السبت، 22 أبريل 2017

من نوادر الزواج2


كان ياما كان

قالت الزوجة المريضة لزوجها: إذا أنا مت فأكتب على قبري هذه الجملة: ( في السماء راحة وسلام ).

فقال لها زوجها: بل سأكتب ( كان في السماء راحة وسلام ).


حكاية غرام

سألت امرأة صديقتها: كيف عرفت زوجك الثاني ؟
فأجابتها: ان لذلك قصة طريفة .. فقد كنت اجتاز الشارع مع زوجي الأول حين أقبل زوجي الثاني بسيارته، فصدم زوجي الأول وقتله ... وهكذا بدأت قصة غرامنا..

وصية امرأة

عندما أحست إحدى الزوجات بدنو أجلها .. قالت لزوجها: يا زوجي الحبيب .. لقد أخلصت لي طوال حياتك .. ولم تفكر يوماً في خيانتي .. لذلك أوصيت لك بكل ثروتي.. ولكن أريد منك وعداً بأنك إذا تزوجت بعد وفاتي .. فلا تسمح لزوجتك أن ترتدي ملابسي .

فقال لها زوجها: كوني مطمئنة أيتها الحبيبة .. فملابسك ليست على مقاسها ..


ثمار الفيلسوف

حكى عن فيلسوف رأى إمرأة شنقت نفسها في شجرة .

فقال: ياليت كل الأشجار تحمل مثل هذه الثمار .

في النساء قالوا

قال سقراط لأحد تلاميذه: تزوج يابني  .. فإنك إن رزقت بإمرأة صالحة .. أصبحت أسعد مخلوق على وجه الأرض .. وإذا كانت شريرة.. صرت فيلسوفآ

من نوادر الزواج

سئل أحد الفلاسفة: كيف تختار امرأتك
فأجاب: لا اريدها جميلة .. فيطمع فيها غيري .
ولا قبيحة ... فتشمئز منها نفسي .
ولاطويلة  .. فأرفع لها هامتي .
ولاقصيرة .. فأطأطئ لها رأسي .
ولا سمينة .. فتسد علي منافذ النسيم .
ولاهزيلة .. فأحسبها خيالي ..
ولابيضاء .. مثل الشمع  ..
ولاسوداء .. مثل الشبح ..
ولاجاهلة .. فلا تفهمني ..
ولامتعلمة .. فتجادلني ..
ولاغنية .. فتقول هذا مالي ..
ولافقيرة .. فيشقى من بعدها ولدي .

رأي في النساء
سئل دون جوان: من هي أجمل النساء في نظرك ؟؟
قال: حبيبتي
فقيل له: ومن غيرها ؟
قال: زوجة جاري..
فقيل له: ثم من ؟؟
قال: خادمتي .
فقيل له: ثم من ؟؟
قال: زوجتي .

نظرت إلى الحياة

 
كان سعيد بن جبير إمام الدنيا في عهد الحجاج، وكان الإمام أحمد إذا ذكره بكى وقال: والله لقد قتل سعيد بن جبير، وما أحد على الدنيا من المسلمين، إلا كان سعيد بن جبير إمام الدنيا في عهد الحجاج، وكان الإمام أحمد إذا ذكره بكى وقال: والله لقد قتل سعيد بن جبير، وما أحد على الدنيا من المسلمين، إلا وهو بحاجة إلى علمه.
قتله الحجاج، قتل وليّ الله، الصوّام القوّام، محدث الإسلام وفقيه الأمة، وافتحوا كتب التفسير والحديث والفقه، فسوف تجدون سعيد بن جبير في كل صفحة من صفحاتها.
كانت جريمة سعيد بن جبير، أنه عارض الحجاج، قال له أخطأت، ظلمت، أسأت، تجاوزت، فما كان من الحجاج إلا أن قرر قتله؛ ليريح نفسه من الصوت الآخر، حتى لا يسمع من يعارض أو ينصح.
أمر الحجاج حراسه بإحضار ذلك الإمام، فذهبوا إلى بيت سعيد في يوم، لا أعاد الله صباحه على المسلمين، في يوم فجع منه الرجال والنساء والأطفال.
وصل الجنود إلى بيت سعيد بن جبير ، فطرقوا بابه بقوة، فسمع سعيد بن جبير ذلك الطرق المخيف، ففتح الباب، فلما رأى وجوههم قال: حسبنا الله ونعم الوكيل، ماذا تريدون؟ قالوا: الحجاج يريدك الآن.
قال: انتظروا قليلاً، فذهب، واغتسل، وتطيب، وتحنط، ولبس أكفانه وقال: اللهم يا ذا الركن الذي لا يضام، والعزة التي لا ترام، اكفني شرّه.
فأخذه الحرس، وفي الطريق كان يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، خسر المبطلون.
ودخل سعيد بن جبير على الحجاج، وقد جلس مغضباً، يكاد الشرّ يخرج من عينيه.
قال سعيد بن جبير: السلام على من اتبع الهدى – وهي تحية موسى لفرعون -.
قال الحجاج: ما اسمك؟
قال سعيد بن جبير: اسمي سعيد بن جبير.
قال الحجاج: بل أنت شقي بن كسير.
قال سعيد بن جبير: أمي أعلم إذ سمتني.
قال الحجاج: شقيت أنت وشقيت أمك.
قال سعيد بن جبير: الغيب يعلمه الله.
قال الحجاج: ما رأيك في محمد صلى الله عليه وسلم؟
قال سعيد بن جبير: نبي الهدى، وإمام الرحمة.
قال الحجاج: ما رأيك في علي؟
قال سعيد سعيد بن جبير: ذهب إلى الله، إمام هدى.
قال الحجاج: ما رأيك فيّ؟
قال سعيد بن جبير: ظالم، تلقى الله بدماء المسلمين.
قال الحجاج: علي بالذهب والفضة، فأتوا بكيسين من الذهب والفضة، وأفرغوهما بين يدي سعيد بن جبير .
قال سعيد بن جبير: ما هذا يا حجاج؟ إن كنت جمعته، لتتقي به من غضب الله، فنعمّا صنعت، وإن كنت جمعته من أموال الفقراء كبراً وعتوّاً، فو الذي نفسي بيده، الفزعة في يوم العرض الأكبر تذهل كل مرضعة عما أرضعت.
قال الحجاج: عليّ بالعود والجارية.
لا إله إلا الله، ليالٍ حمراء، وموسيقى والهة، والأمة تتلظى على الأرصفة!!.
فطرقت الجارية على العود وأخذت تغني، فسالت دموع سعيد بن جبير على لحيته وانتحب.
قال الحجاج: مالك، أطربت؟
قال سعيد بن جبير: لا، ولكني رأيت هذه الجارية سخّرت في غير ما خلقت له، وعودٌ قطع وجعل في المعصية.
قال الحجاج: لماذا لا تضحك كما نضحك؟
قال سعيد بن جبير: كلما تذكرت يوم يبعثر ما في القبور، ويحصّل ما في الصدور ذهب الضحك.
قال الحجاج: لماذا نضحك نحن إذن؟
قال سعيد بن جبير: اختلفت القلوب وما استوت.
قال الحجاج: لأبدلنك من الدينار ناراً تلظى.
قال سعيد بن جبير: لو كان ذلك إليك لعبدتك من دون الله.
قال: الحجاج: لأقتلنك قتلة ما قتلها أحدٌ من الناس، فاختر لنفسك.
قال سعيد بن جبير: بل اختر لنفسك أنت أي قتلة تشاءها، فو الله لا تقتلني قتلة، إلا قتلك الله بمثلها يوم القيامة.
قال الحجاج: اقتلوه.
قال سعيد بن جبير: وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين.
قال الحجاج: وجّهوه إلى غير القبلة.
قال سعيد بن جبير: http://alminbar.net/images/start-icon.gifفأينما تولوا فثمّ وجه اللهhttp://alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:115].
قال الحجاج: اطرحوا أرضاً.
قال سعيد بن جبير وهو يتبسم: http://alminbar.net/images/start-icon.gifمنها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرىhttp://alminbar.net/images/end-icon.gif [طه:55].
قال الحجاج: أتضحك؟
قال سعيد بن جبير: أضحك من حلم الله عليك، وجرأتك على الله!!.
قال الحجاج: اذبحوه.
قال سعيد سعيد بن جبير: اللهم لا تسلط هذا المجرم على أحد بعدي.
وقتل سعيد بن جبير ، واستجاب الله دعاءه، فثارة ثائرة بثرة في جسم الحجاج، فأخذ يخور كما يخور الثور الهائج، شهراً كاملاً، لا يذوق طعاماً ولا شراباً، ولا يهنأ بنوم، وكان يقول: والله ما نمت ليلة إلا ورأيت كأني أسبح في أنهار من الدم، وأخذ يقول: مالي وسعيد، مالي وسعيد، إلى أن مات.
مات الحجاج، ولحق بسعيد، وغيره ممن قتل، وسوف يجتمعون أمام الله – تعالى – يوم القيامة، يوم يأتي سعيد بن جبير ويقول: يا رب سله فيم قتلني؟
يوم يقف الحجاج وحيداً، ذليلاً، لا جنود، ولا حرس، ولا خدم، ولا بوليس، ولا جواسيس. http://alminbar.net/images/start-icon.gifإن كل من في السموات والأرض إلا آتى الرحمن عبداً http://alminbar.net/images/mid-icon.gifلقد أحصاهم وعدّهم عداً http://alminbar.net/images/mid-icon.gifوكلهم آتيه يوم القيامة فرداًhttp://alminbar.net/images/end-icon.gif [مريم:93-

علمتني أمي

علمتني أني مجرد صفر في عظمة الحياة وعلي أن أختار أن أكون ذات اليمين أو ذات الشمال
• علمتني أن حركة الحياة ربما تكون بطئية أحياناً لكن حياة الكسول أبطأ منها على الدوام
• علمتني أن الريادة أمر ممكن لا استحالة فيه لكنه يحتاج إلى أمرين : المداومة في العطاء والأستمرار في تذكر الهدف المنشود
• علمتني أني والحياة كمقطورتين في قطار , الحياة فيه هي المقطورة الأولى وأنا الثانية , والرابط بيننا هو العزيمة
• علمتني أن انشغل في تقيم نفسي لأني إن أنشغلت في تقييم الآخر فقد يضيق صدري إن سبقني , وقد أتوقف عن الأبداع إن سبقته
• علمتني أن أجعل الدنيا في يدي لافي وجداني حتى أحقق راحة الدنيا وفوز الآخرة
• علمتني ضرورة وحلاوة المرارة في طريق النجاح
• علمتني أن أستغني بربي عن نفسي , وأن أستغني بنفسي عن غيري
• علمتني أن الفشل مع العزيمة ألذ من النجاح بدونها
• علمتني أن لاشي ء أحقر في الحياة من النفس الواهنة
• علمتني أن القلق والإبداع ليسا بالضرورة مقترنين
• علمتني أن الأبداع عشق قد يورث القلق إن لم أعطره بالتقوى والإخلاص
• علمتني أن لا أقنع بشيء إلا إذا خفت على نفسي من القلق بسب عدم القناعة
• علمتني أن كل أحد ألقاه هو أفضل مني في شيء أو أشياء ولذا علي أن أتعلمها منه
• علمتني أن أنشغل بالتعلم من مزايا الناس لافي تعداد عيوبهم
• علمتني أن أتعلم من عيوب الناس أن لا يكون في مثل عيوبهم

اختصارات الكيبورد


لماذا تتجعد الأصابع في الحمام عندما يطول وضعها بالماء؟


هذا السؤال يسأله الأطفال كثيرا
و لكن قليل من الامهات تعلم الاجابة و هي
يغطي البشرة زيت طبيعي اسمه الدهن القلفي
هذا الدهن يحفظ نعومة الجلد عن طريق حبس الرطوبة
به و منع خروج السوائل منه فيجف
و اذا ابقينا ايدينا في الماء يتم غسل الدهن
 اي إزالته فيتجعد الجلد
بمجرد أن تبتعد عن الماء بعض الوقت يفرز الدهن
 من جديد و يعود الجلد الى حالته الطبيعية
فسبحان من خلقنا في أحسن تقويم و سبحان
 من خلق كل شيئ بقدر و سبحان من لم يخلقنا عبثا.

عن رجل ماتت زوجته


الكتب الصحاح


انتقاد


ثلاثه لابُد أن تستقر في ذهنك











الجمعة، 21 أبريل 2017

لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك


بسم الله الرحمن الرحيم
وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا
 (الإسراء29)
يقول تعالى آمرا بالاقتصاد في العيش ذاما للبخل ناهيا عن السرف
" ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك " أي لا تكن بخيلا منوعا
 لا تعطي أحدا شيئا كما قالت اليهود عليهم لعائن الله يد الله
مغلولة أي نسبوه إلى البخل تعالى وتقدس الكريم الوهاب وقوله :
" ولا تبسطها كل البسط " أي ولا تسرف في الإنفاق
 فتعطي فوق طاقتك وتخرج أكثر من دخلك فتقعد ملوما محسورا
وهذا من باب اللف والنشر أي فتقعد
إن بخلت ملوما يلومك الناس ويذمونك ويستغنون عنك
 
(Al-Isra’ 17:29)
حدثنا ‏ ‏حفص بن عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن مرة
 ‏‏عن ‏ ‏عبد الله بن الحارث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏قال
خطب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال
‏إياكم ‏ ‏والشح‏ ‏فإنما هلك من كان قبلكم‏ ‏بالشح‏ ‏أمرهم بالبخل
 فبخلوا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم ‏ ‏بالفجور ‏ ‏ففجروا
سنن أبي داود
‏( فقال إياكم والشح ) ‏
‏: قال الخطابي : الشح أبلغ في المنع من البخل وإنما الشح
 بمنزلة الجنس والبخل بمنزلة النوع وأكثر ما يقال البخل
إنما هو في أفراد الأمور وخواص الأشياء والشح عام هو
كالوصف اللازم للإنسان من قبل الطبع والجبلة وقال بعضهم
 البخل أن يضن بماله وبمعروفه والشح أن يبخل بماله انتهى .
( وأمرهم ) ‏‏: أي الشح ‏
‏( بالقطيعة ) ‏‏: للرحم ‏
‏( فقطعوا )‏: أي الرحم ومن قطعها قطع الله عنه مزيد رحمته ‏
‏( بالفجور ) ‏: وهو الميل عن القصد والسداد
 وقيل هو الانبعاث في المعاصي أو الزنا ‏
‏( ففجروا ) ‏‏: قال ابن رسلان : ويشبه أن يراد أمرهم بالزنا
 فزنوا وأمرهم بالقطيعة أي قطيعة الرحم فقطعوها انتهى .

للدموع عشرة اشكال فاين دمعتك ؟؟



الدموع العظيمة: وهي دموع الانتصار.


الدموع البريئة: وهي دموع الأطفال.


الدموع المؤثره : وهي دموع التوبه .


الدموع الرقيقه : وهي دموع المرأه .


الدموع الجميله : وهي دموع الوفاء .


الدموع الحزينه : وهي دموع العزاء.


الدموع السعيده : وهي دموع النجاح .


الدموع القاسيه : وهي دموع الألم .


الدموع المعبره : وهي دموع الندم .


الدموع المخادعه : وهي دموع التماسيح .

الإحسان: حقيقته - فضله - طرق


من:' الإحسان: حقيقته - فضله – طرقه' للشيخ/ عبد المحسن العباد
الإحسان في اللغة:ضد الإساءة, وهو مصدر أحسن إذا أتى بما هو حسن.
وفي الاصطلاح: الإتيان بالمطلوب شرعًا على وجه حسن.
وقد أوضح صلى الله عليه وسلم الإحسان في حديث جبريل عليه السلام
المشهور حين سأله عن الإسلام و الإيمان، فأجابه عن كل منهما,
وكان جوابه عند ما سأله عن الإحسان أن قال:
[أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ]
رواه البخاري ومسلم.
 فقد بيّن صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث معنى الإحسان:
 وهو أن يفعل الإنسان ما تعبّده الله به كأنه واقف بين يدي الله,
وذلك يستلزم تمام الخشية والإنابة إليه سبحانه,
 ويستلزم الإتيان بالعبادة على وفق الخطة التي رسمها رسوله صلى الله عليه وسلم.
وقد ضمّن صلى الله عليه وسلم جوابه عن الإحسان بيان السبب الحافز على الإحسان لمن لم يبلغ هذه الدرجة العالية, والمنزلة الرفيعة,
ألا وهو: تذكير فاعل العبادة بأن الله مطلع عليه,
لا يخفى عليه شيء من أفعاله, وسيجازيه على ذلك, إن خيرًا فخير,
 وإن شرًا فشر, ولا شك أن العاقل إذا تذكر أن الله رقيب عليه أحسن عمله,
 رغبة فيما عند الله من الثواب للمحسنين,
 و خوفًا من العقاب الذي أعده للمسيئين :
{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ[37]}
[سورة ق].

فضل الإحسان:
ولمزيد عناية الإسلام بالإحسان وعظيم منزلته؛ نوه سبحانه بفضله,
 و أخبر في كتابه العزيز أنه يحب المحسنين, وأنه معهم,
 وكفى بذلك فضلًا وشرفًا, فقال سبحانه:
{...وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ[195]}
[سورة البقرة].
 وقال:
{ فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ[148]}
[سورة آل عمران].
وقال:
{إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ[128]}
[سورة النحل].
وقال:
{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ[69]}
[سورة العنكبوت].

جزاء المحسنين:
ومن رحمة الله وفضله أن جعل الجزاء من جنس العمل,
ومن ذلك أنه جعل ثواب الإحسان إحسانًا كما قال:
{هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ[60]}
[سورة الرحمن].

طرق الإحسان:
والإحسان مطلوب في العبادات والمعاملات،
 فأي عبادة افترضها الله على العبد فإن عليه أن يأتي بها
على الوجه الذي رضيه سبحانه من إخلاصها له،
وموافقتها لشريعة نبيه صلى الله عليه وسلم,
 وكما أن الإنسان يحب لنفسه أن يعامله غيره معاملة حسنة,
 فإن عليه أن يحسن إلى غيره, ويعامله بمثل ما يحب أن يعامل به هو,
ذلك بسلوك طرق الإحسان التي نتعرض لبعضها فيما يلي على سبيل الاختصار:
 
1- الإحسان بالنفع البدني:
 وذلك بأن يجود ببذل ما يستطيعه من القوة البدنية في تحصيل المصالح ودفع المفاسد,
 فيمنع الظالم من الظلم, و يميط الأذى عن الطريق- مثلًا-,
 وهذه الطريق هي التي عناها صلى الله عليه وسلم بقوله في الحديث المتفق عليه:
[كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ يَعْدِلُ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ
 صَدَقَةٌ وَيُعِينُ الرَّجُلَ عَلَى دَابَّتِهِ فَيَحْمِلُ عَلَيْهَا أَوْ يَرْفَعُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ
 وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ وَكُلُّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ
وَيُمِيطُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ].
2- الإحسان بالمال: ومن وسّع الله عليه الرزق, وآتاه المال؛
 فإنّ عليه أن يشكر الله على ذلك بصرفه في الطرق التي شرعها,
فيقضي الحاجة, ويواسي المنكوب, ويفك الأسير, ويقري الضيف,
 ويطعم الجائع؛ تحقيقًا لقوله سبحانه
:{...وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ...[77]}
[سورة القصص].

3- الإحسان بالجاه:
وإذا لم يتمكّن المؤمن من قضاء حاجة أخيه وإيصال النفع إليه,
 فعليه أن يكون عوناً له في سبيل تحصيلها,
وذلك بالسعي معه لدى من يستطيع ذلك؛
إقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم, وامتثالًا لأمره,
فقد شفع صلى الله عليه وسلم لمغيث لدى زوجته بريرة رضي الله عنها,
وأمر أصحابه بالشفاعة فقال:
[اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا...]
رواه البخاري ومسلم.
4- الإحسان بالعلم:
 وهذه الطريق مع التي تليها أعظم الطرق و أتمها نفعًا؛
 لأن هذا الإحسان يؤدي إلى ما فيه سعادة الدنيا والآخرة,
وبه يعبد الله على بصيرة,
 فمن يسر الله له أسباب تحصيل العلم وظفر بشيء منه؛
 كانت مسئوليته عظيمة,
ولزمه القيام بما يجب للعلم من تعليم الجاهل،
 وإرشاد الحيران, وإفتاء السائل,
وغير ذلك من المنافع التي تتعدى إلى الغير .

5- الإحسان بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر:
 ولم تكن أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - خير أمة أخرجت للناس إلا بسلوكها تلك الطريق,
 كما أنّ بني إسرائيل لم يلعن من لعن منهم على لسان أنبيائهم إلا لتخليهم عن ذلك الواجب من عدم اكتراثهم بارتكاب المنكرات,
 قال الله تعالى في حق هذه الأمة:
{ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ...[110]}
وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم إنكار المنكر
على ثلاث مراتب إن لم تحصل المرتبتان الأوليتان،
 فلا أقل من الثالثة التي هي أضعف الإيمان,
كما روى ذلك مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
 حيث قال صلى الله عليه وسلم:
[ يَقُولُ مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ
 فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ].
من:' الإحسان: حقيقته - فضله – طرقه' للشيخ/ عبد المحسن العباد

لا تكن عاطلًا ولا وحيدًا

شيئان يؤذيان الانسان: الإنشغال بالماضي والإنشغال بالأخرين !
- الحل الوحيد للمشاكل النفسية: هو أن لا تكن عاطلًا ولا وحيدًا !
- لا تشرح للناس مشاكلك ، فقولهم : كيف حالك؟ مجرد تحيّة و ليست سؤالاً !
- لا يوجد إنسان تعيس ولكن توجد أفكار تسبب التعاسة ، ولا توجد أفكار متفائلة لكن يوجد أشخاص متفائلون ، لأنهم قرروا أن يكونوا ذلك !
- " النكسات " : هي من تصنع النجاح.
- لا تقل أنك لا تملك الوقت الكافي ، فجميع العظماء كان يومهم 24 ساعة ولم يزد !
- ليس هناك من يمسح دموعك سواك ، وليس هناك من يحقق نجاحك بعد الله سوى عقلك ويديك !
- أنا متفائل دائماً لسبب واحد بسيط ..
أنني لم أجد أي فائدة تعود عليّ إذا كنت عكس ذلك !
* مزاجك: أغلى ما تملك , فاجعله مرتفعاً , لتقرأ , لتكتب لتعمل , لتتفاعل بإيجابية .. لهذا لا تعطي أي مخلوق فرصة لتعكيره.

بعض البشر .. تمـامًا كالشاي

في كل مرة أسكب الشاي
في الكوب ، أملؤه لنهايته ، وما أن أرتشفه ،
 يتساقط بعضه على جسدي و ( يُـؤلِـمُني ) !
فأصبحت أملؤه للنصف فقط ،
بعض البشر .. تمـامًا كالشاي
عندما نملأهم بحياتـنا ،
ونعطيهم إهتمامًا زائدًا ( يؤذوننا )
لنهتم بهم ، ولكنِ بحدود المعقول ؛
فقط تجنبًا لِ ( لسعات ) ،
نحن في غِنى عنها.

من روائع اللغة العربية


في مراتب النوم:
1_ النعـاس : وهـو أن يرغب الإنســـان في النــوم .
2_ الوسـن : وهـو ثقــل الـرأس .
3_ الترنيـق : مخالطـة النعـاس للعيـن .
4_ الكـرى : أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة .
5_ التغفيـق : النـوم وأنت تسـمع كلام الناس .
6_ الإغفـاء : النــوم الخفيــف .
7_ التهـويم : النــوم القليـــل .
8_ الرقـاد : النــوم الطـويــل .
في الأطعمـة
. طعـام المســتعجل يسـمى : العجــالة .
• طعـام الدعـوة : المـأدبــة .
• طعـام الضـيف : القِـــرى .
• طعـام البنــاء : الـوكـيرة .
• طعـام العـرس : الـوليمــة .
• طعـام الـولادة : الخُـــرس .
• طعـام الختـان : العـذيــرة .
• طعـام حلق شعر المولـود : العقيقـــة .
• طعـام القادم من السـفر : النقيعـــة .
• طعــام المــأتـم : الوضيمــة .

في تَرْتيب حُسْـنِ المـرأَة :
إذا كانت بهـا مسـحةٌ من جمال فهي : وضيئةٌ وجميلةٌ .
إذا أشـبهَ بعضُها بعضاً في الحُسـنِ فهي : حُسـَّـانةٌ .
إذا اسْـتَغنتْ بجمـالها عن الزِّيـنةِ فهي : غـانيــةٌ .
إذا كانت لا تُبالي أنْ لا تَلْبسَ ثوباً حسناً فهي: مِعْطـَالٌ .
إذا كان حُسْنُها ثابتاً كأنه قد وُسِمَ فهي : وَســيمةٌ .
إذا قُسـِمَ لها حظٌ وافرٌ من الحسـنِ فهي : قسـيمةٌ .
إذا كان النظـرُ إليها يسُـــرُّ الرُّوعَ فهي : رائعـة .
إذا غَلبتِ النســــاءَ بحُسْــنِها فهي : باهِـرَةٌ .
الأصـــوات :
اســـم الحيوان واســم صوتــه :
الصـوت اســــم الحيوان
النعيـــب الغـــــراب
الصفـــير النـســـــر
الهـــزيم الـرعـــــد
الصــرير البــــــاب
الـــزئير الأســــــد
الطنـــين الـذبـــــاب
الدبيــب النمـــــــل
النعيـــق البـــــــوم
الخـريــر المــــــــاء
الصليـــل الســــــيف
الحنـــين النـاقــــــة
النقيـــق الضفــــــدع
اليعـــار المـاعــــــز
النـزيـب الظــــــبي
القبـــاع الخنـزيـــــر
الضحــك القـــــــرد
العــزيف الجـــــــن
النبـــاح الكلــــــب
العــــواء الـذئـــــب
الدقـة في التعبير
في ترتيب أحوال وأفعال الإنسـان :
1- مراتب الســرور :
الجذلُ - الابتهاج _ الاسـتبشـارُ _ الارتياح
الفرحُ _ المـرح .
2- مراتب الحب :
الهوى _ العَلاقَـة _ الكلَـف _ العِشْـق
الشَّــعفُ _ اللَّـوْعَـة _ الشَّــغفُ _ الجَـوَى _ التَّيْـمُ _ التَّبْـلُ _ التّدْليـه _ الهُيـام .
3 _ مراتب العداوة :
البُغْضُ _ القِلَى _ الشَّــنآن _ المقتُ .
4 _ مراتب الغضب :
السُّــخْطُ _ البرطمـــةُ _ الغَيْظُ _ الحَـرَدُ _ الحَنَـقُ _ الاختـلاطُ
5 _ في تفصيل أوصاف الحُـزْنِ :
الأَسَـفُ : حزنٌ معَ غَضَبٍ . ـ السَّـدَمُ : همٌ في نَدَم _
 التَّرَحُ : ضِدُّ الفَرَحِ _ الكَرْبُ : الغَّمُ الذي يأخذُ بالنَفسِ _
 الوُجُومِ : حزنٌ يُسكتُ صاحِبَهُ . _ الكـآبـةُ : سُوءُ الحالِ والانكسارُ معَ الحُزنِ .
( أنواع النظـر )
إذا نظر الإنســــان إلى الشــيء بعجـلة ، نقـول : لَمَحـَـهُ .
وإذا :
• نظــــــر إليــــــه بحـــــــدة : حَـــدَجـَـــــــــهُ .
• نظر إليه من جانب أذنـــه : لَحَــظَــــــــــــــــــهُ .
• نظر إليه مركزاً نظره عليه : حَـــدَقَّ فـيـــــــــــه .
• نظر إليه نظرة المســـتثبت : تَـوَضَــحَـــــــــــــهُ .
• نظر إلى الأفق ليرى الهلال : تَـبـَصَّــــــــــــــرَهُ .
• نظــــــــــر إليه بعــــــــداوة : نَـظـَرَ إليهِ شـَزراً .
• نظــــر إلى الثوب متفحصـاً : اسْـــــتـَـشَــــــفَّـــهُ .
• أدام النظــــــــر فيــــــــــــه : رَمَــقَـــــــــــــــــــهُ .
• نظر إليه من بعيد واضعاً يده على حاجبيه : اسْـتَـوضَحَهُ واسْـــتَـشْــــرَفَــهُ .
• فتــح عينيـــه وجعــــل لا يطـــرف : شَخَصَ ببصَره .
( محــاســــن العين )
إذا كانت العين شديدة السواد مع الاتســاع وصفت بأنها : دعجــــاء .
إذا كــان في ســـوادهـا حمــرة وصفـت بأنهـا : شــــهلاء .
إذا كــانت العيـن واســـــعة وصفـت بأنهـــا : نجــــلاء .
إذا كــانت طويلـــة الأشــفار وصفـت بأنهـــا : وطفــــاء .
إذا كــانت جفـــونها ســــوداء وصفت بأنهــا : كحــــلاء .
إذا اشــــتد ســوادهـا وبياضـها وصفت بأنهــا : حــــوراء