الجمعة، 29 مارس 2024

في هذه العشر

في هذه العشر


نسأل الله عفوه ونرجو ستره

((اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي)).

جاء في لسان العرب:

"(العفوُّ) وهو فعول من العفو، وهو التجاوز عن الذَّنب، وترك العقاب عليه،

وأصله: المحو والطمس،

وهو من أبنية المبالغة، وكل من استحق العقوبة فتركتها فقد عفوت عنه...،

مأخوذ من قولهم: عفَتِ الرياحُ الآثارَ،

إذا درَسَتْها ومَحَتْها"، والفرق بين العفو والغفور:

قال الغزالي رحمه الله: "العفوُّ الذي يمحو السيئاتِ، ويتجاوز عن المعاصي،

وهو قريب من الغفور، ولكنه أبلغ منه، وإن الغفران يَنبني عن الستر،

والعفو ينبني عن المحو، والمحو أبلغ من الستر".

في رمضان، إذ تسأل الله عفوَه وترجو ستره، وطِّنْ نفسك على العفو عن كل مَن أساء إليك،

لعلك تجدُ من يعفو عنك أنت أيضًا..

ولعل اللهَ محبَّ العفو أن يكافئك بمغفرته وعفوه.

انتبه إلى صحة عينيك في شهر رمضان

انتبه إلى صحة عينيك في شهر رمضان


طيلة أيام شهر رمضان، يصوم العديد من المسلمين حول العالم

عن الأكل والشرب خلال ساعات النهار،

ويدرك هؤلاء الأشخاص الفوائد الصحية المرتبطة بالصيام،

كما يتفهمون أهمية اتباع نظام غذائي جيد في الأوقات المسموح

فيها بتناول الطعام.

قد يُمثل الحفاظ على مستوى الماء بالجسم أمراً صعباً قليلاً،

ولاسيما عندما يصادف حلول شهر رمضان مع أشهر الصيف الحارة.

عادة ما يسبب نقص الماء في النظام الغذائي المتبع الإصابة

بالصداع والتعب، ولكنه يمكن أن يسبب أيضاً ما يعرف باسم

"متلازمة جفاف العين".

ما هي متلازمة جفاف العين؟

تحدث متلازمة جفاف العين عندما لا تستطيع أعيننا إنتاج

ما يكفي من الدموع. تنتج الغدد الدمعية عادة كميات ثابتة من الدموع،

والتي تعمل كحاجز رقيق ورطب على أعيننا.

يساعد هذا الحاجز الواقي العين على طرد أي غبار أو أوساخ،

بالإضافة إلى الحفاظ على الحالة الصحية العامة للعين.

إذا لم تقم الغدد الدمعية بانتاج الدموع،

فإن أعيننا تكون عرضة للضرر بتأثير أي عامل مهيج

أو مثير للحساسية قد يدخلها،

وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب الألم والاحمرار والتورم

والإحساس بالوخز. وإذا لم يتم علاجه،

فقد يتسبب في مشاكل أكثر خطورة.

الصيام وجفاف العين

يعتبر الماء عنصراً ضروري لمساعدة أجسامنا على أداء

جميع وظائفها الحيوية، بما في ذلك إنتاج الدموع،

نظراً لأن الدموع تتكون من الزيت والمخاط، بالإضافة إلى الماء

الذي يمثل المكون الأساسي. لذا، إذا لم نشرب ما يكفي من الماء،

فإن الجسم يواجه صعوبة كبيرة في إنتاج الدموع.

لدعم كل هذه الوظائف والحفاظ على الحالة الصحية،

لابد من نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية.

إذا لم نقم بتغذية أنفسنا بالكميات الكافية من العناصر الغذائية،

فإن أعضائنا الأكثر حساسية لاسيما العيون،

تكون معرضة لخطر الإصابة بالعدوى والمرض.



كيفية علاج جفاف العين

إن من الأمور المهمة التي يمكنك القيام بها لحماية عينيك

أثناء الصيام هي الاستمرار في تناول الكثير من الماء

واتباع نظام غذائي متوازن أثناء ساعات الإفطار.

إذا لاحظت أي أعراض لمتلازمة جفاف العين،

لابد من فحص العين لدى طبيب متخصص،

حيث يمكن أن تكون الحالة خطيرة للغاية.

إن أعيننا من أكثر الأعضاء حساسية في الجسم،

ومن الضروري الحرص على الاعتناء بها.

وبالتالي، هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة

في الحفاظ على الصحة العامة لعينيك وتجنب الإصابة بجفاف العين،

مثل:

استخدم قطرات العين:

يمكن أن توفر للعين دموعا بديلة، مما يساعد في الحفاظ على سطح العين رطباً.

تجنب المهيجات:

حاول تجنب المناطق التي قد يكون بها الكثير من الغبار أو الدخان، والتي يمكن أن تتسبب في جفاف العين.

قم بخفض أداء مكيف الهواء:

يمكن أن يتسبب مكيف الهواء في جفاف العين،

لذا حاول الخروج للحصول على بعض الهواء النقي كلما كان ذلك الأمر متاحاً.

تقليل وقت النظر إلى الشاشات:

عندما نحدق في الشاشات لفترات طويلة، فإننا لا نرمش كثيراً وفقاً لما هو مطلوب،

الأمر الذي قد يؤدي إلى جفاف العين. حاول أن تنظر بعيداً على نحو دوري

منتظم (التحديق في اللاشئ) لمدة 30 ثانية على الأقل،

واحرص على أن ترمش بعينيك بشكل صحيح ومنتظم.

ارتداء النظارات الشمسية:

احرص على اقتناء زوج من النظارات الشمسية عالية الجودة، والتي تمنح لعينيك الحماية الكاملة

من أشعة الشمس وأي أجسام غريبة محمولة في الهواء.

اعتني بعينيك في شهر رمضان:

احرص دائماُ على زيارة الطبيب فور ظهور أي تأثيرات جانبية خطيرة مرتبطة بمتلازمة جفاف العين.

 

من شرح صدر عليك

من شرح صدر عليك


من شرح صدر عليك، ومن توفيق يكون سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به.💝

المثل حدّد لي نقطة القوة، أين قوتك؟ في أصلك الثابت.


🔻المثل الذي بعده {وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ} ⇜

يعني الطيبة وصفت بثلاث صفات: لها أصل. لها فرع. لها ثمرة.

↩الخبيثة لها وصف واحد: أنها اجتثت من فوق الأرض، إذاً أنت كن حذراً لو لم يكن هناك أصل ثابت في الأرض،

لا تتكلم عن أعمال صاعدة للسماء ولا تتكلم عن ثمرات. ❕


‏✨عندما أربي ولدي، كل التركيز على تأصيل أصله على تأصيل اعتقاده في قلبه، ثم أرسم له كيف يكون ساقه،

وهو ينفذ، أنا دوري في التربية أؤصل الأصل، ثم افهمه ماذا يعمل وهو يقوم بالعمل. 🍃

★ تصوري هذا المثل الآن لو أُتقن كانت كُتبت خطط للتربية في البيوت، كان استطاع الإنسان أن يلاحظ نفسه

لماذا أعماله ضعيفة❓ لأن أصله ضعيف، هذه الشجرة في حديث ابن عمر هي النخلة،

والنخلة لها جذور في الأرض تصل أحياناً إلى خمسة عشرة متراً، يعني⬅ عمارة من أربعة طوابق،

تعرف أن هذه النخلة عندما ترمي جذورها في الأرض وتسحب الماء من كل جهة فتطيب الأرض التي

فيها تصبح الأرض حولها ندية، فعندما تصبح ندية هناك أحياء يعيشون تحت على جذورها ...


↩قارني النخلة بشجرة مثل شجرة البرسيم، هذه شجرة (البرسيم) في السنة تخرج نتاج أحياناً مرتين،

البرسيم الأخضر وتأكل منه البهائم هذا بسرعة يهيج ممكن مرتين في السنة ينتج، لكن بعد أربعة سنوات

تصبح الأرض التي يزرع فيها البرسيم بور لا تستطيع أن تزرع فيه مرة أخرى ⇦في المقابل أن أرض النخلة الأرض تطيب تطيبها النخلة

🌱الفارق بين النخلة والبرسيم أن النخلة من أجل أن تخرج تحتاج سنتين إلى ثلاث سنوات من أجل أن تصبح فسيلة،

في مقابل أن البرسيم في سنة واحدة ممكن ينتج مرتين. 👈هذه الصورة التي ضربت مثل من أجل أن تقول لك:

يا أيها المؤمن ركز في الأصل القصة ليس في سرعة الإنتاج ولا بسرعة السلوك، القصة في صلاح القلب.💝


‏🎐 مقصدي أن تتصور كيف الأمثال تحمل علمًا عظيمًا، مثل واحد مُثل بالشجرة لكنها تحمل علماً عظيماً

تعطيك تفاصيل كثيرة، الشجرة هذه لا يوجد شيء فيها إلا ينتفع به، وكذلك المؤمن لا يوجد شيء إلا تنتفع به،

لا يوجد مؤمن حقيقي الإيمان تجلس معه لا تحصّل من بركته شيء🍃

‏⬅والله ليقول لك :كلمة طيّبة أو يُثني على الله أمامك أو يحكي لك قصة تعتبر بها أو يذكّرك بالله ↭

يعني هناك أشخاص من قوّة إيمانهم فقط جلوسك معهم يشعرك بأنك تزيد إيمانًا بسبب ذلك...

🌿 فالمؤمن مبارك مثل هذه النخلة التي لا يوجد شيء إلا ينفع بها، كل هذا اعتبارات عظيمة وهي التي تفتح عليّ باب التفكر.

‏🎀والسبب الثاني الذي يجعل الأمثال مهمة: أن أهل الباطل وضعفاء الإيمان يقولن عن الأمثال

{مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً} فلا تكن ذاك الشخص الذي ليس في قلبه تعظيم لله🔻

فيقول ليس على وجه الاستفهام يريد أن يفهم لا على وجه الاستنكار،

يعني ماذا في هذا المثل من الأسرار التي تقول أمثال عظيمة وهو كلها شجرة❕

نقول هذا من مؤشرات ضعف الإيمان وربما زواله.

‏🎐يتبع باذن الله 👋

وصلى اللهم وبارك على النبي محمد ﷺ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً 🍃🌺

 

هل الاعتكاف خاص برمضان؟ وما هي شروطه؟

 هل الاعتكاف خاص برمضان؟ وما هي شروطه؟

السؤال:
هل الاعتكاف خاص برمضان؟ وما هي شروطه؟

سماحة الشيخ! له فقرة أخرى يقول: الاعتكاف هل هو خاص برمضان؟

وهل اعتكف الرسول ﷺ وهل للاعتكاف شروط؟



الجواب:

الاعتكاف لا يختص برمضان، لكن يختص بالمساجد، وفي رمضان أفضل،

والنبي اعتكف في رمضان، واعتكف في شوال -عليه الصلاة والسلام-

والاعتكاف في العشر الأخيرة أفضل، وشروطه أن يكون في المسجد، وأن

يكون المعتكف ليس بجنب ولا حائض ولا نفساء، ولا يكون اعتكافه يمنعه

من أداء ما أوجب الله عليه، فإذا كان في مسجد لا يصلى فيه جماعة لا

يعتكف، يعتكف في المساجد التي فيها جماعة حتى يصلي مع الجماعة.

فتاوى الشيخ ابن باز

الخميس، 28 مارس 2024

من هدي النبي في الليالي العشر

من هدي النبي في الليالي العشر


أنَّ العشر الأواخر من شهر رمضان هي أفضل لياليه وأيامه،

وذلك لأنَّ فيها ليلة القدر التي هي أعظم الليالي وأشرفها؛

كما قال عز من قائل: ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴾ القدر: 1،

وهذه العشر الأخيرة من رمضان لها فضلها، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعظِّمُها

ويجتهدُ فيها بالعبادة ما لا يجتهدُ في بقية ليالي هذا الشهر الكريم،

فقد ثبت في الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها،

قالت: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل العشر،

أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجدَّ، وشدَّ المئزر.

ومعنى قولها: (شدَّ المئزر)؛ يعني: اجتهد وشمَّر عن ساعد الجدِّ والرغبةِ في العبادة

بمزيدٍ عما كان من قبل، وقيل: هو كناية عن اعتزال النساء،

وهذا هو مقتضى ما يكون في الاعتكاف؛ حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم

من سُنته الاعتكاف في العشر الأخيرة من رمضان.

وثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أيضًا أنها قالت:

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يجتهدُ في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره.
 

الإعتكاف






 

الاعتكاف - حكمته وأحكامه

 

الاعتكاف - حكمته وأحكامه


الاعتكاف الأعظَم: عُكوف القلب على الله - تعالى - وجمعه عليه، والخلوة به،

والانقِطاع عن الاشتِغال بالخلق، والاشتِغال به وحدَه - سبحانه - بحيث يَصِير ذكرُه وحبُّه

والإقبال عليه في محلِّ هموم القلب وخَطراته، فيستَولِي عليه بدلها، ويَصِير الهم كلُّه به،

والخطرات كلُّها بذكره، والتفكُّر في تحصيل مراضيه وما يُقرِّب منه،

فيَصِير أنسُه بالله بدلاً عن أنسه بالخلق، فيعده بذلك لأنسه به يوم الوحشة في القبور حين لا أنيس له،

ولا ما يفرح به سواه

ومن مَقاصِد الاعتكاف تحصيلُ ليلة القدر، والتفرُّغ في ليلتها للطاعات؛

فعن أبي سعيدٍ الخدري - رضِي الله عنه -: أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اعتَكَف العشر الأُوَل من رمضان،

ثم اعتَكَف العشر الأوسط في قبَّة تركيَّة على سدَّتها حصير، قال: فأخَذ الحصير بيده فنحَّاها في ناحية القبَّة،

ثم أطلع رأسه فكلَّم الناس فدنوا منه، فقال:

((إنِّي اعتكفتُ العشر الأُوَل ألتَمِس هذه الليلة، ثم اعتَكفتُ العشر الأوسط،

ثم أُتِيتُ فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمَن أحبَّ منكم أن يعتَكِف فليعتَكِف))،

فاعتكف الناس معه، قال: ((وإنِّي أُرِيتها ليلةَ وترٍ، وإنِّي أسجُدُ صبيحتها في طينٍ وماء))،

فأصبح من ليلة إحدى وعشرين وقد قام إلى الصبح، فمطرت السماء

فوكف المسجد فأبصرت الطين والماء، فخرج حين فرغ من صلاة الصبح وجبينه ورَوْثَة أنفه فيهما الطينُ والماءُ،

وإذا هي ليلة إحدى وعشرين من العشر الأواخر

سنَّة الاعتكاف:

الإعتكاف مسنونٌ للرجال والنساء في مساجد الصلوات الخمس والجوامع؛

فعن عائشة - رضِي الله عنها - قالت: "كان النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -

يعتَكِف العشر الأواخر من رمضان حتى توفَّاه الله، ثم اعتَكَف أزواجه من بعده"

فتعتَكِف المرأة في المسجد إذا لم يُخشَ عليها.

وعلى المعتَكِف أنْ يُرجِّح بين المصالح والمفاسد؛ فمثلاً مَن كان عنده أبَوان يحتاجانه،

أو كان له أولادٌ يحتاجون إلى رِعاية ومُتابعة على الصلاة وغيرها،

فهذا يَترُك الاعتكاف، فالاعتكاف أفضل من تَركِه غالبًا في حقِّ مَن ليس لدَيْه أولاد كبار،

فليستغلَّ المرء هذه الفترة لأنَّه سيمرُّ عليه وقتٌ قد لا يتمكَّن من الاعتِكاف،

وكذلك كبار السن ممَّن استقلَّ أولادهم عنهم.

خليك فى اليانسون والموز والزنجبيل هتخلصك منها

خليك فى اليانسون والموز والزنجبيل هتخلصك منها


تعتبر الحموضة مشكلة شائعة تحدث عندما لا يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح
ويؤدي إلى عودة الأحماض الصفراوية إلى المريء أو أنبوب الطعام،
أكثر أعراض ارتجاع الحمض شيوعًا هو الشعور بالحرقان أسفل عظم الصدر،
ويعانى العديد من الأشخاص من الحموضة أو ارتجاع الحمض عقب تناول وجبة الإفطار
فى شهر رمضان الكريم، وإليك بعض العلاجات المنزلية لتخفيف الحموضة

العلاجات المنزلية للحموضة بعد وجبة الإفطار

الموز

إنها مصدر غني للبوتاسيوم وتساعد في الحفاظ على مستوى إنتاج الحمض في معدتك تحت السيطرة،
تساعد مكونات معينة في الفاكهة أيضًا على زيادة إنتاج المخاط في معدتك
، مما يساعد على حمايتها من الآثار الضارة للإفراط في إنتاج الأحماض،
تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تسريع عملية الهضم ،
ومنع عودة الحموضة.

حليب بارد

يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على منع تراكم الأحماض
وامتصاص الأحماض الزائدة المنتجة ، وبالتالي تقليل أعراض الحموضة، كما أن كونه باردًا يوفر
راحة فورية من الإحساس بالحرقان الذي يشعر به المرء أثناء ارتداد الحمض.

اليانسون

له خصائص قوية مضادة للقرحة (بسبب الزيوت الطيارة التي يحتويها) ،
مما يساعد على الهضم ويخفف الإمساك، يساعد على تبريد بطانة المعدة ،
مما يقلل من الإحساس بالحرقان الذي تشعر به أثناء نوبة الحموضة.

القرنفل

عند العض ، تتفاعل براعم التذوق لديك مع الطعم اللاذع للقرنفل وتفرز اللعاب الزائد ،

والذي بدوره يساعد على الهضم ويتغلب على أعراض الحموضة، هذه التوابل لها خصائص

طارد للريح وتساعد على تحسين التمعج (حركة الطعام أسفل المعدة).

أوراق النعناع

يساعد على خفض المحتوى الحمضي للمعدة ويحسن الهضم،

له تأثير تبريد يساعد في تقليل الألم والحرق المرتبطين بارتجاع الحمض.

زنجبيل

من المعروف أن الجذر يحسن الهضم ويساعد في امتصاص واستيعاب العناصر الغذائية الأساسية بشكل أفضل،

كما أنه يحمي معدتك من القرحة عن طريق تعزيز إفراز المخاط وتقليل تأثير الحمض على معدتك.
 

شروط الاعتكاف وحكم خروج المعتكف

 


شروط الاعتكاف وحكم خروج المعتكف

السؤال:
ما هي شروط الاعتكاف في رمضان؟

وهل يجوز للإنسان أن يخرج من المسجد في هذه المدة لأي سبب من الأسباب؟

الجواب:

السنة الاعتكاف في المسجد في رمضان إذا تيسر ذلك، في رمضان وغيره،

لكن في رمضان أفضل إذا تيسر ذلك، وله الخروج إذا عرضت له حاجة،

فيخرج يتوضأ، يخرج يقضي حاجة، لا بأس، وله أن يهون إذا كان أراد أن

يعتكف خمسة أيام، ثم ترك منها يومًا أو يومين، واكتفى بيومين أو ثلاث لا

بأس؛ لأنها سنة، ليس بلازم إلا إذا نذر، قال: لله علي نذر أن أعتكف كذا

وكذا، فعليه أن يوفي النذر؛ لقول النبي ﷺ: من نذر أن يطيع الله فليطعه.

أما إذا كان ما هو بنذر فهو مستحب، له أن يدخل ويعتكف، وله أن يقطع

الاعتكاف إذا عرض له عارض، وأحب أن يقطع الاعتكاف، لا حرج، وله أن

يخرج لحاجته لوضوء لغسل لقضاء الحاجة لا بأس

فتاوى الشيخ ابن باز

الأربعاء، 27 مارس 2024

ما هو الاعتكاف وهل له وقت معين؟


ما هو الاعتكاف وهل له وقت معين؟


السؤال:

يسأل عن الاعتكاف وعن وقته، وعن كيفيته؟

الجواب:

الاعتكاف سنة، وهو لزوم المسجد لطاعة الله  للتفرغ للعبادة، في الليل أو

النهار، ساعة أو يومًا، أو ليلة أو أيامًا أو ليالي، سنة كما قال الله جل وعلا:

{ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ }[البقرة:187].



وقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه اعتكف العشر الأواخر من

رمضان، وفي بعض السنوات تركها، لبعض الأسباب، واعتكفها في العشر

الأول من شوال، فهو سنة وفي رمضان أفضل، في رمضان وفي العشر

الأخيرة أفضل.



وإن اعتكف في غير رمضان كشوال أو ذي القعدة أو ذي الحجة أو المحرم

أو غير ذلك فلا بأس، سنة مطلقة في جميع الزمان، لكن في المساجد خاصة،

التي تقام فيها الجماعة، وإذا كان يمر عليه جمعة بأن كانت المدة أكثر من

أسبوع، فالأفضل أن تكون في مسجد فيه جمعة، الأفضل أن يكون الاعتكاف

في مسجد فيه جمعة حتى لا يحتاج الخروج إليها، فإن اعتكف في مسجد آخر

ليس فيه جمعة فلا بأس، إذا جاءت الجمعة يخرج إليها، فالمعتكف يقصد

بعبادته وجه الله ، والتفرغ للعبادة والأنس بالله .



ولهذا قال بعضهم: الاعتكاف إنه قطع العلائق عن كل الخلائق للاتصال

بخدمة الخالق، والخلاصة: أنه تفرغ للعبادة للذكر، والدعاء والعبادة في

المسجد ولا بأس أن يزوره أهله كما كانوا يزوروا النبي ﷺ، ولا بأس أن

يزوره بعض إخوانه، ولكن مقصوده أن يتفرغ للعبادة من صلاة، وقراءة،

واستغفار، ودعاء.. ونحو ذلك.



وليس له حد محدود ولو ساعة من الزمان، ولا يشترط له الصوم، لو اعتكف

وهو مفطر فلا بأس على الصحيح، قال بعض أهل العلم: لابد أن يكون

صائمًا، ولكن ليس براجح، هذا جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: "لا

اعتكاف إلا بصوم"، وجاء عن ابن عباس  أنه قال: "ليس على المعتكف

صوم إلا أن يجعله على نفسه" -يعني: إلا أن ينذره- ، المقصود أنه ليس

بشرط هذا الصواب، لأن: العبادات توقيفية، فلا يشترط فيها إلا ما شرطه

الشارع، إلا ما جاء عن الله وعن رسوله عليه الصلاة والسلام: وليس في

الأدلة ما يدل على وجوب الصوم للاعتكاف.


فالصواب: أنه لا بأس أن يعتكف وإن كان مفطرًا، ولا بأس أن يكون ليلًا أو

نهارًا، وقد ثبت عن عمر  أنه سأل النبي ﷺ فقال: إني نذرت في الجاهلية

أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام، فقال له: أوف بنذرك، قال له النبي ﷺ

أوف بنذرك، والليل ليس محل صوم.

صيد الفوائد

الرمان


 

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ، وَالْغِنَى



اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ، وَالْغِنَى

الشرح:


هذا الدعاء العظيم، شامل لأربعة مطالب عظيمة، وجليلة،

لا غنى عنها لأي عبد سائر إلى اللَّه عز وجل لما فيها من أهم مطالب الدنيا والآخرة.

فبدأ بسؤال (الهدى) وهو أعظم مطلوب للعباد، لا غنى لهم عنه في هذه الدار؛

لأن الهدى: هو طلب الهداية، وهي كلمة شاملة تتناول كل ما ينبغي

أن يُهتدى إليه من أمر الدنيا والآخرة من حسن الاعتقاد، وصلاح الأعمال،

والأقوال، والأخلاق .


قوله: (التُّقَى): أي التقوى: وهو اسم جامع لفعل ما أمر اللَّه به،

وترك ما نهى عنه، ((قال الطيبي: أطلق الهدى والتقى؛

ليتناول كل ما ينبغي أن يهتدي إليه من أمر المعاش والمعاد ومكارم الأخلاق،

وكل ما يجب أن يتقي منه من الشرك، والمعاصي، ورذائل الأخلاق، وطلب العفاف))([2]).

وأصل الكلمة من التوقي، وهو أن تجعل بينك وبين عقوبة اللَّه تعالى وقاية,

ويكون بفعل الطاعات، واجتناب المحرمات .

قوله: (العفاف):هو التنزُّه عما لا يُباح, والصيانة عن مطامع الدنيا، فيشمل العفاف بكل أنواعه

((العفاف عن الزنا كله بأنواعه: زنى النظر، وزنى اللمس، وزنى الاستماع، وزنى الفرج))

([3])، والتعفُّف عن الكسب، والرزق الحرام.

قوله: (الغنى): وهو غنى النفس بأن يستغني العبد عن الناس، وعمّا في أيديهم،

فيستغني العبد بما أعطاه اللَّه، سواء أُعطي قليلاً أو كثيراً، وهذه الصفة يحبها اللَّه عز وجل

قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعَبْدَ التَّقِيَّ، الْغَنِيَّ، الْخَفِيَّ))([4])،

وسؤال اللَّه (العفاف والغنى)، وهما داخلان في الهدى والتقى من باب التخصيص بعد التعميم،

وذلك لعظم شأنهما، وشدة احتياج الخلائق لهما.

قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه اللَّه عن هذا الحديث،

فقال: ((هذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها، وهو يتضمن سؤال خير الدين وخير الدنيا،

فإن الهدى هو: العلم النافع، والتقى: العمل الصالح، وترك ما نهى عنه اللَّه ورسوله،

وبذلك يصلح الدين، فإن الدين علوم نافعة ومعارف صادقة فهو (الهُدَى)،

وقيام بطاعة اللَّه ورسوله، فهو (التقى), والعفاف، والغنى يتضمّن العفاف عن الخلق،

وعدم تعليق القلب بهم، والغنى باللَّه وبرزقه، والقناعة بما فيه،

وحصول ما يطمئن به القلب من الكفاية، وبذلك تتم سعادة الحياة الدنيا،

والراحة القلبية، وهي الحياة الطيبة، فمن رُزِقَ الهُدى، والتقى، والعفاف،

والغنى نال السعادتين، وحصل على كل مطلوب، ونجا من كل مرهوب

إنقاص الوزن للوقاية من السكرى

إنقاص الوزن للوقاية من السكرى..


تلعب الخضراوات دورًا مهمًا فى إنقاص الوزن والوقاية من الأمراض المزمنة

مثل أمراض القلب والسكرى، وكل ما عليك فعله هو إضافة شوربة الخضراوات

إلى مائدة إفطارك فى شهر رمضان الكريم لما لها من فوائد صحية،

فالخضراوات غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم،

بعد فترة صيام تصل لـ 14 ساعة تقريبا،.

الفوائد الصحية لتناول شوربة الخضراوات

توفر الخضراوات العديد من الفوائد الصحية

بسبب محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن والألياف والمركبات النباتية،

ولها دور فى تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكرى ،

كما تساعد على التحكم في الوزن، تشير الدراسات إلى أن تناول السعرات الحرارية اليومية

يميل إلى أن يكون أقل للأشخاص الذين يتناولون الشوربة.


أظهرت الدراسات أيضًا أن تناول الحساء "الشوربة"

قد يقلل من الجوع ويزيد من الشبع قد يكون هذا جزئيًا بسبب العوامل المعرفية،

حيث يعتقد الأشخاص أن الحساء سيجعلهم ممتلئين قد تحتوي بعض أنواع الحساء

أيضًا على نسبة عالية من الألياف التي تزيد من الشعور بالامتلاء عن طريق تأخير

إفراغ المعدة السرعة التي تفرغ بها معدتك بعد الأكل وزيادة حجم المعدة عن طريق

امتصاص الماء والتورم بمجرد دخولها إلى المعدة.

كما تعمل شوربة الخضار على إمداد جسمك بالطاقة التي يحتاج إليها، تعمل هذه الشوربة

على تقوية العظام والعضلات، وتزيد من حيوية ونشاط الفرد، كما تعمل على طرد السموم من الجسم،

و بناء الجسم وتقوية، والتخلص من الدهون المتراكمة.

كما يساعد تناول الشوربة على البقاء رطبًا، الماء ضروري لصحتك، وقد يأتي إجمالي استهلاكك

من الماء من مياه الشرب أو المشروبات أو الماء في الطعام كما هو الحال بالنسبة للحساء والفواكه والخضراوات.
 

من هدي النبي في الليالي العشر

 

من هدي النبي في الليالي العشر


أنَّ العشر الأواخر من شهر رمضان هي أفضل لياليه وأيامه،

وذلك لأنَّ فيها ليلة القدر التي هي أعظم الليالي وأشرفها؛

كما قال عز من قائل: ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴾ القدر: 1،

وهذه العشر الأخيرة من رمضان لها فضلها، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعظِّمُها

ويجتهدُ فيها بالعبادة ما لا يجتهدُ في بقية ليالي هذا الشهر الكريم،

فقد ثبت في الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها،

قالت: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل العشر،

أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجدَّ، وشدَّ المئزر.

ومعنى قولها: (شدَّ المئزر)؛ يعني: اجتهد وشمَّر عن ساعد الجدِّ والرغبةِ في العبادة

بمزيدٍ عما كان من قبل، وقيل: هو كناية عن اعتزال النساء،

وهذا هو مقتضى ما يكون في الاعتكاف؛ حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم

من سُنته الاعتكاف في العشر الأخيرة من رمضان.

وثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أيضًا أنها قالت:

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يجتهدُ في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره.

الثلاثاء، 26 مارس 2024

توجيهات في العشر الأواخر من رمضان

توجيهات في العشر الأواخر من رمضان


بين أيدينا عشر مباركة، فيها ليلة العمل الصالح فيها خير من ألف شهر،

فيتأكد في هذه العشر قيام الليل لإدراك ليلة القدر، وهي في العشر الأواخر من رمضان؛

ففي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "فابتغوها في العشر الأواخر،

وابتغوها في كل وتر، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين، فاستهلت السماء في تلك الليلة، فأمطرت،

فوكف المسجد في مصلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة إحدى وعشرين،

فبصرت عيني رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونظرت إليه،

انصرف من الصبح ووجهه ممتلئ طينًا وماءً"؛ رواه البخاري ومسلم فصادفت ليلة إحدى وعشرين.

وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((التمسوها في العشر الأواخر - يعني: ليلة القدر - فإن ضعف أحدكم أو عجز،

فلا يغلبنَّ على السبع البواقي))؛

رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

ففي هذا الحديث أن ليلة القدر تكون في ليلة ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع وعشرين،

وقد قال أُبي بن كعب رضي الله عنه: "إنَّها ليلة سبع وعشرين،

ثم حلف لا يستثني أنَّها ليلة سبع وعشرين، فقيل له: بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر؟

قال: بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّها تطلع يومئذ لا شعاع لها"

رواه مسلم 

أطعمة مليانة بروتين

أطعمة مليانة بروتين.. يجب أن تكون على مائدة الإفطار والسحور فى رمضان


أكدت الأبحاث ، أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن يحسن صحتك بشكل عام ،

حيث يلعب البروتين دورا مهما في الجسم، سواء كان اكتساب العضلات أو إنقاص الوزن

أو التعافي من إصابة ، ويسعى الجميع في الحصول على احتياجاته من البروتين يوميا،

هناك العديد من الأطعمة التي تساهم بالبروتين في نظامنا الغذائي ، بخلاف اللحوم ،

وإليك قائمة يمكن إضافتها على مائدة إفطارك أو سحورك في شهر رمضان الكريم ،

1. الزبادي اليوناني أفضل الوجبات في السحور

يحتوي نصف كوب من الزبادي اليوناني على حوالي 11 جرامًا من البروتين ،

يعتبر مكونًا مفيدًا لإضافة البروتين إلى وجباتك.


2. البيض

تحتوي بيضة واحدة على حوالي 6 جرامات من البروتين ، لذلك قد ترغب في تناول اثنتين

لإضافة 12 جرامًا من البروتين، تعد إضافة البيض إلى نمط الأكل الخاص بك طريقة صحية

وبأسعار معقولة للحصول على دفعة من البروتين والتغذية.


3. زبدة الفول السودانى

تضيف ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني 8 جرامات من البروتين إلى وجبتك ،

مما يعني أنك ستحصل على المزيد من البروتين ، بالإضافة إلى الدهون النباتية الصحية.


4. بذور الشيا

تحتوي 4 ملاعق كبيرة من بذور الشيا على حوالي 10 جرامات من البروتين،

بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف وعند تناولها في وجبة السحور

سوف تشعر بامتلاء المعدة لفترة طويلة ، يمكن إضافتها لبعض الأطعمة أو العصائر .


5. الجبن القريش

يحتوي ثلث كوب من الجبن القريش على حوالي 9 جرامات من البروتين ،

على الرغم من أنه قد لا يكون الطعام الأكثر روعة في ثلاجتك ،

إلا أن الجبن القريش يعد شيئًا رائعًا في متناول اليد للمساعدة في زيادة تناول البروتين يوميا

6. العدس

يحتوي نصف كوب من العدس على حوالي 9 جرامات من البروتين،

ويعد وجبة مثالية على مائدة الإفطار ، فالعدس من البقوليات اللذيذة المليئة

بالبروتين والمواد المغذية الأخرى مثل الحديد والبوتاسيوم والفولات والألياف .


7. منتجات الحبوب الكاملة

شريحتان من خبز الحبوب الكاملة تحتويان على حوالي 11 جرامًا من البروتين ،

ويحتوي كوب واحد من المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة على 9 جرام بروتين،

يمكن أن يساعدك ذلك في إضافة الألياف والعناصر الغذائية والبروتين مقارنة بمنتجات الحبوب المكررة.

رواه مسلم 

عدم الإستبشار أو الفرح بشهر رمضان المبارك

 

عدم الإستبشار أو الفرح بشهر رمضان المبارك


عدم الإستبشار او الفرح بشهر رمضان المبارك، والتضجر او التذمر من قدومه؛

لما يتصوره البعض من أهل الدنيا وشهواتها من أنه سيمنعهم من إشباع غرائزهم ونيل الوطر في النهار،

والأصل ان يفرح المسلم به ويستبشر بقدومه، لعموم قوله تعالى:

{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس: 58].


9- الاستعداد لشهر رمضان بوسائل اللهو وأسباب الغفلة، التي تشتد كراهتها -

ان لم تحرم - في هذا الشهر الفضيل؛ لما قد تسببه من غفلة المسلم

وحرمانه من نفحات ربه والظفر بمغفرته في هذا الموسم العظيم.

10- مفارقة المسلم لأهل بلده وعدم موافقتهم بالصوم او الإتمام،

وهذا مخالف للواجب الشرعي الذي عليه.


وقد يتخلف المسلم عن موافقة أهل بلده، في الإمساك او الإتمام، لإحدى ذريعتين:


الأولى: أن أهل بلده صاموا لرؤية هلال لم تثبت رؤيته.

الثانية: أنهم أتموا شعبان لتعذر رؤية هلال شهر رمضان، مع أن غيرهم قد رأوه فيرى مخالفتهم حينئذ.

مع أن الراجح عند العلماء أن لكل بلد مطلعه ورؤيته، كما أن مخالفته لأهل بلده مفارقة للجماعة،

ومخالفة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (الفطر يوم يفطر الناس والأضحى يوم يضحي الناس)

قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: (4287) في صحيح الجامع.

رواه مسلم

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

علاقة الرياح بالأمطار

علاقة الرياح بالأمطار!


( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ﴿٢٢﴾ )

 

 



ما حكم بقايا الطعام في الفم


ما حكم بقايا الطعام في الفم

ما حكم بقايا الطعام في الفم ، وفتات السواك ،

واستخدام معجون الأسنان؟

ج : إذا طلع الفجر عليه فعليه إخراج بقايا الطعام من فيه ولايجوز بلعها.

وكذلك لا يجوز بلع فتات السواك ، وإذا وصلت إلى حلقه رغماً عنه ، فليس

عليه شيء. وكذلك الدم الخارج من اللثة لا يفطره إذا بلغ جوفه دون قصد.

أما بالنسبة لمعجون الأسنان فإنه لا يخلو من حالين :

أحدهما : أن يكون قوياً ، ينفذ إلى المعدة ولا يتمكن الإنسان من ضبطه ،

فهذا محظور عليه ، ولا يجوز له استعماله ، وعلى الأقل فهو يكره.

أما إذا كان يمكنه أن يتحرز منه ، فإنه لا حرج عليه في استعماله..
صيد الفوائد

الاثنين، 25 مارس 2024

من صام في بلد ، ثم سافر إلى بلد آخر

 
من صام في بلد ، ثم سافر إلى بلد آخر ،


صام أهله قبله أو بعده ، فماذا يفعل؟

ج : يفطر بإفطار أهل البلد الذين ذهب إليهم ، ولو زاد على ثلاثين يوماً

(بالنسبة له) لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- :»الصوم يوم تصومون ،

والفطر يوم تفطرون« [رواه الترمذي وهو حديث صحيح ]. لكن إن لم يكمل

تسعة وعشرين فعليه إكمال ذلك الشهر (بعد يوم العيد) ، لأن الشهر لا ينقص

عن تسعة وعشرين يوماً.

صيد الفوائد

عدد السموات والأرض وعدد تكرارها في القرآن


 

المحذورات العشر في استقبال شهر رمضان

 المحذورات العشر في استقبال شهر رمضان


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


فان من أهم ما ينبغي على المسلم تجنبه والحذر منه خلال استقباله لشهر رمضان المبارك ما يلي:


1- التكاسل عن قضاء ما عليه من صوم رمضان الأول، او أي صوم واجب غير رمضان؛ كصيام الكفارات او النذور.


في الصحيحين من حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت:

(كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلا فِي شَعْبَانَ، وَذَلِكَ لِمَكَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).


قال الحافظ ابن حجر في الفتح (4/ 191):

(وَيُؤْخَذُ مِنْ حِرْصِهَا عَلَى ذَلِكَ فِي شَعْبَانَ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ تَأْخِيرُ الْقَضَاءِ حَتَّى يَدْخُلَ رَمَضَانُ آخَرُ) انتهى.


فان دخل رمضان الثاني ولم يصم ما عليه، فان الصوم المتبقي عليه من رمضان الأول لا يسقط عنه،

بل هو باق في الذمة، وهل عليه مع القضاء الكفارة؟ خلاف بين أهل العلم.


وأما التعجيل في أداء ما عليه من صوم واجب غير رمضان، كصيام الكفارة والنذور؛

فلأن الأصل في أداء الواجبات الفورية لا التراخي، ولا يصار الى التراخي الا بنص، او بعذر معتبر شرعا.


ولأن صومها واجب على الفور كما يرى ذلك بعض الفقهاء، بخلاف قضاء رمضان الذي يجب على التراخي،

كما هو رأي جمهور أهل العلم، خلافا لابن حزم ومن وافقه من العلماء.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في الفتاوى (5/518):

( قضاء النذر، والكفارة عندنا : على الفور، فهو كالمتعين، وصوم القضاء يشبه الصلاة في أول الوقت)

انتهى.


وقال النووي – رحمه الله -: (وأما الكفارة فان كانت بغير عدوان، ككفارة القتل خطأ وكفارة اليمين في بعض الصور،

فهي علي التراخي بلا خلاف؛ لأنه معذور. وان كان متعديا، فهل هي علي الفور أم على التراخي؟

فيه وجهان حكاهما القفال والأصحاب، أصحهما علي الفور)
المجموع شرح المهذب (3/ 70).


2- ترك المسلم ختمته التي وصل اليها، ولم ينته من ختمها في نهاية شعبان،

والبدء بختمة جديدة عند دخول رمضان؛ لما في هذا التنقل من تفويت المقاصد الشرعية

لتسلسل وترتيب سور القرآن الكريم.


قال النووي – رحمه الله - : ( يستحب إذا فرغ من الختمة أن يشرع في أخرى عقيب الختمة، فقد استحبه السلف)

انتهى. التبيان (162).


3- استقبال شهر رمضان بصوم يوم او يومين، او صيام يوم الشك؛ لورود النهي عن ذلك كله.


في الصحيحين: (لا تقدموا شهر رمضان بصوم قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوما فليصمه).


قال النووي رحمه الله: في شرح مسلم (7/ 194):

(فيه التصريح بالنهى عن استقبال رمضان بصوم يوم ويومين،

لمن لم يصادف عادة له، أو يصله بما قبله، فان لم يصله ولا صادف عادة فهو حرام)
انتهى.


وأما صيام يوم الشك، فيقصد به اليوم الذي يشك أهو من رمضان ام من شعبان؟

لقول عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ: مَنْ صَامَ الْيَوْمَ الَّذِي يُشّكُّ فِيهِ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم.

قال الألباني: صحيح. ابن ماجة (1645).


قال ابن حجر – رحمه الله – في الفتح (4/ 120) :

(اسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى تَحْرِيمِ صَوْمِ يَوْمِ الشَّكِّ؛ لِأَنَّ الصَّحَابِيَّ لَا يَقُولُ ذَلِكَ مِنْ قِبَلِ رَأْيِهِ، فَيَكُونُ مِنْ قبيل الْمَرْفُوع)

انتهى.

4- تساهل المسلم في قضاء حوائجه قبل رمضان، حتى اذا دخل رمضان تفرغ لها؛

وهذا فيه من الحرمان الشيء الكبير، اذ ينبغي للعبد ان يتخلص من كل ما يشغله عن أداء العبادة؛

ليتفرغ لها بحضور قلب وطمأنينة فؤاد، ويتأكد الأمر في المواسم المباركة والتي من أهمها شهر رمضان المبارك.


وقد قدم الشارع الحكيم الطعام الشاغل عن الصلاة وحضور القلب فيها عن أداء الصلاة،

كما قدم التفرغ لحاجة الإنسان من بول او غائط على أداء الصلاة أيضا ليس الا ليؤدي العبد عبادته دون شاغل يشغله عنها.


5- عدم تفقه المسلم ومعرفته كل ما يخص صوم رمضان من الأحكام، التي لا يسعه جهلها،

والتي تتوقف صحة صومه على معرفتها وفقهها.


6- التقصير او التساهل في العزم على نيل العتق من النار

والفوز بالجنة في شهر رمضان؛ الأمر الذي جعل الكثير من المسلمين

يتخلف عن الإجتهاد في هذا الشهر الفضيل.


7- عدم التخلص من خصومات الناس، والتقصير من إصلاح ذات البين معهم.


فالشحناء وقطيعة المسلم لأخيه سبب رئيس في حرمانه من عفو الله ومغفرته.

في الحديث:

(تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر فيها لكل عبد لا يشرك بالله شيئا،

إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا)


"صحيح": انظر حديث رقم: (2970) في صحيح الجامع.

وقال صلى الله عليه وسلم: «إياكم وسوء ذات البين فإنها الحالقة»

صحيح: صحيح الجامع الصغير وزيادته (1/ 522).

أضرار استخدام غسول الفم بعد تناول الإفطار فى رمضان

أضرار استخدام غسول الفم بعد تناول الإفطار فى رمضان


يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام غسول الفم للتخلص من الطعم اللاذع للوجبات التى تحتوى على الثوم

خاصة فى عزومات شهر رمضان الكريم، للشعور بالانتعاش والتخلص من الرائحة الكريهة ،

ولكن توقف عن فعل ذلك فورا ، فهو ضار بصحة الفم والأمعاء ، وإليك كل ما تريد معرفته

عن اضرار استخدام غسول الفم بعد تناول الطعام مباشرة

لماذا لا يجب استخدام غسول الفم بعد الوجبة مباشرة :

تهدف غسولات الفم التقليدية ذات الخصائص المطهرة إلى التخلص من جميع البكتيريا الموجودة في فمك

لإعطائك شعورًا بالانتعاش ولكن هذه هي المشكلة تمامًا، يعتمد الميكروبيوم الفموي على البكتيريا الجيدة والسيئة

، وهو المدخل الحقيقي لصحة أمعائك، لقد أظهرت الدراسات أن بكتيريا الفم يمكن أن تنتقل فعليًا

نحو القناة الهضمية وتغير ميكروبيوتا ، إن بكتيريا الفم يمكن أن تؤثر على كيفية امتصاص العناصر الغذائية

في طعامك على وجه التحديد ، النترات الغذائية الصحية للقلب.

العناصر الغذائية المحتوية على النترات (الموجودة عادة في الخضر الورقية)

هي سلائف أساسية لأكسيد النيتريك ، وهو أمر ضروري للمناعة وتدفق الدم الصحي

وصحة التمثيل الغذائي وصحة الدماغ لا يمتلك البشر الإنزيمات المطلوبة لتقليل النترات إلى نتريت ،

والتي يمكنها بعد ذلك دخول مسار أكسيد النيتريك ، فنحن نعتمد على بكتيريا الفم للقيام بهذا التحويل ،

لذلك عندما تتخلص من كل بكتيريا الفم بجرعة من غسول الفم ، فإنك تجعل من الصعب على جسمك

توفير هذا التحويل الأساسي وجني فوائد تلك العناصر الغذائية الغنية بالنترات.


لذلك إذا كنت تقوم بكل العمل لتتناول أطعمة جميلة وصحية ، وكنت تستخدم غسول الفم ،

فأنت تقصر بشكل أساسي من قدرة طعامك على منحك جميع الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها ،

فقد أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين استخدموا غسول الفم المطهر مرتين يوميًا

أو أكثر كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 50٪ .

كما أنك لا ترغب أبدًا في استخدام غسول الفم المطهر بعد التمرين مباشرة ،

لسبب مشابه جدًا حيث تقوم بكتيريا الفم بإعادة تدوير أكسيد النيتريك والتي تلعب دورًا رئيسيًا

في صحة التمثيل الغذائي ، بما في ذلك تنظيم ضغط الدم ، لذلك عندما تزيل كل بكتيريا الفم بعد التمرين ،

فإنك لا تحصل على نفس القدر من زيادة أكسيد النيتريك،

توصلت الأبحاث إلى أن استخدام غسول الفم بعد التمرين يمكن أن يضعف الفوائد الخافضة للضغط .

 

ليت كل أيامنا مثل رمضان

ليت كل أيامنا مثل رمضان


في شهر رمضان المبارك يسُودُ الهدوء شوارعَنا، حتى لا تكاد تجد كالعادة شجاراً بين

اثنين أو صياحاً كما كان يحدث قبل رمضان، حيث يختفي - إلى حد كبير - الشجار

الذي ينشب بين سائقي السيارات أو بين مساعد السائق وبين ركاب الحافلات العامة.

تلك الشجارات التي يتبادل فيها الناس السبابَ، وقد تستفحل وتتحول إلى ضرب بالأيدي،

أو ينتهي بها المطاف إلى قسم الشرطة، أو إلى أكثر من ذلك كما قرأنا من قبل

أكثر من مرة على صفحات الحوادث بالصحف اليومية.

في رمضان تختفي كثير من الظواهر عن شوارعنا، فالنساء أكثر احتشاماً

وإقبالاً على الحجاب، وأكثر بعداً عن التبرج والسفور، وكثير من الرجال

تركوا الجلوس على الطرقات دون داعٍ أو عمل، واختفت ظواهر الأكل في

الشوارع وشرب الشاي والدخان، وقل الاختلاط بين الجنسين حين كُسرِت الشهوة بالصوم،

وانخفض منسوب الكذب والغش في الأسواق إلى أدنى درجة، وندرت المخالفات المرورية أيضًا.

وفي رمضان يدخل الناس - ولا سيما الشباب منهم - المساجد أفواجاً،

يُحيون أيامهم ولياليهم بالصلاة والذكر وقراءة القرآن، ويرى المصلون

وجوهاً قد آبت لخالقها بعد غيبة طويلة حين قيدت شياطينها، فاهتدت إلى

دروب التقوى واﻹيمان، وانكسرت خاشعة لربها الرحمن.

في رمضان، تتملك الرحمة قلوب الناس، فيحنو كبيرهم على صغيرهم،

وقويهم على ضعيفهم، ومن كان له فضل زادٍ أو ظهرٍ عاد به على من لا زاد له ولا ظهر،

فيطعمون الطعام، ويحملون معهم في سياراتهم الخاصة من لا يملك سيارة أو وسيلة ترحيل.
 

الأحد، 24 مارس 2024

العبادات تعلِّمنا النظام

العبادات تعلِّمنا النظام


مِن أبرز القيَم التي يرسمها لنا شهر رمضان: قيمة النظام؛ فالنظام فطرة في هذا الكون،

وضرورة من ضروريات الحياة؛ يقول تعالى:

﴿ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ *

وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ *

لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾

يس: 38 - 40

فالكون كلُّه يسير بنظام وإتقان؛ الشمس والقمر، والليل والنهار،

والكواكب والنجوم، والسماء والأرض؛ قال ربنا:

﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ ﴾

النمل: 88

النظام في القرآن الكريم:

إن القرآنَ الكريم يدعونا صراحة إلى النظام؛ فقد بيَّن ربنا أن الملائكة لديها نظام؛

قال تعالى: ﴿ وَالصَّافَّاتِ صَفًّا ﴾ الصافات: 1

وأنها ستأتي يوم القيامة وهي منظَّمة ومصطفَّة: ﴿ وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ﴾ الفجر: 22

بل إن البشَر عندما يأتون للعَرْض على الله يوم القيامة يُعرَضون وهم منظَّمون:

﴿ وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا ﴾ الكهف: 48

ويُغْني عن كل هذا أن في القرآنِ الكريم سورة كاملة اسمها سورة (الصف)،

وفيها قوله: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ﴾ الصف: 4

فإذا كان النظام هو سمةَ الكون، ومظهَرَ العبادات، ومنهج القرآن،

فأين المسلِمون الآن مِن قيمة النظام؟

ولماذا يرضى البعضُ أن يعيش بالارتجال ولا يقبَل إلا بالعشوائية؟!

النظام في السنة النبوية:


إن رسول الله صلى الله عليه وسلم اهتم بالنظام في حياته، سلمًا وحربًا،

فجاء النظام في تسوية الصحابة للصلاة؛ جاء عن أبي مسعودٍ،

قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة،

ويقول: ((استووا، ولا تختلفوا؛ فتختلفَ قلوبكم، لِيَلِني منكم أولو الأحلام والنُّهى،

ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)).

احتمال رؤية الأحداث التي تمت في الماضي

 احتمال رؤية الأحداث التي تمت في الماضي !


( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً

وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ﴿٤٩﴾ )

 


 

متى يفطر الصائم؟

 


متى يفطر الصائم؟

متى يفطر الصائم؟

ج : في ذلك حديثان :

- الأول : حديث أنس رضي الله عنه أنه أفطر

على دابته قبل أن يخرج وقد تهيأ للرحيل.

- الثاني : حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين ،

قال : خرج رسول الله-صلى الله عليه وسلم-حتى بلغ عسفان ،

ثم دعا بماء فرفعه إلى

يديه ليراه الناس ثم أفطر. فالأحوط أن لا يفطر المسافر إلا إذا

خرج من بلدته وفارق البيوت

صيد الفوائد

جزاء الصائمين

 

جزاء الصائمين


إن الله تبارك وتعالى كريم جواد، يعطي على القليل الكثيرَ، يضاعف الأجر لعباده،

يعمل العبد العبادةَ فيُثيبه رب العالمين الأجر الكبير، وهو يجازي على كل عبادة بعشر أمثالها،

إلا الصوم؛ فإنه له سبحانه ويجزي عليه بالأجر العظيم؛

وذَكَرَ الله جل وعلا جزاء الصائمين في قوله تعالى:

﴿ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ

وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ

وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ

وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾


الأحزاب: 35

فالله سبحانه وتعالى جمع أصحاب هؤلاء الصفات؛ ثم قال في آخر الآية:

﴿ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ الأحزاب: 35.

وقال السعدي رحمه الله: "﴿ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ ﴾؛ أي: لهؤلاء الموصوفين بتلك الصفات الجميلة،

والمناقب الجليلة، التي هي، ما بين اعتقادات، وأعمال قلوب، وأعمال جوارح،

وأقوال لسان، ونفع متعدٍّ وقاصر، وما بين أفعال الخير، وترك الشر، الذي من قام بهنَّ،

فقد قام بالدين كله، ظاهره وباطنه، بالإسلام والإيمان والإحسان.

فجازاهم على عملهم بالمغفرة لذنوبهم؛ لأن الحسنات يذهبن السيئات،

﴿ وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ لا يقدر قدره،

إلا الذي أعطاه، مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت،

ولا خطر على قلب بشر، نسأل الله أن يجعلنا منهم"

لعظم هذه العبادة جعلها له سبحانه، ويجازي عبده بها،

بخلاف غيرها من العبادات،

فإن كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛

كما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((قال الله: كل عمل ابن آدم له، إلا الصيام،

فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جُنَّة،

وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب،

فإن سابَّه أحد أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم))

أطعمة يجب إضافتها لمائدة الإفطار فى رمضان

أطعمة يجب إضافتها لمائدة الإفطار فى رمضان


هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية التي يجب تضمينها في وجبات الإفطار في شهر رمضان ،

فهى تحتوى على العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم بعد فترة الصيام ،

فكل ما عليك اختيار الوجبات الغنية بالألياف والفواكه والخضراوات،

والبروتينات عالية الجودة للحفاظ على كتلة العضلات

والكثير من السوائل للحفاظ على الترطيب،

وإليك أهم خمسة أطعمة يجب إضافتها لمائدة إفطار رمضان


جبن

يعد تناول الجبن القريش أمرًا مثاليًا لأنه تم تخميره بالفعل ،

مما يسهل عملية الهضم مع تقديم جرعة ممتازة من البروتين

لإبقائك ممتلئًا وتقليل احتمالية تناول الحلويات والكعك قبل وجبتك التالية.

السمك الأبيض المقشر

اختر البروتينات التي يسهل هضمها مثل السمك الأبيض المقشر ،

خاصة خلال شهر رمضان عندما تكون صائمًا لفترة طويلة،

تعتبر اللحوم أو الدواجن مصدرًا كبيرًا للبروتين

ولكن قد يكون من الصعب على الجسم هضمها

إذا لم تأكلها منذ عدة ساعات.

المكسرات غير المملحة

المكسرات غنية بالمحتوى الغذائي والدهون الصحية والبروتينات من بين أشياء أخرى كثيرة،

المكسرات هي واحدة من أفضل مصادر البروتين وهي طريقة رائعة للإفطار

لأنها مصدر غني بالبروتين منخفض الكربوهيدرات.


خل التفاح

يعزز هذا المشروب الفائق الجديد الصحة العامة بعدة طرق ؛

إنه يوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني القلوية ،

وفي معظم الأوقات نكون أكثر حمضية من القلوية بسبب النظام الغذائي السيئ،

كما أنه يقتل البكتيريا السيئة في الأمعاء ،

لذا من الأفضل خلطها بكمية صغيرة من عصير التفاح.

سبانخ

عند الصيام ، قد تستنفد بعض العناصر الغذائية و الفيتامينات ، والسبانخ مليء بها:

فيتامين أ ، ج ، ك 1 ، حمض الفوليك ، الحديد والكالسيوم،

فيجب إضافتها لمائدة إفطارك لزيادة العناصر الغذائية والفيتامينات بطريقة صحية وطبيعية.

 

القزم الأبيض


 

الإفطار في المطار


الإفطار في المطار


هل يجوز الإفطار في المطار؟

ج : إن كان المطار داخل البلد أو في حدودها فإنه ينتظر حتى تقلع الطائرة

وتبتعد ، ثم يفطر ، وإن كان المطار خارج البلد ،

جاز له الفطر في المطار

صيد الفوائد