السبت، 16 نوفمبر 2013

هل عزرائيل ملك الموت

 
 من الاخطاء الشائعة
 بين الكثير من المسلمين هى تسمية ملك الموت ” عزرائل ” !!
فهل هناك دليل على أن ” عزرائيل ” هو ” ملك الموت ” ؟
وهل ورد فى الايات القرآنية أو فى الأحاديث النبوية الشريفة
 ما يدل على ذلك ؟
 
والحقيقة هى
أنه لم يرد أى ذكر عن ” عزرائيل ” على أنه ملك الموت  
 لا فى القرآن الكريم ولا فى السنة النبوية الصحيحة.
يقول المولى عز وجل فى كتابه الشريف :
 
 }قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ {
 السجدة /11.
 
وقد ورد ذكر ” عزرائيل ” على أنه ملك الموت فى بعض الآثار التى
 قد تكون من الإسرائيليات
 
يقول ابن كثير فى كتابه البداية والنهاية  :
وأما ملك الموت فليس بمصرح باسمه في القرآن ولا في الأحاديث
الصحاح وقد جاء تسميته في بعض الآثار بعزرائيل ”
 والله أعلم .
 
ويقول الشيخ المناوي في كتابه ( فيض القدير )
 بعد أن ذكر أن ملك الموت يعرف بأن اسمه عزرائيل :
 " لم أقف على تسميته بذلك في الخبر "
 
ويقول الشيخ الألباني في تعليقه
على تسمية ملك الموت بعزرائيل :
ونؤمن بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين ” .
هذا هو اسمه في القرآن وأما تسميته بعزرائيل كما هو شائع بين
عامه الناس فلا اساس له  وإنما هو من الإسرائيليات
 
وقال الشيخ ابن عثيمين :
ملك الموت وقد اشتهر أن اسمه عزرائيل لكنه لم يصح إنما ورد هذا
 في الآثار الإسرائيليه ولا يجب أن نؤمن بهذا الاسم بل نسمي
 من وُكِّل بالموت بـ ” ملك الموت كما سماه الله عز وجل فى كتابه الكريم   
 فتاوى ابن عثيمين3/161 .

نماذج من شجاعة الصحابة رضي الله عنهم

نماذج من شجاعة الصحابة رضي الله عنهم
 
وقد كان الموروث صلوات الله وسلامه عليه أشجع النَّاس،
فكذلك وارثه وخليفته من بعده أشجع الأمة بالقياس،
ويكفي أنَّ عمر بن الخطاب سهم من كنانته، وخالد بن الوليد سلاح من أسلحته،
والمهاجرون والأنصار أهل بيعته وشوكته،
وما منهم إلا من اعترف أنَّه يستمد من ثباته وشجاعته .
 
شجاعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه :
قال ابن القيم رحمه الله :
 
[ وكان الصديق رضي الله عنه أشجع الأمة بعد رسول الله...
برز على الصحابة كلهم بثبات قلبه،
في كل موطن من المواطن التي تزلزل الجبال،
وهو في ذلك ثابت القلب، ربيط الجأش، يلوذ به شجعان الصحابة وأبطالهم،
فيثبتهم ويشجعهم، ولو لم يكن له إلا ثبات قلبه يوم الغار، وليلته،
وثبات قلبه يوم بدر، وهو يقول للنَّبي يا رسول الله كفاك بعض مناشدتك ربك،
فإنه منجز لك ما وعدك، وثبات قلبه يوم أحد،
وقد صرخ الشيطان في النَّاس بأن محمدًا قد قتل،
ولم يبق أحد مع رسول الله إلا دون عشرين في أحد،
وهو مع ذلك ثابت القلب ساكن الجأش،
وثبات قلبه يوم الخندق وقد زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر،
 وثبات قلبه يوم الحديبية، وقد قلق فارس الإسلام عمر بن الخطاب،
حتى إنَّ الصديق ليثبته ويسكنه ويطمئنه،
 وثبات قلبه يوم حنين حيث فر النَّاس وهو لم يفر،
وثبات قلبه حين النازلة التي اهتزت لها الدنيا أجمع، وكادت تزول لها الجبال،
وعقرت لها أقدام الأبطال، وماجت لها قلوب أهل الإسلام ،
كموج البحر عند هبوب قواصف الرياح،
وصاح لها الشيطان في أقطار الأرض أبلغ الصياح،
وخرج النَّاس بها من دين الله أفواجًا، وأثار عدو الله بها أقطار الأرض عجاجًا،
وانقطع لها الوحي من السماء، وكاد لولا دفاع الله لطمس نجوم الاهتداء،
وأنكرت الصحابة بها قلوبهم، وكيف لا وقد فقدوا رسولهم من بين أظهرهم،
وحبيبهم، وطاشت الأحلام، وغشي الآفاق ما غشيها من الظلام،
واشْرَأَبَّ النفاق، ومد أهله الأعناق،
ورفع الباطل رأسًا كان تحت قدم الرسول موضوعًا،
وسمع المسلمون من أعداء الله ما لم يكن في حياته بينهم مسموعًا،
وطمع عدو الله أن يعيد النَّاس إلى عبادة الأصنام،
وأن يصرف وجوههم عن البيت الحرام، وأن يصد قلوبهم عن الإيمان والقرآن،
ويدعوهم إلى ما كانوا عليه من التهود، والتمجس، والشرك، وعبادة الصلبان،
فشمَّر الصديق رضي الله عنه من جده عن ساق غير خوار،
وانتضى سيف عزمه الذي هو ثاني ذي الفقار،
وامتطى من ظهور عزائمه جوادًا لم يكن يكبو يوم السباق،
وتقدم جنود الإسلام فكان أفرسهم إنَّما همه اللحاق،
وقال والله لأجاهدن أعداء الإسلام جهدي،
ولأصدقنهم الحرب حتى تنفرد سالفتي، أو أفرد وحدي،
ولأدخلنهم في الباب الذي خرجوا منه، ولَأَرُدَّنَّهُمْ إلى الحق الذي رغبوا عنه،
فثبَّت الله بذلك القلب الذي لو وزن بقلوب الأمة لرجحها جيوش الإسلام،
وأذلَّ بها المنافقين، والمرتدين، وأهل الكتاب، وعبدة الأصنام،
حتى استقامت قناة الدين من بعد اعوجاجها،
وجرت الملة الحنيفية على سننها ومنهاجها،
وتولَّى حزب الشيطان وهم الخاسرون، وأذَّن مؤذن الإيمان على رؤوس الخلائق
 
{ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ }
 [ المائدة: 56 ].
 هذا وما ضعفت جيوش عزماته، ولا استكانت ولا وهنت،
بل لم تزل الجيوش بها مؤيَّدة ومنصورة،
وما فرحت عزائم أعدائه بالظفر في موطن من المواطن،
بل لم تزل مغلوبة مكسورة،
تلك لعمر الله الشَّجَاعَة التي تضاءلت لها فرسان الأمم،
والهمَّة التي تصاغرت عندها عليات الهمم،
ويحق لصديق الأمة أن يضرب من هذا المغنم بأوفر نصيب،
وكيف لا وقد فاز من ميراث النبوة بكمال التعصب ]
 
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال :
 
 [ لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر بعده
وكفر من كفر من العرب، قال عمر بن الخطاب لأبي بكر:
كيف تقاتل النَّاس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أمرت أن أقاتل النَّاس حتى يقولوا لا إله إلا الله،
فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله.
فقال أبو بكر: والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة،
فإن الزكاة حق المال والله لو منعوني عقالا
كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه.
فقال عمر بن الخطاب فوالله ما هو إلا أن رأيت الله عزَّ وجلَّ
 قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنَّه الحق ]
 
- وعن عروة بن الزبير، قال:
سألت ابن عمرو بن العاص: أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون
 بالنَّبي صلى الله عليه وسلم، قال:
 
( بينا النَّبي صلى الله عليه وسلم يصلي في حجر الكعبة،
إذ أقبل عقبة بن أبي معيط، فوضع ثوبه في عنقه،
فخنقه خنقا شديدًا، فأقبل أبو بكر حتى أخذ بمنكبه ودفعه،
عن النَّبي صلى الله عليه وسلم وقال:
 
{ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ }
الآية [غافر: 28] )
 
وعن محمد بن عقيل بن أبي طالب، قال:
 
خطبنا علي بن أبي طالب، رضي الله عنه،
 فقال: أيها النَّاس، أخبروني بأشجع النَّاس،
قالوا: لو قلنا أنت يا أمير المؤمنين،
فقال: أما إني ما بارزت أحدًا إلا انتصفت منه، ولكن أخبروني بأشجع النَّاس؟  
 قالوا: لا نعلم، فمن؟
قال: أبو بكر الصديق،
 إنا لما كان يوم بدر جعلنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم عريشًا فقلنا:
من يكون مع النَّبي صلى الله عليه وسلم لا يهوي إليه أحد من المشركين؟
فوالله ما دنا منا أحد إلا أبو بكر شاهرًا بالسيف
على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يهوي إليه أحد إلا هوى إليه،
وهذا أشجع النَّاس،
قال علي: فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذته قريش فهذا يجؤه،
وهذا يتلتله، وهم يقولون: أنت الذي جعلت الآلهة إلهًا واحدًا،
قال: فوالله ما دنا منه إليه أحد إلا أبو بكر، يضرب هذا، ويجأ هذا،
ويتلتل هذا، وهو يقول: ويلكم أتقتلون رجلًا أن يقول ربي الله،
ثم رفع علي بردة كانت عليه فبكى حتى أخضل لحيته،
ثم قال علي : أنشدكم الله، أمؤمن آل فرعون خير أم أبو بكر ؟
 قال: فسكت القوم،
فقال: ألا تجيبوني ؟ والله لساعة من أبي بكر خير من ملء الأرض
مثل مؤمن آل فرعون، ذاك رجل يكتم إيمانه، وهذا رجل أعلن إيمانه .
 
شجاعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
- عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال:
 
[ ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر ]
 
- وعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال:
 
[ لما أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لم تعلم قريش بإسلامه،
فقال: أي أهل مكة أنشأ للحديث؟
فقالوا: جميل بن معمر الجمحي، فخرج إليه وأنا معه أتبع أثره،
أعقل ما أرى وأسمع،
فأتاه فقال: يا جميل، إني قد أسلمت،
قال: فوالله ما رد عليه كلمة حتى قام عامدًا إلى المسجد، فنادى أندية قريش،
فقال: يا معشر قريش، إنَّ ابن الخطاب قد صبأ،
فقال عمر: كذب ولكني أسلمت وآمنت بالله، وصدَّقت رسوله، فثاوروه،
 فقاتلهم حتى ركدت الشمس على رؤوسهم، حتى فتر عمر وجلس،
 فقاموا على رأسه،
 فقال عمر: افعلوا ما بدا لكم، فوالله لو كنا ثلاث مائة رجل
 لقد تركتموها لنا أو تركناها لكم..]
 
وعن محمد بن إسحاق قال:
 
[ فلما قدم عبد الله بن أبي ربيعة، وعمرو ابن العاص،
على قريش ولم يدركوا ما طلبوا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وردهم النجاشي بما يكرهون، أسلم عمر بن الخطاب،
وكان رجلًا ذا شكيمة، لا يرام ما وراء ظهره،
امتنع به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبحمزة بن عبد المطلب،
حتى غزا قريشًا، فكان عبد الله بن مسعود يقول:
ما كنا نقدر على أن نصلي عند الكعبة حتى أسلم عمر بن الخطاب،
فلما أسلم قاتل قريشًا حتى صلَّى عند الكعبة وصلَّينا معه،
وكان إسلام عمر بعد خروج من خرج من أصحاب النَّبي صلى الله عليه وسلم
إلى أرض الحبشة ]
 
شجاعة علي رضي الله عنه :

عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه - في سياق ذكره ليوم خيبر :
 أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 
( لأعطين الراية رجلًا يحب الله ورسوله، أو يحبه الله ورسوله.
قال: فأتيت عليًّا فجئت به أقوده وهو أرمد،
حتى أتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فبسق في عينيه فبرأ،
وأعطاه الرَّاية وخرج مرحب فقال:
قد علمت خيبر أني مرحب   شاكي السلاح بطل مجرب
إذا الحروب أقبلت تلهب
فقال علي:
أنا الذي سمتني أمي حيدره كليث غابات كريه المنظره
أوفيهم بالصاع كيل السندره
قال فضرب رأس مرحب فقتله ثم كان الفتح على يديه )
 
 شجاعة الزبير رضي الله عنه :
 
عن عمرو بن دينار قال كان يقال:
 
[ أشجع النَّاس الزبير، وأبسلهم علي رضي الله عنهما، والباسل فوق الشجاع ]
-        وعن هشام بن عروة، عن أبيه :
 
[ أنَّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للزبير يوم اليرموك،
ألا تشد فنشد معك ؟
فقال: إنِّي إن شددت كذبتم، فقالوا لا نفعل،
فحمل عليهم حتى شق صفوفهم فجاوزهم وما معه أحد،
ثم رجع مقبلًا فأخذوا بلجامه
فضربوه ضربتين على عاتقه بينهما ضربة ضربها يوم بدر،
قال عروة: كنت أدخل أصابعي في تلك الضربات ألعب وأنا صغير ]

الجمعة، 15 نوفمبر 2013

آداب العالم

للعلماء الحقيقيين صفات بها يعرفون،
وأخلاق عليها مجبولون، وآداب بها متصفون
نذكر منها ما يلي:
 
1- لزوم العلم ومحبته والشغف به، وبذل الوقت للاستزادة منه على الدوام.
 
قال تعالى :
 
{ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً (114) }
طه.
 
2- العمل بالعلم، لأن العالم الحق لا يخالف فعله قوله،
ومن كان قدوة للناس بفعله وسلوكه قبل كلامه وتوجيهه،
ومن دعاهم الى الله بسيرته وأخلاقه، قبل دروسه وخطبه،
ومن علّم الناس بحاله قبل قاله.
 قال أبو الدرداء: " ويل للذي لا يعلم مرة، وويل للذي يعلم ثم لا يعمل
سبع مرات "
 
وقال سفيان بن عيينة: " ليس العالم الذي يعرف الخير من الشر،
إنما العالم الذي يعرف الخير فيتبعه، ويعرف الشر فيجتنبه "
 
وقال أحد الشعراء :
 
يا أيها الرجل المعلم غيـره ****** هـلا لنفسـك كـان ذا iiالتعليـم
ابدأ بنفسك فانهها عن عيّها ****** فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله ****** عار عليـك إذا فعلـت iiعظيـم 

وعن أسامة بن زيد رضى الله عنه وارضاه قال:سمعت
 
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يقول:
 
( يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه
فيدور بها كما يدور الحمار في الرحى فيجتمع إليه أهل النار
فيقولون: يا فلان مالك ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر،
فيقول بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه )
متفق عليه.
 
قال تعالى :
 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2)
كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) }
الصف.
 
وقال تعالى :
 
على لسان نبيه شعيب:
 
{ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ (88) }
هود
 
وقال عز وجل :
 
{ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ
أَفَلاَ تَعْقِلُونَ (44) }
 البقرة.
 
وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال:
 
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :
 
( مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه
مثل الفتيلة تضيء على الناس وتحرق نفسها )
رواه الطبراني.