السبت، 29 فبراير 2020

والذين هم لفروجهم حافظون



(والذين هم لفروجهم حافظون)

السؤال:
ما تفسير قوله تعالى:

{ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ }
[المؤمنون:5-6] الآية؟

الجواب:
هكذا، هذا من وصف المؤمنين في هذه الآيات، قال سبحانه:

{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ ۝
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ۝ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ }
[المؤمنون:1-4]

ثم قال سبحانه:

{ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ( * )
إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ( * )
فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ }
[المؤمنون:5-7]،

فالمؤمن يحفظ فرجه عن الزنا والفواحش، ولا يأتي حاجته إلا من زوجته
أو ملك يمينه، الزوجة معروفة، ملك اليمين: السرية التي يملكها بالشراء
أو بالسبي وقت الجهاد الشرعي، أو يرثها، أو بالهبة، هذه هي ملك اليمين،
الجارية التي يملكها بالملك الشرعي له أن يتسراها ويتصل بها كزوجته،

{ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ }
[المؤمنون:7]

يعني ابتغى أن يقضي وطره وحاجته بالفرج من غير الزوجة وملك اليمين
فهو عادي، يعني هو ظالم متعدي، ويؤخذ من هذا عند أهل العلم منع العادة
السرية؛ لأنها خروج عن هذا السبيل وهي الاستمناء باليد، فهي محرمة
وفيها مضار كثيرة فلا تجوز هذه العادة بل يجب أن تحارب وتترك، وليس
للرجل أن يقضي وطره إلا من زوجته أو ملك يمينه على الوجه الشرعي
ثم هذه حاجة تقضى في الفرج في القبل لا في الدبر، لا يجوز أن تؤتى النساء
في أدبارهن، لا الزوجة ولا ملك اليمين؛ لأن هذا من اللواط، وإنما تؤتى
الزوجة في قبلها في حال الطهر لا في حال الحيض والنفاس بل في حال
الطهر، فلا يجوز أن تؤتى في الحيض ولا في النفاس ولا حال كونها محرمة،
ولا حال كونها صائمة صوماً مفترضاً، بل يجب أن يتجنب المؤمن ذلك وإنما
يأتيها في وقت أباح الله له ذلك وهي طاهرة من الحيض والنفاس، ليست
محرمة، ولا صائمة صوماً مفترضاً، فيقضي وطره من زوجته وملك يمينه،
وليس له أن يأتيها في الدبر، وليس له أن يقضي وطره في الذكور وهو
اللواط نعوذ بالله، كل هذا من المحرمات العظيمة، وإنما يقضي حاجته من
زوجته في قبلها، وهكذا ..... ملك يمينه في غير الأوقات المحرمة،
كالحيض والنفاس والإحرام وصيام الفرض. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

شروق الأرض من سطح القمر


دعاء المنفرد بالله (42)

دعاء المنفرد بالله (42)

اللهم هب لي الصبر على ما أكره من قضائك ،
والرضا بذلك طائعاً وهب لي الشكر على ما جرى به قضاؤك ،
والاستكانة لحسن قضائك متذللاً خاضعا ، رجاء المزيد من لطفك
والزلفى لديك يا كريم.

اللهم قنعني بما رزقتني ومتعني به ، وبارك لي فيما أعطيتني ،
واخلف عليّ كل غائبة لي منك بخير.
اللهم أنت الأول لا شيء قبلك وأنت الآخر لا شيء بعدك ،
أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتٌها بيدك ،
وأعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب القبر ، ومن فتنة الغنى ،
ومن فتنة الفقر ،
وأعوذ بك من المأثم والمغرم يا رب العالمين.

اللهم إني أعوذ بكلماتك التامات من شر ما خلقت ،
وذرأت ، وبرأت ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.

وتدبروا(063)

وتدبروا(063)


تأمل كيف وصى الله الأبناء ببر والديهم والإحسان إليهم في آيات عديدة،
وبأسلوب عظيم، بينما لا نجد مثله بتوصية الآباء بأبنائهم
إلا فيما يخص إقامة الدين وتحقيق العدل،
بل نجد التحذير من عداوتهم وفتنتهم :
{إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ} ،
{إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ}
لأن الآباء جبلوا على حب أبنائهم حبا فطريا قد يوصل إلى الإضرار بدينهم،
فهل نقوم بحق آبائنا برا وإحسانا كما أمرنا الله؟

فوائد من سير السلف (108)

فوائد من سير السلف (108)

قال يوسف: من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله.

قال محمد بن فضيل البلخي: كنت أتناول أحمد بن حنبل فوجدت في لساني
ألما فاغتممت، ثم وضعت رأسي فنمت، فأتاني آت فقال: هذا الذي وجدت
في لسانك بتناولك الرجل الصالح، قال: فانتهيت فجعلت أستغفر الله وأتوب
إليه، ولا أعود إلى شيء منه، قال: فذهب ذلك الألم.

سئل بشر بن الحارث , عن أحمد بن حنبل , بعد المحنة فقال
: ابن حنبل أدخل الكير فخرج ذهبا أحمر.

صحيفة: ألمانيا تدرس بناء ميناء فضائي

صحيفة: ألمانيا تدرس بناء ميناء فضائي

يريد وزير الاقتصاد الألماني دراسة طلب اتحاد الصناعات بشأن إنشاء ميناء فضائي في ألمانيا
يمكن إطلاق صواريخ صغيرة منه حاملة للأقمار الصناعية. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير لصحيفة "بيلد" الشعبية.

وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير في زيارة لمركز الفضاء الألماني

يعتزم وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير دراسة إنشاء ميناء فضائي في ألمانيا بناء على رغبة قطاع التصنيع.
وقال ألتماير في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين (21 تشرين الأول/أكتوبر 2019):
"الفضاء يثير شغف الكثير من الناس ويوفر الآلاف من فرص العمل في ألمانيا. نحن رائدون في تقنيات الأقمار الاصطناعية،
لذلك أرحب بدراسة مقترح اتحاد الصناعات الألمانية بشأن إنشاء ميناء فضائي".
وأعلن الوزير عزمه طرح أطر أساسية لـ "قانون الفضاء" بحلول مطلع العام المقبل.

وكان اتحاد الصناعات الألمانية أعرب عن رغبته في أن يتم إنشاء ميناء فضائي في البلاد.
وطالب الاتحاد خلال مؤتمره عن الفضاء الحكومة الألمانية بتوفير الشروط اللازمة لإنشاء مثل هذا الميناء.
وقال رئيس اتحاد الصناعات الألماني ديتر كيمبف يوم الجمعة الماضية إنه عبر هذا الميناء
يمكن إطلاق صواريخ صغيرة حاملة للأقمار الصناعية. وأشار كيمبف إلى أن الميناء
الفضائي "يلعب دوراً مركزياً لألمانيا ولصناعتها في عصر الثورة الرقمية".

ز.أ.ب/خ. س (د ب أ، أ ف ب)

كــن عَلَى يَقِيــن

كــن عَلَى يَقِيــن
 
عندما يشرق فجر جديد

يحمل معه كل خير

ربما امنية تتحقق قريباَ

أو مولود خرج على هذه الدنيا

أو لقاء لم يكن متوقعاَ

أو شفاء مريض

احمد لله على كل حال

فهو بيده تقدير الامور

سبحانه هو احن من الأم على ولدها

كــن عَلَى يَقِيــن أَن هُنـــاك رَب..

يَسْتَحق أَن تَفُتح له يَدَيك بِالْدَّعـاء

رَبِّ نسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ،

وَنعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَه،

رَبِّ نَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَســـوءِ الْكِـبَــــر

رَبِّ نعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القَـبْر

اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

صباحكم فرج ونسمة فرح لا تنتهي.

الساعين في الخراب

الساعين في الخراب

من أقوال د. عبد الله بلقاسم

{ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ

لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ }

توعد الله الساعين في خراب المساجد بالخزي العاجل.


تنميل الوجه

تنميل الوجه

تنميل الوجه من الحالات الشائعة التى يتعرض لها البعض وهو عبارة عن فقدان الاحساس بالمنطقة المصابة
بالتنميل وفى بعض الحالات قد يشعر المريض بحرق فى منطقة الوجه، وحسب ما ذكره موقع webmd
فأن هناك العديد من الأسباب التى تؤدى لتنميل الوجه أخطرها السكتة الدماغية,كما يوجد بعض الأسباب الأخرى ومنها:

أسباب تنميل الوجه

1: مشاكل وتلف فى الأعصاب، من أبرز الأسباب التى تؤدى لتنميل الوجه وهناك اسباب مختلفة لتلف الاعصاب يعتبر أبرزها:

- الاصابة بمرض السكر، فعدم تناول أدوية السكر فى مواعيدها المضبوطة مع المتابعة الدورية مع الطبيب
تعرضك لمشاكل خطيرة أبرزها تنميل الوجه وتلف الاعصاب. قد تتلف الاعصاب نتيجة نقص شديد
فى فيتامين ب، لذلك عليك بالفحص الدور وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية فى مواعيدها المضبوطة.

- الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى، فالمراحل المتأخرة من المرض تسبب تلف الاعصاب وتنميل الوجه.

- الاكثار من تناول المشروبات الكحولية تسبب تلف الاعصاب.

- وجود مشاكل واضطرابات فى النخاع يؤثر على الاعصاب.


2: الصداع الشديد وخصوصا الصداع النصفى يسبب تنميل الوجه.

3:الإصابة بمرض التصلب المتعدد، ومن أعراضه "تنميل الوجه، مشاكل الرؤية، الشعور بالتعب والارهاق".

4:السكتة الدماغية من أبرز أسباب الاصابة بتنميل الوجه كما يصاحبها بعض الأعراض ومنها مشاكل فى النطق والتركيز،
وضعف فى الجسم وعدم القدرة على الحركة.

5:التوتروالعصبية والضغط النفسى من الاسباب التى تؤدى لتنميل الوجه والسكتة الدماغية.

يجب زيارة الطبيب عند الشعور بتنميل الوجه حتى لا تزداد المشكلة وتتعرض لمشاكل خطيرة تهدد الحياة بالخطر،
مع اتباع بعض النصائح أبرزها تجنب العصبية والتوتر الشديد فقد أثبتت الأبحاث أن التوتر الشديد يؤثر على صحة الجسم ويعرضك للإصابة بالعديد من الامراض.


درر من وصايا الآباء للأبناء008


درر من وصايا الآباء للأبناء008

عن عبد الله بن عمرو بن العاص(رضي الله عنهما) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إن نبيَّ الله نوحًا (صلى الله عليه وسلم) لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاصٌ عليك الوصية : آمرك باثنتين، وأنهاك عن اثنتين: آمرك بـ" لا إله إلا الله "؛ فإن السماوات السبع، والأرَضين السبع، لو وُضعَتْ في كفة، ووُضِعَتْ " لا إله إلا الله" في كفة، رجحت بهن " لا إله إلا الله ". ولو أن السماوات السبع، والأرَضين السبع، كُنَّ حَلْقة مبهمة، فَصَمَتْهُنَّ " لا إله إلا الله ". و" سبحان الله وبحمده " ؛فإنها صلاة كل شيء وبها يُرزق الخلقُ. وأنهاك عن الشرك، والكبر .

ترانيم نبيل جلهوم(322)


الجمعة، 28 فبراير 2020

إنا عرضنا الأمانة

إنا عرضنا الأمانة..


السؤال:
يسأل عن تفسير آية، يقول: ما تفسير قوله تعالى:

{ إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ }
[الأحزاب:72] الآية؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله،
وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الآية على ظاهرها، يخبر سبحانه أنه عرض الأمانة على السموات
والأرض والجبال يعني لحملها والأخذ بها، فأبين أن يحملنها وأشفقن منها
وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً.

وهذه الأمانة هي التكاليف التي كلف الله بها العباد من الأوامر والنواهي
المتعلقة بحق الله والمتعلقة بحق العباد، فشأنها عظيم وخطرها كبير،
وحملها الإنسان؛ لأنه كان ظلوماً جهولاً، هذا هو الغالب على بني آدم الظلم
والجهل إلا من تعلم واستقام على أمر الله فخرج من حيز الجهل إلى العلم،
ومن حيز الظلم إلى العدل والإنصاف والاستقامة، فالتكاليف كلها أمانات،
الصلاة والزكاة والصيام، والحج، والجهاد، والأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر، والطهارة الصغرى والطهارة الكبرى، وغير ذلك مما أمر الله به
ورسوله كلها أمانات، وهكذا ترك المحارم والحذر منها أمانة، الكف عن
المحارم طاعة لله وتعظيماً لله من الأمانات، وهكذا أداء الودائع والرهون
والعناية بها وصيانتها عن الأذى هي أمانة، فيجب على المؤمن أن يصونها
وأن يؤديها كما أخذها من غير تفريط ولا إضاعة ولا عدوان، فمن قصر في
شيء من ذلك فقد قصر في الأمانة وخانها، والخيانات تختلف بعضها أكبر
من بعض، والله يقول جل وعلا:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُون }
[الأنفال:27]،

ومدح أهل الإيمان برعاية الأمانة فقال:

{ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ }
[المؤمنون:8]،

هذا من وصف أهل الإيمان؛ لأن الله قال في أول الآيات:

{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ }
[المؤمنون:1-2]،

ثم ذكر صفات جليلة منها قوله سبحانه:

{ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ }
[المؤمنون:8]،

فالواجب على المؤمن أن يرعى الأمانة والعهد، وأن يحذر الخيانة
في جميع الأمانات، أمانات الله وأمانات عباده سبحانه وتعالى. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

فكرة أم


انبساط الأرض


دعاء المنفرد بالله (41)

دعاء المنفرد بالله (41)

اللهم وفقني للطيبات ، وفعل الخيرات ، وحب المساكين وتب عليّ ،
واغفر لي ، وارحمني.

اللهم قنعني بما رزقتني ومتعني به ، وبارك لي فيما أعطيتني ،
واخلف عليّ كل غائبة لي منك بخير.

اللهم هب لي الصبر على ما أكره من قضائك ،
والرضا بذلك طائعاً وهب لي الشكر على ما جرى به قضاؤك ،
والاستكانة لحسن قضائك متذللاً خاضعا ، رجاء المزيد من لطفك
والزلفى لديك يا كريم.

اللهم أنت الأول لا شيء قبلك وأنت الآخر لا شيء بعدك ،
أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتٌها بيدك ،
وأعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب القبر ، ومن فتنة الغنى ،
ومن فتنة الفقر ،
وأعوذ بك من المأثم والمغرم يا رب العالمين.

اللهم إني أعوذ بكلماتك التامات من شر ما خلقت ،
وذرأت ، وبرأت ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.

وتدبروا(062)

وتدبروا(062)

{وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} [الإسراء:109]
هكذا مدحوا بالبكاء والخشوع عند سماع القرآن، فكيف نكون كذلك؟
إن فهم وتدبر ما نقرأه أو نسمعه من كلام ربنا من أعظم يحقق ذلك،
فجرب أن تحدد وقتا تقرأ فيه معاني ما ستسمعه في التراويح
من تفسير مختصر كـ "المصباح المنير " أو " السعدي "،
جرب فستجد للصلاة طعما آخر.

فوائد من سير السلف (107)

فوائد من سير السلف (107)

قال يوسف بن أسباط: عجبت كيف تنام عين مع المخافة، أو يغفل قلب مع
اليقين بالمحاسبة، من عرف وجرب حق الله على عباده لم تستحل عيناه أحدا
إلا بإعطاء المجهود من نفسه، خلق الله القلوب مساكن للذكر فصارت مساكن
للشهوات، الشهوات مفسدة للقلوب، وتلف للأموال , إخلاق الوجوه،
لا يمحو الشهوات من القلوب إلا خوف مزعج أو شوق مقلق.

قال يوسف: الزهد في الرياسة أشد من الزهد في الدنيا.
وقال: يرزق الصادق ثلاث خصال: الحلاوة , والملاحة , والمهابة.


مسبار "كاسيني"

مسبار "كاسيني" يخوض أول وآخر مغامرة قبل أن ينتحر!


المسبار الفضائي "كاسيني"، التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، نجح في أول رحلة له بين كوكب زحل وحلقاته، ليدخل المسبار الفضائي "كاسيني" سجل تاريخ الفضاء بهذا الإنجاز.

مدير إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يؤكد أن: "هذه المنطقة لم تستكشفها أي سفينة فضائية من قبل". المناورة التي قام بها المسبار الفضائي "كاسيني" تعد أول مناورة على الإطلاق بين كوكب زحل وحلقاته.

قرابة 2400 كيلومتر تفصل كوكب زحل عن حلقاته. وتتوقع "ناسا" أن تكون هذه الفجوة خالية من الجسيمات التي من شأنها أن تلحق ضررا بالمسبار الفضائي "كاسيني".

وقام "كاسيني" خلال 20 عاما من التحليق في الفضاء بالتقاط صور رائعة، كهذه الصورة التي تُظهر عاصفة دورية تحدث على سطح القطب الشمالي لكوكب زحل. ووفقا للقياسات يقدر قطر هذه الدوامة 2000 كيلومتر وتبلغ سرعتها 540 كيلومتر في الساعة.

هذه الصورة التقطتها عدسة المسبار الفضائي "كاسيني" للكوكب الأخضر-الأرض. ويشير السهم في الصورة إلى كوكب الأرض الذي يبدو صغيرا جدا حيث يبعد عن زحل بمسافة مليون و44 ألف كيلومتر.

تشير هذه الصورة إلى توزيع درجة حرارة الغير العادية في أقمار الكواكب الغازي زحل. كذلك صورتي كوكبي ميماس وتثيس تم التقاطها من قبل عدسة كاميرا بالأشعة تحت الحمراء للمسبار الفضائي "كاسيني".

وتمكن المسبار الفضائي "كاسيني" من التقاط أدلة على جزيئات الماء ومكونات تُرجح الحياة على القمر "إنسيلادوس" التابع لزحل



لنـجدد أحلامنا

لنـجدد أحلامنا

مع بزوغ فجـر يوم جديد يتنفس الصباح و كأنه يلوّح لأحزاننا
و همومنا بالرحيـل أجـل .. يأتي الصباح و يجـعلنـا نعيـد أنفاسـنا
المحمـّلـه بالتفاؤل و اليقيـن

ف هيا يا أحبـه لنـجدد احلامنـا و أمانينـا و لنتمـيز بأفكارنـا فهي من أسرار
المبدعـين ولنحسن الظن بالخالق جل و علا فـهو خير معين
اللهم اكتب لنا من الخير اوفر الحظ والنصيب يارب العالمين
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كلما اشرقت شمس الصباح وعاودت العصافير تغريدها من جديد تتجدد فينا
روح الامل يتجدد فينا حب خفي لسعادة لا نعرف من اين سوف تاتي..
.نتوق لنسمات ساحره تهب علينا من رب السماء تحمل لنا اخبارا
ساره لتسعد قلوبنا...

اسعد الله صباحكم بالمحبة والسعاده وراحة في البال والبدن
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

نعيم القلوب


نعيم القلوب
 
من أقوال د. عبد الله بلقاسم
{ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ }
قدم نعيم قلوبهم بالخلاص من الغل على نعيم الأنهار يارب طيب قلوبنا.

تكيس المبايض

حقائق يجب معرفتها عن تكيس المبايض ..أبرزها صعوبة التشخيص

بعد فترة من الزواج بدون إنجاب، تبدأ رحلة البحث عن سبب التأخر، وبعد الخضوع للتحاليل والإشعات اللازمة
قد يكتشف الطبيب المعالج أن سبب التأخرمن تكيس المبيض، وخلال السطور القادمة سنتعرف
عن حقائق هذه المتلازمة الخادعة، وذلك وفقا لموقع "thehealthy".
-ليس من السهل تشخيص تكيس المبيض..

متلازمة تكيس المبيض من الأمور المنتشرة ولكن ليس من السهل تشخيصها،
ولكن هناك بعض الأعراض التي تساهم في تشخصها وهي الدورة الشهرية غير منتظمة
وهذا الأمر يتسبب في الإباضة غير المنتظمة وزيادة نسبة الأندروجين،
ولكن نجد أن بعض النساء لا يتعرضون لأي عرض.

-لا يعرف الأطباء أسباب الإصابة بتكيس المبيض..

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (acog)، سبب متلازمة تكيس المبيض غير معروف ،
لكنه قد يكون مرتبطًا بالعديد من العوامل وأبرزها الدورة الشهرية غير المنتظمة
وزيادة مستويات الأندروجينات التي تتداخل مع الإباضة، قد يكون هناك عامل آخرهو مقاومة الأنسولين،
ما يصل إلى 80 في المائة من النساء المصابات بالمتلازمة يعانون من السمنة المفرطة،
ومقاومة الأنسولين شائعة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

-العامل الوراثي..

الإصابة بتكيس المبيض يعد من الأمور الأكثر شيوعًا عند النساء أصحاب الوزن الزائد
و لكن هذا لا يعني أن النساء النحيفات لا يمكن أن يصبن به أيضًا، ولهذا السبب أوضحت وزارة الصحة
والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة، أن العامل الوراثي له دور كبير في هذا الأمر،
فإذا كان هذا الأمر منتشر فيالعائلة فأنت أكثر عرضة للإصابة به.

-حبوب منع الحمل يمكن أن تخفي الأعراض..

هناك عامل آخريمكن أن يجعل تشخيص تكيس المبيض أمرًا صعبًا وهو أن العديد من النساء اللائي
لا يحاولن الحمل ويقمن باستخدام حبوب منع الحمل يتسبب هذا الأمر في اختفاء الأعراض.

ترانيم نبيل جلهوم(321)


درر من وصايا الآباء للأبناء007

درر من وصايا الآباء للأبناء007

وعن عبد الرحمن بن أبزى (رحمه الله) قال:
قال داود النبى (صلى الله عليه وسلم):
كن لليتيم كالأب الرحيم. واعلم أنك كما تزرع تحصد.
ومَثَل المرأة الصالحة لبعلها كالملك المتوج بالتاج المخوص بالذهب ، كلما رآها قرت بها عيناه.
ومثل المرأة السوء لبعلها، كالحمل الثقيل على الشيخ الكبير.
واعلم أن خطبة الأحمق فى نادي قومه، كمثل المغني عند رأس الميت.
ولا تعدن أخاك شيئًا ثم لا تنجزه ؛ فتورث بينك وبينه عداوة .
وتعوذ بالله من صاحب إن ذكرتَ الله لم يعنك، وإن نسيته لم يذكرك ، وهو : الشيطان .
واذكر ما تكره أن يُذكر منك فى نادي قومك، فلا تفعله إذا خلوت .

إن لم تكن زوجتي معي.. فلا

إن لم تكن زوجتي معي.. فلا

عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن جاراً للرسول صلى الله عليه وسلم
فارسياً كان طيب المرق ، فصنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جاء
يدعوه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم له : ( وهذه ) لعائشة رضي الله
عنها ، فقال الرجل : لا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لا ) .
فعاد الرجل يدعوه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وهذه ) قال
الجار : لا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا ) . ثم عاد يدعوه ،
فقال رسول الله: ( وهذه ؟ ) قال: نعم في الثالثة ، فقاما يتدافعان
حتى أتيا منزله . صحيح مسلم .

هذا حديث عظيم في بيان رفقه صلى الله عليه وسلم، وسعة رحمته ،
وعظم عطفه وشفقته ، وخاصة بزوجاته أمهات المؤمنين
رضي الله عنهن وأرضاهن .

فعلى الرغم من أن الجار الفارسي يدعو النبي صلى الله عليه وسلم لتناول
ما صنعه له من مرق وطعام ، فإنه عليه الصلاة والسلام يأبى تلبية الدعوة
وحده ، فيشير إلى عائشة ليشملها الجار بدعوته ، لكن الجار يرفض فيقابله
النبي صلى الله عليه وسلم برفض تلبية الدعوة دون أن تكون معه
زوجته السيدة عائشة .

يكرر الجار دعوته لعل النبي صلى الله عليه وسلم يغير رأيه فيوافق على
تلبية الدعوة وحده دون زوجته ، لكنه صلى الله عليه وسلم يثبت على رفضه
تلبيتها دون زوجته عائشة رضي الله عنها .

حتى في المرة الثالثة يثبت صلى الله عليه وسلم على رفضه تلبية الدعوة
وحده دون زوجته ، فيستجيب الجار الفارسي أخيراً ويوافق على دعوة
عائشة مع النبي صلى الله عليه وسلم .

هذا يوجه الأزواج إلى إبعاد الأنانية ، وعدم الاستئثار بشيء دون زوجاتهم ،
ولهم في النبي صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ، يقول النووي رحمه الله
: فكَرِهَ صلى الله عليه وسلم الاختصاص بالطعام دونها ، وهذا من جميل
المعاشرة ، وحقوق المصاحبة ، وآداب المجالسة المؤكدة .

بينما نجد اليوم كثيراً من الأزواج يؤثرون أنفسهم على زوجاتهم ،
ولا يشترطون دعوة زوجاتهم معهم ، بل نجدهم يتهربون من ذلك حتى
وإن دُعين معهم .

وحين تبدي المرأة رغبتها في أن تكون مع زوجها في سفر ، أو زيارة ،
أو نزهة ، فإن زوجها يتهرب متعللاً بعلة من العلل ، أو سبب من الأسباب ،
وكثير منها غير حقيقي .

قد يقول لها زوجها : بقاؤك مع الأولاد أهم ، أو يقول : في المرات المقبلة إن
شاء الله ، أو يقول : والله أنا رايح مجاملة ولو تُرك لي الاختيار لما ذهبت
وقد يعلل ويبرر غيرهم بأنه طلب من الداعي أن تكون معه زوجته فلم يقبل ؛
دون أن يكرر الزوج طلبه ، بل قد يجدها فرصةً حتى لا يصحب زوجته معه ،
وهذا على غير ما وجدنا عليه النبي صلى الله عليه وسلم الذي يشترط ثلاث
مرات أن تشمل الدعوة زوجته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .

وقد يبرر آخرون بأنهم مرغمون على تلبية الدعوة دون أن تكون زوجاتهم
معهم عملاً بأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتلبية الدعوة:

( إذا دُعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها )
صحيح مسلم .

( إذا دُعي أحدكم إلى الوليمة فليُجب )
صحيح مسلم .

( إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب ، فإن شاء طَعِم وإن شاء ترك )
صحيح مسلم .

يقول النووي الذي أورد هذه الأحاديث وغيرها في باب ( الأمر بإجابة الداعي
إلى دعوة ) : وأما الأعذار التي يسقط بها وجوب إجابة الدعوة أو ندبها
فمنها أن يكون في الطعام شبهة ، أو يخص بها الأغنياء ، أو يكون هناك
من يتأذى بحضوره معه ، أو لا تليق به مجالسته ، أو يدعوه لخوفِ شرِّه ،
أو لطمعٍ في جاهه ، أو ليعاونه على باطل ، وأن لا يكون هناك منكر من خمر
، أو لهو ، أو فرش حرير ، أو صور حيوان غير مفروشة ، أو آنية ذهب
أو فضة ؟ فكل هـذه أعذار في ترك الإجابة .

يضيف النووي : ومن الأعذار أن يعتذر إلى الداعي فيتركه
( أي يقبل الداعي اعتذاره ) . ولو دعاه ذمي لم تجب إجابته على الأصح .

وعلى هذا فإن النبي عليه الصلاة والسلام كان له إجابة الدعوة وعدم تلبيتها
، فاختار عدم التلبية إلا إذا دعيت معه زوجته عائشة ، يقول النووي : فلما
أذن لها ( أي أذن الجار الفارسي حضورها مع النبي عليه الصلاة والسلام )
اختار النبي الجائز لتجدد المصلحة ، وهو ما كان عليه الصلاة والسلام يريده
من إكرام جليسه ، وإيفاء حق معاشرته ، ومواساته في ما يحصل .

وأرجو أن نتأمل في الكلمات الأخيرة من كلام النووي رحمه الله :
( إكرام جليسه ، وإيفاء حق معاشرته ، ومواساته في ما يحصل )
والمقصود بهذا كله السيدة عائشة رضي الله عنها ، فهل نفعل مثل هذا
مع زوجاتنا من إكرام ، وإيفاءِ حق ، ومواساة ؟!

وأرجو أن نتأمل في وصف تلبية النبي عليه الصلاة والسلام وزوجه عائشة
دعوة جارهما بعد أن قال نعم في الثالثة ( فقاما يتدافعان حتى أتيا منزله )
يقول النووي : ( يمشي كل منهما في أثر صاحبه ) ففي هذا بيان فرحتهما
بأن يكونا معاً في تلبية الدعوة .

ولعلنا لا حظنا أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يرجع
إلى زوجته عائشة ليسألها : هل ألبّي دعوته وحدي ؟

أو : هل رأيت .. إنه يأبى أن يدعوك ، فيحضرها أحدنا
خير من أن لا يحضرها أحد !

أو : ماذا أفعل .. لقد طلبت منه مرتين أن يدعوك معي ..
أنا حريص على هذا ، لكنه مصرٌ على رفضه .

لم يقل عليه الصلاة والسلام شيئاً من هذا ، مؤكداً أنه يحب لعائشة ما يحبه
لنفسه ، ويريد لها أن تأكل مثلما يأكل ، وأن تسعد مثلما يسعد ،
حتى وإن أذنت له أن يلبي الدعوة وحده .

ما أعظم الحب الذي سيفيض في قلب كل امرأة لا يتراجع زوجها عن إصراره
على أن تنال من الخير مثل ما ينال ، وأن تأكل من الطعام ما يأكله ، كما قال
عليه الصلاة والسلام ( أن تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت ،
ولا تضرب الوجه ، ولا تُقَبِّح ، ولا تهجر إلا في البيت ) . صحيح الجامع .

يبقى سؤال يخطر في الأذهان : لماذا اقتصر الجار الفارسي في دعوته على
النبي عليه الصلاة والسلام وتأخر في استجابته للنبي الذي طلب مشاركة
أم المؤمنين له في الدعوة ؟

يقول النووي : قالوا ، ولعل الفارسي إنما لم يدعُ عائشة رضي الله عنها أولاً
لكون الطعام كان قليلاً ؛ فأراد توفيره على رسول الله عليه الصلاة والسلام .

وبعد ؛ فإن هذا الحديث يضيئ لنا صورة مشرقة من حبه عليه الصلاة
والسلام ورفقه وعطفه ، وشفقته بالناس عامة ، وبالمرأة خاصة ، نحتاج
كثيراً الاهتداء بها ، والاقتباس منها ، في حياتنا الزوجية اليوم ، وقد كَثُرتْ
فيها النزاعات ، واحتدت فيها المشاحنات ، وسيطرت عليها الماديات ،
وامتلأت قلوب أطرافها بالأنانيات .

الخميس، 27 فبراير 2020

من أحرمت ثم أتاها الحيض


من أحرمت ثم أتاها الحيض


السؤال:
تقول: في سنة ماضية أحرمت بالحج مفردة، ثم جاءتني العادة الشهرية
ووصلت إلى مكة، وبقيت بها ولم أطف، ويقال: إن تحية المسجد هو الطواف
بالبيت، ومعلوم لدينا أن جميع الحرم يعتبر من المسجد، فهل علي شيء
في ذلك أم لا؟

الجواب:
إذا أحرمت المرأة بالحج أو بالعمرة ثم نزل بها الحيض -عادة النساء- فإنها
تبقى على إحرامها، يعني لا تطوف ولا تطيب، ولا تأخذ شعراً ولا ظفراً، هذا
معنى بقى على إحرامها، يعني تبقى لها حكم الإحرام، لكن لا بأس أن تغير
ثيابها، الثياب لا بأس تغير ثيابها، تغير سراويلها تغير ملابسها الأخرى
لا بأس، حتى ولو كان ما حاضت تغيير الثياب لا بأس به؛ لأن بعض الناس
قد يظن أن القول بأنها تبقى على إحرامها معناه أنها ما تغير الثياب، ويظن
أن المراد بالإحرام الثياب لا، المراد أنها تبقى على حكم الإحرام، يعني بحيث
لا تغطي وجهها بالنقاب، لا تلبس القفازين، لا تطيب، لا تقلم أظفارها، لا تحل
لزوجها، هذا معنى بقائها على الإحرام، أما الملابس فلا بأس أن تغير
الملابس، والمسجد الحرام لا تدخله، اللهم إلا مارة لحاجة تمر من باب
إلى باب لحاجة مع التحفظ لا بأس، ولكن لا تجلس فيه ولا تطوف حتى
تطهر، فإذا طهرت اغتسلت الغسل الشرعي وتوضأت الوضوء الشرعي،
ثم تأتي فتطوف وتسعى لحجها إن كان في الحج، وإن كان لعمرة تطوف
وتسعى لعمرتها وتقصر وتتم عمرتها هذا إن كان عمرة، وإن كان حج تبقى
حتى تطهر، فإن طهرت قبل الحج يوم الثامن وإلا السابع وإلا السادس من
ذي الحجة أو قبل ذلك، إذا طهرت تذهب إلى البيت وتطوف وتسعى وتقصر
.... العمرة، هذا هو الأفضل أن تجعل العمرة بدل الحج، ثم تحرم بالحج يوم
الثامن مع الناس فتكون متمتعة كما أمر النبي أصحابه بذلك عليه الصلاة والسلام،
وإن كانت لم تطهر إلا في عرفات أو في يوم العيد فإنها إذا طهرت تغتسل
وتنوي طهارتها ثم تطوف وتسعى لحجها، أما الرمي والحلق والتقصير
ونحوه هذا لا بأس وإن كانت حائضة تفعل كل شيء إلا الطواف، وقد وقع
هذا لـعائشة رضي الله عنها لما وصلت إلى مكة لما دنت من مكة نزل بها
الحيض، وكانت قد أحرمت بالعمرة، فقال لها النبي ﷺ:

( دعي العمرة وأحرمي بالحج )

لأنه جاء الحج وهي على حيضها، فلبت بالحج مع عمرتها، فلما جاء يوم
النحر واغتسلت طافت وسعت لحجها وعمرتها جميعاً، ورمت الجمرة
وقصرت من رأسها وتم حلها، ثم طلبت من النبي عمرة أخرى فأمرها عليه
الصلاة والسلام من التنعيم من الجعرانة .... من التنعيم ... مسجد عائشة
المعروف، يعني أمرها من التنعيم عمرة جديدة مفردة مستحبة غير واجبة،
وإلا فعمرتها الأولى مع حجها كافيان، فالتي دخلت مكة مثلاً في وقتنا هذا
للعمرة في رمضان أو في غيره وحاضت في الطريق أو بعد وصولها مكة قبل
أن تطوف تبقى على إحرامها، تبقى يعني في حكم الإحرام، لا تطيب لا تقلم
أظفارها، لا تقص شعراً، لا يأتيها زوجها حتى تطهر، فإذا طهرت اغتسلت
وتوضأت الوضوء الشرعي وطافت وسعت وقصرت وحلت لعمرتها، هذا
هو المشروع وهذا هو الواجب عليها، أما الملابس فلها تغير ملابس،
الملابس لا بأس كونها تغير إزار إلى إزار، سراويل إلى سراويل، قميص
إلى قميص ما في بأس، تغير ما شاءت من الملابس، أو دسوس الشراب في
رجليها تغير ما شاءت لا بأس، فلا ينبغي أن يظن إذا قيل تبقى على إحرامها
أن المقصود الثياب لا، ليس المقصود الثياب، المقصود الأحكام، أما الملابس
فللرجل أن يغير وللمرأة أن تغير ملابس، كل واحد له أن يغير حتى ولو كانت
غير حائض، ولو كانت طاهرة، لما وصلت مكة وأرادت أن تغير لا بأس أن
تغير ملابسها وهي محرمة لا بأس أو الرجل لما وصل أراد أن يغير الفوطة
اللي عليه بفوطة أخرى، أو أصابها شيء من شاهي أو قهوة، أو أصابها
شيء فحب أن يغيرها فلا بأس، المقصود له أن يغير مطلقاً ولو ما أصابها
شيء، والمرأة لها تغير ملابسها ولو ما أصابها شيء، هذا ما له تعلق
بالإحرام لا بأس، إنما المقصود إذا قيل: أن الرجل يبقى على إحرامه، أو قيل:
إن المرأة تبقى على إحرامها فالمعنى في حكم الإحرام، يعني يبقى كل منهما
في حكم الإحرام ليس له أن يخالف حكم الإحرام لا بقص أظفار، ولا بقص
شعر، ولا بطيب، ولا بتغطية رأس الرجل، أو لبس المخيط، ولا أن تلبس
النقاب المرأة على وجهها، أو تلبس قفازين في يديها، كل هذا باقي حتى تحل
من إحرامها هذا المراد، فينبغي أن يعلم، وأرجو من المستمعات أن يبلغن
هذا لغيرهن، وهكذا المستمعون أرجو أن يبلغوا هذا؛ لأن هذا يشكل على كثير
من الناس، إذا قيل: يبقى على إحرامه ما هو معناه الملابس المعنى الأحكام،
أما الملابس فللرجل أن يغير والمرأة لها أن تغير ملابسها ولو كانت لم تطف
ولم تسع، وهكذا الرجل قبل أن يطوف ويسعى له أن يغير ملابسه، فالمراد
بقول العلماء يبقى على إحرامه وتبقى على إحرامها مرادهم بهذا أن الأحكام
تبقى، يعني لا يتطيب المحرم، لا يقص أظفاره، لا يقلم شعره، لا يحل له أن
يأتي زوجته، لا يحل لها أن تمكن زوجها منها وهي محرمة حتى تطهر من
حيضها أو نفاسها ثم تطوف وتسعى، هذا المعنى،
نسأل الله للجميع التوفيق. نعم.



المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

إن وصلت للعقاب


النظام المناعي والقرآن


دعاء المنفرد بالله (40)

دعاء المنفرد بالله (40)

اللهم رفعت كفي بما لهج به فؤادي ولساني من خير ما علمتني
وألهمتني من صالح الدعاء رجاءً لما عندك ، وإن لكل ضيف قرى ،
ولكل وفد جائزة ، ولكل سائل عطية ، ولكل راج ثواباً ،
ولكل ملتمس لما عندك جزاءً ، ولكل راغب إليك زلفى ،
ولكل متوجه إليك إحساناً ، فلا تخيب إلهي رجائي فيك ،
يا سيدي ، ويا مولاي ، يا من خضعت كل الأشياء لعزته ،
وعنت الوجوه لعظمته.

اللهم وفقني لحبك ، وحب من يحبك ، وحب كل عمل يبلغني حبك.

اللهم من أرادني أو أراد ديننا وديارَنا وأمنَنا وأمتنا وولاة أمرنا
وعلماءنا واجتماع كلمتنا بسوءٍ ؛ اللهم فأشغِله بنفسه ، واجعل كيدَه
في نحره ، واجعل تدبيرَه تدميرًا عليه يا رب العالمين.

وتدبروا(061)

وتدبروا(061)

قال تعالي :{ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي } الداعية محتاج إلى انشراح الصدر؛
ليتمكن من إيصال دعوته بأيسر تكلفة؛ ولأجل أن يراه الناس على أكمل
ما يكون من السرور، فتسري تلك الروح منه إلى المدعوين،
فتتحقق بذلك السعادة، التي هي من أعظم مقاصد الدعوة، وأما إذا ضاق صدره،
وقل صبره، فلن يقوم بعمل كبير، ولن يصدر عنه خير كثير.

فوائد من سير السلف (106)

فوائد من سير السلف (106)

قال أبو زبيد: اختفى عندي محمد بن النضر من يعقوب بن داود
في هذه العلية أربعين ليلة فما رأيته نائما ليلا ولا نهارا.

قال محمد بن النضر: ما من عامل يعمل لله في الدنيا إلا وله من يعمل في
الدرجات، فإذا أمسك أمسكوا، فيقال: ما لكم قصرتم فيقولون: صاحبنا لاه.

قال عمر بن عبد العزيز: من جعل دينه غرضا للخصومات
فقد أكثر التنقل.

أسرار جيولوجية لقمر غامض

خريطة تيتان.. أسرار جيولوجية لقمر غامض

يعد قمر تيتان ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية. اكتشاف العلماء لكميات كبيرة من المواد العضوية المتجمدة على سطحه يجعل من القمر الذي يدور حول كوكب زحل أكثر المرشحين لاستضافة الحياة على سطحه.

احتمالات وجود الحياة على سطح أو داخل محيطات القمر ممكنة.
كشف علماء عن أول خريطة جيولوجية عالمية لتيتان، قمر كوكب زحل، تشمل سهولا شاسعة وكثبان مواد عضوية متجمدة وبحيرات من الميثان السائل، مما يُلقي الضوء على عالم غريب يعد مرشحا قويا للبحث عن وجود حياة خارج كوكب الأرض.
ورُسمت الخريطة بناء على معلومات رادار وأشعة تحت الحمراء وبيانات أخرى جمعتها مركبة كاسيني الفضائية التابعة لإدارة الطيران والفضاء "ناسا" الأمريكية التي درست زحل وأقماره في الفترة ما بين 2004 و2017.

وتيتان الذي يبلغ طول قطره 5150 كيلومترا هو ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية. وتلعب المواد العضوية، وهي مكونات كربونية ضرورية لحياة الكائنات الحية الدقيقة، دورا مهما على تيتان. وقالت روسالي لوبيز عالمة جيولوجيا الكواكب في مختبر الدفع النفاث الجوي التابع لناسا في كاليفورنيا "المواد العضوية مهمة جدا لاحتمالية وجود حياة على سطح تيتان، والذي يعتقد الكثير منا أنها تطورت على الأرجح داخل محيط من المياه السائلة تحت القشرة الجليدية لتيتان".
اكتشاف الماء على كوكب خارج نظامنا الشمسي
وأضافت لوبيز، التي ترأست البحث المنشور في دورية نيتشرز أسترونومي "نعتقد أن المواد العضوية يمكنها التغلغل إلى مياه المحيط في الأسفل مما يمكن أن يوفر العناصر الضرورية اللازمة للحياة إذا ما تطورت هناك". وتنفث السحب على تيتان هيدروكربونات مثل الميثان والإيثان في صورة سائلة بسبب المناخ البارد للقمر.
وتتكون السهول، التي تغطي 65 بالمئة من سطح تيتان، والكثبان، التي تشكل 17 بالمئة من سطحه، من شذرات متجمدة من الميثان ومواد هيدروكربونية أخرى منبسطة على أقاليم خطوط العرض المتوسطة والاستوائية على التوالي.
ويأتي رسم الخريطة قبل سبعة أعوام من الموعد المقرر لإرسال
ع.خ/ ط.أ (رويترز)



والذين يبيتون لربهم سجداً



{ وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا }

قال ابن عباس :

من صلى ركعتين أو أكثر بعد العشاء فقد بات لله ساجداً وقائما ..

الوتر يا احبة

{ وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ …}

" لم ينزل الله سبحانه من السماء شفاءً قط أعم ولا أنفع

ولا أعظم ولا أنجع في إزالة الداء من القرآن"

ابن القيم

فنادى في الظلمات

فنادى في الظلمات


من أقوال د. عبد الله بلقاسم

{ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ }

حين تكون في ظلمات الحزن والألم والاختناق

أنت في اللحظة الفارقة التي يسمع فيها النداء.

5 طرق لتخفيف التوتر والضغط النفسى لمرضى السرطان

يعيش مرضى السرطان فى حالة من التوتر والضغط النفسى عند تشخيصهم بهذا المرض الخبيث، علاوة على توترهم من تلقى العلاج وآثاره الجانبية عليهم، كل هذا يزيد مستوى الإجهاد والتوتر لديهم، وقد لا تعرف أنك تحت الضغط، لذلك من المهم الانتباه إلى جسمك وأعراض الإجهاد التى تظهر من خلال ألم العضلات والرقبة والتهيج والعصبية، فى هذا التقرير نتعرف على نصائح وخطوات لتخفيف التوتر عند مرضى السرطان، وفقا لموقع كلايفند كلينيك.

طرق لتخفيف التوتر والإجهاد عند مرضى السرطان:

1- عبر عن مشاعرك

يجب أن ينقل مرضى السرطان احتياجاتهم أو مشاعرهم المقربين لهم، لذا كن صريحًا مع عائلتك وأصدقائك، أخبرهم بما تحتاجه، حتى لو كنت ترغب في العزلة والراحة.



وأخبر طبيبك أيضا بما تشعر به ومخاوفك، حيث إن لديه فهما عميقا وواسعا لعلاج السرطان ومصدرا قيما للمعلومات العملية، وأيضا ابحث عن شخص ما في دائرتك يمكنك الوثوق به، اسمح لنفسك بالتنفيس مع صديقك المقرب. في بعض الأحيان يمكن أن يساعدك بث أفكارك على الوصول إلى حل أو منظور جديد.



2- اترك الأمور تسير وهدئ نفسك

إذا وجدت نفسك تشعر بالقلق فحاول أن تجد مكانًا هادئًا ويمكنك أن تسأل نفسك بهدوء: هل يمكنني التحكم في هذا؟ إذا كانت الإجابة "لا" فإن أفضل خيار لك هو محاولة ترك الأمر يسير مع اتخاذ خطوات العلاج، إدراك ذلك قد يساعدك في الحفاظ على توازنك العاطفي والنفسي.

3- كن مستعدا

إحدى الطرق السهلة لتخفيف الضغط غير الضروري هي تنظيم نفسك والاستعداد لمواعيدك الطبية وتجهيز مفكرة بها مواعيد العلاج الفحوصات التى تجريها.

4- صرف انتباهك

يعد علاج السرطان أمرًا خطيرًا لكن لا يتعين عليك إعطاء كل لحظة من يومك للتفكير فى المرض. بعض الناس يجدون التمارين الخفيفة، مثل المشي في الخارج، مفيدة، الرياضة تساعد على إطلاق الإندورفين المريح ويساعدك على النوم بشكل أفضل.



استمر في قضاء بعض الوقت في اهتماماتك مثل الطهي أو الأعمال الخشبية أو الخياطة أو النظر في بدء هواية جديدة، تساعد هذه المنافذ الإبداعية في تحويل أفكارنا إلى مكان آخر وتجربة الشعور بالبهجة والإنجاز.

5- إعادة النظر فى الروحانيات والدين

يجد العديد من مرضى السرطان أن إعادة النظر في معتقداتهم وممارساتهم الروحية أو الدينية تساعدهم على مواجهة مرضهم، وعلاج السرطان هو تجربة تغير الحياة وتساعد بعض الناس على رؤية الحياة بطريقة أكثر إيجابية.



درر من وصايا الآباء للأبناء006

درر من وصايا الآباء للأبناء006

عن الإمام المبارك عبد الله بن المبارك (رحمه الله)

قال: قال داود لابنه سليمان (عليهما السلام) :

يا بني ! إنما يُستدل على تقوى الرجل بثلاثة أشياء:

- بحسن توكله على الله فيما أنابه.

- وبحسن رضاه فيما آتاه.

- وبحسن صبره فيما ابتلاه .

ترانيم نبيل جلهوم(320)


تعبت من انتقادات زوجي


تعبت من انتقادات زوجي



تزوجتُ منذ خمس سنوات، ورزقني الله ببنت عمرها 4 سنوات وصبيّ عمره

سنتان. بفضل الله لا ينقصنا شيء من احتياجات الحياة، وزوجي يجتهد في

تأمين مستوى معيشي جيد لنا... وهو يحبني وأحبه. مشكلتي تكمن في أنه

ينتقدني كثيراً، لذا أشعر أن تصرفاتي دائماً تحت المجهر، وأنه ممنوع عليّ

الخطأ... الأمر الذي ينكّد عليّ عيشي، ويجعلني أشعر بالراحة والسعادة أثناء

غيابه وبالضغط النفسي الكبير والهَم عندما يعود... سئمت من أسلوبه، ومما

تعكسه هذه المشكلة من جو المشاحنات المستمرة في المنزل...

فأشيروا عليّ: كيف أتصرف؟



المعالجة:

يقترح الأستاذ محمد رشيد العويِّد عليك الحل:

زوجك صاحب نزعة مثالية، يريد الحياة خالية من الأخطاء، لا نقص فيها

ولا عيب، وهذا غير ممكن. لذا فهو يحتاج إلى قدر كبير من التغافل،

والتغاضي، والتساهل.



ويحتاج قبل ذلك إلى يقين بأن الكمال صعب إن لم يكن مستحيلاً،

ومن ثم فإن عليه أن يُعرض عن كثير مما يلاحظه من خطأ وتقصير وإهمال.



وأول ما أنصحك به هو دعوته إلى جلسة مصارحة ومحاورة، بعيداً عن

طفلَيْك، وأن تحرصي على الدعاء قبل بدء الجلسة بأن يفتح الله عليك

في محاورته.



واحرصي في حوارك معه على أن تكوني مبتسمة مطمئنة، هادئة غير

غاضبة، وابدئي بالثناء عليه مما ذكرتِهِ عنه في رسالتك وسواه، وذكّريه

بحياتكما الهانئة المستقرة وعدم نقصان شيء من احتياجات الحياة...



ثم قولي له: دعوتك اليوم لأصارحك بما أخشى أن يُنقصَ من سعادتي، وينال

من رضاي عن هذه الحياة الزوجية السعيدة، وهو كثرة تدقيقك

ومتابعتك ومحاسبتك.



أكدي له أنك تعلمين أن نيته في ذلك صالحة، وهي أن تخلو حياتكما من

الأخطاء، وأخبريه أنك ستبذلين جهدك في ذلك، لكن أن تخلو حياتكما منها

تماماً فهذا أمر صعب إن لم يكن مستحيلاً.



واعرضي عليه كثيراً من الآثار في الحث على خُلُق التغافل،

من مثل قول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: (تسعة أعشار العافية في التغافل)،

وقول الحسن البصري: (مازال التغافل من فعل الكِرام).



ثم أخبريه بأنك تقبلين تذكيره وتنبيهه شريطة أن يكون مرة واحدة في كل

يوم... فإذا وافق على ذلك، وأحسبه يوافق، فإني أنصحك بتطبيق هذا الاتفاق

بأن تبدئي أنت كل يوم بسؤاله: ما هي ملاحظتك اليوم؟ هكذا تُضفين جوَّ

المرح على ذلك، وتكونين أكثر تقبلاً لملاحظاته التي ستكون قليلة

جداً كما اتفقتما.



وأقترح أن تضيفي إلى هذا الاتفاق أمراً آخر، وهو أن يكون من حقك أيضاً

أن تُبديَ كل يوم ملاحظة عليه، ففي هذا العدلُ والإنصاف. ولعل هذا يجعله

يتوقف عن إبداء ملاحظاته، حتى يحمي نفسه من ملاحظاتك.

الأربعاء، 26 فبراير 2020

غسل حصيات الرمي وتطييبها

غسل حصيات الرمي وتطييبها


السؤال:
أنا حجيت بوالدتي، والتقطت لها جمار من مزدلفة لجميع الرمي، فطلبت مني
غسل الجمار وتطييبها، وقلت لها: قد فعلت ذلك، وأنا كاذب؛ لأنه لا وقت
عندي، فما حكم طلبها لغسل الجمار وتطييبها، وما حكم كذبي
على أمي هل يقبل حجي أم لا؟

الجواب:
أما غسل الجمار وتطييبها هذا لا أصل له، لا تغسل ولا تطيب الجمار، تؤخذ
ويرمى بها بس؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما غسلها ولا طيبها عليه
الصلاة والسلام، وهو المقتدى به، وهو الأسوة عليه الصلاة والسلام،
وهو المشرع، فلا يستحب غسل الجمار ولا تطييبها، بل يرمى بها، تؤخذ من
التراب ويرمى بها، هذا هو المشروع، وأما كونه قال لأمه -قلت لأمك أيها
السائل- إنك فعلت وإنك غسلتها وطيبتها كاذباً فعليك التوبة إلى الله
والاستغفار ولا تعد إلى مثل هذا، وحجك صحيح بحمد الله، لا يضر حجك
هذا إنما هو نقص، نقص في الحج نقص في الدين الكذب، فعليك الاستغفار
والتوبة، وكان الواجب عليك أن تقول لها: يا أمي! ما يستحب هذا، يا والدة!
لا يستحب غسلها ولا تطييبها؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما فعله ولا
أصحابه، وعلينا أن نتأسى بهم، تعلمها بالسنة لأنها جاهلة تعلمها، لكن لعلك
كنت جاهلاً أيضاً ما كنت تعرف بالسنة، فالحاصل أنه لا حرج عليك من جهة
حجك، حجك صحيح وعليك التوبة والاستغفار عن كذبك، وعليك أن تعلم
أن غسل الجمار وتطييبها لا يستحب ولا يشرع بل هو بدعة، فعليك أن تعلم
الناس، تعلم إخوانك وجماعتك اللي معك في أي حج حججت وفي أي مجلس
تقول لهم: هذا الشيء لا يشرع، وهكذا أرجو من سمع هذا المقال وهذا
البرنامج أرجو منه إذا سمع الفائدة أن يبلغها غيره، وصيتي لإخواني
المستمعين أن يبلغوا ما يسمعوا من الفائدة؛ لأن العلم هكذا يكون بالتبليغ،
النبي عليه السلام إذا خطب الناس يقول لهم:

( فليبلغ الشاهد الغائب فرب مبلغ
أوعى من سامع )
وكان يقول:

( بلغوا عني ولو آية عليه )، عليه الصلاة والسلام،

فعلينا -أيها الإخوة- أن نبلغ العلم، وأن نتواصى بالحق، وأن نتعاون على
البر والتقوى حتى ينتشر العلم، إذا أنت نقلت الفائدة، والآخر نقل الفائدة،
والأخرى -المرأة- نقلت الفائدة لأخواتها ولأقاربها، والأخرى نقلت اتسع
العلم وكثر، فأنا وصيتي للمستمعين دائماً أن ينقلوا العلم إذا سمعوه من
هذا البرنامج -أو غيره- نور على الدرب، إذا سمعوا الفائدة من أهل العلم
ينشرونها في مجالسهم، وفي أحاديثهم بينهم، حتى يعم العلم، سواء كان ذلك
يتعلق بالعقيدة والإخلاص لله سبحانه وتعالى والحذر من الشرك، أو كان
يتعلق بالصلاة أو بالصيام أو بالحج أو بالمعاملات، على كل حال تبليغ العلم
مطلوب لا من الرجال ولا من النساء، عليكم جميعاً أيها المستمعون
رجالاً ونساءً أن تبلغوا ما تسمعوا من الفائدة في كل مكان تستطيعونه،
رزق الله الجميع التوفيق والهداية. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

أبعدوا عنهم الخوف


الألوان والرقم سبعة


وتدبروا(060)

وتدبروا(060)

من أحب تصفية الأحوال فليجتهد في تصفية الأعمال :
يقول تعالى : { وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا } [الجن:16]
قال أبو سليمان الداراني: "من صفى صفي له، ومن كدر كدر عليه".
علق ابن الجوزي: "وإنما يعرف الزيادة من النقصان المحاسب لنفسه،
فاحذر من نفار النعم، ومفاجأة النقم، ولا تغتر ببساط الحلم، فربما عجل انقباضه".



دعاء المنفرد بالله (39)

دعاء المنفرد بالله (39)

اللهم أعني على الموت وسكراته ، والقبر وظلماته ،
والصراط وزلاته ،
ويوم القيامة وروعاته.

اللهم لك الحمد حمداً طيباً مباركاً فيه ملء السموات
وملء الأرض وملء ما شئت من شيء ،
أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد.

اللهم اجزِ كل من أحسن إليّ خيراً في نفسه وأهله وماله
وولده من أول نسله حتى آخره.

اللهم سامح وتجاوز واعف عمن ظلمني وقصدني بسوء
واجعل ذلك كفارة لخطاياي يا رب العالمين.
اللهم ومن أراد بي سوءاً فأشغله بطاعتك عن أذيتي فلا يصلني ،
واكتب لي الخير إنك على كل شيء قدير.

اللهم ومن أحسنتُ إليه فاجعله لوجهك الكريم ، وتقبله يا رب العالمين ،
واجعله في موازيني ، وجازني به في الدارين خير الجزاء أضعافاً
مضاعفة وكل ضعف يتضاعف عداً لا يعلمه
إلا أنت ولا يحيط به إلا علمك.


فوائد من سير السلف (105)


فوائد من سير السلف (105)

قال الفضيل: أصل الزهد الرضا عن الله عز وجل وقال:
إني لا أعتقد أخا الرجل في الرضا، ولكن أعتقد أخاه في الغضب إذا أغضبته.

قال عبد الله بن محمد الكرماني: دخلت على محمد بن النضر الحارثي , فقلت
له: كأنك تكره مجالسة الناس، قال: أجل، قلت: أما تستوحش، قال: كيف
أستوحش وهو يقول: «أنا جليس من ذكرني» ! .

قال ابن المبارك: كان محمد بن النضر إذا ذكر الموت
اضطربت مفاصله حتى تتبين الرعدة فيه.



ناسا.. العثور على دلائل

ناسا.. العثور على دلائل تشير إلى وجود الحياة على "أوروبا"

بعد بحث مضنٍ، ناسا تكشف عن بيانات تؤكد على وجود أعمدة مياه بخارية على سطح رابع أصغر أقمار المشتري "أوروبا"، فيما أعلن باحثون عن خطط لإرسال مركبة فضائية من أجل الحصول على معلومات أكثر دق.
ما هي الكواكب والنجوم؟
أكد فريق بقيادة باحثين من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، العثور على آثار بخار ماء فوق سطح قمر كوكب المشتري "أوروبا". ويعد هذا الخبر ذي أهمية علمية كبيرة، إذ أن هذا القمر الجليدي يعتبر أحد أهم الأهداف ذات الأولوية في بحث ناسا عن حياة خارج كوكب الأرض، وفقًا للوكالة.

يعد قمر "أوروبا" رابع أصغر أقمار كوكب المشتري وأقربها للكرة الأرضية، وتم اكتشافه على يد العالم غالليلو عام 1610.
وقال الباحث الرئيسي وعالم الكواكب في وكالة ناسا لوكاس باغانيني في بيان إنه على الرغم من عدم اكتشاف الماء السائل بعد، ولكنهم وجدوا "الماء في صورة بخار". ووفقاً للبحث الذي نشر في المجلة العلمية Nature Astronomy، والمختصة بأبحاث الفضاء، فإن الفريق العلمي وجد بخار ماء يكفي لملء حوض سباحة أولمبي في غضون دقائق. وكان العلماء، من خلال مرصد دبليو. إم. كيك في هاواي، قد قاموا بـ 17 محاولة لرصد التركيبات الكيميائية لعدة كواكب، ولكنهم لم يتمكنوا من الحصول على بيانات إلا لمرة واحدة فقط.
صائدة الكواكب
وذكر البحث العلمي أن إطلاق الغازات البخارية في "أوروبا" يحدث الآن بمستويات أقل مما كان متوقعًا في السابق. وكان العلماء، لسنوات عدة، يشتبهون في وجود مياه على سطحه، إذ حصلت مركبة الفضاء غاليليو التابعة لناسا، قبل عقدين من الزمن، على أدلة تشير إلى وجود سائل موصل بالكهرباء فوق سطحه. فيما أشارت بيانات علمية عام 2018 إلى إمكانية تشكَل أعمدة بخارية ضخمة من الماء عليه.
وأعلن الباحثون عن تجهيز مركبة فضائية سيتم إرسالها للقمر "أوروبا" من أجل جمع بيانات أكثر دقة بحلول عام 2023، وستحتوي المركبة على مجموعة من الكاميرات ورادار للتحقيق في سمك غلافه الجليدي.
م.ش/ط.أ
المجموعة الشمسية
تتكون المجموعة الشمسية من ثمانية أو تسعة كواكب، وذلك بسبب أن بعض العلماء فقط يعدون بلوتو كوكباً، في حين كان اتحاد الفلكيين العالمي قد سحب اعترافه ببلوتو كوكب في سنة 2006. وتمكن العلماء من الحصول على أول صور مقربة من الكوكب القزم "بلوتو" سنة 2015، بينما كانت الصور الأولى الملتقطة لبلوتو قديمة جداً وتعود لعام 1960.
عطارد
أما كوكب عطارد فكان المسبار "مارينر 10" أول من زاره، وذلك في سنة 1973. وأرسل المسبار هذه الصورة في سنة 1974. وعطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس في المجموعة الشمسية وتتراوح المسافة بينه وبين الشمس بين 46 مليون و70 مليون كيلومتر، وذلك لأن المسار الذي يتخذه الكوكب للدوران حول الشمس غير متساو دائماً.
الزهرة
الزهرة ثاني كواكب المجموعة الشمسية قرباً للشمس. المسبار "مارينر 10" قام بإرسال هذه الصورة سنة 1974 أيضاً، وقامت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بزيادة عمق الألوان في الصورة لإظهار السحب التي تغطي الغلاف الجوي للكوكب، والتي تتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون. وتعرض المسبار لعدة مشاكل تقنية في طريقه لاستكشاف الزهرة خسر بسببها الكثير من الطاقة.
الأرض
الأرض هو الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية من ناحية المسافة إلى الشمس. كانت أولى الصور الكاملة من الفضاء لكوكبنا قد صُورت من قبل المسبار "لونار أوربيتر 1" في الأول من آب/ أغسطس 1966، وذلك قبل ثلاثة أعوام من نزول أول شخص على القمر. واستفادت رحلة "أبولو" إلى القمر من مجموعة الصور التي التقطها المسبار "لونار أوربيتر 1".
المريخ
كانت هذه الصورة للمريخ هي أول صورة يلتقطها مسبار فضائي لكوكب على الإطلاق. وقام المسبار "مارينر 4" بالتقاط الصورة في 15 تموز/ يوليو 1965. فاجأت الصورة العلماء الذين كانوا يتوقعون وجود بحار ووديان وجبال في كوكب المريخ. ودلت الصورة على وجود فوهات على سطح الكوكب شبيهة بالفوهات الموجودة على القمر.
المشتري
قام المسبار "بيونير 10" بإرسال أول صورة للكوكب العملاق المشتري التقطها من مسافة تصل إلى 130 ألف كيلومتر من الكوكب، وذلك في سنة 1973. فيما اقتربت مركبة "جونو" التابعة لناسا لمسافة 5000 كليومتراً فقط من الكوكب في تموز/ يوليو 2016. يبلغ قطر الكوكب نحو 143 ألف كيلومتر وهو أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية وتبلغ كتلته حوالي مرتين ونصف أكبر من كتلة مجموع كواكب المجموعة الشمسية.
زحل
زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وثاني أكبر الكواكب بعد المشتري. قام المسبار "بيونير 11" بإرسال هذه الصورة في سنة 1979. يظهر في أعلى يسار الصورة القمر "تيتان"، وهو أحد أقمار زحل. وكاد المسبار أن يصطدم بقمرين من أقمار زحل أثناء الرحلة.
أورانوس
هذه هي أولى الصور الملتقطة لكوكب أورانوس. يمكن التعرف على حلقات الكوكب في الصورة التي أرسلها المسبار "فوياجر 2" سنة 1986. أورانوس هو الكوكب الأبرد في المجموعة الشمسية وتصل درجات الحرارة فيه إلى 221 درجة مئوية تحت الصفر. وتعطلت كاميرا المسبار "بيونير 11" أثناء عبوره كوكب زحل، وترتب على العلماء إصلاح الكاميرا عن بعد من الأرض.
نبتون
نجح المسبار "فوياجر 2" أيضاً في التقاط صور نادرة لكوكب نبتون في سنة 1989. تدور حول نبتون عدة حقول من السحب، ويعتبر أبعد الكواكب عن الشمس، إذا اُخذ في الاعتبار أن بلوتو ليس ضمن المجموعة. ويقع نبتون على بعد 4.5 مليار كيلومتر عن الشمس، أي أكثر بـ30 مرة من المسافة بين الأرض والشمس
.
بلوتو
قدمت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في الثالث عشر من تموز/ يوليو 2015 صوراً مقربة من بلوتو. واحتفل العلماء بصور بلوتو على الرغم من عدم اعتباره كوكباً ضمن كواكب المجموعة الشمسية. كما قام المسبار "نيو هورايزنس" بقطع رحلة طولها نحو خمسة مليارات كيلومتر ووصل إلى حافة المجموعة الشمسية لالتقاط هذه الصورة.
الكاتب: كارلا بلايكر / زمن البدري