السبت، 3 مايو 2025

الحور العين

 الحور العين


الحور العين للرجال في غاية الجمال حتى إن مخ ساقيها ليرى من تحت

الثياب، وكل رجل يدخل الجنة له زوجتان من الحور العين، قال تعالى في

وصفهن: ﴿ فِيهِنَّ ‌خَيْرَاتٌ ‌حِسَانٌ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * حُورٌ مَقْصُورَاتٌ

فِي الْخِيَامِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ *

فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ﴾

[الرحمن: 70-76]، وقال تعالى:

﴿ وَحُورٌ ‌عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ﴾ [الواقعة: 22-23].

نعيم الجنة

نعيم الجنة


قال النبي صلى الله عليه وسلم:

((أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والذين على آثارهم

كأحسن كوكب دري في السماء إضاءةً، قلوبُهم على قلب رجلٍ واحدٍ، لا

تباغُض بينهم ولا تحاسُد، لكل امرئ زوجتان من الحور العين، يُرى مُخُّ

سُوقهِنَّ من وراء العظم واللحم))؛ رواه البخاري برقم (3014).

وقال الله تعالى: ﴿ وَلَكُمْ فِيهَا ‌مَا ‌تَشْتَهِي ‌أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ﴾

[فصلت: 31]، قال ابن كثير في تفسيره: "لهم فيها ما يشاءون من الملاذ

من مآكل ومشارب، وملابس ومساكن، ومراكب ومناظر، وغير ذلك مما لا

عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب أحد".

أذلك خير نزلًا

 أذلك خير نزلًا


التنعم بالظل الظليلِ تحت الأشجار مورقة الأغصان، يانعة الثمار،

وارفة الظلال، فالجنة سَجْسَجٌ جوُّها، فلا شمس هنالك تكدِّر ولا زمهرير هناك

يُزمجر، وحرٌّ يُؤذي ولا بردٌ يُنغِّصُ.

وأعظم من ذلك كله أنهم في جوار الرحمن تبارك وتعالى:

﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾

[القمر: 54، 55].

الجمعة، 2 مايو 2025

الحمد والشكر

الحمد والشكر


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:

«كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع».

حديث حسن، رواه أبو داود

قوله: «كل أمر ذي بال»،

أي: ذي شأن يهتم به شرعا. «لا يبدأ فيه بالحمد لله فهوأقطع»،

أي: ناقص البركة. 

أعذر إلى الله

 أعذر إلى الله


أعذر إلى الله

من قام بواجبه نحو أمته وأهله وولده في إنكار المنكر، ثم لم ينجح، فقد أعذر إلى الله.

العبادات التي يجوز فيها النيابة والتوكيل

 العبادات التي يجوز فيها النيابة والتوكيل


السؤال:

ما هي العبادات التي يجوز فيها النيابة مع بيان شروط النيابة للكل؟



الجواب:

العبادات التي فيها النيابة أنواع: منها الحج، ومنها العمرة، ومنها توزيع الزكاة،

كونه يستأجر الثقة يوزع الزكاة، ويستأجر ثقة يحج عنه إذا كان عاجزاً كالشيخ الكبير

العاجز والعجوز الكبيرة، والمريض الذي لا يرجى برؤه، وهكذا في العمرة، وهكذا

توزيع الكفارات، يستأجر من يوزع عنه كفارة وطئه في رمضان، أو كفارة ظهاره، إذا

كان عاجز عن العتق والصيام وكل من يوزع عنه إطعام ستين مسكين، وهكذا يوكل

لشراء الرقبة التي عليه في وطء رمضان، أو في تحريمه زوجته، أو في القتل، هذه

كلها من العبادات التي فيها النيابة. نعم.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الخميس، 1 مايو 2025

الأبواب المغلقة

 الأبواب المغلقة


قال سالم بن عبد الله بن عمر:

رأيت في المنام كأن ثمانية أبواب للجنة فتحت إلا باب واحد،

فقلت: ما شأن هذا الباب؟ فقيل: هذا باب الجهاد ولم تجاهد،

فأصبحت وأنا أشتري الظهر (الفرس الذي يقاتل عليه).

آخر الداخلين

آخر الداخلين


ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن آخر أهل الجنة دخولا الجنة رجل يقول الله له:
تمن،فيسأل ربه ويتمني، حتى إن الله كرما منه وفضلا يذكره بنعم يطلبها،
حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله عز وجل: ذلك لك ومثله معه.

قال عطاء بن يزيد (راوي الحديث عن أبي هريرة) وأبو سعيد مع أبي هريرة لا يرد من حديثه شيئا
حتى إذا حدث أبو هريرة أن الله عز وجل قال لذلك الرجل: ومثله معه.قال أبو سعيد
وعشرة أمثاله معه ياأباهريرة.قال أبو سعيد: أشهد أني حفظت من رسول الله صلي الله عليه وسلم
قوله ذلك لك وعشرة أمثاله)قال أبو هريرة:ذالك الرجل آخر أهل الجنة دخولا.

الجنة المشتاقة

 الجنة المشتاقة


عن النبي صلي الله عليه وسلم (إن الجنة لتشتاق إلي ثلاثة:علي وعمار وسليمان).

أهانت عليك الجنة

*حتى تري الجنيه الذي تنفقه في سبيل الله كبيرا في عينيك، ومبلغا تافها جدا عندما تأخذه إلي السوق..

*حتى تري الساعة التي تقضيها في طاعة الله طويلة مملة،

لكن ما أسرعها حين تكون في مباراة كرة قدم أو مشاهدة فيلم السهرة.

*حتى تفرح عندما تعطي المباراة وقتا إضافيا، لكنك تشكوا وتتململ عندما تطول الجمعة

عن وقتها المعتاد.حتي تزاحم للحصول علي المقعد الأمامي في أية لعة أو حفلة من الحفلات،

بينما تزاحم علي الجلوس في الصف الأخير من المسجد وقت الصلاة

وأنت ما اشتقت بعد إلي الجنة

الأربعاء، 30 أبريل 2025

من معجزات القرآن

من معجزات القرآن


علماء ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻛﺘﺸﻔﻮ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ..!!!!!
ﻭﺍﻗﺎﻣﻮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ... ﻭﻓﺮﺣﻮ ﻷﻧﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭ ﻣﺎ ﻳﻜﺬﺏ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ .. ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ ...
. .... { ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﻛُﻞَّ ﺷَﻲْﺀٍ ﺣَﻲٍّ }
.... ....... ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺮﺻﺎﺩ ....
ﺗﺘﻌﺪﺩ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ،
ﻓﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ . ﻓﻜﻠﻨﺎ
ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
( ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻲ ) ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 30
ﻓﻜﻞ ﺷﺊ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﻠﻤﺎﺀ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀ ﺣﻴﺎ ...!!!!!!!
ﻭﻫﺬﺍ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ
ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎ ﻻﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻷﺩﻫﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺍﺫﺍ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻤﻮﺕ
ﺳﻨﺘﻌﺮﻑ ﻣﻌﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ
ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻫﻮ
.{. ﺍﻟﻔﺄﺭ . ﺍﻟﻜﻨﻐﺮ ﺍﻟﺒﺮﻱ }
ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺻﺤﺮﺍﺀ { ﻧﻔﺎﺩﺍ ﺑﺎﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ..}
ﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻃﻼﻗﺎ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ....
ﺍﺳﺘﺄﻧﺴﻮﻩ ﻭ ﻭﺿﻌﻮﻩ ﻓﻲ ﻣﺰﺍﺭﻉ ﻭﺣﺎﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻮﻫﺎﻟﻤﺎﺀ ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ .... {. ﻣﺎﺕ ...}..!!! ؟؟
ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻵﻳﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﻘﻮﻝ :.. ( ﻭ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻲ ) ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
30
ﻭﻫﺬ ﺍ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻻ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﻴﻪ
ﺍﺫﻥ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ..... ؟؟؟
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺩﺭﺳﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﻪ ﻟﺠﻬﺎﺯﻩ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ
ﻭﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﻳﻮﺟﺪ ﻟﺪﻳﻪ
{ ... ﻣﺼﻨﻊ ﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻤﺎﺀ ...}
ﻣﺼﻨﻊ ﺑﻜﻞ ﻣﺎﺗﻌﻨﻴﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ﴿ﺻُﻨْﻊَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺗْﻘَﻦَ ﻛُﻞَّ ﺷَﻲْﺀٍ }
ﺍﻟﻨﻤﻞ 88
ﻳﺄﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺘﻪ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ( ﺟﺎﻓﺔ ﺟﺪﺍ ) >>> ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻴﻬﺎﻗﻄﻴﺮﺓ ﻣﺎﺀ
ﺑﻌﺪ ﻫﻀﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ ﺗﻨﺘﺞ ﻏﺎﺯ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ h
ﻛﻠﻨﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺫﺭﺗﻲ ﻫﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻭﺫﺭﺓ ﺃﻛﺴﺠﻴﻦ h2o
ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ
ﻓﻴﻘﻮﻡ ﻣﺼﻨﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺑﺘﺮﻛﻴﺐ ﺫﺭﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ
ﻭ ﺫﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺩﺍﺧﻠﻴﺎ
ﻟﻴﻈﻞ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ .....(( ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻲ ))
}. ﻫَٰﺬَﺍ ﺧَﻠْﻖُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺄَﺭُﻭﻧِﻲ ﻣَﺎﺫَﺍ ﺧَﻠَﻖَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦ ﺩُﻭﻧِﻪِ ۚ ﺑَﻞِ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ﻓِﻲ
ﺿَﻠَﺎﻝٍ ﻣُّﺒِﻴﻦٍ }.. ﻟﻘﻤﺎﻥ 11
----------------------
{ ﻭَﻳَﻤْﻜُﺮُﻭﻥَ ﻭَﻳَﻤْﻜُﺮُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﺧَﻴْﺮُ ﺍﻟْﻤَﺎﻛِﺮِﻳﻦَ } ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ 30
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺤﻤﺪﻩ
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﺣﻲ
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 1400 ﺳﻨﺔ
ﺳﺒﺤــــﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ...( ﺍﻟــﺬﻱ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺧﻠﻘﻪ ثم هدى)

تعمد المرأة إسقاط الحمل

 تعمد المرأة إسقاط الحمل


السؤال:

ما حكم امرأة تعمدت زحف الثلاجة كيما تسقط الحمل من بطنها؟



الجواب:

لا يجوز لها ذلك، المرأة التي بها حمل ليس لها أن تتعاطى ما يسبب سقوط الحمل، لا

بحمل الثقيل ولا بالقفز من مكان إلى مكان، ولا بغير هذا من أسباب سقوط الحمل،

يجب عليها أن تجتنب ذلك، إلا إذا كان في الأربعين ودعت الحاجة إلى إسقاطه -في

الأربعين الأولى- فقد أجاز هذا جمع من أهل العلم بالطرق الخاصة، بطريق الطبيب،

الطريق المعتاد الطريق الآمن السليم، مع أن ترك هذا أفضل وأولى؛ لكن عند الحاجة

كالتي يشق عليها الحمل لأن معها أطفالاً كثيرين أو مريضة يضرها الحمل، فإذا طرحته

في الأربعين بطريق سليمة مأمونة لا خطر فيها فلا بأس عند الحاجة في الأربعين

الأولى، وأما بعد ذلك فليس لها أن تعمل ما يسقطه بأي وجه من الوجوه إلا في حالات

خاصة إذا رآها الأطباء تضر المرأة وعليها خطر، فهذا يرجع إلى الأطباء الأمناء

المختصين عند دعاء الضرورة إليه.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الواسع الغني عز وجل

 الواسع الغني عز وجل


ربنا هو الواسع الغني -عز وجل- ؛ الذي وسع غناه جميع عباده، وسع خلقه كلهم بالكفاية والأفضال والجود والتدبير.

وهو الواسع المطلق -عز وجل-: في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله وملكه وسلطانه،
فلا يحصي أحد ثناءً عليه هو كما أثنى على نفسه، فمهما وصفه الواصفون من خلقه فلن يبلغوا كنهه،
ولن يحيطوا به علمًا.

وربنا وسع علمه كل شيء: (وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا) [الأعراف: 89]، لا تخفى عليه خافية،
فالله -سبحانه وتعالى- يسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء،
لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. وعلمه يشمل أسرار القلوب،
وما تضمره الصدور من خير وشر؛ (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) [غافر:19]،
(وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ) [البقرة: 235].
وربنا -سبحانه وتعالى- واسع المغفرة؛ يغفر لكل من تاب وأناب؛ مهما بلغت ذنوبه وخطاياه:
(إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ) [النجم:32].
وربنا الواسع -سبحانه وتعالى- ؛ الذي يوسع على عباده في دينهم،
ولا يكلفهم ما ليس في وسعهم، (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ
فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [البقرة:115].

الثلاثاء، 29 أبريل 2025

تصدق كل يوم بابتسامة

 تصدق كل يوم بابتسامة!!

كل ابتسامة تتبسمها تأخذ عليها ثواب صدقة كاملة..
وهذه الصدقة تنمو وتكبر عند الله حتى تكون مثل الجبل.. يالها من تجارة سهلة ورابحة مع الله تعالى..
ومع ذلك لها فوائد طبية حيث إن المتصدقين يعيشون معدلات عمر أعلى ويتمتعون بصحة أفضل
ومستويات سعادة أكبر.. ونتذكر قول الله:
{ إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ
وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }
[البقرة: 271].
فسارع أخي الحبيب بصدقة الابتسامة على من حولك مقتدياً
بحبيبك عليه الصلاة والسلام الذي كان أكثر الناس تبسماً..
والحمد لله رب العالمين.

الوقت نقمة

 الوقت نقمة


حين يبذل في شراء النار بعصيان الجبار و بيع الجنة بابخس الأثمان

و لهذا قالوا: من علامات المقت إضاعة الوقت، فمن ابغضه الله شغله عن ذكره و أضاع وقته.

أخي...الكسل بئس الرفيق و تضييع الأوقات يورث الندم يوم القيامة

و زلة الأقدام فوق الصراط و عض أصابع الندم في جهنم.

فانتبه لنفسك و كن عالما أو متعلما أو مطالعا أو مستمعا أو قارئا أو تاليا أو ذاكرا أو عابدا.

و لا تكن قاتلا أوقاتك.. خانقا أنفاسك..

مبددا ساعاتك طالبا للراحة و الكسل على حساب الجنة و العمل.

شكر نعمة المال

 شكر نعمة المال

أخرج زكاة مالك،فإن لم تجب فيه الزكاة فأخرج منه صدقة فإنها مهما صغرت وقاء لم من النار..'اتقوا النار ولو بشق تمرة)
الطالب يخرج من مصروفه، والفقير يعطي من هو أفقر منه، والمحتاج يمنح من أعدمته الحاجة، والغني أولى من أولئك جميعا بالإنفاق.


الاثنين، 28 أبريل 2025

طاعة الوالدين

 طاعة الوالدين


طاعة الوالدين واجبة على الولد؛ إذا أمراه أن يسمع لقولهما، ما لم يأمراه بمعصية الله تعالى..

قال الله تعالى: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا}[لقمان: 15].

بل إن العلماء أفتوا: أن الوالد إذا منع ابنه من صوم التطوع، فله أن يطيع والده.

سئل الإمام أحمد رحمه الله: عن رجل يصوم التطوع، فسأله أبواه أو أحدهما؛

أن يفطر، قال: (يروى عن الحسن أنه قال: يفطر وله أجر البر، وأجر الصوم إذا أفطر).

طهارة ونظافة

 طهارة ونظافة

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

((ما منكم من أحدٍ يتوضأ فيبلغ - أو فيسبغ - الوضوءَ، ثم قال: أشهد أن

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، إلا فُتحتْ

له أبوابُ الجنة الثمانية، يدخل من أيِّها شاء))؛ رواه مسلم، وزاد الترمذي:

((اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين)).

فالوضوء طهارة ونظافة، والله يحبُّ التوابين ويحب المتطهرين،

حكم الاحتكار

 

حكم الاحتكار


السؤال:

لقد وجد بعض الناس عندنا وهم يحتكرون السلع الاستهلاكية وقت الوفرة خاصة

الحبوب، ثم القيام بتخزينها حتى تتصاعد أسعارها وتصبح جنونية -كما يقول-

فيبيعونها وهم في أماكنهم بما يشتهون، فبماذا ينصح الإسلام أمثال هؤلاء، وما هو

موقف الشرع من كسبهم هذا؟

الجواب:

المحتكر: هو الذي يشتري السلع وقت مضايقة الناس، وقد جاء في الحديث لعن ذلك

والوعيد فيه، والنبي ﷺ قال:

)لا يحتكر إلا خاطئ، وقال: من احتكر فهو خاطئ (

يعني: فهو آثم.

قال العلماء: هم الذين يشترون السلع يعني: الطعام ونحوه مما يحتاجه الناس في وقت

الشدة، ويخزنه إذا اشتد الغلاء حتى يبيعه بأكثر، هذا ما يجوز ومنكر وصاحبه آثم،

ويجب على ولي الأمر إذا كان في البلاد ولي أمر ينفذ أمور الشرع، يجب على ولي

الأمر أن يمنعه من ذلك، وأن يلزمه بيع الطعام بسعر المثل بسعر الوقت الحاضر الذي

في الأسواق، ولا يمكنه من خزانته، هذا إذا كان في وقت الشدة.

أما الذي يشتري الطعام أو غير الطعام مما يحتاجه الناس في وقت الرخاء وكثرته في

الأسواق، وعدم الضرر على أحد، ثم إذا تحركت السلع باعه مع الناس من دون أن

يؤخره إلى شدة الضرورة، بل متى تحركت وجاءت الفائدة باعه فلا حرج عليه، وهذا

عمل التجار في قديم الزمان وحديثه. نعم.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

الأحد، 27 أبريل 2025

بناء المساجد وثوابها العظيم

بناء المساجد وثوابها العظيم


بناء المساجد في الأمصار والقرى والمحال ونحوها - حسب الحاجة - فرض

كفاية، ويُستحب اتخاذ المساجد في الدُّور، وتنظيفها وتطييبها؛ قال تعالى:

﴿ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ ﴾ [النور: 36]؛ لِما روت

عائشة رضي الله عنها قالت: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء

المساجد في الدُّور، وأن تُنظَّف وتُطيَّب.

أحب البلاد إلى الله مساجدها

 أحب البلاد إلى الله مساجدها

أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها،

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

«أحبُّ البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها».

اللهم أتْمِم علينا نعمتك الوافية، وارزُقنا الإخلاص في أعمالنا والصدق في

أقوالنا، وعُدْ علينا بإصلاح قلوبنا، واغفِر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين

برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

زيادة الإمام في الصلاة بعد تنبيه المصلين له

زيادة الإمام في الصلاة بعد تنبيه المصلين له


السؤال:

إذا قام الإمام بعد إتمام الصلاة وقبل السلام، وهمَّ بأن يأتي بركعة زيادة عن الصلاة،

واستدرك المأمومون بذلك وأرادوا التنبيه عن سهوه، بقول: سبحان الله، ولكنه مع

ذلك أصر على الوقوف للزيادة، فما حكم ذلك، وماذا يعمل المأمومون بعده

أفيدونا أفادكم الله؟

الواجب على المأمومين التنبيه؛ لأن النبي ﷺ قال:

) من نابه شيء في صلاته فليسبح الرجال، ولتصفق النساء(،

والواجب على الإمام إذا نبهوه أن يرجع، إلا إذا كان يعتقد أنه مصيب وأنهم مخطئون

فإنه يعمل بصواب نفسه باعتقاده ويستمر حتى يكمل الصلاة باعتقاده، والذين نبهوه

إن كانوا متيقنين أنه غلطان وأنه مخطئ لا يقومون معه، يجلسون، يقرءون التحيات

ويصلون على النبي ﷺ ويدعون، وينتظرونه حتى يسلموا معه؛ لأنه معذور وهم

معذورون، هم معذورون باعتقادهم أنه مخطئ، وهو معذور باعتقاده أنه مصيب وأنهم

مخطئون، فكل منهما معذور في اجتهاده وتيقنه بزعمه صواب نفسه،

فإذا سلم سلموا معه.

أما إن كان ما عنده يقين، فالواجب عليه أن يرجع إذا كان من نبهه اثنان فأكثر، عليه

أن يرجع إذا كان ليس عنده يقين وإنما ظن، فإنه يرجع كما رجع النبي ﷺ لقول ذي

اليدين لما نبهه وسأل الناس وصوبوا ذا اليدين رجع النبي ﷺ وأتم صلاته، ولم يعمل

بقول ذي اليدين؛ لأنه واحد، فالواحد لا يلزم الرجوع إليه إلا إذا اعتقد الإمام أنه مصيب

رجع، أما إذا كان المنبه اثنين فإنه يرجع لقولهما، ويبني على قولهما ويدع ظنه،

هكذا الواجب.

وأما المأمومون فإنهم لا يتابعونه في الخطأ، لا في الزيادة ولا في النقص، إن كان فيه

زيادة فيجلسون، حتى يسلم ويسلموا معه، وإن كان فيه نقص ولم يمتثل وجلس في

الثالثة من الظهر مثلاً أو العشاء أو العصر، أو جلس في الثانية[1] من الفجر

أو الجمعة ولم يطعهم فإنهم يقومون يكملون، يكملون صلاتهم ويتمونها ويخالفونه؛

لأنه أخطأ باعتقادهم. نعم.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله