السبت، 18 يناير 2025

التوكل والوكالة

 التوكل والوكالة


السؤال:

هل يجوز إعطاء وكالة من شخص لآخر؛ ليدير أعماله في فترة غيابه، والذي عرفنا

أنه لا يجوز التوكل إلا على الله وحده؟



الجواب: الوكالة غير التوكل أيها السائل. الوكالة كونه يستنيب إنسان يقوم مقامه في

إدارة عمله، في بناء بيته، في إصلاح سيارته، في غير ذلك، هذا لا بأس به، وكالة

تفويض منه إذن له، يأذن له يفعل كذا وكذا، أما التوكل هو الاعتماد على الغير بأنه

يتصرف في الأمور بقدرته، فالله هو الذي يعتمد عليه ويتوكل عليه سبحانه وتعالى،

فالتوكل يكون على الله، وأعظم التوكل أن يعتمد عليه بأنه قادر على كل شيء. لأنه

مسبب الأسباب، فالاعتماد على الله والتوكل عليه سبحانه وتعالى، ثم الإنسان مع ذلك

يفعل الأسباب، يعتمد على الله يعلم أنه مصرف الأمور، ومسبب الأسباب،

وأنه ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا يعتمد على المخلوق ولا على نفسه،

بل يعتمد على الله وحده، ويتوكل عليه، ومع هذا يأخذ بالأسباب، ويتعاطى الأسباب،

فيزرع الأرض، يغرس الغرس، يبني ما يحتاج إليه، يوكل من يحتاج إليه حتى ينوب

عنه في الغراس، في الزراعة، في البناء ليس في هذا بأس، فالوكالة شيء، والتوكل

شيئاً آخر، أما كونه يتوكل على إنسان، يعني: يعتقد فيه أنه يتصرف في الكون، وأنه

يدبر الأمور، وأنه له القدرة على التصرفات بدون مشيئة الله أو ما أشبه ذلك هذا لا

يجوز مع المخلوق أبداً، التوكل على الله وحده سبحانه وتعالى.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز

الكذب

 الكذب: ظاهرة مستشرية، وسمة غالبة، وداء عضال، ومرض فتَّاك،

وخُلُقٌ ساقطٌ بغيضٌ إلى الله، بغيض إلى رسوله، بغيض إلى ذوي الفِطر السليمة،

يأباه الشرفاء، ويمقته العقلاء، وتمجُّه أنفس النبلاء، يُهين أصحابه، ويُذل أربابه،

ويزري بمروجيه..

وهل النفاق إلا معتقَدٌ أساسه الكذب؟ وهل الرياء إلا عمل غُلِّفَ بالكذب؟

وهل البِدَع والخرافات إلا ثمرة للكذب على الله ورسوله ؟

وهل التجني على الوحي، والنيل من الصحابة، والانحراف في المعتقد،

إلا بسبب الكذب؟

وهل شوه الدين، ونُفر من الإسلام إلا بالكذب؟

وهل الحمَلات الضارية اليوم على المسلمين، والتخويف منهم،

والاتهامات لهم إلا بسبب الكذب؟

وهل استبيحت بلدان، وانتهكت أعراض، ونُهبت مقدسات، واحتُلَّت الأوطان،

وسلبت خيرات إلا بالكذب؟..

وهل فسدت المودة وضاعت الثقة بين المسلمين شعوبًا وأفرادًا إلا بالكذب؟

فأصبح المسلم يمسي ويصبح وهو لا يكاد يصدق أحدًا،

أو يثق بأحد، حتى بأقرب الناس إليه.

أين الخير

 أين الخير


لا تدري أين الخير، لكن الله يدري! فمتى دعوتٓه صادقا ساق الخير إليك،

ولو كان في بطن الأرض أو في كبد السماء. ثق بربك.

كل أقدارنا ستمُرّ. الحلو منها والمر. سننساها ولكن:

(وما كان ربك نسيا): يحصيها ليكافأنا بها غدا بما يُتحِفنا ويسُرُّنا!

الجمعة، 17 يناير 2025

مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ

مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ


*مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ، كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ*

▪️عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ، وَلَا يُسْلِمُهُ ، وَمَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ، كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ،

وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

صحيح البخاري - رقم : (2442)‍

▪️قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :

مَا أَعظَمَ هذا مِنْ ثوابِ نقدٍ عاجلٍ ، يَكُونُ لِأَخِيكَ الحاجةَ فَتَقُومُ بِهَا وَتُعِينُهُ عليها ، فَيَقُومُ اللَّهُ بِحَاجَتِكَ

وَيُعِينُكَ عليها ، فحقيقٌ بِمَنْ آمَنَ بهذا - وَكُلُّنَا نُؤْمِنُ بِهِ إن شاء الله - حقيقٌ أنْ يَكُونَ فِي حَاجَاتِ إخْوَانِهِ دائمًا ،

وَمَنْ كان في حَاجَةِ أخِيهِ قليلةً كانت أو كثيرةً ، كان اللَّهُ في حَاجَتِه ، والجزاءُ مِنْ جِنْسِ العمل ،

وَمَنْ كان اللَّهُ في حَاجَتِهِ فلا بُدَّ أنْ تُقْضَى حَاجَتهُ وتُيَسَّرَ أُمُوره .
 

نصائح تربوية سريعة


 

جنود تشبه البشر


 

الخميس، 16 يناير 2025

الإسراء والمعراج ( 01 – 02 )

 الإسراء والمعراج ( 01 – 02 )

تصميم وإعداد / نور السماء








فضل قضاء حوائج الناس

فضل قضاء حوائج الناس

لو يعلم الذي يقتضي حوائج الناس ما له من أجر عظيم عند الله تعالى

1الله يتكفل بقضاء حاجته

2افضل من الاعتكاف في المسجد النبوي

3افضل الاعمال عند الله تعالى

4الله تعالى يثبت قدميه على الصراط

5الله تعالى ييسر له أموره

6في ظل عرش الرحمن يوم القيامة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من يكن في حاجة أخيه يكن الله في حاجته ".
صحيح الجامع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ".
رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجته ، أحبّ إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً"
السلسلة الصحيحة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له ، ثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام "
السلسلة الصحيحة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سروراً ، أو تقضي عنه ديناً ، أو تطعمه خبزاً ".
صحيح الجامع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما من مسلم يُقرضُ مسلماً مرتين إلا كان كصدقتها مرة ".
صحيح ابن ماجه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من أنظر معسراً ، أو وضع عنه أظله الله في ظله ، يوم لا ظل إلا ظله "
صحيح الجامع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من يسر على مُعسر , يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ".
صحيح الجامع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" كان رجل يداين الناس ، فكان يقول لفتاه :
إذا أتيت معسراً فتجاوز عنه ،
لعل الله أن يتجاوز عنا ،
فلقى الله ،
فتجاوز عنه ".
متفق عليه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر ، أو يضع عنه "
رواه مسلم

غير صحيح

 غير صحيح


غير صحيح تسمية النبي ﷺ وصحابته لشهر رجب: "الأصب"،

ولا يصح أن الله اختصه بأن يصب فيه الرزق والخير.

والصحيح أنه ﷺ قال عن شهر رجب: (شهر مُضَر)، وكان العرب يسمونه: (الأصم)؛

لأنه لا تُسمع فيه قعقعة السلاح للقتال.

ولم يرد في فضل شهر رجب حديثٌ صحيح، ولم ترد فيه عبادة مخصصة.

ولا يمتاز شهر رجب عن جمادى الآخرة الذي قبله إلا بأنه من الأشهر الحرم التي تعظم فيها شعائر الله

تبارك وتعالى، وهو شهر حرام فرد بين أشهر حلال ثلاثة سرد.

ولا أصل في التهنئة بدخول هذا الشهر ولا باقي الأشهر؛ فلم يفعل ذلك النبي ﷺ ولم يأمر به،

ولم يفعل ذلك أصحابه رضي الله عنهم من بعده.

الأربعاء، 15 يناير 2025

محاسبة النفس

 محاسبة النفس


من أقوال د. عبدالكريم بكار

محاسبة النفس ضمانة من التمادي في الخطأ و بداية للرشد

و الاستقامة أسأل الله أن يعيننا على أنفسنا، ويصلح لنا أعمالنا.

ساعة من حياة بعض الناس خير من شهر من حياة آخرين.

الحياة بما نعطي، و بما ننجز، وليست بعدد السنوات.

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا

قال تعالى:

{ وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا }

- يقول الامام ابن القيم - رحمه الله - مفسراً هذه الآية :

" يأبى الله أن يدخل الناس الجنة فرادى، فكل صحبة يدخلون

الجنة سويا"..


فأسأل الله ان يدخلني واياكم في الفردوس الأعلى.

أسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى.. أن نكون صحبة

يأخذ بعضنا بيد بعض وندخل الجنةَ..

اللهم آمين..


واعلم أن المحبة في الله .. نعمة من الله.. والتواصل مع الأحبة أنس

ومسرة.. هم للعين قرة.. فسلام على من دام في القلب ذكراهم .. وإن

غابوا عن العين قلنا يا رب احفظهم وارعاهم.

ارسلوها لكل من تريدون ان يرافقكم الى الجنة

خَيرُ النَّاسِ مَن تواضَعَ عن رِفعةٍ


 خَيرُ النَّاسِ مَن تواضَعَ عن رِفعةٍ، وعفَا عن قُدرة، وأنصَفَ مِن قُوة، وزَهِدَ عن غِنًى.

عرَفَ حقَّه فلم يطلُب أكثَرَ مِنه، وعرَفَ ما عليه فلم يُقصِّر فيه،

يُحبُّ لأخِيهِ ما يُحبُّ لنفسِه، إذا غابَ غائِبٌ تفقَّدَه، وإذا مرِضَ مريضٌ عادَه،

وإذا احتَاجَ مُحتاجٌ ساعَدَه.

دينُه النَّصِيحة، وخُلُقُه الأمرُ بالمعروف، والنَّهيُ عن المُنكَر، يعلَمُ أن العُمر قصير،

والباقِيَ مِنه يسير، لا يُضيعُ نَفِيسَ عُمره بغَير عملٍ، ولا يُذهِبُ أيَّامَه مِن غَير عِوَض،

{ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4)

كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7)

ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ }

[ التكاثر: 3- 8 ].

الثلاثاء، 14 يناير 2025

اتقوا دعوة المظلوم

اتقوا دعوة المظلوم

*اتقوا دعوة المظلوم*
دموع المظلومين هي في أعينهم دموع ولكنها في يد الله صواعق يضربُ بها الظالم ،

احذروا دعوة المظلوم فهي تصعد
للسماء بسرعة البرق لأن وعد الله

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:
" أما دعوة المظلوم فمعناها إذا ظلمك أحد ... فإذا دعوت الله عليه استجاب الله دعاءك،
حتى ولو كان المظلوم كافرا وظلمته ثم دعا الله عليك، استجاب الله دعاءه،
لا حبا للكافر ولكن حبا للعدل،
لأن الله حكم عدل ، والمظلوم لابد أن ينصف له من الظالم ،
ولهذا لما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم معاذا إلى اليمن قال له:
( اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) "
 

استخفوا بالأعمال الصالحة أيام الدنيا

استخفوا بالأعمال الصالحة أيام الدنيا

سيأتي أناس يوم القيامة وقد "استرخصوا" واستخفوا بالأعمال الصالحة أيام الدنيا بالرغم من

أنها كانت متوفرة لهم وميسرة:
كالصدقات.. والذكر .. والصلاة .. والدعاء .. والصيام .. ومساعدة الآخرين .. وجبر الخواطر ..

وقول المعروف .. والنهي عن المنكر .. وقراءة القرآن .. إلى آخره،

وإنك إن عجزت عن عمل صالح تيسر لك عمل صالح آخر .

وتصل الحسرة قمتها عندما يظهر أمامهم يوم القيامة قيمة العمل الصالح الذي زهدوا فيه ولم يغتنموه.!

أفعال الله المتعلقة بالمشيئة

أفعال الله المتعلقة بالمشيئة


هناك ثلاثة أمور لابد أن نقررها حين نسمع عن أفعال الله المتعلقة بالمشيئة،

مثل: يهدي من يشاء، يضل من يشاء، يرزق من يشاء… الخ

١- أن نعتقد أن هذه المشيئة مقرونة بالعلم والحكمة دائما، فالله تعالى له كمال الصفات،

وأفعاله ليست مجردة عن الحكمة، بل هو الحكيم الخبير سبحانه.

٢- بالنسبة لموضوع الهداية والضلال خاصة نقول: لايناقش موضوع الهداية والضلال من جهة كونه قضاء وقدرا،

فهذا سر عند الله لا أحد يعلمه حتى يحتج به، وإنما يناقش من جهة كونه اختيارا للعبد وكسبا،

فالله سبحانه قد مكن العبد من اختيار الهداية، ومكنه من اختيار الضلالة.

٣- أن من أقبل على الهداية فالله يهديه هداية التوفيق، فلا أحد يوفق لهذه الهداية إلا الله،

ومن أعرض عن الهداية يضله الله، وذلك عدل منه سبحانه وحكمة، فهو سبحانه يضع الهداية في مكانها اللائق بها،

ومن يقدم نحو الهداية ولو بمقدار ذرة ينفعه الله بها.

 

الاثنين، 13 يناير 2025

قيمة العمل الصالح

قيمة العمل الصالح

قيمة العمل الصالح ستظهر يوم القيامة لكن الحصول عليه وقتها سيكون مستحيلاً

(رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ) .!

*في الصورة الأولى:*

يقول من ضيع الفرصة:

[ يا ليتني اشتريت الأرض وقت أن كانت زهيدة الثمن ! ]

*وفي الصورة الثانية:*

يقول من ضيع فرصة العمل الصالح: [ يا ليتني قدمت لحياتي! ]

فلا تنخدع بسهولة ويسر الأعمال الصالحة اليوم وتوافرها فتظن أن قيمتها رخيصة !

بل هي أعظم القيم التي لا تقدر بثمن لا يعرف قيمتها سوى طلاب الآخرة.

قيمة الأشهر الحرم

قيمة الأشهر الحرم


اجعلها مميزة في قلبك، مميزة في حياتك.

إن مجرد تعظيمها قربة إلى الله، ولو قضيت الوقت الأكبر منها في

حبس نفسك على تعظيمها لكان في ذلك خير كثير.

كلنا مسافرون.. ومحطتنا الأخيرة عند رب العالمين،

ومثل هذه المواسم تختصر الكثير الكثير من وعورة الطريق؛

فبادر وتلق هبات الله بالشوق والترحيب والتعظيم؛

فهي أهل للتعظيم.

أيها الأب


 

الأحد، 12 يناير 2025

الرياح والريح

الرياح والريح


القرآن دقيق جداً في كلماته وكل كلمة استخدمت في المكان المناسب
ولا تيمكن إبدال كلمة بكلمة أخرى.. دعونا نثبت ذلك بمثال.......

ليست الظواهر الكونية هي التي تلفت الانتباه فحسب، بل هنالك ظواهر
قرآنية محيرة لابد أن يتوقف أمامها الإنسان ويتأمل عجائبها ومعجزاتها.

ومن هذه الظواهر أننا إذا تأملنا كلمات القرآن وآياته نلاحظ أن الرياح
تأتي عادة بصيغة الجمع (رياح)، وتارة بصيغة المفرد (ريح). ولو تتبعنا
آيات القرآن نلاحظ أن كلمة (رياح) بالجمع تأتي دائماً بالخير، أما كلمة
(ريح) بالمفرد فتأتي مدمرة، وربما يكون السبب والله أعلم أن الريح
تكون مركزة في تيار واحد مثل شعاع الليزر فتكون مدمرة.

بينما الرياح تأتي مثل الضوء العادي يتألف من عدة ألوان فتكون نافعة!
يقول تعالى:

{ وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ
حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ
فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }

[الأعراف: 57].

أما في حالة الريح الشديدة والمدمرة فقد قال تعالى:

{ أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ
قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا }

[الإسراء: 69]

... لا نملك إلا أن نقول سبحان الله!

تعلم الأدب

تعلم الأدب


قال الذهبي رحمه الله:

“كان يجتمعُ في مجلس أحمد بن حنبل -رحمه الله- زُهاء خمسة آلاف أو يزيدون.

نحو خمس مئة يكتبون، والباقون يتعلَّمون منه حُسْنَ الأدب والسَّمْت”.
 

الكلمة الطيبة صدقة وعلاج