السبت، 10 أبريل 2021

جدول لختم ﺍﻟﻘﺮآﻥ في ﺭﻣﻀﺎﻥ

 

جدول لختم ﺍﻟﻘﺮآﻥ في ﺭﻣﻀﺎﻥ


لختم ﺍﻟﻘﺮآﻥ في ﺭﻣﻀﺎﻥ مرة واحدة

ﺍﻟﻔﺠﺮ : 4 ﺻﻔﺤﺎﺕ
ﺍﻟﻈﻬﺮ : 4 ﺻﻔﺤﺎﺕ '
ﺍﻟﻌﺼﺮ : 4 ﺻﻔﺤﺎﺕ '
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ :4 ﺻﻔﺤﺎﺕ '
ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ : 4 ﺻﻔﺤﺎﺕ
............

(لختم ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻣﺮﺗﻴﻦ في ﺭﻣﻀﺎﻦ)
ﺍﻟﻔﺠﺮ : 8 ﺻﻔﺤﺎﺕ '
ﺍﻟﻈﻬﺮ : 8 ﺻﻔﺤﺎﺕ '
ﺍﻟﻌﺼﺮ : 8 ﺻﻔﺤﺎﺕ '
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ : 8 ﺻﻔﺤﺎﺕ '
ﺍﻟﻌﺸاء: 8 صفحات
............

(ﻟﺨَﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ 3 ﻣﺮﺍﺕ في ﺭﻤﻀﺎﻥ)
ﺍﻟﻔﺠﺮ : 12 ﺻﻔحة '
ﺍﻟﻈﻬﺮ : 12 ﺻﻔحة '
ﺍﻟﻌﺼﺮ : 12 ﺻﻔحة '
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ : 12 ﺻﻔحة '
ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ : 12 ﺻﻔحة '
............
(ﻟﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻓﻲّ ﺃﺳﺒﻮﻉ)
ﺍﻟﻔﺠﺮ : 10 ﺻﻔﺤﺎﺕ ،
ﺍﻟﻈﻬﺮ : 10 ﺻﻔﺤﺎﺕ ،
ﺍﻟـﻌـﺼﺮ : 10 ﺻﻔﺤات ،
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ : 7 ﺻﻔﺤﺎﺕ ،
ﺍﻟـﻌﺸﺎﺀ : 20 ﺻﻔﺤﺎﺕ ،
ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ : 30 ﺻﻔﺤﺎﺕ ،
............
(ﻟﺨَﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ 30 ﻣﺮﺓَ ﻑِ ﺭﻣﻀﺎﻥ )'
اي نختم المصحف في اليوم الواحد
ﺍﻟﻔﺠﺮ : 100 ﺻﻔﺤﺔ '
ﺍﻟﻈﻬﺮ : 90 ﺻﻔﺤﺔ '
ﺍﻟﻌﺼﺮ : 50 ﺻﻔﺤﺔ '
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ : 80 ﺻﻔﺤﺔ '
ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ : 180 ﺻﻔﺤﺔ '
ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ : 100 ﺻﻔﺤﺔ '

* ﺷﻲء ﺑﺴﻴﻂ ، ﺗﻜﺴﺐ ﺑﻪ ﺍﺟﺮا كثير'
ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ كفاﻋﻠﻪ
ﻻ‌ ﺗﺪﻉ ﻏﻴﺮﻙ ﻳﻠﻮﻥ ﺣﻴﺎﺗﻚ
هذا جَدول يمگنك -بإذن اللّہ- مِن خَتم القرآن أربَع مرات
بِقدر خَتمة لگلٌ أسّبوع روعه وثواب لشهر رمضان
/
١-السَبت: البقرة إلى آل عمران
٢-الأحد: آل عمران إلى المائدة.
٣-الإثنين: الأنعام إلى التوبة.
٤-الثلاثاء: يونس إلى النحل.
٥-الأربعاء: الإسراء إلى النور.
٦-الخميس: الفرقان إلى سبأ وفاطر.
٧-الجمعة: يس إلى الحديد.
٨-السبت: المجآدلة إلى الناس .

الجدول أرسلوه فضلا وليس ٲمرا
جزا الله خيراً من ساهم في نشرها

 

ترانيم نبيل جلهوم(756)


 

معلومات لم تعرفها من قبل


 

فوائد ومواعظ

 


فوائد ومواعظ


قيل لبعض العلماء: لم تركت مجالسة الناس؟ قال:
ما بقي إلا كبير يتحفظ عليك أو صغير لا يوقرك.

من سوء الأدب في المجالسة: أن تقطع على جليسك حديثه
أو تبدره إلى تمام ما ابتدأ به تُريه أنك احفظ له منه.

روي عن عيسى ـ عليه السلام ـ أنه قال: جالسوا من تُذكركم بالله رؤيته،
ويزيد في علمكم منطقه، ويرغبكم في الآخرة عمله.

قال مسعرُ بن كدام: رحمن الله من أهدى إلي عيوبي في سترٍ بيني وبينه،
فهو الناصح، فإن النصيحة في الملأ تقريع.

إياك وكل جليس لا يفيدك علمًا ولا تكسب منه خيرًا، وإياك وطول
المجالسة لمن لا يفيدك علمًا نافعًا، فإن الأسد إنما يجترؤ عليها
من أدام النظر إليها.

وقيل: أزهد الناس بالعالم أهلهُ وجيرانه لكثرة الاتصال بينهم،
كل شيء إذا تكرر يمل إلا كلام الله وكلام رسله.

رد مع اقتباس

الطعن في أخلاق المتدينين

 


الطعن في أخلاق المتدينين



قبل أن ترسّخ في نفسك تلك الصورة القبيحة عن "أخلاق المتدينين" السيئة

كن منصفًا وتذكر أنهم لم يُعرّفوا أنفسهم بهذا الاسم "المتدينون"، بل كنت

أنت من أعطيتهم إياه دون أن يطالبوك بذلك، أما هم فقصارى ما فعلوه أنهم

عرّفوا أنفسهم بأسمائهم فحسب كما تفعل أنت، لم يعرّف أحدهم نفسه بأنه

ملاك لا يعصي، ولا بأنه مزيج من تسبيح وصلاة ونقاء. هو في النهاية

إنسان مثلك تماما!


قبل أن تعطيهم تلك الوصمة التي باتت مبتذلة جدا في الأوساط البعيدة

عن الدين تذكر أنك تقع في مثل ما يقعون فيه وأقبح أحيانا، فأنت قد تكذب

وتخدع وتزل وتتشهّى الحرام وتفجُر في القول والفعل وتتمادى في الغضب

والاستكبار والطمع والاستغلال وغيرها من آفات الدنيا التي تمسّ الجميع

بدرجات مختلفة.. ولكنك لا تحاسب نفسك على ذلك كله، ولا تضع نفسك

في أيّ خانة ولا تعطيها وصمة عار كالتي ترسّخها في قلبك تجاه المتديّنين

لأدنى زلة! وكذلك تفعل حين ترى الكثير من الأخلاق السيئة والتصرفات

الخبيثة من بعض من يوصفون بأنهم غير متدينين أو ملاحدة، فأنت

تتجاوزها تماما ولا تكاد تنتبه إليها يا حارس الأخلاق ومحامي الفضيلة!



أول ما عليك فعله: أن تنزع هذه النظارة الزائفة عن وجهك، وأن تنظر

لجميع البشر بمنظار واحد. ثم تفهم أنهم مخلوقون مثلك بدوافع وشهوات،

وأن ما جعل بعضهم عندك بوصف معين (المتديّنون) هو أنهم يمارسون

صلوات وشعائر في حياتهم الخاصة يستعينون بها على تذكر الله والآخرة

كمحاولة ليكونوا أكثر ضبطا لنفوسهم الشهوانية في خضم هذا العالم

المليء بالآثام.


وتذكر أنك أنت الذي قررتَ تحويل زلة "المتديّن" إلى "وصمة"، والتغافل

عن "آثام" غيره، فالمشكلة تكمن فيك لا في من تصفه بأنه متديّن!


الفضائل التي تحت العدالة 2

 الفضائل التي تحت العدالة 2

قال الحكماء أن الإنسان مدني بالطبع أي هو محتاج إلى مدينة فيها خلق كثير
لتتم له السعادة الإنسانية فكل بالطبع وبالضرورة يحتاج إلى غيره
فهو لذلك مضطر إلى مصافاة الناس ومعاشرتهم العشرة الجميلة ومحبتهم المحبة الصادقة
لأنهم يكملون ذاته ويتممون إنسانيته وهو أيا يفعل بهم مثل ذلك .

العلاج السلوكى المعرفى

 


العلاج السلوكى المعرفى يقلل التوتر ويحسن الحالة المزاجية للنساء الحوامل




كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة نورث وسترن ميديسين الأمريكية أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يقلل من التوتر ويحسن الحالة المزاجية لدى النساء الحوامل، كما أوصت نتائج الدراسة إلى إضافة زيارات صحية منزلية من قبل متخصصين مدربين في مجال الصحة إلى النساء الحوامل لعلاج اكتئاب بعد الولادة.

ووفقاً لموقع "ميديكال" ستصاب واحدة من كل خمس نساء باكتئاب ما بعد الولادة، وتتأثر كل من الأم والطفل سلبًا باكتئاب ما بعد الولادة.وقال الباحثون: "إن منع اكتئاب ما بعد الولادة قبل أن يبدأ أمر بالغ الأهمية في تعزيز صحة ورفاهية الأمهات الجدد وأطفالهن".وأشاروا إلى أنه "من خلال التدريب والإشراف المناسبين، يمكن للعاملين الصحيين غير المتخصصين القيام بعمل جيد".

هذه هي الدراسة الأولى لمعرفة الباحثين التي استخدمت الزائرين العاديين في المنزل لتقديم تدخل وقائي للاكتئاب بعد الولادة.

ركزت الدراسات السابقة التي أجريت على العاملين الصحيين غير المتخصصين على علاج اكتئاب ما بعد الولادة.

وقال الباحثون أن هناك اهتمامًا متزايدًا بمفهوم "تحويل المهام" ، أو نقل الرعاية من أكثر من تخصص (على سبيل المثال ، أخصائيو الصحة العقلية) إلى العاملين الصحيين الأقل تخصصًا.

قال تاندون، وهو أيضًا المدير المشارك لمركز صحة المجتمع في فاينبرج: "تشير هذه الدراسة إلى أنه من الممكن" تغيير المهام "في تقديم التدخلات التي تهدف إلى منع اكتئاب ما بعد الولادة للزوار المنزليين شبه المحترفين."

الوفاءَ

 
الوفاءَ


من أقوال أ. وجدان العلي

لا يطيق الوفاءَ قلبٌ تعود صناعةَ المشاعر والكلماتِ الموسمية الملونة!

من تمام نعمة الله على عباده

 من تمام نعمة الله على عباده


*قال شَيْخُ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:*

*ﻓﻤﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﻧﻌﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻬﻢ اﻟﺸﺪﺓ ﻭاﻟﻀﺮ

ﻭﻣﺎ ﻳﻠﺠﺌﻬﻢﺇﻟﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ، ﻓﻴﺪﻋﻮﻧﻪ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻪ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻳﺮﺟﻮﻧﻪ ﻻ ﻳﺮﺟﻮﻥ

ﺃﺣﺪًا ﺳﻮاﻩ ﻭﺗﺘﻌﻠﻖ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺑﻪ ﻻ ﺑﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻴﺤﺼﻞ ﻟﻬﻢﻣﻦ اﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭاﻹﻧﺎﺑﺔ

ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺣﻼﻭﺓ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺫﻭﻕ ﻃﻌﻤﻪ ﻭاﻟﺒﺮاءﺓ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻙﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﻧﻌﻤﺔ

ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺯﻭاﻝ اﻟﻤﺮﺽ ﻭاﻟﺨﻮﻑ ﺃﻭ اﻟﺠﺪﺏ ﺃﻭ ﺣﺼﻮﻝ اﻟﻴﺴﺮ ﻭﺯﻭاﻝ اﻟﻌﺴﺮ

ﻓﻲ اﻟﻤﻌﻴﺸﺔ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﺬّاﺕ ﺑﺪﻧﻴﺔ ﻭﻧﻌﻢ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔﻗﺪ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ

ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ.*

*ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻷﻫﻞ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ اﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻠﻪ اﻟﺪﻳﻦ ﻓﺄﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺒّﺮ

ﻋﻦ ﻛﻨﻬﻪ ﻣﻘﺎﻝ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﺗﻔﺼﻴﻠﻪ ﺑﺎﻝ، ﻭﻟﻜﻞ ﻣﺆﻣﻦﻣﻦ

ﺫﻟﻚ ﻧﺼﻴﺐ ﺑﻘﺪﺭ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ.

*ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻒ:ﻳﺎ اﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻟﻘﺪ ﺑﻮﺭﻙ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ

ﺃﻛﺜﺮﺕﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﻉ ﺑﺎﺏ ﺳﻴﺪﻙ.*

* مجموع الفتاوى ": (10/333)*

روسيا تطور طائرات بدون طيار

 روسيا تطور طائرات بدون طيار تستخدم فى الإنقاذ والبحث العلمى

كشفت شركة ENIX الروسية، خلال معرض Interpolitex-2020 التقنى الذى عقد مؤخرا فى موسكو، عن عدة نماذج جديدة من الدرونات التى طورتها لتستخدم فى عمليات الإنقاذ والبحث العلمى والبيئى، ومن أبرز الدرونات التى عرضتها الشركة Eleron-7 القادر على التحليق إلى ارتفاعات تصل إلى 5000 م، وتبادل البيانات الرقمية مع أجهزة التحكم والمحطات الأرضية من مسافة 40 كلم تقريبا.
كما يمكن لهذه الطائرة بدون طيار "درون" الطيران بسرعة تصل إلى 130 كلم/ساعة، ونقل حمولات تزن أكثر من 1.5 كلج، والتحليق لأكثر من 3 ساعات متواصلة، ويمكن الاعتماد عليه فى عمليات تحديد مواقع المصابين أو الجرحى أثناء الحوادث أو الكوارث البيئية فى الأماكن التى يصعب الوصول إليها، وفى عمليات إيصال الدواء ومعدات الإسعاف للمصابين، وعمليات البحث.
كما استعرضت ENIX أيضا درون Veer الذى زود بمعدات قادرة على توثيق فيديوهات عالية الدقة وإرسالها
مباشرة إلى مراكز التحكم الأرضية، وأنظمة تحديد المواقع مثل GPS و"جلوناس".
ويمكن لهذا الدرون العمل فى أصعب الظروف المناخية وفى درجات حرارة تصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر، ونقل حمولات يصل وزنها إلى 1 كلغ، والتحليق لأكثر من ساعة متواصلة

موسوعة المؤرخين (24)

 
موسوعة المؤرخين (24)



عز الملك المسبحي (الجزء الأول)

نسبه ونشأته
هو الأمير المختار، عز الملك، محمد بن أبي القاسم عبيد الله بن أحمد
بن إسماعيل (وقيل: إدريس) بن عبد العزيز، المعروف بـ المُسَبِّحيّ، الكاتب،
الحرّاني الأصل، المصري المولد والنشأة. ولد بمصر حسبما ذكر في تاريخه
ونقل إلينا الرواة المتأخرون في العاشر من رجب سنة 366هـ / 977م.

وأما نسبه "المُسَبِّحيّ" فقال السمعاني في الأنساب: "المسبحي: بضم
الميم وفتح السين المهملة وبعدها الباء المنقوطة بواحدة وفي آخرها الحاء،
هذه النسبة إلى الجد، وهو اسم لبعض أجداد المنتسب إليه، والمشهور بها
محمد بن عبيد الله بن أحمد بن إدريس المسبحي، صاحب تاريخ المغاربة
ومصر، قال ابن ماكولا: رأيت التاريخ عند فخر الدولة نقيب الطالبين بها،
وهو كتاب كبير جدا".

والمسبحي سليل أسرة حّرانية نزحت إلى مصر قبل قيام الدولة العبيدية
الفاطمية، واستوطنت مصر وسطعت فيها؛ وكان إحدى هاته الشخصيات
القوية البارزة التي كانت الدولة الفاطمية إبان قوتها وفتوتها، تحشدها
حولها، وتوليها ثقتها وعطفها، وتؤثر أن تختارها من غير المصريين
البلديين. بيد أن المسبحي كان مصريًا بمولده، مصريًا بتربيته وبيئته.

ولا يٌعرف شيء عن حياته الأولى، ولا عن تربيته وتكوينه، ولكن يبدو
من آثاره التي نسبت إليه، والتي وصل القليل منها، أنه تلقى ثقافة أدبية
علمية واسعة متعددة النواحي، كذلك يظهر أن المسبحي بدأ حياته العامة
جنديًا ورجل إدارة؛ لأنه كان يرتدي زي الجند، ولأنه تقلد بعض المناصب
الإدارية الهامة.

المسبحي والحاكم بأمر الله العبيدي
وقد ذكر لنا المسبحي في تاريخه، أن اتصاله بخدمة الحاكم بأمر الله
العبيدي الفاطمي حاكم مصر يرجع إلى سنة 398هـ، وذكر فيه أيضًا أنه
تقلَّب قبل ذلك في بعض الوظائف الهامة، فتقلد أعمال القيس (الفيوم)
والبهنسا من أعمال الصعيد، ثم تولى ديوان الترتيب وهو يومئذ من مناصب
الوزارة الهامة، ثم اصطفاه الحاكم بأمر الله وعينه في بطانته الشخصية
في سنة 398هـ. وكان الحاكم يومئذ فتى في نحو الثالثة والعشرين من
عمره، ولكنه كان في ذروة القوة والسلطان والبطش، والتي فتك فيها الحاكم
بكثير من الوزراء ورجال الدولة (سنة 395 - 400هـ). ويروى لنا
المسبحي نفسه في تاريخه طائفة من الحوادث الدموية التي شهدها في هذا
العهد، وكان الحاكم دائم الفتك بالزعماء والكبراء لأسباب تتصل بسياسته
العامة أو لريب ومخاوف تساوره.

ولكن المسبحي تبوأ لدى الحاكم مركزًا من النفوذ والثقة لا تتطاول إليه
الشكوك والريب، ولا تتجه إليه النقمة الغادرة، بل يظهر أن المسبحي كان
من أخص خواص الحاكم، ويقول لنا ابن خلكان إن المسبحي نال لدى الحاكم
حظوة وسعادة، وإنه كانت له مع الحاكم مجالس ومحاضرات حسبما يشهد
بها تاريخه الكبير، وتبدو دلائل هذه الصداقة التي توثقت عراها بين الحاكم
والمسبحي في كثير مما يرونه المؤرخ في تاريخه وينقله عنه الكتاب
المتأخرون مثل المقريزي وابن تغرى بردى عن عصر الحاكم بأمر الله،
وعن أحواله وتصرفاته الشخصية، ففي كثير من هذه المواطن
يبدو المسبحي الصديق المخلص والمستشار الأمين.

وهذه حقيقة تلفت النظر، فإن الحاكم كان أميرًا خطر النزعات عنيف الأهواء،
وقلما نجا من نقمته أحد من رجال الدولة الذين خدموه. بيد أن الإمام الذهبي
يقدم إلينا في تاريخه (العبر في خبر من غبر) تعليلًا لهذه الظاهرة، هو أن
المسبحي "كان رافضيًا جاهلًا". والروافض فرقة من غلاة الشيعة تغلو في
حب علي بن أبي طالب وفي بغض أبي بكر وعثمان ومعاوية رضي الله عنهم
ومن إليهم. وهنا نلمس سر هذه الصداقة التي توثقت بين المؤرخ وأميره،
فقد كان الحاكم، جريًا على سنة آبائه، يصطفى غلاة الشيعة أبناء مذهبه
ويوليهم مناصب النفوذ والثقة، وكان المسبحي يتمتع فوق صفته المذهبية
بخلال باهرة تضاعف مكانته، فقد كان عارفًا بعلوم عصره، وكان راوية
ومحدثًا ساحرًا، وكان أيضًا شغوفًا بعلم النجوم الذي يشغف به الحاكم بأمر
الله، وقد وضع فيه أكثر من مؤلف، وهذه كلها عوامل وظروف تلقي أكبر
الضياء على طبيعة هذه الحظوة التي نالها المؤرخ في بلاط الحاكم بأمر الله.

وقد وظلّ المسبحي ذا حظوة حتى وفاة الحاكم بأمر الله سنة 411هـ،
ولا نعرف ماذا كانت صلة المسبحي بالبلاط الفاطمي في الأعوام التالية،
والظاهر أنه اعتزل الحياة العامة وانقطع للبحث والكتابة. ووضع كثيرًا
من مؤلفاته في هذه الفترة التي امتدت تسعة أعوام أخرى حتى وفاته
في شهر ربيع الثاني سنة 420هـ / 1029م

وتدبروا(443)

 وتدبروا(443)

انظر إلى الهدهد يقول لنبي : { أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ .. } [النمل:22].
هذا هو الهدهد المخلوق الأقل من سليمان عليه السلام يقول له : عرفت ما لم تعرفه،
وكأن هذا القول جاء ليعلمنا حسن الأدب مع من هو دوننا، فهو يهب لمن دوننا ما لم يعلمه لنا،
ألم يعلمنا الغراب كيف نواري سوأة الميت؟ { فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ ..} [المائدة:31].

عالج نفسك بالقرآن (15)

 عالج نفسك بالقرآن (15)


أول دراسة علمية موثقة حول العلاج بالقرآن الكريم
"كيف تعالج نفسك من دون معالج"
قوة الشفاء بالقرآن
قد يقول قائل: لماذا آيات القرآن بالذات هي التي تشفي؟ وما الذي يميز كلام
القرآن عن كلام البشر، أو عن بقية الأصوات في الطبيعة؟ إن هذا السؤال
يطرحه الكثير من الذين يشككون بأهمية العلاج بالقرآن والقوة الشفائية التي
أودعها الله في كتابه، ولذلك وحتى يكون الكلام مقنعاً لابد من الإجابة عن مثل
هذا السؤال بطريقة علمية. هنالك أسباب عديدة تجعل القرآن مميزاً عن غيره
في قوة التأثير والشفاء بإذن الله تعالى:
1- التناسق المحكم في كلمات القرآن وحروفه
القرآن يحوي تناسقاً دقيقاً لا يوجد في أي كتاب من كتب البشر. فقد ثبُت لي
بعد دراسة عددية طويلة لآيات القرآن وكلماته وحروفه أن الله تعالى قد نظم
هذه الكلمات والحروف بنظام محكم، وقال في ذلك:

{ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ }
[هود: 1].

وثبُت أيضاً أن هذا النظام يقوم على الرقم سبعة ومضاعفاته، ونتذكر هنا قول
الحق تبارك وتعالى:

{ وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ }
[الحجر: 87].

وإذا علمنا أن كل ذرة من ذرات جسمنا تتألف من سبع طبقات – وهذه حقيقة
علمية مؤكدة – فإن هذا النظام لتكرار الكلمات والحروف يعطي تأثيراً وقوة
في الشفاء بإذن الله تعالى، لأن جسم الإنسان مؤلف من خلايا والخلايا مؤلفة
من ذرات والذرة تتألف من سبع طبقات، ولذلك يمكن أن تتأثر عند تكرار الآية
أو الكلمة سبع مرات.

ومن هنا ربما ندرك لماذا أعطى النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أهمية كبيرة
للرقم سبعة، ولماذا نجد أن الفاتحة هي السبع المثاني، ولماذا نكررها سبع
مرات في الرقية الشرعية، ولماذا نكرر آيات محددة سبع مرات.

من عجائب سورة الفاتحة أننا إذا قمنا بعدّ حروف اسم (الله) أي الألف واللام
والهاء وجدنا بالتمام والكمال 49 حرفاً، وهذا العدد يساوي 7×7 ولا ننسى
بأن الفاتحة هي السبع المثاني، وكأن الله يريد أن يعطينا إشارة لطيفة إلى
أهمية هذا الرقم وأهمية التكرار في قوة تأثير قراءة الفاتحة على الشفاء،
وهو ما يلمسه كل من يعالج بالقرآن، والله تعالى أعلم.
بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل


السلوك الإنساني


 

الأعمال الخيرية استعدادًا لرمضان

 
الأعمال الخيرية استعدادًا لرمضان


السؤال
ما هي الأعمال الخيرية المرغوب فيها في شهر رمضان المبارك‏؟‏

الجواب:
الأعمال الخيرية المرغوب فيها في رمضان كثيرة، أهمها‏:‏

المحافظة على أداء ما فرضه الله في رمضان وغيره من الصلاة والصيام

ثم الإكثار بعد ذلك من النوافل؛ من تلاوة القرآن، وصلاة التراويح، والتهجد،
والصدقة، والاعتكاف، والإكثار من الذكر والتسبيح والتهليل والتبكير،
والجلوس في المساجد للعبادة فيها، وحفظ الصوم عما يبطله أو يخل به
من الأقوال والأعمال المحرمة والمكروهة‏.

فتاوى الشيخ
صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

دعاء من القلب (44)


 

الجمعة، 9 أبريل 2021

ترانيم نبيل جلهوم(755)


 

الندم على ما فات

 


الندم على ما فات

السؤال

أفطر في نهار رمضان لما رأى الله عز وجل قد أعطى غيره الذي لم يجد

في عمله ولم يعطه هو حيث إنه كان مجدًّا في عمله ثم تدارك نفسه

بعد ذلك وندم، فماذا يفعل وما حكم اليوم الذي أفطره؟


الإجابة

إذا كان الواقع كما ذكر فعمل ذلك الشخص ضلال مبين؛ لأنه سخط

على قضاء الله واتهام له سبحانه بالظلم، والله سبحانه عليم حكيم لا يظلم

مثقال ذرة، لكنه قد يعطي الفاجر استدراجًا ويدخر عطاءه للمطيع

ليضاعفه له يوم القيامة فضلاً منه وإحسانًا، وعلى ذلك الشخص أن يتوب

إلى الله، ويستغفره، ويندم على ما فرط منه، ويعزم على عدم العودة إليه،

وعليه قضاء اليوم الذي أفطره فقط إذا كان بغير جماع فإن كان فطره

بجماع فعليه القضاء والكفارة، وهي: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فعليه

أن يصوم شهرين متتابعين، فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينًا،

(ثلاثين صاعًا من قوت البلد لكل واحد نصف صاع).


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


أحكام عجيب للرقم سبعة


 

تشجيع الأم


 

الفضائل التي تحت العدالة 1


الفضائل التي تحت العدالة 1


من لم يخالط الناس ولم يساكنهم في المدن لا تظهر فيه العفة ولا النجدة ولا السخاء ولا العدالة
بل تصير قواه وملكاته التي ركبت فيه باطلة لأنها لا تتوجه لا إلى خير ولا إلى شر فإذا بطلت
ولم نظهر أفعالها الخاصة بها صاروا بمنزلة الجمادات والموتى من الناس ولذلك يظنون
ويظن بهم أنهم أعفاء وليسوا بإعفاء وأنهم عدول وليسوا بعدول وكذلك في سائر الفضائل اعني
أنه إذا لم يظهر منهم أضداد هذه التي هي شرور. ظن بهم الناس أنهم أفاضل وليست الفضائل
إعداما بل هي أفعال وأعمال تظهر عند مشاركة الناس ومساكنتهم وفي المعاملات وضروب الإجتماعات
.

أسباب ألم أسفل الظهر

 أسباب ألم أسفل الظهر على جانبك الأيسر أو الأيمن


آلام أسفل الظهر هي واحدة من أكثر مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي شيوعًا –
وهي الأمراض التي تؤثر على العضلات والعظام والأوتار والأربطة والأعصاب - في العالم، والحجر الصحي
لكورونا قد أدى إلى تفاقم مشكلة آلام أسفل الظهر بشكل أكبر، في هذا التقرير نتعرف على أسباب ألم أسفل الظهر في الجانب الأيسر أو الأيمن.

أسباب ألم أسفل الظهر عديدة وتشمل:

التواء أو إجهاد العضلات

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للألم، خاصةً في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل الظهر، غالبًا
ما ينبثق بسبب وضعية الجلوس الخاطئة (فقدان اللياقة الذي يحدث عندما تتوقف عن التمرين؛
يمكن أن يجعل عضلات أسفل الظهر أكثر عرضة للالتواءات أو الإجهاد الحاد).

رفع شيء بشكل غير صحيح أو محاولة رفع الكثير من الوزن يمكن أن يؤدي إلى آلام أسفل الظهر
وقد تشعر بتشنج عندما يحدث هذا، مثل تقلص عضلاتك بسرعة وبشكل مؤلم.

إذا واجهت حدثًا أدى إلى إجهاد أو تشنج، فإن الخطوة التالية الواضحة هي تجنب تكرار نفس النشاط،
فإن الاستلقاء لفترة قصيرة من الوقت سيزيل الضغط عن عمودك الفقري ، مما قد يساعد في تخفيف بعض الانزعاج.

الشيخوخة ووضعية الجلوس الخاطئة

الشيخوخة ووضعية الجسم الخاطئة هما سببان رئيسيان، يعاني الناس من آلام أسفل الظهر المزمنة،
لا يمكننا فعل الكثير بشأن الشيخوخة، ولكن هناك الكثير الذي يمكننا القيام به بشأن وضعية الجلوس الخاطئة.

تحقق من وضع الجلوس اسحب بطنك للداخل، واشتبك مع عضلات البطن، وحاذ كتفيك لأعلى فوق وركيك
(تجنب الانحناء إلى جانب واحد ، أو بعيدًا جدًا للأمام أو للخلف).

ضعف عضلات القلب

إذا كان لديك قلب ضعيف وواصلت يومك في ثني العمود الفقري وتمديده ، فقد تعاني بمرور الوقت من تنكس القرص أو الانزلاق الغضروفي.

انزلاق غضروفي

تعمل الغضاريف مثل الوسائد وامتصاص الصدمات بين الفقرات (عظام العمود الفقري) عندما يكون لديك انزلاق غضروفي،
يتم دفع الجزء الداخلي الأكثر ليونة والذي يشبه الهلام ، من الطبقة الخارجية الصلبة للغضروف إلى القناة الشوكية.

هناك، يمكن أن يضغط على أعصاب العمود الفقري ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم يمكن أن تحدث الأقراص المنفتقة
في أي مكان على العمود الفقري ، ولكنها تحدث عادةً في أسفل الظهر وهذا يمكن أن يؤدي إلى ألم في الظهر والمؤخرة والساق.

في بعض الأحيان ، يمكن أن يضغط القرص الغضروفي على العصب الوركي، والذي يمتد إلى أسفل الظهر
والساق والمؤخرة ويمكن أن يسبب الألم في جانب واحد وغالبًا ما يأتي هذا مصحوبًا بحرقان وتنميل أيضًا.

مشاكل اللفافة العضلية

في الجزء الخلفي من العمود الفقري، توجد عضلات شوكية تدعم الظهر. يمكن أن تتأذى في بعض الأحيان
بسبب ألم اللفافة العضلية وألم والتهاب اللفافة (النسيج الضام الذي يربط العضلات معًا)
وقد تواجه هذا أيضًا في عضلة الكمثري في الأرداف ، والتي يمكن أن تشعر بألم أسفل الظهر الأيمن أو أسفل الظهر الأيسر.

تميل مشاكل اللفافة العضلية إلى حلها من تلقاء نفسها ، بعد يومين أو أسبوع لكن أفضل طريقة
لمعالجة المشكلة هي التدليك وتمارين الإطالة.

حصوات الكلى

ألم ظهرك على الجانب الأيسر أو الأيمن قد يأتي أيضًا من حصوات الكلى، أو قطعة صلبة من المواد
يمكن أن تتشكل في إحدى الكليتين أو كليهما ومع ذلك، سيكون هذا الألم أعلى قليلاً من الظهر ، تحت الأضلاع.

مشاكل الرحم

يمكن أن تؤدي مشكلات الرحم ، مثل الانتباذ البطاني الرحمي أو الأورام الليفية الرحمية ، إلى الشعور بألم في ظهرك.

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تنمو أنسجة مشابهة لبطانة الرحم خارج الرحم وعلى أعضاء أخرى
في الحوض أو الجسم ، مثل المبيضين أو قناتي فالوب. لا يزال الباحثون يبحثون في سبب هذه الحالة
(التي لا يمكنك منعها) بالإضافة إلى علاجها ، ولكن في بعض الأحيان يساعد تحديد النسل الهرموني أو الجراحة.

من ناحية أخرى ، فإن الأورام الليفية الرحمية هي أورام عضلية - غير سرطانية في الغالب -
تنمو على جدار الرحم أو داخله. لا تظهر أي أعراض على بعض النساء المصابات بالأورام الليفية ، بينما تعاني أخريات من ألم أو نزيف حاد.

وإنما تُقام البيوت بالتراحم والتغافر

 
وإنما تُقام البيوت بالتراحم والتغافر


من أقوال أ. وجدان العلي

تلك النفوس العلوية! جاء سيدنا صلى الله عليه وسلم إلى بيت ابنته فاطمة

عليها السلام، فقال لها: أين ابن عمك؟ فقالت:



"كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم يقِل عندي" ! فخرج النبي

صلى الله عليه وسلم فوجده نائما في المسجد فجعل يوقظه ويقول: قم أبا

التراب! قم أبا التراب!



يمازحه! فهذه فاطمة رضي الله عنها لم تفشِ سر

زوجها لأعظم الخلق، وأحقهم بإفشاء السر إليه! وهو بعدُ أبوها وأحب الناس

إليها صلى الله عليه وسلم ! وقد جاء فسأل وليست هي من ذهب فاشتكى!

بل طوت ما كان بينها وبين زوجها، وأبقته حيث هو بينهما وحدهما! ولم

يسألها أرحم الخلق صلى الله عليه وسلم عن قصة الأمر، ولا ماذا كان

بينهما، ولا استقصى! وما فاتح سيدنا عليا رضي الله عنه في شأن الأمر،

ولم يذهب إليه يحمل وجها مغضبًا ونفسًا مغضبة! بل مازحه ولاطفه وما قال

له عما كان بينه وبين ابنته فاطمة شيء! / تكبر في عيني جدا تلك المرأة

المباركة التي إذا خالفت زوجها أو كان بينهما شيء= سترت ما بينهما ولم

تحدث به أحدًا! وما وجدتُ امرأة لديها نهمة كشف خبايا زوجها وسرد صغير

التفاصيل وكبيرها بدعوى الشكاية منه إلا نكرتها نفسي، وسقطت من

عيني، وجعلت هذا دلالةً على خسة معدنها وقباحة سريرتها. وإنما تُقام

البيوت بالتراحم والتغافر!

زمن الفتن

 

زمن الفتن

صورة من داخل صف المؤمنين زمن الفتن:

لا تتصور حين يظهر منك شيء من الضعف - وأنت طريقتك في الحياة مبنية

على الإيمان - أن المؤمنين لايحصل منهم ذلك، ولا تتصور أن الحقائق

لاتغيب عنهم؛ فإن هذا التصور يؤذيك، وهو خلاف الواقع، فإنه يحصل أن

تغيب عن المؤمن الحقائق، فيحل الضعف بغيابها، وكل ما يحتاجه في مثل

هذه المواقف أن يُذكَّر فيتذكر !

إن من لطف الله تعالى بك أن يكون لك صاحبٌ أقوى منك إيمانا؛ فيقويك حين

تغطي غشاوة ما بصر عينيك، أو بصيرة قلبك؛ فتضعف عن متابعة المسير،

وأحيانا يكون صاحبك أقوى منك في بعض الحقائق، وتكون أقوى منه

في بعضها؛ فيقويك كلما لاح له مايؤذيك من نفسك، وتقويه كلما لاح لك

مايؤذيه من نفسه، فأنت اليوم مذكِّر وغدا مذكَّر، و بهذا تعلم أنك لاتستطيع

حتى في إيمانك أن تستقل عن إخوانك المؤمنين!

ولهذا، فإن من أنفع الأمور التي تحرص عليها هو صحبة المؤمنين، وإن من

أنفع الأمور أيضا أن لا تزعج نفسك في زمن الفتنة بصحبة المفتونين أبدا،

فإن من أقل أضرارها أن تشعرك صحبتهم بأن المجتمع قد انهار ، وإن من

سيء أضرارها أن تفقدك صحبتهم جذوة الحماس للإصلاح، لأنك حين تراهم

ستظن أنه لاجدوى من سعيك لإصلاح مثل هؤلاء!

وهذا لا يعني أن لاتخالطهم، بل من أهم الأمور التي تحذرها وقت الفتن

هو تحويل المجتمع إلى طبقات، فتشعر، وتُشعِرهم، أنهم فاسقون؛ فيزداد

تماديهم في غيهم، وتفقد القدرة على نشر الحق بينهم، وأنت لابد لك من نشر

الحق؛ فلا يصح أن تكتفي بكونك صالحا، دون أن تكون مصلحا، وإنما

المقصود هو أن لاتصاحبهم تلك الصحبة التي يكونون فيها مستودعا

لأسرارك في أوقات ضعفك وأزماتك، فيعرفون عنك وتعرف عنهم!

ضْنَّ بمثل هذا على هؤلاء، ولتكن الصحبة القوية فقط للمؤمنين الذين هم

في توادهم وتراحمهم كالجسد الواحد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر

الجسد بالسهر والحمى ، يقوي قويُّهم ضعيفهم، ويذكر ذاكرُهم ناسيَّهم!

بذلك يشكل المؤمنون بنيانا مرصوصا في وجه الفتنة في زمن الفتنة!

من لقاء مدارسة سورة البقرة



.

طائرات بدون طيار

 تزرع 40 ألف شجرة بكندا خلال شهر


بدأت طائرات بدون طيار بالتحليق شمالي تورونتو حيث الغابات التي اجتاحتها الحرائق مؤخرًا،
وهدفها إطلاق بذور النباتات في الأرض لزراعة أشجار الصنوبر والتنوب وإعادة الطيور إلى مسكنها الطبيعي،
وتضطلع بهذا المشروع الشركة الكندية الناشئة فلاش فورست التي تخطط لزراعة 40 ألف شجرة في المنطقة
خلال شهر واحد، لكنها ستتوسع في مناطق أخرى لتزرع مئات آلاف الأشجار قبل نهاية العام الجاري،
ويتمثل هدفها النهائي في زراعة مليار شجرة بحلول العام 2028.

وترى هذه الشركة، مثل كثير من الشركات الناشئة الأخرى، بقدرة التقنية على استعادة الغابات لوقف فقدان التنوع الحيوي
ومكافحة التغير المناخي، لكن اللجنة الدولية للتغيرات المناخية أشارت إلى ضرورة زراعة 10 مليار دونم من الأشجار
لخفض الاحترار العالمي 1.5 درجة مئوية، وهي غابة بحجم الولايات الأمريكية المتحدة تقريبًا.

ومع أنه ينبغي حماية الغابات الموجودة ونحن نزرع الأشجار الجديدة، فهذا ليس ما يحصل، إذ صرحت أنجليك أهلستروم،
وهي الشريك المؤسس لفلاش فورست: "أطلقت الكثير من الجهود بهدف إعادة زراعة الغابات، وبالرغم من جميعها،
ما زلنا نشهد خسارة صافية تقدر بسبعة مليارات شجرة سنويًا."

ويقتصر دور الطائرات بدون طيار على زراعة الأشجار، فلا تتناول عمليات إزالة الغابات، مع أن الأخيرة أكبر أهمية أكبر من الأولى،
لأن الأشجار الأقدم تخزن كميات أكبر من الكربون.

ولاستعادة الغابات المفقودة، على الطائرات العمل بسرعة أكبر وتكلفة أقل من البشر. وحاليًا تستطيع تقنيات
فلاش فورست الزراعة بمعدل 10 إلى 20 ألف بذرة يوميًا؛ لكن الشركة تعتزم تطوير تقنياتها لتمكنها من
زراعة 100 ألف شجرة يوميًا، علمًا بأن معدلات الزراعة اليدوية لا تتجاوز 1,500 شجرة يوميًا.

وتهدف الشركة لخفض تكلفة الزراعة حتى 50 سنتًا لكل شجرة، أو ربع تكلفة الزراعة في الشركات الأخرى.

وعندما تبدأ الشركة عملها في إحدى المواقع، ترسل طائرات مسيرة لمسح المنطقة مستخدمة برمجية
للتعرف على أكثر الأماكن ملاءمة للزراعة، وفقًا للتربة والنبات الموجود، ثم ترسل سربًا من الطائرات ليطلق
بدقة بذورًا في خليط يشجعها على الإنبات قبل أسابيع من المتوقع، كذلك صممت كبسولات البذور لتخزين الرطوبة
حتى تنجو الشتلات وإن تعرضت لشهور من الجفاف، وفي بعض الحالات، تطلق الطائرات بذورها بأجهزة
هواء مضغوط لغرسها في عمق كاف، وخاصة في المناطق الجبلية، وعلّقت عليها أنجليك قائلة:
"تتيح للبذور الوصول إلى المناطق التي تستعصي على البشر."

وبعد إطلاق البذور، تعود الشركة إلى موقع الإطلاق لمتابعة نمو الشتلات. إذ صرحت أنجليك:
"نعود إلى الموقع بعد فترة زمنية تختلف وفقًا لطبيعة المشروع، فنعود بعد شهرين، ثم عام فعامين،
ثم ثلاثة فخمسة، وهدفنا ضمان عزل الأشجار للكربون كما خطط لها. علاوة على أننا نكفل زراعة العدد المطلوب من الأشجار،
ونعود للموقع لضمان ذلك."

وتختار الشركة زراعة أنواع محلية من الأشجار، وتستخدم كبسولات لحماية بذورها من الجفاف،
ما يغني عن الحاجة إلى التدخل البشري لمتابعة الشتلات؛ فالاستراتيجية المتبعة هي زراعة عدد كبير من الأشجار، ونجاة نسبة منها.

موسوعة المؤرخين (23)

 موسوعة المؤرخين (23)


ابن تيمية مؤرخًا
الكثير ممن سَمِع عن ابن تيمية رحمه الله (ت: 728هـ) يعلم أنه فقيه كبير،
وله باع في مسائل الاعتقاد والمناظرات، ولكن الكثير لا يعلمون الجانب
التاريخي عند ابن تيمية.

ابن تيمية وتاريخ الدول والرجال
فقد كان لشيخ الإسلام ابن تيمية اعتناء بتاريخ الدول والرجال، وما سلف
من كافة الأمم والشعوب، فمن يقرأ بعناية مؤلفات ابن تيمية يلحظ اهتمامه
بتاريخ ما قبل البعثة المحمدية، وأن له منهجية ورؤية في علم التاريخ، حتى
القضايا العميقة لأهل التخصص له آراء معتبرة فيها، فتجده على دراية
بأحوال الرجال من الأمراء والسلاطين، وله معرفة بطائع المجتمعات
حتى ولو كانوا من دول غامضة ليست معروفة عند الكل.

فهو لم يتوفر على الكتابة في التاريخ بمعناه الشمولي، وإنما اقتصر جهده
على مسائل وملخصات مُركزة وموجزة، فالناظر في تراثه يُدرك تمامًا مدى
التزامه بقواعد المنهج العلمي في النقد التاريخي، فملكة النقد عنده جعلته
لا ينحاز للعواطف غير الموضوعية، وليس سردًا للأحداث وحسب
بل تتضمن نقدًا وتقييمًا.

منهج ابن تيمية التاريخي
ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أمانة في النقل وذكر الأقوال الواردة
في الموضوع، كما أنه ينقل الرأي الآخر وإن كان لا يرتضيه.

فمثلًا: حين سُئِل عن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان قال: "أن الناس افترقوا
في يزيد ثلاثة فرق: فالفريق الأول يقول: إنه كان كافرًا منافقًا، والفريق
الثاني يقول: إنه كان رجلًا صالحًا وإمامًا عدلًا، وادّعى بعضهم أنه كان
صحابيًا، أما الفريق الوسط فيقولون: إنه كان ملكًا من ملوك المسلمين له
حسنات وسيئات ولم يكن صحابيًا ولم يكن كافرًا، وهذا قول أهل العقل والعمل
والسنة والجماعة".

نظرة ابن تيمية للتاريخ
إن ابن تيمية رحمه الله صاحب نظرة تفيد أن التاريخ سجل لأعمال الأنبياء
والرسل، وأن الحضارات من صنعهم، وبقدر الاقتراب أو الابتعاد من تنفيذ
الرسالات السماوية التي نيطت بهم، تنهض الحضارات الإنسانية أو تندثر،
فمسار التاريخ عند ابن تيمية يمضي على أقدام الرسل والأنبياء.

ويُقرر أن البشرية لم تنقطع صلتها بالأنبياء على طول تاريخها، مع تواتر
أخبارها، فصار ظهور الأنبياء مما تؤرخ به الحوادث في العالم لظهور أمرهم
عند الخاصة والعامة، فإن التاريخ يكون الحادث المشهور الذي يشترك
الناس فيه ليعرفوا به كم مضي قبله وبعده، وهذا من جميل تفسير
ابن تيمية للتاريخ.

وبنظرة دقيقة للتاريخ الإسلامي يبرهن ابن تيمية على أن اتباع محمد
صلى الله عليه وسلم أدعى للعلم والتوحيد والسعادة، ويعني بذلك المقارنة
بين الصحابة والتابعين لهم، وبين المتكلمين والفلاسفة، ويقف أمام أحداث
تاريخية فيعللها بسبب مخالفة الأصول الإسلامية في القرآن الكريم وما صح
من السنة النبوية، فيرى أن انقراض دولة بني أمية كانت بسبب
الجعد بن درهم والجهم بن صفوان، إلى جانب أسباب أخرى.

وربما يعني بذلك أن العقيدة خمدت في النفوس، وفقدت فاعليتها عما كانت
لدى المسلمين الأوائل، ظهر الضعف في الأمة.

ويمضي شيخ الإسلام في تفسير الأحداث التاريخية، فيذكر أن محنة القرآن
كانت بداية لتشجيع القرامطة الباطنية في إظهار آرائهم بعد ترجمة كتب
الفلاسفة، ولمّا تضاءلت العقيدة في النفوس وأصابها الوهن، هان المسلمون
على أعدائهم وغزا الصليبيون والتتار أراضي الإسلام.

ومن خلال هذه اللمحة الموجزة لموقف ابن تيمية من التاريخ نجد أنه يُحذِّر
من مخالفة الأوامر الإلهية، وأن السبيل القويم لقيام واستمرار حضارة المسلمين
إتباع ما أنزله الله من الهدى والبينات.

وتدبروا(442)

وتدبروا(442)

أن السماوات والأرض لو كان فيهما آلهة غيره سبحانه لفسدتا،
كما قال تعالى:
{ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا }
[الأنبياء:22]
فكذلك القلب إذا كان فيه معبود غير الله تعالى فسد فسادا لا يرجى صلاحه؛
إلا بأن يخرج ذلك المعبود منه،
ويكون الله تعالى وحده إلهه ومعبوده الذي يحبه ويرجوه ويخافه،
ويتوكل عليه وينيب إليه.
ابن القيم



عالج نفسك بالقرآن (14)

 

عالج نفسك بالقرآن (14)


أول دراسة علمية موثقة حول العلاج بالقرآن الكريم
"كيف تعالج نفسك من دون معالج"
لقد كشفت دراسة أجريت في مطلع هذا القرن أن بعض الترددات الصوتية تؤثر
على كثير من الفيروسات فتكشف عنها القناع ليتعرف عليها الجسم بسهولة،
كما أن نفس الصوت يزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء فتبدأ بمهاجمة هذه
الفيروسات والقضاء عليها، كما أشارت الدراسة إلى أن الصوت يؤثر
في زيادة إنتاج الجسم للأجسام المناعية، ولكن بشرط استخدام
الترددات الصحيحة.
تأثير تلاوة القرآن
منذ أشهر قليلة اعترف العلماء في جامعة "روشيستر" بأن أضرار العلاج
الكيميائي للسرطان أكبر من منافعه! وقد وجد الباحثون في هذه الجامعة أن
العلاج الكيميائي يلحق أضراراً طويلة الأمد بالدماغ، ويقولون بأنها المرة
الأولى التي يبدأ العلماء فيها بفهم هذا التأثير والبحث عن البديل
المناسب والآمن.

ويقول رئيس الفريق الطبي الدكتور "مارك نوبل" Mark Noble إن العلاج
الكيميائي للسرطان يقتل عدداً من الخلايا الصحيحة (70-100%) أكبر بكثير
مما يفعله مع الخلايا السرطانية (40-80%). ومن هنا تبرز الحاجة إلى
البحث عن وسائل علاجية أخرى أكثر أمناً وفائدة، وقد يكون العلاج
بالصوت هو البديل الأمثل.

فمعظم الباحثين في الغرب يؤمنون بالتأثير المذهل للصوت، ولكنهم لم يعثروا
بعد على الترددات الصوتية الصحيحة التي تشفي هذه الأمراض، ولكنا نحن
أصحاب أعظم كتاب – القرآن- لدينا السرّ الشافي وهو كلام الله تعالى.

إن تلاوة القرآن هي عبارة عن مجموعة من الترددات الصوتية التي تصل إلى
الأذن وتنتقل إلى خلايا الدماغ وتؤثر فيها من خلال الحقول الكهربائية التي
تولدها في الخلايا، فتقوم الخلايا بالتجاوب مع هذه الحقول وتعدل
من اهتزازها، هذا التغير في الاهتزاز هو ما نحس به ونفهمه
بعد التجربة والتكرار.

إن النظام الذي فطر الله عليه خلايا الدماغ هو النظام الطبيعي المتوازن،
وهذا ما أخبرنا به البيان الإلهي، يقول تعالى:

{ فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }
[الروم: 30].

وهنالك بعض الدراسات الطبية تشير إلى أن الإنسان بعد ولادته يكون دماغه
مبرمجاً على الأشياء الحسنة مثل الصدق وحب الخير وعدم ارتكاب الأخطاء!!

فقد أجرى العلماء تجارب على أناس يرتكبون أخطاء فوجدوا أن مناطق محددة
في الدماغ تنشط وتجري فيها كمية أكبر من الدم، بعكس الإنسان الذي يقوم
بعمل صحيح فإنه لا يتطلب أي طاقة تُذكر، أي أن الأخطاء بأنواعها تتطلب
طاقة أكبر من الدماغ، وهذا ما جعل العلماء يؤكدون بأن النظام الافتراضي
للدماغ هو الميل لعدم ارتكاب الأخطاء، أي أن الدماغ مبرمج على الفطرة
السليمة التي فطر الله الناس عليها.

أثبت العلماء أن دماغ الإنسان يتأثر بأي معلومة يقولها أو يسمعها، وربما
يكون الاكتشاف الأهم أن منطقة الناصية هي المسؤولة عن الكذب، وبالتالي
فإن صوت القرآن يكون أشد تأثيراً على هذه المنطقة لأن كلام الله هو أفضل
سلاح لعلاج الكذب. كما أن هذه المنطقة مسؤولة عن القيادة والخطأ
واتخاذ القرارات.

ويقول العلماء اليوم إن النظام الافتراضي للدماغ هو الصدق، فقد بيّنت
التجارب الحديثة باستخدام جهاز المسح بالرنين المغنطيسي
functional magnetic resonance imaging على الدماغ أن الإنسان
عندما يصدق فإن دماغه لا يصرف أي طاقة تُذكر، ولكن حين يكذب
فإنه يصرف طاقة كبيرة!

إذن الأخطاء والكذب والأعمال السيئة تؤثر في عمل الدماغ وترهقه وتتعب
خلاياه لأن الخلايا تقوم بأعباء كبيرة في هذه الحالة، ومع مرور الزمن تتراكم
هذه المتاعب وتسبب للخلايا خللاً في نظام عملها. وتسبب الكثير من الأمراض
النفسية والجسدية، ولابد من إعادة التوازن إلى هذه الخلايا، وأفضل طريقة
هي "تغذيتها" بتلاوة القرآن الذي فُطرت عليه أصلاً.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

معتقدات الطفولة


 

حال السلف في استقبال شهر رمضان

 

حال السلف في استقبال شهر رمضان


السؤال
ما هو حال السلف الصالح - رضي الله عنهم ورحمهم- في استقبال
هذا الشهر العظيم؟ كيف كان هديهم؟ وكيف كان سمتهم ودلهم؟ الأمر الثاني:
معالي الشيخ كيف يكون استعداد المسلم لاغتنام هذه الليالي التي هو الآن
يعيشها, وهذه الأيام؟ الاستعداد العلمي بمعرفة أحكام الصيام, ومعرفة
المفطرات, ومعرفة أحكامه, وبعض الناس يغفل عن هذه الأشياء فلا يتفقه
في أمر الصيام, وأيضًا لا يتفقه الفقه الواجب في أمر الصيام, فهل ينبه
الشيخ - حفظه الله- على هذا الأمر؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبارك الله
فيك، حالة السلف في شهر رمضان، حالة السلف كما هو مدون في الكتب
المروية بأسانيد الثقات عنهم

أنهم كانوا يسألون الله عز وجل أن يبلغهم رمضان قبل أن يدخل يسألون الله
أن يبلغهم شهر رمضان، لما يعلمون فيه من الخير العظيم والنفع العميم،

ثم إذا دخل رمضان يسألون الله أن يعينهم على العمل الصالح فيه، ثم إذا
انتهى رمضان يسألون الله أن يتقبله منهم، كما قال الله جل وعلا:

{ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ
أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ }

وكانوا يجتهدون في العمل، ثم يصيبهم الهم بعد العمل، هل يقبل أو لا يقبل؟
وذلك لعلمهم بعظمة الله عز وجل، وعلمهم بأن الله لا يقبل إلا ما كان خالصا
لوجهه، وصوابا على سنة رسوله من الأعمال، فكانوا لا يزكون أنفسهم،
ويخشون من أن تبطل أعمالهم، فهم لها أن تقبل أشد منهم تعبا في أدائها،
لأن الله جل وعلا يقول:

{ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ }

وكانوا يتفرغون في هذا الشهر، كما أسلفنا للعبادة، ويتقللون من أعمال
الدنيا، وكانوا يوفرون الوقت للجلوس في بيوت الله عز وجل،

ويقولون: نحفظ صومنا ولا نغتاب أحداً ويحضرون المصاحف

ويتدارسون كتاب الله عز وجل، كانوا يحفظون أوقاتهم من الضياع،
ما كانوا يهملون أو يفرطون كما عليه حال الكثير اليوم، بل كانوا يحفظون
أوقاته ليل في القيام والنهار بالصيام وتلاوة القرآن وذكر الله وأعمال الخير

ما كانوا يفرطون في دقيقة منه، أو في لحظة منه إلا ويقدمون
فيها عملا صالحا.

فتاوى الشيخ
صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان


دعاء من القلب (43)


 

الخميس، 8 أبريل 2021

ترانيم نبيل جلهوم(754)


 

اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي

 اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ، ورحمتك أرجي عندي من عملي.
سبحانك لا إله غيرك ،أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب
لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم.

اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته
ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ
استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته
عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك
وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

الدين المعاملة

 

الدين المعاملة

نتساءل أحيانا .هل مهمتنا في هذه الحياة تأدية العبادات

من صلاة وصيام وزكاة وحج فقط ؟؟؟

كما ورد في قول الله سبحانه وتعالى

في سورة الذاريات :

{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }

الجواب عن هذا السؤال هو:

إنّ أقصى وقت لأداء فرائض الصلوات اليومية لا تتجاوز مدتها ساعة

واحدة أي 5% من مجموعات ساعات اليوم..

وصيام شهر رمضان يعادل 8.5 % من مجموع شهور السنة

والزكاة تدفع لـمن يملك النصاب فقط مرة كل عام


وكذلك الحج مرة في العمر لـمن استطاع إليه سبيلاً

فالعبادة ليس تأدية تلك الفرائض فقط والتي هي شرط

لقبول العبادات التعاملية التالية:

*أنت في عبادة....*

عندما تساعد الاخرين

*أنت في عبادة...*

عندما تطعم الـمسكين* ..

*أنت في عبادة...*

عندما تصل أرحامك وتبرّ الوالدين ..

*أنت في عبادة...*

عندما تؤدي الأمانة وحقوق الآخرين..

*أنت في عبادة...*

عندما تكف لسانك عن الكلام البذيء

*أنت في عبادة...*

عندما تبتسم في وجوه الناس ..

*أنت في عبادة...*

عندما تكون لطيفاً في تعاملك مع أهلك.

*أنت في عبادة...*

عندما تكتم غيظك..

*أنت في عبادة...*

عندما تكون سمحاً في بيعك وشرائك..

*أنت في عبادة...*

عندما ترفض الرشوة.

*أنت في عبادة...*

عندما تحتاط من الخلوة

*أنت في عبادة...*

عندما تغض بصرك

*أنت في عبادة...*

عندما تكون حليماً صبوراً..

*أنت في عبادة...*

عندما تكون متواضعاً..

*أنت في عبادة...*

عندما تكون صادقاً ...

*أنت في عبادة...*

عندما تكون نظيفاً في بيتك

ومكان عملك وشارعك..

وإذا كنت موظفاً مسؤولاً...

فأنت في عبادة عظيمة...

عندما تصلح وتتقن وتحسن .

👈هذه العبادات التعاملية هي التي تجعل الآخرين

يدخلون في دين الله أفواجاً

الدين المعاملة

لم يزل يهوى قلبى

 

لم يزل يهوى قلبى

عن مولى لأبى ريحانة قال:

قفل أبو ريحانة من بعث غزافيه , فلما انصرفت أتى أهله فتعشى

من عشائه , ثم دعا بوضوء فتوضأ منه

, ثم قال إلى مسجده فقرأ سورة , ثم أخرى , فلم يزل كذلك مكانه ,

كلما فزع من سورة افتتح الأخرى , حتى إذا أذن المؤذن من السحر ,

شد عليه ثيابه , فأتته امرأته , فقالت: يا أبا ريحانة ,

قد غزوت فتعبت فى غزوتك , ثم قدمت إلى ,

لم يكن لى منك حظ ونصيب.

فقال: بلى , والله ما حضرت لى على بال ,

ولو ذكرتك لكان لك على حق.

قالت: فما الذى يشغلك يا أبا ريحانة؟

قال: لم يزل يهوى قلبى فيما وصف الله فى جنته من لباسها

وأزواجها ونعيمها ولذاتها , حتى سمعت المؤذن.

قال مصعب:

سمع عامر المؤذن , وهو يجود بنفسه ,

فقال: خذوا بيدى. فقيل: إنك عليل.

قال: أسمع داعى الله فلا أجيبه! فأخذوا بيده

, فدخل مع الإمام فى المغرب , فركع ركعة ثم مات.

يحكى أنه لما اجتمع اصحاب الشيخ المعروف أبى البيان

المعروف الحورانى , لبناء الرباط فى مدينة دمشق أرسل إليهم

الملك نور الدين الشهيد يمنعهم , فلما جاء رسوله ,

خرج إليه واحد يقول له: الشيخ نصر فقال له:

أنت رسول محمود تمنع الفقراء من البناء؟

فقال: نعم.

قال: ارجع إليه , وقل له: بعلامة ما قمت فى جوف الليل ,

وسألت الله فى بطنك: أن يرزقك ولدا من فلانه ,

لا تتعرض إلى جماعة الشيخ , ولا تمنعهم وعاد الرسول إلى

نور الدين الشهيد , وحكى له ذلك , فقال: والله العظيم ما تفوهت

بهذا لمخلوق.

ثم أمر بعشرة آلاف درهم ومائة رحمل خشب ,

فبنى بها الرباط , ووقف عليه مكانا بحرين.

كن جسرا

 كن جسرا

من أقوال د. أبو بكر القاضي

{ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ }

كن جسرا يصل إلى الناس نور القرآن من خلالك..!

الخلق 3

 
الخلق 3



الخلق حال للنفس داعية لها إلى أفعالها من غير فكر ولا روية . وهذه الحال تنقسم إلى قسمين :
منها ما يكون طبيعيا من أصل المزاج كالإنسان الذي يحركه أدنى شيء نحو غضب ويهيج من أقل
سبب وكالإنسان الذي يجبن من أيسر شيء كالذي يفزع من أدنى صوت يطرق سمعه أو يرتاع من خبر يسمعه
وكالذي يضحك ضحكا مفرطا من أدنى شيء يعجبه وكالذي يغتم ويحزن من أيسر شيء يناله،
ومنها ما يكون مستفادا بالعادة والتدرب وربما كان مبدؤه بالروية والفكر ثم يستمر عليه أولا فأولا حتى يصير ملكة وخلقا .

مخاطر استخدام أقلام البوتكس للشفاه

 مخاطر استخدام أقلام البوتكس للشفاه داخل المنزل.. تصيبك بالتورم



أقلام حشو الشفاه من أشهر الموضات التي أقبلت عليها النساء خلال فترات الحجر الصحى بسبب جائحة
كورونا والتي تستهدف زيادة حجم الشفاه عن المستوى الطبيعى وتحسين مظهرها، الأمر الذى جعل العديد من الفتيات
يلجأن اليها دون الرجوع الى الطبيب المختص،
مما اسفر عن العديد من المضاعفات الطبية، وفقا لما نشر فى موقع انسايدر.

وطبقا لتقرير صادر عن الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد، فإن استخدام أقلام حشو الشفاه دون الرجوع للطبيب
قد تؤدى إلى الإصابة بالتورم والعمى في بعض الحالات، كما يصيبك أيضا بالتكتل نتيجة المضاعفات الناتجة عن حشوات الوجه التكميلية.

وأكد التقرير أن جائحة كورونا تسببت في اتجاه النساء الى هذه الحيل التجميلية نظرا للجلوس فى المنزل،
لذا زاد الاقبال على أقلام حشو الشفاه وهو جهاز يستخدم ضغط الهواء لإدخال مواد حشو في بشرتك، مثلما يتم في عمليات حقن البوتكس والفيلر.

وأوضح الخبراء أن السبب وراء تلك المضاعفات الخطيرة لأقلام حشو الشفاه تكمن في حمض الهيالورونيك،
وهو نوع من حشو الجلد الذى قد ينتج عنه تورم أو العمى، مما يؤكد على المخاطر الناتجة عن استخدام حقن
البوتكس والفيلر داخل المنزل دون الرجوع إلى الطبيب المختص في مراكز جراحة التجميل

ورصد التقرير انتشار بيع أقلام الحقن للوجه والشفاه على مواقع التسوق الالكترونى، الأمر الذى يهدد مستخدمى
تلك الأقلام التي عادة يستخدمونه دون تعقيم مما يعرضهم للعديد من العدوى والاصابة بالفيروسات جراء تلك الاستخدام.

أوصت الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية fda بإبقاء الأجهزة الطبية في أيدي المتخصصين
، للسيطرة على استخدام تلك الحشوات بالوجه داخل المنزل.

وحذر التقرير من مخاطر أقلام حشو الشفاه والوجة والتي يتم حقنها في مناطق خطرة خاصة التى يتواجد بها
شعيرات الأوعية الدموية والتي قد ينجم عنها مخاطر كبيرة.