السبت، 11 أكتوبر 2025

معركة بين الحق والباطل

معركة بين الحق والباطل


معركة وتدافع مستمر لاينتهى ولايزول ولن يتوقف حتى تقوم الساعة ويأتى الفصل.

إنها معركة تحتاج منكن إلى صبر ومجاهدة ونفس طويل.

معركة تحتاج منكن لذكر لله كثير وصلاة قائمة تقوم بحقها سيادة الفرد المسلم ونظافته من الداخل والخارج على السواء.

معركة تحتاج للتأسى بالأنبياء والسَيْر على نهجهم وطريقتهم المثلى.

وليكون على رأس من تتأسين به منهم سيد الأولين والأخرين خليل الله وحبيبه شفيع الأمة وراحم المساكين ومحبهم.

المرسل للناس كافة هاديا ورحيما ورؤوفا وفخرا وعزا.

محمد صلى عليه الله وآله وصحبه وبارك.

نسأل الله أن يصلح قلوبنا وقلوبكن ويقوّم ألسنتنا وألسنتكن ويشرح صدورنا وصدوركن

وييسر أمورنا وأموركن ويرحم ضعفنا وضعفكن ويرفع همتنا وهمتكن .
 

تقوية التوحيد في القلوب

تقوية التوحيد في القلوب


التوحيد يزيدُ وينقصُ في القلوب فعليكم بترقيته في قلوبكم،
وتجديده في حياتكم.

ولذلك أسباب، فمنها:

1- تدبر القرآن لأنه كلام الرحمن، فهو يجدد الإيمان ويقوي المعتقد.

2- طلب العلم سبب كبير لقوة العقيدة والتمسك بها، لأن العلم نور يخرجك الله به من الظلمات،
من ظلمات الشرك والبدع والمعاصي والجهل، إلى نور الإسلام والتوحيد والسنة والعلم.

3- ومن أسباب قوة التوحيد وثباته: التفكر في عظمة مخلوقات الله المنثورة في الكون،
قال تعالى: " إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ".

تفكر بقلبك في عظمة السماوات والأرض، تفكر في نفسك وكيف أبدع الله خلقها
" لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ".

تفكر فيما حولك، في البحار والأنهار، في الجبال في البساتين في الورود.

وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد.

4- ومن أسباب قوة التوحيد وثباته ؛ النظر في سير الأنبياء والصالحين على مر التاريخ الذين
عاشوا في ظلال التوحيد ودافعوا من أجله وطبقوه في كل حياتهم.
 

سجن المؤمن وجنة الكافر

 سجن المؤمن وجنة الكافر


حب الدنيا يقتضي تعظيمها وهي حقيرة عند الله، ومن أكبر الذنوب تعظيم ما حقَّر الله، وهي سجن المؤمن، وجنة الكافر.

وقد لعنها الله وأبغضها ومقتها إلا ما كان له فيها، ومن أحب ما لعنه الله ومقته وأبغضه فقد تعرض للعنه ومقته وغضبه سبحانه.

ومن أحب الدنيا صيرها غايته، وتوسل إليها بالأعمال التي جعلها الله وسائل إليه، وإلى الدار الآخرة،

فعكس الأمر، وقلب الحكمة، فانعكس قلبه، وانعكس سيره إلى وراء، وسار في الظلمات،

وترك طريق الهدى والنور: {وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا (72)} [الإسراء: 72].

الجمعة، 10 أكتوبر 2025

تدبر القرآن الكريم ( 01 – 02 )






 

سنن قبل النوم

 سنن قبل النوم


سنن قبل النوم

1 - الوضوء قبل النوم :

▪️عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(( إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وَضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ))

متفق عليه : (6311-2710)

2 - أن ينفض الفراش :

▪️عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ، فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ))

متفق عليه : (6320-2714)

3 - أذكار وادعية قبل النوم :

▪️عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ،
فَأَتَانِي آتٍ، فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فَأَخَذْتُهُ، فَقُلْتُ : لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

فَذَكَرَ الْحَدِيثَ، فَقَالَ : (( إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ ؛ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلَا يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ))

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، ذَاكَ شَيْطَانٌ ))

صحيح البخاري - رقم : (3275)

▪️عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا، فَقَرَأَ فِيهِمَا :
{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ،
وَ { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } ،
وَ { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } ،
ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ، وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .

صحيح البخاري - رقم : (5017)

▪️عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( الْآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مَنْ قَرَأَ بِهِمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ ))

متفق عليه : (5040-807)

▪️عَنْ فَرْوَةَ بْنِ نَوْفَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلِّمْنِي شَيْئًا أَقُولُهُ إِذَا أَوَيْتُ إِلَى فِرَاشِي،

قَالَ : (( اقْرَأْ { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } ؛ فَإِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ ))

صححه الألباني في
صحيح الترمذي - رقم : (3403)

▪️عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ قَالَ :
(( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لَا كَافِيَ لَهُ وَلَا مُئْوِيَ ))

صحيح مسلم - رقم : (2715)

▪️عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ.، أَنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ شَكَتْ مَا تَلْقَى فِي يَدِهَا مِنَ الرَّحَى،
فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْأَلُهُ خَادِمًا، فَلَمْ تَجِدْهُ،

فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لِعَائِشَةَ، فَلَمَّا جَاءَ أَخْبَرَتْهُ، قَالَ : فَجَاءَنَا وَقَدْ أَخَذْنَا مَضَاجِعَنَا، فَذَهَبْتُ أَقُومُ، فَقَالَ : (( مَكَانَكِ )) .
فَجَلَسَ بَيْنَنَا حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ عَلَى صَدْرِي،

فَقَالَ : (( أَلَا أَدُلُّكُمَا عَلَى مَا هُوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ ؟ إِذَا أَوَيْتُمَا إِلَى فِرَاشِكُمَا أَوْ أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا،
فَكَبِّرَا ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَسَبِّحَا ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَاحْمَدَا ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، فَهَذَا خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ ))

الإنسان في هذه الحياة

الإنسان في هذه الحياة


مخير ومسير جميعًا،
مخير له أعمال،
وله عقل،
وله تصرف،
وله سمع وبصر،
يختار الخير، ويبتعد عن الشر، يأكل ويشرب باختياره، يتجنب ما يضره باختياره،
يأتي ما ينفعه باختياره، وهو مسير بمعنى: أنه لا يتعدى القدر هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ [يونس:22]
وقال تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:29] .. وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [الإنسان:30]
فهو له مشيئة وله اختيار، إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المائدة:8] .. خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ [النمل:88] ..
كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف:3] له فعل وله اختيار وله إرادة :
تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ [الأنفال:67] .. لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [التكوير:28-29].*

*فمشيئة الله نافذة، وقدره نافذ، فهو من هذه الحيثية مسير، لا يخرج عن قدر الله، وهو مع ذلك مخير،
له فعل، وله مشيئة، وله إرادة، يأتي الخير بإرادته، ويدع الشر بإرادته، يأكل بإرادته، ويمسك بإرادته،
يسافر بإرادته، ويقيم بإرادته، يخرج إلى الصلاة، وإلى غيرها بإرادته، ويجلس بإرادته؛
ولهذا يستحق العقاب على المعاصي، ويستحق الثواب على الطاعات؛ لأن له اختيار، وله فعل، فهو مثاب على صلاته،
وصومه، وصدقاته، وطاعته لله، وأمره بالمعروف، ونهيه عن المنكر، مثاب على هذا إذا فعله لله.*

*ويستحق العقاب على معاصيه، من الزنا.. من التهاون بالصلاة.. من أكل الربا.. الغيبة.. النميمة..
إلى غير ذلك، فله فعل، وله اختيار، ولكنه في فعله واختياره لا يسبق مشيئة الله، ولا يخرج عن قدر الله، نعم.*
 

الخميس، 9 أكتوبر 2025

يا صاحب الذنب

 يا صاحب الذنب


قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه: يا صاحب الذنب لا تأمنن من سوء عاقبته ولما يتبع الذنب أعظم من الذنب

إذا عملته فان قلة حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال وأنت على الذنب أعظم من الذنب الذي عملته

وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب وفرحك بالذنب إذا ظفرت به أعظم من الذنب

وحزنك على الذنب إذا فاتك أعظم من الذنب إذا ظفرت به وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك

وأنت على الذنب ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذنب إذا عملته.

وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِالله

وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِالله

قالَ السعدِي رَحمه الله فِي تَفسيره: العَبد يَنبغِي لَه أن لا يَتكل علَى نفْسِه طرْفة عَين،

بلْ لا يَزال مُستعِينا بربّه، مُتوكلا عَليه، سَائلا له التوْفيق، وَإذا حَصل لَه شَيء مِنَ التّوفيق،

فَلينْسبه لمُوليه وَمسديه، وَلا يعجب بِنفسه لِقوْله: " وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِالله عَليْهِ تَوكّلْتُ وَإليهِ أُنِيب " [هود:88]
 

ما كانت الدنيا هم أحد

ما كانت الدنيا هم أحد


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما كانت الدنيا هم

أحد قط إلا لزم قلبه أربع خصال:

فقر لا يدرك غناه وهم لا ينقضي مداه وشغل

لا ينفد أولاه وأمل لا يبلغ منتهاه.
 

الأربعاء، 8 أكتوبر 2025

الرجس والرجز في القرآن

 الرجس والرجز في القرآن...


الرجس في القرآن الكريم

تكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور:

1. { يَٰأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَٰمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَٰنِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [المائدة: 90].

2. { فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَٰمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ } [الأنعام: 125].

3. { قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [الأنعام: 145].

4. { قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَٰدِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَءَابَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَٰنٍ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ } [الأعراف: 71].

5. { سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَىٰهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [التوبة: 95].

6. { وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَٰفِرُونَ } [التوبة: 125].

7. { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ } [يونس: 100].

8. { ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَٰتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَٰمُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَٰنِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ } [الحج: 30].

9. { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَٰهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ وَأَقِمْنَ الصَّلَوٰةَ وَءَاتِينَ الزَّكَوٰةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [الأحزاب: 33].

الرجز في القرآن الكريم

تكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور:

1. { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } [البقرة: 59].

2. { وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَٰمُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَٰءِيلَ } [الأعراف: 134].

3. { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَٰلِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ } [الأعراف: 135].

4. { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ } [الأعراف: 162].

5. { إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَٰنِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ } [الأنفال: 11].

6. { إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } [العنكبوت: 34].

7. { وَالَّذِينَ سَعَوْ فِي ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ } [سبأ: 5].

8. { هَٰذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِءَايَٰتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ } [الجاثية: 11].

9. { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } [المدثر: 5].

هل لاحظتم شيئاً غريباً في هذه الآيات؟ لنكتب هذه المعجزة:

سبحان الله! مع أن الآيات والسور مختلفة في تكرار كلتا الكلمتين، ولكن بالنتيجة جاء عدد الكلمات 10
وهذا يذكرنا بقوله: (تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ) [البقرة: 196].. وعدد الآيات في كلتا الحالتين هو 9 آيات
وهذا يذكرنا بقوله: (وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَىٰ تِسْعَ ءَايَٰتٍ بَيِّنَٰتٍ) [الإسراء: 101]. وعدد السور 7 في كلتا الحالتين..
وهذا العدد يذكرنا بعدد أبواب جهنم لأن الرجز هو عذاب من الله.. والرجس هو نجاسة من الشيطان ..
قال تعالى: { لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَٰبٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ } [الحجر: 44].

لاحظوا معي أن هناك سورة مشتركة بين الحالتين وهي سورة الأعراف وهي رقمها 7 في القرآن!

إن الذي يتأمل هذه الآيات التسعة حيث ورد الرجز يلاحظ أن الرجز هو شيء مادي.. مثلاً:
(فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ)... كذلك (وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَٰمُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ)
حيث عاقبهم الله بالضفادع والدم والجراد والقمّل... وهذه أشياء مادية ملموسة .

أما الرجس فهو شيء معنوي نتيجة الذنوب: (كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)
الرجس هنا هو الكفر والشرك لأن الآية تتحدث عن الإيمان والكفر... كذلك
(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
والرجس هنا أي الذنوب ... وهكذا جاء الحديث عن المادي والمعنوي بنفس العدد ونفس التكرار.. فسبحان الله.

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

إلهي

إلهي


إلهي… عرفني عيوب نفسي وافضحها عندي لأتضرع إليك في التوفيق للتنزه عنها وأبتهل إليك بين يديك خاضعًا

ذليلًا في أن تغسلني منها واجعلني من عبادك الذين شهدت أبدانهم وغابت قلوبهم تجول

في ملكوتك وتتفكر في عجائب صنعك ترجع بفوائد معرفتك وعوائد إحسانك قد ألبستهم

خُلع محبتك و خلعت عنهم لباس التزين لغيرك.
 

الخِذْلان

الخِذْلان


يقولُ ابنُ القيِّم:

(أجمع العارفون بالله على أنَّ الخِذْلان: أنْ يكلك اللهُ على نفسِك،

ويُخلِّي بينك وبينها. والتوفيقُ أنْ لا يكِلك اللهُ إلى نفسِك.
 

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2025

تناول الشاى أو القهوة يوميًا

تناول الشاى أو القهوة يوميًا قد يحميك من سرطان الرأس والرقبة


بالنسبة للكثيرين، يُعد بدء يومهم بفنجان ساخن من الشاي أو القهوة طقسًا مُريحًا، فإلى جانب تعزيز الطاقة،

تشير أبحاث جديدة إلى أن هذه المشروبات الشائعة قد تلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان،

ربما بفضل مركباتها المضادة للأكسدة والالتهابات، وفقًا لتقرير موقع "تايمز أوف انديا".

وفقًا لتحليل واسع النطاق، يبدو أن الأشخاص الذين يستهلكون الشاي أو القهوة بانتظام أقل عرضة

للإصابة بسرطان الرأس والرقبة، على الرغم من أن العلاقة أكثر تعقيدًا مما تبدو،

وقد تعتمد على أنماط الاستهلاك ونوع المشروب وعوامل نمط الحياة.

ويُعد سرطان الرأس والرقبة من أكثر أنواع السرطان شيوعًا حول العالم، ففي المملكة المتحدة وحدها،

تُسجل حوالي 12,800 حالة جديدة سنويًا، مما يؤدي إلى أكثر من 4,000 حالة وفاة سنويًا،

وفقًا لمؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، ويُعد أي عامل يُمكن أن يُساعد في الحد من
هذا الخطر ذا أهمية بالغة للصحة العامة، مما يُبرز أهمية مراعاة النظام الغذائي ونمط الحياة.

يرتبط استهلاك الشاي والقهوة بـسرطان الرأس والرقبة.. المخاطر في الدراسة العالمية

أُجري البحث، الذي نُشر في مجلة Cancer ، بواسطة فريق دولي بقيادة الدكتورة يوان تشين آمي
لي من معهد هانتسمان للسرطان وكلية الطب بجامعة يوتا، حلل الفريق بيانات جُمعت من 14 دراسة
أُجريت في أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية.

في المجمل، فحص الباحثون معلومات صحية ونمط حياة 9,548 فردًا شُخصوا بسرطان الرأس والرقبة،
وقارنوها بـ 15,783 شخصًا سليمًا، وطُلب من المشاركين تقديم معلومات مُفصلة عن عاداتهم في شرب القهوة والشاي،
بما في ذلك ما إذا كانوا يشربون قهوة تحتوي على الكافيين أم لا.

وأخذ التحليل في الاعتبار أيضًا عوامل الخطر الأخرى مثل العمر والجنس والتدخين والنظام الغذائي.

تأثير تناول القهوة والشاي على خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة

من أبرز النتائج ارتباط القهوة بالأشخاص الذين يشربون أكثر من أربعة أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميًا،
حيث انخفضت احتمالية إصابتهم بسرطان الرأس والرقبة بنسبة 17% مقارنةً بمن لا يشربونها،
وكان التأثير الوقائي للقهوة أقوى في تقليل خطر الإصابة بسرطانات تجويف الفم والبلعوم الفموي،
وهو الجزء من الحلق الواقع خلف الفم مباشرةً، ومن المثير للاهتمام أن القهوة منزوعة الكافيين أظهرت
بعض الفوائد، مع أن تأثيرها ارتبط بشكل رئيسي بخفض خطر الإصابة بسرطان تجويف الفم،
ويشير هذا إلى أن المركبات الأخرى غير الكافيين - مثل مضادات الأكسدة والبوليفينول الموجودة بشكل
طبيعي في القهوة - قد تلعب دورًا في الحد من خطر الإصابة بالسرطان.

أما بالنسبة للشاي، فالصورة أقل وضوحًا، فقد أظهرت الدراسة أن شرب كوب واحد أو أقل من الشاي يوميًا
يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بسرطان الرأس والرقبة بنسبة 9% إجمالًا، وبشكل خاص، بدا أن هذا التناول
المحدود يقلل من خطر الإصابة بسرطان البلعوم السفلي، الذي يصيب الجزء السفلي من الحلق،
ومع ذلك، بدا أن الفوائد تنعكس مع زيادة استهلاك الشاي، فقد ارتبط شرب أكثر من كوب واحد من الشاي يوميًا
بزيادة احتمال الإصابة بسرطان الحنجرة بنسبة 38%، وهو سرطان يتطور في الحنجرة أو صندوق الصوت،
ويشير الباحثون إلى أن هذا قد يكون بسبب مساهمة الشاي في ارتجاع المريء، وهو عامل خطر معروف للإصابة بسرطان الحنجرة.

الفوائد الصحية للشاي والقهوة فى الوقاية من سرطان الرأس والرقبة

تشير الدكتورة لي وفريقها إلى أن فوائد الشاي والقهوة المضادة للسرطان قد لا تقتصر على الكافيين وحده،
فكلا المشروبين يحتويان على مجموعة واسعة من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الفلافونويدات
والعفص والبوليفينول، ذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، وقد تساعد هذه المركبات في تقليل
تلف الحمض النووي وإبطاء نمو الخلايا السرطانية، ومع ذلك، لا تزال الأدلة غير قاطعة، وكما أكدت الدكتورة لي،
فإن التأثيرات المتفاوتة للشاي والقهوة تُبرز الحاجة إلى دراسات أكثر تركيزًا حول
كيفية تأثير هذه المشروبات على أجزاء مختلفة من الحلق وتجويف الفم.

التحديات في ربط الشاي والقهوة بخطر الإصابة بالسرطان

على الرغم من النتائج الواعدة، إلا أن الدراسة تعاني من عدة قيود، من أبرزها أن المشاركين
أبلغوا بأنفسهم عن استهلاكهم من الشاي والقهوة، وهو ما قد يكون غير دقيق في بعض الأحيان،
كما لم يُفرّق البحث بين أنواع الشاي (مثل الأخضر، والأسود، والأعشاب) أو طريقة تحضير المشروبات،
وكلاهما قد يؤثر على النتائج.

ويُحذر الخبراء أيضًا من أن النتائج لا تُثبت علاقة السبب والنتيجة المباشرة، وأشار البروفيسور توم ساندرز،
الأستاذ الفخري للتغذية وعلم التغذية في كلية كينجز كوليدج لندن، إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون
كميات كبيرة من الشاي والقهوة قد يتبعون عادات صحية بشكل عام، مثل تجنب التدخين،
وقد تُساعد هذه العوامل، وليس المشروبات نفسها، في تفسير انخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

قد يوفر الاستهلاك المعتدل للشاي والقهوة الحماية من السرطان لمن يخشون أن يزيد تناولهم اليومي
للشاي أو القهوة من خطر الإصابة بالسرطان، تُطمئنهم هذه الدراسة، فالاستهلاك المعتدل - وخاصةً القهوة -
قد يُوفر حماية من أنواع معينة من سرطان الرأس والرقبة، ومع ذلك، فإن الإفراط في شرب الشاي
قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الحنجرة، مما يُشير إلى أن الاعتدال هو الأساس.

يُضاف البحث الجديد إلى الأدلة المتزايدة على أن الشاي والقهوة قد يُقدّمان فوائد صحية تتجاوز تعزيز اليقظة،

ومع ذلك، يُشدّد الخبراء على أنه لا ينبغي اعتبار هذه المشروبات بديلاً عن استراتيجيات الوقاية

من السرطان المُجرّبة، مثل الامتناع عن التدخين، واتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة النشاط البدني

بانتظام، لذلك إذا كنت تستمتع بفنجان دافئ من الشاي أو القهوة،

يمكنك الاستمرار في الاستمتاع به، ولكن مع إدراك أهمية التوازن.
 

وصف القرآن موعظة

وصف القرآن موعظة


نذكر بعض الأوصاف التى يدل عليها لفظ القرآن الكريم دلاله صريحه
الوصف الاول : النور
قال تعالى ( فامنوا بالله ورسوله والنور الذى أنزلنا والله بما تعملون خبير(
الوصف الثانى: هدى
الهدى ضد الضلال وهو الإرشاد
قال تعالى (الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين .
الوصف الثالث :الرحمة
قال تعالى ( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين .

الوصف الربع : شفاء
قال تعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا)
الوصف الخامس :موعظة
قال تعالى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ياأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ) .

ووصف القرآن موعظة لأنه يعظ به الجاهلين بالله تعالى .
وهناك الكثير والكثير من الاوصاف لكتاب الله تعالى.

ومن بعض أسماء القرآن الكريم

· قال مجد الدين الفيروز أبادي في كتابه " بصائر ذوي التمييز" :

اعلم أن كثرة الأسماء تدل على شرف المسمى أو كماله في أمر من الأمور، أما ترى أن كثرة أسماء الأسد دلت على كمال قوته ، وكثرة أسماء القيامة دلت على كمال شدتها وصعوبتها، وكذلك كثرة أسماء الله تعالى دلت على كمال جلال عظمته ، وكثرة أسماء النبي صلى الله عليه وسلم دلت على علو رتبته وسمو درجته، وكذلك كثرة أسماء القرآن دلت على شرفه وفضيلته.

· قال أبو المعالي عزيزي بن عبد الملك المعروف بشيذلة في كتاب"البرهان": اعلم أن الله سمى القرآن بخمسة وخمسين اسماً :

سماه : قرآناً وكريماً وكلاماً ونوراً وهدىً ورحمةً وفرقاناً وشفاءً وموعظة وذكراً ومباركاً علياً وحكمةً وحكيماً ومصدقاً ومهيمناً وحبلاً وصراطاً مستقيماً وقيماً وقولاً وفصلاً ونبأً عظيماً وأحسن الحديث ومتشابهاً ومثاني وتنزيلاً وروحاً ووحياً وعربياً وبصائر وبياناً وعلماً وحقاً وهدياً وعجباً وتذكرة وعروة وثقى وصدقاً وعدلاً وأمرا ومناديا وبشرى ومجيدا ونورا وبشيراً ونذيراً وعزيزاً وبلاغاً وقصصاً وصحفاً ومكرمة ومرفوعة ومطهرة . لقد اختص الله تعالى ( القران الكريم ) دون سائر الكتب السماوية بعدة أسماء كلها تدل على رفعة شانه وعلو مكانته
 

وداع الصاحب ووصيته

وداع الصاحب ووصيته


عن أنس - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال:
يا رسول الله إني أريد سفرا، فزودني، فقال: «زودك الله التقوى» قال: زدني قال: «وغفر ذنبك»
قال: زدني، قال: «ويسر لك الخير حيثما كنت».
فيه: استحباب مجيء المسافر لأصحابه،
ةسؤاله دعاءهم، وعلم - صلى الله عليه وسلم - بقرينة حال السائل أن مراده الإمداد بالدعاء،
فلذا قال: «زودك الله التقوى».
 

الاثنين، 6 أكتوبر 2025

للعاشق مع العشق ثلاثة مقامات

للعاشق مع العشق ثلاثة مقامات



ابتداء وتوسط وانتهاء فحال الابتداء يجب عليه مدافعته

وأما حال التوسط والانتهاء فمع مدافعته عليه كتمان ذلك

وألا يفشيه للخلق.. فكم للعشق من قتيل من الجانبين.
 

نزيف الإيمان

 نزيف الإيمان


أخطر الأمراض هي أمراض القلوب الدائمة، يرمي الشيطانُ الإنسانَ بسهامه فيظل ينزف
إيمانه حتى ينتهي رصيده فيظهر أثر ذلك على جوارحه بعد موت قلبه..

باب الشهوات مفتوح على مصراعيه، والفتن متناثرة على الطريق، فلا يكاد ينجو العبد من
فتنة حتى تهجم عليه أخرى تهون في نظره التي قبلها !

جاء في الحديث:
"وإن أمتَكم هذه جُعِلَتْ عافيتُها في أولِها، وإن آخرَها سيُصِيبُهم بلاءٌ وأمورٌ يُنْكِرُونها، تَجِيءُ
فتنٌ فيُدَقِّقُ بعضُها لبعضٍ، فتَجِيءُ الفتنةُ فيقولُ المؤمنُ: هذه مُهْلِكَتي.
ثم تَنْكَشِفُ، ثم تجيءُ فيقولُ: هذه مُهْلِكَتي.
ثم تَنْكَشِفُ، فمَن أحبَّ منكم أن يُزَحْزَحَ عن النارِ، ويُدْخَلَ الجنةَ فلتُدْرِكْه موتَتُه، وهو مؤمنٌ باللهِ واليومِ الآخرِ"

من أراد الثبات في زمان الفتن والشهوات، فليحافظ على الصلاة حيث ينادى بهن وليعش مع القرآن وليكثر من الدعاء وأعمال السر.

أسباب تفتح عليك أبواب الرزق

أسباب تفتح عليك أبواب الرزق


*أربعة أسباب تفتح عليك أبواب الرزق والغِنى*

1- *التوكل الصادق على الله*
*قال الله تعالى: ﴿وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾* [الطلاق: 3]
*وقال النبي ﷺ: «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصًا وتروح بطانًا» (رواه الترمذي)*.
🔹 *معنى التوكل: صدق الاعتماد على الله مع الأخذ بالأسباب*.

2- *تقوى الله والاستقامة*
*قال الله تعالى: ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا • وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ*﴾ [الطلاق: 2-3]
*وقال تعالى: ﴿وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا*﴾ [الجن: 16]
🔹 *التقوى بفعل الطاعات وترك المحرمات تفتح أبواب الرزق، والمعاصي تغلقها*.

3- *برّ الوالدين وصلة الأرحام*
*قال النبي ﷺ: «من أحب أن يُبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه»(رواه البخاري ومسلم)*.
🔹 *بر الوالدين وصلة الرحم من أعظم أسباب استجلاب الرزق والبركة*.

4- *كثرة الحمد والشكر*
*قال الله تعالى: ﴿لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ*﴾ [إبراهيم: 7]
🔹 *أكثر من قول: الحمد لله و الشكر لله بصدق القلب واللسان، فالشكر مفتاح الزيادة*.

*الخلاصة*:
*إذا عملت بهذه الأربعة*:
*التوكل على الله*
*التقوى والاستقامة*
*بر الوالدين وصلة الأرحام*
*الحمد والشكر*

*فأبشر بقوة في البدن، وطول في العمر، وسعة في الرزق، وبركة في المال، ونماء حقيقي في حياتك*.

*اللَّهُمَّ ارزقنا رزقًا طيبًا واسعًا مباركًا فيه، واغننا بفضلك عمّن سواك*
 

الأحد، 5 أكتوبر 2025

لّا تدخل قبرك إلا والقرآن في قلبك

لّا تدخل قبرك إلا والقرآن في قلبك


‏"إن استطعت ألّا تدخل قبرك إلا والقرآن في قلبك فافعل!

‏مَباهِج القرآن ولذائذه لاتنقطع، أدْرِك هذا النّعيم قبل أن ينقطع سَفَرُك عن هذه الحياة الدنيَا أو أن يُرْفَع.

> قال ابن عباس -رضى الله عنه-:

"‏كفل الله لمن قرأ القرآن واتبع مافيه أن لا يضل في ‏الدنيا ولا يشقى في الآخرة".

‏«صاحب القُـرآن تجده دائمًا سامٍ بآماله

‏ومن بركَــات القُـرآن الجليّة عليه أنه لا

‏يَشكو من الفَراغ ولا يبحثُ في التَوافِـه

‏عن شي يقضي فيه وقته ويُسليه لأنَّـــــهُ

‏مُنشغِل بمَـا هو أجَـلُّ وأعظَم ولأنَّـــــه

‏في شَأنْ والنَّـاسُ في شَأنٍ آخَـر».

القرآن يصنع منك شخصية مختلفة!

مختلفة تماما.

‏يستحيل أن تعطي القرآن وقتك وجهدك ولا تجد له أثراً ‏يستحيل أن تبقى عاداتك السيئة كما هي!

‏يستحيل أن لا تجد بركة القرآن على نفسك وخُلقك

‏حتى في الابتلاءات تجد أنّ التسليم والرضا دأبك وعادتك والطمأنينة تنزل على قلبك كأنك لم يُصِبْك شيء قطّ!
 

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ


وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۗ

إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ۚ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (18)

وقوله : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) أي : يوم القيامة ، ( وإن تدع مثقلة إلى حملها )
أي : وإن تدع نفس مثقلة بأوزارها إلى أن تساعد على حمل ما عليها من الأوزار أو بعضه ،
( لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى ) ، أي : ولو كان قريبا إليها ، حتى ولو كان أباها أو ابنها ،
كل مشغول بنفسه وحاله ، [ كما قال تعالى :
( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) ] [ عبس : 34 - 37 ] .
قال عكرمة في قوله : ( وإن تدع مثقلة إلى حملها ) الآية ، قال : هو الجار يتعلق بجاره يوم القيامة ،
فيقول : يا رب ، سل هذا : لم كان يغلق بابه دوني . وإن الكافر ليتعلق بالمؤمن يوم القيامة ،
فيقول له : يا مؤمن ، إن لي عندك يدا ، قد عرفت كيف كنت لك في الدنيا ؟ وقد احتجت إليك اليوم ،
فلا يزال المؤمن يشفع له عند ربه حتى يرده إلى [ منزل دون ] منزله ، وهو في النار .
وإن الوالد ليتعلق بولده يوم القيامة ، فيقول : يا بني ، أي والد كنت لك ؟ فيثني خيرا ،
فيقول له : يا بني إني قد احتجت إلى مثقال ذرة من حسناتك أنجو بها مما ترى .
فيقول له ولده : يا أبت ، ما أيسر ما طلبت ، ولكني أتخوف مثل ما تتخوف ، فلا أستطيع أن أعطيك شيئا ،
ثم يتعلق بزوجته فيقول : يا فلانة - أو : يا هذه - أي زوج كنت لك ؟ فتثني خيرا ، فيقول لها : إني أطلب إليك حسنة واحدة تهبينها لي ،
لعلي أنجو بها مما ترين .
قال : فتقول : ما أيسر ما طلبت . ولكني لا أطيق أن أعطيك شيئا ، إني أتخوف مثل الذي تتخوف ،
يقول الله : ( وإن تدع مثقلة إلى حملها ) الآية ، ويقول الله : ( لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا ) [ لقمان : 33 ] ،
ويقول تعالى : ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) رواه ابن أبي حاتم رحمه الله ،
عن أبي عبد الله الطهراني ، عن حفص بن عمر ، عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، به .
ثم قال : ( إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب وأقاموا الصلاة ) أي : إنما يتعظ بما جئت به أولو البصائر والنهى ،
الخائفون من ربهم ، الفاعلون ما أمرهم به ، ( ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه )
أي : ومن عمل صالحا فإنما يعود نفعه على نفسه ، ( وإلى الله المصير )
أي : وإليه المرجع والمآب ، وهو سريع الحساب ،
وسيجزي كل عامل بعمله ، إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر .
 

فضل الطاعة

فضل الطاعة


قال الحسن البصري رحمه الله:

ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي

ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية؟

فإن كانت طاعته تقدمت، وإن كانت معصية تأخرت.