اجتناب المحرمات
من صفات أهل الفلاح اجتناب ما حرم الله عز وجل قال تعالى :
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ
وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ
فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
[المائدة: 90] .
واجتناب المحرمات فرض على كل مسلم لقوله صلى الله عليه وسلم :
«ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم..» [ رواه مسلم ] .
والمحرمات هي حدود الله ، عز وجل ، التي من تعداها فقد عرض نفسه للعذاب الأليم
قال تعالى : "وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ
يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ" [النساء: 14] .
وهي الخبائث التي حرمها الله ، عز وجل لخبثها وضررها كما قال تعالى :
"وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ". [الأعراف: 157] .
الحكمة من تحريم المحرمات :
ينبغي أن يعلم المسلم أن في تحريم المحرمات حكمًا منها :
أن الله يبتلى عباده بهذه المحرمات ، فينظر كيف يعملون ، ومن أسباب تميز أهل الجنة عن أهل النار ،
أن أهل النار قد انغمسوا في الشهوات التي حفت بها النار ، وأهل الجنة صبروا على المكاره التي
حفت بها الجنة ، ولولا هذا الابتلاء ما تبين العاصي من المطيع .
وأهل الإيمان ينظرون إلى مشقة التكليف بعين احتساب الأجر وامتثال أمر الله لنيل رضاه ،
فتهون عليهم المشقة ، وأهل النفاق ينظرون إلى مشقة التكليف بعين الألم والتوجع والحرمان ،
فتكون الوطأة عليهم شديدة والطاعة عسيرة .
وبترك المحرمات يذوق المطيع حلاوة : من ترك شيئًا لله ، عوضه الله خيرًا منه ،
ويجد لذة الإيمان في قلبه. ( محرمات استهان بها الناس).
السبت، 9 نوفمبر 2024
اجتناب المحرمات
الماحيات للذنوب
الماحيات للذنوب
*١ - امحها بتسبيحك*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« من قال: سبحان اللهِ وبحمدِه في يومٍ مائةَ مرةٍ ،
حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ »*
صحيح مسلم2691)
*٢ - امحها باستغفارك*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« من قال : أستغفِرُ اللهَ ، الذي لا إله إلا هو ، الحَيَّ القيومَ ،
وأتوبُ إليه ؛ غُفِرَ له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ »*
صححه الألباني مشكاة المصابيح 2353)
*٣ - امحها بهذا الذكر*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ : لا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ ،
إلَّا كُفِّرَتْ عنه خطاياه ، ولو كانَتْ مثلَ زبدِ البحرِ »*
حسّنه الألباني/صحيح الجامع5636)
*٤ - امحها بعد طعامك*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« مَنْ أكلَ طعامًا ثُم قال : الحمدُ للهِ الّذي أطعمَنِي هذا الطعامَ ،
ورزَقَنِيهِ من غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ »*
حسّنه الألباني/صحيح الجامع6086)
*٥ - امحها بعد لباسك*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« ومَنْ لبِسَ ثوبًا فقال : الحمدُ للهِ الّذي كسَانِي هذا ،
ورزَقَنِيِهِ مِن غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهَِّ »*
حسّنه الألباني/صحيح الجامع6086)
*٦ - امحها حين الأذان*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ : أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له
، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ،
رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه »*
صحيح مسلم386)
*٧ - امحها عند الوضوء*
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« من تَوَضَّأ فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ، خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُج مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ »*
صحيح مسلم245)
*٨ - امحها بعد صلاتك*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ،
فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ: لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ، ولهُ الحمدُ ،
وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ »*
صحيح مسلم597)
*٩ - امحها قبل نومك*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه : لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ،
وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ،
ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أوخطايَاهُ وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ »*
صحيح الترغيب607)
*١٠ - امحها إذا قمت من الليل*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*« من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على
كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله،
ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته »*
صحيح البخاري1154)
النفس الميتة
النفس الميتة
المتكبر على إخوانه يحتقر نفسه وهو لا يعلم،
والمتكبر على الناس يدفن نفسه بينهم بيده وهو يعلم.
الشجرة التي لا تُميل الرياح أغصانها شجرة ميتة الجذور، كذلك النفس التي
لا تهزها المآسي نفس ماتت فيها معاني الإنسانية.
يا من أنعم الله عليه بنعمة
يا من أنعم الله عليه بنعمة
في مجلس به عاطل عن العمل
أو موظف براتب منخفض
لاتتحدث عن مشاريعك الاستثمارية
والعقارية ورحلاتك الصيفية
❁ ولكن إذا كان ولابد فقل ولست كاذباً في ذلك :
الأرزاق بيد الله وبركة المال في الكيف لا في الكم
وكم من صاحب أموال لا يجد السعادة ولا يذوق طعمها
فالجرح يزيد .. ولا يحتمل المزيد
يا من أنعم الله عليها بنعمة الأمومة
في مجلس به امرأة حرمها الله نعمة الحمل والإنجاب
لاتتحدثي عن أطفالك وجمالهم وبراءتهم وسعادتك بتربيتهم
❁ ولكن إذا كان ولابد فقولي ولستِ كاذبة في ذلك :
الأطــفــال والأبناء مـسـؤولــيــة كــبــيـرة وخـطـيـرة
وبقدومهم قد تـقـل الرومانسية والخصوصية بين الزوجين
فالجرح يزيد .. ولا يحتمل المزيد
يا من أنعم الله عليه بنعمة الشهادات العلمية
في مجلس به شخص لم تسعفه الظروف لمواصلة تعليمه
لاتتحدث عن مؤهلاتك العلمية
وثقافتك الواسعة ودرجاتك العلمية
❁ ولكن إذا كان ولابد فقل ولست كاذباً في ذلك :
الـعـلـم لـيـس بـالـشـهـادات والـدرجـات والجامعات
وكم من عالم جليل وقدير تفوق وهو لا يقرأ ولا يكتب.
فالجرح يزيد .. ولا يحتمل المزيد.