السبت، 23 مارس 2019

علاقة الأب مع الأم


كيف تكون حكيماً في تصرفاتك (1)

كيف تكون حكيماً في تصرفاتك (1)

بواسطة: فاطمة مشعلة

الحِكمة في التصرف

تعني الحِكمة في التصرّف أن يَصدر عن الشخص أعمالٌ وأقوالٌ،

بعد تدبرٍ وتفكّرٍ وتحكيمٍ للرأي السديد، وعكس ذلك التخبط والعشوائيّة

في التصرّف، دون أخذ العواقب في الحُسبان.

يُقال أنّ الشخص الحكيم في تصرّفاته، ينأى بنفسه عن المشاكل والاحتكاك

السلبي مع الناس، ورغم سعي البعض إلى ضبط انفعالاتهم،

وردات فعلهم السريعة وغير المدروسة، إلا أنّهم لا يعرفون

الكيفيّة لذلك، وفي هذا المقال سوف نُقدم لكم الخطوات اللازمة

ليصبح الشخص حكيماً في تصرّفاته.

خطوات لُتصبح حكيماً في تصرّفاتك

تحديد المُثيرات

يجب على الإنسان تحديد طبيعة الأمور، التي تستفز مشاعره وتثير

انفعالاته بشكلٍ تلقائي، ليتمكن بعد ذلك من تقييم الموقف مُسبقاً،

وتحليله داخليّاً قبل أن يترجم ردة فعله أمام الناس؛ كأن يعرف الشخص

أنّ ما يُفقده تمالك الأعصاب؛ هو تدخل الآخرين في أموره الخاصّة،

وعندما يحدد ما يستفزه، يتوقع حدوث الموقف في أيّة لحظة؛

ويحدد مُسبقاً الطريقة الأمثل، للرد

على تلك المواقف بحكمةٍ ورزانة.

تحليل الموقف

يتعجل البعض في الحكم على آراء الآخرين وتصرّفاتهم؛ وسرعان

ما يشتعل فتيل غضبهم؛ بسبب عدم تحليل الموقف، والحكم على الأمور

من ظاهرها، كأن يُمرر أحد الزملاء في العمل، مُزحةً لطيفة خلال

استراحة الغداء؛ فيتلقاها الشخص الآخر بعنفٍ شديد، لا يتطلب

كل تلك الحِدة؛ فيغادر طاولة الطعام، ويُقفل عائداً إلى مكتبه،

دون التحدث إلى الآخرين، الأمر الذي سوف يُثير استغرابهم،

ويقلل من هيبة الشخص المُنفعِل أمامهم.

فطرة الله


روائع الدعاء (68)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (280)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 280 )



815 –

إنّ اللَّهَ أعطاني فيما مَنَّ بِهِ عليَّ وقال إنِّي أعطيتُكَ يا محمَّدُ فاتِحةَ

الكتابِ وهيَ من كُنوزِ عرشي ثمَّ قَسمتُها بيني وبينَكَ نِصفَينِ.



الدرجة: لا يصح،

لكن صح أن الله قسم الصلاة بينه وبين العبد:

قال الله تعالى: «قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين».



816 –

إِنَّ اللهَ أوحى إلى نَبِيٍّ مِنْ بني إسرائيلَ: أنْ أخبِرْ قومَكَ أن ليس

عبدٌ يصومُ يومًا ابتغاءَ وجهي إلَّا أصْحَحْتُ جِسْمَهُ، وأعظَمْتُ أجرَهُ.

الدرجة: لا يصح



817 –

إنَّ اللَّهَ تعالى أوحى إليَّ أيُّ هؤلاءِ الثَّلاثةِ نزلتَ فَهيَ دارُ هجرتِكَ المدينةُ

أو البحرَينِ أو قنَّسرينُ.



الدرجة: منكر



818 –

إِنَّ اللهَ تعالى قال: أنا خلَقْتُ الخيرَ والشرَّ، فطوبَى لِمَنْ قَدَّرْتُ

على يدِهِ الخيرَ، وويلٌ لِمَنْ قدَّرْتُ علَى يدِهِ الشرَّ.

الدرجة: لا يصح



819 –

إِنَّ اللهَ تعالى لما خلق الدنيا نظر إليها، ثُمَّ أعرضَ عنها،

ثُمَّ قال: وعزَّتي وجَلالي لا أنزلتُكِ إلَّا في شرارِ خلْقِي.

الدرجة: لا يصح



820 –

إن اللهَ يُباهي بالشابِّ العابِدِ الملائكةَ، يقولُ: انظُروا إلى عَبْدِي

ترك شهوتَه من أَجْلِي، أَيُّهَا الشَّابُّ أنت عندي كبعضِ ملائكتي.

الدرجة: موضوع

فوائد من كتاب الرقائق الجزء الخامس

فوائد من كتاب الرقائق الجزء الخامس

قال سفيان بن عيينه رحمه الله :

ما يكره العبد خير له مما يحب ؛ لأن ما يكرهه يهيجه للدعاء ،

و ما يحبه يلهيه .

قال ابن القيم رحمه الله تعالى :

انتظار روح الفرج يعني راحته ، و نسيمه ، و لذته ؛ فإن انتظاره ،

و مطالعته ، و ترقبه يخفف حمل المشقة و لا سيما عند قوة الرجاء ،

أو القطع بالفرج ؛ فإنه يجد في حشو البلاء من روح الفرج و راحته

_ ما هو من خفي الألطاف ، و ما هو فرج معجل .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

و العبد هو فقير دائمًا إلى الله من كل وجه ؛ من جهة أنه معبوده ،

و أنه مستعانه ، فلا يأتي بالنعم إلا هو ، ولا يَصْلُح حال العبد إلا بعبادته.

وهو مذنب _ أيضًا _ لا بد له من الذنوب فهو دائمًا فقير مذنب ؛

فيحتاج دائمًا إلى الغفور الرحيم ؛ الغفور الذي يغفر ذنوبه ، و الرحيم الذي

يرحمه فينعم عليه، ويحسن إليه؛ فهو دائمًا بين إنعام ربه و ذنوب نفسه.

كذب رجل على مطرف ابن عبد الله بن الشخير فقال له إن كنت

كاذبا فعجل الله حتفك فمات الرجل مكانه

قال البغوي: إن للدعاء آدابا وشرائط، وهي أسباب الإجابة، فمن

استكملها كان من أهل الإجابة، ومن أخَلَّ بها فهو من أهل الاعتداء

في الدعاء فلا يستحق الإجابة

قال الفَخْرُ الرَّازِي في تفسيره على الآية الكريمة: بَيَّنَ الله تعالى أن

الذين يَدْعُونَ الله فريقان، أحدهما: يكون دُعَاؤهُمُ مَقْصُوراً على طَلَبِ الدُّنْيَا،

والثاني: الذين يَجْمَعُونَ في الدُّعَاءِ بين طَلَبِ الدُّنْيَا وطَلَبِ الآخِرَةِ،

وقد كان في التَّقْسِيمِ قِسْمٌ ثالث، وهو من يكون دُعَاؤهُ مَقْصُوراً على

طَلَبِ الآخِرَةِ، واختلفوا في هذا القسم هل مَشْرُوعٌ أمْ لاَ؟

والأكثرون على أنَّهُ غَيْرُ مَشْرُوعٍ .

قال ابن رجب الحنبلي: الدُّعَاءُ سَبَبٌ مُقْتَضٍٍ للإجابة مع استكمال شرائطه

وانتفاء موانعه، وقد تَتَخَلَّف إجابته لانتفاء بعض شروطه أو وجود

بعض موانعه، ومن أعظم شرائطه حضور القلب .

من وصايا الشيخ عبد العزيز بن باز قال: الأفضل للإمام في دُعَاءِ القُنُوتِ

تحري الكلمات الجامعة وعدم التَّطْوِيلِ على النَّاس، ويقرأ: اللهم اهدنا

فيمن هديت الذي ورد في حديث الحسن في القنوت ويزيد معه ما يتيسر

من الدَّعَوَاتِ الطَّيِبَةِ كما زاد عُمر، ولا يَتَكَلَّفُ ولا يُطَوِّلُ عَلَى النَّاسِ ولا يَشُقَ عليهم

قال ابن قُدَامَة اَلْمَقْدِسِيُّ: في اِتْبَاعِ السُّنَّةِ بَرَكَةُ مُوَافَقَةُ الشَّرْعِ، وَرِضَى

الرَّبِّ سبحانه، وَرَفْعُ الدَّرَجَاتِ، وَرَاحَةُ القَلْبِ، ودَعَةُ البَدَنِ،

وتَرْغِيمُ الشَّيْطَانِ، وسُلُوكُ الصِّراطُ المُسْتَقِيمِ .

قال قَتَادَة : إنَّ الله إنَّمَا يُتَقَرَّبُ إليه بطاعته، فما كان من دُعَائِكُمُ الله

فَلْيَكُنْ في سَكِينَةٍ وَوَقَارٍ وَحُسْنِ سَمْتٍ وَهُدَيً وَحُسْنِ دَعَةٍ .

عن الحسن البصري رحمه الله قال :

لقد كان المسلمون يَجْتَهِدُونَ في الدُّعَاءِ وما يُسْمَعُ لهم صَوْتٌ، إنْ كان

إلا هَمْسًا بينهم وبين ربِّهِمُ، وذلك أن الله تعالى يقول:

{ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً}

وذلك أن الله تعالى ذَكَرَ عَبْداً صَالِحاً فَرَضِيَّ له قَوْلُهُ، فقال:

{إذْ نَادَىَ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًا}

قيل للحسن البصري رحمه الله :

إنَّهم يَضُجُونُ في القنوت، فقال : أخطأوا السُّنَّة، كان عُمر يَقْنُتُ

و يُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :

يقول تعالى: لو أني أنزلت هذا القرآن على جبل حملته إياه تصدع وخشع

من ثقله ومن خشية الله، فأمر الله عز وجل الناس إذا أنزل عليهم القرآن

أن يأخذوه بالخشية الشديدة والتخشع فالعَجَبُ كل العَجَبِ من مُصَلٍّ

عظمة غفلته أثناء قراءة الإمام للقرآن الكريم، ومن فَلْتَتِهِ ويَقَظَتِهِ عندما

يشرع الإمام في الدُّعَاء، فهل كلام البشر أشَّدُ أثراَ في نفسه من كلام الله تعالى؟! .

قال الخطابي رحمه الله :

و مما يجب أن يراعى في الأدعية الإعراب الذي هو عماد الكلام،

وبه يستقيم المعنى، وبعدمه يختل و يفسد.

قال الخطابي رحمه الله: وأول من أنكر ابن عباس فإنه سمع رجلاً يقول

عند الكعبة: يا ربَّ القرآن فقال: مَهْ! إن القرآن لا ربَّ له؛ إن كل مربوب مخلوق.

معجزة سورة القدر



فالله خير حافظا

فالله خير حافظا

{ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }

قال كعب الأحبار: لما قال يعقوب:

( فالله خير حافظا) قال الله تعالى:

وعزتي وجلالي لأردن عليك ابنيك كليهما

بعدما توكلت علي.

إنَّ ربكم حيي كريم


إنَّ ربكم حيي كريم

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

( إنَّ ربكم حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه

أنَّ يردهما صفراً خائبتين )

هل غمرتك نشوة الفرح حين ترفع يديك ربك يستحي منك.

ابعد عن الاكتئاب والفرح الزيادة

ابعد عن الاكتئاب والفرح الزيادة..

نصائح لتجنب الصداع المزمن


الصداع أو ألم الرأس من الأعراض المزعجة للغاية، وهو اضطراب مزن،

له الكثير من الأسباب العضوية وأخرى نفسية، وحسب موقع ncbi

فإن الكثير من العوامل البيولوجية والنفسية تؤثر على الدماغ وتسبب الصداع،

فالدوائر العصبية فى تلك الحالة تتأثر بالحالة العاطفية والمعرفية للإنسان،

مما يجعل الشخص يتأثر بألم الرأس بعد تعرضه

لاضطرابات تسبب له مشكلات عاطفية أو نفسية.

صداع

ووفقا للتقرير فإن الكثير من الأسباب النفسية قد تؤدى بك لآلام رأس

مبرحة ومستمرة للكثير من الوقت، ومها تناولت من مسكنات لهذا الألم

لا يمكن التخلص منها، وذلك لانتفاء التخلص من المسبب وهو

العامل النفسيى، لذا لا تندهش عندما تصيبك بعض الاضطرابات النفسية فتجد

نفسك مصابا بصداع مزمن لا ينقطع.

ومن أبرز المشكلات النفسية والاضطربات التى تسبب الصداع..

الاكتئاب ونوباته العابرة

الإصابة بالقلق الشديد قبل الأحداث المهمة

التوتر النفسى فى الأحداث المهمة

قد يصيبك الصداع نتيجة الدخول فى خناقة أو مشاكسة لوقت طويل

التفكير الكثير والتركيز على تفاصيل المشكلات

الاضطرابات النفسية المختلفة التى تسبب لك القلق الحاد دون سبب

أو بسبب

التعرض لضغط نفسى كبير فى وقت قصير

العصبية الشديدة والغضب

التعرض لمشكلة اجتماعية كبيرة

التوتر الاجتماعى وحالات الانفصال والعزلة التى تحدث للبعض

بشكل مفاجئ

تغير نمط الحياة فجأة الناتج عن مشكلة.



فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (58)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (58)

سمع أعرابي وهو متعلق بأستار الكعبة يقول اللهم إن استغفاري مع إصراري للؤم وإن تركي استغفارك مع علمي بسعة عفوك

لعجز فكم تتحبب إلي بالنعم مع غناك عني وكم أتبغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك

يا من إذا وعد وفى وإذا أوعد عفا أدخل عظيم جرمي في عظيم عفوك يا أرحم الراحمين.

وهم الخيانة الزوجية

وهم الخيانة الزوجية

أ. فيصل العشاري

السؤال

♦ الملخص:

شابٌّ عقَد على فتاةٍ يُحبها حبًّا شديدًا، ويَغار عليها، مشكلته أنَّ هناك

أفكارًا وأوهامًا تُسيطر عليه أدَّتْ إلى تخيله أنَّ زوجته ستخونه.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شابٌّ عاقد على فتاةٍ أحبها حبًّا شديدًا، لكني أعاني مِن الخوف مِن الخيانة!

مع أنَّ بيني وبينها علاقة طيبة، لكن تأتيني خيالات ووساوس

أنها ستخونني.

هذه الأفكار والأوهام مسيطرة عليَّ، لدرجة أني أريد أن أمنعها

من دراستها وعملها، وكل برامج التواصل الاجتماعي.

أغار عليها بشكلٍ غير طبيعي، فأخبروني ماذا أفعل؟

الجواب

الغيرةُ المُعتدلة ممدوحة؛ لكن الغيرة التي تصل إلى الشك، ومراقبة الهاتف،

وتتبُّع أين تذهب، والمنع مِن الوظيفة - كلُّ هذه مؤشرات تدلُّ على حاجتك

إلى الذهاب إلى المختصِّ النفسي، فقد يكون لديك بعضُ الأفكار الوسواسية

المرضية إذا كنت تشعر بأنها تُسَيْطر عليك،

رغم أن رغبتك الحقيقية هي أن تَتَخَلَّص منها.

أما الحديث عن تفصيل الحقوق بين الزوجين، وكيفية التعامل مع الزوجة،

فواضحٌ مِن كلامك أنك واعٍ لهذا الأمر، وإنما مشكلتك هي أنك تعاني

مِن تسلُّط هذه الأفكار عليك؛ لذلك نرى أن أفضل وأسرع طريق هو

القيام بزيارة المختص النفسي، وعمَل تشخيص حول هذا الأمر؛

فقد تكون الوساوسُ خفيفةً، ولا تحتاج لأيِّ برنامجٍ علاجيٍّ،

وإنما مجرد نصائح عامَّة تتخلص بعدها من هذه الأفكار بمشيئة الله.

وفقكما الله في زواجكما، ورزقكما الذرية الصالحة

منقول للفائدة


نسأل الله لك التوفيق والنجاح

منقول للفائدة


الجمعة، 22 مارس 2019

القلب الطيب (60) الأخيره


العجوز هل يجوز لها أن تتزوج؟


العجوز هل يجوز لها أن تتزوج؟

السؤال

المرأة التي تجاوز عمرها سبعين عامًا، وقد مات زوجها في ذلك الحين،

هل يجوز أن يتزوجها زوج آخر؟



الإجابة

يجوز أن يتزوجها آخر ولو تجاوز عمرها أكثر من ذلك؛ لأن الأصل

مشروعية الزواج حتى يرد شرعًا ما ينقله عن ذلك الأصل،

ولم يثبت ما يوجب نقله عنه من نص أو إجماع، لكن بعد انتهاء العدة.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

لا تذكره بأخطاء الماضي


طرق ضبط الانفعالات

طرق ضبط الانفعالات

بواسطة: نادية أبو رميس

ضبط الانفعالات

يسعى العديد من الأشخاص إلى ضبط انفعالاتهم من أجل تجنب المشاكل،

وزيادة القدرة على التفكير والتصرف بشكل جيد، والحماية من الإصابة

بالعديد من المشاكل التي قد تصيب االإنسان مثل القلق، والتوتر،

واضطرابات النوم، والضغوطات النفسية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه

من الممكن ضبط الانفعالات عن طريق اتباع العديد من الطرق الطبيعية

والسهلة بدلاً من اللجوء إلى تناول المهدئات التي يترتب عليها حدوث

بعض الآثار الجانبية السلبية، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق

ضبط الانفعالات

طرق ضبط الانفعالات

الاسترخاء

يكون عن طريق الاستلقاء على الظهر، وإرخاء العضلات.

الجلوس في الطبيعة، والتأمل في المظاهر الخلابة، وأخذ نفس عميق،

وشمّ الروائح العطرية الجميلة التي تساهم في زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

النوم لعدد كافٍ من الساعات والتي تتراوح من ست إلى ثماني

ساعات في الليلة.

أخذ حمام دافئ يساعد على إرخاء عضلات الجسم، وبالتالي الشعور

بالراحة والاسترخاء.

المداومة على ذكر الله وقراءة القرآن والكريم.

الإكثار من الابتسامات التي تساهم في رفع الروح المعنوية.

ممارسة الأنشطة الرياضية

هناك الكثير من التمارين والأنشطة الرياضية التي تساهم في ضبط

الأنفعالات التي يشعر بها الإنسان، ومن أهمها اليوغا، والمشي، والركض،

والأيروبكس، وتجدر الإشارة إلى ضرورة ممارسة هذه التمارين بشكل

يومي لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، حيث إنّها تساعد على تحويل

الطاقة السلبية الموجودة في الجسم إلى طاقة إيجابية.

التحلي بروح الفكاهة

يمكن للشخص أن يتغلب على على أسباب الغضب من خلال تخيل

شخصية كوميدية أو تجسيدها، مما يجعله يضحك إلا أنّه من

الضروري تجنب إيذاء الآخرين عن طريق السخرية منهم بشكل

قد يؤدي إلى زيادة غضبهم وبالتالي حدوث المشاجرات،

كما يجب الابتعاد عن السخرية من الحياة؛ لأنّ ذلك قد يؤدي

إلى وصول الشخص إلى حالة من الإحباط.

التواصل

محاولة الهدوء، والابتعاد عن الهجوم والاندفاع الغريب أثناء الحوار

مع الآخرين، حيث يجب تفهم وجهة نظر الطرف الآخر، والانتباه

إلى الكلمات قبل التفوه بها؛ لتجنب الوقوع بالورطات.

التفاعل مع الآخرين، ومشاركتهم في ممارسة هوياتهم.

عدم تجاوز حدود الاحترام أثناء التكلم مع الآخرين.

تغيير البيئة

تعتبر البيئة من العوامل المهمة التي تؤثر في شخصية الفرد، وطريقة

تعبيره عن الانفعالات المختلفة، حيث إنّها قد تزيد زيادة الغضب

والتوتر والخوف، لذلك يُنصح بتجنب مناقشة الأشخاص بعد عودتهم

من أماكن عملهم، حيث إنّه لا بدّ من الانتظار لبعض الوقت،

ثمّ البدء يالحديث معهم حيث يمكن البحث عن حلول

بديلة للأشياء التي تسبب الانفعال والخروج

إلى المكان المفضل مع الأشخاص المفضلين.


روائع الدعاء (67)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (279)


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 279 )



811 –

لما أهبط اللهُ تعالى آدمَ إلى الأرضِ ؛ مكث فيها ما شاء اللهُ أن يمكثَ،

ثم قال له بنوهُ: يا أبانا! تكلم. قال: فقام خطيبًا في أربعين ألفًا من ولدِه،

وولدِ ولدِه، وولدِ ولدِ ولدِه، فقال: إنَّ اللهَ أمرني فقال:

يا آدمُ! أقلَّ كلامَك حتى ترجعَ إلى جواري.


الدرجة: لا يصح



812 –

إنَّ أفضلَ العبادةِ حُسْنُ الظنِّ باللهِ، يقولُ اللهُ لعَبْدِه: أنا عند ظنِّك بي.



الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ،

وصح حديث:

( يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي ).



813 –

إِنَّ التوبةَ تغسِلُ الحوْبَةَ، وإِنَّ الحسناتِ يُذْهِبْنَ السيئاتِ، وإذا ذكر

العبدُ ربَّهُ في الرخاءِ، أنجاه في البلاءِ، وذلِكَ بأنَّ اللهَ يقولُ:

لا أجمعُ لعبدي أبدًا أمنينِ، ولا أجمعُ له خوفينِ، إِنْ هو أمِنَنِي في

الدنيا خافَنِي يومَ أجمعُ فيه عبادي وَإِنْ هُوَ خَافَنِي فِي الدنيَا

أَمَّنتُهُ يَوْمَ أَجْمَعُ فِيهِ عِبَادِي في حظيرةِ القدْسِ،

فيدومُ له أمْنُهُ، ولا أمْحَقُهُ فيمَنْ أمحقُ.



الدرجة: موضوع بتمامه هذا



814 –

إن العبدَ إذا صلى في العلانيةِ فأحسن، وصلى في السرِّ فأحسن ؛

قال اللهُ تعالى -: هذا عبدي حقًّا.



الدرجة: لا يصح

الدعاء من الكتاب و السنة (31)


الدعاء من الكتاب و السنة (31)


وفي لفظ آخر موقوفاً على أبي هريرة:

( ترفعُ للميّت بعدَ موتِهِ درجتُه، فيقولُ: أيْ ربِّ، أيُّ شيءٍ هذا؟ فيُقالُ:

ولدُكَ استغفَرَ لَكَ ).



ولمّا كانت هبة الولد الصالح عطية عظيمة من اللَّه تعالى، ونعمة جليلة

من نعمه، كان شكرها، وحمد الرب تبارك وتعالى عليها واجباً على العبد

، كما قال تعالى:

{ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّه عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ }؛

ولأن بالشكر تدوم النعم

{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }

، فقد وفّى خليل الرحمن بهذه النعمة خير التمام، حيث قال:

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي

لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ }

أكد الجملة بـ(إنَّ)

و(اللام) للدعاء، والإجابة، أي وهب اللَّه لي على الكبر إسماعيل،

وإسحاق؛ لأنه تعالى سميع الدعاء، وهذه هي عادة اللَّه تبارك وتعالى

مع الصادقين السائلين أن يجيبهم، ويؤتيهم سؤلهم؛ لأنه سبحانه

وتعالى مجيب لمن دعاه، كما دلّ قوله تعالى:

{ فَبَشَّرْنَاهُ }

( بالفاء التي تفيد التعقيب والترتيب والسببية، أي فبسبب دعائه ببشارته) ،

ودلّت هذه البشارة أنها جاءت عقب الدعاء مباشرة، كما دلّ على ذلك بـ(الفاء)

التي تدلّ على التعقيب دون مهلة، وهذا يدلّ على عظم شأن الدعاء،

فما استجلبت النعم، ودفعت النقم بمثله .



تضمن هذا الدعاء من الفوائد:



1- إن كل أحد وإن علا قدره من البشر مفتقر إلى اللَّه عز وجل ومفتقر

إلى من يغنيه، لقوله تعالى:

{ رَبِّ هَبْ لِي مِن َالصَّالِحِينَ } .



2- أهمية الصلاح، وأنه مطمع، ومأمل كل الأنبياء والمرسلين والصالحين،

فينبغي للعبد أن يسأله له، ولأهله، ولذريته، ولجميع المسلمين.



3- ينبغي للعبد حين سؤاله ربه الذرية أن يقيّدها بالصلاح .



4- أهمية التوسل إلى اللَّه حال الدعاء بأسمائه الحسنى، وكذلك بصفاته

الفعلية العُلا، ومنها (الهبة) المشتقة من اسمه تعالى (الوهّاب) .



5- الإكثار من الدعاء للأبناء بالصلاح؛ لأن الذرية الصالحة من آثار

العبد الصالح، كما في دعاء إبراهيم، وإسماعيل عليهما السلام:

{ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ }.



6- على العبد أن يتخيّر في دعائه أحسن الألفاظ، وأجمل المعاني،

كما دلّ قوله: { هَبْ لِي } .



7- أن الذرية الصالحة هبة محضة من اللَّه تعالى، فمن أوتيها ينبغي له

أن يحمد اللَّه تعالى عليها كثيراً .



8- أن من أعظم أسباب هبة الولد الصالح الدعاء .


9- يحسن للداعي أن يذكر بعض الأمور الحميدة التي يتمناها حال سؤاله.


10- أهمية الدعاء في حياة المؤمن؛ لما فيه من تحصيل المنافع،

واعطاء المرجو في العاجل والآجل .



اللهم إنا نسألك



البيئة عامل مهم في التربية

البيئة عامل مهم في التربية

عندما يشعر أبنائك بالاهتمام والحب

فهذا سوف يساعدهم على تقبلهم لنصائحك وتوجيهاتك لهم.

‏البيئة عامل مهم في بناء الطفل فهو يحتاج بيئة هادئة يسكنها الأمان

مليئة بمشاعر الحب والعاطفة ، لتعزز الراحة النفسية وبناء الثقة فيه .

‏يقول أحد الصالحين :

علم ولدك القرآن ، والقرآن سيعلمه كل شيء .

حكمة بليغة . . .

كن فطنا للمشاعر

كن فطنا للمشاعر

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا }

لعله أكد ب (جميعا) حتى لا يتوهم أبناؤه أنه يقصد يوسف

وبنيامين دون شقيقهم كن فطنا للمشاعر.

تقويم الأسنان للأطفال


تقويم الأسنان للأطفال..

اعرفى أهمية المتابعة الدورية مع الدكتور أحمد القفاص


مرحلة تسنين الأطفال من أكثر المراحل التى يكون لدى الأمهات حرص

على متابعتها للتأكد من أن ظهور الأسنان الدائمة يسير بشكل طبيعى

وبمعدل نمو منتظم، وبالتالى يكون هناك أهمية كبيرة لمتابعة ظهور

أسنان الأطفال للتأكد من خروجها بشكل طبيعى، وتجنب الدخول فى

مضاعفات ومشاكل عند الكبر والاحتياج إلى الدخول فى عمليات تقويم الأسنان.


ونظراً لما تكتسبه عملية ظهور الأسنان من أهمية خاصة لدى الأمهات،

الدكتور أحمد القفاص، عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان،

للوقوف على تفاصيل نمو أسنان الأطفال

وأهمية التقويم وأنواعه لتقديمها إلى الأمهات.


ويقول الدكتور أحمد القفاص، عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان،

إن هناك أهمية كبيرة لخضوع الطفل لمتابعة دورية لدى طبيب الأسنان،

بهدف مراقبة معدل النمو، موضحاً أن طبيب الأسنان يتمكن من الحكم

على نمو أسنان الأطفال بداية من عمر 5 سنوات وتصل

لنسبة 100% من عمر 8 سنوات.


الدكتور أحمد القفاص يؤكد على ضرورة التقويم عند الأطفال


وأوضح الدكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان،

أن المدة الزمنية لتقويم الأسنان بالنسبة للأطفال ، تختلف

من حالة لأخرى، حيث أن هناك بعض الأطفال التى تحتاج إلى الخضوع

لعمليات تصحيح فى أجهزة النمو وتعديل فى العظم ، وقد تصل إلى

عمر 12 سنة سن البلوغ، مشيرًا إلى أن التقويم أسنان الأطفال قد يبدأ

من عمر 6 شهور وحتى اتمام عامين حيث أن 90% من الحالات تحتاج

إلى تقويم فى هذا العمر حتى يتم الانتهاء من تقويم الأسنان ومنضبطه

والقضاء على كافة المشاكل المصاحبة للأسنان.


وأكد الدكتور أحمد القفاص ، أن أى إجراء أو عملية يتم الخضوع لها لدى

طبيب الأسنان ولم يتم إجراء متابعة له يعتبر وكأنه لم يحدث ولم يكن

ويعتبر مجهود ضائع ، خاصة وأن هناك إجراء هام وضرورى بعد

التقويم يتمثل فى " المثبت " وهناك بعض الحالات التى يتطلب لها

ارتداء المثبت لمدة 6 شهور ،وحالات أخرى تتطلب سنة ، وذلك

لتثبيت الوضع خاصة وأن الأنسجة التى تتحكم فى الأسنان بالفك تكون

قد اعتادت على وضع معين ومع إجراء التقويم يتم سحبها لوضع جديد ،

ولكن ممك ترجع لوضعها الطبيعى والأساسى ، وبالتالى فأن المتابعة

وتركيب المثبت مهم لتذكير الأنسجة بالوضع الجديد.


وشدد الدكتور أحمد القفاص على أن من ضمن أهمية المتابعة الدورية

لعمليات التقويم أن حالات العودة للوضع الأساسى بعد إجراء التقويم

يكون علاجها أصعب بكثير من علاج الوضع بحالته الأولى ،

مؤكدا أن هناك ضرورة أيضا للالتزام بتعليمات

الطبيب المعالج لضمان نجاح العملية.


الدكتور أحمد القفاص يتحدث عن تعريف تقويم الأسنان


وأوضح الدكتور أحمد القفاص ، أن عدم ارتداء المثبت بعد عملية التقويم

يجعل الحالة تخاطر بالنتيجة التى وصلت له، لافتا إلى أن تقويم الأسنان

يقصد به عودة الأسنان لوضعها الطبيعى وتفادى أى مظهر غير طبيعى

مثل تباعد الأسنان وتداخل الأسنان وبروز الفك وتراجعه،

مؤكدا أن تقويم الأسنان ليس له أى آثار جانبية.

فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (57)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (57)

قال علي كرم الله وجهه العجب ممن يهلك ومعه النجاة قيل

وما هي قال الاستغفار وكان يقول ما ألهم الله سبحانه عبداً الاستغفار وهو يريد أن يعذبه.

الخميس، 21 مارس 2019

أريد التخلص من الأفكار السلبية


أريد التخلص من الأفكار السلبية

أ. فيصل العشاري

السؤال

♦ الملخص:

شابٌّ لديه خوف مِن المشاجرات بينه وبين زملائه، وتأتيه أفكار

وخيالات بأنه يَتشاجَر معهم، ويريد التخلص من هذه الأفكار.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شاب عمري 17 عامًا، لديَّ أفكار سلبية بشكل مستمرٍّ، ولا أعلم سببَها!

فإذا خَطَرَتْ على بالي مشكلة فإني أتوقع جزمًا أنها ستقَع لي،

خاصة في الشجارات التي تحدُث بين الطلاب، ويأتيني السؤال:

كيف سأتعامل؟ وكيف سأضرب الأقوى مني؟

أتعبني التفكير، وأريد التخلص من هذه الأفكار السلبية، فكلما تذكرتُ

أشخاصًا تشاجَرْتُ معهم قديمًا أسأل نفسي: ماذا أفعل؟ فلا أستطيع

أن أعيشَ حياتي بشكلٍ سليمٍ، فكيف آخذ حقي منهم؟

الجواب

‏أخي الكريم، فهمنا مِن كلامك أنه لم تحصُلْ شجارات حقيقية مع الطلاب الآخرين،

وإنما هي مجرد تخوُّفات وأفكار وتوقعات حول هذه

المواجهات؛ لذلك ‏ستكون نصيحتُنا لك كالتالي:

أولًا:

‏لا أرى داعيًا لهذه الافتراضات المسبقة التي لم تقَعْ بعدُ، فعليك

أن تلغيها من ذهنك عن طريق قَطع سيل الأفكار السلبية عند بدايتها.

ثانيًا:

‏في حالة وُقوع أيٍّ مِن هذه الافتراضات أو المُشاجَرات مع الآخرين،

يُمكنك التعامل مع كلِّ موقفٍ على حدةٍ، وعلى حسب

الموقف سوف تَتَبَيَّن لك طريقة التعامُل.

ثالثًا:

‏تعامَلْ مع الآخرين بمبدأ العدل مع القوة؛ ‏العدل بألا تظلم الآخرين،

وألا تَتَنَمَّر عليهم، ‏والقوة بألا تسكت عن حقك؛ فإذا اعتدى شخصٌ عليك

فيُمكنك التوجُّه إلى إدارة المدرسة، ورَفْع شكوى باسم الشخص الذي اعتدى عليك.

رابعًا:

كَوِّنْ لك صحبةً طيبةً وأصدقاء ناصحين، واقضِ وقتك معهم،

وستكون ضمنَ هذه المجموعة التي ستُدافع عنك في حالة وُقوع أيِّ

اعتداء عليك، ولكن انتبه أن تتعاوَنَ معهم على الباطل في ظُلمِ الآخرين.

خامسًا:

إذا شعرتَ أنك غير قادرٍ على تنفيذ هذه التعليمات، فننصحك بالتوجُّه

للمختصِّ النفسي أو الاجتماعي عندكم في المدرسة، إن كان هذا

التخصصُ متوفرًا، وسوف يقوم بمساعدتك بإذن الله.

نسأل الله لك التوفيق والنجاح

منقول للفائدة

القلب الطيب (59)


العجز عن استعمال الماء لكبر السن


السؤال

امرأة كبيرة في السن في عشر التسعين، ويشق عليها الوضوء والغسل

لأنها مقعدة، لا سيما وقت البرد وبعد مكان الوضوء عنها، فهل لها

رخصة في التيمم لكل صلاة أو الجمع بين الأوقات بالوضوء الواحد؟

الإجابة

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:

إذا كان الأمر كما ذكر فإن المرأة المذكورة تتوضأ بقدر الاستطاعة،

ولو بتقريب الماء إليها في محلها، فإن لم تستطع ذلك بنفسها ولا بغيرها

جاز لها التيمم؛ لقول الله عز وجل:

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }

وأما الخارج من الدبر والقبل من الغائط والبول فيكفيها عنه الاستجمار

بما يزيل الأذى وينقي المحل من حجر أو مدر أو مناديل طاهرة، ويجب أن

لا تنقص المسحات لكل واحد من الدبر والقبل عن ثلاثا مرات، فإن لم تكفِ

وجب الزيادة حتى يُنَقِّي المحل من الأذى. ولها الجمع بين الظهر والعصر

في وقت إحداهما؛ وكذا بين المغرب والعشاء في وقت إحداهما؛

لأنها في حكم المريض.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



استقلال الصحة النفسية


النوم يغسل الدماغ


روائع الدعاء (66)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (278)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 278 )




809 –

أمر اللهُ عزَّ وجلَّ بعبديْنِ إلى النارِ، فلما وقف أحدُهما على شفتِها ؛

التفت فقال: أما واللهِ! إن كان ظنِّي بك لحسنٌ،

فقال اللهُ عزَّ وجلَّ: ردُّوهُ ؛ فأنا عند ظنِّ عبدي بي، فغفرَ له.



الدرجة: منكر لا يصح،

وثبت آخره وهو:

(يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي)



810 –

أنزل اللهُ إلَيَّ جبريلَ في أحسنِ ما كان يأتي صورةً فقال:

إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يُقْرِئُكَ السلامَ يا مُحَمَّدُ! ويقولُ لك: إني أَوْحَيْتُ

إلى الدنيا أن تَمَرَّرِي وتَكَدَّرِي و تَضَيَّقِي وتَشَدَّدِي على أوليائي؛

كي يُحِبُّوا لقائي، وتَسَهَّلِي وتَوَسَّعِي وتَطَيَّبِى لأعدائي؛

حتى يَكْرَهوا لقائي؛ فإني خلقتُها سِجْنًا لأوليائي، وجنةً لأعدائي.



الدرجة: منكر،

ويغني عنه حديث:

( الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر ).

ما يزال البلاء بالمؤمن



معالجة الخوف عند الأطفال

معالجة الخوف عند الأطفال

د.أنوار عبد الله أبو خالد

الخوف مادام في حدوده الطبيعية فهو يعتبر مرحلة مهمة من مراحل

نمو الطفل ومظهرا من مظاهر الحفاظ على البقاء، وقد يستمر الخوف

حتى الطفولة المتأخرة مع اختلاف المسببات..

وقد يخطئ الآباء بالاعتقاد بأن الحل الامثل للتخلص من هذا الخوف

هو بإبعاد الطفل عن مسببات الخوف وعدم مواجهتها، لحرصهم الشديد

على اطفالهم، فيكونون سببا في غرس الخوف في نفوسهم وسببا

في عزلتهم وعدم ثقتهم بمن حولهم.

كما يخطئ الآباء في انتهاجهم طرقا تربوية تعزز الخوف السلبي،

كأن يلجأون الى العقاب بالحبس او الابقاء في غرفة مظلمة،

او تهديده برميه في الشارع، او تخويفه بالحرامي الذي سيأتي ليأخذه

من غرفته، وعندما يسمع الطفل هذا الكلام يرسم صورا كثيرة بخياله

الجامح وعندما تتضخم هذه الصور في رأسه،

تصبح مخيفة جدا، فيسقطها على كل موقف،

وتتهيأ له خيالات سوداوية يرتعب لها، ويشك بكل من حوله،

وتتحول قوته التي كان يستمدها من اهله، وامانه الذي كان يستمده

من المنزل، الى خوف وقلق وعدم امان، ويتحول الظلام الذي يملأ الغرفة

قبل النوم الى مسرح للخيالات والافكار، يتخيل فيه العفاريت والكلاب

والشياطين واللصوص، ويزيد الطين بلة حين يكون من افراد العائلة

من يمارس عملية التخويف من الظلام بطريقة المداعبة السمجة

او بطريقة سرد القصص الخرافية المفزعة،

وما أن ينام الطفل حتى تظهر في احلامه نتيجة بقائها في لا وعيه.

دور الآباء هنا مهم ويبتدئ بالحديث الودي الهادئ، ومناقشة الطفل

في اسباب خوفه، ومحاولة الاصغاء الطويل الى ما يقوله للتخفيف عنه،

ولإشعاره بأن من حوله يعرفون ما هي مخاوفه،

ولزيادة ثقته بنفسه ورفع روحه المعنوية،

ثم يأتي دور التقليل من شأن تلك المخاوف،

ومحاولة تحجيمها، بإظهار قوة الابوين

وقدرتهما على المحافظة عليه وحمايته،

ليستمد من قوتهما قوة، ومن ثقتهما في نفسيهما ثقة..

وعلى دروب الخير نلتقي.

فاعمل من وراء البحار


فاعمل من وراء البحار

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

(فاعمل من وراء البحار فإن الله لن يترك من عملك شيئا )

صحيح مسلم

أينما كنت ولو بعيدا خلف القرى ولو متواريا

عن الزحام ولو منزويا في الظلام.


تحذير من هذه المشروبات


دراسة تحذر من تناول هذه المشروبات

بعد ممارسة الرياضة


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن تناول

المشروبات الغازية السكرية بعد ممارسة التمارين الرياضية قد يسبب

المزيد من الجفاف والتداخل مع وظائف الكلى.

، أشار الباحثون إلى أن المشروبات الغازية المحتوية على نسبة عالية

من الفركتوز والتي تحظى بشعبية كبيرة فى جميع أنحاء العالم، قد تلعب

دورا فى كل من أزمات السمنة ومرض السكر.

وقام الباحثون في جامعة"بوفالو" في نيويورك، بتقييم تأثير المشروبات

الغازية على صحة الكلى عند استهلاكها أثناء وبعد مزاولة مجهود بدني.

وأوضح الباحثون، خلال الدراسة، أنه عند ممارسة الرياضة في بيئة حارة،

ينخفض تدفق الدم عبر الكليتين، وهذا يساعد على تنظيم ضغط الدم

والحفاظ على المياه، كرد طبيعي ولا يسبب أى ضرر، ومع ذلك في

البيئات السريرية يمكن أن يؤدى الانخفاض الحاد فى تدفق الدم عبر الكلى

إلى إصابات الكلى الحادة (AKI) بسبب الانخفاض

المصاحب فى توفير الأكسجين للأنسجة.

وأظهرت الدراسات السابقة أن التمارين، بشكل عام والتى تؤدى في

درجات الحرارة المرتفعة بشكل خاص، تزيد من المؤشرات الحيوية

لإصابات الكلى الحادة، فى الوقت نفسه تشير الأبحاث إلى أن تناول مشروب

غازي عالي الفركتوز يزيد من خطر إصابات الكلى

بين الفئران التى تعاني من الجفاف.



فوائد من كتب الإمام الغزالى حكمة (56)

فوائد من كتب الإمام الغزالى
حكمة (56)

قال خالد بن معدان يقول الله عز وجل إن أحب عبادي إلي المتحابون بحبي والمتعلقة قلوبهم بالمساجد

والمستغفرون بالأسحار أولئك الذين إذا أردت أهل الأرض بعقوبة ذكرتهم فتركتهم وصرفت العقوبة عنهم.

الأربعاء، 20 مارس 2019

وسواس بسبب صدمة في الطفولة

وسواس بسبب صدمة في الطفولة

أ. مروة يوسف عاشور

السؤال

♦ الملخص:

فتاة تعرَّضتْ لصدمة في طفولتها، ولم تُخبرْ أحدًا؛ لأنها لم تكنْ

تَعرِف ما حصَل معها حتى كبرت، ومن كثرة تخوفها أُصيبِتْ بالوسواس.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة عمري 19 عامًا، تعرَّضتُ لاغتصابٍ وأنا طفلةٌ، ولم أكُنْ أَعرِف

ما حدث لي، حتى وصلتُ إلى سن 16 سنة، وهنا ظهَر الخوفُ والقلقُ!

أعْلَمُ أنه لن يُصيبَني إلا ما كتَب الله لي، لكن المشكلة أني أصبحتُ

أُفكِّر كثيرًا، وأدخلُ في وسواس شديدٍ من الاقتراب من الرجال،

بل بلَغ بي الأمرُ أني إذا أردتُ الجلوسَ مكانَ رجلٍ فإني أَمسَحُ المكان

قبل أن أَجلِسَ فيه؛ خشيةَ أن يكون هناك شيءٌ مِن هذا الرجل في

هذا المكان، بل إني أَغسِلُ المغاسلَ قبل استخدامِها أيضًا..

لم أُخبرْ أحدًا بهذا الأمر إطلاقًا، لكن ما يشغل بالي:

هل إذا تقدَّم إليَّ شابٌّ أُخبره بالأمر أو لا؟!

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

بنيَّتي، سأُجيبكِ باختصارٍ عن حالةٍ تتكرَّر في مجتمعاتنا بكل أَسفٍ؛

فمع ثقةِ الأهل في كل مَن حولَهم مِن الرجال، وحُسنِ الظنِّ في الجميع

- يتم تركُ الفتاة الصغيرة بحُسن نيَّةٍ في أماكنَ يُفترَض أنها آمنة،

وفي بعض الأحيان تحدث مشكلات لا تحمد عقباها!

أنتِ تُعانين مِن الوسواس القهري نتيجة صدمةٍ أو تجربة سيئةٍ

تعرَّضتِ لها في الطفولة، فأثَّرتْ عليكِ إلى حدِّ الإصابة بالوسوسة،

وهذا يَحدث كثيرًا بعد الصَّدمات القاسيةِ.

والعلاج يكون بعدة أمورٍ لا بد مِن اتِّباعها، والسَّير على طريقها في الوقت نفسِه.

أولًا:

مساعدة نفسكِ على نِسيان تلك الواقعةِ التي حدَثتْ في الماضي؛

سواء أثَّرتْ عليكِ جسديًّا، أو لم تُؤثِّر؛ وكلما توارَدتْ على خاطركِ الأفكارُ فحارِبيها بالإهمال،

وانشغلي عنها بأي عملٍ تُحبِّينه وتَرَين أنه يأخُذ من وقتكِ وجُهدكِ.

ثانيًا:

لا بدَّ مِن العلاج السلوكي مع العلاج الدوائي، ما دامت الوسوسةُ

قد زادَتْ إلى حدِّ الخوف مِن الجلوس في أماكنَ سبَق أنْ جلَس

فيها رجالٌ، وقد يُحدِّد لكِ الطبيبُ المختصُّ من العلاجات ما تَشعرين

معه بتحسُّنٍ واضحٍ، لكن احْرِصي على زيارة الطبيب في أقرب فرصةٍ،

واطلُبي منه برنامجًا سلوكيًّا لتَحسينِ الحالة، وبإمكانكِ إخبارُ والدتكِ

برغبتكِ في زيارة الطبيب بسببِ الوسوسةِ، دون الحديث عن الواقعةِ

التي حدَثتْ، وعند زيارة الطبيب فأنتِ أمام أمرين: إن رأيتِ واستشعرتِ

منه الأمانَ، وتَيسَّر لكِ إخبارُه دون أن تَعْلَمَ والدتُكِ، فافْعَلي،

وإلَّا فحَدِّثيه عن تلك الوسوسة دون ذِكْر سببِها.

ثالثًا:

إذا تقدَّم إليك شابٌّ فتعامَلي مع الأمر كأية فتاةٍ طبيعية،

وانظُري في خُلقِه ودينه، ولا تَحرمي نفسَكِ الزواجَ، ولا تُخبريه بذلك

الأمر، وأظهِري له القوة إذا ما رأيتِ منه أصابعَ اتهامٍ تُوَجَّه إليكِ؛

فالواجبُ السترُ على نفسِكِ في أمرٍ قد ابْتُلِيتِ به ولَم تَتعمَّدِيه،

وكم من فتاةٍ في حالتكِ نفسِها قد تزوَّجتْ، ومَنَّ اللهُ عليها بحياةٍ

طيبة كريمة، وتناسَت تلك المأساةَ تمامًا، وكأنها لم تَكُنْ.

رابعًا:

الحياة سلسلة مِن الآمال والأُمنيات، فإن لم نُوفَّق إلى تحقيق بعضها،

فالبعض الآخر يبقى واقفًا في انتظار التحقيق، والابتلاء لا يَعني أن

الحياة ستتوقَّف، وأن الأملَ سيَنقطِع، وأن السعادة ستَزول،

بل يَبقى لديكِ الكثيرُ مِن النجاح باستطاعتكِ تحقيقُه وإثباتُ نفسِكِ

في مجالات كثيرة بجدارة، فانظُري حولكِ، وسِيري على بلائكِ،

واتَّخِذي منه سُلَّمًا للنجاح؛ فليس هناك ما يَمنعكِ الآن.

أخيرًا:

الإخفاقُ في الحياة هو لوحةٌ مَكتوبٌ عليها: ليس من هذا الاتجاه،

لكنَّ البعض يَقرؤُها: تَوقَّفْ!

إنْ لم تَجدي الراحة في الحياة، فهذا لا يَعني: أنها معدومة،

ولكن يَعني أن هناك طُرقًا أخرى عليكِ أن تَسلُكيها لتَصِلي إليها،

فابْحَثِي وسِيري، وافتَحِي لنفسِكِ مجالات النجاح، وتعلَّمي مِن

أصحاب الابتلاءات والأمراض المستعصية ممن تغلَّبوا على آلامِهم

وقهَروا أحزانَهم، وطَوَوْا صفحات الماضي؛ ليَفتحوا نوافذَ كانتْ مُغلقةً

يدخل منها الأكسجين النقيُّ الذي يُمِدُّهم بالحياة الجديدة السعيدة بإذن الله.

عافاكِ الله من كل شرٍّ، ويَسَّرَ لكِ سُبلَ الخير، ووفَّقكِ في حياتكِ

والله الموفِّق وهو الهادي إلى سواء السبيل

منقول للفائدة


القلب الطيب (58)


العتق والصيام في كفارة القتل خطأ



السؤال

حدث لي حادث قضاءً وقدرًا وكان كما يلي: عندما كنت عائدًا من عملي

ذهبت لأدرس زرعًا لي، وعندما تحركت سيارتي إذا ببنتي الصغيرة

البالغة من العمر 3 سنوات دهست وماتت، وذلك دون أن أرى أنها كانت

وراء السيارة. أرجو من فضيلتكم التكرم بإفتائي عما يجب علي شرعًا

من فدية. علمًا بأني مزارع أعمل طيلة النهار والصيام أصعب علي.


الإجابة

إذا كان الواقع كما ذكرت فقتلك إياها خطأ لتفريطك في تفقد ما حول

سيارتك، وعليك ديتها لورثتها، إلا أن يتنازلوا عنها، ولا ترث أنت منها،

وعليك أيضًا كفارة القتل خطأ ، وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم تجد فصم

شهرين متتابعين، ولا يكفي عن ذلك أن تطعم مساكين أو تدفع نقودًا؛

لأن الله لم يذكر غير العتق والصيام في كفارة القتل خطأ، وما كان ربك

نسيًّا، قال الله تعالى:

{ وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ

وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلا أَنْ يَصَّدَّقُوا }

إلى أن قال:

{ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ

تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا } .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



التربية كالطائرة