة بنسبة 32%

للوفاة مبكرا لأى سبب مقارنة بأولئك الذين لم يكونوا معزولين اجتماعيا.



والأشخاص الذين أبلغوا عن شعورهم بالوحدة كانوا أكثر عرضة للوفاة مبكرا بنسبة 14% مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك.



وفي هذه الدراسة، تم تعريف العزلة الاجتماعية على أنها عندما يكون لدى شخص

ما نقص موضوعي في الاتصال بأشخاص آخرين، والذي يمكن أن يشمل وجود شبكة محدودة أو العيش بمفرده.



ومع ذلك تم تعريف الشعور بالوحدة على أنه الضيق الذاتى الذى يشعر به الناس

إذا كانت جودة العلاقات الاجتماعية التى تربطهم مقارنة بما يريدونه بالفعل مختلفة.



ونظر الفريق في الروابط المحتملة بين الوحدة والعزلة الاجتماعية والموت بين

الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية أو سرطان الثدي أو الأمعاء.



وأظهرت الدراسات السابقة أن العلاقة بين الدعم الاجتماعي والصحة يمكن أن تكون

"حلقة مفرغة حيث يتسبب سوء الحالة الصحية في فقدان المرضى للدعم الاجتماعي بمرور الوقت،

لكن المرضى يميلون إلى الدعم الاجتماعي أكثر من عامة السكان".



وفي الدراسة كان الأشخاص المعزولون اجتماعيا والذين يعانون من أمراض القلب

والأوعية الدموية أكثر عرضة للوفاة مبكرا مقارنة بمن لا يعانون من المرض.


وقال الفريق إن هناك العديد من العوامل المحتملة التي يمكن أن تساهم في العزلة الاجتماعية

التي يكون لها تأثير أقوى على مخاطر الوفاة المبكرة من الشعور بالوحدة.


وخلص الفريق إلى أن معالجة العزلة والشعور بالوحدة يمكن أن تساعد في تحسين متوسط العمر المتوقع.

وقالت الدراسة: "التركيز الأكبر على العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة قد يساعد في تحسين رفاهية الناس ومخاطر الوفاة".

 

الموت أمر حسي مشاهد

الموت أمر حسي مشاهد


من أقول الشيخ الشعراوي

إن الموت أمر حسي مشاهد .. ولذلك فمن رحمة الله بالعقل البشري بالنسبة

للأحداث الغيبية أن الله سبحانه وتعالى قربها لنا بشيء مشاهد .. كيف؟ ..

عندما ينظر الإنسان إلي نفسه وهو حي .. لا يعرف كيف أحياه الله وكيف

خلقه .. الله سبحانه وتعالى ذكر لنا غيب الخلق في القرآن الكريم فقال جل

جلاله أنه خلق الإنسان من تراب ومن طين ومن حمأ مسنون ثم نفخ فيه من

روحه.. فالحق تبارك وتعالى أخبرنا عن مرحلة في الخلق لم نشهدها ..

ولكن الموت شيء مشهود لنا جميعا .. ومادام مشهودا لنا، يأتي الحق

سبحانه وتعالى به كدليل على مراحل الخلق التي لم نشهدها
 

الجود بنفع البدن

 الجود بنفع البدن


«يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلاَمَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ،

وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ،

وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى»

رواه مسلم.

ومن الجود: الجود بالعِرْضِ، بحيث يجود المرءُ بعِرضِه لِمَنْ نال منه، فيعفو ويصفح،

وفي هذا الجود من سلامة الصدر،

وراحةِ القلب، والتَّخلُّصِ من مُعاداة الخَلق ما فيه، عَنْ قَتَادَةَ،

قَالَ: أَيَعْجَزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ مِثْلَ أَبِي ضَيْغَمٍ - أَوْ ضَمْضَمٍ شَكَّ ابْنُ عُبَيْدٍ - كَانَ إِذَا أَصْبَحَ قَالَ:

( اللَّهُمَّ إِنِّي قَدْ تَصَدَّقْتُ بِعِرْضِي عَلَى عِبَادِكَ ) صحيح مقطوع - رواه أبو داود.

علماء يكشفون أخطر مكان على الأرض

 علماء يكشفون أخطر مكان على الأرض..

تمثل الديناصورات علامة غامضة فى تاريخ البشرية، ويسعى العلماء من دول مختلفة للعثور

على أماكن تواجدهم ومعرفة معلومات عنهم وكشف غموضهم.

وعاشت الديناصورات فى عدة اماكن على كوكب الأرض، إلا أن العلماء حددوا أخطر مكان

عاشت فيه الديناصورات على سطح الأرض، وفقا لموقع سبوتنيك.

مجموعة من علماء الحفريات، قاموا بدراسة أكدوا من خلالها أن الصحراء الكبرى فى شمال افريقيا،

والتى تضم 100 دولة، أنها كانت أخطر مكان على كوكب الأرض قبل 100 مليون عام.

دراسة قادها مجموعة من العلماء من جامعة ديترويت ميرسي،

لمعرفة الحيوانات التى عاشت فى الصحراء الكبرى منذ القدم،

وتبين لهم أن أخطر الكائنات الحية التي سكنت كوكبنا قد تجمعت في هذه المنطقة،

وأشارت الدراسة إلى أن 3 من أكبر الديناصورات المعروفة قد سكنت الصحراء الكبرى قبل مئة مليون عام.

كما كشفت الدراسة عن وجود الزواحف الهائلة (البتروصورات) التى كانت تستطيع التحليق في السماء،

وهي حيوانات مفترسة أشبه بالتماسيح التي تهيم في الأجواء، هذا عدا الكائنات

المائية المرعبة التي سكنت الأنهار الشاسعة.

ويمكن اعتبار الدراسة بأنها الأكثر شمولا منذ نحو قرن، حول هذه المنطقة،

إذ تضمنت عقودا من سجلات الحفريات من مختلف المتاحف حول العالم،

وملاحظات لمستكشفين عملوا في "تشكيل كمكم"، والذي يعتبر بأنه مجموعة متنوعة

من التكوينات الصخرية الطباشيرية في المغرب.

فوائد من كتاب الرقائق (180)

فوائد من كتاب الرقائق (180)


عن إبراهيم بن أدهم: الزهد ثلاثة أصناف، فزهد فرض، وزهد فضل،

وزهد سلامة، فالفرض الزهد في الحرام، والفضل الزهد في الحلال،

والسلامة الزهد في الشبهات.

عن إبراهيم بن بشار، قال: سمعت إبراهيم بن أدهم يقول: الهوى يردى

وخوف الله يشفي، واعلم أن ما يزيل عن قلبك هواك إذا خفت

من تعلم أنه يراك.

في رحاب آية 170

 في رحاب آية 170


﴿ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾ [العلق: 19].

من خواطِر السجود:

أيها الإنسان:

خُلقتَ من طِين، وستعود إلى الطِّين، فعلامَ التكبُّر والانتفاخ؟

انصت لحديث ابنك


 

تصميم خارق للنحلة


 

من يرغمه أهله على طلاق زوجته


من يرغمه أهله على طلاق زوجته


السؤال:

أنا متزوج وعندي طفل واحد، وأسكن مع عائلتي أي: مع أهلي، لكن يوجد بيني وبين أفراد

عائلتي مشاكل بدون أسباب، وفوجئت في يوم من الأيام أن

أفراد عائلتي يريدون مني طلاق زوجتي دون أن يصدر منها شيء يغضب

الأسرة، وأنا في موقف متحير لا أريد أن أطلق زوجتي ولا أريد أن أعيش

بعيداً عن أفراد أسرتي، فما رأي الشرع في ذلك؟



الجواب:

لا يلزمك أن تطلق، بل عليك أن تعالج الأمور بالكلام الطيب والفعل الطيب

ولا تعجل، عليك أن تعالج الوضع بالكلام الطيب مع أسرة زوجتك ومع أهلك،

مع كل من له ضلع في هذا الشيء، تعالج الأمور بالهدوء والكلام الطيب

والفعل الجميل حتى تنتهي المشكلة، ولا تعجل في الطلاق.

وإذا كانت المرأة قد قصرت في شيء تنصحها حتى تستقيم مع أهلك

ومع قرابتك ومع أهلها، حتى تزول المشاكل إن شاء الله.
فتاوى الشيخ ابن باز

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث484


 

الأربعاء، 2 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 300 )

 خواطرمنتقاه ( 300 )


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


الكذب بريد المعاصي والمنكرات؛ فالكفر والنفاق والرياء والفجور،

والبهتان والخديعة والمكر، والظلم والخُلف والغش، والتحايل والغيبة والنميمة،

كلها أمراض أستاذها الكذب، ولو بحثتَ وراء كُلِّ مُصِيبة، وتحتَ كُلِّ خطيئة،

فستجد أنها مُتَلَطِّخة بالكَذِب، مغلَّفَة به، أو هو أساسُها وبنيانُها وعِمَادُها.

الكذب: مفتاح النفاق وأساسه، وهو من أخص صفات الأراذل من الخلق،

لا يستوطن إلا في النفوس العقيمة والأرواح السقيمة.

ايمانيات 229

ايمانيات 229


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إِنَّ الله لا يَنظُرُ إلى صوَركم وأَموالِكم،
ولكنْ يَنظُرُ إلى قُلوبِكم وأَعمالِكم))؛ (رواه مسلم).

• قال الفضيل بن عياض في تفسير قوله تعالى:
﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾ [الملك: 2]: هو أخلَصه وأَصوبه، قالوا: يا أبا علي،
ما أخلَصه وأصوَبه؟ فقال: إنَّ العمل إذا كان خالصًا ولم يكن صوابًا، لم يُقبل،
وإذا كان صوابًا ولم يكن خالصًا، لم يُقبل؛ حتى يكون خالصًا صوابًا، الخالص:
أن يكون لله، والصَّواب: أن يكون على السنَّة.
 

تسرب السائل الدماغى.. الأعراض والأسباب

تسرب السائل الدماغى.. الأعراض والأسباب


تسرب السائل الدماغى من الأمراض التى لها العديد من الأسباب، كما أنها تعرض المصاب

بها للمضاعفات العديدة، ووفقا لهذا التقرير نتعرف أكثر عن تسرب السائل الدماغى


ما هو تسرب السائل الدماغى؟

هو وجود ثقب فى غلاف الجمجمة، ويكون السبب فى الإصابة هو التعرض

لإصابات شديدة فى الرأس أو الخضوع لعملية جراحية فى هذا المكان الحساس.



ما هو السائل الدماغى؟

السائل الدماغى هو سائل خفيف شفاف اللون يحيط بالمخ والحبل الشوكى.



ما أهمية السائل الدماغى للجسم؟

السائل الدماغى له العديد من الفوائد الصحية، ومنها..



- حماية المخ والحبل الشوكى من التعرض للصدمات.

- يحافظ على صحة المخ والجمجمة.

- يقوى أعصاب الجسم من خلال إمدادها بالأكسجين والجلوكوز.

- يقضى على البكتريا والجراثيم التى تهاجم الجسم.



ما أسباب الإصابة بتسرب السائل الدماغى؟

هناك بعض الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بتسرب السائل الدماغى، ومنها..



- التعرض لكدمة قوية فى الرأس.

- تعرض غلاف المخ إلى ثقب بعد الخضوع للعملية جراحية.



ما أعراض الإصابة بتسرب السائل الدماغى؟

نزول مادة شفافة من الأنف أو الأذن، بالإضافة إلى الشعور بالصداع

الشديد والدوخة، والرغبة فى الغثيان.



ما المضاعفات الصحية الناتجة عن الإصابة بتسرب السائل الدماغى؟

الشخص الذى يتعرض لهذا الأمر يصبح أكثر عرضة للإصابة لالتهاب خلايا المخ،

أو النخاع الشوكى، ضعف شديد فى الجهاز المناعى.


ما علاج تسرب السائل الدماغى؟

الراحة هى أساس علاج تسرب السائل الدماغى، مع تناول المسكنات،

وإذا لم تشعر بالراحة يجب الذهاب للطبيب، لأن هذا الأمر مؤشر على ضرورة التدخل الجراحى.
 

لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا

لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا


من أقول الشيخ الشعراوي

لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا؟ لهول العذاب الذي يراه أمامه. وهول

الخسران الذي تعرض له. وهذا دليل على شدة الندم. يوم لا ينفع الندم



اليقين الذي لاشك فيه هو أننا جميعا سنلاقي الله سبحانه وتعالى يوم القيامة.

وسيحاسبنا على أعمالنا. ومع أن هذا يقين، فإن كثيرا من الناس لا يلتفتون

إليه. يسعون للمستقبل المظنون. ولا يحس واحد منهم بيقين الآخرة. فتجد

قليلا من الآباء هم الذين يبذلون جهدا لحمل أبنائهم على الصلاة وعبادة الله

والأمانة وكل ما يقربهم إلي الله .. أنهم ينسون النعيم الحقيقي. ويجرون

وراء الرذائل فتكون النتيجة عليهم وبالا في الآخرة.
 

القلب

القلب


رحم الله الإمامَ ابن القيم؛ حيث شبَّه القلب الذي ترِد عليه آيات الكتاب بالمرآة.

فإذا كانت المرآة صافيةً نقيَّة، تراءت فيها صوَر القرآن واضحة جليَّة.

وإذا كانت متَّسخة بالأدران، مليئة بالشقوق والخدوش، انعكسَت عليها صوَر القرآن مشوشة ناقِصة ضعيفة الأثر.

نظِّف قلبك من الأوهام والشكوك، وأدرانِ المعاصي وأمراضِ الأحقاد؛ حتى تنعكس عليها أنوارُ القرآن.
 

ظاهرة مناخية "مدمرة" لم تحدث من آلاف السنين

ظاهرة مناخية "مدمرة" لم تحدث من آلاف السنين


حذرت دراسة جديدة من عودة حدوث الكوارث الطبيعية، مثل حرائق الغابات في أستراليا

أو الفيضانات أو موجات الجفاف، إذا ما أعاد الاحترار العالمي إحياء نمط مناخى مماثل لظاهرة "النينو"

في المحيط الهندى على غرار ما يحدث فى المحيط الهادئ، بحسب سكاي نيوز.

ويقول العلماء في جامعة تكساس" إنه إذا استمرت اتجاهات الاحترار الحالية في المحيط الهندي

فإن ظاهرة "النينو" يمكن أن تظهر بحلول 2050"، وظاهرة "النينو"

عبارة عن دورة مناخية في المحيط الهادئ تؤثر على أنماط الطقس في العالم.



وتبدأ الدورة المناخية عندما تتحرك كتل الماء الدافئة في غرب المحيط الهادئ نحو سواحل أميركا الجنوبية،

وبالتالي قد تتفاقم الكوارث الطبيعية كالفيضانات والعواصف وموجات الجفاف وتصبح أكثر شيوعا،

مما يؤثر بشكل كبير على المناطق الأكثر عرضة للتغير المناخي.



ونقلت صحيفة "ميترو" البريطانية عن الدكتور بيدرو دينيزيو، من جامعة تكساس قوله:

"أظهرت نتائج الدراسة التي قمنا بها أن ارتفاع أو انخفاض متوسط درجة الحرارة العالمية

لعدة درجات فقط سيدفع المحيط الهندي للعمل تماما مثل المحيطات الاستوائية الأخرى،

مع تغير درجات حرارة سطح الماء بمعدلات أقل انتظاما، وتشكل مناخات أكثر تقلبا، وبالتالي حدوث ظاهرة النينو خاصة بالمحيط الهندي."



وتظهر المحاكاة الحاسوبية لتغير المناخ خلال النصف الثاني من القرن الماضي أن الاحترار

العالمي يمكن أن يغير في درجات حرارة سطح المحيط الهندي، مما يجعلها ترتفع وتنخفض من سنة إلى أخرى بشكل أكثر تقلبا مما هي عليه اليوم،

ويشبه نمط التغير في درجة حرارة سطح المحيط الهندي نمط ظاهرة "النينو"،

وهي ظاهرة مناخية تحدث في المحيط الهادئ وتؤثر في الطقس على مستوى العالم.



وعثر فريق البحث على أدلة على حدوث ظاهرة "النينو" في المحيط الهندي في الماضي

من خلال دراسة كائنات بحرية ميكروسكوبية، تدعى "فورامس"، عاشت منذ 21 ألف سنة،

أي في أوج العصر الجليدي الأخير عندما كانت الأرض أكثر برودة.



كذلك قام العلماء بتحليل محاكاة حاسوبية للمناخ، وتجميع البيانات وتصنيفها وفقا لمدى تطابقها مع بيانات

الظواهر المناخية الحالية، وعندما تمت مقارنة البيانات مع معلومات ظواهر الاحترار العالمي،

كانت المحاكاة الأكثر دقة هي تلك التي تظهر نشوء ظاهرة "النينو" في المحيط الهندي بحلول عام 2100.



وتعليقا على نتائج الدراسة قال دينيزيو: "الاحتباس الحراري سيخلق في المستقبل كوكبا

مختلفا تماما عما نعرفه اليوم، أو ما عرفناه في القرن العشرين"، مشيرا إلى أن النتائج التي

تم التوصل لها تكشف أن المحيط الهندي لديه القدرة على إحداث تقلبات مناخية أقوى بكثير مما هي عليه اليوم.



من جانبه قال البروفيسور كاوستوب ثيرومالاي، من جامعة أريزونا، المؤلف المشارك

في الدراسة البحثية، إن "الطريقة التي أثرت بها الظروف الجليدية على الرياح وتيارات المحيط في المحيط الهندي

في الماضي تشبه الطريقة التي يؤثر

بها الاحترار العالمي عليها كما أظهرت المحاكاة الحاسوبية التي قمنا بها".



وتابع قائلا: "هذا يعني أن التقلبات المناخية التي تتشكل في المحيط الهندي في الوقت الحاضر تبدو وكأنها غير اعتيادية،

لكنها ما زالت طفيفة، وذلك لأن الرياح التي تهب من غرب المحيط الهندي باتجاه الشرق، تحافظ على استقرار الظروف المناخية للمحيط."



وأظهرت المحاكاة الحاسوبية أن الاحترار العالمي يمكن أن يؤدي إلى عكس اتجاه هذه الرياح،

أي من الشرق إلى الغرب، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار المحيط ودفع المناخ إلى تقلبات في الاحترار

والتبريد مشابهة لظاهرتي "النينو" و"النينا" المناخيتين.

ووفق البروفيسور ثيرومالاي فإن حدوث الكوارث الطبيعية مثل الرياح الموسمية يمكن أن تؤثر

على سكان المناطق الأكثر عرضة للخطر ممن يعتمدون على الأمطار بشكل رئيسي في الزراعة.

وبدوره قال عالم المحيطات مايكل ماكفادن معلقا على نتائج الدراسة:

"إذا استمرت انبعاثات غازات الدفيئة في اتجاهاتها الحالية، بحلول نهاية القرن،

فإن الأحداث المناخية المتطرفة ستضرب البلدان التي تطل على المحيط الهندي،

مثل إندونيسيا وأستراليا وشرق أفريقيا وبوتيرة متزايدة".

 

فوائد من كتاب الرقائق (179)

فوائد من كتاب الرقائق (179)


عن أبو وهب المروزي قال: سألت ابن المبارك ما الكبر قال أن تزدري الناس

فسألته عن العجب قال أن ترى أن عندك شيئا ليس عند غيرك

لا أعلم في المصلين شيئا شرا من العجب.

عن أبي أمية الأسود قال سمعت ابن المبارك يقول أحب الصالحين

ولست منهم وأبغض الطالحين وأنا شر منهم

عن نوفل قال رأيت ابن المبارك في النوم فقلت ما فعل الله بك

قال غفر لي برحلتي في الحديث عليك بالقرآن عليك بالقرآن.

 

في رحاب آية 169

في رحاب آية 169


‏من مظاهر جمال القرآن الكريم تنوُّع خِطابه؛ وهو لون من ألوان إعجازه، وتأثيره،

وليتَ الباحثين في الدِّراسات القرآنية أن يلتفتوا إلى هذا الموضوع المهم!

• ومن أمثلته:



أنَّ الله سبحانه يعبِّر عن نفسه بالجمع في مقام العطاء، ويعبِّر بالمفرد في مقام الألوهيَّة.



فلكلِّ مقام مَقال يناسبه؛ ‏مثال تنوُّع الخطاب القرآني:



• سورة الفاتحة تعلِّمنا أدبَ الخِطاب مع الله سبحانه.



ويلاحظ أنَّ نصفها الأول كان بضمير الغائب: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الفاتحة: 2].



ونصفها الثاني كان بضمير المخاطب:



• ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾.



• ﴿ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [الفاتحة: 5].



وكأنَّ نِصفها الأول يشير إلى عالَم الغيب، بينما نصفها الثاني يشير إلى عالم الشهادة.

 

الأسلوب التربوي


 

صورة لكسوف الشمس


 

الغسل بنية الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر

الغسل بنية الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر


السؤال

عند الانتهاء من الاستحمام هل تصح الصلاة بدون إعادة الوضوء باعتبار

أنه قد تطهر في الاستحمام؟ وهل في ذلك شرط إذا أردت

أن يكفيني الاستحمام عن الوضوء؟



الجواب:

اختلف أهل العلم في ذلك، والأرجح أنه إذا اغتسل للجنابة ناويًا الحدثين، إذا

اغتسل عن الجنابة ناويًا الحدثين- الحدث الأصغر والأكبر- أجزأه ذلك؛ لأن

الأصغر يدخل في الأكبر، لكن السنة والأفضل والكمال أن يفعل ما فعله النبي

ﷺ فيتوضأ أولًا، يستنجي يغسل ذكره وما حوله، ثم يتوضأ وضوء الصلاة،

ثم يفيض الماء على جسده، يفيض الماء على رأسه ثم على شقه الأيمن

ثم الأيسر ويكمل بقية الجسد، هذا هو المشروع وهذا هو الكمال، يبدأ

صاحب الجنابة بالاستنجاء وغسل مذاكيره وما حولها ثم يتوضأ وضوء

الصلاة اقتداءً برسول الله ﷺ، ثم بعد ذلك يفيض الماء على بشره، هذا هو

الأفضل وهذا هو الكمال، فإن نواهما جميعًا واغتسل غسلًا كاملًا، ولم يبدأ

بالوضوء أجزأه ذلك، ولكن السنة مثلما تقدم؛ أن يبدأ بالاستنجاء

ثم الوضوء ثم يكمل الغسل. نعم.

المقدم: يعني مدار هذا على النية، إذا نوى كفاه؟

الشيخ: نعم، ولكن السنة أن يبدأ بالوضوء بعد الاستنجاء ثم يكمل كفعل

النبي ﷺ، نعم، ولا يعيد الوضوء بعد الغسل لا يعيد الوضوء. نعم.
فتاوى الشيخ ابن باز

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث483


 

الثلاثاء، 1 أغسطس 2023

خواطرمنتقاه ( 299 )


خواطرمنتقاه ( 299 )


من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


الآراء يا أخي:

• للعرْض ليسَت (للفرض).

• وللإعلام ليسَت (للإلزام).

• وللتكامُل ليست (للتلاكم).

 

الصلاة بالثوب الشفاف

 

الصلاة بالثوب الشفاف

السؤال:

هناك بعض الناس يصلون في ثوبٍ خفيف جدًا وبدون سراويل طويل؛

وإنما سروال صغير جدًا، فهل صلاتهم صحيحة وبماذا ننصحهم؟

الجواب:

إذا كان الذي يصلي رجل فالواجب أن يستر ما بين السرة والركبة، وأن

يكون عليه سراويل ساترة، أو قميص ساتر، وإذا كان ثوبه خفيف يبين معه

الفخذ -لحمة الفخذ- يعرف سوداء أو حمراء، فهذا اللباس لا يستر

ولا يجزي، ولا تصح الصلاة معه، كأنه مكشوف.



أما إذا كان اللباس يستر الفخذين والعورة ولكنه خفيف وهو يستر فلا يضر،

أو كان عليه سراويل وافية تستر ما بين السرة والركبة فلا يضر،

أو إزار ساتر.



أما المرأة فيجب أن تستر بدنها كله في الصلاة، يجب أن تكون ملابسها

ساترة، صفيقة، لا يرى بدنها؛ وإنما تكشف وجهها فقط في الصلاة، وإن

كشفت الكفين فلا بأس؛ لكن الأفضل ستر الكفين أيضًا، ولا يجوز لها

أن تصلي في أثواب خفيفة يرى منها لحمها ويعرف هل هو أحمر أو أسود،

هذا حكمه حكم العارية، ما تصح صلاتها.

فتاوى الشيخ ابن باز

احتضان الطفل أثناء الغضب


 

في رحاب آية 168

 في رحاب آية 168


﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ﴾ [الحديد: 4].



‏أجمل الخطوات تلك الخطوات التي تَخطوها مع مَن تحب أو إلى مَن تحب...



فكيف إذا كانت مع مَن تحب إلى من تحب؟



اللهمَّ اجعل خطواتنا سريعة إليك.

فوائد من كتاب الرقائق (178)

فوائد من كتاب الرقائق (178)


عن حبيب الجلاب قال: سألت ابن المبارك ما خير ما أعطي الإنسان؟ قال

غريزة عقل، قلت فإن لم يكن؟ قال حسن أدب، قلت فإن لم يكن؟ قال أخ شفيق

يستشيره، قلت فإن لم يكن؟ قال صمت طويل قلت فإن لم يكن؟ قال موت

عاجل. غريزة عقل: أي يكون عنده عقل

عن ابن المبارك قال إن البصراء لا يأمنون من أربع: ذنب قد مضى لا يدري

ما يصنع فيه الرب عز وجل وعمر قد بقي لا يدري ما فيه من الهلكة وفضل

قد أعطي العبد لعله مكر واستدراج وضلالة قد زينت يراها هدى وزيغ قلب

ساعة فقد يسلب المرء دينه ولا يشعر.
 

الثائر الحق

 الثائر الحق



من أقول الشيخ الشعراوي

الثائر الحق من يسعى لإطاحة الفساد

.فإذا نجح يبدأ في صناعة الأمجاد

إن حكمة تكليف إيماني هي: أنه صادر من الله سبحانه وتعالى، ومادام

صادرا من الله فهو لم يصدر من مساوٍ لك كي تناقشه، ولكنه صادر من إله

وجبت عليك له الطاعة لأنه إله وأنت له عابد .. فيكفي أن الله سبحانه وتعالى

قال افعل حتى نفعل .. ويكفي أنه قال لا تفعل حتى لا نفعل .

تناول الفاكهة بهذه الطريقة يساعدك على إنقاص الوزن

 

تناول الفاكهة بهذه الطريقة يساعدك على إنقاص الوزن


الفاكهة ضرورية جدًا فى نظامنا الغذائى ونمط حياتنا، لكن كل شىء يجب أن يؤخذ بالقدر المناسب ودقة التوقيت،

فإذا تم تناول الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية والألياف والجلوكوز،

وما إلى ذلك خلال المدة الخاطئة من اليوم مع التركيبات الخاطئة،

فإن ذلك سيكون له تأثير أقل فائدة على صحتك أو ربما بعض المضاعفات الصحية الأخرى،

وفى هذا التقرير نتعرف على نصائح لتناول الفاكهة بطريقة تساعدك على إنقاص الوزن



نصائح لتناول الفاكهة بطريقة تساعدك على إنقاص الوزن



اختر الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (gi)

اختر الفواكه التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مثل التوت والكرز والتفاح والكمثرى.



تفرز هذه الفاكهة السكر في مجرى الدم بشكل أبطأ، ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم

ومنع حدوث طفرات يمكن أن تسهم في زيادة الوزن.



قم بإقران الفاكهة مع البروتين

لجعل تناول الفاكهة أكثر توازناً وإرضاءً، قم بإقرانها بمصدر للبروتين.



يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الزبادي اليوناني أو الجبن القريش

أو حفنة من المكسرات جنبًا إلى جنب مع الفواكه في السيطرة على الجوع والحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول.



تجنب تناول الفاكهة على معدة فارغة

في حين أن الفاكهة مغذية فإن تناولها على معدة فارغة يمكن أن

يؤدى إلى ارتفاع سريع فى مستويات السكر فى الدم.



لتجنب ذلك تناول الفواكه كجزء من وجبة متوازنة أو وجبة خفيفة

تحتوي على البروتين والدهون الصحية والحبوب الكاملة.



تدرب على التحكم فى كميات الفاكهة التي تتناولها

على الرغم من أن الفاكهة صحية إلا أنها لا تزال تحتوى على السكريات الطبيعية والسعرات الحرارية،

ضع فى اعتبارك أحجام حصصك وتجنب الاستهلاك المفرط، خاصة إذا كنت تهدف إلى إدارة الوزن.



التزم بأحجام وكميات الفاكهة الموصى بها واستمتع بمجموعة متنوعة من الفواكه على مدار اليوم.



ادخل الفواكه في وجبات متوازنة

بدلاً من الاعتماد فقط على الفاكهة كوجبات خفيفة، قم بدمجها فى وجباتك للحصول على العناصر الغذائية

والألياف المضافة، أضف الفاكهة المقطعة إلى السلطات، ونخلطها في العصائر،

أو استخدامها كطبقة الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان.



أعط الأولوية الفواكه الكاملة مقارنة بالعصائر

على الرغم من أن عصائر الفاكهة قد تبدو مريحة، إلا أنها غالبًا ما تفتقر إلى محتوى

الألياف الموجود في الفاكهة الكاملة ويمكن أن تكون أعلى في السكر والسعرات الحرارية.



من الأفضل تناول الفاكهة الكاملة للاستفادة من الألياف التي تحتوي عليها،

والتي تساعد على الهضم وتساعد على تنظيم الشهية، لذلك حافظ على كل ذلك تحت السيطرة

امتصاص معظم الفوائد الغذائية لجميع الفواكه الموسمية.

ايمانيات 228

ايمانيات 228



الصدقة تُذهِب غضبَ الرب، وترفع البلاء، وحبذا لو كانت في الخفاء؛

لأن الأعمالَ الخفيَّةَ أعظمُ عند ربك؛ فاحرص على أن تخلوَ مع ربك دائمًا.

تصدَّقْ ولو بالقليل؛ فالأجر يتضاعف عند ربك الكريم، فلا تبخل على نفسك،

وتصدَّقْ عن نفسك، ثم عن أمواتك ووالديك، وليكن سرًّا كما أخبرتك.

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث482