السبت، 11 فبراير 2017

ماء الشعير لحصى الكلى


ماء الشعير لحصى الكلى
أصبح حصى الكلى واحدة من أكبر المشاكل الصحية في هذه الأيام ، وفقا
للعلماء ، وكذلك الأطباء ، ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون من حصى
الكلى ما يقرب من 10 أضعاف خلال السنوات القليلة الماضية ، في حين
أن معظمنا يعتقدون أن الجراحة هي الوسيلة الوحيدة للتخلص من هذه
المشكلة المؤلمة ، هناك عدد قليل من العلاجات الطبيعية البسيطة
والسهلة التي يمكن استخدامها لعلاج هذه المشكلة أيضا ،
 ماء الشعير هو واحد منهم
 
ما هي حصوات الكلى ؟
حصى الكلى أساسا من تبلور الرواسب المعدنية ، والتي تشكل داخل الكلى
، في معظم الحالات ، يتم تكوين هذه البلورات من رواسب الكالسيوم
(خاصة أكسالات الكالسيوم ومختلطة مع فوسفات الكالسيوم في بعض
الأحيان) ، ومع ذلك ، فإنها يمكن أن تحتوي أيضا على حمض اليوريك
 أو حمض أميني معين يسمى “سيستين” إذا كنت تعاني من النقرس أو
مشاكل وراثية ، هذه الحشود الصعبة استقرت في أنسجة الكلى يمكن أن
تكون من مختلف الأحجام – من كونها بحجم حبة الرمل الصغيرة إلى
كونه كبير مثل كرة الغولف! وعادة ما تأتي مع العديد من الاعراض
الخفيفة الى الحادة مثل الألم الحاد ، والتهاب ، والقضايا في الجهاز
الهضمي ، قشعريرة ، حمى ، عدوى ، والدم في البول ، وأحيانا
 حتى في حالات الطوارئ الطبية
أسباب تكوين حصوات الكلى :
كما كانت الحصوات تنمو بشكل أكبر ، لأنها تخلق المزيد والمزيد من
عرقلة مجرى البول وتؤدي إلى تلف أنسجة الكلى إلى حد كبير ، ولكن قبل
أن تتخذ أي تدبير وقائي ،
 
 فمن المهم أن تعرف الأسباب الفعلية وراء
حصى الكلى :
– الوراثة تلعب دورا رئيسيا في تكوين حصوات الكلى
 
      إذا كان لديك تاريخ من الكلى أو المسالك البولية والالتهابات ،
يجب عليك أن تعتبر نفسك في خطر
 
– الاكثار من استهلاك الأطعمة المصنعة يمكن أن يؤدي إلى حصى الكلى
 
      استهلاك اللحوم الحمراء ، والكافيين ، والسكر ، ومنتجات الألبان ،
والطحين المكرر أيضا يمكن أن تزيد من مخاطر حصى الكلى
 
      الاستخدام المطول لمضادات الحموضة يمكن أيضا
 أن يؤدي إلى حصى الكلى
 
لماذا شرب ماء الشعير لحصى الكلى؟
ماء الشعير يحول دون الإصابة ليس فقط بتشكيل حصى الكلى ،
ولكن أيضا يساعد في حل القائم منها ، هنا كيف يحدث :
 
      يعتبر الاستهلاك المنتظم لماء الشعير واحد من العلاجات الطبيعية
الأكثر فعالية لحصى الكلى لأنها يمكن أن تخلق ضغط المثانة المطلوب
 وتجعل عملية إزالة حصى الكلى أسهل
 
– ماء الشعير يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم
من خلال جعلها قلوية . في النهاية يحد من إنتاج حصى الكلى
 
      انها تلعب دورا رئيسيا في تغذية الكلى لدينا والحفاظ على الصحته ،
وهو أمر ضروري لمنع مختلف قضايا المسالك البولية بما في ذلك
تكرار حدوث حصى الكلى
 
      شرب ماء الشعير يساعد في تطهير الكلى من قبل طرد جميع أنواع
المواد السامة من الجسم عن طريق البول
 
      الشعير هو غني بالألياف الغذائية ، وهو مطلوب للحد من إفراز
الكالسيوم في البول لدينا
 
– يوفر ماء الشعير ما يكفي من فيتامين B6 لجسمنا ، الذي يزيل حشود
أكسالات الكالسيوم التي شكلت داخل الكلى لدينا
 
      الشعير يحتوي على الكثير من المغنيسيوم ، والذي يسرع
حل بلورات أكسالات الكالسيوم
 
– أخيرا وليس آخرا ، الشعير هي واحدة من أرخص الحبوب التي يمكنك
الاستفادة من ذلك في أي وقت وفي أي مكان
 
كيفية تحضير مياء الشعير ؟
هنا هو الإجراء خطوة بخطوة لوصفة من ماء الشعير لحصى الكلى :
      صب 1 لتر من مياه الشرب العذبة في وعاء ، تأخذ 1 ملعقة كبيرة
من بذور الشعير وإضافته إلى الماء . وضع وعاء على النار
 
      الآن ، بدوره على الحرارة ويترك يغلي الخليط لمدة 30 دقائق على
الأقل في لهب منخفض . تأخذ الوعاء مرة واحدة بعد ان تقلل
 إلى نصف الكمية الأصلية
 
– تبريده والحفاظ علىه لشربة طوال اليوم
 
– ماء الشعير عادة لا طعم له ، لذا إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك إضافة

عصير الليمون الطازج أو ملعقة كبيرة من العسل لجعلها اكثر قبولا

كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ


 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الصلاة عند الكعبة
 
فقال له ابو جهل : يا محمد اذا سجدت عند الكعبة فسوف
ادوس على رأسك
 
 فلم يطعه رسول الله عليه الصلاة والسلام
فتوجه الرسول الى الكعبة ليصلّي
 
فقال ابا جهل مرّة اخرى: يا محمد اذا سجدت عند الكعبة فسوف ادعوا
جميع اهل قريش ليروا كيف سأدوس على راسك
 
 ولم يطعه الرسول وبدء بالصلاة
 
فدعا ابا جهل اهل قريش فعندما سجد رسول الله ذهب اليه ابا جهل فعندما
اقترب ابا جهل من الرسول وقف صامتا ساكنا لا يتحرك ثم بدأ بالرجوع
فقالوا اهل قريش يا ابا جهل ها هو الرسول لم لم تدس على راسه
وتراجعت؟؟ قال ابا جهل: لو رأيتم ما رأيته انا لبكيتم دماًقالوا: وما
رأيت يا ابا جهل؟؟ قال:إن بيني وبينه خندقاً من نار وهولاً وأجنحة،
قال رسول الله صلى عليه وسلم :
 
( لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا )
 
{ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ }
العلق
 
 تفسير الايات :
امر ابا جهل بدعوة قريش بقوله تعالى
 
{ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ }
 
 فرد عليه رب العالمين اذا جمعت اهل قريش فسوف اجمع ملائكة
العذاب ليمنعوك
بقوله تعالى
 
{ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * }
 
فقال الله لرسوله اسجد ولا تطعه وسوف احميك بقوله تعالى
 
{ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ }

تصدّق على فقراء الأخلاق


آذى رجلا الإمام الشافعي عليه رحمة الله فقال له:
" إن استطعت أن تغير خلقك بأفضل من هذا فافعل
 وإلا فسيسعك من أخلاقنا ما ضاق عنا من خلقك "
فما أجمله من خُلق عندما تتصدق على فقراء الأخلاق

 كــم قــابــلــنــا فــي الـحـيــاة  قلوبا مختلفة وألسنة مختلفة
قلوبا أحبتنا وأحببناهم  وقلوبا حملت لنا مشاعر الكره و الحسد
 
أمـــا الألــســنـــة
ألسنة سمعنا منها كل الخير و ألسنة عانينا منهم
 
ألسنة
 سعت لتفسد علينا حياتنا
 
ألسنة
 أظهرت ما خبأت في قلوبها تجاههنا فأساءت لنا بأقوالها و أفعالها
فمشت بالنميمة و الغيبة و السوء لنا و علينا
 
ألسنة
 تمنت زوال الخير عنا
 
و أمام هذه القلوب و الألسنة نقف أحيانا حائرين
متألمين .. و متأملين لتصرفاتهم و نـتــســـاءل ؟؟
لما هذه المعاملة السيئة ؟؟
لما هذا الحسد و الحقد و تمني السوء لنا ؟؟
لما قلوبهم عميت و أبصارهم قد غطاها دخن سوء أخلاقهم ؟؟
فنجد أنفسنا أمام طريقين  طريق اتباع هوى النفس أن نعاملهم بمعاملتهم
ونملأ قلوبنا كره لهم ونحذو حذوهم و نصنع صنيعهم
 أو طــريـــق الــتــصــدق :
فلنسلك جميعا الطريق الثاني وهو التصدق على فقراء الأخلاق فهؤلاء
 لو حسنت أخلاقهم لحسنت قلوبهم  وملأها الإيمان الصادق حب العفو
والخير للغير و لما كان هذا فعلهم و لكن لما وجدنا منهم ذلك فعلينا أن
نلزم أنفسنا و قلوبنا الطريق الثاني طريق النجاة و الفلاح بحول الله و قوته
 
(( طريق التصدق عليهم ))
فـنـكسـب نـحـن رضـا ربـنـــا و نـحـافـظ بـه عـلــى قـلــوبـنـا
من أن تُلوث بالانشغـال بالـرد عليـهم والنظـر لأفعالهم والتألـم لفعلهـم
وقولهـم فـنـمـلأ قـلـوبـنـا بـالـعـفـو عـنـهـم والـتـغــاضـي عـن سـوء
أفـعـالـهــم بـــل و الـتـصـدق عـلـيـهـم بـحـسـن فـعـلـنــا وأخـلاقـنــا
 
{ ولا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ  ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
 فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }
(فصلت:34).
 
فيا كل من قابل قلوبا وألسنة أساءت إليه تصدق على فقراء الأخلاق.
فعندما أراد الله تعالى وصف نبيَّه الكريم مُحمَّدًا - صلَّى الله عليه وسلَّم –
في كتابه العزيز،
قال تعالى:
 
{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }
 [القلم: 4]
 
ويقول الرَّسول الكريم - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن نفسه:
 
( إنَّما بُعِثْتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ )
(رواه التِّرمذيُّ).

أسماء مكة المكرمة


إن مما يلفت نظر الباحث في تاريخ مكة, هو كثرة وتعدد أسماء هذا

 البلدة المباركة، مالا يعادلها بلد على مستوى العالم. وكثرة الأسماء دلالة
على عظم قدر الشيء وعلى كثرة المحبين له.

ففي كتاب (معجم أسماء مكة) لعبدالله بن محمد الأبح الزهراني، ذكر أن
لمكة المكرمة أكثر من 109اسم , جمع منها سبعين اسما فقط, وذكر فيه
أسباب التسميه ومعانيها من معاجم اللغة العربية, وذكر أيضا أماكن ورود
هذه المسميات في القرآن الكريم، السنة المطهرة، وكتب العلماء والسلف.

وهذه قراءة سريعة لهذا الكتاب الجميل, نذكر
 فيها باختصار ما ورد من الأسماء وبعض المعاني:

1.أم راخِم، أم رَخِم :
أم راخم ورخَم أم الرحمة والمغفرة التي بها أنزلت رحمة رب العالمين
وهي أم الرفق واللين . والرخَم: المحبة والإشفاق.

2.أم رَحِم، أم الرحمن، رُحمى، الرُحمى، أم الرحمات، رُحْم :
 أنزل الله بها الرحمة وتخرج منها الرحمة وأول مانزلت الرحمة
 في الأرض نزلت في مكة.

3.أم زَحْم، زَحْم :
لأن الناس يتزاحمون بها ويتنازعون. وزَحْم هي المدينة التي يدخلها
الملايين في فترة قصيرة جداً في مساحة لا يصدق الناس استيعابها
 لهذا العدد.

4.أم صُبَيح، أم صُبْح الرتاج، أم صُبْح :
وهي تعني الباب ذو الحلقة الحديدية اللامعة، والاسم
مرتبط باب الكعبة المعظمة.

5.أم القرى :
 أي أول قرية بنيت على الأرض.

6.أيّاسة :
التي يئس الشيطان أن يعبد بها، والمجرمون من أذيتيها،
والمشركون من دخولها.

7.الباسّة، بسّاسَة، بسباسَة :
مصدرها البَس، وتأتي بمعنى المحق والأزالة. ففي مكة تزال الذنوب
 وتتوب القلوب لوجودها في البيت الحرام.

8.بَرّة :
 والاسم يطلق على زمزم أيضا، ولقد برّها الله أكثر من باقي البلدان.

9. بُساق :
البَسقة الأرض ذات الحجار السود (جمعها بُساق)، وبَسق على قومه:
أي علاهم في الفضل.

10.  البَسْل :
 البلد التي كان التناقض فيها قبل الإسلام في أعلى حالاته. والإبسال:
الإسلام إلى العذاب وقيل السجن والإرتهان.

11.  بكة :
كلمه مرادفة لمكة. والبك هو دفع الناس بعضهم بعضا وازدحامهم.

12.  البلد :
 بلد الله.

13.  البلد الأمين، المأمون :
 وهي البلد التي أمنها وحفظها الله عز وجل من الظالمين.

14.  البلدة :
 أي الأرض، والبلدة من أسماء التراب و من أسماء القبور.

15.  البلد الحرام:
 حرام على المشركين دخولها، وحرام القتال بها، ومضاعف الوزر
على مرتكب الحرام فيها.

16.  البَنِيَة :
وهي التي تكرر بناءها، وبناء الكعبة مرات عديدة.

17.  البيت العتيق، عتيقة، بيت الله :
وهي أن الله عز وجل يعتق رقاب عبيده من الذنوب
عندما يتوبون إليه. والعتيق: بمعنى القديم.

18.  تاج :
 تاج المدن وفخرها لقدمها وقدرها.

19.  تِهامة، التِهامي :
 مكة هي من المدن الواقعة في تهامة ولكنها أشهرها وأحبها إلى نفوس
المسلمين، فهي تهامة وقلب تهامة، وكل من يسكنها يلقب بالتهامي.

20.  الثَنِيَة :
 موقع من المواقع الشهيرة داخل مكة في التاريخ،
وبتسمية البعض يسمى الكل.

21.  الجُلى :
 الجَلي نقيض الخفي، والجُلى الأمر الشديد والخطب العظيم.

22.  جَمع :
الجمع عكس التفرق، وجمع الله الناس من بعض الطوفان لأول مرة بمكة
على يد سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام. ويجتمع في اسم
جمع مع مكة: مزدلفة وعرفة ومنى.

23.  الحاطمة:
حاطمة الفاجرين والملحدين والظالمين وحاطمة الذنوب.

24.  الحجاز :
وهو مسمى يطلق في وقتنا الحاضر على مكة والمدينة والطائف
ومابينهما من المدن والقرى.
25.  الحرم، حرم الله :
البلد حرم، والمسجد حرم وكل من يخالف أوامر الله في داخل الحرم
فقد انتهك حرمة البيت والبلد وحرمة الله.

26.  الحُرمة :
 وهي التي لا يُنقض فيها العهد، وأهل الحُرمة هم أهل الذمة
 والعهد وهم أهل مكة.

27.  الرأس :
رأس كل شيء بمعنى أوله وأعلاه وأكبره وأفضله،
 ومكة هي رأس المدن والقرى لفضلها على سائر البلدان.

28.  السُبُل :
بلد جمع الله بها كل السبل للعيش الكريم والأمن الدائم والعقيدة السليمة،
وقطع بها سُبل الشرك وعبادة الأصنام.

29.  سُبوحة :
 أول بيت وضع للتسبيح وآخر بيت ينتهي فيه التسبيح لله
عند قيام الساعة.

30.  السلام :
بلد السلام والأمن والسكينة.

31.  سَيْل :
والسيل هو مجمع الأمطار وتكومها عبر الشعاب وخلال الأودية.

32.  صَلاح :
 بلد خرج منها صلاح الدنيا والدين.

33.  طيبة، طيبة الكبرى :
 إن كانت المدينة هي طيبة، فمكة طيبة الكبرى
وأطيب بلاد الله للسكنى والعبادة والصلاة.

34.  العاصمة المقدسة :
اسم مستحدث في العهد السعودي الزاهر دلالة على التقدير والتكريم
والاهتمام من هذه الدولة الحكيمة وقيادتها الرشيدة.

35.  العذراء، العذراء نادرة :
العذراء التي لا يمسسها أذى ويحميها الله عز وجل، والنادرة بمعنى التي
لا يوجد مثيل لها، ولا يعادلها في الأرض من البلدان في الفضل شيء.

36.  عُرَبة :
مصدر الاسم هو اللسان العربي لأهل مكة بعد سكنى
 إسماعيل عليه السلام.

37.  العُرْش، العَرْش، العُرُش، العُروش، العَريش :
مكة ذات العرش في وادٍ مهجور في ذلك الزمن في عهد سيدنا اسماعيل
عليه السلام وأمه هاجر، فأنشئوا العُرُش لسكناهم وإقامتهم.

38.  العُروض :
 التي يعرض لها الكثير من البشر من كل مكان.

39.  عروق الذهب :
 بها من الخير الكثير ورزقها وفير.

40.  فاران :
والكلمة يهودية المصدر وهي مذكور في كتب التوراة والإنجيل.
 وهو اسم جبل عند مكة يسمى الآن بجبل قعيقعان.

41.  القادسية، مقدسة، القادِس، القادِسة :
من القداسة والتقديس والطهارة والنقاء من كل العيوب.

42.  القبلة :
التي وضعها رب العالمي ليتوجه إليها جميع المسلمون بصلاتهم
وقلوبهم طامعين في رحمته.

43.  القرية.

44.  قرية جُرْهم :
وبنو جرهم من القبائل العربية النازحة من بعد انفجار سد مأرب،
 جاءوا إلى أطراف مكة وعاشوا بها.

45.  قرية الحُمْس :
وهي التي تحتوي على العديد من القبائل.

46.  قرية العماليق :
 وأنما سموا العماليق لأن أباهم عملاق بن لاوذ بن سام بن نوح.

47.  القرية القديمة :
وهي قرية أبو البشر آدم عليه السلام.

48.  قرية النمل، ونقرة الغراب :
هذين الاسمين يدلان على الموقع وليس لهم ارتباط روحي أو معنوي
بمكة، وإنما يرتبطان بقصة حفر بئر زمزم في عهد جد الرسول
 صلى الله عليه وسلم.

49. الكعبة.

50.  كُلْفى :
يتكلف المسلمون عناء السفر كل عام لبيت اله الحرام.

51.  كُوثى، أم كوثى، كوسا:
ينسب كبار الصحابة من آل البيت كعلي بن ابي طالب وابن عباس قريشا
إلى كوثى عراق وهو موقع قريب من الكوفة، وهي أصل نبي الله
إبراهيم عليه السلام.

52.  كوثر:
من الكثرة فهي البلد الكثيرة الزوار والمحبين.

53.  ماكورابا، مَكْرُبا، مَكْرُبة :
الاسم موجود ومكتوب بطرق مختلفة في عدة كتب، مما يدل على اختلاف
طريقة النطق من بلد لآخر، وعند تحليل الكلمة إلى أصلها نجد أنها تنقسم
إلى اسمين مك و رب، وعند جمعها تكون بمعنى أن مكة بلد الله.

54.  مخرج صدق :
مخرج صدق للصادق الأمين صلى الله عليه وسلم والرسالة
والوحي من رب العالمين.

55.  مربية الأيتام :
 يلجأ لها الفقراء واليتامى ليعيشوا بها لما تحتويه من الأربطة
 ودور الأيتام.

56.   المسجد الحرام :
 حرمت فيه النفس والطير والشجر.

57.  معاد :
معاد المسلمين كل سنة لحج بيت الله الحرام.

58.  المُعطِشة :
 المعروفة بحرارتها وجفافها على مدى العام.

59.  المكّتان :
من المحتمل أن سبب التسمية وجود سكان في مكة قبل مكة الجديدة،
 التي نشأت في عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام في الوادي الذي أخبرنا
الله به في كتابه العزيز. ويقول بعض العلماء أن المكّتان المقصود بهما
مكة والمدينة حفظهما الله.

60.  مكّة، مكّا :
 الاسم الأشهر بين جميع الأسماء. وسميت بذلك لقلة ماءها، وذلك أنهم
كانوا يمتكّون الماء فيها أي يستخرجونه، وقيل لأنها كانت تمكُّ
من ظلم وألحد فيها، أي تهلكه.

61.  مكة المكرمة، مكة المشرفة :
 والتسمية أطلقت من الحب والإكرام والتشريف لخدمة البلد.

62.  مهبط الوحي :
 أول مكان يهبط به الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

63.  موكْشيشانا، مُكْشيشا، مَكّي مَسير :
أسماء أعجمية يطلقها أهل الهند وبلاد فارس على مكة بلغتهم.

64.  النابية :
 تنبي وتبعد كل من يظلم فيها من الحكام الفاجرين والبغاة المجرمين.

65.  نادر :
 لا يوجد للبيت شبه ولا مثيل في العالم.

66.  ناذِر :
 ناذرة للناس بالآخرة، ومبعث النبي صلى الله عليه وسلم من النذر.

67.  الناسَّة، النسَّاسَة، النِسناسة، المُنْسِأة :
 لقلة الماء فيها، فهي بطبيعة البشر صعبة السكنى والاستقرار.
والنسّ: اليبس.

68.  الناشّة، النشّاشة :
 بمعنى الطرد للعاصين والمذنبين.

69.  النَجَزْ :
وفيها ينجز الله وعده لعبيده بالمغفرة والرحمة والقبول، وكذلك
 وعده جل جلاله بفتح مكة لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.

70.  الوادي :
 وادي إبراهيم عليه السلام.

المصدر: معجم أسماء مكة,
 لعبدالله بن محمد الأبح الزهراني