السبت، 12 مارس 2016

القمر المنير.. لماذا هذا الوصف؟


أفكار حمامات بتصميم معاصر

تنوعت للغاية تصاميم كل الأثاث و الديكور بالمنزل و هو ما ساعد
الكثيرين على تصميم منزلهم كما يريدون و بأحدث الديكورات ، كان
للحمام أيضا نصيب من هذا التغيير ، فقد أصبحت متاحة العديد من الأفكار
و الديكورات و الألوان أيضا لتزيين حمامات المنزل .
 
حمام حديث بأرضية ملونة





الفيتامينات وأهميتها


تعلمي فتح صندوق أسرار أولادك بمفتاحهم

 لا تغضبي عند معرفة سر من أسرار أحد الأبناء:
كلما كانت العلاقة سليمة وصحيحة مع الأبناء كلما باحوا بأسرارهم،
وجعلوا آباءهم مركز الأمان والحماية لهم، وإن غابت هذه العلاقة أغلق
الأبناء على أنفسهم، أو لجأوا في بعض الأحيان إلى البوح بها خارج
الأسرة ما قد يعرضهم للوقوع في مشاكل كثيرة؛ بسبب سوء
 التوجيه وعدم الإرشاد الصحيح.
 
وهنا تفسر التربوية الأكاديمية نور علي النونو،
طبيعة هذه العلاقة، أسبابها وحلولها.
سلبيات كتم الأسرار تدرجها اختصاصية التربية نور علي
1 – عزلة الطفل واستقلاليته بحياته، وتستمر معه خلال مراحل نضجه.
 
2 - تنعدم لديه الثقة بمن حوله، فلا يتحدث مع أحد عن أسراره، خوفاً
من الإحراج أو العقاب.
 
3 - يلجأ لبديل آخر يفضفض له، من خارج محور الأسرة، وهذا يشكل
خطراً كبيراً؛ لأنه قد ينال النصح الخاطئ.
 
4 - كتمانه لبعض الأسرار قد يوقعه في مخاطر كأن يتعرض للتحرش
الجنسي، أو التنمر من قبل الأصدقاء.
 
5 - يتفنن في وضع الأكاذيب والحيل الملفقة؛ لإبعاد الجميع
عن محيط أسراره.
 
حلول اتبعيها
1 – لا تغضبي عند معرفة سر من أسرار أحد الأبناء، وإياك واستخدام
أسلوب الضرب والوعيد والعقاب الشديد والألفاظ المهينة الجارحة.
 
2 – أنصتي جيداً لما سيقوله، وقومي باحتوائه لا بتدليله فهناك فرق،
 أي عالجي المشكلة.
 
3 - طمئنيه أنّ سره معك، ولا تكشفيه لأي طرف خارج الأسرة.
 
4 - بعد أن تتم معالجة الأمر اشرحي له نتيجة الخطأ الذي وقع
 بسبب إخفاء الأمور عنك وعن والده.
 
7 صفات على الوالدين التحلي بها
1- الحكمة: في حال شعوركما بأنّ الابن مضطرب لأمر ما، والهدوء قبل
 سحب الكلمات منه؛ لأنه سيهرب على الفور حينها.
 
2- الأمان: إن شعر الابن بالأمان تجاه والديه وبعدهما عن سياسة
 التهديد والعقاب فسيبوح بجميع ما يحتويه صدره من أسرار.
 
3- البعد عن الاتهام: لا تصرا على أنه يخفي أسراراً عنكما معتمدين
على إحساسكما.
 
4- البعد عن التهديد: ابتعدا عن أسلوب التوعد بالضرب وغيرها من
الإهانات؛ كي يجد الطفل محلاً لأسراره عند والديه.
 
5- اختيار الأسئلة: فعندما تقولان: ماذا تخفي عنا، هل بسبب «كذا، أم
كذا، أم كذا»، ما يؤدي إلى التزامه الصمت، ولكن قولا له: احكِ لنا عن
يومك، ما الأمور التي تعتقد أنها تشعرك بالضيق؟ فالأسئلة الودية تشعره
بالأمان للتحدث.
 
6- الاحتواء: كونا الداعم الكامل لما يمر به، واكسبا
ثقته الكاملة واحترامه لكما.
 
7- المصارحة: قوما بين كل فترة وأخرى بعقد جلسة مصارحة ودية معه،
على أن يبدأ أحدكما بذكر أحد الأمور السلبية، التي تعرض لها خلال
الأسبوع، وهنا يقوم الابن بالإفصاح عن الأسرار التي كانت تقلقه ليجد
 لها الحل والإرشاد داخل محيط الأسرة لا خارجها.

قبول التوبة

قال العلماء :
 [ التوبة واجبة من كل ذنب ؛ فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى
 لا تتعلق بحق آدمي فلها ثلاثة شروط .
الشرط الأول : أن يقلع عن المعصية .
الشرط الثاني : أن يندم على فعلها .
الشرط الثالث : أن يعزم ألا يعود إليها أبدا .
فإن فقد أحد الشروط لم تصح توبته ،
وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي فشروطها ثلاثة :
 1- أن يبرأ من حق صاحبها فإن كانت مالا أو نحوه رده إليه.
 2- وإن كان حد قذف ونحوه مكَّنه منه أو طلب عفوه.
3- وإن كان غيبة استحلها منه. ]
يجب التوبة من جميع الذنوب فمن تاب من بعضها صحت توبته
 عند أهل الحق من ذلك الذنب وبقي عليه الباقي
 فالله عز وجل لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصا له وحده
 مبتغى به وجهُه ، وموافقا أمره باتباع رسوله صلى الله عليه وسلم .
 فلا بد أن يكون العمل خالصا إلى الله تعالى صوابا . أي موافقا للسنة ؛
 إذ قد يكون العمل صوابا ولا يكون خالصا ، فلا يقبل ،
وقد يكون خالصا ولا يكون صوابا فلا يقبل أيضا .
 وكان من دعاء بن الخطاب رضي الله عنه
 [ اللهم اجعل عملي كله صالحا ، واجعله لوجهك خالصا ،
 ولا تجعل لأحد فيه شيئا ].
علامات قبول التوبة ،
 كما ذكرها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
1- انشراح الصدر والطمأنينة .
 2- سهولة الطاعة على الإنسان .
 3- محبة الخير وكراهية الشر .
لن تكون التوبة صحيحة حتى يكون نادما آسفا حزينا
 على ما بدر منه من المعاصي .
ندما ، ويجب الانكسار بين يدي الله عز وجل ، والإنابة إليه
من هنا فلا يعد تائبا ونادما ذلك الذي يتحدث بمعاصيه السابقة
 التي قارفها يفتخر بذلك ويتباهى به ،
بل هذا من المجاهرة التي قال عنها
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ( كل أمتي معافى إلا المجاهرون ) .
رواه البخاري
 التوبة إلى الله ، د. صالح غانم السدلان .

فوائد من كتاب التوبة من المعاصى والذنوب
 لمصطفى شيخ إبراهيم حقي الجزء الثاني

زراعة الخضراوات بالهواتف الذكية

الابتكار الجديد ظهر في المعرض الإلكتروني الدولي للمستهلك
ابتكر باحثون نظاما جديدا يستطيع المستخدم بموجبه إنتاج خضراوات
خالية من المبيدات الحشرية، يمكن المزارعون من مراقبة نموها
بالهواتف الذكية.
 
وعرض الابتكار الجديد في المعرض الإلكتروني الدولي للمستهلك
 2016 في لاس فيغاس، وفق ما أفادت وكالة "رويترز"  الاثنين.
 
والنظام عبارة عن
 مكعب زراعي يعمل وفق برنامج بيئي، مغلق تماما، لزراعة الخضروات
في الماء في مناطق مغلقة.
 
ويقول جاك تينغ المدير التنفيذي للشركة المنتجة (أوبكوم)
 إنه في هذا المكعب الزراعي
" الدورة الواحدة وهي نحو ستة اسابيع تنتج ما يتراوح بين 100 و200
قطعة وهذا يعتمد على نوع الخضروات المختلفة "حيث توضع البذور
داخل المكعب.
 
ويتم تفعيل دورة نمو النباتات بشكل آلي تماما من خلال استخدام برمجيات
زراعية تتابع النباتات وتعدل البيئة المحيطة، بما يتوافق معها وتقدم لها
الكمية المثلى من الهواء والضوء والمياه بما يتناسب مع مراحل النمو
 المختلفة.
 
وفي حالة تغيبك عن المنزل، لا داعي للقلق فمكعبك الزراعي مزود
بالكاميرات وأجهزة الاستشعار التي تسمح لك بمراقبة كل شيء من
مستويات الحموضة الى كمية الضوء من أي مكان توجد فيه من خلال
الاتصال بالإنترنت.
 
ويزعم المنتجون أن
الخضروات التي تنمو في هذا المكعب الزراعي الذي يعمل بالهواتف
الذكية أفضل لصحتك من الخضروات الأخرى التي تشتريها من الأسواق.
ويقول تينغ:" كل المياه يتم تنقيتها من خلال الأشعة فوق البنفسجية فهي
آمنة تماما بل أن الخضروات التي تزرع بهذه الطريقة لا تحتاج
 إلى غسل".

كيفية الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم

كيفية الصلاة على النبي
صل الله عليه وسلم

 النوع الأول
أحفظ قولاً عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-:  

 ( مَن صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللهُ عليه بها عَشْرًا )
هل يجب أن تكون تلك الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم
 كما هو في الصلاة الإبراهيمية،
أم أن هناك طريقة أخرى وكيفية أخرى ؟
هذا هو الأفضل الصلاة الإبراهيمية ،
إذا مر ذكره صلى الله عليه وسلم- يقول :  
( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم ،
 وبارك على محمد وعلى آله محمد كما باركت على آل إبراهيم
 في العالمين إنك حميد مجيد )
النوعٌ  الثاني
 أو يقول :  
 
 ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
 كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد،
 اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم
 وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)
 
النوعٌ  الثالث
 ( اللهم صل على محمد عبد ورسولك كما صليت على إبراهيم ،
 وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم
وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )
النوعٌ  الرابع 

 ( اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته
كما صليت على آل إبراهيم ،
 وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته
كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
وهكذا كل نوعٍ ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
إذا أتى به حصل به المقصود، وإن اختصر
وقال 
 ( اللهم صل وسلم على رسول الله ) 
 كفى والحمد لله  
( اللهم صل وسلم على رسول الله ) 
 عند ذكره ، وهكذا بعد الفراغ من الأذان إذا أجاب المؤذن
 يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم 
ثم يقول :  
 ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة
 آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ،
 إنك لا تخلف الميعاد  )
هذا مشروع بعد الأذان وبعد الإقامة إذا قال :
 لا إله إلا الله
 مثلما قال المؤذن يقول بعدها اللهم صل وسلم على رسول الله،
 أو يأتي بالصلاة الإبراهيمية
 ثم يقول :  
 ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة
 آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته )
 رواه البخاري في الصحيح ،
 زاد البيهقي بإسناد جيد:
 ( إنك لا تخلف الميعاد )
 وفي الحديث  
 (من قاله حين سمع النداء حلت له شفاعتي يوم القيامة )
وفي اللفظ الآخر :

( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ، ثم صلوا عليَّ
فإنه من صلى عليَّ واحدة صلى الله بها عليه عشراً ،
 ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة
لا تنبغي إلا لعبدٍ من عباد الله وأرجوا أن أكون أنا هو،
 فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة )
هذا هو المشروع للمؤذن ولمن سمع الأذان ، للمؤذن والمستمع ،
 والمقيم ومن سمع الإقامة، يقول هذا الذكر،
 يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- بالصلاة الإبراهيمية،
 أو بقوله "اللهم صل وسلم على رسول الله
 ثم يقول :  
 ( الله رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة
 آت محمدٍ الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته،
 إنك لا تخلف الميعاد )
 بعض الناس يقول : 
  والدرجة الرفيعة ،
من قال أنه يقال الدرجة الرفيعة ؟
الدرجة الرفيعة هي الوسيلة هي نفس الوسيلة ،
 الوسيلة في الجنة رفيعة عظيمة
 فإذا قال
" الوسيلة والفضيلة" كفى ما يحتاج "والدرجة الرفيعة ؛
لأن الدرجة الرفيعة هي الوسيلة ، هي نفس الوسيلة ،
 وليس لها ذكرٌ في الحديث الدرجة الرفيعة ،
لكن في بعض الكتب تقع غلطاً .
جزاكم الله خيراً .