السبت، 3 يونيو 2017

شروط المسح على الخفين


الإسلام والضبط


لحظات تأمل 8

الحلقة الثامنة


يقول الله تعالى:

{ أَلَمْ يَانِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ

وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ

فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ }


فانظر كيف أن طول الأمد، وبعد العهد عن كتاب الله، أورثهم قسوة قلوبهم،

وتنبيه القرآن لهذه الظاهرة التي وقعت في الأمم السابقة ليس للمتعة

والتسلية التاريخية، وإنما لكي نتحاشاها ونستفيد من الدرس ..

ولاحظ هذه العلاقة -أيضاً- بين بعد العهد عن الذكر وقسوة القلب

في قول الله:

{ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّه ِ}

والمعنى كما رجحه شيخ المفسرين ابن جرير الطبري - رحمه الله

أن قلوبهم قست ببعدهم عن ذكر الله، كما يقول ابن جرير:

« يقول الله تعالى ذكره: فويل للذين جفت قلوبهم ونأت عن ذكر الله وأعرضت »


للتأملات بقية ....

يقال له...


ونعم التأمين


فاكهة الكاكا


تعرف هذه الفاكهة بالقاقا، أو الخرما، أو البرسيمون، أو الكاكي، وهي
ذات لونٍ أصفر أو برتقالي مائل إلى الحمرة، وهي طريّة الملمس، وحلوة
المذاق، فإذا كانت ذات لون أصفر فهذا يعني أنّها لم تصل إلى النضج
الكامل، ويكون طعمها مر وغير مستحب، لذا يجب أن توضع خارج
الثلّاجة بكيسٍ بلاستيكي مع موزة أو تفّاحة لمدّة يوم كامل أو أكثر
 حتى تنضج تماماً، ويتحوّل لونها إلى البرتقالي المحمر، ويصبح مذاقها
حلواً ولذيذاً، وبالتالي نحصل على الفوائد الغذائية المطلوبة.
 
تزرع هذه الفاكهة غالباً في
 المناطق تحت الاستوائيّة ذات الحرارة  المعتدلة؛ حيث تناسبها درجة
الحرارة المقاربة للسابعة وعشرين درجةً مئوية كحد أقصى، لذا نجدها
تزرع في الصين، واليابان، وإيطاليا، وكوريا، والبرازيل، ومصر،
 وبلاد الشام، وتركيا، وتونس.
 
تحتوي فاكهة الكاكا على
الكثير من العناصر الغذائيّة؛ فهي مليئة بالكثير من السكريّات ومضادات
الأكسدة؛ كالبيتا كاروتين، واللايكوبين، والفلافونويدات، وخاصّةً مادة
الفيستين، وفيتامين أ، وفيتامين سي، والمنغنيز، كما تحتوي على
البروتينات والدهون والكثير من اليود والمغنيسيوم أيضاً، كذلك توجد
 فيها نسبة من البوتاسيوم والفسفور والنحاس، وكميّة كبيرة من الألياف،
وهي غنيّة أيضاً بفيتامينات أخرى مثل: فيتامين (ب) المركّب، إضافة إلى
القليل من السعرات الحرارية. ومن أشهر أنواع فاكهة الكاكا: التاموبان،
وهياكومي، وهاشيا وفيويو .
 
وهنا، لا بدّ أن نشير إلى أنّ هذه الفاكهة رغم فوائدها الجمّة
يحظر تناولها من قبل
 مرضى السكّر، وذلك لاحتوائها على نسبةٍ عالية من السكريّات
"الجلوكوز" والتي قد تتسبّب لهم بمضاعفات خطيرة. كما تحتوي الكاكا
على نسبةٍ عالية من الفركتوز، لذا لا بدّ من تناولها بنسبٍ قليلة حتى
 لا تسبّب مشاكل صحية .
 
فوائد فاكهة الكاكا
    تحتوي فاكهة الكاكا على نسبةٍ عالية من مضادّات الأكسدة
والفلافونويدات وخاصّةً مادة الفستين التي لها مفعول كبير في قتل الخلايا
السرطانيّة داخل الجسم، وخاصّةً سرطان الثدي دون أن تتضرر الخلايا
السليمة في الجسم على عكس العلاج الكيماوي المتداول، كما أنّ لها تأثير
قوي على الخلايا السرطانية الموجودة في القولون والبروستاتا، كما تقي
من سرطان الرئة والفم .
 
    فاكهة الكاكا تساعد على منع الالتهابات في الجسم، وتوقف نزيف
الأوعية الدمويّة والشعيرات الصغيرة .
 
    تقوّي فاكهة الكاكا الغشاء المخاطي وترطّب وتحمي الجلد.
 
    تفيد الكاكا في علاج الأنيميا "فقر الدم"، وذلك لاحتوائها على الكثير
من المعادن والفيتامينات التي تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء
 في الجسم.
 
    تقي من الالتهابات البكتيريّة والتهابات المثانة، والّتي ترافق
 التبوّل اللاإرادي.
 
    تساعد على تنشيط البدن وتقوّي العضلات والأعصاب، وتحارب
الشعور بالخمول والضعف العام والإرهاق المزمن.
 
    تفيد في علاج الشد العضلي ومشاكل الأعصاب كالوخز
 أو التنميل بالأصابع.
 
    تساهم في علاج الصداع العادي والصداع النصفي "الشقيقة".
 
    مخفّضة لضغط الدم المرتفع.
 
    تحمي من تصلّب الشرايين ومشاكل القلب الناتجة عنه.
 
    تعالج تلبّك المعدة ومرض الدوسنتاريا المعويّة.
 
    ملائمة لعلاج أمراض الغدّة الدرقية؛ كالتضخّم وفرط الإفراز .
 
    تفيد الجهاز التنفّسي وتعالج اضطرابات التنفس والالتهابات الصدريّة.

ماذا لو ينزل القرآن بقلبك؟






كان يسمع من جسده قراءة القرآن



قال أبو ذر الحافظ:

سجن بنو عبيد - الفاطميون - ابن النابلسي وصلبوه على السنة,

سمعت الدار القطنى يذكره ويبكى , ويقول: كان يقول وهو يسلخ:

{ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا } الإسراء /58.

قال أبو الفرج بن الفرج: أقام جوهر - القائد - لأبى تميم

صاحب مصر أبا بكر النابلسى ,

وكان ينزل الأكواخ , فقال له: بلغنى أنك قلت:

إذا كان مع الرجل عشرة أسهم , وجب أن يرمى فى الروم

سهما وفينا تسعة.

قال: ما قلت هذا ,

بل قلت: إذا كان معه عشرة أسهم وجب أن يرميكم بتسعة ,

وأن يرمى العاشر فيكم أيضا , فإنكم غيرتم الملة ,

وقتلتم الصالحين , وادعيتم نور الألوهية , فشهره ثم ضربه ,

ثم أمر يهوديا فسلخه.

قال معمر بن أحمد بن زياد الصوفى:

أخبرنى الثقة أن أبا بكر سلخ من مفرق رأسه , حتى بلغ الوجه

وكان يذكر الله ويصبر حتى بلغ الصدر , فرحمه السلاخ ,

فوكزه بالسكين موضع قلبه , فقضى عليه ,

وأخبرنى الثقة أنه كان إماما فى الحديث والفقه , صائم الدهر ,

كبير الصولة عند العامة والخاصة , ولما سلخ كان يسمع

من جسده قراءة القرآن

قل لاولا تقل لطفلك










قصة يوسف


يوسف بن يعقوب عليهما السلام، قد ذكر الله قصته

في سورة كاملة فيها  فوائد وعبر تزيد على ألف فائدة، هذا النبي
الكريم امتحن امتحانًا عظيمًا  ولكنه صبر وهذا شأن الصالحين
فانقلبت المحنة  إلى منحة ربانية إليك هي:
يوسف أمه اسمها راحيل، وله إحدى عشر أخًا وكان أبوه يحبه حبًا جمًا
فبدأ الحسد يدب في صدور إخوته وحيث إنهم عصبة- جماعة- ومع ذلك
فإن يوسف وأخاه بنيامين لهما محبة في صدور أبيهما، فماذا كان منهم ؟ 
طلبوا من أبيهم أن يرسل معهم أخاهم يوسف وأظهروا له أنهم يريدون
أن يرعى معهم وقد أضمروا له ما الله به عليم، فأخذوه ثم ألقوه في البئر-
الجُبّ- ثم مرت به قافلة، فأنزلوا الدَّلوَ فتعلَّق به، ثم باعوه على عزيز
مصر، فاشتراه بدراهم معدودة ثم ماذا حدث ؟ يقول الله تعالى :
 
{ وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ
 وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ
 إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ * وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا
 لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ
 إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ...}
 الآيات...
 
يذكر تعالى ما كان من مراودة امرأة العزيز ليوسف عليه السلام عن نفسه
وطلبها منه ما لا يليق بحاله ومقامه، وهي في غاية الحسن والجمال
والمنصب والشباب، وَغَلَّقَت الأبواب عليها وعليه وتهيأت له وتصنعت
ولبست أحسن ثيابها وأفخر لباسها، وهي مع ذا كله امرأة الوزير،
ويوسف عليه السلام شاب بديع الجمال والبهاء والشباب مركب الشهوة
وكان عزبًا ليس عنده ما يعوضه، وكان غريبًا من أهله ووطنه والمقيم
بين أهله وأصحابه يستحيي منهم أن يعلموا به فيسقط من عيونهم فإذا
تغرب زال هذا المانع، وكانت هي المطالبة فيزول بذلك كلفة تعرض الرجل
وطلبه وخوفه من عدم الإجابة، وكانت في محل سلطانها وبيتها بحيث
تعرف وقت الإمكان، ومكانه الذي لا تناوله العيون، ومع هذا كله عَفَّ
عن الحرام، وعصمه ربه عن الفحشاء؛ فهو من سلالة الأنبياء، وحماه
مولاه عن كيد ومكر النساء وعَوَّضَه أن مَكَّنَه في الأرض يتبوأ منها حيث
يشاء، وآتاه الملك وأتته المرأة صاغرة سائلة راغبة في الوصل الحلال
فتزوجها فلما دخل بها قال : هذا خير مما كنت تريدين.
 
فتأمل أيها المسلم
كيف أنه لما ترك الحرام لله عوضه الله خيرًا منه، ولذلك فهو سيد السادة
النجباء السبعة الأتقياء المذكورين في الصحيحين عن خاتم الأنبياء في
قوله عليه الصلاة والسلام من رب الأرض والسماء :
 
( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل،
 ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق بالمسجد
 إذا خرج منه حتى يعود إليه، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه
وتفرقا عليه، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله
ما تنفق يمينه، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل دعته امرأة
ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله )
 
هذا اختصار الاختصار لقصة هذا النبي الكريم ومن أراد معرفتها كاملة
فليقرأها بتَدَبُّر- أعني سورة يوسف- ثم يعود إلى أي تفسير بالمأثور،
وخاصة ابن كثير في تفسيره وفي تاريخه والله أعلم .
من كتاب من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه

للكاتب إبراهيم بن عبدالله الحازمي

دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله


اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

الجمعة، 2 يونيو 2017

جريج العابد


 
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى بن مريم، قال : وكان في
 بني إسرائيل رجل عابد يقال له جريج، فابتنى صومعة وتعبَّد
فيها، قال : فذكر بنو إسرائيل عبادة جريج فقالت بغيٌّ منهم :
 لئن شئتم لأفتننه فقالوا : قد شئنا ذاك قال : فأتته فتعرضت له،
فلم يلتفت إليها فأمكنت من راع كان يؤوي غنمه إلى أصل صومعة
جريج فحملت فولدت غلامًا فقالوا : ممن ؟ قالت : من جريج فأتوه
فاستنزلوه فشتموه وضربوه، وهدموا صومعته فقال : ما شأنكم ؟
قالوا : إنك زنيت بهذه البغيّ فولدت غلامًا فقال : وأين هو ؟
 قالوا : هو ذا قال : فقام فصلى ودعا، ثم انصرف إلى الغلام فطعنه
بأصبعه فقال : بالله يا غلام، من أبوك ؟ فقال : أنا ابن الراعي
فوثبوا إلى جريج فجعلوا يُقَبِّلونه وقالوا : نبني صومعتك من ذهب
 قال : لا حاجة لي في ذلك، ابنوها من طين كما كانت قال : وبينما
امرأة في حجرها ابن ترضعه إذ مَرَّ بها راكبٌ ذو شارة فقالت :
اللهم اجعل ابني مثل هذا، قال فترك ثديها وأقبل على الراكب فقال :
اللهم لا تجعلني مثله قال : ثم عاد إلى ثديها فَمَصَّه» قال أبو هريرة :
 فكأنِّي أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي صنيع
الصبي ووضع أصبعه في فيِّه يمصُّها .
 
 ثم مرت بأمه تضرب فقالت : اللهم لا تجعل ابني مثلها قال : فترك
ثديها وأقبل على الأمة فقال : اللهم اجعلني مثلها قال : فذاك حين
تراجعا... الحديث، فقالت : خلفي مر الراكب ذو الشارة فقلت :
اللهم اجعل ابني مثله، فقلت : اللهم لا تجعلني مثله، ومررت بهذه
الأمة فقلت : اللهم لا تجعل ابني مثلها فقلت : اللهم اجعلني مثلها
فقال يا أمتاه، إن الراكب ذو الشارة جبار من الجبابرة وإن هذه
الأمة يقولون : زنت ولم تزن وسرقت، ولم تسرق
وهي تقول : حسبي الله )
(رواه البخاري وأحمد وهذا لفظه ومسلم في الأدب وانظر كتابنا:
 الأعلام فيما ورد في بر الوالدين وصلة الأرحام في بقية تخريجه) .
 
من كتاب من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه

- للكاتب إبراهيم بن عبدالله الحازمي

النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير

حديث اليوم

) باب: أَجْوَدُ مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

يَكُونُ فِي رَمَضَانَ )


الشروح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب أجود ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يكون في رمضان‏)‏

أورد فيه حديث ابن عباس ‏

"‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير ‏"‏

قال الزين بن المنير‏:‏ وجه التشبيه بين أجوديته صلى الله عليه وسلم

بالخير وبين أجودية الريح المرسلة أن المراد بالريح ريح الرحمة التي

برسلها الله تعالى لإنزال الغيث العام الذي يكون سببا لإصابة الأرض

الميتة وغير الميتة، أي فيعم خيره وبره من هو بصفة الفقر والحاجة

ومن هو بصفة الغنى والكفاية أكثر مما يعم الغيث الناشئة عن الريح

المرسلة صلى الله عليه وسلم‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

الصدقة في رمضان


الصدقة في شهر رمضان شأنها أعظم وآكد، ولها مزية على غيرها،

وذلك لشرف الزمان ومضاعفة أجر العامل فيه، ولأن فيها إعانة

للصائمين المحتاجين على طاعاتهم، ولذلك استحق المعين لهم مثل

أجرهم، فمن فطر صائمًا كان له مثل أجره، ولأن الله عز وجل يجود

على عباده في هذا الشهر بالرحمة والمغفرة، فمن جاد على عباد الله

جاد الله عليه بالعطاء والفضل، والجزاء من جنس العمل..

والصوم لا بد أن يقع فيه خلل أو نقص، والصدقة تجبر النقص والخلل،

ولهذا أوجب الله في آخر شهر رمضان زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو

والرفث، ولأن هناك علاقة خاصة بين الصيام والصدقة فالجمع بينهما من

موجبات الجنة، قال صلى الله عليه وسلم:

( إن في الجنة غرفًا، يرى ظاهرها من باطنها،

وباطنها من ظاهرها؛ أعدها الله لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام،

وتابع الصيام، وصلى بالليل والناس نيام )

(حسنه الألباني في صحيح الجامع:2123).

كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان..

ولقد كان إمام الأئمة صلوات ربي وسلامه عليه أولَ السابقين إلى أبواب

الجود والبر والإحسان، بمعناها الشامل الذي لا يقتصر على بذل المال

فقط، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

( كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس،

وأجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل، وكان جبريل عليه السلام

يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن،

فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة )

(صحيح البخاري:3554


فهديه أكمل الهدي وأزكاه في كل شيء.

الحياة واسعة جدًا


الحياة واسعة جدًا ، لكن يضيقها الإنسان على نفسه عندما
يظن أن سعادته مربوطة بأشياء معينة،
غير مكانك قليلًا لكي ترى الضوء
 
اللهم احفظ  أحبتى  ووفقهم لكل خير واصرف عنهم كل شر
برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 مـســاء الــخــيــر
 
 ‏ عليك أن تقوم بتعويد عقلك على أن :
ترى الجزء الإيجابي في كل شيء، فهذا سيجعل حياتك أجمل.
 
  إذا نصحك شخص بقسوة لا تقاطعه؛
بل استفد من ملاحظته فوراء قسوته حبٌّ عظيم، و لا تكن كالذي
كسر المنبّه لأنّه أيقظه .
 
 لا تحزن من محنة فقد تكون منحة
ولا تحزن من بلية فقد تكون عطية... ولا تشتكي من الأيام فليس لها بديل.
ولا تبكي على الدنيا مادام اخرها الرحيل... وأجعل ثقتك بالله ليس لها
مثيل... وتوكل على الله حق التوكل فإنه على كل شي وكيل.
 
  دع الأمل ينير ذاتك واستبدل أحزانك بالابتسامة:
تقبل حقيقة لا مفر منها وهي أنك ستصادف دائماً في الدنيا أموراً
لا تستطيع تغييرها وإنما تستطيع التعامل معها بالصبر والإيمان
 إن السعادة موجودة فيك ولهذا يجب أن توجه جهودك إلى نفسك دوماً
فأشد الصعاب تهون بعون الله  ثم العزيمة الصادقة.

ثواب الصيام في شدة الحر



ثواب الصيام في شدة الحر

السؤال

ما هو أجر الصائم في يوم شديد الحر؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن في الصوم الخير الكثير والثواب الجزيل عند الله تعالى،

وهو من أفضل العبادات فرضا كان أو نفلا.

فمن صام لله يوما واحدا إيمانا واحتسابا باعده الله عن النار سبعين سنة،

ففي الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا ).

وفي رواية:

( ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه

عن النار سبعين خريفا ).

وظاهر الحديث أن أي يوم صامه العبد إيمانا واحتسابا ينال به الثواب

المذكور، فإذا كان في الصيام مشقة ونصب لطول اليوم وشدة حر فإن

ثوابه أعظم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها :

( إن لك من الأجر قدر نصبك ونفقتك )

. رواه البيهقي وأصله في صحيح مسلم.

وروى عبد الرزاق وابن أبي شيبة والبيهقي في الشعب وأبو نعيم

في الحلية واللفظ لأبي نعيم عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه قال:

خرجنا غازين في البحر فبينما نحن والريح لنا طيبة والشراع لنا مرفوع

فسمعنا مناديا ينادي يا أهل السفينة قفوا أخبركم حتى والى بين سبعة

أصوات، قال أبو موسى: فقمت على صدر السفينة فقلت: من أنت؟

ومن أين أنت؟ أو ما ترى أين نحن؟ وهل أستطيع وقوفا؟ قال: فأجابني

الصوت: ألا أخبركم بقضاء قضاه الله عز وجل على نفسه؟ قال: قلت:

بلى أخبرنا قال: فإن الله تعالى قضى على نفسه أنه من عطش نفسه

لله عز وجل في يوم حار كان حقا على الله أن يرويه يوم القيامة. قال:

فكان أبو موسى يتوخى ذلك اليوم الحار الشديد الحر الذي يكاد

ينسلخ فيه الإنسان فيصومه.

وعلى هذا، فأجر الصيام عظيم ولكنه في شدة الحر يكون أعظم أجرا.

المصدر: إسلام ويب