السبت، 21 يونيو 2025

قضاء وقدر


 قضاء وقدر

 

 قضاء وقدر: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب

من قبل أن نبرأها)، جف القلم، رفعت الصحف، قضي الأمر، كتبت المقادير،

لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، ما أصابك لم يكن ليخطأك، وما أخطأك لم يكن

ليصيبك. إن هذه العقيدة إذا رسخت في نفسك وقرت في ضميرك صارت

البلية عطية، والمحنة منحة، وكل الوقائع جوائز وأوسمة " من يرد الله به

خيراً يصب منه " فلا يصيبك قلق من مرض أو موت ابن، أو خسارة مالية،

أو احتراق بيت، فإن الباري قد قدر والقضاء قد حل، والاختيار هكذا،

والخيرة لله، والأجر حصل والذنب كُفِّرَ.


ظلال اليقين

 ظلال اليقين


من أقوال أ. وجدان العلي

حبيبي! سِر في ظلال اليقين ومعية الذكر، والطَّمَعِ الغامر في ربك الكريم..

حبيبي! لو أن كل هذه المخلوقات اصطفتْ فنادى كلٌّ بحاجته، لما نقَص ذلك

من مُلك سيِّدِك الذي مَنَّ عليك بالإسلامِ له، وجعلَ سبيلَك للوصول إلى خزائن

الجود التي لا تنفد: هَمْهَمَة ضراعة، ولو كانت خافتةً غير مسموعة، أو خفيةً

لا تُرى، أو صامتةً لا تتكلم..إنها خَفْقَةُ قلب وكرم رب، فلا تيأس حبيبي،

ولا تجلس في ظلال العجز قانطًا..إن ربك الجميل الكريم!

فوائد جليلة للإخلاص

فوائد جليلة


للإخلاص فوائد جليلة من ذلك :-

1. أنه الأساس في قبول الأعمال والأقوال.

2. الإخلاص هو الأساس في قبول الدعاء.

3. الإخلاص يرفع منزلة الإنسان في الدنيا والآخرة.

4. يبعد عن الإنسان الوساوس والأوهام.


5. يحرر العبد من عبودية غير الله..


6. يقوي العلاقات الاجتماعية وينصر الله به الأمة.


7. يفرج شدائد الإنسان في الدنيا والآخرة.


8. يحقق الطمأنينة لقلب الإنسان ويجعله يشعر بالسعادة.


9. يقوي إيمان الإنسان ويُكرِّه إليه الفسوق والعصيان..


10. سبب لحصول البركة.
 

الجمعة، 20 يونيو 2025

لم يتفق اثنان

لم يتفق اثنان


من آدم إلى آخر الخليقة لم يتفق اثنان في صورة واحدة، فلماذا يتفقون في

المواهب والأخلاق. أنت شيء آخر لم يسبق لك في التاريخ مثال ولن يأتي

مثلك في الدنيا شبيه. أنت مختلف تماماً عن زيد وعمرو فلا تحشر نفسك في

سرداب التقليد والمحاكاة والذوبان.

انطلق على هيئتك وسجيتك (قد علم كل أناسٍ مشربهم) (ولكلٍ وجهة هو

موليها فاستبقوا الخيرات) عش كما خلقت لا تغير صوتك، لا تبدل نبرتك، لا

تخلف مشيتك، هذب نفسك بالوحي، ولكن لا تلغي وجودك وتقتل استقلالك.
 

جمع الصلوات في السفر

 

جمع الصلوات في السفر


السؤال:
إذا كنت في سفر وجاء وقت صلاة الظهر فهل أصلي الظهر مع صلاة العصر
جمعاً وقصراً، أم أؤخر صلاة الظهر حتى وقت صلاة العصر وأصليها جمعاً
ثانياً، أفيدونا أفادكم الله؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله،
وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد: فقد شرع الله عز وجل للمسافر قصر الصلاة، وهي الرباعية يصليها
ركعتين: الظهر والعصر والعشاء، أما المغرب فتصلى على حالها ثلاثاً،
وهكذا الفجر تصلى على حالها ثنتين، وأما الظهر والعصر والعشاء فالسنة
أن تصلى ركعتين، هذا هو السنة للمسافر، أما الجمع فهو رخصة؛ إن جمع
فلا بأس، وإن ترك فلا بأس، فيجوز للمسافر أن يجمع بين الظهر والعصر
في وقت إحداهما، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما، إن شاء قدم
العصر مع الظهر، وإن شاء أخر الظهر مع العصر، هو مخير في هذا كله،
لكن الأفضل للمسافر إذا ارتحل بعد زوال الشمس أن يقدم العصر مع الظهر
ويصليهما جميعاً حتى يستمر في سيره وحتى لا يحتاج إلى النزول في أول
وقت العصر.

أما إن ارتحل من محله في سفره قبل الزوال فإن الأفضل له أن يؤخر الظهر
حتى يصليها مع العصر جمع تأخير وهكذا المغرب مع العشاء، إن ارتحل قبل
الغروب فالأفضل أن يؤخر المغرب مع العشاء فيصليهما جمع تأخير، وإن
ارتحل بعد الغروب فالأفضل أن يقدم العشاء مع المغرب فيصليهما جمع
تقديم، هذا هو المحفوظ من فعل النبي عليه الصلاة والسلام، أما إن كان نازلاً
فهو مخير إن شاء جمع جمع تقديم، وإن شاء جمع جمع تأخير، وإن صلى
كل صلاة في وقتها فهو أفضل إذا كان نازلاً، إذا صلى الظهر في وقتها،
والعصر في وقتها، والمغرب في وقتها، والعشاء في وقتها كان أفضل، وهذا
هو الغالب من فعل النبي عليه الصلاة والسلام، وإن جمع وهو نازل بين
الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في وقت الأولى أو في وقت الثانية فكل
ذلك لا حرج فيه، والحمد لله. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

العقاب

 العقاب


حينما تبني تربيتك لأبناءك على العقاب المستمر فإنهم قد يستجيبوا لك
ولكن هذه الاستجابة مؤقتة، فهو يضطر لممارسة الازدواجية السلوكية،
فأمامك يتصرف بالسلوك الذي يرضيك، و في غيابك ينهج سلوكاً مختلفاً،
وعادة ما يكون هذا السلوك هو السلوك الذي مقتنع به.

الخميس، 19 يونيو 2025

الرسائل الإلهية

 الرسائل الإلهية

{ وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون}
[الأعراف:168]

كثيرة هي الرسائل الإلهية التي تأتينا ولا نحسن الاستفادة منها..
إن إعادة النظر في الحوادث التي تقع لنا واستنباط العبر منها من الأهمية بمكان
ومن أسرار بوار المنافقين أنهم

{يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون}
التوبة:126]

..فليتنا حقا نتعظ بعبر الأحداث والخطوب وكل ما يجري علينا من أقدار.

عظيم فضلك

عظيم فضلك


ما أضيق العالم لولا سَعة رحمتك وعظيم فضلك وجميل

عفوك وعافيتك يارب!
 

حكم

 حكم

" من غرس غرساً , لم يأكل منه آدمي , ولا خلق من خلق الله , إلا كان له صدقة ".

[البخاري].

" سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته:

من علم علماً أو أجرى نهراً أو حفر بئراً أو غرس نخلاً

أو بني مسجداً أو ورَّث مصحفاً أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته ".

[صحيح الجامع].

الأربعاء، 18 يونيو 2025

إنا كفيناك المستهزئين

إنا كفيناك المستهزئين


بعد أن مكث رسول الله ﷺ يدعو الناس إلى الإسلام سرا ثلاث سنين ، مر رسول الله ﷺ ،
فغمزه بعضهم وإستهزئوا به ، وكانوا خمسة من رؤساء أهل مكة وهم
-الوليد بن المغيرة
- العاص بن وائل
- الأسود بن المطلب بن أسد أبو زمعة
- الأسود بن عبد يغوث
- الحارث بن قيس
ولما تمادوا في الشر وأكثروا برسول الله ﷺ الاستهزاء ، أنزل الله تعالى :
﴿فَٱصۡدَعۡ بِمَا تُؤۡمَرُ وَأَعۡرِضۡ عَنِ ٱلۡمُشۡرِكِینَ ۝ إِنَّا كَفَیۡنَـٰكَ ٱلۡمُسۡتَهۡزِءِینَ ۝ ٱ
لَّذِینَ یَجۡعَلُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهًا ءَاخَرَۚ فَسَوۡفَ یَعۡلَمُونَ ۝﴾ {الحجر ٩٤- ٩٦}
فأتى "جبريل" عليه السلام الى رسول الله ﷺ ،
والمستهزئون يطوفون بالبيت ، فقام "جبريل" وقام النبي ﷺ إلى جنبه ، فمر به "الوليد بن المغيرة" ،
فقال "جبريل" : يا محمد كيف تجد هذا ؟
فقال النبي : بئس عبد الله .
فقال "جبريل" : قد كفيته ، وأشار إلى أثر جرح بأسفل ساق "الوليد" ، وكان أصابه قبل ذلك بسنين ، فانتقض به فقتله .
ومر به "العاص بن وائل" ، فقال "جبريل" : كيف تجد هذا يا محمد ؟
فقال النبي : بئس عبد الله .
فقال "جبريل" : قد كفيته ، وأشار "جبريل" إلى أخمص رجليه ، فخرج على راحلته يريد (الطائف) ،
فربض به على شبرقة فدخلت منها شوكة في أخمص رجله ، فقال : لُدغت لُدغت ..
فأنتفخت رجله حتى صارت مثل عنق البعير ، فمات مكانه.
ومر به "الأسود بن المطلب" ، فقال "جبريل" : كيف تجد هذا يا محمد ؟
قال النبي : عبد سوء .
فقال "جبريل" : قد كفيته ، فأشار "جبريل" بيده إلى عينيه فعمي ووجعت عينيه ، فجعل يضرب برأسه الجدار حتى هلك.
ومر به "الأسود بن عبد يغوث" ، فقال "جبريل" : كيف تجد هذا يا محمد ؟
قال النبي : بئس عبد الله على أنه ابن خالي .
فقال "جبريل" : قد كفيته ، وأشار إلى بطنه فاستسقى حتى مات.
ومر به "الحارث بن قيس" فقال "جبريل" : كيف تجد هذا يا محمد ؟
فقال النبي : عبد سوء .
فقال "جبريل" : قد كفيته ، وأشار إلى رأسه فامتخط قيحاً فقتله .
أهلكهم الله جميعا ، قبل يوم (بدر) في يوم واحد ، لإستهزائهم برسول الله ﷺ ، فذلك قوله تعالى :
{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} بك وبالقرآن

المصدر :
- تفسير ابن كثير
- تفسير الطبري.
إذا أتممت القراءه صل على النبي صلى الله عليه وسلم
 

الوهم

الوهم

يعيش مستعارًا! ويكتب بقلم غيره، ويختم كلامه بنسبة

هذا كله إلى نفسه!

لا أدري كيف اتسع قلبه لكل هذا الوهم؟!
 

ماذا بعد الحج ( 02 – 02 )






 

ماذا بعد الحج ( 01 – 02 )






 

الثلاثاء، 17 يونيو 2025

آتِنَا غَدَاءَنَا

 آتِنَا غَدَاءَنَا


{ آتِنَا غَدَاءَنَا } [الكهف:62]
تدبر قصة موسى عليه السلام مع فتاه وخادمه؛
تجد كرم الخلق ولطافة المعاملة وحسن الصحبة : يخبره بتفاصيل مسيره،
ويشركه في طعامه، ويعذره في خطئه،
بل يدخل السرور على نفسه إذهابا لروعه { ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ } [الكهف:64]
وتأمل واقع كثير من الناس مع خدمهم،
بل مع أبنائهم وطلابهم تدرك أين هم من أخلاق النبوة!؟

تجديد عقد التوبة

تجديد عقد التوبة

خير ما يُحسن به العبدُ إلى نفسه =

كثرة الاستغفار وتجديد عقد التوبة.
 

فضائل العفة

 فضائل العفة

الوقار : فهو سكون النفس وثباتها عند الحركات التي تكون في المطالب .

حسن الهدى : فهو محبة تكميل النفس بالزينة الحسنة .

الإنتظام : فهو حال للنفس تقودها إلى حسن تقدير الأمور وترتيبها كما ينبغي .

الاثنين، 16 يونيو 2025

الثقة بين الأصدقاء


 

النحاس في القرآن

النحاس في القرآن


خاطب الله تعالى الجن والإنس وتحداهم أن يخترقوا أقطار السموات والأرض وبالفعل لا يمكن الوصول لخارج الكون

بسبب المسافات الهائلة والتوسع الهائل للكون.. كذلك لا يمكن اختراق الأرض بسبب الضغوط الهائلة والحرارة المرتفعة..

ولكن هذا التحدي فيه إعجاز آخر.. أن الله سيرسل لهباً من النار فيه "نحاس"

ونحن نعلم أن العدد الذري للنحاس هو 29 وسبحان الله... جاء ترتيب كلمة "نحاس"

داخل النص القرآني الخاص بهذا التحدي هو 29 نفس العدد الذري للنحاس..

1. يمعشر

2. الجن

3. و

4. الانس

5. ان

6. استطعتم

7. ان

8. تنفذوا

9. من

10. اقطار

11. السموت

12. و

13. الارض

14. فانفذوا

15. لا

16. تنفذون

17. الا

18. بسلطن

19. فباي

20. الا

21. ربكما

22. تكذبان

23. يرسل

24. عليكما

25. شواظ

26. من

27. نار

28. و

29. نحاس***

30. فلا

31. تنتصران

لاحظوا أن الكلمة رقم 29 هي كلمة (نحاس) والرقم 29 هو العدد الذري للنحاس.

ولا نملك إلا أن نقول: سبحان الله!

-------

بقلم عبد الدائم الكحيل
 

علام الغيوب القادر

علام الغيوب القادر

`(فمن أبصر فلنفسه)`* 104 سورة الأنعام

`(من عمل صالحًا فلنفسه)`* 15 سورة الجاثية

`(ومن شكر فإنما يشكر لنفسه)`* 12 سورة لقمان

`(ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه)`* 18 سورة فاطر

`(ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه)`* 6 سورة العنكبوت

`(فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه)`* 92 سورة النمل

(ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه)`* 38 سورة محمد

(فمن نكث فإنما ينكث على نفسه)`* 10 سورة الفتح

`(ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه)`* 111 سورة النساء

*‏`توضح لنا الآيات السابقة ⇊ :`*

*على المسؤولية الفردية وتحمل نتائجها في أوضح صورة وأقوى عبارة في تأكيدها"*

*`فنجاتك يوم القيامة مشروع شخصي`*

*لن تُعذر بتقصير الناس .. وانحراف المشاهير والمغمورين وخذلان الأقربين والأبعديندنياك اختبار لك وحدك*

*فاعمل لنفسك واجتهد لنجاتها .. والفوز بالجنة*

*`قوانين محكمة يوم القيامة`*

*تعرَّف على محكمة الآخرة قبل أن تقف فيها:*

1- الملفات غير سرية`*

*﷽ ﴿ونُخرِجُ لَهُ يَوْمَ القِيامَةِ كِتابا يَلقاهُ مَنْشُورًا﴾ ...*

2- الحضور تحت حراسه مشدده`*

*﷽ ﴿وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾...*

3-الظلم مستحيل`*

*﷽ ﴿وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ﴾.. ...*

4- ليس هناك محامٍ يدافع عنك`*

*يوم تاتي كل نفس تجادل عن نفسها*

*﷽ ﴿اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا﴾…*

`5- الرشوة والواسطة مستحيلة`*

*﷽ ﴿يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ﴾...*

6- لا يوجد تشابه `*

*﷽ ﴿وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا﴾...*

7- استلام النطق بالحكم باليد`*

*﷽ ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ﴾...*

8- لا يوجد حكم غيابي`*

*﷽ ﴿وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ﴾...*

9- لا يوجد نقضٌ أو استئناف`*

*﷽ ﴿مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ﴾...*
10-لا يوجد شهود زور`*

*﷽ ﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}...*

11-لا توجد ملفات منسيه`*

*﷽ {أحْصَاهُ الله ونسُوهُۚ}…*

`12- ميزان دقيق للأعمال`*

*﷽ {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَحَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىٰ بِنَا حَاسبين}…*
 

صلاح بيوتنا

 صلاح بيوتنا

في أثناء آيات الطلاق والرجعة والنفقة وتبيان قواعد الحياة بين الرجل وزوجه
في سورة البقرة=يأتي قوله تعالى:
{ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ }
استقامة مشاعرنا وصلاح بيوتنا بإقامة الصلاة إخباتًا
وتلقيًا للوحي وسجودا ضارعًا. وما تجعد وجه الحياة
إلا لنقص حظه من السجود.

مواعظ

 مواعظ


قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :
«من يدخل مدخل السُّوء يتَّهم»

قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :
«ويلٌ لديَّان الأرض من ديَّان السماء يوم يلقونه، إلاَّ من أمَّ العدل،
وقضى بالحقِّ، ولم يقض بهوًى ولا لقرابةٍ، ولا لرغبةٍ ولا لرهبةٍ،
وجعل كتاب الله مرآته بين عينيه»