السبت، 15 فبراير 2014

أقوال السلف والعلماء في العدل


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
 
[ إنَّ الله إنما ضرب لكم الأمثال، وصرف لكم القول؛ لتحيا القلوب،
فإنَّ القلوب ميتة في صدورها حتى يحييها الله، من علم شيئًا فلينفع به،
إنَّ للعدل أمارات وتباشير، فأما الأمارات فالحياء والسخاء والهين واللين،
وأما التباشير فالرحمة، وقد جعل الله لكل أمر بابًا، ويسَّر لكلِّ باب مفتاحًا،
فباب العدل الاعتبار، ومفتاحه الزهد، والاعتبار ذكر الموت ،
والاستعداد بتقديم الأموال، والزهد أخذ الحقِّ من كلِّ أحد قِبَله حقٌّ،
والاكتفاء بما يكفيه من الكفاف، فإن لم يكفه الكفاف لم يغنه شيء ]
 
وقدم على عمر بن الخطاب رجل من أهل العراق، فقال:
لقد جئتك لأمر ما له رأس ولا ذنب.
فقال عمر: ما هو؟
قال: شهادات الزور ظهرت بأرضنا.
فقال عمر: أو قد كان ذلك؟!
قال نعم.
فقال عمر: والله لا يؤسر رجل في الإسلام بغير العدول
       
وقال رِبعي بن عامر رضي الله عنه لرستم قائد الفرس لما سأله: ما جاء بكم ؟ فقال:
 
[ الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله،
ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام،
فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه،
ومن أبى قاتلناه حتى نفيء إلى موعود الله ]
 
وقال عمرو بن العاص:
 
[ لا سلطان إلا بالرجال، ولا رجال إلا بمال، ولا مال إلا بعمارة،
ولا عمارة إلا بعدل ]
وقال ميمون بن مهران:
 
[ سمعت عمر بن عبد العزيز يقول:
لو أقمت فيكم خمسين عامًا ما استكملت فيكم العدل،
 إني لأريد الأمر وأخاف أن لا تحمله قلوبكم فأخرج معه طمعًا من الدنيا؛
فإن أنكرت قلوبكم هذا سكنت إلى هذا ]
وخطب سعيد بن سويد بحمص، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال :
 
[ أيُّها الناس، إنَّ للإسلام حائطًا منيعًا، وبابًا وثيقًا، فحائط الإسلام الحقُّ،
وبابه العدل، ولا يزال الإسلام منيعًا ما اشتدَّ السلطان،
وليست شدة السلطان قتلًا بالسيف، ولا ضربًا بالسوط،
ولكن قضاء بالحق وأخذًا بالعدل ]
وقال ابن حزم :
 
[ أفضل نعم الله تعالى على المرء أن يطبعه على العدل وحبه،
وعلى الحقِّ وإيثاره ]
وقال ابن تيمية :
 
[ العدل نظام كلِّ شيء، فإذا أُقيم أمر الدنيا بعدل قامت،
وإن لم يكن لصاحبها في الآخرة من خلاق، ومتى لم تقم بعدل لم تقم،
وإن كان لصاحبها من الإيمان ما يجزى به في الآخرة ]
وقال أيضا:
 
[ وأمور الناس تستقيم في الدنيا مع العدل الذي فيه الاشتراك في أنواع الإثم،
أكثر مما تستقيم مع الظلم في الحقوق وإن لم تشترك في إثم؛
ولهذا قيل: إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة؛
ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة. ويقال: الدنيا تدوم مع العدل والكفر،
ولا تدوم مع الظلم والإسلام ]
وقال ابن القيم:
 
[ ومن له ذوق في الشريعة، واطلاع على كمالها،
وتضمنها لغاية مصالح العباد في المعاش والمعاد،
ومجيئها بغاية العدل الذي يسع الخلائق، وأنَّه لا عدل فوق عدلها،
ولا مصلحة فوق ما تضمنته من المصالح،
تبين له أنَّ السياسة العادلة جزء من أجزائها، وفرع من فروعها،
وأنَّ من أحاط علمًا بمقاصدها، ووضعها موضعها،
وحسن فهمه فيها لم يحتج معها إلى سياسة غيرها البتة.
فإنَّ السياسة نوعان: سياسة ظالمة، فالشريعة تحرمها،
وسياسة عادلة تخرج الحقَّ من الظالم الفاجر،
 فهي من الشريعة علمها من علمها، وجهلها من جهلها ]

تمارين لتقوية الذاكرة


يسعى الكثيرون منا للقيام بالتمارين البدنية والرياضية للحفاظ على الصحة
والرشاقة، لكن قليلٌ منا يولي أي اهتمام مواز  لتمارين الدماغ
والذاكرة.الواضح أن مشكلة النسيان لم تعد محصورةً بعدد من الأشخاص
بل أصبحت أوسع وأشمل وتحولت عند بعضهم لأمراض مثل الزهايمر.

فلمَ لا نبادر إلى الأخذ بتمارين لتقوية الذاكرة وتنشيط المخ،
 للحفاظ عليهما؟
إليكم بعض هذه التمارين:

1.إحصاء الحروف:
إقرأ مقالة قصيرة من الجريدة وابدئي بإحصاء حرف الألف (أ) في المقال.

2.الإستماع:
إخفض صوت التلفزيون لمدة خمس دقائق وحاول أن تفهمي الكلام.
يمكنك جعل التمرين أصعب بإعادة الحديث بدون صوت.

3.إحصاء الأدراج:
عد الأدراج عند صعود السلالم. هذا التمرين يمكن تصعيبه بأن
 يأتي إحصاء الأدراج أثناء الحديث مع شخص ما.

4.سماع الكلمات وإحصاؤها:
هذا التمرين شبيه بالتمرين الأول، ولكن في هذا التمرين عليك أن تعد
حرف الجر “و” أثناء برنامج تلفزيوني. يمكنك تصعيب التمرين بأن تعد
 أكثر من كلمة أو حرف جر.

5.القراءة المنعكسة:
إقرأ مقالاً من أسفل إلى أعلى أومن اليسار لليمين أو قم بتهجئة الكلمة
من النهاية إلى البداية، ولكن بدون صوت. هذا التمرين يدرَب جزءاً
من المخ لا يُستخدم كثيرا.

6.تمرين تقوية الذاكرة:
هناك لعبة نمساوية تساعد في تقوية الذاكرة. هذه اللعبة تحتاج أكثر من
لاعب، على الأقل لاعبان. في هذه اللعبة يبدأ أحد اللاعبين بجملة “أنا
أحضر حقيبتي وأخذ معي مشطا”. يعيد اللاعب الثاني الجملة مع إضافة
شيء جديد: “أنا أحضر حقيبتي وأخذ معي مشطا وسروالا”. وهكذا، كل
مرة تُعاد الجملة من الأول ويُضاف شيء جديد حتى يخطئ واحد من
اللاعبين في كلمة أو ينسى شيئاً ما.هذه التمارين هي للعقل وليس للجسم،
 وتكبر فعاليتها عند تكرارها مراراً.

كما يُنصح باستخدام لعبتي الكلمات المتقاطعة
 والسودوكو لتنشيط المخ على نحو فعَال.

دعاء الأمن الذي أنزله الله علي سيدنا محمد



تعرف علي دعاء الأمن الذي أنزله الله علي رسوله وسيد خلقة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ، فقد روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لما ألبت عليه اليهود وفزارة وغطفان، وهو قوله تعالى: ” إذ جاؤكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا ” وكان ذلك اليوم من أغلظ يوم على رسول الله صلى الله عليه وآله ، فجعل يدخل ويخرج وينظر إلى السماء ، ويقول: ضيقي تتسعي، ثم خرج في بعض الليل فرأى شخصا حفيا فقال لحذيفة: انظر من هذا ؟ فقال: يا رسول الله هذا علي بن ابي طالب ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: يا أبا الحسن أما خشيت أن تقع عليك عين ، قال: إني وهبت نفسي لله ولرسوله ، وخرجت حارسا للمسلمين في هذه الليلة، فما انقضى كلامهما حتى نزل جبرئيل عليه السلام وقال: يا محمد إن الله يقرئك السلام ، ويقول لك: (( قد رأيت موقف علي بن أبي طالب (عليه السلام) منذ الليلة وأهديت له من مكنون علمي كلمات لا يتعوذ بها عند شيطان مارد ، ولا سلطان جائر، ولا حرق ولا غرق ، ولا هدم ولا ردم، ولا سبع ضار، ولا لص قاطع إلا آمنه الله من ذلك)) ، وهو أن يقول : 
(( اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام ، واكنفنا بركنك الذي لا يرام ، وأعزنا بسلطانك الذي لا يضام ، وارحمنا بقدرتك علينا ولا تهلكنا ، فأنت الرجاء ، ربّ كم من نعمة أنعمت بها عليّ قل لك عندها شكري ، وكم بلية ابتليتني بها قل لك عندها صبري، فيا من قل عند نعمته شكري فلم يحرمني ، ويا من قل عند بليته صبري فلم يخذلني، يا ذا المعروف الدائم الذي لا ينقضي أبدا، ويا ذا النعماء التي لا تحصى عددا، أسئلك أن تصلي على محمد وآله الطاهرين وأدرأ بك في نحور الاعداء والجبارين اللهم أعني على ديني بدنياي وعلى آخرتي بتقواي ، واحفظني فيما غبت عنه ، ولا تكلني إلى نفسي فيما حضرته ، يا من لا تنقصه المغفرة ، ولا تضره المعصية ، أسألك فرجا عاجلا، وصبرا جميلا ورزقا واسعا ، والعافية من جميع البلاء ، والشكر على العافية ، يا أرحم الراحمين )).

العالم بانتظار أول مولود بوجهين ودماغين

ينتظر العالم إطلالة مولود جديد في أستراليا بمواصفات غريبة وغير مسبوقة، حيث قال الأطباء إن لديه وجهين ودماغين، وإنه سيكون مخلوقا غير طبيعي، بينما رفض الأب والأم نصيحة طبية بإجهاض الحمل مبكرا، والاستغناء عن الجنين، ما يعني أن الطفل سيرى النور في حال فشل الأطباء في إقناع الوالدين بفكرة الإجهاض. ونقلت جريدة «ديلي ميل» البريطانية عن سيمون هوي وزوجته ريني يونج، اللذين يقيمان في غرب مدينة سيدني قولهما إنهما صدما عندما تبين من الفحوص مؤخرا ان التوأم الحامل به الزوجة ليس سوى طفل واحد، لكنه له وجهان كاملان وعقلان مرتبطان فيما بينهما بجذع واحد.
وبحسب الصحيفة، فإن الأطباء أجروا فحوصا دقيقة وصورا ثلاثية الأبعاد للجنين ليتبين أنه طفل واحد، له قدمان فقط، وذراعان، وجسم واحد، إضافة إلى جميع الأعضاء الحيوية في الجسم الطبيعي، فضلا عن قلب متكامل ويعمل بقوة دون أي مشاكل.
 
ونصح الأطباء يونج بإجهاض الحمل وإسقاط جنينها، لأنه بعد ولادته سيبدو أمام العامة كـ «مخلوق غريب»، إلا أن الزوجين هوي ويونج رفضا نصيحة الأطباء وقررا المضي قدما في الحمل واستقبال المولود الجديد، متعهدين بإحاطته بكل الحب والحنان والرعاية.
 
وتقول يونج إن طفلها يبلغ الآن من العمر 19 أسبوعا، وإن حالته الصحية جيدة، و«نبضات قلبه جميلة». وتضيف: «نشاطه العقلي أيضا يبدو جيدا.. في العقلين وليس في أحدهما». ويقول الأطباء إن هذه الحالة تمثل أحد أنواع «التوائم الملتصقة»، وهي حالة نادرة الحدوث، وعادة ما تنتهي إلى الوفاة، إلا أن هذا الجنين يمثل الحالة الأولى من نوعها، حيث إنه واحد لا اثنان، وحالته الصحية لاتزال جيدة، ويبدو أنه من الممكن أن يرى النور في حال أصرت العائلة على المضي في الحمل والولادة.

الجمعة، 14 فبراير 2014

الترغيب في العدل ثانيًا: في السنة النبوية

 
لقد أقام النبي صلى الله عليه وسلم العدل، ورغَّب فيه،
وقد وردت الأحاديث تدلُّ على تطبيقه قواعد العدل، وإرسائه لمعالمه منها:
 
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:
 
( بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة
في عسرنا ويسرنا، ومنشطنا ومكارهنا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله،
وعلى أن نقول بالعدل أين كنَّا، لا نخاف في الله لومة لائم ) .
وقال صلى الله عليه وسلم :
 
 ( إنَّ المقسطين يوم القيامة على منابر من نور، عن يمين الرحمن،
وكلتا يديه يمين- الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وَلُوا )
قال ابن عثيمين:
 
[ فالعدل واجب في كلِّ شيء، لكنه في حق ولاة الأمور آكد وأولى وأعظم؛
لأنَّ الظلم إذا وقع من ولاة الأمور حصلت الفوضى والكراهة لهم،
 حيث لم يعدلوا ]
 
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
( سبعة يظلُّهم الله تعالى في ظلِّه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه:
إمام عدل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلَّق في المساجد،
ورجلان تحابَّا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه،
ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال،
فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدَّق بصدقة فأخفاها،
 حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه )
قال ابن رجب:
 
[ وأول هذه السبعة: الإمام العادل: وهو أقرب الناس من الله يوم القيامة،
وهو على منبر من نور على يمين الرحمن، وذلك جزاء لمخالفته الهوى،
وصبره عن تنفيذ ما تدعوه إليه شهواته وطمعه وغضبه،
مع قدرته على بلوغ غرضه من ذلك؛
فإنَّ الإمام العادل دعته الدنيا كلها إلى نفسها،
فقال: إني أخاف الله رب العالمين، وهذا أنفع الخلق لعباد الله،
 فإنه إذا صلح صلحت الرعية كلها، وقد رُوي أنَّه ظلُّ الله في الأرض؛
 لأنَّ الخلق كلَّهم يستظلون بظلِّه، فإذا عدل فيهم أظلَّه الله في ظلِّه ]

الـخـُـلـع

السؤال
إذا توسطنا في حل مشكلة بين زوجين، ودفعت الزوجة مبلغًا معينًا
مقابل الخلع، ويكون وقت الدفع حينما تتزوج تلك الزوجة، فهل في
هذا محذور عندما تفتدي نفسها من زوجها، في حالة خوفها ألا
تقيم حدود الله تعالى؟ علمًا أن ذلك لا يتم إلا بموافقة من الطرفين،
ويكون الزوج راضيًا بذلك الشرط والوقت المتفق عليه، فنأمل
 من سماحتكم إجابتنا حفظكم الله تعالى.
 
الإجابة
ج: لا مانع أن يكون عوض الخلع مؤجلا بأجل معلوم، وأما تأجيله
بزواج المرأة المختلعة فغير صحيح؛ لأنه غير معلوم.

 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 13 فبراير 2014

الترغيب في العدل أولًا: في القرآن الكريم

 
أمر الله بإقامة العدل وحثَّ عليه، ومدح من قام به، وذلك في آيات كثيرة منها :
1- آيات فيها الأمر بالعدل :
قال الله تعالى:
 
{ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى
وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }
[ النحل:90 ]
قال السعدي:
 
[ فالعدل الذي أمر الله به، يشمل العدل في حقِّه، وفي حق عباده،
فالعدل في ذلك أداء الحقوق كاملة موفرة؛
بأن يؤدي العبد ما أوجب الله عليه من الحقوق المالية والبدنية
والمركبة منهما في حقِّه وحقِّ عباده، ويعامل الخلق بالعدل التام،
فيؤدي كلُّ والٍ ما عليه تحت ولايته، سواء في ذلك ولاية الإمامة الكبرى،
وولاية القضاء ونواب الخليفة، ونواب القاضي.
والعدل هو ما فرضه الله عليهم في كتابه، وعلى لسان رسوله، وأمرهم بسلوكه،
ومن العدل في المعاملات أن تعاملهم في عقود البيع والشراء
وسائر المعاوضات، بإيفاء جميع ما عليك، فلا تبخس لهم حقًّا،
ولا تغشهم ولا تخدعهم وتظلمهم. فالعدل واجب، والإحسان فضيلة مستحب ]
 
وقال عزَّ مِن قائل:
 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ
 إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى
أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا }
[ النساء:135 ].
يقول ابن كثير:
 
[ يأمر تعالى عباده المؤمنين أن يكونوا قوَّامين بالقسط،
أي: بالعدل، فلا يعدلوا عنه يمينًا ولا شمالًا، ولا تأخذهم في الله لومة لائم،
 ولا يصرفهم عنه صارف،
وأن يكونوا متعاونين متساعدين متعاضدين متناصرين فيه.
وقوله:
 
{ شُهَدَاءَ لِلَّهِ }
كما قال: 
 
{ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ }
أي: ليكن أداؤها ابتغاء وجه الله، فحينئذ تكون صحيحة عادلة حقًّا،
خالية من التحريف والتبديل والكتمان؛ ولهذا قال: 
 
{ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ }
 أي: اشهد الحقَّ، ولو عاد ضررها عليك، وإذا سُئِلتَ عن الأمر فقل الحقَّ فيه،
وإن كان مضرة عليك، فإنَّ الله سيجعل لمن أطاعه فرجًا ومخرجًا
من كلِّ أمر يضيق عليه ]
 
وقال سبحانه :
 
{ فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ
وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ
 اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ
 اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }
[ الشورى:15 ].
يقول تعالى ذكره:
 
وقل لهم يا محمد: وأمرني ربي أن أعدل بينكم معشر الأحزاب،
 فأسير فيكم جميعًا بالحق الذي أمرني به وبعثني بالدعاء إليه...
وعن قتادة، قوله:
 
{ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ }
قال: أمر نبي الله صَلَّى الله عليه وسلَّم أن يعدل،
عدل حتى مات صلوات الله وسلامه عليه
والعدل ميزان الله في الأرض، به يأخذ للمظلوم من الظالم،
وللضعيف من الشديد، وبالعدل يصدق الله الصادق، ويكذب الكاذب،
 وبالعدل يرد المعتدي ويوبخه .
 
2- آيات فيها مدح من يقوم بالعدل:
قال سبحانه:
 
{ وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ }
[ الأعراف:181 ].
قال ابن كثير:
يقول تعالى:
{ وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ } أي: ومن الأمم أُمَّةٌ قائمة بالحق،
قولًا وعملًا يَهْدُونَ بِالْحَقِّ يقولونه ويدعون إليه، وَبِهِ يَعْدِلُونَ يعملون ويقضون.
وقد جاء في الآثار: أنَّ المراد بهذه الأمة المذكورة في الآية،
هي هذه الأمة المحمدية.
قال سعيد، عن قتادة في تفسير هذه الآية:
بلغنا أنَّ نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا قرأ هذه الآية:
هذه لكم، وقد أُعطي القوم بين أيديكم مثلها:
 
{ وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ }
 وقال عزَّ مِن قائل:
 
{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ
وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ
هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }
[ النحل:76 ]
يقول الله تعالى: 
 
{ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ }
يعني: هل يستوي هذا الأبكم الكلُّ على مولاه،
 الذي لا يأتي بخير حيث توجَّه، ومن هو ناطق متكلم، يأمر بالحقِّ،
ويدعو إليه، وهو الله الواحد القهار، الذي يدعو عباده إلى توحيده وطاعته،
يقول: لا يستوي هو تعالى ذكره، والصنم الذي صفته ما وصف.
وقوله :
 
{ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }
يقول: وهو مع أمره بالعدل، على طريق من الحقِّ في دعائه إلى العدل،
وأمره به مستقيم، لا يعوج عن الحقِّ، ولا يزول عنه .