السبت، 7 ديسمبر 2013

من هو أكثر الأنبياء صبراً ؟

لا تقل سيدنا أيوب 

صبر آدم على مفارقة الوطن الأول من الجنة
 
وصبر سيدنا نوح
على فقد الولد وصبر إبراهيم
على مقام ذبح الابن
 
وصبر سيدنا يعقوب
على فراق يوسف
 
وصبر سيدنا موسى
على أذى الطاغية
 
وصبر سيدنا داود
على مـرارة الندم
 
وصبر سيدنا سليمان
على فتــنة الدنيا
 
وصبر سيدنا عيسى
على ألم الفقر
 
وأما رسولنا صلى الله عليه وســــلم
فصبر عليها كلها وعاشـــــها كلها وذاقها كلــها ففــــاز بالمقامات كلها
صبر على فــــراق الوطن ومراتع الفتوة وملاعب الصـــبا وربــــوع
الشـباب فترك الأهل والعشـــــيرة والدار والمال وصـــبر على
فقد الولد فسالت أرواح أبنائه بين يديه وقعقعت أنفسهم أمام ناظريه.
وصبر على ألم الأذى فأوذي في المنهج والوطن والسمعة
والخُلُق والرسالة والزوجة.
 
وصبر على شماتة العدو وتنكر الصديق وعقوق القريب ونيل الحـــــاسد
وتشفي الحاقد وتألب الخصــوم وتكالُبِ الأحزاب وتكاثر المنــاوئين
وصولة الباطل وقلة الناصر وصبر على شظف العيــــش وجفـــاف
الفقر ومضض الحاجة وقــلة ذات اليد وجـــدب النفـــقة
وعوز المعيشة وحـــرارة الجــــــوع ومرارة الفاقة.
 
وصبر على غلبة الخصم وقتل القريب وأسر الحبيب وتشريد الأصحاب
والتنكيل بالأتباع والجراح في البدن وفزع التهديد والوعيد وقعقــــعة
الغارات وأهوال الغزوات.
 


 وصبر على بطر الأغنياء وزهو الكبراء، وشراسة الأدعياء
وجلافة الأعراب وصلف الجهلة وسوء أدب الجفاة.
 
وصبر على خيانات اليهود ومراوغة المنافقين
ومجابهة المشركين وبطء استجابة المدعوّين.
 
صبر وهو يرى الكنوز تفرّغ في أوعية
الناس فلم يأخذ منها درهماً واحداً.
 
وصبر وهو يشاهد القناطير المقنطرة من الذهب
والفضة يتقـــاسمها النــاس ولم يحمل منها قطميراً.
 
ثم صبر على فرح الفتح وسرور الانتصار وجلبة إقبال الدنيا
وإذعان الملوك واستسلام الجبابرة ودخول الناس في دين الله أفواجاً.
 
صبر وهو يحوز قطعان الإبل والبقر والغنم كالآكام ثم يوزعها على مسلمة
الفتح ولم يظفر بجمل أو بقرة أو شاة وصبر على سكنى بيت الطين
وعلى أكل الشعير وعلى افتراش الحصير وعلى ركوب الحمار
وعلى لباس الصوف.
 
الأب مات ولم يره والأم توفيت ولم تتم رضاعه والجد فــــارق الدنيا
ولم يحطه برعاية والعـــم ذهب وقت النضال وخديجة ودّعت يوم الحزن
والابن ســــالت روحه يـــــوم تمام الحــــب وعائشـــة تُرمى ساعة
كمال الأنس وحمزة يُقتل زمن المصاولة.
 
أنِسَ بالمدينة فنغَّص عليه المنافقون أُنسَه استبشر بالنصر في بدر
فأسرعت إليه غصة الألم في أُحد أزهر وجهه كالقمر
ليلة البدر فشجَّ بالسِّهام.
 
وتلألأت أسنانه كالبرد فكسرت ثنيتُه في المعركة سبقت ناقته الإبل
فسبقها أعرابي على قعود ليبقى أجره في الآخرة موفوراً
وسعيُه عند ربِّه مشكوراً.
 
وليلقى ربَّه مسروراً ليجتمع له الثواب كله أوَّله
وآخِرُه قديمه وحديثه في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
 
يا شفيعي ياحبيبي يارسول الله
 

القطط و الأمراض

القطط و الأمراض

هل تعلم ان القطط سبب فى كثير من الامراض
التى تنتقل الى الانسان وهذه الامراض هى...؟
الامراض التى تنتقل من القطط الى الانسان هى:
 
الأمراض الفطرية القوباء
ويقدر حوالي 40٪من القطط تحمل هذا المرض ويمكن انتقاله منها إلى
الانسان وهو أشهر الامراض التي يمكن أن تنتقل من القطط إلى الانسان
ويظهر ع جلد الانسان ع شكل حلقات حمراء تسبب الحكة تتسع تدريجيا

التهاب ملحمة العين
ويكون بشكل في احمرار العين مع افرازات صديدية ويسهل علاجة في
القطط والانسان بالقطرات والمراهم والوقاية تتمثل في غسل الايدي جيدا
بعد ملامسة الطة عند إصابتها بالمرض وعدم السماح للقطة بالتنقل
في المنزل والصعود ع فراش البشر وأماكن جلوسهم أثناء إصابتها بالمرض

التهاب الحلق واللوزتين
فإن بعض القطط تحمل الميكروب السبحي الذي يسبب هذة الالتهابات
والعلاج يكون بالمضادات الحيوية والوقاية تكون بعدم السماح للقططة
بوضع فمها في الطعام أوشراب البشر
 
النزلات المعوية
فإن بعض القطط تحمل ميكروبات السلمونيللا والكامليلوباكتر التي قد تنقل
إلى الانسان وتسبب الاسهال والقيء والوقاية تكون بلبس القفازات عند
تنظيف القطة وغسل الايدي جيدا بعد ملاعبتها وإبعاد القطة
عن أماكن إعداد الطعام

عضة القطة
أكثر من 75٪من القطط تحمل في فمها ميكروب الباسيتوريللا الذي قد
يسبب نوعا من الحمى وبعض القطط تحمل ايضا البكتيريا العنقودية
وكذالك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط هذا بالاضافة
إلى مرضالسعار لذالك ينصح بطلب المساعدة الطبية العاجلة
بأسرع وقت بعد حدوث العضة بالذات إذا كانت القطة من خارج
المنزل أوكانت القطة منزلية والعضة عميقة وشديدة وذلك للتعامل
مع الجروح والوقاية من النتائج المحتملة

مرض خدش القطة
هو مرض تحمل القطط الصغيرة اكثر من القطط الكبيرة والبكتيريا
المسببة له تسمى البارتو نيللا هذه البكتيريا إلى القطة عن طريق البراغيث
التي تصيب القطط وعندما تحمل القطة الميكروب ثم تخدش الانسان تنتقل
العدوىللانسان وأعراض المرض في الانسان تتمثل
في تضخم الغدد اللمفاويه

التوكوبلازما
وهي كائن وحيد الخلية تصيب القطط عن طريق تناول لحوم غير مطهية
جيدا او الاكل من لحم الفرائس المصابة أو التعرض لأماكن تبرز القطط
المصابة بالمرض مثل الحدائق والرمال والقطة المصابة تظل تخرج
البويضات مع البراز لمدة اسبوعين أوثلاثة بعد إصابتها وتصبح بعد ذلك
غيرمعدية وتكتسب مناعة قدتبقى معها مدى الحياة أوع الاقل لفترة طويلة
جدا فلا تصاب ولاتعدي احد طول هذة الفترة والبويضات التي اخرجهتها
القطة هي التي تعدي الانسان اوتعدي القطط الاخرى وهي قادرة ع البقاء
حية ع الارض فترة طويلة قد تصل المصابة تخرج حوالي عشر ملايين
بوويضة يووميا

بكتيريا الهليكوباكتر بيلورى
وهي بكتيريا التي تسبب قرحة المعدة والاثناعشر في الانسان وقد ثبت
في ابداية التسعينات إمكانية انتقالهامن القطط إلى الانسانة والمرض ينتقل
عن طريق تلوث الطعام بفضلات القطط لذلك فالوقاية تتمثل في ابعاد القطط
عن اماكن إعداد الطعام وعدم وضعها ع طاولات المطابخ او طاولات تناول
الطعام وكذلك غسل الايدي جيدا قبل إعداد اوتناول الطعام
بالذات بعد ملامسة القطط

نشعر بالتأنق و الرفه الروحي

نشعر بالتأنق والرفه الروحي
إذا بادرنا بالسلام من كان عليه أن يبادرنا به , كما يحدث حين
  يلقي السلام الكبير على الصغير  والماشي  على الراكب
 
 
نشعر بالتأنق والرفه الروحي
- إذا قمنا بتزكية أموالنا ثم شرعنا في الصدقة
 
 
نشعر بالتأنق والرفه الروحي
- إذا قمنا الليل وحرصنا على النوافل الراتبة
 
 
نشعر بالتأنق والرفه الروحي
- إذا عفونا عمن ظلمنا وأساء الينا
 
 
نشعر بالتأنق والرفه الروحي
- إذا صبرنا على ما يبديه بعض الأقران والأقرباء
 من سيء الأخلاق وقبيح التصرفات
 
 
نشعر بالتأنق والرفه الروحي
- إذا أصلحنا بين متخاصمين
 
  
نشعر بالتأنق والرفه الروحي
إذا أقرضنا محتاجا قرضا حسنا

إبعاد أولاد القطة عن البيت

السؤال
توجد هرة دائمًا تولد لها أولاد في منزلنا ، وتؤذينا بأولادها،
ونتركها هي وأولادها حتى يكبر الأولاد ويصبحون قادرون على
الأكل، عندئذ يأتون باللحوم المتبقية من النفايات ويوسخون
المنزل، عندئذ أقوم بمسك أولادها ووضعهم في أطرف مكان به
مطعم، المهم أبعدهم عن المنزل، هل في ذلك حرج أو علي ذنب؟
 
الإجــابــة :
يجوز ذلك تخلصًا من أذاها، ولا حرج عليك إن شاء الله

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الترغيب في الشهامة ثانيًا: في السنة النبوية

عن أنس رضي الله عنه، قال:
 
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس، وأجود الناس،
وأشجع الناس، قال: وقد فزع أهل المدينة ليلة سمعوا صوتًا،
قال: فتلقاهم النبي صلى الله عليه وسلم
على فرس لأبي طلحة عُرْيٍ وهو متقلِّد سيفه، فقال: لم تراعوا
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجدته بحرًا ، يعني الفرس )
 
قال القرطبي:

[ في هذا الحديث ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان قد جمع له من جودة ركوب الخيل، والشَّجَاعَة، والشهامة،
والانتهاض الغائي في الحروب، والفروسية وأهوالها،
ما لم يكن عند أحد من الناس، ولذلك قال أصحابه عنه:
إنه كان أشجع الناس، وأجرأ الناس في حال الباس،
ولذلك قالوا: إن الشجاع منهم كان الذي يلوذ بجنابه إذا التحمت الحروب،
وناهيك به؛ فإنه ما ولَّى قطُّ منهزمًا، ولا تحدث أحد عنه قط بفرار ]
 
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
 
( إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى من الناس إدبارًا،
قال: اللهم سبع كسبع يوسف  فأخذتهم سنة حصت كل شيء،
حتى أكلوا الجلود والميتة والجيف وينظر أحدهم إلى السماء،
 فيرى الدخان من الجوع،
فأتاه أبو سفيان، فقال: يا محمد، إنك تأمر بطاعة الله، وبصلة الرحم،
وإنَّ قومك قد هلكوا، فادع الله لهم )
قال ابن حجر:
 
[ قوله: فقيل: يا رسول الله استسق الله لمضر؛ فإنها قد هلكت.
إنَّما قال لمضر؛ لأن غالبهم كان بالقرب من مياه الحجاز،
وكان الدعاء بالقحط على قريش وهم سكان مكة فسرى القحط إلى من حولهم،
فحسن أن يطلب الدعاء لهم، ولعل السائل عدل عن التعبير بقريش؛
لئلا يذكرهم فيذكِّر بجرمهم، فقال: لمضر؛ ليندرجوا فيهم،
ويشير أيضًا إلى أنَّ غير المدعو عليهم قد هلكوا بجريرتهم،
وقد وقع في الرواية الأخيرة: وإن قومك هلكوا. ولا منافاة بينهما؛
لأنَّ مُضر أيضًا قومه وقد تقدم في المناقب أنه صلى الله عليه وسلم
كان من مضر،
قوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمضر: إنك لجريء،
 أي: أتأمرني أن أستسقي لمضر مع ما هم عليه من المعصية والإشراك به؟
فالنبي صلى الله عليه وسلم رغم عداوة قريش وإيذائها للمؤمنين،
 لما جاءه أبو سفيان يطلب منه الاستسقاء لم يرفض لحسن خلقه،
وشهامته، ورغبته في هدايتهم، فإنَّ الشهامة ومكارم الأخلاق مع الأعداء،
لها أثر كبير في ذهاب العداوة، أو تخفيفها ]

الجمعة، 6 ديسمبر 2013

لماذا أحزن ?

لماذا أحزن ?
وبين كل دقيقه ودقيقه فرج من رب السماء

لماذا أحزن ?
ورزقي مكتوب وعمري محسوب وأجلي لا أعلم متى سيكون

لماذا أحزن ?
وربي أرحم بي من الأم بالمولود

لماذا أحزن ?
وإذا استغفرت يرزقني ربي وتنجلي كل الهموم

لماذا أحزن ?
وربي إذا أراد شي قال له كن فيكون

لماذا أحزن ?
وثقتي بربي ليس لها مثيل ولا حدود

لماذا أحزن ?
وتفاؤلي وابتسامتي أجمل من الحزن بكثير

لا تسلم من بعيد

قال صلى الله عليه وسلم :
 
( إنَّ المسلمَ إذا لَقِي أخاه فأخذ بيدِه تحاتَّت عنهما ذنوبُهما
كما يتحاتُّ الورقُ عن الشَّجرةِ اليابسةِ في يومِ ريحٍ عاصفٍ
وإلَّا غُفِرلهما ولو كانت ذنوبُهما مثلَ زبدِ البحرِ )
الراوي: سلمان الفارسي
المحدث:المنذري - المصدر:الترغيب والترهيب - الصفحة
أوالرقم:3/ 374خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن
 

صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

 
قال الإمام البخاري عند تفسير هذه الآية:
عن كعب بن عجرة قال: قيل يا رسول الله:
أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة؟
قال قولوا:

 ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم
إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت
على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )
 
وفي رواية للبخاري ومسلم:
 
( اللهم صل على محمد عبدك وعلى آله وأزواجه وذريته،
كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد
وآله وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم
وآل إبراهيم إنك حميد مجيد )
متفق عليه من حديث أبي حميد الساعدي.
 
وهذه الصيغ كلها صحيحة يمكن استعمال
أي منها في الصلاة أما خارج الصلاة فالأمر واسع.
 
وأما الأوقات التي نصلي فيها
على النبي صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة ومنها:
 
1- عندما يذكر النبي صلى الله عليه وسلم
تستحب الصلاة عليه وهناك من قال بوجوب ذلك.
 
2- عقب الأذان
لقوله صلى الله عليه وسلم:

 ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل
ما يقول المؤذن ثم صلوا علي )
رواه مسلم
 
3- وفي يوم الجمعة وليلتها
لقوله صلى الله عليه وسلم:

 ( أكثروا من الصلاة علي في يوم الجمعة
وليلة الجمعة فمن فعل ذلك كنت له شهيداً
وشافعاً يوم القيامة )
أخرجه البيهقي في شعب الإيمان  
 عن أنس. وحسنه السيوطي.
 
4- وفي بداية الدعاء ونهايته.
 
قال الإمام النووي في كتاب الأذكار:
أجمع العلماء على استحباب ابتداء الدعاء بالحمد لله تعالى والثناء عليه
ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك يختم الدعاء
بهما والآثار في هذا الباب كثيرة معروفة.
 
5- وتستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
ضمن أذكار الصباح والمساء عشر مرات
لقوله صلى الله عليه وسلم:
أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد.
انظر مجمع الزوائد 10/120
وصحيح الترغيب والترهيب 1/273. والله أعلم.
 
6- وتسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
بالصيغة الإبراهيمية بعد التكبيرة الثانية في صلاة الجنازة.
 
7- وفي التشهد الأخير من الصلاة تسن الصلاة على النبي صلى الله عليه
وسلم ومن العلماء من أوجب ذلك وأبطل الصلاة إذا خلت من الصلاة
على النبي صلى الله عليه وسلم.
 
8- تستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه
في المجلس قبل أن يقام منه
لقوله صلى الله عليه وسلم

 ( ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله تعالى فيه ولم يصلوا
على نبيهم فيه إلا كان عليهم ترة
فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم )
رواه أبو داود والترمذي وأحمد وحسنه النووي والترمذي.
وقوله (ترة) أي حسرة وندامة. والله أعلم.