السبت، 3 أكتوبر 2015

حكم قول تعددت الأسباب والموت واحد



الســــؤال:
هل تجوز الجملة: (الموت واحد والأسباب كثيرة )؟

الإجابة
نعم، يجوز التعبير بذلك ولا حرج فيه إن شاء الله.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

هل يحب طفلك اسمه؟


كبيرة النميمة

النَمامُ كذابٌ مفترٍ:
ولقد صدق القائل: والنميمة والكذب رضيعا لبان، وفي مشوار الدناءة
فرسا رهان. وكلم معاوية الأحنف في شيء بلغه عنه فأنكره الأحنف
 فقال له معاوية:

بَلَّغَني عنك الثقةُ فقال له الأحنف: إن الثقة لا يُبَلِّغُ مكروهاً.
 
وكيف يوثق بالنمام وهو في أحسن حالاته فاسق إن كان صادقاً،
وإن كانت الأخرى فهو كذاب.

ولا   تثقنَّ   بالنمامِ    فيما  حَباكَ من النصيحةِ في الخلاءِ
وأيقنْ  أن  ما  أُفضِىَ   إِليهِ  من الأسرَارِ مُنكشِفُ الغِطاءِ
 
وكيف يوثق بالنمام وهو ناقض للعهد خائن للأمانة،
ساع بالفساد في الأرض مفرق بين الأحبة قاطع لأواصر الصلة
 يعمل عمل السحرة،  ويمكر مكر الشياطين.

ماذا بعد دفن الميت

عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ– رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
 إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ :
 
( اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتِ فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ )
‏ رواه أبو داود 2804وصححه الألباني
 
‏"فيض القدير للمناوي"
 
(فقال استغفروا لأخيكم)
 في الإسلام (وسلوا له التثبيت) أي اطلبوا له من الله تعالى
 أن يثبت لسانه وجنانه لجواب الملكين

أو نؤجر ويأثمون ؟

إليكم قصـة الإمام الحافظ التابعي الجليل إبراهيم النخعي
كان إبراهيم النخعي رحمـهُ الله تعالى أعورَ العين وكان تلميذهُ سليمان
بن مهران أعمش العين ( ضعيف البصر ) وقد روىَّ عنهما ابن الجوزيّ
في كتابـه [ المنتظم ] إنهما سارا في أحد طرقات الكوفـة يريدان الجامع
وبينما هما يسيران في الطريق
 
قال الإمام النخعي : يا سليمان هل لك أن تأخذ طريقاً وأخذا آخر ؟
فإني أخشى إن مررنا سوياً بسُفهائها فيقولون أعورٌ ويقود أعمشاً !
فيغتابوننا فيأثمون
 
فقال الأعمش : يا أبا عمران ! وما عليك في أن نؤجر ويأثمون ؟!
 
فقال إبراهيم النخعي : يا سبحان الله ! بل نسلم ويسلمون خيرٌ
 من أن نؤجر ويأثمون
المنتظم في التاريخ (7/15)
 
 نعم ! يا سبحان الله ! أي نفوس نقيـة هذه ؟!
والتي لا تريد أن تسلم بنفسها فقط بل تسلم ويسلم غيرها
إنها نفوسٌ تغذت بمعين
 
{ قَالَ يَالَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ }
 
 كنت أتساءل كثيراً .. لو كان إبراهيم النخعي يكتب بيننا
هل تراه كان يُعمم كلامـه ويثير الجدال ويوهم الآخرين ويوري
 في عباراتـه ويطرح المشكلـة بلا حلول ليؤجر ويأثم غيره ؟!!
أم تراه كان صريحاً ناصحاً وبعباراتـه واضحاً ؟!
 
ورضيّ الله عن عمر إذ كان يسأل الرجل فيقول : كيف أنت ؟
فإن حمد الله
قال عمر : ( هذا الذي أردت منك )
رواه البخاري في الأدب المفرد وصححـه الألباني
 
تأمل معي .. إنهم يسوقون الناس سوقاً للخيرِ لينالوا الأجر
أراده أن يحمد الله فيؤجر  إنـه يستنُ بسُنـة حبيبـه عليـه أفضل
 صلاة وأزكىَ تسليم إذ ثبت عنـه صلى الله عليـه وسلم مثل ذلك
فهل نتبع سُنـة حبيبنا صلى الله عليـه وسلم ؟
أوليس نسلم ويسلمون خيرٌ من أن نؤجر ويأثمون ؟!
جعلنا الله وإياكم ممن يتبعون سُنـة نبينا عليـه أفضل صلاة وأزكىَ تسليم
ولا نحيد عنها إلى يوم الديـن.

الجمعة، 2 أكتوبر 2015

فسخ الخطبة إذا اقتضت المصلحة ذلك


الســــؤال:
سؤال يحيرني ويجعلني أعيش في قلق دائم وأنا خائفة من
سخط الله وغضبه، شيوخنا الكرام فأنا شابة وتقدم إلى خطبتي
شاب ، وهذا منذ خمس سنوات، فشاء الله أن يفصل بيننا القدر،
وأنا لا زلت على ذمته مخطوبة حتى الآن، والمشكل هو أني حائرة
في عملية الفسخ؛ لأنه وعدني أنه سيفسخ عند عودته إلى بلدتنا
في العطلة، وها قد مر علينا عامان ولم يبادر في هذا الفسخ؛ فلهذا
قررت أن أفسخ الخطوبة بدون حضوره حتى أفراد عائلته لا أحد
يريد التدخل في قضيتنا. فالمطلوب من سماحتكم أن تنيروا لي
الطريق للتخلص من هذه المشكلة حتى أكون حرة في اختيار أي
شاب يريد الزواج مني، وكل ما أريده من هذا الأمر أن تكون نيتي
خالصة لإرضاء الله عز وجل، فأفيدوني أفادكم الله بحل مشكلتي
على سنة الله ورسوله. انتهى وشكرًا.

الإجابة
مجرد الخطوبة بين الرجل والمرأة لا يحصل بها عقد النكاح، فلكل
 من الرجل والمرأة أن يعدل عن الخطوبة إذا رأى أن المصلحة في ذلك،
رضي الطرف الآخر أو لم يرض، أما إذا كان عقد النكاح قد تم بينكما ففي
إمكانك مراجعة المحكمة لديكم وهي إن شاء الله تقوم بما يلزم شرعًا.
يسر الله أمرك وأمر كل مسلم.
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

استعمالات مفيدة للقهوة

- يتميز تفل القهوة في كونه مصدراً مهماً للنيتروجن والكالسيوم
والماغنيزيوم والبوتاسيوم وسواها من المعادن.
ومن هنا أهميته كسماد غير سام وقابل للتحلل.
 
- تخلّي عن المنظفات التي تنطوي على مستويات عالية
 من المواد الكيمائية المضرة، واستبدليها بحفنة من التفل كلّما أردت
 فرك شبيكة الشواء أو تنظيف المقالي والطناجر الكبيرة.
 
- من الممكن استعمال القهوة كمزيل للروائح غير المستحبة،
 
وكمية قليلة من التفل في جرة صغيرة أو صحن كفيلة
 بامتصاص الروائح من الأجواء.
 
- افركي يديك بتفل القهوة لإزالة الروائح المزعجة
 لبعض الأطعمة على غرار السمك.
 
- إن كنت تخشين على مطبخك من هجمات النمل والحشرات،
 
جرّبي توزيع كميات قليلة من التفل في مختلف زوايا المكان
 وستكون لك سلاحاً سرياً.
 
- حاولي إخفاء الخدوش التي لحقت بأثاث غرفة الجلوس جراء لعب
الأطفال غير المسؤول من خلال دهنها بمحلول القهوة القوي،
لاسيما إذا كان من الخشب الداكن اللون.

إهانات مدمرة لشخصية الطفل


صلة الرحم

عن عائشة رضي الله عنها قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
 
( الرَحِمُ مُعَلَّقَة بالعَرشِ تَقولُ مَن وَصَلَني
وَصَلَهُ اللّهُ وَمَن قطَعَني قَطَعَهُ اللّهُ )
 (متفق عليه)
 
إن الله تعالى خلق الناس من أبوين وجعل كل أسرة تتصل بقرابة مع
غيرها ، فصلة الرحم تعني إقامة علاقات التعاون والتآلف مع الأقربين
وتقديم ما يحتاجون من مساعدة إليهم . ويتم ذلك بالتزاور والتناصح
والرعاية عند الملمات ومنح الصدقات لفقرائهم ، كل هذا مع عدم توقع
مقابلة ذلك بإحسان مقابل ذلك بل ابتغاء وجه الله حتى وإن كان ذلك
المقابل مقصرا في صلة رحمه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا
أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم
 ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيئون إليّ وأحلم عنهم ويجهلون عليّ ،
فقال:
 
 ( لَئِن كُنتَ كَما قُلتَ فَكأنَّما تُسِفُّهُم الملّ
 ولا يزال معَكَ مِنَ اللّهِ ظَهير عَليهِم ما دُمتَ على ذلك ) (15)
 
تسفهم المل أي كأنما تطعمهم الرماد الحار أي يلحق بهم إثم كبير. ويجب
على المؤمن أن يراعي ذوي رحمه الأقرب فالأقرب ، قال تعالى:
 
 { وأولوا الأرحامِ بَعضُهم أولى بِبَعض في كِتابِ اللّهِ } ـ(16)
 
 وقد حث الله تعالى على تفقد ذوي القربى في كثير من الآيات
 
{ أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذا مَقْرَبَةٍ (15)
 أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ } (17)
 
 ،{ وآتِ ذا القُربى حَقَّهُ والمِسكينَ
وابنَ السَبيلِ ولا تَبَذّر تَبذيرا } (18) ،
 
فالصدقة إذا أعطيت إلى ذي قربى يكون لها أجر الصدقة وأجر صلة الرحم
. وهكذا فالمؤمن يتغاضى عن هفوات أقربائه تجاهه وإساءتهم إليه
وظلمهم له ويحسن إليهم متفقدا إياهم في السراء والضراء
 مادّا يد المساعدة إليهم كلما احتاجوا إليه.

في اللحظات السعيدة

 في اللحظات السعيدة: 
اثنواِ على الله ”
 
 وفي الأوقات العصيبة :
”أحسنوا الظن بالله”
 
 وفي اللحظات الهادئة :
  ” اذكروا الله "
 
 وفي الأوقات الأليمة :
“ثقوا برحمة الله”
 
 وفي جميع الأوقات:
  ”استغفروا الله ”
فإنه الرقيب المجيب
كلمـا أحسنت نيتك أحسن الله حالك...
وكلما تمنيـت الخيـر لغيـرك جاءك الخيـر من حيث لا تحتسـب.

مشاهدة التلفزيون كثيرًا

حذرت دراسة طبية من أن
مشاهدة التلفزيون لنحو خمس ساعات أو أكثر يوميا قد تؤدي إلى انسداد
الشرايين الرئوية ؛ مما يؤدى إلى الوفاة تأثرا بالانسداد الرئوي.
 
فقد وجدت الدراسة ، التي أجريت على أكثر
من 86 ألف شخص على مدى أكثر من 18 عاما ، أن
 مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة يعرض الأشخاص إلى مخاطر الانسداد
الرئوي ، لتزداد هذه المخاطر كلما اتسعت فترات المشاهدة . وقال تورو
شيراكاوا أستاذ أمراض القلب في جامعة "أوساكا" في اليابان ، يجب
على عشاق التلفزيون مزاولة بعض التمارين الرياضية بين الحين والآخر
أثناء مشاهدة التلفزيون خاصة لفترات طويلة ، لتقليل مخاطر
 الإصابة بالانسداد الرئوي.

الخميس، 1 أكتوبر 2015

عمل المسلم في الدولة الغير مسلمة

الســــؤال:
هل عمل المسلم في الدول الكافرة جائز،
وهل من ذلك عمل يوسف عليه الصلاة والسلام؟

الإجابة
إذا أمن على نفسه من الفتنة في دينه، وكان حفيظًا عليمًا يرجو الإِصلاح
لغيره، وأن يتعدى نفعه إلى من سواه، وألا يعين على باطل جاز له العمل
في الدول الكافرة، ومن هؤلاء يوسف عليه الصلاة والسلام وإلاَّ لم يجز.
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الإحسان إلى الجار



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

( مَن كانَ يُؤمِنُ باللّهِ واليومِ الآخِرِ فليُحسِن إلى جارِهِ ،
 ومَن كانَ يُؤمِنُ باللّهِ واليومِ الآخِر فليُكرم ضيفهُ ،
 ومَن كانَ يؤمن باللّه واليوم الآخر فليَقُل خيرا أو ليَصمت )
 (متفق عليه) .

والإحسان إلى الجار سواء كان مسلما
 أو غير مسلم وسواء كان يمت بقرابة أو لا يمت بقرابة حث عليه القرآن:

{ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ }

، وهذه الوصية تقع ضمن منهج تكوين المجتمع الصالح المتعاون والذي
تبنى فيه العلاقات على أسس متينة من تعاون وتكافل واحترام ، حتى إن
اختلف الدين وانعدمت رابطة النسب أو القرابة . وليس الجار بالمسكن
فقط ، بل هناك الجار في العمل ، والصاحب في السفر هو جار مؤقت ،
وجار في مصلحة مشتركة (يدخلون تحت الصاحب بالجنب) ، 
  فحقوق هؤلاء النصح والمصاحبة بالمعروف وعدم الأذى وتحمل أذاهم وطيب
الكلام معهم. ويحتاج الجيران بعضهم بعضا ، فعلى المرء أن يقدم
المساعدة لجاره ولا يؤذيه ولا يعتدي عليه في بناء أو مضايقة أو منّ
على معروف. وعلى المؤمن أن يحب لجاره ما يحب لنفسه ويتلطف به
 إن كان سيئ الخلق أو فاسقا . وفي القصة المشهورة عن أبي حنيفة
رضي الله عنه مع جاره الذي كان يعاقر الخمر وينشد الشعر عند ثمله ،
حيث كان افتقاده له عندما سجن سببا في توبته وصلاحه فيما بعد. وإكرام
الضيف هو الآخر مما يثبت علاقة الود والمودة ويدفع عن النفس النظرة
المادية التي يسببها الشح والبخل . وقد أردف رسول الله
 صلى الله عليه وآله وسلم بالحديث أخيرا التوقف عن فضول الكلام
وسيئه فعلى المؤمن أن يقول الخير أو ليصمت فذلك خير من النطق
بالفحش أو الكذب أو رياء القول أو المدح الكاذب أو ما شابه ذلك .
 وقد مرت آفات اللسان في الحديثين ـ66ـ و ـ67.ـ

المراجع :

ـ19ـ سورة النساء الآية36

تنظيف الياقات والأساور


إن السبب في اتساخ الياقات والأساور هو الزيوت التي يفرزها الجسم،
ولكي يكون القميص نظيفا يمكن استخدام صابون التواليت لتدليك هذة
المناطق المتسخة ثم بعد ذلك تُغسل كالمعتاد.
 
مبدئيا حددي فرشاة أسنان أو أي فرشاة صغيرة ، لفرك الياقات
 و الأساور .. فتكون عملية التنظيف أسهل و أسرع .
 
    أذا كان لديك وقت ، يمكنك نقع القميص لساعتين في الماء الدافئ
، و مسحوق الغسيل ، ثم فرك الياقات بالفرشاة و مسحوق العسيل العادي
 
    للغسيل السريع ، جربي غسل الياقات و الأساور بالقليل من جيل
الغسيل .. فهو أقوي من المسحوق العادي .
 
    أذا لم يتوفر جيل الغسيل يمكنك سكب القليل من شامبو الشعر
 علي الياقة ، و فركها جيدا بأستخدام الفرشاة ، ثم شطفها .
 
    يمكنك أستعمال مكون طبيعي و هو البيكربوناتو لأزالة البقع من
الياقات .. بللي المكان بالماء ، ثم أفركيه بالبيكربوناتو ، و يمكنك ترك
البيكربوناتو عليه لربع ساعه ، لتأثير أقوي أذا أحتجتي .
 
بقع العرق
يمكن إزالة بقع العرق الحديثة باستخدام قطعة من الإسفنج مبللة بمحلول
الأمونيا، أما بقع العرق القديمة فيمكن إزالتها بنقعها في كمية قليلة من
الخل المقطر النقي مع الماء، ثم بعد ذلك يغسل كالمعتاد فسوف
 تزول بالمرة.