السبت، 4 فبراير 2017

غسيل المواعين سيكون أريح


السلام عليكم أخواتي كثير ما نلاحظ تجمع قطرات الماء في قاع سلة المواعين هذا الماء اذا لم
ننشفه تدريجيا راح يؤدي إلى ظهور العفن في اسفل السلة و يسبب
امراض كثيرة الله يعافينا لا تغفلي عن هذه النقطة هذه مهمة سهلة إذا تكاسلتي عنها اشتري سلال مثل اللي في الصور، تخدم نفسها بنفسها












اصطناع الحياة


الربيب والربيبة


السؤال
رجل له زوجتان، وإحداهما لها ابن ربيب لزوجها،
فهل هذا الربيب محرم للزوجة الثانية التي هي ضرة أمه وزوجة
عمه، أي زوج أمه، أم يكون أجنبي عنها؟ أفتوني جزاكم الله خيرًا.


الإجابة
الربيب لا يكون محرمًا لزوجة زوج أمه الثانية لمجرد أنه ربيب،
 ولا لبناتها؛ لأنه أجنبي منهن.

 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

إشعار الطفل بالأمان


طلاب جامعيون يفضلون العمل في المقاهي

 
زبائنهم « الخواجات » منبهرون من تخلي السعوديين
عن فكرة « الكراسي الدوارة »
طلاب جامعيون يفضلون العمل في المقاهي
أفضل من الجلوس فيها «عاطلين»!

لا تستغرب عندما تدلف إلى أحد المقاهي "كوفي شوب" بمدينة الخبر
فتجد أن من يقدم الخدمة هم طلبة سعوديون لم تتجاوز أعمارهم العقد
الثاني..شباب قادوا التغير وسلاحهم التحدي لإثبات بأن السعوديين
لا يحلمون فقط ب"الكراسي الدوارة" وإنما يحلمون ببناء مستقبلهم.
.شباب تعاظمت لديهم ثقافة العمل من أجل اكتساب الخبرات وطرق التعامل
 مع ثقافات مختلفة من دول العالم، من خلال الالتقاء بهم
في مقهى يحوي العديد من أنواع القهوة الأمريكية والتركية والايطالية
 من ( الإسبرسو وكابتشينو ).
 
بدأ "جيل الألفية" من الشباب بالتغير وتطوير أنفسهم والبعد
عن كل ما هو رتيب وبطيء والذي لا يفي بمتطلباتهم ولا يحاكي فكرهم؛
أزاحوا "ثقافة العيب" الموروثة من بعض الآباء والأجداد في بعض المهن
التي لم يعتد آباؤهم وأجدادهم العمل بها، وأشاروا للجميع بأننا هنا
ولن ننظر للعادات والتقاليد السابقة أو الموروث الثقافي والاجتماعي.
 
مديرون يشيدون بالتجربة
وعبرعدد من مديري المقاهي "كوفي شوب" ومحلات الملابس الرجالية
بأن الشباب السعودي يهوى التحدي، وظهر ذلك جلياً بوجود عدد كبير
من طلبة المرحلة الجامعية من أطباء ومهندسين يقدمون ثقافة جديدة
عن طريق العمل الجاد وعدم الركون إلى التكاسل.
 
جاء ذلك على لسان (  ر ) صاحب أحد محلات الملبوسات الرجالية بالخبر
وعضو لجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية بالشرقية،
 مشيراً إلى أن هؤلاء الشباب يطمحون في تولي مناصب قيادية عليا
في أعمالهم من خلال زيادة محصلة خبراتهم من خلال العمل الجزئي.
 
الراتب ليس الهدف
ويقول "ع" أنا لا أشعر بأي خجل من عملي، بل فخور لكوني أعمل
 في وظيفة محترمة، وأنتمي إلى مقهى يعاملني باحترام
ويعطيني حقوقي كاملة على الدوام الجزئي الذي أقوم به.
و"ع" هو واحد من مجموعة من الشبان السعوديين اختاروا العمل الجزئي
بجانب دراسته بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن تخصص تسويق
 في مقهى تملكه "ر" طالبة جامعية تخصص إدارة ونظم معلومات.
 
"رائف" 17 سنة، يعمل في نفس المقهى الذي تديره شقيقته،
وهو طالب في المرحلة الثانوية،
ويقول: أنا أريد أن أبني لنفسي مستقبلاً جيداً، وعلمت أن هذا المقهى فيه
فرص شاغرة فاستغللتها، إضافة لتعرفي على كيفية العمل خارج السعودية
وفي أي مقهى، ويطمح "رائف" بأن يكمل دراسته الجامعية في أمريكا.
 
ويشير "ريان " طالب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى أن خططه
أن يدخر جزءاً من راتبه للالتحاق بدورة مكثفة في اللغة الإنجليزية؛
 ومن ثم دورة مماثلة في استخدام الكومبيوتر،
 وينوي بعد ذلك التقدم لدراسة الماجستير، والمبلغ الذي يتقاضاه من المقهى
يصرفه على مبالغ المراسلات مع الجامعات خارج المملكة.
إلا أن "ريان" وضع لنفسه خطة بديلة؛ فهو يرى أنه باستطاعته النمو
 في هذا المقهى، وأن يصبح مسؤولاً عن أحد الفروع في السنوات المقبلة
في حال لم يتحقق حلمه في السفر لتكملة الماجستير لسبب أو لآخر.
لكن "س" طالب جامعي سرعان ما ألمح لنا أنه يطمح بالالتحاق
 بالدورات التعليمية في الكمبيوتر واللغة الانجليزية وتحتاج هذه الدورات
مبالغ إضافية، فهو يعتبر الحصول على ترقية مربوط بالتطوير الذاتي
لذا قرر أن يعمل ويكسب خبرة وبمقابل مادي بحدود الثلاث ساعات يومياً.
 
 
العمل أفضل من الجلوس
وتقول صاحبة المقهى "ر" إنها وزوجها جاءا بفكرة المقهى
وتشاركا فيه وتقوم هي بالإشراف عليه في جزء خاص بالقسم النسائي،
مشيرة إلى أنه لا بد أن يبدأ الشاب الطموح من الصفر كي يصل مستقبلاً
إلى المرتبة التي يتمناها.
 
وعن عمل الشباب لديهم تقول "ر" إن عمل الشاب في المقهى أفضل
من جلوسه فيه على مدار اليوم وهو عاطل عن العمل،
مضيفة أن المجتمع ليس بحاجة إلى المزيد ممّا وصفته
ب"مدراء الكراسي الدوّارة"، وإنما بحاجة إلى شباب يعملون
بأيديهم ويصنعون فرقاً وأنّه لا يمكن وجود مجتمع مُكوّن من المديرين فقط!،
وهو ما عبر عنه زبائن المحل من "الخواجات" المنبهرين
من تخلي السعوديين عن فكرة "الكراسي الدوارة" والبحث عن الوظيفة
في أي مكان.
 
ثقافة العمل الشريف
ويعود "ع" ليوضّح نقطة أخرى وهي أن الكثيرين تفهموا طبيعة
عمله وأصبح يصنع الفرق؛ وبدأ كثير من شباب جيله يتعرف
على ثقافة العمل الشريف إلى جانب دراسته، وقال:
لا نحتاج عماله أجنبية أخرى في أعمال لا تكلفنا سوى تصدير ثقافتنا للغير
وأن تكون ملماً بعدد من الثقافات العالمية وبساعات قليلة في اليوم.

ستر الطفل لجسمه


الصورة والواقع


وعد الله للذين صبروا


من أقوال الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي
من ابتلي فصبر أعظـم الله أجره، وثقل ميزانه، وأحسن العاقبة له..
 
إذا علم العبد ما عند الله من المثوبة، وما عند الله من حسن العاقبة،
هانت عليه فجائع الدنيا، وهانت عليه قوارعها، وأصبح في قوة
 من الله سبحانه وتعالى ورباط، هؤلاء هم أولياء الله وصفوة الله
 من خلقه، الذين إذا نزل بهم البلاء زادهم من الله قربا، ومن الله رضا
وحبا، لا تسمع تسخطا ولا جزعا ولا قلقا، ولا تسمع إنكارا للقضاء
والقدر،بل تسمع انشراحا وفرحا وطمأنينة بما عند الله، وثقة بما عند الله،
والله لا يخلف الميعاد.
 
وعد الله الذين صبروا أن يصبرهم، ووعد الله الذين صبروا أن يكون
معهم، ووعد الله الذين صبروا أنه يحبهم..
 ووعد الله الذين صبروا بحسن الخلف.

الجمعة، 3 فبراير 2017

خرافات الاعتناء بالنباتات المنزلية


لماذا نخاف الشيء ثم يحدث


 سؤال وجيه لماذا نخاف الشيء ثم يحصل؟؟
عمود الخشب الذي يحمل السقف اذا خدش أو أصابه.تلف من الخارج
يسهل إصلاحه وذلك.بترقيعه ثم صبغه فيعود لهيأته السابقة تماما.
 
 ولكن اذا أصابه التلف من الداخل هل يمكن اصلاحه؟؟
بالتأكيد كلا وحتما سينهار ويسقط السقف. والإنسان كذلك تبدأ هزيمته
وهلاكه من داخله.فالإنسان بما يعتقد وكيف يفكر وهذا ما قال به علماء
النفس والباحثون وعلى رأسهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين
وجهنا بتوجيهه الكريم لكي لا نقع في مصيدة الوهم والهواجس قبل
 الإنهيار وذلك بقوله:
 
( يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا )
 
وبقوله
 
( لا طيرة ولا تشاؤم في الإسلام )
 
 ثم هيا لنستعرض أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان...
كالسكر والضغط والقرحة والأمراض الصدرية. والقلبية والعقلية والكآبة
وغيرها وغيرها سنجد أنها ليست جرثومية أي لا تنتقل بالعدوى من
الخارج وعلى ذلك فهي من الداخل بالتأثير النفسي والفكري والعصبي أي
أن الإنسان هو الذي يصنعها في مختبرات عقله وتفكير وتخيله...
 
حماكم الله من كل مكروه وأدام عليكم الصحة والعافية

لغة الإقناع الزوجي


د. خالد سعد النجار  
تتعدد المواقف التي يجد فيها الزوجان أن لكل منهما رغبات واحتياجات
 لا تتفق مع ما يريده الطرف الآخر، وتواجه الحياة الزوجية أزمات حادة
حين يصر كل طرف على ما يريد، كما أن فوز طرف وخسارة الآخر
 لا تعني مرور الأزمة بسلام، بل فقط تأجيل الانفجار لوقت لاحق،
 لشعور طرف بالغبن وتجاهل رغباته أو احتياجاته. لذا فلا غرابة أن
نتحدث عن مهارات التفاوض والإقناع في الحياة الزوجية للوصول
لأفضل الصيغ التي تحقق حلاً معقولاً للطرفين لتستمر الحياة
 بعدل وتوافق وانسجام.
 
أهمية التواصل الأسري
يلعب التواصل الأسري والتفاهم بين الزوجين دورًا حيويًا في تحفيز
قدرات الإنسان على العمل وجعلها أكثر فعالية، ويخلق مقدمات ضرورية
لحياة الإنسان الروحية، ويحدد روح الأسرة وأسلوبها والأدبيات المتبعة
في التنشئة الاجتماعية للأطفال والمراهقين،
كما يحمل في طياته السرور والسعادة.
 
ولكل أسرة خصوصية فريدة تميّزها عن غيرها، لكن خلق مناخ أسري
يتوقف على وقت الفراغ، والمستوى الثقافي، والتواصل النفسي.
وبمقدور الزوجين أن يرفع أحدهما من شأن الآخر أو يفعلا عكس ذلك،
 لذا فإن المساعدة على إزالة عيوبهما ونقائصهما تتوقف على مستوى
ذكاء كل منهما وعلى المودة التي يكنها كلاهما للآخر.
 
ويشير (بيلنسكي) إلى أن الاحترام المتبادل للكرامة الإنسانية
 يولد المساواة، فعندما يسود الاحترام والتكافؤ جو الأسرة، يكف الزوج
عن التصرف كالسيد المطلق ذي السلطة والصلاحيات التي لا تناقش
ولا تعارض، ولا تبقى الزوجة أمة مغلوبة على أمرها، أما الأُسر التي
تسيطر فيها علاقات الأنانية والاستبداد حيث لا احترام متبادل ولا مساواة
ولا محبة.. من شأنه أن يهيئ الأرضية الخصبة لنشوء أشكال مختلفة
 من الصراعات والخلافات. وبهدف تجنب ذلك يتحتم على الزوجين أن
يعرف كل منهما الآخر بشكل جيد، وسمات طبعهما ومزاجهما، وأن يدرك
كل منهما أنه شخصية متباينة تماما عن شخصية الآخر بسماتها
ومقوماتها وخلفيتها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.. عند ذلك يمكننا
نزع فتيل الأزمات التي يمكن أن تعصف بكيان الأسرة وتماسكها.
 
لا فظاظة ولا خشونة
ينبغي دائما أن نرفع في بيوتنا شعار «لا فظاظة ولا خشونة»، وليعلم
الزوجان أن لا شيء يذبح سعادتهما مثل الجلافة والقسوة. فالحب الكبير
والحنان والملاطفة والرقة والمعاملة الراقية مهمة جدًا لبناء
علاقات أسرية سليمة.
 
كما ينبغي عدم التسرع في قذف الزوجين كل منهما الآخر بكلمات قاسية
وفظة، بل على العكس يجب أن تستخدم قدر المستطاع كلمات حسنة
وجميلة.. إن عبارات المديح والثناء مسألة مهمة جدًا وخصوصًا بالنسبة
للزوج الشاب، لأنه أكثر صعوبة في التكيّف مع دوره كزوج مقارنة بالفتاة
التي هي أقدر على التلاؤم مع دورها كزوجة، لذا يترتب على الزوجة
الشابة أن تعمل على دفع زوجها ليصبح رب أسرة حقيقيا بمدحه
وتشجيعه وتعزيز تصرفاته الإيجابية، وليس عن طريق إصدار الأوامر
والمواعظ والإرشادات التي تقتل لديه الرغبة في فعل شيء ما.
 
أيضا يجب عدم إطلاق بعض الاستنتاجات والتعميمات التي تتسم بالمغالاة
والإطناب: (إنك لا تريد أن تفهمني أبدًا، إنك تتصرف دائمًا على النحو
الذي تريده، طلبت منك ألف مرة،..) فالزوج يمكن أن يخطئ -وكذلك
الزوجة- في تصرف ما، فيسارع الآخر إلى إطلاق سيل من التعميمات
القاطعة، واصفًا شريكه بالفشل، وهذا الموقف يمكن أن يجرح كرامته
جرحًا عميقًا قد لا يندمل أبدًا.
 
ماذا تريد الزوجة؟
الزوجة تريد من زوجها التفاعل مع مشكلاتها، وأن يهتم بمعاناتها،
ويكون دائما موجودا بجانبها عندما تحتاجه، ويقدم لها الرعاية والحنان.
 ولا تحب أن تسمع منه النقد اللاذع المستمر مع كل صغيرة وكبيرة..
تريده أن يفرح لفرحها ويحزن لحزنها. لا يطيل السهر مع الأصدقاء
ويتركها وحيدة، فتشعر بالألم عندما تتخيله يلهو ويضحك معهم
وهي تسهر مع القلق والتوتر.
 
ماذا يريد الزوج؟
يريد مشاعر رقيقة وكلمة حانية تستقبله الزوجة بها عند عودته من يوم
العمل، ولا بأس بالعتاب الرقيق، لا بالتوبيخ والتجريح وكثرة الشكوى
 من متاعب البيت والأطفال وكثرة توجيه الأسئلة والإسراف المادي..
 تهتم به وتحب أهله ولا تتضايق من زيارة أمه، والزوج يشعر بالزهو
والفخر عندما يستخدم قدراته لإسعاد زوجته، وذلك بحل مشاكلها، لكنه
 قد ينفر منها عندما لا تستجيب له، ولا يوجد أي شيء يرضيها،
هنا ستبدأ المشاكل ويقول في قرارة نفسه: النساء كافرات بالعشير..
 يحاول جاهدا أن يرضيهن، ولكن دون جدوى.
 
ضوابط حسن الحوار
1 ـ أن يكون بقصد الوصول للمعلومة لا غير، فلو جاء بغير هذا القصد
 من رواسب النفس كالكبر أو العجب أو التشهير مثلاً.. أو جاء بقصد
التسفيه والمغالطة لإثبات التفوق العلمي، أو بقصد التضليل أو الانتقاص
من الآخرين.. أو أي قصد آخر غير الحقيقة موضوع الحوار، فإنه يلغي
الحسن فيه، بل قد يحوله قبحاً.
 
2 ـ أن يكون المبادر بالحوار والمثير للتساؤلات يملك أسلوبا حسناً يتميز
بمنهج منطقي يقود إلى النتيجة الضرورية للموضوع الذي اتخذه للحوار.
وأن يتمتع بالصبر، وقدرة على استعمال الألفاظ المهذبة، والتجاوز
عن هفوات محاوره، ويحاول مساعدته في التعبير عما يريد قوله.
 
3 ـ أن يسعى المتحاوران إلى ما يريدان إثباته بشكل مباشر وذلك باستبعاد
الفرضيات الباطلة، وقطع المداخلات الجانبية ذات المآخذ البعيدة
عن لب الموضوع.
 
4 ـ أن يرتب محاور تساؤلاته في موضوع الحوار بما يؤدي إلى ما يريد
إثباته خطوة فخطوة وبشكل مبين، ولا يعود لموضوع حسم فيه الحوار
من تلك الخطوات، لأن ذلك يؤدي إلى التقليل من جاذبية الحوار ومتعته،
بما فيه من ملل التكرار واللف والدوران.
 
5 ـ أن يكون له من حواره رقيب عليه ومرجع إليه يعترف به الطرف
الآخر في الحوار، قد يتمثل بحقيقة ماثلة معروفة أو آية بينة أو سلطان
علمي مبين، كشخصية علمية أو دليل معنوي شاخص.
 
6 ـ إذا علم أن الطرف الآخر جاد في الحوار وصادق في طلب الحقيقة،
ولكن يجهل جوانب بيانها، فعليه أن يعاونه في إظهار تلك الجوانب،
 كأن يقول له أظن أن بيانها في المصدر كذا أو في الموضع كذا، فلنذهب
ولنرى، ويطلعان عليه معا.
 
ومع كل هذه الضوابط المميزة للحوار الحسن، فإن من حسن التحاور
 أن يظهر المحاور لينا ومدارة كبيرة لمحاوره، ويتحاشى الحدة والانفعال
والغضب لما فيها من قلة العقل والظهور بمظهر الضعف والقهر،
فالمحاورة بذاتها فعالية عقلية تنافي الانفعال والحدة والغضب

وما يرتقب منها.

الرباط في سبيل الله


السؤال
 س: ما المقصود في الرباط في سبيل الله،
وما فضله عند الله؟ مع قبول عظيم شكري واحترامي.


الإجابة
يقصد بالمرابطة في سبيل الله: مرابطة الجنود وإقامتهم في نحر العدو؛
لحفظ حدود وثغور البلاد المسلمة، وصيانتها عن دخول الأعداء إلى داخل
البلاد الإسلامية، وقد وردت أحاديث كثيرة في بيان فضيلة المرابطة
 في سبيل الله، ففي صحيح الإمام البخاري رحمه الله، عن سهل بن سعد
الساعدي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها  )

، وفي صحيح الإمام مسلم رحمه الله، عن سلمان الفارسي رضي الله
عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(  رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه )

 وفي مسند الإمام أحمد، وصحيح ابن حبان وسنن أبي داود والترمذي،
عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول:

( كل ميت يختم على عمله، إلا الذي مات مرابطًا في سبيل الله،
فإنه ينمو له عمله إلى يوم القيامة، ويأمن فتنة القبر )

وقال الترمذي : حسن صحيح.

 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء