السبت، 7 فبراير 2015

كنوز نسائية



1 – قال صل الله عليه وسلم :
( إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحفظت فرجها ،
وأطاعت زوجها ، دخلت الجنة )
الراوي: أنس بن مالك وعبدالرحمن الزهري وعبدالرحمن بن حسنة
المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 725
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- وقال صل الله عليه وسلم :
( تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل النار
فقامت امرأة ليست من علية النساء فقالت : لم يا رسول الله قال :
لأنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير )
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد –
الصفحة أو الرقم: 5/196خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
3- وقال صل الله عليه وسلم :
( أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة )
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: السيوطي - المصدر:
الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2945خلاصة حكم المحدث: حسن
4- وقال صل الله عليه وسلم :
( عليكن بالتسبيح و التهليل و التقديس، واعقدن بالأنامل،
فإنهن مسئولات مستنطقات، ولا تغفلن فتنسين الرحمة )
الراوي: يسيرة بنت ياسر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير
- الصفحة أو الرقم: 5587خلاصة حكم المحدث: صحيح
5- وقال صل الله عليه وسلم لامرأة يقال لها أم سنان :
( ما منعك أن تكوني حججت معنا ؟ " قالت : ناضحان كانا
لأبي فلان ( زوجها ) حج هو وابنه على أحدهما . وكان الآخر
يسقي غلامنا . قال فعمرة في رمضان تقضي حجة .
أو حجة معي )
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم –
الصفحة أو الرقم: 1256خلاصة حكم المحدث: صحيح
6- وقال صل الله عليه وسلم :
( رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى ،
فإن أبى نضحت في وجهه الماء )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة
أو الرقم: 3494 خلاصة حكم المحدث: صحيح
7- وعن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي
أنها جاءت إلى النبي صل الله عليه وسلم فقالت :
( يا رسول الله ، أني أحب الصلاة معك ، قال :
[ قد علمت أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير لك
من صلاتك في حجرتك، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في
دارك، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك،
وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي، قال
فأمرت فبنى لها مسجد في أقصى شيء من بيتها أو أظلمه،
فكانت تصلى فيه حتى لقيت الله عز وجل ])
الراوي: أم حميد المحدث: أحمد شاكر - المصدر: المحلى – الصفحة
أو الرقم: 3/133خلاصة حكم المحدث: صحيح
8- وعن عائشة رضي الله عنها قالت :
( يا رسول الله ، نرى الجهاد أفضل العمل ، أفلا نجاهد ؟
قال : لا ، لكن أفضل الجهاد حج مبرور )
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري
- الصفحة أو الرقم: 1520خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
9- قيل للنبي صل الله عليه و سلم :
( يا رسول الله ! إن فلانة تقوم الليل و تصوم النهار و تفعل ،
و تصدق ، و تؤذي جيرانها بلسانها ؟ فقال رسول الله
صل الله عليه وسلم لا خير فيها ، هي من أهل النار . قالوا :
وفلانة تصلي المكتوبة ، وتصدق بأثوار ، ولا تؤذي أحدا ؟
فقال رسول الله : هي من أهل الجنة )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد –
الصفحة أو الرقم: 88 خلاصة حكم المحدث: صحيح
10- وقال صل الله عليه وسلم :
( والذي نفس محمد بيده ، لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي
حق زوجها ؛ ولو سألها نفسها وهي على قتب ؛ لم تمنعه )
الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح
الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1938خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
11- وقال صل الله عليه وسلم :
( إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة ، كان لها أجرها
بما أنفقت . ولزوجها أجره بما كسب . وللخازن مثل ذلك .
لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئا ، وفي رواية :
من طعام زوجها )
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو
الرقم: 1024خلاصة حكم المحدث: صحيح
12- وعن الحصين بن محصن أن عمة
له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة ففرغت من حاجتها
فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم :
( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الحاجة ، فقال :
أي هذه ! أذات بعل ؟ قلت : نعم ، قال : كيف أنت له ؟ قالت :
ما ألوه ؛ إلا ما عجزت عنه ، قال : [ فانظري ] أين أنت منه ؟
فإنما هو جنتك ونارك )
الراوي: عمة حصين بن محصن المحدث: الألباني - المصدر: آداب
الزفاف - الصفحة أو الرقم: 213خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
13- وقال صل الله عليه وسلم :
( ما يصيب المسلم ، من نصب ولا وصب ، ولا هم ولا حزن
ولا أذى ولا غم ، حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري –
الصفحة أو الرقم: 5641خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أختي المسلمة :
تذكري هذا الحديث ، واحتسبي ما تلاقينه في حياتك من متاعب ومشاق
كالحمل والنفاس والرضاع وتربية الأولاد والحيض وغير ذلك
حتى يثقل ميزانك وتكفر سيئاتك ، وتعلو درجتك في الجنة

نماذج من ورع العلماء المتقدمين

ورع عبد الله بن المبارك
عن الحسن بن عرفة قال:
قال لي ابن المبارك: استعرت قلمًا بأرض الشام، فذهبت على أن أردَّه،
فلما قدمت مرو نظرت فإذا هو معي، فرجعت إلى الشام؛
حتى رددته على صاحبه .
وقال الحسن بن الربيع:
لما احتضر ابن المبارك في السفر، قال: اشتهي سويقًا.
فلم نجده إلا عند رجل كان يعمل للسلطان، وكان معنا في السفينة،
فذكرنا ذلك لعبد الله، فقال: دعوه. فمات ولم يشربه .

التيمم عند بعد الماء

الســــؤال :
إني أسكن البادية والماء يبعد عنا أحيانًا حوالي ثمانين كيلو متر،
وأحيانًا أقل أو أكثر، علمًا بأنا نسقي الماشية من الماء سواءً
بعد عنا أم قرب، فهل يجوز لنا التيمم عند بعد الماء أو قربه؟
الإجابة
جـ: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
إذا كان الواقع كما ذكرت من أنكم تأتون بالماء إلى مكان سكناكم
ولا بد من أجل الماشية لم يجز لكم التيمم لوجود الماء عندكم
بالفعل، وإن كنتم أحضرتموه لمواشيكم من مكان بعيد.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

مواد من مطبخك تخلصك من بقع السجاد

وصفة منزلية للتخلص من بقع السجاد والموكيت بتكلفة اقتصادية
بسيطة دون الحاجة إلى تغيير السجادة أو دفع مبالغ لمساحيق التنظيف.
المكونات:
3 معالق كبيرة
نشا
كوب حليب
نصف كوب ماء
الطريقة:
تخلط المكونات جيدًا ثم توضع على مكان البقعة وتترك حتى تكون عجينة
ثم يتم دعك المنطقة بالعجينة وتترك لمدة ساعة وبعد ذلك تشطف جيدًا
بالماء وتجفف، وستلاحظين أن البقعة اختفت تمامًا بدون أن تترك
أي أثر على السجادة.

الغربة


الغربة ليست فقط في البعد عن الوطن !
فعندما تستيقظ صباحًا وﻻ تجد من تبتسم له وتقول له صباح الخير
....فتلك غربة ...
عندما تتكلم كثيرًا ولكن مع نفسك وﻻ تجد من يسمعك
....فتلك غربة ...
عندما يمتلأ صدرك ألمًا ووجعًا وﻻ تجد من تفضفض له ويحمل معك
همومك ويخفف عنك
....فتلك غربة ...
حتى عندما نفعل أشياء جميلة وتبحث عن أحد من حولك ليثني عليك
ويصفق لك
....فتلك غربة ...
فالغربة ليست من حولنا فقط ...الغربة داخلنا ...
فقد نحاول أن نتآلف غربة الأوطان لكن غربة القلوب أقسى ..
فالوطن باق والقلوب أوطان ترحل .

الجمعة، 6 فبراير 2015

الشمس سراج و القمر نـور



قال الله تعالى:
{ تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا
وَقَمَرًا مُنِيرًا }
(الفرقان:61)
الحقيقة العلمية:
طاقة الشمس (المفاعل النووي الكوني):تنتج طاقة الشمس نتيجة
لاحتراق الهيدروجين وهو المكون الأساسي لها وتحوله إلى هليوم
في باطنها حيث الكثافة والضغط العالي والحرارة التى تصل إلى 15
مليون درجة حيث يؤدى هذا إلى حدوث تفاعل نووي واندماج أربع ذرات
هيدروجين لإعطاء ذرة هليوم واحدة ويكون فرق الكتلة ما بين المواد
الداخلة فى التفاعل والناتجة من التفاعل يشع على هيئه طاقة
كهرومغناطيسية تشع من سطح الشمس أشعة قصيرة الموجة تصاحبها
أشعة مرئية وأشعة تحت الحمراء وأشعة فوق بنفسجية وهذا يعنى أن
الشمس تستمد طاقتها من باطنها عبر اندماج نووي طبيعي تحت ظروف
عاليه الضغط والكثافة والحرارة وكأنها مفاعل نووي عملاق مسخر ليمد
الأرض بالنور والدفء والطاقة.وتعتبر الشمس نجما وهي جسم سماوي
متلألئ يشع الطاقة ذاتيًا بينما القمر كوكب وهو جسم سماوي ثابت
الإضاءة يعكس الأشعة التي يتلقاها من النجوم والشموس وينطبق
هذا على التوابع الطبيعية للكواكب (الأقمار).
وجه الإعجاز:
أشارت نصوص القرآن الكريم منذ أكثر من ألف وأربعمائة عاما إلى
التفريق بين النجم والكوكب ممثلًا في الشمس والقمر، وهو ما توصل إليه
علماء الفلك الحديث بعد اكتشاف المناظير وأجراء الدراسات الفوتومتريه
( الضوئية) والطيفية على النجوم والكواكب خلال القرون القليلة الماضية.
فالنجم ما هو إلا :
جسم سماوي متلألئ يشع الطاقة ذاتيًا بينما الكوكب جسم سماوي ثابت
الإضاءة يعكس الأشعة التي يتلقاها من النجوم والشموس وينطبق هذا
على التوابع الطبيعية للكواكب (الأقمار).فالشمس تعد مفاعلًا نوويًا عملاقًا
يسبح في الفضاء بسرعة كبيرة وله ضوء وطاقة وحرارة ذات أشكال
شتى ومتغيرة في كمها وكيفها.وهي ليست قرصًا مضيئًا ثابت الضياء
بل هو سراج وهاج.
{ وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا }
سورة عم آية (13)
وأن القمر كوكب يعكس ضوء الشمس فيضيء ليل الأرض نورًا وهو
ما سبق القرآن في تقريره في هاتين الآيتين الكريمتين.
فمن أخبر محمدا صلى الله عليه وسلم بهذه الحقائق
إنه الله جل في علاه.

حبس البكاء يؤدي إلى السكتات الدماغية


على الرغم من أن الدموع من أهم العوامل التي تُشكل إنسانيتنا وتفرق
بين الجنس البشري وباقي كائنات الأرض، إلا أننا نخشى البكاء،
ونعتبر ذرف دمعة واحدة أمرًا مشينًا، وأمارة على الضعف
والاستسلام للأمر الواقع.
لكن العلم الحديث كشف لنا أن :
"ظاهرة حبس الدموع والمتفشية وسط ذكور مجتمعاتنا العربية
على الأخص، قد تقذف بنا في أنفاق مؤدية إلى الهلاك المباشر
والموت بالسكتات الدماغية وكذلك الأمراض القلبية".

فقد توصلت بعض نتائج الدراسات العلمية
التي أجرتها جامعات مختلفة حول العالم إلى :
نتائج متقاربة تشير جميعها في المجمل إلى "نفس الإطار الذي يدور حول
أهمية "ذرف الدموع" على الصحة العامة للجسم، بداية من كونها عامل
مساعد في تنظيم الجهاز المناعي، مرورًا بالأمراض الجلدية مثل الأكازيما
والالتهابات وختامًا بالأمراض القلبية، حيث تؤكد الدراسة أن "البكاء
ولو حتى بدمعة واحدة يقلل من الحساسية ويحجم من الآلام الناتجة
عن التهاب المفاصل الروماتويدي".

هل يجوز للنساء أن يفتخرن بعقولهن


ميزات عقل المرأة
عقل المرأة أكثر استجابة لمشاعرها حيث يستجيب عقل المرأة للمشاعر
الحزينة بمساحة منه تعادل 8 أضعاف المساحة التي يستجيب لها عقل
الرجل وهذا يفسر سبب تأثر المرأةبشكل أشد من الرجل
المرأة حين تقوم بأي عمل مهما كان بسيطًا فأن مساحة كبيرة من عقلها
تتأثربه وتنتبه له,وهذا يفسراهتمام المراة بالتفاصيل الصغيرة
المرأة أقدر على الملاحظة : فقد لوحظ أن المرأة أكثر قدرة
على تسجيل الملاحظات الدقيقة
سمع المرأة وبصرها أقوى: حيث بإمكان المرأة سماع الأصوات الهامسة
وفهما جيدًا ,بينما يسمعها الرجل دون أن يعيها
عقل المرأة أسرع استجابة :وهذا مرتبط بوصلات عقلها حيث تستجيب
بسرعة للمؤثرات وتفكر في ردود الفعل مباشرة
ذاكرة المرأة أقوى: إن النساء أكثر قدرة على استرجاع الأسماء والوجوه
عقل المرأة أكثر انشغالًا بالتعبيرات الرمزية:تهتم المرأة باستخدام لغة
الحديث للتعبير عن مشاعرها بينما يستخدم الرجل التعبير المادي.

دواء الملك

يُحكى أنّـه :
مرض أحد الملوك مرضًا خطيرًا واجتمع الأطباء لعلاجه ورأوا جميعًا
أن علاجة الوحيد هو حصوله على كبد إنسان فيه صفات معينة ذكروها له
فأمر رجال مملكته بالبحث عن شاب تتوفر فيه الشروط المطلوبة
وعندما وجدوه .. أرسل الملك إلى والدي الفتى وحدثهما عن الأمر
وأعطى لهما مالًا كثيرًا فوافقا علي قتل ولدهما ليأخذ الملك كبده وليشفي
من مرضه
ونادى الملك القاضي وسأله إذا كان قتل هذا الشاب حلالًا ليتداوى الملك
بكبده ؟ فأفتى القاضي الظالم بأن قتل أحد من الناس ليأخذ الملك
كبده ليشفى به حلالًا
أحضروا الشاب ليذبحوه ذبح الشاة وكان الملك مطلًا عليه فرأى الشاب
ينظر إلى جلاده ثم يرفع عينيه الى السماء ويبتسم
فأسرع الملك نحو الشاب وسأله متعجبًا :ـ
لماذا تضحك وقد أوشكت على الهلاك ؟
قال الشاب : كان يجب على والدي أن يرحما ولدهما وكان يجب
على القاضي أن يعدل في قضائه كان على الملك أن يعفو أما أبي وأمي
فقد غرهما طمع الدنيا فسلما لك روحي والقاضي سألته فخافك ولم يخف
الله فأحل لك دمي وأنت يا سيدي رأيت شفاءك في قتل بريء ولكل هذا
لم أر ملجأ لي غير ربي فرفعت رأسي إليه راضيًا بقضائه
فتأثر الملك من قول الشاب وبكى وقال : إذا مت وأنا مريض خير
من أن أقتل نفسًا زكية
ثم أخذ الشاب وقبله وأعطاه ما يريد وقيل بعد ذلك
أنه لم يمضي على هذه الأحداث أسبوع حتى شفي الملك من مرضه
...............................
العبرة:
من ترك شيئًا لله عوضه خيرًا منه
وعندما تنقطع بك كل الأسباب توجه لمسبب الأسباب
ونادى يا الله .. وارض بقضائه تسعد فى الدنيا والاخرة.

لا تتعجب ولا تستغرب


لا تتعجب ولا تستغرب :
فقد تسكن قصرًا وتضيق بك الحياة
وقد تسكن كوخًا ويشرح الله صدرك
قد يكون لك إخوة وتعيش وحيدًا
وقد تكون محرومًا وحولك إخوة
قد ترى الأصدقاء يطعنون ظهرك
وقد ترى الأعداء ينقذون حياتك ..
قد ترى أغنياء يرتشون . وفقراء يتصدقون
لهذا سُمِّيت دُنيا
إحسانك وتعاملك لا يُنسى
فلا تندم على لحظات أسعدت بها أحدًا حتى وإن لم يكن يستحق
كن شيئًا جميلًا بحياة من يعرفُك
وكفى أن لنا ربّاًً يجازينا بالإحسان إحسانًا.

الخميس، 5 فبراير 2015

التيمم عن الجنابة


الســــؤال :
كنت أعيش منذ الصبى بذبحة صدرية ونزيف داخلي:
أ - هل لي أجر عند الله في ذلك؛ لأني حرمت من شبابي وصحتي؟
ب - معظم الأيام أصلي بتيمم؛ لأني لا أستطيع الاستحمام،
هل يجوز لي ذلك؟
جـ - هل أستطيع تعليم التلاميذ القرآن وأنا غير طاهر؟
الإجــابــة :
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه..وبعد:
أولاً: إن صبرت على ما أصابك فلك الأجر عند الله، وإن جزعت
ولم تصبر حرمت الأجر.
ثانيًا: إذا كان الواقع كما ذكرت من أنك لا تستطيع الاستحمام
شرع لك التيمم عن الجنابة.
ثالثًا: إذا كنت لا تستطيع استعمال الماء في الطهارة من الحدث
كفاك التيمم للطهارة من الحدث لِمَسَّ المصحف، ولك تعليم القرآن
وإن كنت على غير طهارة من الحدث الأصغر.أما الجنب فلا يمس
المصحف، ولا يقرأ القرآن، ولا يعلمه الطلاب حتى يغتسل.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كيف تبعدين الذباب عن مائدة الطعام


كل ماعليك هو أن تقطع الليمونة
و تضع عليها مجموعة من مسامير القرنفل وماهي الإ دقائق
حتى يختفي الذباب إن شاءالله من على الطاولة
فكرة سهلة وما تخطر على البال جربوها.

مظاهر توتر الأطفال أنواعه و علاجه


مصطلح اضطراب العادات، هو
ضعف السيطرة على الوظائف الحركية عند الأطفال، وتشتمل قضم
الأظافر، ومص الإبهام، والتلعثم، وهذه العادات هي عبارة عن متنفس
للتوتر العصبي لديهم، الدكتورة في الإرشاد النفسي «لنا العمري» تقترح
عليك طرقاً تمكنك من تخليص طفلك من إحدى هذه العادات.
مص الإبهام:
هي عادة شائعة في السنة الأولى والثانية من عمر الطفل، وهذه العادة
تشوه الأسنان، وتسبب صعوبة في المضغ والتنفس، وإذا استمرت العادة
بعد بدء تساقط الأسنان اللبنية عند الطفل؛ زاد خطر التشوه في الفك.
العلاج:
1 – إذا كان طفلك صغيراً، فاستخدمي اللهاية، وأشعريه بالأمان،
وحاولي تخفيض الضغط عليه، وأطيلي فترة الرضاعة.
2 – إذا بلغ السنة؛ فتجاهلي العادة، وابتعدي عن التهديد والسخرية
والصراخ، وحاولي إبقاء يديه مشغولتين، ووفري له ألعاباً تحتاج منه
استخدام يديه، كالرسم والعزف، وغيرها.
3 – عندما يكبر قليلاً؛ قدمي له المعززات التي تؤكل قبل الذهاب للفراش
فقط، وراقبيه في أوقات محددة خلال النهار، فإذا لم يكن الإبهام رطباً؛
ضعي نجمة في الجدول، وعندما يجمع الطفل عدد نجوم معيناً يتم استبدال
مكافأة به، وإذا ما لوحظ أنّ إبهامه رطبٌ؛ يتم سحب بعض المعززات منه.
4 – استخدمي القفازات، أو إخاطة كم رداء النوم؛
حتى لا يصل الطفل لإبهامه .
قضم الأظافر
هذه العادة من أكثر العادات صعوبة من حيث القابلية للتغيير، وللوقاية
منها؛ لا بد من قص أظافر الطفل باستمرار؛ بحيث لا يكون لها حواف
خشنة، وإشغاله بالنشاطات التي تتطلب استخدام الأيدي.
العلاج:
1- احتفظي بسجل لعدد المرات التي يقضم الطفل أظافره.
2 – استخدمي المكافآت بمعدل 3 مرات في اليوم كلما نقص القضم
مرة، وإذا لم ينقص؛ يعاقب بحرمانه من شيء يحبه.
3- علمي طفلك الاسترخاء عن طريق سرد القصص المحببة لديه،
وجعل الجو مريحاً.
التلعثم والتأتأة: التلعثم هو تقطع لا إرادي في النطق.
التأتأة هي اضطراب في الإيقاع الصوتي، بحيث لا يكون الحديث متصلاً،
وكما ترى الدكتورة لنا، أنّ معظم المتلعثمين يتحدثون بطلاقة مع
الأصدقاء، ولكنهم يتلعثمون بشدة عندما يكونون مع الغرباء؛ وخصوصاً
مع من يمثلون السلطة، ومن أهم أسباب التلعثم: توقعات الوالدين
غير الواقعية، حيث يضغطون على طفل السنتين؛ أن ينمي
قاموسه اللغوي.
الوقاية
1- ينبغي ألا يجبر الطفل على الكلام إلا إذا كان يتقبله.
2- وفري له جواً هادئاً يسوده التقبل والانسجام .
3- حاولي رفع ثقته بنفسه وتشجيعه .
العلاج:
1- اجعليه يتقبل المواقف المقلقة، وليتخيل نفسه يتكلم من دون قلق.
2- الغي النشاطات التي تسبب له التوتر والضغط.

ثمانية أصناف من الناس


من جلس مع ثمانية أصناف من الناس
زاده الله ثمانية أشياء

من جلس مع اﻷغنياء !
زاده الله حب الدنيا والرغبة فيها.
ღღღღღღღღღღ
ومن جلس مع الفقراء !
زاده الله الشكر والرضا بقسمة الله تعالى .
ღღღღღღღღღღ
ومن جلس مع السلطان !
زاده الله الكبر وقساوة القلب.
ღღღღღღღღღღ
ومن جلس مع النساء !
زاده الله الجهل والشهوة
ღღღღღღღღღღ
ومن جلس مع الصبيان !
زاده الله اللهو والمزاح
ღღღღღღღღღღ
ومن جلس مع الفساق !
زاده الله الجرأة على الذنوب والمعاصي
واﻹقدام عليها ، والتسويف في التوبة
ღღღღღღღღღღ
ومن جلس مع الصالحين !
زاده الله الرغبة في الطاعات
ღღღღღღღღღღ
ومن جلس مع العلماء !
زاده الله العلم والورع

ابتغى الإسلام دينًا فأعزه الله


لما جاء الدور على عمر رضي الله عنه و هو في رحلته
- إلى بيت المقدس قال لسالم مولاه :
أعد لنا راحلة واحدة أي ( ناقة )
واحدة لم يأخذ عمر رضي الله عنه راحلاتين في بلد تكثر فيها النوق
بفضل الله كثيرة .. و لكن عمر رضي الله عنه كان أمينًا على بيت المال
لم يكلف بيت المال شيئًا فأخذه راحلة واحدة وَ تعجب سالم
فقال: و أين الثانية يا أمير المؤمنين ..
قال :
يا سالم لنتناوب الركوب فوق الراحلة.
فيقترح عمر رضي الله عنه على سالم
أنا أركب و أنا خارج من المدينة حتى لا تعيب الناس عليك
كانوا العرب يقسمون أسفارهم على مراحل حتى ترتاح دوابهم و يرتاح
من فوقها أيضًا . .
- فقال عمر رضي الله عنه لسالم:
أنا أركب و أسمعك جزء من القرآن و تصحح لي ثم أنزل و تركب أنت
فجعل عمر الراكب يتلو لأنه مستريح و سالم يسمع ثم يركب سالم
و يسمع عمر الجزء الذي يليه حتى إذا انتهت ختمة القرآن بدأوا بختمة
أخرى.. لم يمل عمر من سماعه كتاب الله أو تسمعيه لكلام الله عز و جل.
- فلما بلغت رحلتهم المرحلة الأخيرة كانوا على مشارف بيت المقدس
و كان الدور على سالم في الركوب..
و لكن سالم مهذب قال : يا أمير المؤمنين إني أرى على البعد رجال يقفون
فاركب أنت ..
فقال له عمر رضي الله عنه :
يا سالم ما أنت أغنى مني بالثواب و ما أنا أغنى منك بالثواب
فأقسم عمر على خادمه سالم بالركوب .. عمر يجر خطام الناقة بيمناه
فرأى مخاضة من الطين فخلع عمر نعله ووضعه تحت إبطه الأيسر
و يمسك ناقة مولاه سالم بيده اليمنى و يخوض في بركة من الطين بعد
هذه البركة إذا بـ أبي عبيدة و الوفد المستقبل و القساوسة و رهبان
بيت المقدس في انتظار أمير المؤمنين عمر- خرج عمر وقد وصل الطين
إلى أسفل ركبته .. قال له أبو عبيدة هامسًا : أهكذا بين هؤلاء..؟
فقال له عمر و هو يتعجب من أبو عبيدة
و هو أمين وحي السماء كيف ينظر هذه النظرة
اسكت أبا عبيدة والله لقد كنا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام
فإن ابتغينا العز في غير الإسلام أذلنا الله
- جيء بالماء لعمر غسل الطين عن ساقيه ولبس حذائه وقف الأساقفة
والقساوسة كبيرهم يعد الرقع التي في ثوب عمر فتعجب الحاضرون ..
فبكى كبير الأساقفة قال : قرأنا في كتبنا المقدسة أن الذي يتسلم مفاتيح
بيت المقدس حاكم عادل يمشي و غلامه راكب في ثوبة سبعة عشرة
رقعة فسجد الأساقفة ..
- ابتغى الإسلام دينًا فأعزه الله فحكم فعدل فنام رسيخ البال
أليس في هذا الوقت الأولى التمسك بديننا ليعزنا الله ؟.
رضى الله عنك و أرضاك أيها الفاروق . عُمر .

ورع محمد بن سيرين


عن العلاء بن زياد أنَّه كان يقول:
لو كنت متمنيًا لتمنيت فقه الحسن، وورع ابن سيرين،
وصواب مطرِّف، وصلاة مسلم بن يسار .

 وعن عاصم قال:
سمعت مورقًا العجلي يقول: ما رأيت أحدًا أفقه في ورعه،
ولا أورع في فقهه من محمد بن سيرين.
وقال عاصم: وذُكِرَ محمد عند أبي قلابة،
فقال: اصرفوه كيف شئتم، فلتجدنه أشدكم ورعًا، وأملككم لنفسه

 وقال بكر بن عبد الله المزني:
من أراد أن ينظر إلى أورع من أدركنا، فلينظر إلى محمد بن سيرين.
وقال هشام بن حسان: كان محمد يتجر، فإذا ارتاب في شيءٍ تركه

 وعن هشام بن حسان:
أنَّ ابن سيرين اشترى بيعًا من منونيا فأشرف فيه على ربح ثمانين ألفا،
 فعرض في قلبه شيء، فتركه.
قال هشام: ما هو والله بربا .

وقال: محمد بن سعد:
سألت الأنصاري عن سبب الدَّين الذي ركب محمد بن سيرين حتى حبس؟
قال: اشترى طعامًا بأربعين ألفًا، فأُخبر عن أصل الطعام بشيء،
فكرهه، فتركه، أو تصدق به، فحبس على المال، حبسته امرأة،
وكان الذي حبسه مالك بن المنذر.
 وقال هشام: ترك محمد أربعين ألفًا في شيء ما يرون به اليوم بأسًا .

الأربعاء، 4 فبراير 2015

أسباب السرقة عند الأطفال


الأول : العلاقة مع الوالدين :
إنَّ العلاقة الجافَّة بين الطفل ووالديه نتيجة عدم إشباع حاجته من الحُبِّ
والحنان ، أو لتعرُّضِه للعقوبة القاسية ، أو لِشَدَّتِهما في التعامل معه
في المرحلة الأولى من عمره ، أو لعدم تعزيز شعوره بالاستقلال
في المرحلة الثانية من عمره ، تدفع بالطفل إلى السرقة خصوصاً
في السابعة من عمره ، وذلك لأجل أن يغدق عليه ، ويكسب منهم ما فقده
في الأسرة من الحنان من جهة ، وأخرى للانتقام من والديه بفعل يقدر
عليه لشفاء غيظه ، من قساوة تعرَّضَ لها في مرحلة طفولته الأولى .
الثاني : الشعور بالعُزلة :
إن شعور الطفل بالعزلة في المرحلة الثانية من عمره وهو الوقت الذي
يؤهله لاتخاذ موقعه في المجتمع وبين أقرانه تعتبر جزء من تعاسته .
ولذا يندفع إلى السرقة لإغراق أصدقائه بالشراء والهدايا في محاولة
لكسب ودهم نحوه ، بعد أن فشل في كسبهم لضعف شخصيته ، أو يريد
أن يتباهى أمام أقرانه بفعله البطولي في السرقة ، لينجذبوا نحو
شخصيته القوية كما يتصوَّر .
كيف نتعامل مع السارق :
إن الطفل الذي يمارس السرقة في المرحلة الثانية من عمره بالرغم
من عيشه بين أبويه اللذين لا يبخلان عليه بما أمكن من الألعاب والأمور
الخاصة به ، إن طفلاً كهذا تسهل معالجته وتقويمه من خلال الوقاية
من أسباب السرقة المتقدمة ، إضافة إلى إشباع حاجته للحنان ، والتأكيد
على استقلاليته ، ومساعدته على اختيار الأصدقاء .
والوالدين يجب أن يتعاملوا مع أبنائهم بعد بلوغهم الخامسة من العمر
حين يمارسون السرقة بحزم وقوة ، ولا نقصد بها القسوة والشدة
بل يكفي أن يفهم الطفل أن هذا العمل غير صحيح وغير مسموح به ،
ولابُدَّ من إرجاع ما أخذه إلى أصحابه والاعتذار منهم .
ويجب الالتفات إلى نقطة مهمة وهي :
أنه من الخطأ إشعار الطفل بالذل والعار ، لأنَّ تصرّفاً كهذا يدفع الطفل
إلى السرقة وبشكل أضخم من الأول ، ويدفعه إليه حبه في الانتقام
ممَّن احتقره وامتهنه .

ورع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

عن قزعة، قال:
رأيت على ابن عمر ثيابًا خشنة أو جشبة،
فقلت له: إني قد أتيتك بثوب لين مما يصنع بخراسان،
وتقرُّ عيناي أن أراه عليك.
قال: أرنيه. فلمسه،
وقال: أحرير هذا؟
 قلت: لا، إنَّه من قطن.
قال: إني أخاف أن ألبسه، أخاف أكون مختالًا فخورًا،
والله لا يحبُّ كلَّ مختال فخور .

وعن طاووس قال:
[ ما رأيت أورع من ابن عمر، ولا أعلم من ابن عباس ]

ورع عمر بن عبد العزيز


عن ابن السماك قال:
كان عمر بن عبد العزيز يقسم تفاحًا بين الناس،
فجاء ابن له وأخذ تفاحة من ذلك التفاح، فوثب إليه ففك يده؛
فأخذ تلك التفاحة؛ فطرحها في التفاح، فذهب إلى أمه مستغيثًا فقالت له:
ما لك أي بني؟ فأخبرها؛
فأرسلت بدرهمين فاشترت تفاحًا، فأكلت وأطعمته، ورفعت لعمر،
فلما فرغ مما بين يديه دخل إليها، فأخرجت له طبقًا من تفاح،
فقال: من أين هذا يا فاطمة؟
فأخبرته فقال: رحمك الله، والله إن كنت لأشتهيه .

وعن فاطمة بنت عبد الملك قالت:
اشتهى عمر بن عبد العزيز يوما عسلًا فلم يكن عندنا،
فوجهنا رجلًا على دابة من دواب البريد إلى بعلبك، فأتى بعسل،
فقلنا يومًا: إنك ذكرت عسلًا وعندنا عسل، فهل لك فيه؟
قال: نعم. فأتيناه به فشرب، ثم قال: من أين لكم هذا العسل؟
قالت: قلت: وجهنا رجلًا على دابة من دواب البريد بدينارين إلى بعلبك
فاشترى لنا عسلًا.
قالت: فأرسل إلى الرجل فجاء،
فقال: انطلق بهذا العسل إلى السوق، فبعه، فاردد إلينا رأس مالنا،
وانظر الفضل، فاجعله في علف دواب البريد،
ولو كان ينفع المسلمين قيءٌ لتقيأت .