السبت، 26 أكتوبر 2019

العمل بالرؤيا المنامية


العمل بالرؤيا المنامية

السؤال:
سماحة الشيخ! هذه الرسالة وردتنا من المعذبة -على حسب كلامها- (س)
أسعد الأسمر تقول في رسالتها: إن لدي ولد، وفي أثناء حمله شاهدت في
منامي شيخاً عجوزاً يقول لي: إنك ستنجبين ولداً فأسميه يوسف، وحين
ولادته أسميته غير هذا الاسم؛ لأنني قد نسيت ذلك الذي تقول: أنا أتخيله
أمامي حتى الآن، وقد بلغ الولد العاشرة من عمره، ومنذ ولادته حتى الآن
هو مريض ويخرج من مرض ليدخل في المرض الثاني، فلم نشاهد عليه
وقت كان متعافياً فيه، فهل لما رأيته في المنام شأن في هذا، أي: هل أغير
اسمه إلى يوسف لعل الله يكتب له الشفاء بإذنه سبحانه وتعالى،
أرجو إفادتي؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد: فهذه الرؤيا التي رأتها السائلة: أن شيخاً عجوزاً أمرها أن تسمي
ولدها يوسف ثم نسيت فلم تسمه يوسف، وابتلي الولد بالمرض إلى حين
التاريخ، وتسأل: هل لهذه الرؤيا أثر لهذا وهل تغير اسمه؟
ليس لهذه الرؤيا أثر، والرؤيا في المنام لا يعول عليها، وليست ملزمة لأحد
بشيء، وقد تكون من الشيطان للإيذاء والتحزين، ولاسيما إذا كانت عند
رؤيتها لهذا الشيخ قد كرهت ذلك، فإن هذا من الشيطان، والنبي عليه السلام
قال:

( الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان فإذا رأى أحد ما يكره فلينفث
عن يساره ثلاث مرات، وليتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث
مرات، ثم لينقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره )

، هكذا ينبغي للرائي، إن رأى ما يسره حمد الله وأخبر به من يحب، وإن رأى
ما يكره استعاذ بالله من الشيطان ومن شر ما رآه ثلاث مرات، ونفث عن
يساره ثلاث مرات ثم انقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره،
كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم.

وهذا الصبي الذي في المرض لله فيه حكم سبحانه وتعالى، وأنت أيها السائلة
على خير إن شاء الله، التمريض والتعب هذه من المصائب، والمصائب للعبد
عليها خير كثير إذا صبر، كما قال جل وعلا:

{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ۝ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ
وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ۝ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ
وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }
[البقرة:155-157]

وجاء في الحديث الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال:

( ما من عبد يصاب بمصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون،
اللهم آجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها، إلا آجره الله
في مصيبته وأخلفه خيراً منها )

فالإنسان يصاب بأشياء من أمراض في نفسه، أو في ولده، أو في زوجه،
أو في أقاربه، أو بتلف مال، أو بأشياء أخرى مما يكره، فعليه أن يصبر
ويحتسب ويقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، قدر الله وما شاء فعل، وهو على
خير عظيم، ما أصاب العبد من مصيبة مما يكره من مرض أو هم
أو حزن أو غير ذلك حتى الشوكة إلا كفر الله بها من خطاياه.

فعليك يا أخت في الله الصبر والاحتساب وأبشري بالخير، وأسأل الله أن يمنح
ولدك الشفاء والعافية، وأن يريك فيه ما يسرك، وأن يمن عليه بالعافية مما
أصابه، وعليك أن تسألي الله جل وعلا أن يعافيه ويشفيه من عنده، ولاسيما
في آخر الصلاة في السجود في صلاة الليل، سلي الله له الشفاء والعافية،
واعرضيه على من تيسر من الأطباء، لعل الله يمن عليه بالشفاء والعافية،
وأما الرؤيا فليس لها أثر في هذا.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

ذكر نفسك


ذهاب ماء الأرض

ذهاب ماء الأرض
هل تتصورون معي أن الماء العذب يمكن أن يختفي فجأة
ويغور في الأرض؟ هذا ما حذر منه القرآن قبل أربعة عشر قرناً...
لنتأمل ....


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 16 )


الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 16 )
اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَبْدَكَ ... فِي صِحَّةٍ وَعَافِيَةٍ،
ومَتِّعْهُ بِسَمْعِهِ وَبَصَرِهِ وَقُوَّتِهِ مَا أَبْقَيْتَهُ، واجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنْهُ،
بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمِ الرَّاحِمِينَ.
اللَّهُمَّ يَا سَامِعَ كُلِّ نَجْوَى، وَيَا مُنْتَهَى كُلِّ شَكْوَى،
يَا عَظِيمَ المَنِّ، يَا كَرِيمَ الصَّفْحِ، يِا وَاسِعَ المَغْفِرَةِ، يَا بَاسِطَ اليَدَيْنِ بِالرَّحْمَةِ،
اللَّهُمَّ اصْرِفْ عَنْ عَبْدِكَ ... كُلَّ ضُرٍّ ألَمَّ بِهِ وَارْتَبَطَ بِجِسْمِهِ.
اللَّهُمَّ يَا حَنَّانُ، يَا مَنَّانُ، يَا ذَا الجَلَالِ وَالإكْرَامِ، اشْفِ عَبْدَكَ ... وَعَافِهِ،
وَأَلْبِسْهُ ثَوْبَ الصِّحَّةِ وَالعَافِيَةِ، وَارْفَعْ الضُّرَّ وَالمَرَضَ عَنْهُ وَعَنَّا
وَعَنْ مَرْضَى المُسْلِمِينَ، يَا لَطِيفاً لَمْ تَزَلْ، أُلْطُفْ بِهِ فِيمَا حَلَّ بِهِ وَنَزَلْ .
اللَّهُمَّ يَا لَطِيفُ الْطُفْ بِحَالَةِ عَبْدِكَ ... وَعَافِهِ مِنْ مَرَضِهِ وَسُقْمِهِ،
يَا مَنْ هُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .


المناهي اللفظية (28)



ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

28- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن قول ‏(‏فلان المرحوم‏)‏‏.‏
و‏(‏تغمده الله برحمته‏)‏ و ‏(‏انتقل إلى رحمه الله‏)‏‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ قول ‏(‏فلان المرحوم‏)‏ أو ‏(‏تغمده الله برحمته‏)‏ لا بأس بها،
لأن قولهم ‏(‏المرحوم‏)‏ من باب التفاؤل والرجاء، وليس من باب الخبر،
وإذا كان من باب التفاؤل والرجاء فلا بأس به‏.‏

وأما ‏(‏أنتقل إلى رحمه الله‏)‏ فهو كذلك فيما يظهر لي إنه من باب التفاؤل،
وليس من باب الخبر، لأن مثل من أمور الغيب ولا يمكن الجزم به،
وكذلك لا يقال ‏(‏انتقل إلى الرفيق الأعلى‏)‏‏.‏

الأمثال في السنة (17)

الأمثال في السنة (17)


مثل الذي يتعلم العلم، ثم لا يحدث به
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

(مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به
كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه)(1).

شرح الحديث:
قال المناوي: قوله: (مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز
الكنز فلا ينفق منه) في كون كل منهما يكون وبالاً على صاحبه يعذب عليه
يوم القيامة؛ فعلى العالم أن يفيض من العلم على مستحقه لوجه الله تعالى,
ولا يرى نفسه عليهم منةً وإن لزمتهم, بل يرى الفضل لهم إذ هذبوا قلوبهم
لأن تتقرب إلى الله بزراعة العلوم فيها؛ كمن يعير أرضًا ليزرع فيها لنفسه
وينفعه, ولولا المتعلم ما نال ذلك المعلم(2).

من فوائد الحديث:

1- أنه لا يجوز للعالم كتم العلم الذي يحتاج الناس إليه، قال الله تعـالى:

{ إِن الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِمَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ
فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ }
[البقرة:159].

2- كتم العلم سبب لشيوع الجهل، وانتشار البدع، والأخلاق السيئة
والمعاملات المحرمة، وغير ذلك من صنوف الضلالات.

3- المشروع لمن رزقه الله علماً أن يجتهد في بثه بين الناس لوجه
الله تعالى، ومن أجل نفع عباد الله في دينهم ودنياهم، ليحصل على بركت
في الدنيا، وعلى الثواب الجزيل في الآخرة، كما أن من رزقه الله مالاً عليه
أن ينفق منه على نفسه، وعلى إخوانه المسلمين المعوزين، وفي سبيل الله،
حتى لا ينقلب وبالاً عليه في الدنيا وفي الآخرة.
----------------------------
(1) المعجم الأوسط للطبراني، 1/394، برقم: (693)، والهيثمي في
المجمع، 1/164. وصحّحه الألباني، ينظر: السلسلة الصحيحة، برقم:
( 3479 ).

(2) فيض القدير للمناوي، 5/ 510.


كائنات غريبة في رحلة إستكشافية

قبالة السواحل الاسترالية ، يستكشف العلماء عالم البحار في الأعماق السحيقة، و قد تمكنوا من العثور على كائنات غريبة تتم مشاهدتها لأول مرة من بينها سمكة بلا وجه، و الرحلة ما زالت مستمرة.

اكتشف علماء عددا من الكائنات الحية الغريبة، من بينها "سمكة بلا وجه" لم يعثر على مثلها منذ أكثر من قرن من الزمن، وذلك في أول أسبوعين من رحلة لهم في أعماق المحيط السحيقة شرقي أستراليا. وكان فريق دولي من 40 عالما وباحثا قد غادر تسمانيا في 16 أيار/مايو متجها إلى بريسبان بولاية كوينزلاند، وذلك لاستكشاف الحياة الغامضة والكائنات التي تعيش في هاوية بأعماق المحيط السحيقة.
وذكرت ديان براي ،وهي عالمة أسترالية تعمل في هيئة "متاحف فيكتوريا"، أنه تم العثور على "السمكة عديمة الوجه قبالة خليج جيرفيس على بعد نحو 4 آلاف متر أسفل سطح البحر في وقت سابق هذا الأسبوع. وقالت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في تصريحات خلال اتصال هاتفي عبر القمر الاصطناعي من السفينة قبالة ساحل استراليا:"إنها حقا غريبة الأطوار، تبدو شاذة، تشبه قليلا الأخطبوط. إنها رخوة وهلامية وبنية اللون".
وأضافت: "ليس لها عيون ظاهرة ولا أنف، وفمها تحت الجلد". وأوضحت أن هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها رؤية السمكة، وطولها 40 سنتيمترا، في مياه قبالة ساحل استراليا منذ أن اكتشفت أولا من قبل سفينة بحث بريطانية في بحر المرجان بالقرب من بابوا غينيا الجديدة عام 1873.
وكانت السمكة واحدة من كائنات غامضة وغريبة جمعها العلماء من أعماق المحيط، ومن بينها براغيث بحر وديدان وقشريات صغيرة وعدد من سرطانات الصخور الحمراء الشائكة ونجوم البحر المنيرة وعناكب عمياء بحجم صحن الطعام. وقالت براي :"لقد شاهدنا مجموعة رائعة ، شاهدنا سمكة ذات قشور حساسة للضوء تجلس على رأسها ، وأسماك تجلس على زعانفها وتواجه التيار". ويقوم العلماء بإنزال شباك صغيرة وكاميرا إلى الهاوية في الرحلة الاستكشافية البحثية الأولى في العالم لهذه المنطقة، والتي تستمر حتى منتصف حزيران/يونيو.



سلسلة أعمال القلوب (04)

سلسلة أعمال القلوب (04)

للشيخ : خالد بن عثمان السبت


ومعلوم أن:' المرء بأصغريه'، وهما: قلبه ولسانه، ولا يقال: قلبه وعقله،

أو يقال: لسانه وعقله، أو يقال: لسانه ودماغه، وإنما يقال: قلبه الذي هو

محل للعقل .. أما الطب الحديث فهو لم يتوصل إلى حقيقة هذه القضية، ولن

يتوصل إليها إطلاقاً لأنها من الأمور الغيبية .. ما الذي يؤثر على أعمال

الإنسان المعنوية وإرادته، أين وكيف تقع أمور الخوف والرجاء والمحبة

والرضا والسرور والانقباض وغير ذلك من الأمور كيف تقع للإنسان؟

لا يستطيع الطب أن يحدد ذلك، وإنما غاية ما يقرره الطب: أن المكان الذي

يؤثر على الأفعال الحسية هو الدماغ، وهذا لا يمنع أن يكون للقلب تعلق بهذه

الأمور، لكن الطب لم يتوصل إليها ومعلوم أن الطب يتعلق بالأمور التي

يمكنه أن يصل إليها دون الأمور الغيبية؛ لأنه لا يطلع عليها

إلا الله عز وجل.



ولما كانت حياة الإنسان الظاهرة متعلقة بالقلب والدماغ معاً على نحو

ظاهر؛ فيمكن بذلك أن تتعلق إرادته وإحساساته بالقلب والدماغ معاً، فإن

الإنسان لا يستطيع أن يعيش على نحو سوي إلا بسلامة قلبه ودماغه، فما

المانع أن يكون بين قلبه ودماغه تعلق وثيق مؤثر على أفعاله وتصرفاته

المعنوية وكذا ما نسميه بالأمراض القلبية والإحساسات والمشاعر الداخلية،

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:' قِيلَ : إنَّ الْعَقْلَ فِي الدِّمَاغِ . كَمَا

يَقُولُهُ كَثِيرٌ مِنْ الْأَطِبَّاءِ وَنُقِلَ ذَلِكَ عَنْ الْإِمَامِ أَحْمَد وَيَقُولُ طَائِفَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ :



إنَّ أَصْلَ الْعَقْلِ فِي الْقَلْبِ فَإِذَا كَمُلَ انْتَهَى إلَى الدِّمَاغِ . وَالتَّحْقِيقُ أَنَّ الرُّوحَ

الَّتِي هِيَ النَّفْسُ لَهَا تَعَلُّقٌ بِهَذَا وَهَذَا وَمَا يَتَّصِفُ مِنْ الْعَقْلِ بِهِ يَتَعَلَّقُ بِهَذَا

وَهَذَا لَكِنَّ مَبْدَأَ الْفِكْرِ وَالنَّظَرِ فِي الدِّمَاغِ وَمَبْدَأَ الْإِرَادَةِ فِي الْقَلْبِ . وَالْعَقْلُ يُرَادُ

بِهِ الْعِلْمُ وَيُرَادُ بِهِ الْعَمَلُ فَالْعِلْمُ وَالْعَمَلُ الِاخْتِيَارِيُّ أَصْلُهُ الْإِرَادَةُ وَأَصْلُ الْإِرَادَةِ

فِي الْقَلْبِ وَالْمُرِيدُ لَا يَكُونُ مُرِيدًا إلَّا بَعْدَ تَصَوُّرِ الْمُرَادِ فَلَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ الْقَلْبُ

مُتَصَوِّرًا فَيَكُونُ مِنْهُ هَذَا وَهَذَا '

[الفتاوى 9 / 303 ] .



ويقول الحافظ ابن كثير رحمه الله:

'الأفئدة هي العقول التي مركزها القلب على الصحيح وقيل الدماغ'

[تفسير ابن كثير 4 / 508] .



فعلى كل حال: هذه الأدلة جميعاً تدل على أن محل الإرادات والخواطر وما

يقع للإنسان من محبة وبغض ورضا وإنابة وما إلى ذلك أن محل ذلك جميعاً

هو القلب .. وهذا القلب ليس ثمة مانع أن يكون له اتصال بالدماغ .

الله عز وجل أعلم به ويدل على ذلك أن الإنسان إذا ضرب على دماغه لربما

فقد عقله فهذا يدل على وجود نوع اتصال بينهما لكن ليس معنى ذلك أن محل

العقل هو ذلك الدماغ فحسب، وإنما لهما اتصال، والقلب هو مستقر الإرادات،


شارك أحبتك

شارك أحبتك

من أقوال د. عبد الله بلقاسم

( تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )

قد لا ينتفع العضو الجريح بسهر الجسد لكن الله مدحه.

شارك أحبتك ولو بالحزن.

فيروس A



ما لا تعرفه عن أعراض فيروس A

هناك العديد من الفيروسات التي يمكن أن تصيب كبد الإنسان من ضمنها

فيروس التهاب الكبد a، الذي يعد أقلها حدة، فما هي طرق الإصابة

بالفيروس؟ وما هي أعراض الإصابة به؟



يعتبر التهاب الكبد الوبائي a التهاب شديد العدوى يسببه فيروس التهاب

الكبد a، قد يعاني البعض من أعراض فيروس a خفيفة تستمر لمدة أسابيع،

ويمكن أن تستمر لعدة أشهر عندما تكون الأعراض أكثر خطورة.



عادة ما تحدث العدوى عند أكل أو شرب شيء ملوث بالفيروس

أو عند الحديث مع شخص مصاب.



يمكن لأي شخص مصاب بالتهاب فيروس a التعافي بشكل كامل إلا أن نسبة

صغيرة من الأشخاص قد يموتون بسبب ذلك الفيروس عند إهمال

علاج أعراض فيروس a.



ما هي أعراض فيروس a؟

تكون فترة حضانة فيروس التهاب الكبد عادة من 14-28 يوم،

وتتراوح أعراضه من الخفيفة الى الشديدة والتي يمكن أن تشمل:



الحمى

الشعور بالضيق وفقدان الشهية

الإسهال والغثيان

البول الداكن

اليرقان (اصفرار الجلد والعيون)

شعور عدم الراحة في البطن.

غالبا ما يعاني الأطفال من المرض مع أعراض فيروس a قليلة

مقارنة مع البالغين وكبار السن.



من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة؟

يمكن لأي شخص لم يتم تطعيمه ضد الفيروس الإصابة بالتهاب الكبد a

وتحدث الاصابة غالبًا في مراحل الطفولة المبكرة، وهناك عوامل خطر أخرى

تؤدي الى الاصابة بالفيروس تشمل:



الصرف الصحي السيء

نقص المياه الصالحة للشرب

السفر إلى المناطق التي يتواجد فيها الفيروس

دون انتشار التلقيح المناسب.



ما هو علاج فيروس التهاب الكبد a؟

لا يوجد هناك علاج محدد يمكنه القضاء على فيروس التهاب الكبد a، حيث

يقوم طبيبك بعلاج الأعراض الظاهرة لديك واجراء بعض الفحوصات

للتحقق من مدى عمل الكبد لديك.



خلال تلك المدة سوف ينصحك الطبيب باتباع العلاجات التالية:

أخذ قسط من الراحة: حيث من المحتمل أن تشعر بالتعب

والمرض وأن لديك طاقة أقل للقيام بالأمور اليومية.



تجنب شرب الكحول: لأن الكبد يبذل الكثير من الجهد لمعالجة الكحول

والأدوية الداخلة للجسم بما في ذلك الأدوية المتناولة بدون وصفة طبية.



تجنب الأدوية المضادة للقيء: مثل الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين



اتباع نظام غذائي متوازن: من خلال تعويض السوائل المفقودة في الجسم



الحرص على تناول وجبات صغيرة بأوقات متعدة: لتجنب الشعور

بالغثيان والتقيؤ



مراجعة الأدوية: وخاصة التي تأخذها ومن ضمنها الادوية المأخوذه من دون

وصفة طبية لتجنب أي تأثير لتلك الأدوية على الكبد.

لؤلؤة في جوف سمكة

خطوات على درب الفلاح

لؤلؤة في جوف سمكة


البطل : رجل من المسلمين لم يُذكر اسمه .

البطولة : الإصلاح بين الناس .



تفاصيل البطولة :

عن الفضيل بن عياض رحمه الله قال : حدثني رجل : أن رجلاً خرج من بيته ومعه غزل ليبيعه

ويشتري بثمنه دقيقًا لأهله، فباعه بدرهم ثم مضى، فمر على رجلين يقتتلان في درهم..

فقام ذلك الرجل وأعطاهما ذلك الدرهم الوحيد الذي يملكه لكي يصلح بينهما، وليس له شيء غيره ,

فأتى إلى امرأته... فأخبرها بما جرى له، فجمعت له أشياء من البيت فذهب ليبيعها.. فكسدت عليه،

فمر على رجل ومعه سمكة قد انتنت وتغيرت رائحتها،

فقال له : إن معك شيئًا قد كسد ومعي شيء قد كسد فهل لك أن تبيعني هذا بهذا ؟

فباعه وجاء الرجل بالسمكة إلى البيت وقال لزوجته : قومي فأصلحي أمر هذه السمكة فقد هلكنا من الجوع .



فقامت امرأة تصلحها فشقت جوف السمكة، فإذا هي بلؤلؤة في جوفها، فتعجبت المرأة

وقالت لزوجها : قد خرج من جوف السمكة شيء أصغر من بيض الدجاج، وهو يقارب بيض الحمام،

فقال : أريني فنظر إلى شيء ما رأى في عمره مثله.. فطار عقله وحار لبه،

فقال لزوجته : هذه أظنها لؤلؤة , فقالت له : أتعرف قدر اللؤلؤة ؟ قال : لا، ولكني أعرف من يعرف ذلك ,

ثم أخذها وانطلق بها إلى أصحاب اللؤلؤ.. إلى صديق له يشتري الجواهر ويبيعها فسلم عليه،

فرد عليه السلام وجلس إلى جانبه يتحدث، وأخرج تلك اللؤلؤة وقال : انظر كم قيمة هذه ,

قال : فنظر زمانًا طويلاً ثم قال : لك بها علي أربعون ألف، وإن طلبت الزيادة

فاذهب بها إلى فلان فإنه أثمن لك بها مني.. فذهب بها إليه فنظر إليها واستحسنها

وقال : لك بها ثمانون ألفًا وإن شئت الزيادة فاذهب بها إلى فلان فإنه أثمن لك بها مني،

فذهب بها إليه فقال : لك بها على مائة وعشرون ألفًا ولا أرى أحدًا يزيدك فوق ذلك شيئًا ,

فقال : نعم، فوزن له المال.. فحمل الرجل في ذلك اليوم اثنتي عشرة بدرة،

في كل بدرة عشرة آلاف درهم، فذهب بها إلى منزله فلما وصل إذا بفقير

واقف عند الباب يسأل.. فقال له الرجل : ادخل , فدخل الفقير ثم حكى ذلك الرجل قصته لذلك الفقير

والحالة التي كان عليها، ثم قال له : حذ نصف هذا المال الذي عندي،

فأخذ الفقير نصف المال (أي ست بدر) فحملها ثم مضى غير بعيد، ثم رجع إليه

وقال : والله ما أنا بمسكين ولا فقير، وإنما أرسلني إليك ربك عز وجل لأختبرك

وهو الذي أعطاك بالدرهم عشرين قيراطًا، فهذا الذي أعطاك قيراطًا منه وقد ذخر لك تسعة عشر قيراطًا عنده .



* العبرة المنتقاة :

أوصى الإسلام بضرورة الإصلاح بين الناس، وجعل على ذلك الأجر العظيم والثواب الجزيل،

لما في ذلك من توحيد الصف وجمع الكلمة؛ لتبقى أمة الإسلام أمة قوية عزيزة على مر الأزمان .

حيث إن : ذلك الرجل عندما علم أن سبب الخلاف الذي بين الرجلين كان بسبب درهم،

أعطاهما ذلك الدرهم رغم حاجته فأبدله الله بذلك الدرهم قيراطًا من المال في الدنيا وذخر له تسعة عشر قيراطًا في الآخرة .

يقول الله عز وجل في كتابه :

" لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ "

النساء : 114

ترانيم نبيل جلهوم(199)


الجمعة، 25 أكتوبر 2019

لبس الملابس الشفافة أمام المحارم


لبس الملابس الشفافة أمام المحارم

السؤال:
بالنسبة للملابس الشفافة أمام المحارم؟

الجواب:
لا ما تجوز الشفافة، الشفافة خطيرة قد تبدي العورة، لكن إذا كان يعني
شفافة في الذراع فهذا سهل، إذا كان البدن مستور، فينبغي أن تكون الملابس
ساترة صفيقة، لا تبين ما وراءها من حسن اللحم، وظهور اللحم من حمرة
وبياض ونحو ذلك، بل تكون ساترة لهذا الشيء، تكون تحت الثوب الخفيف
مثل الفنيلة التي تعين على ذلك وأشباه ذلك، المقصود أن الشفافة كالعارية،
الشفافة من جنس العارية، فينبغي التحرز من هذا الشيء
وعدم التساهل في هذا الشيء.



المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

تربية الأولاد تربية للنفس


ذكاء النحلة

ذكاء النحلة

تتفوق النحلة على الإنسان في كثير من النواحي، ولذلك
فإن عالم النحل يحي الكثير من العجائب.. دعونا نتأمل هذه النحلة....


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 15 )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 15 )

اللهُمَّ إِنَّ عَبْدَكَ ... قَدْ مَسَّهُ الضُّرُ، نَحْسَبُهُ وَأَنْتَ حَسِيبُهُ، وَلَا نُزَكَّيهِ عَلَيْكَ،
فَهُوَ عَبْدٌ مِنْ عِبَادِكَ المُؤْمِنِينَ المُوَحِّدِينَ الصَّالِحِينَ،
وَإِنَّهُ مِمَّنْ يُؤْمِنُ بِكَ وَبِرَسُولِكَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِمَا أَنْزَلْتَ عَلَيْهِ،
وَإِنَّهُ مِمَّنْ يُحِبُّكَ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ، هُوَ بَيْنَ يَدَيْكَ،
وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ مَرَضِهِ وَابْتِلائِهِ، وَهُوَ بِحَاجَةٍ إلَى رَحْمَتِكَ وَكَرَمِكَ
وَعَطْفِكَ وَشِفَائِكَ، فَكُنْ مَعَهُ وَلَا تَكُنْ عَلَيْهِ، وَلَا تَرُدَّهُ خَائِباً صِفْرَ اليَدَيْنِ، يَا الله
اللهُمَّ اجْعَلْ الصِّحَّةَ وَالعَافِيةَ تَتَغَلْغَلُ فِي جَسَدِ عَبْدِكَ ...
بِإرَادَتِكَ وَفَضْلِكَ يَا رَبَّ العَالَمِينَ، ثُمَّ بِبَرَكَةِ وَفَضْلِ دُعَاءِ الدَّاعِينَ
وَمَا أنْزَلْتَهُ مِنْ سِرٍّ فِي العِلاجَاتِ الطَّبِيعِيَّةِ وَالأدْوِيةِ الكِيمِيائِيَّةِ الطِّبيَّةِ.
وَصَلِّى اللهُ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعِينَ .

المناهي اللفظية (27)


المناهي اللفظية (27)



ملخص عن كتاب: المناهي اللفظية **
يقدم هذا الكتاب إجابات على فتاوى وأسئلة عقدية وُجهت للشيخ ابن عثيمين
حول ما نهى الشرع عن التلفظ به، مما يدخل تحت القضايا العقائدية اللفظية.
وفي هذه الفتاوى يصحح الشيخ الأخطاء اللفظية الشائعة على ألسنة الناس
التي تصطدم بالعقيدة، مثل قولهم: ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان الشهيد)،
مستلهمًا الردود والتفسييرات من القرآن الكريم، والسنة النبوية العطرة.

27- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ قول القائل ‏(‏أنا مؤمن إن شاء الله‏)‏

يسمى عند العلماء ‏(‏مسألة الاستثناء في الإيمان‏)‏ وفيه تفصيل‏:‏

أولا‏:‏ إن كان الاستثناء صادرًا عن شك في وجود أصل الإيمان
فهذا محرم بل كفر ؛ لأن الإيمان جزم والشك ينافيه‏.‏

ثانيا‏:‏ إن كان صادرًا عن خوف تذكية النفس والشهادة لها بتحقيق الإيمان
قولا وعملا واعتمادا، فهذا واجب خوفا من المحذور‏.‏

ثالثًا‏:‏ إن كان المقصود من الاستثناء التبرك بذكر المشيئة، أو بيان التعليل
وأن ما قام بقلبه من الإيمان بمشية الله، فهذا جائز التعليق على هذا الوجه –
أعني بيان التعليل - لا ينافي تحقيق المعلق فإنه قد ورد التعليق على هذا
الوجه في الأمور المحققة كقوله - تعالى -‏:

‏‏{‏لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ
إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ‏}‏
‏[‏الفتح‏:‏ 27‏]‏‏.‏

والدعاء في زيارة القبور ‏(‏وإنا إن شاء الله بكم لاحقون‏)‏ وبهذا عرف انه
لا يصح إطلاق الحكم على الاستثناء في الإيمان بل لابد من التفصيل السابق‏.‏

الأمثال في السنة (16)

الأمثال في السنة (16)


مثل الذي يعين قومه على غير الحق
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَهُوَ فِي قُبَّةٍ حَمْرَاءَ، قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ:

(مِنْ أَدَمٍ فِي نَحْوٍ مِنْ أَرْبَعِينَ رَجُلً، فَقَالَ: (إِنَّكُمْ مَفْتُوحٌ عَلَيْكُمْ مَنْصُورُونَ
وَمُصِيبُونَ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَتَّقِ اللَّهَ، وَلْيَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ، وَلْيَنْهَ
عَن الْمُنْكَرِ، وَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِن النَّارِ،
وَمَثَلُ الَّذِي يُعِينُ قَوْمَهُ عَلَى غَيْرِ الْحَقِّ كَمَثَلِ بَعِيرٍ رُدِّيَ فِي بِئْرٍ
فَهُوَ يَنْزِعُ مِنْهَا بِذَنَبِهِ)(1).

شرح المفردات(2):

(مفتوح عليكم): أي: ما يفتح من البلاد في أزمان تالية.

(منصورون) أي: على الأعداء.

(ومصيبون) أي: للغنائم.

(وليصل رحمه): مراعاة صلة الرحم، بحيث
يتودد إليهم ويتقرب بهم بأنواع من القول والفعل.

(فليتبوأ مقعده من النار) أي: فليتخذ لنفسه منزل،
يقال: تبوأ الرجل المكان إذا اتخذه مسكنًا.

(يجر بذنبه) أي: يحاول الخلاص والنجاة.

شرح الحديث:

قال المناوي: قوله: (وَمَثَلُ الَّذِي يُعِينُ قَوْمَهُ عَلَى غَيْرِ الْحَقِّ كَمَثَلِ بَعِيرٍ
رُدِّيَ فِي بِئْرٍ فَهُوَ يَنْزِعُ مِنْهَا بِذَنَبِهِ) قال بعضهم : معناه أنه قد وقع في الإثم
وهلك كالبعير إذا تردى في بئر فصار ينزع بذنبه ولا يقدر على الخلاص(3).

وقوله صلى الله عليه وسلم: (فليتبوأ مقعده من النار) أمر بمعنى الخبر، أو
بمعنى التهديد، أو بمعنى التهكم، أو دعاء على فاعل ذلك، أي: بوأه الله ذلك؛
فلا ينبغي لأحد أن يحدث عنه صلى الله عليه وسلم إلا عمن يثق بخبره
ويرضى دينه وأمانته؛ لأنها ديانة.

من فوائد الحديث:
1- الحث على إقامة شعيرة الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر، وصلة الرحم.

2- في الحديث وعيد شديد لمن يتعمد الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم،
بأن يتبوأ مقعده من النار.كما أن على المسلم أن يحذر من نقل الأحاديث
الضعيفة والموضوعة، فعن سمرة رضي الله عنه عن رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- قال: (من حدث عني بحديث يرى أنه كذب
فهو أحد الكاذبين)(4).

3- الواجب على المسلم أن يكون اجتماعه بإخوانه وعشيرته، وصحبته
لهم تعاوناً على مرضاة الله وطاعته التي هي غاية سعادة العبد وفلاحه،
لا على الإثم والعدوان كما قال تعالى:

{ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ }
[سورة المائدة: 2].
-----------
(1) مسند الإمام أحمد، 6/350، برقم: (3801)، والبيهقي في السنن،
10/ 234، باختلاف في الألفاظ. وصحّحه الألباني، ينظر: السلسلة
الصحيحة، 3/ 371، برقم: (1383).

(2) ينظر: تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي، 6/ 441.

(3) فيض القدير للمناوي، 5/ 511، رواه مسلم (1/7).

شاشات هواتف غير قابلة للكسر


شاشات هواتف غير قابلة للكسر


تمكن علماء من تطوير مادة جديدة غير قابلة للكسر تدخل في صناعة شاشات الأجهزة الإلكترونية المحمولة. ولا تتميز المادة الجديدة بالصلابة فحسب، بل أيضا بقدرتها على ترشيد الطاقة وسرعة توصيل الكهرباء.

لا شك أننا جميعا نعرف الشعور بالإحباط الذي يشعر به المستخدم عندما يسقط هاتفه المحمول على الأرض وتنكسر شاشته. وتعتبر الشاشات نقطة ضعف أساسية بالنسبة للأجهزة الإلكترونية المحمولة، بما في ذلك العديد من الأجهزة باهظة الثمن، نظرا لأنها تصنع في الأساس من مادة السليكون، وهي مادة رخيصة الثمن وسهلة الكسر.
لكن فريقا من الباحثين يعتقدون أنهم طوروا مادة جديدة يمكنها أن تضع نهاية لهذه المشكلة. وتقول كلاوديا أوغودا أريستيزابال من جامعة ولاية كاليفورنيا لونغ بيتش وهي إحدى المشاركين في الدراسة إن الخامة الجديدة تتكون من طبقات من "الغرافين" و"نترات البورون ثماني الأضلاع" ومادة "سي 60". ولا تتميز المادة الجديدة بالصلابة فحسب، بل أيضا بقدرتها على ترشيد الطاقة وسرعة توصيل الكهرباء، ويرجع الفضل في ذلك إلى مادة "سي 60" التي تدخل في صناعة الخلايا الشمسية، وهو ما يعني أنه من الممكن في المستقبل استخدام الشاشات الجديدة في شحن بطاريات الهاتف المحمول.
وشارك في إجراء الدراسة باحثون من جامعة كوينز في بلفاست وجامعات ستانفورد وكاليفورنيا وبيركلي بالولايات المتحدة ومعهد علوم المواد في اليابان. وقال الباحث التون سانتوس من جامعة كوينز إن المادة الجديدة لها خواص تشبه مادة السليكون، ولكنها تتميز بأنها أخف وأكثر مرونة واستقرارا من الناحية الكيميائية".
ونقل الموقع الإلكتروني "لايف ساينس" المتخصص في الأبحاث العلمية عن أوجودا أريستيزابال قولها إن المادة الجديدة يمكن أن تدخل أيضا في كثير من التطبيقات بجانب الهواتف المحمولة، وربما سوف نرى قريبا زجاج سيارات يستخدم في توليد الطاقة الشمسية أو نوافذ غير قابلة للكسر للمنازل والشركات.


سلسلة أعمال القلوب (03)

سلسلة أعمال القلوب (03)


للشيخ : خالد بن عثمان السبت


وعقيدة أهل السنة والجماعة- وهو الذي دل عليه القرآن هو- أن العقول

في الصدور، وليست في الأدمغة .. وأما الفلاسفة من القدماء وكما يقرره

الأطباء في هذا العصر- إلا من رحم الله عز وجل- يقولون، ويقول الفلاسفة:

إن العقل بالدماغ . وأما الذي عليه أهل السنة والجماعة هو أن العقل

في القلب، وهو الذي دل عليه القرآن .


ومما يدل على ذلك حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ:

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :


[ أَتَاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ فَأَخَذَهُ فَصَرَعَهُ

فَشَقَّ عَنْ قَلْبِهِ فَاسْتَخْرَجَ الْقَلْبَ فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ عَلَقَةً فَقَالَ: هَذَا حَظُّ الشَّيْطَانِ

مِنْكَ ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ لَأَمَهُ ثُمَّ أَعَادَهُ فِي مَكَانِهِ...]

قَالَ أَنَسٌ: وَقَدْ كُنْتُ أَرَى أَثَرَ ذَلِكَ الْمِخْيَطِ فِي صَدْرِهِ.

رواه مسلم وللبخاري نحوه .


فهذا واضح في الدلالة على أن المراد بالقلب هو القلب الذي في الصدر،

فشق صدره فاستخرج قلبه، فأخرج منه تلك العلقة، وقال :

[ هَذَا حَظُّ الشَّيْطَانِ مِنْكَ]، فدل على أن الهدى والضلال يتعلق بهذا القلب

الذي داخل الصدر، وهو هذا العضو الذي نعرفه جميعاً .


وقد ذكر جماعة من المفسرين هذه الحادثة حديث أنس رضي الله عنه

في تفسير قوله تعالى:


{ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ[1] }

[سورة الشرح] .


ففسروه بشق صدر النبي صلى الله عليه وسلم، واستخراج ذلك من قلبه ..

وهذا الفعل الذي فعله جبريل عليه الصلاة والسلام يدل دلالة واضحة على أن

هذا العضو في الإنسان به لطيفة غيبية تؤثر في أفعال الإنسان، فهذه العلقة

التي استخرجها جبريل قد تكون حسية, مع أننا نعرف معنى العلقة

وهي القطعة من الدم الجامد وهذا من الأمور الغيبية، والله عز وجل يقول:


{ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ[46] }

[سورة الحج].


وما قال: ولكن تعمى القلوب التي في الأدمغة،

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:


[... أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ

فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ ]

رواه البخاري ومسلم.


فقول النبي صلى الله عليه وسلم:

[...مُضْغَةً...]


نص في القلب الحسي اللحمي المعروف .. والمضغة هي القطعة من اللحم

على قدر ما يمضغ ويقول الحافظ بن حجر رحمه الله

في الفتح 1 / 211: ويستدل به- أي: الحديث- على أن العقل في القلب، والله

عز وجل يقول:


{ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا...[46] }

[سورة الحج].


فجعل القلب محلاً للعقل. والنبي صلى الله عليه وسلم حينما ذكر التقوى أشار

بيده صلى الله عليه وسلم إلى صدره كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:


[ لَا تَحَاسَدُوا- إلى أن قال- : التَّقْوَى هَاهُنَا- وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ-

...] رواه مسلم .. [التَّقْوَى هَاهُنَا]

ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم:

[ التَّقْوَى هَاهُنَا]


فيكون مشيراً إلى دماغه، كما يفعل كثير من الناس إذا أراد أن يشير إلى

كمال عقله فإنه يشير إلى رأسه وهذا خطأ، الإشارة الصحيحة تكون بالإشارة

إلى القلب الذي في الصدر؛ لأنه محل للعقل.


هنالك ابتلي المؤمنون


هنالك ابتلي المؤمنون



من أقوال د. عبد الله بلقاسم

{ هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا *

وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ

إِلَّا غُرُوراً }

ينشط المنافقون في بلايا المسلمين الكبرى يستهزئون يشمتون يفرقون.

ظهور السيلوليت

ظهور السيلوليت



عادات خاطئة تسبب ظهور السيلوليت

يتسبب السيلوليت في مظهر مزعج لدى النساء، ويمكن يظهر في عدة

مناطق بالجسم، وأبرزها الفخذ والورك والبطن، ويصعب التخلص

من السيلوليت بعد ظهوره.



وهناك عادات خاطئة يمكن أن تؤدي إلى ظهور السيلوليت،

والتي يجب أن تتوقفي عنها قبل فوات الأوان.



1-الجلوس لفترات طويلة

تتطلب بعض الوظائف الجلوس لفترات طويلة على مقعد، والبقاء

في وضع ثابت أمام الحاسوب أو أي جهاز لوحي.



ويؤدي الجلوس لوقت طويل إلى زيادة فرص ظهور السيلوليت، ولذلك

ينصح بأخذ راحة لمدة 10 دقائق كل ساعة، وخلال فترة الراحة، ينصح

بالسير أو الوقوف.



يساعد هذا أيضاً في الوقاية من عدة مشكلات صحية

أخرى مثل الام الرقبة والام الظهر والركبتين.



وينطبق الأمر على أي وضعية ثابتة يبقى فيها الجسم لفترة طويلة،

لأن هذا يؤثر على تدفق الدورة الدموية.



2-عدم ممارسة الرياضة

تساعد اللياقة البدنية المستمرة، والإنتظام بممارسة الرياضة

في بقاء الجسم مشدود وتقليل ظهور السيلوليت.

وفي حالة فقدان الوزن دون ممارسة الرياضة،

سوف يترهل الجلد ويبدأ السيلوليت في الظهور.



3-سوء التغذية

هناك علاقة وثيقة بين الطعام الذي نتناوله وصحة الجسم والجلد،

فيمكن أن تتسبب الأطعمة غير الصحية في ظهور السيلوليت.

ويرجع هذا لإحتواء الأطعمة غير الصحية على السموم،

التي يمكن أن تؤثر على الجلد.



والدليل على هذا هو أنه عند تناول أطعمة صحية،

فإن البشرة تبدو نضرة ومتوهجة، والعكس صحيح.



4-عدم شرب الماء

يلعب الجفاف دوراً كبيراً في ظهور السيلوليت، حيث أن قلة شرب الماء

تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم، والتي يصعب استقلابها.

كما يؤدي الجفاف إلى ضعف الجلد، ليصبح رقيقاً وهزيلاً،

مما يزيد من احتمالية ظهور السيلوليت.



5-الإكثار من الأملاح

يؤدي تناول كثير من الملح إلى تورم أجزاء من الجسم،

مما يسبب ظهور السيلوليت.

ولذلك لا يجب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالملح،

مثل المخللات وغيرها.



6-عدم الإنتظام في الحمية الغذائية

إن اتباع حمية غذائية ثم التوقف عنها ثم العودة لها مرة أخرى،

من الأمور التي تساعد في ظهور السيلوليت.



وذلك لأن الحمية الغذائية تساعد في فقدان الوزن،

ثم يمتليء من جديد، ومع تكرار هذا، يتعرض الجلد للتمدد والإنكماش.



7-التعرض للشمس لفترات طويلة

إن التعرض للشمس يسبب تأثيرات عديدة على الجلد، منها تأثيرات إيجابية،

وأخرى سلبية في حالة البقاء لفترة طويلة أسفل أشعة الشمس الحارقة.

فيمكن أن يتسبب هذا في ظهور السيلوليت، ولذلك يجب تطبيق

واقي الشمس قبل التعرض لها.



8-الملابس الضيقة

يمكن أن يكون لبعض الملابس تأثبر على تدفق الدورة الدموية بصورة

طبيعية، ومع الإستمرار في إرتداءها، سوف تؤثر على الجلد

وتسبب ظهور السيلوليت.



9-التدخين

أيضاً يتسبب دخان السجائر في تقليل تدفق الدورة الدموية،

كما يؤدي إلى ضعف الجلد وصعوبة إنتاج الكولاجين اللازم لصحته.

يحطم كبرياء رستم

خطوات على درب الفلاح

يحطم كبرياء رستم

البطل : ربعي بن عامر رضى الله عنه .

البطولة : في العزة .



تفاصيل البطولة :



في غزوة القادسية أرسل رستم قائد الروم إلى سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين أن ابعث إلينا رجلاً نكلمه ويكلمنا،

فأرسل سعد ربعي بن عامر إليهم .

فدخل ربعي عليهم وقد زين رستم مجلسه بالنمارق المذهبة والزرابي المبثوثة

وأظهر اليواقيت والوسائد المنسوجة بالذهب والزينة العظيمة وغير ذلك من الأمتعة الثمينة..

وعليه تاج من الذهب ويجلس على سرير من الذهب , فدخل عليه ربعي بثياب صفيقة ومعه سلاحه

وسيفه الذي وضعه في خرقة وترس وفرس قصيرة .. ولم يزل راكبًا الفرس حتى داس بها على البساط..

ثم نزل وربط حبل فرسه بوسادتين شقهما، فلما اقترب من رستم قال له الجنود : ضع سلاحك ,

فقال : إني لم آتكم فأضع سلاحي بأمركم ولكني أتيتكم حين دعوتموني فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت ,

فقال رستم : ائذنوا له , فأقبل ربعي وهو يمشي ويمزق الوسائد والنمارق التي في طريقه

فلم يدع لهم وسادة ولا نمرقًا إلا أفسدها وهتكها، فلما أقبل عند رستم قال له : ما جاء بكم ؟

فقال ربعي كلمات سطرها التاريخ، كلمات حُقَّ لها أن تكتب بمداد من ذهب، قال :

(الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عباده من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد،

ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه،

فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله)

فقال رستم: وما موعود الله ؟ قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى الدخول في الإسلام والنصر لمن بقي.

فقال رستم : قد سمعنا مقالتكم فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا ,

فقال: نعم .. ولكن كم أحب إليكم ؟ يومًا أو يومين ؟ قال : لا، بل حتى نكاتب أهل رأينا ورؤساء قومنا ونتشاور في أمرنا ..

فقال له ربعي : ما سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نؤخر القتال أكثر من ثلاث ليال فانظر في أمرك

وأمر قومك ثم اختر واحدة من ثلاث بعد ثلاث ليال : إما الإسلام، وإما القتال،

وإما الجزية عن يد وأنتم صاغرون، وأنا كفيل بذلك عن أصحابي .

فتعجب رستم وقال له : أسيدهم أنت حتى تقرر ؟ فقال : لا،

ولكن المسلمين كالجسد الواحد بعضهم من بعض يجير أدناهم على أعلاهم .

فاجتمع رستم برؤساء قومه فقال : هل رأيتم قط أرجح وأعظم عزًا من كلام هذا الرجل ؟

فقالوا : معاذ الله أن تميل إلى شيء من هذا وتدع دينك إلى هذا الكلب – أي تدخل في الإسلام –

أما ترى إلى ثيابه ؟ فقال رستم : ويلكم لا تنظروا إلى الثياب ولكن انظروا إلى الرأي والكلام والسيرة،

إن العرب يستخفون بالثياب والمأكل ويصونون الأحساب .



* العبرة المنتقاة :

إن المؤمن بالله عز وجل لا يذل ولا يخنع لأي أحد سوى الله؛ لأنه يعلم علم اليقين أن الله تعالى

هو المدبر لهذا الكون القائم بأمره .. إذا فلم يذل نفسه لغير الله بل يذل نفسه لبشر مثله ؟!

حتى وإن كان في يد هذا البشر مظاهر القوة المادية إلا أنه ضعيف أمام الله عز وجل .

حيث إن : ربعي بن عامر رضى الله عنه يقف أمام رستم قائد الفرس وهو في زينته

وبين جنوده وحرسه فلا يذل له بل يقف أمامه كالليث أمام فريسته

ترانيم نبيل جلهوم(198)


الخميس، 24 أكتوبر 2019

حد عورة المرأة عند محارمها


السؤال:
ما حد عورة المرأة عند محارمها، هل هي عورة كلها، أم من السرة إلى
الركبة، وما حكم نصف الكم للمرأة عند المحارم، وما حكم لبس الثياب
الشفافة، أرجو إفادتي بذلك؟

الجواب:
هذا فيه تفصيل عند أهل العلم، واختلاف بين أهل العلم، منهم من قال:
إن المحرم منها ما فوق السرة وتحت الركبة للمحارم، ولكن هذا فيه نظر،
والأقرب والله أعلم ما جرت العادة بكشفه مثل الرأس، مثل الرقبة، مثل القرط
في الأذن، مثل الذراعين واليد والكفين، مثل القدمين، طرف الساق، شيء
جرت العادة بانكشافه بين المحارم وفي البيوت، هذا هو الأقرب، والأفضل
ستر ما سوى ذلك، إلا عند الحاجة مثل حاجة الرضاع، إخراج ثديها عند
الرضاع لا نعلم فيه بأساً بإرضاع طفلها عند محرمها كأخيها
وعمها ونحو ذلك.

فالحاصل أن كونها تستر بدنها وتحتاط عند محارمها ولاسيما في هذا العصر
الذي قل فيه الدين عند بعض الناس وكثر الفسق والتساهل من كثير
من الرجال، فكونها تحتاط عند أوليائها ولاسيما الجاهل والفاسق، ينبغي لها
أن تحتاط دائماً فلا يظهر منها إلا ما جرت العادة بظهوره من الوجه والكف
والقدم، أو بعض الشعور عند الحاجة لا بأس بهذا، ومهما أمكن يعني التحفظ
فهو أولى، ما عدا الوجه والكفين والقدمين عند المحارم؛ لأن بعض الفساق
قد يزين له الشيطان ما لا تحمد عقباه وإن كان محرماً، فينبغي التحفظ مهما
أمكن إلا ما جرت العادة الغالبة بكشفه من الوجه والكفين والقدمين ونحو ذلك



المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

الولد الذي يتحدث كثيرًا


وانظر إلى العظام

وانظر إلى العظام

لاحظ العلماء أن العظام تخلق أولاً في الجنين ثم تكسى باللحم، هذه الحقيقة
العلمية لم يتم إثباتها إلا حديثاً ولكن القرآن تحدث عنها قبل ذلك بقرون
طويلة...


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 14 )


الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 14 )

اللهُمَّ إِنَّا نَسْألُكَ بِأَسْمَائِكَ الحُسْنَى وَبِصِفَاتِكَ العُلَى
وَبِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، أَنْ تَمُنَّ عَلَى عَبْدِكَ ... بِالشِّفَاءِ العَاجِلِ،
وَأَلَّا تَدَعَ فِيهِ جَرْحاً إِلَّا دَاوَيْتَهُ، وَلَا أَلماً إِلَّا سَكَّنْتَهُ، وَلَا مَرَضاً إِلَّا شَافَيْتَهُ،
وَأَلبِسْهُ ثَوْبَ الصِّحَّةِ وَالعَافِيةِ عَاجِلاً غَيْرَ آجِلٍ، وَشَافِهِ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ،
وَاشْمَلْهُ بِعَطْفِكَ وَمَغْفِرَتِكَ، وَتَوَلَّاهُ بِرَحْمَتِكَ يَا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
اللهُمَّ إِنَّا نَسْألُكَ أَنْ تُتِمَّ لِعَبْدِكَ ... الشِّفَاءَ عَلَى خَيْرٍ، وَنَحْسَبُهُ عَلَى خَيْرٍ،
وَلَا نُزَكِّيهِ عَلَيْكَ، فَهُوَ فِي رِحْلَةِ تَطْهِيرِ الذُّنُوبِ وَالتَّخَلُّصِ مِنْ الأوْزَارِ
بِفَضْلِكَ يَا ذَا الجَلالِ وَالإكْرَامِ.
اللهُمَّ اجْعَلْ مُصَابَهُ رِفْعَةً وَرُقِيَّاً فِي دَرَجَاتِهِ لَدَيْكَ، وَمُنَّ عَلَيْهِ بِالشِّفَاءِ
وَالصِّحَّةِ وَالعَافِيَةِ عَاجِلاً غَيْرَ آجِلٍ .