السبت، 3 أكتوبر 2020

كيف يواصل الأرامل حياتهم بنجاح؟2

 

كيف يواصل الأرامل حياتهم بنجاح؟2


- ليتغلب الأرامل على معاناتهم النفسية وتحولهم من \"حالة الترمل\" الى \"حالة الحياة والاستمرارية\" عليهم: الإكثار مما يحقق لهم التوزان، والأستقرار، و\"الأمن النفسي\" مثل العبادات، والبعد عن مسببات القلق والتوتر، فالحياة لم تنته بوفاة الزوج، فكل لحظة تعاش نعمة من الله تعالي غالية، من الظلم إهدارها في كثير من التألم من إبتلاء يمر به العديد والعديد من الناس. فلتغلق أبواب الحزن، ولتفتح نوافذ الرضا ليشرق الإطمئنان والهدوء لهم ولأبنائهم.

- عليهم اكتساب المزيد من المعارف والمعلومات التى تساعدهم على التعامل مع واقعهم الجديد بنجاح. وعليهم طرد فكرة \"قلة الحيلة\"، والمسارعة إلي \"الاستقلالية\"، فالمبالغة في الاعتماد على الآخرين، تجعلهم يسارعون بالابتعاد، هروباً من عبء إضافي على أعباء حياتهم.

- الأرامل بحاجة إلى بعض الوقت للتكيف مع حياتهم الجديدة، خاصة إذا ساعدهم المحيطون على تنمية ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم. ويتوجب على الأبناء توفير أوجه الرعاية، والتي تتمثل في رد الجميل تجاه والدهم في هذه المرحلة الحرجة من حياته، وبخاصة إذا تزامنت وأزمة التقاعد عن العمل؛ وتقديم وإشعاره بالحب والحنان؛ وتنمية العلاقات الاجتماعية وتوسيع دائرة صداقاته، والحرص على ملء وقت فراغه؛ وتشجيعه على ممارسة أنشطته المحببة والمفيدة. وأن يعتني بنفسه وغذائه ورياضته.

- بدلاً من أن تجلس وحيدة تجتر الماضي وذكرياته، تحاول الأرملة أن تخلق لنفسها جماعات إجتماعية تكون بمثابة \"إسعافات سريعة\" لتضميد جراحها، وضمان عودتها للبداية الصحيحة بعد ترتيب أوراقها.

- اذا أفتقدت الكفالات المناسبة (من أبن أو أب أو أخ وغيرهم)، وأصابها العوز المادي، وكانت لديها ما يؤهل للعمل فلها البحث عن عمل بما يتناسب مع خبرتها لتغطي المصاريف اللازمة للاسرة. والأرملة عندما تخرج إلى محيط العمل تختلف نظرتها إلى الأمور وتنجح أسرع.
- الصورة الإيجابية للأرملة تساعدها على الانخراط والتفاعل الإجتماعي الصحي مع الآخرين في العمل، وبين الجيران، والأقارب. تسهم الأرملة فى بلورة هذه النظرة لها سلبًا أو إيجابًا. فإذا كانت \" وفية لزوجها، مكافحة مع أولادها\"، فإنها غالباً ما تلقى التعاطف والمساندة والتأييد لاستكمال رحلتها فى تربية أبنائها ورعايتهم
- هذه النظرة الإيجابية للأرملة قد تتغير نوعًا ما إذا أقبلت الأرملة على الزواج مرة أخرى. برغم أن هذا الزواج حق أساس أجازه لها الشرع بعد انتهاء العدة، خاصة إذا كانت فى مقتبل العمر، ولديها أطفال بحاجة إلى رعاية فى ظل أسرة طبيعية. فلها أن تتزوج، لتكمل حياتها، وتراعى مصلحة أبنائها فى اختيار الزوج الذي يرفق بهم ويتحمل مسئوليته نحوهم، ويمتلك القدرة على التعامل معهم ليحل محل الأب فى حياتهم. فمن يرعى الأيتام فى بيته له منزلة ـ دنيوية واخروية ـ رفيعة الشأن. وينبغي علي الأبناء الراشدين أن يراعوا أيضا والدتهم، وأن يحسنوا إليها إذا رغبت الزواج من جديد. أما بعض الحالات التى تظهر فى الصحف السيارة من أن زوج الأم يقوم بطرد أولادها، أو أن الأم \"الأرملة\" تتخلى عن رعايتهم ما هى إلا حالات استثنائية لا يمكن القياس عليها فى تحديد موقف المجتمع من زواج الأرملة.
- وإذا ما آثرت الأرملة أطفالها علي حساب محاولة الزواج ثانية، فلتحسن رعايتهم، وتجيد التصرف والتفوق فيما تفعل. ولتكن أكثر حباً وعطفاً وحناناً، وتدقيقاً في أمورهم، ولتكن في عيونهم قدوة. ولتثبت كفاءتها لتستطيع تجاوز الأزمة.
- المرأة العربية عموماً لديها قوة وإرادة، وتحمل للصدمات، وتستطيع أن تقوم بدور الأم والأب، خاصة إذا كانت عاملة. يد أن حالات النجاح لا يمكن ان تحجب حالات الفشل الذي قد يتجاوز ـ في حال الكثرة الكاثرةـ نطاق الأسرة/العائلة إلي المجتمع فيهدد بنائه. لذا فثمة حاجة الى مؤسسات مختصة تعتني بدراسة الاثار النفسية والصحية والاجتماعية والإقتصادية على الارامل وخاصة الاناث وبخاصة في البلدان التي تعيش في \"أزمات فقد/ وترمل\" مستمر، ويكثر فيها عدد الأرامل والثكالى كفلسطين المحتلة. ومن ثم تؤهل الارامل من الناحية النفسية والاجتماعية والاقتصادية، وتقدم البرامج التاهيلية وسبل الضمان الإجتماعي لهن. كذلك ثمة حاجة الى مؤسسات لمساعدة ودعم الارامل الراغبات في الزواج.
- في مجال التوعية المجتمعية نحن بحاجة الى برامج تثقيف وتوعية للمجتمع بهدف تغيير النظرة السلبية تجاه الارامل. فعلي الإعلام ـ المؤثر فى تشكيل القيم والسلوك والتوجهات ـ أن يصحح صورأ تبدو \"ظالمة\" للأرامل ـ نساء ورجالاً. فقد تُصورهن بعض الأعمال الإعلامية والفنية بأنهن \"عاجزات/ سلبيات/ تابعات للرجل/ أنانيات/ لا يردن الكفاح من أجل ابنائهن/ أو متسيبات أخلاقياً الخ\"، وأرامل بأنهم \"غير أوفياء لزوجاتهن/ يسعون فقط لتحقيق نزواتهم الخ\".
- أخيرا وليس آخراً..ايجاد مناخات تاخذ بنظر الاعتبار ما يؤدي ليس فقط الى \"حل\" مضاعفات أزمة الترمل، وانما يؤدي الى ايجاد \"حياة\". وبدلا من ان تكون الأرملة عالة ومشكلة مزمنه، أو تكون مهمشه في مجتمع تمثل فيه اكثر من نصفه.. تكون عامل فعال في بنائه. وفي ذات الوقت لا تشعر الارملة انها محط \"عطف\" المجتمع، وانما يعاملها باعتبارها شريك ضمن افراده وهو ملزم بتوفير حياة كريمة لها.

ترانيم نبيل جلهوم(567)


 

فضائل عمر رضي الله عنه 17

 فضائل عمر رضي الله عنه 17

عن ابن مسعود رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(أبو بكر وعمر مني كعينَيَّ في رأسي،
وعثمان بن عفان مني كلساني في فمي،
وعلي بن أبي طالب مني كروحي في جسدي).

أخرجه ابن النجار.

طريقة جديدة تكشف عن الإصابة المبكرة بالزهايمر

 علماء ألمان يتوصلون لطريقة جديدة تكشف عن الإصابة المبكرة بالزهايمر


كشف فريق بحثي بالمركز الألماني لأمراض التنكس العصبي أن الإدراك الشخصي يمكن أن يكون مؤشرًا مهمًا للكشف المبكر

عن مرض الزهايمر، وفي دراسة جديدة شملت 449 من كبار السن أفاد العلماء أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة

أظهروا أيضًا في المتوسط عجزًا إدراكيًا قابلاً للقياس كان مرتبطًا بتشوهات في سائل العمود الفقري،

وهو ما يمكن من التشخيص المبكر وتطوير العلاج للزهايمر من هذه النتائج.

ووفقا لتقرير لصحيفة neuroscience العلمية، يعانى الأشخاص المصابون بالتدهور المعرف الذاتي من خطر الإصابة

بالخرف على المدى الطويل، قال البروفيسور مايكل واغنر ، أخصائي نفسي في عيادة الذاكرة في مستشفى بون الجامعي بألمانيا:

"لا يُعرف الكثير عن الآليات الكامنة وراء مشاكل الذاكرة الذاتية لأن التأثيرات خفية".

وشارك في الدراسة شبكة من الجامعات الألمانية والمستشفيات الجامعية والتي أجريت على مجموعه 449 امرأة

ورجلاً متوسط أعمارهم حوالى 70 عامًا.

خضع النساء والرجال الذين شاركوا في الدراسة لاختبارات مختلفة لقدراتهم العقلية بالإضافة إلى أداء الذاكرة ،

كان التركيز أيضًا على سعة الانتباه والقدرة على التركيز في المواقف المختلفة. من بين أمور أخرى ، تم اختبار المهارات اللغوية

والقدرة على التعرف على الأشياء وتسميتها بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تحليل السائل الدماغي الشوكي لـ 180 موضوع دراسة 104 منهم مصابون بـالتدهور المعرفى،

هذا السائل موجود في الدماغ والحبل الشوكي تم قياس مستويات بروتينات محددة ،

وهي "ببتيدات أميلويد-بيتا" و "بروتينات تاو".

واكد الباحثون في الدراسة أن نتائجهم تساعد في اكتشاف في المرحلة المبكرة من مرض الزهايمر

والفترة الزمنية قبل ظهور أعراض ملحوظة.

طيف الأحبة

طيف الأحبة



من أقوال د. عبد الله بلقاسم

{يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا}

يمر بي طيف الأحبة والأصدقاء والتقصير في حقهم أشعر

بالندم أتذكر نعمة الله بتيسير الدعاء لهم "رب اغفر لهم"

 

مِن أسبابِ سوءِ الخاتمة

مِن أسبابِ سوءِ الخاتمة


قال تعالى:

{ إِنَّ ٱلَّذِینَ لَا یَرۡجُونَ لِقَاۤءَنَا وَرَضُوا۟ بِٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا

وَٱطۡمَأَنُّوا۟ بِهَا وَٱلَّذِینَ هُمۡ عَنۡءَایَـٰتِنَا غَـٰفِلُونَ ۝

أُو۟لَـٰۤئِكَ مَأۡوَاهُمُ ٱلنَّارُ بِمَا كَانُوا۟ یَكۡسِبُونَ }



*مِن أسبابِ سوءِ الخاتمة*

أمراضُ القلوبِ مِنَ الكبرِ والحسَدِ والحِقدِ والغلِّ والعُجبِ.



ومن أسبابها: أن يصرّ العبد على المعاصي ويألفَها، فإن الإنسان إذا ألف

شيئًا مدة حياته وأحبه وتعلق به فالغالب أنه يموت عليه.



قال ابن كثير رحمه الله:

*"إن الذنوب والمعاصي والشهوات تخذُل صاحبها عند الموت".*



*أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة*، وأستعيذ به من سوء الخاتمة,

اللهم زدنا قرباً إليك ولا تعلق قلوبنا إلا بك

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

 

ضحكتك المميزة قد تكون كلمة السر لحساباتك المصرفية

 ضحكتك المميزة قد تكون كلمة السر لحساباتك المصرفية.. اعرف ازاى


قد تعتمد كلمة المرور المصرفية التالية على الضحك، وذلك بعد أن اكتشف العلماء أن الضحك فريد لكل شخص ولا يمكن خداعه، وفى عالم يستخدم فيه عشرات الملايين من الأشخاص كلمات مرور بسيطة، فمن المنطقى استخدام البيانات الحيوية بدلاً عنها، وذلك بالنظر إلى أن كل إنسان لديه العديد من التوقيعات البيومترية الفريدة التى يمكن استخدامها بدلاً من كلمة المرور.
وغالبًا ما تستدعى النظرة الشائعة للأمان البيومترى قارئات بصمات الأصابع، ومسح قزحية العين، وأنظمة تنشيط الصوت، ومع ذلك، فإن أى خاصية إنسانية فريدة سواء شكل الأذنين، أو الوجه بالكامل، أو نمط الأوعية الدموية فى اليد، أو نمط المشى، أو حتى كيفية الكتابة على لوحة المفاتيح، يمكن استخدامها لتوفير توقيع آمن من أجل تسجيل الدخول، حسب العربية.
واكتشف فريق من قسم هندسة النظم فى جامعة لاجوس فى نيجيريا أنه يمكن للناس التعرف على أشخاص آخرين من خلال طبيعة الضحك، التى لا مثيل لها لأنه لا يمكن محاكاة الضحك تقريبًا، على عكس الصوت وطريقة الكلام.
وتحقيقًا لهذه الغاية، حدد الباحثون ترددات مسموعة مختلفة فى ضحكة شخص يمكن استخدامها لإيجاد توقيع رقمى يشبه التفاصيل الدقيقة التى تم إيجادها بواسطة قراء بصمات الأصابع.
ووفقًا للدراسة المنشورة فى المجلة الدولية للقياسات الحيوية، فإن خوارزمية التعرف التى أسسها الفريق دقيقة بنسبة 90%، وقد تكون جيدة بما يكفى لبعض تطبيقات المستهلك.
وعلى سبيل المثال: يمكن أن يحل الأمان المستند إلى الضحك محل استخدام التعرف على الصوت، أما بالنسبة للأنظمة التى يجب أن تكون آمنة للغاية، فيجب تحسين دقة خوارزمية التعرف على الضحك.
وخلص الفريق إلى أن الضحك قد أثبت أنه ميزة حيوية قابلة للتطبيق للتعرف على هوية الشخص ويمكن دمجها فى أنظمة الذكاء الاصطناعى فى تطبيقات متنوعة.
وتبعًا إلى أن لكل شخص حسا فكاهيا مختلفا، وما يبدو مضحكًا لشخص ما قد يكون غير ذلك بالنسبة لشخص آخر، فإن إحدى المشاكل المحتملة فى استخدام الضحك كتوقيع بيومترى هى أن النظام الذى يستخدمه لتسجيل الدخول الآمن يجب أن يُضحك الشخص.
وعلاوة على ذلك، قد تبدو بعض الأشياء مضحكة فى وقت ما وليست مضحكة عندما يتغير مزاجك، وفى حين يمكن استخدام الضحك كتوقيع رقمى، إلا أنه بالكاد جيد بما يكفى للأنظمة التى تتطلب تسجيل دخول سريع

من عجائب الصدقة (13)

 من عجائب الصدقة (13)

د- قصص المتصدقين

3- خير من رغيفك
روى ابن الجوزي رحمه الله تعالى عن ابن أبي حازم عن أبيه قال:
أمست عائشة رضي الله عنها صائمةً وليسَ عندها إلا رغيفان، فجاء سائلٌ
فأمرت له برغيف، ثم جاء آخر فأمرتْ له بالرغيف الآخر، فأبتْ مولاتها أنْ
تدفعُه إليه فطرحته إليه عائشة من تحت الستر فقالت لها مولاتها: انظري
على ما تفطرين؟ فلما أمست عائشة إذا ضاربٌ يضرب الباب فقالت: من هذا؟
قال: رسول آل فلان قالت عائشة: إن كان مملوكًا فأدخليه فإذا هو يحمل شاة
مشوية عليها خبز، فقالت لها عائشة: اعتدي كم ها هنا خبز خيرٌ
من رغيفك، فلا والله ما كانوا أهدوا إليَّ قبلَها شيئًا .

وتدبروا(254)

 وتدبروا(254)

رمضان بإطلالته المباركة فرصة ومنحة،
لأن يطهر المسلم نفسه بالنهار ليعدها لتلقي هدايات
القرآن في قيام الليل : { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا } [ المزمل : 6 ]
وناشئة الليل : ساعاته، فهي أجمع للقلب على التلاوة،
فكأن الصيام في النهار تخلية، والقيام بالقرآن في الليل تحلية.

النهار السرمدي

 النهار السرمدي


تحدث القرآن عن النهار السرمدي في زمن لم يكن أحد يتخيل وجود كواكب
يكون النهار عليها طويلاً جداً، وأطول من عمر الإنسان.. دعونا نتأمل....

نشرت مجلة US journal Science اكتشافاً جديداً {7/2016} لكوكب
غريب يدور حول ثلاثة شموس!! ويقول العلماء إن حركة الكوكب معقدة جداً
لدرجة أن النهار يبقى مستمراً على ظهر الكوكب لمئات السنين وكأنه نهار
سرمدي مع العلم أن هناك ثلاثة شموس تشرق وتغيب كل يوم!

هذا الكوكب HD 131399Ab يخضع لعدد من المشارق والمغارب ورغم
ذلك يستمر النهار.. ويقع الكوكب في برج constellation Centaurus
على بعد 340 سنة ضوئية من الأرض {3400 تريليون كم}.

بعد مراقبة ودراسة هذا الكوكب الغريب تبين أن الشموس الثلاثة تشرق
في سمائه لمدة 140 سنة لتعطي نهاراً بشكل متواصل..

إن مدة النهار على الأرض تعدّ بالساعات ولكن على ذلك الكوكب يعدّ النهار
ب 140 سنة أي أكثر من عمر أي إنسان على وجه الأرض.. وبالتالي فإن
الأرض لو كانت بهذه المواصفات لشهدنا نهاراً سرمدياً أو ليلاً سرمدياً
يستمر طيلة عمر الإنسان.. أما سنة هذا الكوكب فتبلغ 550 سنة أرضية.

إن الحديث عن مشرق واحد وغرب واحد غير دقيق من الناحية العلمية..
ويجب أن نتحدث عن أكثر من مشرق وأكثر من مغرب، لأن بعض الكواكب
تدور حول شمسين.. وهذا الكوكب يدور حول ثلاثة شموس.. وهذا ما فعله
القرآن عندما تحدث عن المشرق والمغرب – المشرقين والمغربين –
المشارق والمغارب.. فشمل جميع الاحتمالات في الكون.

قال تعالى: {قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَ الْمَغْرِبِ وَ مَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ}
[الشعراء: 28].

وقال أيضاً: {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَ رَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ} [الرحمن: 17].

وقال: {فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَ الْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ} [المعارج: 40].


لذلك هذه نعمة عظيمة من نعم الخالق تبارك وتعالى أن جعل مدة الليل
والنهار 24 ساعة فقط بشكل يتناسب مع احتياجات الإنسان للنوم والعمل
والحياة المستقرة... هذه النعمة أشار القرآن إليها في كتابه الكريم.

فالليل السرمدي الدائم الذي يستمر لسنوات طويلة.. هو عذاب للإنسان وعدم
استقرار ولذلك قال تعالى:

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ} [القصص: 71].

كذلك النهار السرمدي الذي يستمر لفترات طويلة يسبب القلق والاضطرابات
في حياة الإنسان فلا يستطيع النوم أو الراحة أو الاستقرار..
ولذلك قال تعالى:

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ}
[القصص: 72]. فهل نشكر نعمة الله تعالى؟؟

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

عقلية الاستحقاق

 عقلية الاستحقاق


عقلية #الاستحقاق لدى الطفل!
الطفل الذي تتم حمايته وتدليله وتعويده على الحصول على كل ما يريد؛
ينشأ على عقلية الاستحقاق، ويضع نفسه ورغباته قبل كل شيء.
سينشأ جاهلًا بجهود أبويه، وحين ينخرط في قطاع العمل والوظيفة؛
فإنه يتوقع من الجميع أن يستمعوا إليه، ولو صار مديراً فلن يشعر
بمعاناة موظفيه إطلاقًا.
د. مصطفى ابو سعد

الوصية للزوجة الثانية دون الأولى

الوصية للزوجة الثانية دون الأولى

السؤال:
هل يجوز للرجل أن يكتب إلى زوجته كل ما يملك،
ويدع أبناءه من زوجته التي سبقتها؟

الجواب
: ليس له ذلك؛ لأن الرسول عليه السلام يقول:

( إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث )

هذا إن كانت وصية، أما إن أراد بأن يعجل لها ذلك وأن يعطيها أمواله في
حال صحته وحال ثبات عقله وجواز تصرفه، إذا أحب أن يعطيها من ماله
شيئاً فلا بأس، ولو لم يعط أولاده شيئاً.

لكن إذا كان له زوجة ثانية فينبغي له أن يعدل بينهما، أما إذا كان ليس له
إلا زوجة واحدة وأحب أن يعطيها نصف ماله أو ثلث ماله أو ماله كله وهو
صحيح العقل مرشد فلا بأس عليه في ذلك، ولا يمنع من التصرف بماله في
إعطائه زوجة أو تقسيمه بين الفقراء، وقد أنفق أبو بكر رضي الله عنه
جميع ماله في سبيل الله.. في نصر دين الله رضي الله عنه وأرضاه. نعم.

لكن كونه يمسك بعض ماله ولا يعجل فهذا خير له، لما أراد كعب -لما تاب
الله عليه- لما أراد يتصدق بكل ماله قال له صلى الله عليه وسلم:

( أمسك عليك بعض مالك وهو خير لك كونه )

يمسك بعض المال؛ ربع المال.. نصف المال أولى حتى لا يحتاج إلى الناس.
المقدم: صاحبنا هذا سماحة الشيخ له زوجة متوفاة، وخلفت أولاد، ثم تزوج
ثانية ولها أولاد أيضاً، وأشارت عليه بأن يكتب جميع ما يملك باسمها لها
ولأولادها، ويترك الزوجة الأولى المتوفاة؟

الشيخ: هذا فيه نظر، إذا كان القصد لها ولأولادها
وله أولاد من الزوجة الأولى ما يجوز.

أما إذا كان قصد إعطاءها فقط، يعطيها هي فقط، فأما الأولاد لا، فلا بأس
أن يعطيها شيئاً من ماله ويمسك ما يسر الله له، أما إذا كان القصد التحيل
على أن يعطي أولادها دون أولاد الزوجة الأولى فهذا منكر، والحيل باطلة،
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:

( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم )

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


 

الدعاء لرفع الوباء والبلاء (15)


 

الجمعة، 2 أكتوبر 2020

ترانيم نبيل جلهوم(566)


 

فضائل عمر رضي الله عنه 16

 فضائل عمر رضي الله عنه 16



عن أبي هريرة رضي الله عنه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(أبو بكر وعمر خير أهل السموات والأرض، وخير من بقي إلى يوم القيامة).

أخرجه الديلمي في مسند الفردوس.

علماء يحددون خلايا بالدماغ

 علماء يحددون خلايا بالدماغ تساعد فى علاج بعض الأمراض العقلية

يوجد فى دماغ الإنسان 86 مليار خلية أو خلية عصبية، ومن بين هؤلاء يتعامل جزء صغير مع المرونة المعرفية

وقدرة الشخص على التكيف مع البيئات والمفاهيم الجديدة، ونجح فريق من الباحثين بجامعة فاندربيلت الأمريكية فى الكشف

عن واحدة من أكبر الألغاز فى علم الأعصاب، وتحديد الموقع والطبيعة الحرجة للخلايا العصبية التى تساعد الإنسان

على التكيف على التغيرات من حوله.

ووفقا لتقرير لصحيفة neuroscience العلمية يقدم هذا الاكتشاف فرصة لتعزيز فهم الباحثين

وعلاج الأمراض العقلية المتأصلة

في المرونة المعرفية.

لقد أدت دوائر الدماغ التي أنشأتها هذه الخلايا العصبية إلى ميزة تطورية في قدرة البشر على التكيف مع البيئات المتغيرة

عندما تضعف هذه الخلايا العصبية ، قد يواجه الناس صعوبة في التكيف مع التغيرات في بيئتهم بما في ذلك صعوبة في

التغلب على التقاليد والتحيزات والمخاوف.

وقال تيلو ووميلسدورف قائد البحث يمكن أن تكون هذه الخلايا جزءًا من المفتاح الذى يحدد أفضل استراتيجيات التكيف

مع البيئة المحيطة، وأن إضعاف خلايا الدماغ هذه قد يجعل من الصعب تبديل استراتيجيات الانتباه،

والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى سلوكيات الوسواس القهري أو صراع من أجل التكيف مع المواقف الجديدة.

وافترض الباحثون أنه داخل منطقة الدماغ التي تساعد الناس على تعلم المهارات الحركية الدقيقة مثل العزف

على آلة موسيقية، توجد منطقة فرعية يمكنها تمكين نفس العمليات المرنة للأفكار.

وتم تحديد مجموعة خلايا الدماغ الموجودة أسفل الوشاح القشرى الخارجى فى العقد القاعدية، من خلال قياس

نشاط خلايا الدماغ أثناء مهام محاكاة العالم الحقيقى للكمبيوتر لمحاكاة العديد من مواقف العالم الحقيقى.

وقالت ليزا مونتيجيا ، مديرة عائلة بارلو بمعهد الدماغ فاندربيلت وأستاذ علم الصيدلة: "هناك ثورة تكنولوجية في علم

الأعصاب والقدرة على استخدام التكنولوجيا للتحكم في خلية واحدة باستخدام أدوات جزيئية

وجينية لا يمكن أن تعمل إلا عندما يعرف العلماء مكان الخلية"

انتبه لكلماتك

 انتبه لكلماتك



من أقوال د. عبد الله بلقاسم

{إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا}

علينا أن ننتبه لكلماتنا وأفعالنا

ونتأكد ألا نسبب حزنا للمؤمنين إحزان المؤمن فعل الشياطين.

علموا أهلكم

 

علموا أهلكم

علموا أهلكم جميعا صغارا وكبارا

كيف تعيش بأمان وتموت بسلام

الأمان الأول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( من صلى الصبح فهو في ذمة الله ).

معناه هو في حفظ الله ورعايته...

فلو ظلمه احد يقتص الله له منه ويرد له حقه

الأمان الثاني، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



( من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة

لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت).

الأمان الثالث: من قال

( اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك

وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر

ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي،فاغفر لى

فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال صلى الله عليه وسلم:

من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل

الجنة ومن قالها من الليل وهو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة.)

الأمان الرابع ضد المصائب الفُجائية:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



( من قال حين يُمسي

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء

وهو السميع العليم )،ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح ومن قالها

حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي ).

الأمان الخامس،

هذا شامل يحفظك ضد كل المخاطر الدينية والدنيوية عامة:ً

"اللهم يامن لا تضيع ودائعه،أستودعك نفسي وديني وبيتي وأهلي ومالي

وخواتيم أعمالي، فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين".


نسبة تشبع الأكسجين في الدم

 نسبة تشبع الأكسجين في الدم


ساعة WATCH GT 2e الجديدة من هواوي

تتبع نسبة تشبع الأكسجين في الدم بلمسة واحدة


أطلقت هواوي مؤخراً ساعة HUAWEI WATCH GT 2e التي تأتي مزودة بتقنية لمراقبة مستوى تشبع الأكسجين في الدم SpO2. ولطالما ركزت الشركة على المزايا التي تدعم الصحة واللياقة البدنية في ساعاتها الذكية، لذلك أضافت في أحدث ساعتها ميزة مراقبة مستوى تشبع الأكسجين في الدم لدى المستخدم عبر مستشعر SpO2 IR. ولتشغيل الاختبار، كل ما عليكم القيام به هو اختيار هذه الميزة من القائمة وسيبدأ الاختبار تلقائياً.

وتتميز ساعة HUAWEI WATCH GT 2e عن الطرق التقليدية بأنها تُمكن المستخدم من إجراء الاختبار في أي وقت ومكان دون الحاجة لمعدات طبية إضافية. على سبيل المثال، إذا كنتم ستذهبون في نزهة أو تعملون في المكتب، سيكون من الصعب إحضار قياس معدل النبضات وكذلك نسبة الأكسجين في الدم.



كما تمتاز ساعة HUAWEI WATCH GT 2e إضافة إلى ذلك بمقاومتها للماء حتى عمق 50 متر وعمر البطارية الذي يكفي لمدة أسبوعين، مما يجعلها مثالية لمرافقتكم في رحلة تخييم طويلة أو خلال السباحة في حوض السباحة، مما يساعدكم على تحسين إدارتكم لحالتكم الصحية بشكل مباشر ودقيق.

وليس مستوى تشبع الأكسجين في الدم الشيء الوحيد الذي يجب التحقق منه بانتظام. فلضمان أدائنا البدني الجيد، علينا أيضاً مراقبة معدل ضربات القلب ومستوى الإجهاد للحفاظ على صحة الجسد والعقل. وتتميز ساعة HUAWEI WATCH GT 2e بتقنية مراقبة معدل ضربات القلب TruSeen™ 3.5 الجديدة كلياً والتي تم تطويرها في الشركة لتتبع معدل ضربات القلب بدقة. بينما توفر تقنية HUAWEI TruRalex القدرة على مراقبة مستوى ضغط المستخدمين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وتراقب حالة الصحة العقلية لديهم.

ومما يذكر أن تشبع الأكسجين في الدم (SpO2) مؤشراً صحياً مهما لنضمن سير صحتنا الجسدية بشكل جيد. وكان يتطلب قياس هذه النسبة من قبل معدات طبية منفصلة، لكن مع تقدم التكنولوجيا اليوم، أصبحت هناك طريقة أكثر ذكاءً للتحقق من مستوى تشبع الأكسجين في الدم لدينا. لنتعلم أولاً المزيد عن مستوى تشبع الأكسجين في الدم.

كما يجب التحقق من مستوى تشبع الأكسجين في الدم إضافة إلى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب من الخطوات الأولى التي يتم اتخاذها عند فحص المريض. ويُعرف مستوى تشبع الأكسجين في الدم SpO2 أيضاً باسم تشبع الأكسجين، وهو يمثل النسبة التقديرية لمستويات الأكسجين في مجرى الدم لدى الشخص. ويضخ القلب عادةً ما يقرب من 5000 مل من الدم في الدقيقة إلى أنسجة الشخص البالغ متوسط الحجم، ويصل معه حوالي 1000 مل من الأكسجين إلى الأنسجة في الدقيقة. وإذا كان مستوى الأكسجين في الدم منخفضاً جداً يؤثر ذلك على الأداء العام للجسم وتسمى هذه الحالة نقص تأكسج الدم وقد يتسبب ذلك بمشاكل صحية خطيرة.

من عجائب الصدقة (12)

 من عجائب الصدقة (12)

د- قصص المتصدقين

2- كرامة باهرة
قال الذهبي رحمه الله تعالى (لأبي أمامة كرامة باهرة جزع هو منها، وهي
في كرامات الداكالي تصدق بثلاثة دنانير فلقي تحت كراجته ثلاثمائة دينار).

وتدبروا(253)

 

وتدبروا(253)


كثيرا ما يستعجل الإمام أو يغفل المأموم عن تدبر سورة الفاتحة،
خاصة مع تكررها في مثل التراويح، طلبا لتدبر ما بعدها من تلاوة
وربما لتدبر قنوت!! مع أن الفاتحة أولى السور بالتدبر؛ لأنها أعظم سورة،
والله تعالى يقول : { ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم }
[ الحجر : 87 ] والفاتحة هي السبع المثاني والقرآن العظيم.

جدّد حياتك بالصيام

 جدّد حياتك بالصيام

مهما تحدثنا عن الصيام فلن نستطيع أن نأتي بأجمل من هذه العبارة الإلهية
الرائعة: (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة: 184].
فقد لخَّصت لنا كل أبواب الخير، وبالفعل عندما نتأمل في أقوال الأطباء
والمختصين بالعلاج الطبيعي نجدهم يؤكدون على أن الصوم يعالج أكثر من
100 مرض وبدون آثار جانبية، إنه علاج سهل وبسيط ومجاني...

http://www.kaheel7.com/book/fasting_secrets_life.pps

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

إفساد الأبناء


 

ظهار الزوجة من زوجها

 ظهار الزوجة من زوجها


السؤال:
إن هناك رجلاً حصل بينه وبين زوجته شيء من الشجار، وتلفظت بلفظ
غريب وقالت: أنت كأبي علي، وبعد حين حضرت إليه تستعفيه على ما حدث،
فماذا ينصحها سماحة الشيخ؟ وماذا يكون موقف الزوج والحالة هذه؟

الجواب:
أولاً: عليها أن تستغفر الله هي؛ لأنه ليس لها أن تحرم زوجها لا كأبيها ولا
كأمها ولا غير ذلك، فعليها أن تستغفر الله؛ لأنه ليس للمسلم أن يحرم ما أحل
الله له، قال الله عز وجل يخاطب نبيه محمداً عليه الصلاة والسلام:

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ }
[التحريم:1] الآية.

فعليها التوبة والاستغفار، وعليها كفارة اليمين؛ لأنها ليس لها ظهار هي،
الظهار من الزوج على الزوجة، أما الزوجة فإذا حرمت زوجها فعليها كفارة
يمين كسائر ما يحرم من متاع الدنيا؛ كما لو حرمت طعام فلان، أو دخول بيت
فلان، أو كلام فلان أو ما أشبه ذلك فعليها كفارة يمين، وهي: إطعام عشرة
مساكين، لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد من تمر أو أرز أو غيرهما،
ومقداره كيلو ونصف تقريباً، أو كسوتهم؛ كسوة العشرة بما يجزئهم في
الصلاة أو عتق رقبة كما نص الله عليه في كتابه العزيز في سورة المائدة،
ومن عجز عن هذه الثلاثة لفقره صام ثلاثة أيام وأجزأته، والحمد لله.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

الدعاء لرفع الوباء والبلاء (14)


 

الخميس، 1 أكتوبر 2020

زكاة المال المرهون

 زكاة المال المرهون

السؤال:
على من تجب زكاة الشيء المرهون؟

الجواب: المرهون فيه التفصيل: إن كان المرهون نقود رهنتها عنده فعليك
زكاتها؛ لأنها كالأمانة، الرهن أمانة، فإن كان المال الذي عنده عروض..
أرض مرهونة وأنت أعددتها للتجارة، أو عمارة مرهونة أو سيارة مرهونة
فإن كنت أعددتها للتجارة وهي مرهونة فعليك زكاتها، وإن كانت مرهونة
ولم تعد للتجارة ولكن مرهونة حتى توفيه حقه وإذا أوفيته فهي للسكن
أو للتأجير فهذه ليس فيها زكاة كما تقدم في التفصيل.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

الإفراطات الخمس


 

عرض بوربوينت حول النسيج الكوني

 عرض بوربوينت حول النسيج الكوني


النسيج الكوني من أهم الاكتشافات الكونية في القرن الحادي والعشرين وقد
تحدث القرآن عن هذا الاكتشاف بكل وضوح....

نقدم للإخوة القراء فيما يلي محاضرة: النسيج الكوني: رؤية علمية قرآنية،
على شكل ملف "بور بوينت" سهل التحميل، ويتضمن هذا العرض نص
المحاضرة المختصر بالإضافة إلى الصور التي تم عرضها خلال المؤتمر،
وقد تم إعداد هذا العرض بشكل مشوق ومبسط جداً.

http://www.kaheel7.com/book/cosmic-show.pps

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

الدعاء لرفع الوباء والبلاء (13)


 

وتدبروا(252 )

 وتدبروا(252 )


قال ابن تيمية رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء،
فإذا هو سؤال العون على مرضاته تعالى، ثم رأيته في الفاتحة :
{ إياك نعبد وإياك نستعين } [5] ويشهد لقول ابن تيمية :
الدعاء الذي أوصى نبينا معاذا أن يقوله دبر كل صلاة :
( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )،
فليتدبر المؤمن هذه الآية العظيمة وذلك الدعاء.

من عجائب الصدقة (11)

 من عجائب الصدقة (11)


د- قصص المتصدقين
1- وما عند الله خير وأبقى
عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمرَنا بالصَّدقة انطلق أحدُنا
إلى السُّوق فيُحاملُ فيصيب المدَّ وإنَّ لبعضهم اليوم لمائة ألف قال:
ما نراه إلا نفسَه .

تطبيق مصرى يبتكره طالب عمره 17 عاما لترجمة بكاء الأطفال الرضع

 تطبيق مصرى يبتكره طالب عمره 17 عاما لترجمة بكاء الأطفال الرضع



يعد بكاء الأطفال من الأمور المحيرة للكثير من الأمهات خاصة في حالة الأطفال حديثي الولادة، إلا أن شابا مصريا يبلغ من العمر 17 عاما فقط تمكن من تطوير تطبيق يمكنه ترجمة بكاء الأطفال بسهولة، والذى يحمل اسم yCry: baby cries translator.
اليوم السابع تحدث مع "يوسف أحمد" الطالب الذى تمكن من تطوير التطبيق، والذى أوضح أنه بدأ تعلم البرمجة منذ 3 سنوات، وخلال سفره من مصر للسعودية وخلال تواجده بالطائرة كان هناك الكثير من الأطفال الرضع الذين يجهشون بالبكاء، فيما عجزت الأمهات والمضيفات عن فهم السبب وراء هذا البكاء المستمر للأطفال.
وعقب ذلك قام "يوسف" بالبحث في متجر أبل عن أي تطبيقات خاصة ببكاء الأطفال، حيث قال:" عثرت على تطبيق واحد بسعر 5 دولارات، وهو ما جعلني أفكر في تطوير تطبيق مجاني لكافة الناس"، مشيرا إلى أن التطبيق يعتبر مفيدا للغاية للآباء أيضا لأنه يساعدهم على التواصل مع أطفالهم بشكل أفضل.
وأوضح "يوسف" أن معرفته بأساسيات البرمجة ساعدته على تطوير التطبيق، حيث بدأ فى تطوير التطبيق منتصف 2019، واستغرق تطويره قرابة الـ 8 أشهر، مشيرا إلى أن المشكلة الرئيسية عنده كانت تجميع البيانات، موضحا أن التطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وهو ما كان يحتاج إلى أكثر من ١٠٠٠ صوت لكل مجموعة، قائلا على سبيل: "١٠٠٠ صوت طفل بيعيط عشان جعان و١٠٠٠ غيرهم عشان حاسس بالأم وهكذا".
وأضاف يوسف:"استعنا ببيانات تابعة لـ National Taiwan University Hospital Yunlin والذين كانوا قد جمعوا بيانات لفكرة مشابهة وهو ما مثل٦٠٪ من الاصوات داخل التطبيق، كما قام بإنشاء صفحة على فيس بوك طالب فيها بمتطوعين بتحميل الاصوات عليها لجمع أكبر عدد من الاصوات ومع كل مستخدم يستخدم التطبيق يتم رفع الصوت بالنتيجة التى أخرجها لقاعدة البيانات لكي تتم مراجعته".
وأوضح يوسف أن نسبة الدقة حاليا في التطبيق مع الاطفال من عمر شهر ل ٤ شهور حوالي ٨٠-٨٥٪ وتقل بزيادة عمر الطفل.

حالات سجود السهو

 حالات سجود السهو


سجود السهو له ثلاث حالات:
الزيادة/النقص/الشك.
⇦في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم.
⇦في حالة النقص⇦اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.
⇦في حالة الشك⇦ إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم.

وانتبه!!
سجدتي السهو لا تجبران ركن من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة
فقط. بمعنى لو نسيت ركن .. وجب عليك أن تأتي به أوﻻً و بعدها تسجد
سجود السهو في آخر صلاتك. ولو نسيت واجب أو سُنة اسجد للسهو.

الصلاة لها 14 ركن
و 8 واجبات
ولها سُنن.. فما هيَ؟

أركان الصلاة : وهي14
أربعة عشر ركناً :
1 القيام مع القدرة
2 وتكبيرة الإحرام
3 وقراءة الفاتحة
4 والركوع
5 والإعتدال بعد الركوع
6 والسجود على الأعضاء السبعة
7 والرفع منه
8 والجلسة بين السجدتين
9 والطمأنينة في جميع الأفعال
10 والترتيب بين الأركان
11- والتشهد الأخير
12- والجلوس له
13- والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
14- والتسليمتان

واجبات الصلاة : وهي 8 ثمانية :
1 جميع التكبيرات غير تكبيرة اﻹحرام
2 وقول : سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد 3 وقول :
ربنا ولك الحمد للكل 4 وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع 5 وقول :
سبحان ربي الأعلى في السجود 6 وقول : ربي أغفر لي ،
بين السجدتين 7 والتشهد الأول 8 والجلوس له

السُنة:
مثل قراءة السورة التي بعد الفاتحة / قولك(( 3مرات))
سبحان ربي الأعلى ..إلخ.

أمثلة
1) لو كنت أُصلى ونسيت الركوع فى الركعة الأولى
أو أي ركعة أو نسيت سجدة مثلًا ..ماذا أفعل؟
- الركوع أو السجود: ركن من أركان الصلاة..
فعند السهو أو النسيان أعوض هذا الركن أو السجدة..
بمعنى سأعتبر الركعة التي نسيت فيها الركوع ملغية وأبدأ التي بعدها
وأعتبرها الركعة الأولى ، وأكمل صلاتي وعند اﻹنتهاء أقول التشهد الأخير
وقبل التسليم اسجد سجدتي السهو ثم أُسلم.

2) لو كنت أُصلي ونسيت قراءة سورة بعد الفاتحة .. ماذا أفعل؟
- السورة التي بعد الفاتحة سُنة وليست ركن وفيها خلاف
هل لها سجود سهو أم لا ..والراجح ليس لها.

3) لو كنت أُصلي و زدت ركعة، بمعنى مثلًا صليت المغرب 4 ركعات.
- بعد قول التشهد الأخير وبعد تسليمي من الصلاة أسجد سجدتي السهو
وأُسلم مرة أخرى من الصلاة.

4)مثلاً لو صليت المغرب وﻻ أتذكر هل صليته ركعتين أو 3 ركعات .
.ماذا أفعل؟

-لو لم يترجح لك شيء
نأخذ بالاحتمال الأقل وهو أنك صليتها ركعتين وليست ثلاث ثم تأتي بالركعة
الثالثة + سجدتي السهو قبل التسليم.

5) لو كنت أُصلي ونسيت الركوع وتذكرت أنني نسيت
فهل أسجد للسهو ام ماذا أفعل؟
- لا تسجد للسهو لأن الركعة بهذا باطلة أُلغيت ..وليست محسوبة ، إذن أضع
في إعتباري كأنني لم أصليها وأعيد الركعة مرة ثانية وأسير بترتيبي
في الصلاة وأجبر بسجدتين للسهو في آخر الصلاة.

وماذا أقول في سجدتي السهو؟
- سبحان ربي الأعلى 3 مرات مثل السجود العادى.

إذن الذي ينسى ركوع أو سجود أو أى ركن أو قراءة الفاتحة
وفى الآخر يسجد للسهو صلاته غير صحيحة ما لم يأتي به.
والذي يتعمد زيادة ركن صلاته باطلة.
الفاتحة ركن في الصلاة ..
بمعنى لو قرأتها خطأ صلاتك غير صحيحة.
اﻹطمئنان ركن في الصلاة ..
بمعنى لو صليت بسرعة صلاتك غير صحيحة!!.

رفع الأيدي بالتكبير له أربعة مواضع فقط:
1) أثناء تكبيرة الإحرام.
2) وعند اﻹنحناء للركوع.
3) وعند الرفع من الركوع
(أثناء قولك سمع الله لمن حمده).
4) بعد التشهد الأوسط..
(يعنى أثناء قيامك للركعة الثالثة).
وغير هذه المواضع لا ترفع يديك.

ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ؟

ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ
( ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍً ، ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺻﻼﺗﻪ ، ﻷﻥ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺇﻻ ﺑﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ، ﻓﻠﻮ ﻓﺮضنا ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎً ﻭﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ،
ﺛﻢ ﺷﺮﻉﻓﻲ اﻹﺳﺘﻔﺘﺎﺡ ، ﻭﻗﺮﺃ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ :
ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺃﺻﻼ ، ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ )

أسلم الأمر كله لله

 أسلم الأمر كله لله


من أقوال د. عبد الله بلقاسم
{إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ}
نحن نتوكل ليس لأننا عاجزون فحسب
. بل ولأننا لا نعرف ما الذي يصلح لنا وكيف يتحقق. أسلم الأمر كله لله.

1.5 مليار شخص فى العالم يعانون من خطر نقص الزنك


دراسة روسية: 1.5 مليار شخص فى العالم يعانون من خطر نقص الزنك

الزنك من المعادن الهامة التي يمكن أن يكون له تأثيرات وقائية ضد فيروس كورونا من خلال تعزيز المناعة المضادة للفيروسات
وكبح الالتهاب، الضوء على أهمية الزنك لتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى، ووفقا لدراسة جديدة لجامعة Sechenov
في موسكو بروسيا أكد الباحثون أنه يُلاحظ خطر نقص الزنك لدى أكثر من 1.5 مليار شخص في العالم.
ووفقا لتقرير لموقع medicalnewstoday فوظيفة الجهاز المناعي تدعم التغذية الجيدة الجهاز المناعي لمحاربة مسببات
الأمراض وتساعد على تجنب الالتهاب المزمن بعد الإصابة، ويعرف الكثير من الناس أن فيتامين سي له تأثيرات كبيرة على
جهاز المناعة يرتبط نقص الفيتامينات بخطر الإصابة بالعدوى ، مثل الالتهاب الرئوي.
خلال جائحة COVID-19 ، ازداد الاهتمام بالمكملات الغذائية لدعم وظيفة جهاز المناعة على الرغم من عدم وجود طعام محدد
أو مكمل غذائي يمكن أن يمنع الشخص من الإصابة بـكورونا، يمكن أن تساعد بعض العناصر الغذائية في دعم وظيفة الجهاز المناعي.
وركزت الدراسة الروسية على فوائد الزنك ضد فيروس كورونا، وأشارت النتائج إلى أن الزنك يمكن أن يكون له تأثيرات
وقائية ضد فيروس كورونا من خلال دعم المناعة المضادة للفيروسات وتقليل الالتهاب.
والزنك معدن أساسي مع مجموعة واسعة من الأدوار في جسم الإنسان، بما في ذلك دعم وظيفة أكثر من 300 إنزيم
يحتاج الجسم إلى الزنك لإجراء عملية التمثيل الغذائي الطبيعي وضمان الوظيفة المناسبة للجهاز التناسلي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.
وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك المنتجات الحيوانية ، مثل اللحوم والمحار والدجاج وحبوب الإفطار المدعمة. ومع ذلك ،
تحتوي الفاصوليا والمكسرات والبذور أيضًا على الزنك.
يوضح المؤلف الرئيسي للمراجعة البروفيسور أناتولي سكالني ، الذي يرأس مختبر علم التغذية الجزيئية في جامعة سيشينوف:
"وفقًا للتقديرات الحالية ، يُلاحظ خطر نقص الزنك لدى أكثر من 1.5 مليار شخص في العالم، وبالنظر إلى الدور
الحاسم للزنك في تنظيم المناعة ، يمكن للمرء أن يقترح أن قصوره يمكن اعتباره عامل خطر للأمراض المعدي.
ويدعم الزنك إنتاج ونضج خلايا الدم البيضاء ، والتي تعد من العناصر الرئيسية في الجهاز المناعي هناك أنواع متعددة
من خلايا الدم البيضاء ، بعضها يصنع أجسامًا مضادة ، ويقبض على مسببات الأمراض ويدمرها ،
ويعيد جهاز المناعة إلى طبيعته بعد الإصابة.
كما تساعد المستويات المرتفعة من الزنك في الخلايا على منع تكاثر الفيروسات الأنفية وتحفيز
إنتاج الإنترفيرون ألفا لمحاربة العدوى الفيروسية.
 

فضائل عمر رضي الله عنه 15


فضائل عمر رضي الله عنه 15


عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب،
فقلت: لمن هذا القصر? فقالوا: لشاب من قريش، فظننت أني هو، قلت: ومن هو?
قالوا: عمر بن الخطاب، فلولا ما علمت من غيرتك لدخلته).
حديث صحيح أخرجه الإمام أحمد وغيره.
 

كأنك تراه - ( الحلقة - 021 )


 

ترانيم نبيل جلهوم(565)


 

كيف يواصل الأرامل حياتهم بنجاح؟1


كيف يواصل الأرامل حياتهم بنجاح؟1

يمثل الترمل \"أزمة\" نفسية وإجتماعية لمن يمر بها.
فكيف تمر بسلام، كي يواصل الأرامل، نساءً ورجالاً، حياتهم بنجاح؟.

مات الزوج/ أو الزوجة، فالتف الجميع حولها/ حوله معزياً ومواسياً. لكن ما إن انتهت أيام العزاء والمواساة حتى لفتهما الوحدة، وباتا يجتران ذكرياتهما، ويعانيان ـ وحدهماـ مأساة الفقد، والقلق علي المستقبل. وحدوث الترمل في مرحلة الشيخوخة مأساة قاسية، فوفاة أحد الزوجين يعد بالنسبة لمسن كارثة مؤلمة، وحدثًا حزينًا، ومشكلة عويصة، فهو يحدث في الوقت الذي يكون فيه الإنسان في أمس الحاجة إلى الرفيق والأليف والمعين. وبشكل عام فإن الرجال أكثر تأثرًا وحزنًا، ولهذا فهم يلحقون بزوجاتهم المتوفيات بشكل أسرع من النساء.
بيد أن \"أزمة\" الترمل هي أشد وطئاً وعبئاً علي الأرملة، مقارنة بنظيرها الأرمل. ولأن الزوج عادة ما يموت أولا، فتضطلع الزوجة/ الأرملة بدوره، مما يجعل/ يضفي علي الترمل صفة \"الأنثوية\" علي وجه العموم. فهي بعد فقد عائلها تواجه ـ منفردة في غالب الأحيان ـ مسئولياتها والكفاح من اجل إعالة أولادها، فضلا عن معاناتها من نظرة بعض المجتمعات لها كونها بلا زوج. فنراهم فيحسبون عليها حركاتها وسكناتها، بل وأنفاسها.
يري البعض أن حياة المرأة سلسلة من \"الإنتظارات\". إذ هي تنتظر الحب، فالزواج، فالحمل، فالولادة فالأولاد، فنموهم، فزواجهم.. وهلم جرا. لذا فهي ـ وبخاصة في مجتماعاتنا العربية ـ تعلق كثيراً من الآمال علي الزواج، وتشعر بأنه ـ إجتماعياًـ هو كل حياتها. بل و\"تنتظر\" من الزوج/ العائل والسند \"أسباب\" تلك الحياة ومبرر من \"مبررات وجودها\". وبالمقابل فإن المجتمع العربي مازال ينظر للأرملة نظرة تعاطف وتراحم باعتبارها ذات ظروف خاصة، تحتاج لمن يساندها، ويدعم رعايتها وكفالتها هي وأبنائها.
ومن ثم فإنفضاض مؤسسة الزواج ـ ترملاًـ قد يولد لديها معاناة تنطوي علي معاني نفسية وعاطفية وإجتماعية وإقتصادية أعمق مما قد يتولد عند الزوج الأرمل. فالأرمل وبخاصة المسن قد يواجه مشاكل أخرى تختلف عما تواجهه الأرملة، إذ يجد صعوبة فيما لم يعتد عليه مثل إدارة الشؤون المنزلية وغيرها، وهذا ما قد يدفع به إلى الزواج مرة أخرى. أما هي فقد يحدث لها مرحلة من \"عدم الاتزان\"، والانعزالية.. فإما أن تتماسك، لتقوم بتحمل مسئولياتها، والنهوض بإعباء إعالة أولادها لإمتلاكها قوة الإرادة والعزم والمثابرة، والمقدرة علي تحمل وتجاوز الصدمات، فتقوم بدور الأم والأب معاً. وإما أن تنهار.. استسلاماً للعديد من الآلام. وإما أن تنهار استسلاما للعديد من الآلام.


آلام متعددة
تتألم الأرملة من إفتقاد أجوبة علي أسئلة صغارها: \"لماذ تأخر أبي؟، طيب دعيني أكلمه في التليفون؟، هل هو حزين منا ياأمي؟، لماذا قتل؟، أخبريه أن يعود فلقد أوحشنا كثيرا غيابه؟، هل سيكون معنا في العيد؟، أين ذهبت سيارته؟، لقد نسي أبي \"جواله\"، وساعته في الدولاب، لكن لماذا ذهبتم بملابسه؟، لماذا يأتي أبو أصحابي ليأخذهم من الحضانة/ المدرسة، وأنا لا؟ الخ\".
ونراها تتألم حينما ترى نظرات الشفقة في أعين بعض من حضروا لعزائها، وهي تتمنى ان يعامل أطفالها معاملة عادية، حتي لا يتولد لديهم \"شعور بالنقص\"، وتتألم عندما تتسلم شهادة وفاة زوجها الأثير، وتتألم في إنهاء إجراءات الميراث والمعاش والوصاية و\"المشكلات المالية\", وتتألم من طمع بعض الأقارب في الميراث, وتتألم من تصرفات بعض أهل زوجها, وتتألم لتعرضها للمجتمع بلا غطاء من زوج، وتتألم لابتعاد جاراتها وصديقاتها عنها وخوفهن على أزواجهن منها، وتتألم من خشية أن يتكلم عنها الناس بسوء, وتتألم كل يوم مع أي شيء يذكرها بزوجها, في حين أن كل شيء حولها، وداخلها يذكرها به.
وهي تتعرض لصراع شديد، وبخاصة إذا كانت في مقتبل العمر، فتعاني صراعا بين شعورها بعدم الاستقرار النفسي والأسري والعاطفي، و\"الحاجة\" إلى الزواج لسد ذلك الفراغ المتعدد الجوانب، وبين الخوف على الأبناء ومستقبلهم. وهي تواجه مشكلات ضاغطة إجتماعياً (لعل ما قد يخفف منها إذا كان الأبوان أحدهما، أو كلاهما حيين) تعتبر معاودة الزواج نكرانًا أو أو جحودًا منها للزوج الراحل. ولو أرادت أن تتزوج ولديها أبناء تبدأ مشاكل الحضانة، وأحيانًا يطلب أهل زوجها الراحل منها الزواج من أحد أفراد العائلة، وذلك من أجل الأولاد، و\"كرامة العائلة\".
وقد يتغلب حب الأبناء والخوف عليهم فتكرس بقية حياتها لهم. بيد ان أن صعوبات الحياة ومتطلباتها الحاضرة، وتمثل أعباء الاب والام في نفس الوقت دور ـ لا شك ـ صعب. لذا قد تتطور تلك الصراعات إلى قلق وإحباط، وإنعزال واكتئاب، مما ينعكس على أبنائها، والمحيطين بها باعتبارهم سبب يحول دون سعادتها.
وهي تخشى ـ بعد سنوات سعت فيها للم شمل اسرتها ورعاية مصالحها ـ ذلك الوقت الذي يمضي فيه أبناؤها مع زوجاتهم ويتركونها وحيدة, أو يدعونها للعيش معهم ولكنها تكره أن تكون ضيفا ثقيلا على أسرة حتى ولو كانت أسرة أحد أبنائها.
وبسبب كل ذلك وغيره نجد أن كثيرا من الأرامل (بعض الدراسات تشير إلي نسبة 35%) يتعرض للعديد من الأمرض والحوادث. أو نراها قد تعايشت بصورة أو بأخري، مع واقعها وحياتها الجديدة، وبخاصة عندما تري أنها ليست وحيدة فحولها من العراقيات فقط نحو مليون ونصف أرملة، فضلا عن أرامل الشهداء من الفلسطينين الذين يتساقطون يومياً جراء عمليات القتل والإغتيال الصهيوني، إضافة إلي الأرامل من الصومال ودارفور الخ.

 

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020

من عجائب الصدقة (09)


من عجائب الصدقة (09)


ب- الأحاديث
39- عن عبد الله بن فروخ أنه سمع عائشة رضي الله عنها تقولُ:
إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنه خُلقَ كلُّ إنسان من بني آدم
على ستين وثلاثمائة مَفْصل، فمن كبَّر الله وحمده الله وهلَّلَ الله وسبَّح الله
واستغفر الله، وعزل حَجَرًا عن طريق الناس أو شوكةً أو عظمًا عن طريق
الناس، وأَمَرَ بمعروفِ أو نَهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة
السلامي، فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار».

40- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«نعم الصَّدقةُ اللِّقْحَةُ الصَّفيُّ منْحَةً والشاةُ الصَّفيُّ منحةً، تغدُو بإناءٍ
وتروح بآخَرَ».

41- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه نهى فَذَكَرَ خصالاً وقال: «مَنْ مَنَحَ مِنحْةً غَدَتْ بصدقةٍ وراحتْ بصدقةَ
صُبوحَها وغبوقَها».

42- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما يقول: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: «أربعونَ خصلةً أعلاهنَّ منيحَة العنز، ما من عامل
يعمَلُ بخصلة منها رجاءً ثوابها وتصديقَ موعودها، إلا أدخلهُ الله
بها الجنةَ».

43- عن أبي هريرة يبلغُ به «ألا رَجُلٌ يمنحُ أهل بيت ناقَةَ
تغدو بعُس وتروحُ بعُسٍّ إن أجْرَهَا لعظيمٌّ».

44- عن عبيد الله بن عبد الله أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: «كانَ رجلٌ يداين الناس، فإذا رأى معسرًا قال:
لفتيانه: تجاوزوا عنْه لعلَّ الله أن يتجاوزَ عنا فتجاوزَ الله عنْهُ».

45- عن عبد الله بن أبي قتادة أن أبا قتادة طلب غريمًا له فتوارى عنه
ثم وجدَهُ فقال: إنِّي معسر قال: آلله؟ قال: آلله قال: فإني سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ سره أن يُنجيه الله من كَربِ يوم القيامة،
فلينفِّسْ عن معسر أو يضع عنه».

46- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
«من يسرَ على معسر يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة».

47- عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«من أنظر معسرًا كان له بكل يوم صدقَةٌ. ومن أنظره بعد حِلِّهِ كان له مْثلُهُ
في كلِّ يوم صدقةٌ».

 

قصة وعبرة

 

قصة وعبرة



كان يزور امه في دار العجزة كل فترة ،وفي احدى المرات جاءته مكالمة من دار العجزة

تخبره بأن أمه تحتضر فذهب الابن مُستعجلاً ليرى أمه قبل أن تغادر الحياة فسألها

ماذا تريديني أن افعل لك يا أماه قالت الام : أتمنى منك ان تضع مراوح في بيت العجزة

لانه لا يوجد لديهم مراوح وان تضع ثلاجات للطعام الجيد فكم نمت من غير اكل .

فرد الابن باندهاش الآن تطلبين هذه الأشياء وانتي تحتضرين !

لماذا لم تشتكي من قبل! ردت الام بحزن .. لقد تأقلمت مع الحر

والجوع ولكنني اخشى عليك أنت ان لا تتأقلم عليهما عندما يأتي بك ابناؤك الى هنا في الكبر.


ترانيم نبيل جلهوم(564)



فضائل عمر رضي الله عنه 14

 فضائل عمر رضي الله عنه 14


عن سالم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(رأيت في المنام أني أنزع بدلو بكرة على قليب،
فجاء أبو بكر فنزع دلواً أو دلوين وفي نزعه ضعف والله يغفر له،
ثم أخذ عمر فاستحالت بيده غرباً فلم أر عبقرياً في الناس يفري فريه، حتى ضرب الناس بعطن).
حديث صحيح أخرجه البخاري وغيره.

الغرب بفتح الغين المعجمة وسكون الراء: الدلو الكبير.
والعبقري بفتح العين المهملة وسكون الموحدة وفتح القاف وكسر الراء: الرجل الشديد.
ويفري بسكون الفاء: ينزع.

جفاف كعب القدم



جفاف كعب القدم قد يكون بسبب
قلة الترطيب أو مرض السكر


يعاني الكثيرون والنساء بشكل خاص من مشكلة جفاف كعب القدمين،
والذى قد يظهر ويؤثر على المظهر عند ارتداء "الصندل" في الصيف، في هذا التقرير قدم أطباء الجلدية
نصائح حول كيفية التخلص من جفاف كعب القدم والأشياء التي تسبب هذا الجفاف، بحسب موقع "كلايفند كلينيك" الأمريكي.
لماذا يجف كعب القدمين؟
وقال طبيب الأمراض الجلدية بكلايفند كلينيك ويات جيه. أندراسيك أن "الجلد الجاف مشكلة شائعة
ويمكن أن يحدث بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء وغالبًا ما يكون مزيجًا من عدة عوامل مختلفة."
ووفقًا للدكتور أندراسيك ، فإن هذه العوامل تشمل:
-العمر - مع تقدمنا في العمر، يتغير جلدنا ويساهم تراكم أضرار أشعة الشمس وانخفاض إنتاج الزيت
وتقليل تجديد الخلايا في جفاف البشرة.
- جفاف المناخ - "إن التعرض لبيئات قاسية ، مثل المناخ الجاف والاحتكاك المتكرر من الاحتكاك،
يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد."
-الافتقار إلى الترطيب - "لا يقوم الناس دائمًا بترطيب كعوبهم- حتى لو قاموا بترطيب باقي الجسم."
وقال الدكتور أندراسيك أيضًا أن الجلد الجاف يمكن أن يكون في بعض الأحيان علامة على حالة كامنة أكثر خطورة.
وأضاف: "يمكن أن تكون البشرة الجافة والقشارية علامة على التهاب الجلد التأتبي، أو الأكزيما،
عدوى فطرية أو نقص غذائي ، من بين أمور أخرى".
وتابع قائلاً: "في بعض الحالات ، يمكن أن يعني الجلد الجاف والمتشقق على الكعب مرض السكري
إذا كنت تتعامل مع مرض كامن، فمن الأفضل طلب العلاج من مقدم الرعاية الصحية
بدلاً من محاولة التخلص من الجلد الجاف بنفسك."
ما هي أفضل طريقة للعناية بالكعب الجاف باستمرار؟
إذا كان وضعك ناتجًا عن نقص رعاية الكعب بدلاً من حالة طبية كامنة، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها
-رطب قدميك مرتين يوميًا على الأقل باستخدام المستحضر أو الكريم أو المرهم المرطب
و من الأفضل الترطيب مباشرة بعد الاستحمام ابحث عن مكونات مثل السيراميد وهي جزيئات تساعد
على حبس الماء في الجلد واستعادة حاجزها الطبيعي.
-تجنب نقع قدميك لأنه يمكن أن يضعف حاجز الجلد ويسمح بفقدان الرطوبة الزائد.
-تجنب غسل قدميك بالماء الساخن والتزم بالماء الفاتر بدلًا من ذلك.
-عند غسل قدميك ، استخدمي صابونًا لطيفًا بدون عطر.
-في الليل ، ارتدي جوارب قطنية 100٪ للاحتفاظ بالرطوبة في قدميك ارتداء الجوارب يحمي قدميك حيث
تضيف الجوارب طبقة إضافية بين بشرتك والبيئة ويمكن أن تحد من تلف الطبقة الخارجية من الجلد
وعندما يتعلق الأمر بالجوارب ، فإن 100٪ قطن هو أفضل مادة لتجنب التهيج.

 

كلمات موجعة


كلمات موجعة


من أقوال د. عبد الله بلقاسم
هل سمعت كلمة موجعة! هذا نبي كريم قال له أهله وأقرب الناس له
في غمرات أحزانه وحلفوا أيضا {إِنَّكَ لَفِي ضَلالِكَ الْقَدِيمِ}
ومع ذلك لم يرد عليهم.

من فضائل صلاة العصر


من فضائل صلاة العصر:
أنها صلاة مشهودة تشهدها ملائكة الليل وملائكة النهار،

قال عليه الصلاة والسلام

( يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلَائِكَةٌ باللَّيْلِ ومَلَائِكَةٌ بالنَّهَارِ، ويَجْتَمِعُونَ في صَلَاةِ الفَجْرِ
وصَلَاةِ العَصْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ، فَيَسْأَلُهُمْ وهو أعْلَمُ بهِمْ: كيفَ تَرَكْتُمْ
عِبَادِي؟ فيَقولونَ: تَرَكْنَاهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ، وأَتَيْنَاهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ ).
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري |
المصدر : صحيح البخاري

الشرح
يُبَيِّن لنا رَسولُ اللهِ صلَّى الله علَيه وسلَّم أنَّ المَلائِكةَ تَتَناوَب على حِراسةِ
البَشرِ فطائِفة تَحرُسهم لَيلًا، وطائِفة أُخرى تَحرُسهم نهارًا، ويَجتمِعون في
صَلاةِ الفَجرِ، أي: تَجتمِع ملائكةُ النَّهارِ بملائِكةِ اللَّيلِ في صَلاةِ الفَجرِ؛ حيثُ
يَنزِل ملائكةُ النَّهارِ عِندَ أوَّلِ الصَّلاةِ، ولا زال ملائكةُ اللَّيل مَوجودينَ فيَلتَقون
بِهم. وصَلاة العَصرِ، أي: ويَجتمِع مَلائكةُ اللَّيلِ بمَلائكةِ النَّهارِ في صَلاةِ
العَصرِ. ثُمَّ يَعرُج الَّذينَ باتوا فيكُم، أي: ثُمَّ يَصعَد مَلائِكةُ اللَّيلِ بعد صَلاةِ الفَجرِ
فيَسأَلهم الرَّبُّ عزَّ وجلَّ وهو أعلَم بهِم: كَيفَ تَركْتُم عِبادي؟ أي: يَسأَلُهم كَيفَ
تَركتُم عِبادي، وهو في غِنًى عَن سُؤالِهم هذا؛ لأنَّه عَليم بِهم، وإنَّما يَسأَلُهم
عَن ذلِك في المَلأ الأعْلى؛ تَنويهًا بِشأنِ بَني آدَمَ وبَيانًا لِفَضلِهم، ولِيُباهي بهِم
المَلائكةَ فيَقولون تَركْناهم وهُم يُصلُّون صَلاةَ الصُّبحِ وأَتَيْناهم وهُم يُصلُّون
صَلاةَ العَصرِ، فَهم في صَلاةٍ دائِمةٍ. وكذَلِك يَسألُ عزَّ وجلَّ مَلائكةَ النَّهارِ،
فيُجيبون بِمِثل ما أجابَ به مَلائكةُ اللَّيلِ.

في الحديثِ: أنَّ الصَّلاةَ أعلى العِباداتِ؛ لأنَّه عليها وَقَعَ السُّؤالُ والجوابُ.

وفيه: التَّنبيهُ على أنَّ الفَجرَ والعَصرَ مِن أعظَمِ الصَّلواتِ.

وفيه: الدَّلالةُ على أنَّ اللهَ تعالى يَتكلَّم مَعَ مَلائِكتِه

من عجائب الصدقة (10)

 من عجائب الصدقة (10)


ج- من كلام العلماء عن الصدقة

قال الأصمعي: حدثنا هشام بن سعد صاحب المحمل: عن أبيه قال:
قال حكيم بن حزام: (ما أصبحتُ وليس ببابي صاحبُ حاجة،
إلا علمت أنها من المصائب التي أسأل الله الأجر عليها).

عن الحسن قال: رأى الأحنف في يَد رجل درهما فقال: لمن هذا؟ قال: لي
قَال: ليسَ هو لك حتى تخرجه في أجر أو اكتساب شكر وتمثل: أنت للمال
إذا أمسكته وإذا أنفقته فالمال لك .

قال الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله تعالى عن الصدقة والتصدق:
(فلا يقتصرُ على المال وما يقوَّمُ بالمال بل يشمل كل عملٍ صالح؛ من طيب
الكلمة وبشاشة الوجه وإعانة الرجل على دابته ومعاونته على حمل متاعه
عليها، وإنظار المعسر صدقة والتخفيف عنه، بل قد تكون العبادة لله تعالى
صدقة يتصدق بها العبدُ على أخيه المسلم كالذي جاء والناسُ قد صلوا العصر
فقال صلى الله عليه وسلم: «من يتصدق على هذا فيصلِّي معه؟» أي:
من يعيدُ الصلاة معه فتصدَّق عليه أبو بكر رضي الله عنه،
فمن أحكامها الآتي:

1- أن تكون طيبةً ومن كسب طيبٍ، ولعل أوَّل أثرِ من آثار هذا النوع أنه
يعوِّد الإنسان كسبَ الحلال وأكله. ومن البديهي أن الإنسان لا يقرِّب إلى الله
شيئًا يبتغي مرضاته إلا إذا كان هذا الشيء طيبًا عند الله تعالى وإلا لكان
بتقديمه غير الطيب جالبًا على نفسه سخط الله تعالى والله غنيٌّ عن ذلك
وعن غيره.

2- أن تكون الصدقة عن ظهر غنى؛ لأنه لا ينبغي للإنسان أن يتصدق بما
تطلَّعُ إليه نفسه ويحتاجُه حتى لا يوقع الملامة في نفسه، والغنى قسمان:

أ- غنى مادِّيٌ: بأن يكون مستغنيًا بفضل ماله عما تصَدق به هو ومن يعول
ولوازم حياته، وهذا القدر لعوام الناس وقد يشاركهم فيه الحيوانات، لأن
الحيوان لا يمنع طعامه إذا شبع أما في حالة الجوع فإنه يدفع من شاركه
طعامه حتى الحيوانات الأليفة من بهيمة الأنعام.

ب- غنى معنوى: وهو غنى النَّفس ولو كان طاويًا، وهذا النوع لخواص
الناس. كما امتدح الله تعالى الأنصار بالإيثار على النفس.

وبما أن هذا القسم لا إلزام فيه ولا حدَّ وإنما هو متروك لقوة صلة العبد بالله
تعالى ورجائه لفضل الله فإن أفضل أنواعه ما كان أقرب إلى النفس وأحبَّها
إليها. كما جاءَ في أفضل الصدقة عند الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم:
«أنفسُها عندَ أهلها» وقد جاء عن عمر رضي الله عنه أنه أهدى جملاً
في أنفه حلقة فضةٍ من أكرم أنواع الإبل كان قد أعطي فيه ثمانين بعيرًا.
ولما سئل عن ذلك وقيل له: كان يكفيك غيره قال: أردتُّ إغاظة المشركين.
وفي هذه الحالة تكون الصدقة أعلى منزلة وأعظم قدرًا وأبلغ أثرًا في النفس،
وأقوى دلالة على صدقه مع الله تعالى. يعتبر فضل الصدقة بالكيفية والصورة
التي تقع بها من سماحة النفس ورغبة الإحسان لا بالكثرة والمظهر. وقد
يدرك العبدُ بالنية الصَّالحة ما يحصُل للمتصدق بالمال الكثير، كما جاء
في حديث أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم
يقول: «ثلاثٌ أقسم عليهنَّ...» إلى أن قال: «وأحدِّثكم حديثًا فاحفظوهُ. قال:
إنما الدنيا لأربع نَفَر: عبد رزقه الله مالاً وعلمًا فهو يتقي فيه ربَّه، ويصل فيه
رحمه، ويعلم أنَّ لله فيه حقًا، فهذا بأفضل المنازل. وعبد رزقه الله علمًا ولم
يرزقه مالاً فهو صادق النية، يقول: لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان فهو
بنيته، فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالاً ولم يرزقه علمًا فهو يخبط في
ماله بغير علم ولا يتَّقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقًا فهو
بأخبث المنازل، وعبد لم يعطه الله مالاً ولا علمًا فهو يقول: لو أنَّ لي مالا
لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيَّته، فوزرهما سواء» فقد أدرك صاحب النية
الحسنة من الفضل والمنزلة مثل ما أدركَهُ صاحب المال الذي يعرف
حق الله تعالى فيه ويصلُ به رحمه.

وأما مصارف الصدقة: فلَيْسَ لمصرفها من حدود ولا تعين؛ فيجوز صرفها
في مصارف الزكاة؛ لأنها تطوُّع وحيث وضعتها صادفت محلاً. وتزيد
مصارفها عن مصارف الزكاة فتشمل جميع أنواع أبواب الخير التي لم تذكرْ
في مصارف الزكاة؛ من صلة الرحم والتَّوسعة على الأيتام والأرامل
والمعوزين وبناء المساجد والمدارس والمستشفيات والقناطر والصَّدقات
الجارية من سقي الماء وتوريث مصحف وغرس نخل وبناء مسكنٍ
لمنقطعين وما لا يمكن حصرهُ من هذا القبيل.

وأما آثارها: فإن أثَرها يشملُ الغني والفقير فتكون متجددة الأثر في نفوس
الأغنياء بالطهر والتزكية قال تعالى:

{ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا }
[التوبة: 103].

هذا النص القرآني الشامل للفرض والنفل – وهو في الفرض أسبق للتكليف
بالأخذ – يشير إلى ألأثر العظيم النفسي والماليِّ، ففي النفس تطهيرُها من
الجانبين؛ جانب الغني المنفق عَنْ أدران الشحِّ ورذيلة البُخل ووصمة القسوة
وانعدام العاطفة والكتاب البَذْل والكرم واللين والعطف على المحتاجين
والتعاطُف مع المجتمع بجميع طبقاته. وجانب الأخذ من غريزة الحق ونار
الحسد وما يترتب على ذلك، وتزكية المال بالنماء والزيادة، فهي عامل
مشترك تطهر النفس والمال من كل رذيلة، وتزكي النفس والمال
بكل فضيلة).

للمرة الأولى في مصر..

 للمرة الأولى في مصر..



سامسونج الكترونيكس مصر تطلق تلفزيون The Frame الجديد المزود بتكنولوجيا QLED

التلفزيون يقدم خاصية الوضع الفني لاختيار لوحة فنية تظهر في حالة الإغلاق
المهندس قاسم حسن: " نثق في قدرة المنتج المصري التنافسية ونسعى لجعل مصر مركزًا إقليميًا لتصنيع وتصدير أحدث منتجات سامسونج للمنطقة"
المهندس قاسم حسن: "مصنع سامسونج في بني سويف هو نموذج ناجح وفريد للصناعة المحلية، بكونه أحد أكبر مصانع الشركة على مستوى العالم"
أعلنت شركة سامسونج الكترونيكس مصر عن إطلاقها تلفزيون The Frame الجديد لأول مرة في مصر في حدث أقامته الشركة عبر الإنترنت، بحضور العديد من المسؤولين والخبراء في التقنيات. يتميز تلفزيون سامسونج الذكي الجديد، تحت عنوان "تلفزيون أثناء تشغيله، ولوحة فنية عند إطفاءه" بخاصية الوضع الفني، والتي تتيح للمستخدمين اختيار لوحة فنية أو صوره شخصية تظهر على شاشة التلفزيون عندما يكون مغلقا، بدلاً من شاشة سوداء. يقدم التلفزيون كذلك تكنولوجيا QLED المبتكرة، والتي توفر حجم لوني بنسبة 100% لرؤية الصور بشكل طبيعي وبدقة عالية، بينما تزيد تكنولوجيا Dual LED من معدل التباين، ما يتيح رؤية الألوان الواقعية حتى من زوايا واسعة، ذلك بالإضافة إلى إمكانية تغيير الإطار الخارجي للتلفزيون من ألوان مختلفة (أبيض-أسود-بيج-بنى).
يقدم تلفزيون The Frame كذلك خاصية الصورة التكيفية، حيث يقوم بتعديل سطوع الشاشة وتباينها بصورة تلقائية حسب الإضاءة المحيطة، ذلك بالإضافة إلى وضع Multi View الذي يسمح للمستخدم مشاهدة أكثر من محتوى في الوقت ذاته،
من جانبه، أشار المهندس قاسم حسن رئيس قطاع التليفزيونات، في سامسونج الكترونيكس مصر "نحرص في سامسونج الكترونيكس مصر على المشاركة بشكل فعال في السوق المصري بكافة التقنيات والتكنولوجيا الحديثة خاصةً وأنه يعد سوق واعد في هذا المجال. كما نسعى إلى مواكبة التطورات التي يشهدها عالم الشاشات الذكية بقدرات اتصال فائقة وخصائص وخدمات في منتجاتنا متصلة ومتطورة، لتتميز بأناقة التصميم وجودة الأداء، وذلك بهدف منح المستهلكين أجهزة ذكية ومتطورة مصممة لإحداث تحولات إيجابية في حياتهم."
وأضاف المهندس قاسم حسن رئيس قطاع التليفزيونات، في سامسونج الكترونيكس مصر: "يمثل مصنع سامسونج للشاشات والتلفزيونات في بني سويف نموذج ناجح للصناعة المحلية باعتباره أحد أكبر مصانع الشركة على مستوى العالم والأول من نوعه لشركة سامسونج في الشرق الأوسط وأفريقيا والتي نثق في قدرة المنتج المصري التنافسية بين بقية المنتجات. كما نسعى من خلال مصنع بني سويف إلى جعل مصر مركزًا إقليميًا لتصنيع وتصدير أحدث منتجات سامسونج للمنطقة، وإضافة خطوط إنتاج جديدة بإمكانات وتكنولوجيا متقدمة، والتي بدورها ستساهم بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد المصري، وتغذية منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب أوروبا بالأجهزة المصنوعة في مصر. "

كانت سامسونج الكترونيكس مصر قد افتتحت مصنعها في بني سويف عام 2013 باستثمارات تصل إلى 270 مليون دولار، حيث صدر المصنع 85% من إنتاجه لـ 36 دولة حول العالم بطاقة إنتاجية تصل إلى 6 ملايين شاشة ذكية سنويًا، كما أنه يوفر العديد من فرص العمل للأفراد حيث تصل حجم العمالة به نحو 1500 عامل، ليقيم ويوفر منطقة صناعية فريدة من نوعها في محافظة بنى سويف.

وتدبروا(251)




وتدبروا(251)

 
{ الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين } [الزخرف:67]
قال الحسن البصري: استكثروا من الأصدقاء المؤمنين؛
فإن الرجل منهم يشفع في قريبه وصديقه، فإذا رأى الكفار ذلك قالوا :
{ فما لنا من شافعين ولا صديق حميم }[الشعراء:100-101]
 

رحلة إيمانية في خلق الإنسان


رحلة إيمانية في خلق الإنسان


هذا البحث حقائق مذهلة تتجلى في مراحل خلق الإنسان كما رآها العلماء
في القرن الحادي والعشرين، وكيف جاء وصفها في كتاب الله تعالى....

من أكثر الظواهر غرابة في الطبيعة ظاهرة خلق الإنسان! فخلية واحدة تنمو
وتصبح أكثر من 100 تريليون خلية، كيف تحدث هذه العملية، ومن الذي
يتحكم بهذا البرنامج الدقيق، هل هي الطبيعة، أم خالق الطبيعة عز وجل؟

أحبتي في الله! هذا البحث ليس لمجرد الاطلاع أو المعرفة، بل هو عبادة لله
تعالى، واستجابة للأمر الإلهي لنا: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ) لندرك بعد هذا
النظر قدرة الله على إعادة خلقه بعد الموت: (إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ). فالتفكر
في خلق الله هو عبادة عظمى لا تقل أهمية عن الصلاة والصوم والزكاة، لأن
هذا التفكر يهذِّب النفس ويجعل الإنسان أكثر تواضعاً أمام عظمة الخلق،
بل ويزيد المؤمن إيماناً وتسليماً لله عز وجل.

في هذه الرحلة الإيمانية، سوف ننظر إلى مراحل خلق الإنسان كما صوَّرتها
أجهزة العلماء في القرن الحادي والعشرين، ونتأمل هذه المراحل كما
صورها لنا القرآن قبل أربعة عشر قرناً.

فعندما يدرك الإنسان أصله وهو الطين، ثم النطفة التي لا تكاد تُرى، يزداد
تواضعاً ويتخلص من غروره وتكبره، يقول تعالى:

(يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ *
الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ)
[الانفطار: 6-8].

إن أغرب ما في الأمر أن الخلية الأم تبدأ بالانقسام ولكن لا تُنتج نفس
الخلايا، بل تنتج خلايا منوعة منها ما يشكل الجلد، وأخرى للعظام، وأخرى
للدماغ، وخلايا للعين وخلايا للقلب... مَن الذي يخبر هذه الخلايا بعملها
وبمهمتها وبهذا التطور؟ أليس هو الله القائل:

(وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا) [الفرقان: 2].

يتألف البحث من 52 شريحة بوربوينت تتضمن أهم الحقائق العلمية حول
مراحل تطور الجنين وكيف جاء ذكرها في كتاب الله بمنتهى الدقة والبيان.

http://www.kaheel7.com/book/embryo_creation.pps

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

الأب الراقي


 

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

ملك الجوارح


ملك الجوارح



للقلب أهمية خاصة؛ حيث أمر الله تعالى بتطهيره، والحفاظ على سلامته،

ومنزلته في الجسد منزلة عظيمة جدًّا، فهو الموجه والمخطط، وهو ملك

الجوارح ومستقر التوحيد، وباقي الجوارح تبع له، وبصلاحه تصلح

الجوارح، وبفساده تفسد.



أنواع القلوب

قال ابن القيم: القلوب ثلاثة: قلب خال من الإيمان وجميع الخير، فذلك قلب

مظلم قد استراح الشيطان من إلقاء الوساوس إليه؛ لأنه قد اتخذ بيتًا ووطنًا

وتحكم فيه بما يريد، وتمكن منه غاية التمكن.



القلب الثاني: قلب قد استنار بنور الإيمان وأوقد فيه مصباحه، لكن عليه

ظلمة الشهوات وعواصف الأهوية، فللشيطان هنالك إقبال وإدبار ومجالات

ومطامع، فالحرب دُول وسجال.



القلب الثالث: قلب محشو بالإيمان قد استنار بنور الإيمان، وانقشعت عنه

حجب الشهوات، وأقلعت عنه تلك الظلمات، فلنوره في صدره إشراق، ولذلك

الإشراق إيقاد لو دنا منه الوسواس احترق به، فهو كالسماء التي حرست

بالنجوم، فلو دنا منها الشيطان يتخطاها رجم فاحترق.



القلب السليم في القرآن الكريم:

القلب السليم الذي يلقى الله عز وجل وليس فيه شيء غير الله عز وجل، وهو

أفضل القلوب وخص بالذكر؛ لأن بسلامته تسلم الجوارح:



{ وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ * إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }

[الصافات: 83، 84]



وإن من شيعة نوح عليه السلام، ومن هو على طريقته في النبوة والرسالة،

ودعوة الخلق إلى الله، وإجابة الدعاء، إبراهيم الخليل عليه السلام:



{ إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }

من الشرك والشبه، والشهوات المانعة من تصور الحق، والعمل به، وإذا

كان قلب العبد سليمًا، سلم من كل شر، وحصل له كل خير، ومن سلامته أنه

سليم من غش الخلق وحسدهم، وغير ذلك من مساوئ الأخلاق، ولهذا نصح

الخلق في الله، وبدأ بأبيه وقومه)



وقالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ:

﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾

[الشعراء: 88، 89]



قال الشيخ محمد بن عثيمين:

(ذكر الله تَعَالَى مُبَيِّنًا أَنَّهُ لا ينفعُ الْإِنْسَانَ يومَ القيامةِ إلَّا مَن أتى اللهَ بقلبٍ

سليمٍ، فالمالُ والبنونَ لا ينفعونَ إلَّا مَن أتى اللهَ بقلبٍ سليمٍ، وفي هَذَا

الاستثناء دَليلٌ عَلَى أنَّ المدارَ عَلَى القَلْبِ، وَهُوَ أن يكونَ سَليمًا، وسلامتُهُ ...

منْ كلِّ عملٍ أو قولٍ، وللقلبِ قولٌ وعملٌ، أمَّا قولُه فإقرارُهُ، وأمَّا عَمَلُه فهو

تَحَرُّكُهُ مِن رجاءٍ، وخوفٍ، ومَحَبَّةٍ، وغيرِ ذلكَ)

 

الإحرام والأخطاء فيه

 الإحرام والأخطاء فيه

ثبت في الصحيحين وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة من ذا الحليفة ،
ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، قال ( فهن لهن ولمن أتي عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة ).

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق .{ رواه أبو داود والنسائي }.

وثبت في الصحيحين أيضاً في حديث عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ، ويهل أهل الشأم من الجحفة ، ويهل أهل نجد من قرن ) { الحديث}.

فهذه المواقيت التي وقتها رسول الله صلى الله عليه وسلم حدود شرعية توقيفية موروثة عن الشارع لا يحل لأحد
تغييرها أو التعدي فيها ، أو تجاوزها بدون إحرام لمن أراد الحج والعمرة ، فإن هذا من تعدي حدود الله وقد قال الله تعالى :
( وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (البقرة: من الآية229). ولأن النبي صلى الله عليه وسلم
قال في حديث ابن عمر رضي الله عنهما: ( يهل أهل المدينة ، ويهل أهل الشام ، ويهل أهل نجد) وهذا خبر بمعني الأمر .

و الإهلال : رفع الصوت بالتلبية ، ولا يكون إلا بعد عقد الإحرام .والإحرام من هذه المواقيت واجب على من أراد الحج
أو العمرة إذا مر بها أو حاذاه سواء أتي من طريق البر أو البحر أو الجو .

فإن كان من طريق البر نزل فيها إن مر بها أو فيما حذرها إن لم يمر بها ، وأتي بما ينبغي أن يأتي به عند الإحرام
من الاغتسال وتطييب بدنه ولبس ثياب إحرامه ، ثم يحرم قبل مغادرته .

وإن كان من طريق البحر فإن كانت الباخرة تقف عند محاذاة الميقات اغتسل وتطيب ولبس ثياب إحرامه حال وقوفها ،
ثم أحرم قبل سيرها ، وإن كانت لا تقف عند محاذاة الميقات اغتسل وتطيب ولبس ثياب إحرامه قبل أن تحاذيه ثم يحرم إذا حاذى .

وإن كان من طريق الجو اغتسل عند ركوب الطائرة وتطيب ولبس ثوب إحرامه قبل محاذاة الميقات ،
ثم أحرم قبيل محاذاته ، ولا ينتظر حتى يحاذيه ؛ لأن الطائرة تمر به سريعة فلا تعطي فرصة ، وإن أحرم قبله احتياطا فلا بأس لأنه لا يضره .

والخطأ الذي يرتكبه بعض الناس أنهم يمرون من فوق الميقات في الطائرة أو من فوق محاذاته ثم يؤخرون
الإحرام حتى ينزلوا في مطار جدة وهذا مخالف لأمر النبي صلى الله عليه وسلم وتعدِّ لحدود الله تعالى .

وفي صحيح البخاري عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال : لما فُتح هذان المصران ـ يعني البصرة
والكوفة ـ أتوا عمر رضي الله عنه فقالوا : ( يا أمير المؤمنين ، إن النبي صلى الله عليه وسلم حد لأهل نجد
قرناً وإنه جورٌ عن طريقنا ، وإن أردنا أن نأتي قرناً شق علينا قال : فانظروا على حذوها من طريقكم )
فجعل أمير المؤمنين أحد الخلفاء الراشدين ميقات من لم يمر بالميقات إذا حاذاه ، ومن حاذاه جواً فهو كمن حاذاه براً لا فرق .

فإذا وقع الإنسان في هذا الخطأ فنزل جدة قبل أن يحرم فعليه أن يرجع إلى الميقات الذي حاذاه
في الطائرة فيحرم منه ، فإن لم يفعل وأحرم من جدة فعليه عند أكثر العلماء فدية يذبحها في مكة ويفرقها
كلها على الفقراء فيها ، ولا يأكل منها ولا يهدي منها لغني لأنها بمنزلة الكفارة .

ترانيم نبيل جلهوم(563)


 

فضائل عمر رضي الله عنه 13

 فضائل عمر رضي الله عنه 13


عن سَمُرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(رأيت كأن دلواً دليت من السماء فجاء أبو بكر فأخذ بعراقيها فشرب شرباً ضعيفاً،
ثم جاء عمر فأخذ بعراقيها فشرب حتى تضلع ثم جاء عثمان فأخذ بعراقيها
حتى تضلع ثم جاء علي فأخذ بعراقيها فانتشطت وانتضح عليه منها).

أخرجه الإمام أحمد وغيره.

فوائد تناول الحلبة

 فوائد تناول الحلبة على صحة الجسم وحمايته من الأمراض



الحلبة من أفضل الطرق الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تمد الجسم بالنشاط والطاقة

وتعزز الصحة وتحمى الجسم من خطر الاصابة بالامراض ، كما انها تقوى المناعة وتطرد الفيروسات من الجسم،

وحسب ما ذكره موقع prepscholar فأن فوائد تناول الحلبة هى

فوائد تناول الحلبة

1:تحتوى الحلبة على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبى

وحمايته من الأمراض والمشاكل التى يتعرض لها.

2:تناول الحلبة على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحمايته من تصلب الشرايين والجلطات،

لذلك ينصح بتناولها دائما.

3:تحتوى الحلبة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز

المناعى وطرد الجراثيم والفيروسات من الجسم.

4:تحتوى الحلبة على نسبة عالية من الكالسيوم وبعض الفيتامينات الأخرى التى تعزز صحة العضلات

والمفاصل وتحد من خطر الاصابة بالفيروسات والعدوى.

5:تناول الحلبة يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه الشديد، كما يعزز صحة الجسم والاوعية الدموية.

6:تحتوى الحلبة على العديد من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تقوية الاسنان واللثة

والوقاية من التسوس والالتهابات.

7:تعتبر الحلبة من المسكنات الطبيعية التى تعمل على تخفيف الالم والحد من الالتهاب

8:تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى والوقاية من الالتهابات واضطرابات الجهاز الهضمى.

9:تساعد الحلبة على تخفيف ألم الدورة الشهرية، وينصح السيدات بتناولها دائما لتعزيز الخصوبة ايضا.

10:تحتوى الحلبة على نسبة عالية من الفيتامينات والخصائص التى تساعد فى علاج فقر الدم وتمد الجسم بالنشاط والطاقة.



مواساة

 

مواساة


من أقوال د. عبد الله بلقاسم

واسى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة لم تتمكن من الحج معه بقوله:

( عمرة في رمضان تعدل حجة معي )

مواساة المشوقين للبيت سنة الأنبياء.

وقل ربي ادخلني مدخل صدق 4

 وقل ربي ادخلني مدخل صدق 4

قال رحمه الله: فمنشأ جميع الأخلاق الفاضلة من هذه الأربعة، ومنشأ جميع الأخلاق السافلة وبناؤها على أربعة أركان: الجهل والظلم والشهوة والغضب.

هذه الأخلاق الفاسدة مقابل الأخلاق الصالحة، الجهل والظلم والشهوة والغضب، وذكر ابن القيم -رحمه الله- كلاماً مفيداً في هذه الأمور، كيف تتفرع منها الأخلاق السيئة، فالجهل يقول: "فالجهل يريه الحسن في صورة القبيح والقبيح في صورة الحسن، والكمال نقصاً والنقص كمالاً"

والظلم يحمله على وضع الشيء في غير موضعه، فيغضب في موضع الرضى، ويرضى في موضع الغضب، ويجهل في موضع الأناة، ويبخل في موضع البذل، ويبذل في موضع البخل، ويحجم في موضع الإقدام، ويقدم في موضع الإحجام، ويلين في موضع الشدة ويشتد في موضع اللين، ويتواضع في موضع العزة ويتكبر في موضع التواضع"

يقول: "والشهوة تحمله على الحرص والشح والبخل وعدم العفة والنهمة والجشع والذل والدناءات كلها، والغضب يحمله على الكبر والحقد والحسد والعدوان والسفه"

يقول: "وملاك هذه الأربعة أصلان –الأخلاق السيئة: إفراط النفس في الضعف وإفراطها في القوة، فيتولد من إفراطها في الضعف: المهانة، والبخل، والخسة، واللؤم، والذل، والحرص، والشح، وسفساف الأمور والأخلاق، ويتولد من إفراطها في القوة: الظلم والغضب والحدة والفحش والطيش، ويتولد من تزوج أحد الخلقين بالآخر: أولاد غية كثيرون؛ فإن النفس قد تجمع قوة وضعفاً"[33]، كيف تجمع قوة وضعف؟ هذا كما ذكر شيخ الإسلام -رحمه الله- عن الرافضة، كيف أحياناً يظهرون في مظهر كما نشاهد الآن إذا تمكنوا في مظهر القوة والبطش والفتك، وفي مقامات أخرى بمنتهى المهانة، ولعلكم ترون بعض المقاطع التي يتداولها الناس التي تصور مهانتهم مع أسيادهم من المحتل ونحو ذلك، كما يرددون في أمثالهم الفاسدة: اليد التي لا تستطيع قطعها قبلها، يرددون هذا، فالشاهد هنا يتكلم عن الازدواج الذي يحصل بين الخلقين المذمومين؛ الأخلاق الغضبية والأخلاق التي تقابلها مثلاً.

يقول: "ويتولد من تزوج أحد الخلقين بالآخر أولاد غية كثيرون، فإن النفس قد تجمع قوة وضعفاً فيكون صاحبها أجبر الناس إذا قدر

شيخ الإسلام قال عن الرافضة: إذا تمكنوا أظهروا ما عندهم من الحقد والغل، فيحصل منهم البطش والقتل والإفساد والتنكيل بلا رحمة، وحينما يكون هؤلاء في حال من الاستضعاف والمهانة فإنهم يكونون أذل الناس وأخس الناس نفساً لمن قدر عليهم وأذلهم.

يقول: "فيكون صاحبها أجبر الناس إذا قدر، وأذلهم إذا قُهِر، ظالم عنوف جبار، فإذا قُهر صار أذل من امرأة؛ جبان عن القوي جريء على الضعيف. فالأخلاق الذميمة يولد بعضها بعضاً، كما أن الأخلاق الحميدة يولد بعضها بعضاً". هذا كلامه على هذه الأصول في الأخلاق.

ثم ذكر كلاماً جيداً في تغيير الأخلاق، كيف يستطيع الإنسان أن يغير الأخلاق، نحن نسمع عن بعض الناس أن الطبع لا يتغير، وأن نقل الجبل أسهل من تغيير الطبع، هل هذا الكلام صحيح أو لا؟ فابن القيم -رحمه الله- يذكر أن أصعب ما على الطبيعة الإنسانية تغيير الأخلاق التي طبعت النفوس عليها، ثم بعد ذلك ضرب مثلاً، وهذا المثل واضح ومفيد، يقول، ضرب مثلاً: بنهرٍ جارٍ في صببه ومنحدره ومنته إلى تغريق أرض وعمران ودور، وأصحابها يعلمون أنه لا ينتهي حتى يخرب دورهم ويتلف أراضيهم وأموالهم، فانقسموا ثلاث فرق

فهذا موقف الناس من الأخلاق، التعامل مع القوة الغضبية والقوة الشهوانية في نفس الإنسان، كل إنسان عنده قوة غضبية وقوة شهوانية، فكيف التعامل مع مثل هذه الأشياء، يقول: انقسموا إلى ثلاث فرق، الآن هذا النهر المنحدر هو يمثل القوة الغضبية أو الشهوانية.

ثلاث فرق: فرقة صرفت قواها وقوى الأعمال إلى حبسه وإيقافه. فيضعون ردميات وحواجز لإيقاف هذا النهر المتدفق المنحدر الهادر، هل يستطيعون إيقافه؟

هؤلاء لن يستطيعوا إيقافه، يقول: "هؤلاء لا يصنعون شيئاً". لاحظوا ماذا يقصد بهذا في معالجة الأخلاق؟

ناسا تعلن الفائزين فى مسابقتها لبعثات القمر المستقبلية المصغرة



ناسا تعلن الفائزين فى مسابقتها لبعثات القمر المستقبلية المصغرة


أعلنت ناسا أسماء الفائزين بمسابقتها، حيث أصدر مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لوكالة الفضاء تحديًا عامًا منذ أبريل، بعنوان "Honey I Shrunk the NASA Payload" ، على اسم الفيلم الناجح "Honey، I Shrunk the Kids" من عام 1989، ودعا التحدي العام الناس لتصميم أدوات يمكن أن تكون ذات يوم حمولات صغيرة للبعثات المستقبلية إلى القمر.

وفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكي، قال صباح بوكس، الخبير التقني في مختبر الدفع النفاث، في بيان: "إن الأفكار التي ولدها المجتمع كانت رائعة"، مضيفا: "يمكن لهذه التصاميم أن تساعد وكالة ناسا في الحفاظ على الوجود البشري على القمر وتمكين العلم الجديد."



استلهم هذا التحدي من الحاجة إلى تقليل كمية وزن الحمولة للبعثات المستقبلية، حيث تتطلب الحمولات الكبيرة والثقيلة الكثير من الوقود وبالتالي المال، للانتقال من الأرض إلى القمر.



يمكن للباحثين العمل باستخدام منصات أصغر من خلال تطوير حمولات صغيرة، تكلف أقل للبدء، مما يجعل هذا البحث أكثر سهولة.

دعا التحدي إلى حمولات لا يزيد حجمها عن حجم قطعة صابون: حمولات لا يزيد حجمها عن 4 بوصات × 4 بوصات × 2 بوصة (10 سم × 10 سم × 5 سم)، ولا يزيد وزنها عن 0.8 رطل أى (0.4 كجم).

كان التصميم الفائز لفئة واحدة في التحدي ، بعنوان "Lunar Resource Potential" ، هو "Puli Lunar Water Snooper" ، الذي صممه فريق Puli Space Technologies ومقره بودابست ، والذي حصل على جائزة قدرها 30،000 دولار، حيث تم تصميم الجهاز لرسم خريطة الهيدروجين على القمر من مركبة صغيرة للمساعدة في البحث عن جليد الماء.

أما في فئة أخرى "Lunar Environment”، حصل التصميم المعروف باسم "Sun Slicer" ، مطياف الأشعة السينية المصغر من Team Sun Slicer ، على جائزة 30.000 دولار أمريكي.

كما تم تمويل هذا التحدي من جانب مبادرة ناسا للابتكار على سطح القمر، والتي توجد داخل مديرية مهمة تكنولوجيا الفضاء بالوكالة (STMD) ؛ حيث تمت إدارة التحدي من قبل NASA Tournament Lab ، وهو جزء من برنامج جوائز وتحديات STMD.

 

وتدبروا(250)

وتدبروا(250)


{ يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا } [التحريم:6]
جاءت كلمة (نارا) منكرة دلالة على عظمها وفظاعتها، كونها نارا كاف للخوف منها؛
لكنها مع ذلك وصفت بوصفين عظيمين : { وقودها الناس والحجارة }،
{ عليها ملائكة غلاظ شداد }، ألا ما أشد هذا الوصف وما أفظعه!
حتى قيل أنه أعظم وصف للنار فيما يتعلق بالمؤمنين.

 

صور رائعة من الإعجاز

صور رائعة من الإعجاز


نقدم لإخوتنا القراء صوراً إعجازية مبهرة تشهد على عظمة منزل القرآن
تبارك وتعالى، وهو أسلوب جديد في عرض الإعجاز بشكل مبسط....

يقول تبارك وتعالى:

(وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) [القمر: 17].

تعهد الله تعالى في هذه الآية أن ييسر كتابه الكريم لأن يتذكره ويتدبره الناس
في كل لحظة وبأسهل الأساليب، وهذا هو معنى كلمة (يَسَّرْنَا)، ومن أساليب
تيسير فهم معجزات القرآن أننا وجدنا طريقة عرض المعجزات من خلال
الصور!وفي هذا العرض الذي نقدمه للقراء على شكل "بوربوينت" تم
عرض كل معلومة على صفحة مستقلة بحيث نعرض الصورة مع الحقيقة العلمية
مع الآية القرآنية الدالة عليها، وباعتبار أن صور الإعجاز العلمي
لا تكاد تنتهي، فقد جزّأنا هذا العمل إلى حلقات وهذه هي الحلقة الأولى،
وسيتبعها أجزاء أخرى إن شاء الله باستمرار.

لن نتكلم أكثر من ذلك، لنترك متعة القراءة والمشاهدة بعد تحميل
هذا العرض على ملف سهل التحميل

http://www.kaheel7.com/book/picture_miracles_1_.pps

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل
 


نقل الأسرار


 

وجوب طاعة المرأة لزوجها




وجوب طاعة المرأة لزوجها

السؤال:
أختنا تصف نفسها بأنها كثيرة العناد لزوجها، وحاولت أن تتخلص من هذه
الخطيئة، ولكنها لم تستطع حتى الآن، كيف ترون لها الطريق سماحة الشيخ؟

الجواب:
عليها أن تتقي الله سبحانه، وأن تجاهد نفسها في طاعة زوجها
في المعروف، وعليها أن تستحضر دائماً أن الواجب عليها طاعة زوجها،
وأنها بعنادها له تأثم وتغضب ربها، فالواجب عليها أن تحاسب هذه النفس،
فإنها أمارة بالسوء إلا من رحم الله، فعليها أن تحاسب النفس وأن تتذكر
وقوفها بين يدي الله، وأنها مسئولة عن طاعته ومعصيته، فإذا استحضرت
هذه الأمور وكانت على بالها فالله يعينها على طاعته وترك العناد.

أما إذا أرادت تنفيذ هواها أو تقليد النساء العاصيات اللاتي لا يبالين بأمر الله
فإنها تخسر الدنيا والآخرة، ولكن عليها أن تتأسى بالأخيار السالفات على
الهدى من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ومن سائر أهل الخير من التقيات المؤمنات،
عليها أن تتأسى بأهل الخير لا بأهل الشر.

وعليها فوق ذلك أن تتذكر عظمة الله، وأن تخافه سبحانه وأن تطيع أمره
في ذلك؛ لأن الله أمرها بطاعة زوجها، فلزوجها عليها الطاعة في المعروف.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز