السبت، 24 مايو 2025

هل يحبني الله ؟

 هل يحبني الله ؟


قال الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله -
يقول الشيخ :
هل يحبني الله ؟ راودني هذا السؤال !
فتذكرت أن محبة الله تعالى لعباده تأتي لأسباب وأوصاف ذكرها
في كتابه الكريم ..

قلّبتها في ذاكرتي لأعرض نفسي عليها، علّي أجد لسؤالي جوابا ..
فوجدت أنه يحب "المتقين"
ولا أجرؤ أن أحسب نفسي منهم ..!

ووجدت أنه يحب "الصابرين"
فتذكرت قلة صبري ..!

ووجدته يحب "المجاهدين"
فتنبهت لكسلي وقلة حيلتي ..!

وجدته يحب "المحسنين"
وما أبعدني عن هذه ..

حينها توقفت عن متابعة البحث ؛ خشِيتُ ألا أجد في نفسي شيئًا
يحبني الله لأجله !
وتفحّصت أعمالي ...
فإذا أكثرها ممزوج بالفتور والشوائب والذنوب ؛؛
فخطر لي قول الله تعالى:
( إنّ الله يحب التوابين )

كأنني للتوّ فهمت أنها لي ولأمثالي فأخذت أتمتم :
أستغفر الله وأتوب إليه
أستغفر الله وأتوب إليه
أستغفر الله وأتوب إليه

الحج من الواجبات الضرورية

 الحج من الواجبات الضرورية


- أجمع العلماء على أن الحج من الواجبات الضرورية المتواترة
بالنقل القطعي خلفاً عن سلف، وأنه ركن من أركان الإسلام.

- يوم الحج الأكبر هو يوم النحر؛
لأن معظم أعمال الحج تقع فيه؛ الرمي، والنحر، والحلق، والطواف.

كيف ننفع أمواتنا

 كيف ننفع أمواتنا

كيف ننفع أمواتنا؟*

*وكيف نحسن إليهم؟*

الأصل في الطاعات وما تعلق بها التوقيف على ما ثبت عن الله ﷻ

أو عن رسوله ﷺ؛ فنتعبد الله فيما شرعه لنا؛ كي تكون مقبولة عند الله ﷻ؛

ولقبول الطاعة لا بد من تحقيق شرطين: الإخلاص لله ﷻ، والمتابعة لسنة

نبيه ﷺ الصحيحة.

والثابت الصحيح فيما ينفع الميت:


١) الدعاء له والصدقة عنه، وهذا بإجماع العلماء؛ لقوله ﷺ:

(إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء)، وصح أن سعد بن عبادة قال:

يا رسول الله، إن أمي ماتت وأنا غائب؛ فهل ينفعها إن تصدقت عنها؟

فقال: (نعم).

٢) حج الفريضة والعمرة، وهذا بإجماع العلماء؛ فقد قال ﷺ لمن سألته عن

الحج عن أمها: (أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟) قالت: نعم. قال:

(فدين الله أحق بالقضاء). وجاءه رجل آخر فقال: يا رسول الله، إن أبي شيخ

كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن؛ أفأحج عنه وأعتمر؟ قال:

(حج عن أبيك واعتمر).

٣) صوم الواجب (رمضان، كفارة، نذر)، وهذا بإجماع العلماء؛ لقوله ﷺ:

(من مات وعليه صيام صام عنه وليه)، ولكن الذي تأخر في صوم الواجب

بعذر شرعي كمرض أو سفر ثم مات قبل أن يتمكن من القضاء؛

فلا قضاء عنه ولا إطعام لكونه معذوراً.

وأما الذين يقولون بقراءة القرآن للميت؛ فالرسول ﷺ لم يقرأ القرآن لأمواته

من المسلمين ولا لزوجه خديجة ولا بناته، ولا لخيرة صحبه الذين ماتوا في

حياته، ولم يخبر بقراءته على ميت، وكذلك لم يُعلم عن أصحابه

رضي الله عنهم وأرضاهم أنهم فعلوا ذلك أو قالوا به، وأما وصول

ثواب قراءة القرآن إلى الميت فلا دليل عليه في الشرع، ولو قال به البعض.



المؤمن يترك ما لم يثبت شرعاً، ويعمل بالصحيح الثابت؛ فيدعو لأمواته دون

أن يعمل لهم عبادة، ويتصدق عنهم إن استطاع ويقضي ما عليهم، وخاصة

إذا كان عليهم دَين؛ فإن النبي ﷺ كان لا يصلي على من مات وعليه دَين.

وإن الأولى أن يجعل الإنسان الأعمال الصالحة لنفسه ويستثمر أنفاسه؛ لأنه

هو نفسه سيحتاج إليها؛ فإذا مات تمنى أن يكون في صحيفته حسنةٌ واحدة؛

لقول النبي ﷺ: (ما من ميتٍ يموت إلا ندم، إن كان محسناً ندم ألا يكون

ازداد، وإن كان مسيئاً ندم ألا يكون استعتب)

الجمعة، 23 مايو 2025

فضل عشر ذي الحِجَّة

فضل عشر ذي الحِجَّة

* فاضل الله بين مخلوقاته ، ففضَّل الرسل على خلقه ،
وفضَّل نبيَّنا ﷺعليهم،
واختار صحابته لصحبته من جملة العالمين :

{ وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ }
[ القصص : 68 ]

* أفضل أيام الدنيا عشر ذي الحجة الأُوَل ،
وأفضلها يوم النحر ، وأفضل أيام الأسبوع الجمعة ،
وأفضل الليالي العشر الأواخر من رمضان ،
وأفضلها ليلة القدر.

* لله في أيام الدهر نفحات وهبات وأعطيات ،
يمتنُّ بها على عباده الموحدين ، ومنها :
العشر الأوائل من ذي الحجة ؛
فاجتهدوا فيها والتمسوا رحمات الله.

* في الحديث :

( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه
قالوا ولا الجهاد
قال ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله
فلم يرجع بشيء )

البخاري


* ( ما من أيام العمل الصالح فيها
أحب إلى الله من هذه الأيام )

أبو داود

ففيها تجتمع أمَّهات العبادة :
الصلاة والصيام والصدقة والحج والأضحية

* العمل الصالح في أيام العشر ولياليها أحب وأفضل عند الله
من العمل سائر السنة ، إلا ليالي العشر الأواخر من رمضان ؛
لاشتمالها على ليلة القدر

* ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل لاشتمالها على ليلة القدر،
وأيام عشر ذي الحجة أفضل لاشتمالها على يوم عرفة
ويوم النحر ويوم التروية
البدائع


* الفرائض في هذه العشر أفضل من الفرائض في غيرها ،
ومضاعفتها أكثر، والنوافل أفضل من نوافل غيرها ،
لكن نوافل العشر ليست أفضل من فرائض غيره
ابن رجب

* بادر:
الصلاة في العشر أفضل من الصلاة في سائر السنة،
وكذا الصوم والعمرة وقراءة القرآن والذكر والبر
والصلة وقضاء الحوائج وسائر العمل الصالح


* أقسم الله بليالي العشر الفاضلة فقال :

{ وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ }
[ الفجر : 1 , 2 ]

وهي : عشرذي الحجة في قول جمهور المفسرين
من السلف وغيرهم
ابن كثير ولطائف المعارف


* عشر ذي الحجة هي الأيام المعلومات
التي شرع الله ذكرَه فيها ، عند أكثر المفسرين
البغوي

قال تعالى :

{ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ }
[ الحج : 28 ]



* العشر هي الأيام المعلومات وخاتمة الأشهر المعلومات

{ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ }
[ البقرة : 197 ]

شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة،
كما روي عن كثير من الصحابة
اللطائف


* من فضائل العشر :

أن فيها يوم عرفة الذي أكمل الله فيه الدين
وأتم النعمة على المسلمين

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }
[ المائدة : 3 ]



* من فضائل العشر:

أن فيها يوم النحر يوم الحج الأكبر ،
وهو أعظم الأيام عند الله :


( إن أعظمَ الأيامِ عندَ اللهِ يومُ النحرِ ،
ثم يومُ القَرِّ وهو الذي يليه )


أبو داود


* عجيب أن نجد كثيرا من المسلمين يجتهدون
في العبادة في رمضان، ويفترون هذه الأيام،
مع أنها أعظم من أيام رمضان، والعمل فيها أحب
وأفضل عند الله !


* كان السلف يجتهدون في هذه العشر ، فكان سعيد بن جبير
يجتهد اجتهادا شديدا حتى ما يكاد يقدر عليه ،
ويقول :
لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر
اللطائف


* الحج أفضل أعمال العشر ، خاصة إذا كان حج الفريضة
واستغرق العشر، وكان كاملاً بأداء الواجب واجتناب المحرَّم،
مع الإحسان إلى الناس
ابن رجب
 

النية أمرها عظيم

 النية أمرها عظيم


هي عبادة قلبية لا يتلفظ بها المرء،
وعلى حسب النية تكون الفوارق
في الأعمال بين العباد ،
- فـ مثلاً ؛
شخص توضأ للصلاة بنية :
1) الوضوء للصلاة فقط . .
شخص آخر توضأ للصلاة بنية:
1) الوضوء للصلاة.
2) إمتثال لأمر الله.
وشخص آخر توضأ للصلاة بنية:
1) الوضوء للصلاة.
2) امتثال لأمر اللّه.
3) تطبيق سنة الرسول في الوضوء.
وشخص رابع توضأ للصلاة بنية:
1) الوضوء للصلاة.
2) الامتثال لأمر الله.
3) تطبيق سنة الرسول في الوضوء.
4) تكفير الذنوب بالوضوء.

كل الأشخاص الأربعة توضئوا نفس الوضوء وجميعهم وضوئهم صحيح ،
لكن التفاوت بالدرجات بين كل شخص وآخر يكون بنيته
وإستشعار قلبه للعبادة ،،

قال تعالى :

{ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } ،

أحد أسباب رفعة أهل العلم لأنهم يعلمون كيف يحصدون أكبر الأجور ،
جددوا نواياكم واستشعروا بقلوبكم عند عبادتكم لمالك الملك،
واحسنوا نواياكم -
تضاعف أجوركم ،،

قد يولع الإنسان برأي وهو موغل في الضلال
وتعلقه به ليس دليلا على صحته
فلن يكون أشد حبا من بني إسرائيل لعجلهم
{وأُشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم}.
عبد العزيز الطَّريفِي

تأمل قوله تعالى بعد أن ذكر أهم أعمال الحج :
{واسْتغفِرُوا اللهَ إنَّ اللهَ غَفورٌ رَحِيمٌ} ..
ذلك أن الحاج يغشاه فرحٌ وسرورُ بعد أداء تلك المناسك،
وقد يُصاحب ذلك إعجابٌ بعمله،
إذ أنجز تلك الأعمال في فترة وجيزة، مع مشقة ظاهرة،
فجاء الأمر بالاستغفار؛
ليستصحب التقصير الذي لا ينفكُّ منه عمل وقربة فيتلاشى الإعجاب والزهو،
ولا يعارض ذلك الفرح والسرور :
{قُلْ بِفَضلِ اللهِ وَبِرَحمَتِه فَبِذلِكَ فَلْيَفرَحُوا}.
ناصـر العمــر ..

‏وأعنّي يارب على معاملة الناس بالحسنى لأجلك.
‏حتّى إذا وجدتُ منهم ماتكرهه نفسي وغيّرت الأيام فيهم،
تذكّرت أنك الباقي ولم أتبدّل عن الإحسـان.

كيد الشيطان

 

كيد الشيطان


من كيد الشيطان العجيب أنه يُشام النفس حتى يعلم أي القوتين تغلب عليها:

قوة الإقدام والشجاعة، أم قوة الانكفاف والإحجام والمهانة.

فإن رأى الغالب على النفس المهانة والإحجام؛ أخذ في تثبيطه وإضعاف

همته وإرادته عن المأمور به، وثقله عليه، فهّون عليه تركه حتى يتركه

جملة، أو يقصر فيه ويتهاون به.

وإن رأى الغالب عليه قوة الإقدام وعلو الهمة؛ أخذ يقلل عنده المأمور به،

ويوهمه أنه لا يكفيه وأنه يحتاج معه إلى مبالغة وزيادة.

فيقصر بالأول ويتجاوز الثاني، كما قال بعض السلف: ما أمر الله تعالى بأمر

إلا وللشيطان فيه نزغتان: إما إلى تفريط وتقصير، وإما إلى مجاوزة وغلو،

ولا يبالي بأيهما ظفر.

وقد اقتطع أكثر الناس إلا أقل القليل في هذين الواديين: وادي التقصير

ووادي المجاوزة والتعدي، والقليل منهم جداً الثابت على الصراط الذي كان

عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

فقوم قصر بهم عن الإتيان بواجبات الطهارة، وقوم تجاوز بهم

إلى مجاوزة الحد بالوسواس.

وقوم قصر بهم عن إخراج الواجب من المال، وقوم تجاوز بهم حتى أخرجوا

جميع ما في أيديهم وقعدوا كَلاًّ على الناس مستشرفين إلى ما بأيديهم.

وقوم قصر بهم عن تناول ما يحتاجون إليه من الطعام والشراب واللباس

حتى أضروا بأبدانهم وقلوبهم، وقوم تجاوز بهم حتى أخذوا فوق الحاجة

فأضروا بقلوبهم وأبدانهم.

وكذلك قصر بقوم في حق الأنبياء وورثتهم حتى قتلوهم،

وتجاوز بآخرين حتى عبدوهم.

وقصر بقوم في خلطة الناس حتى اعتزلوهم في الطاعات كالجمعة

والجماعات والجهاد وتعلم العلم، وتجاوز بقوم حتى خالطوهم

في الظلم والمعاصي والآثام.

وقصر بقوم حتى امتنعوا من ذبح عصفور أو شاة ليأكله،

وتجاوز بآخرين حتى جرأهم على الدماء المعصومة.

وكذلك قصر بقوم حتى منعهم من الاشتغال بالعلم الذي ينفعهم،

وتجاوز بآخرين حتى جعلوا العلم وحده هو غايتهم دون العمل به.

وقصر بقوم حتى أطعمهم من العشب ونبات البرية دون غذاء بني آدم،

وتجاوز بآخرين حتى أطعمهم الحرام الخالص.

وقصر بقوم حتى زين لهم ترك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من النكاح فرغبوا عنه

بالكلية، وتجاوز بآخرين حتى ارتكبوا ما وصلوا إليه من الحرام.

الخميس، 22 مايو 2025

لا تتجاهل إشارتها لجسمك

 لا تتجاهل إشارتها لجسمك

أسباب الدوخة المفاجئة عند الاستيقاظ..

يشكو البعض من دوخة مفاجئة عند فتح العينين صباحًا، وهو شعور مربك قد يمتد لثوانٍ أو دقائق،
وقد يصاحبه زغللة في الرؤية أو عدم توازن. هذه الحالة لا تُعد دائمًا مؤشرًا خطيرًا، لكنها قد تكشف
أحيانًا عن مشاكل صحية يجب عدم تجاهلها، بحسب موقع تايمز ناو.

أسباب الدوخة المفاجئة عند الاستيقاظ

1. انخفاض ضغط الدم الانتصابي
عند الانتقال المفاجئ من وضعية النوم إلى الجلوس أو الوقوف، قد ينخفض ضغط الدم مؤقتًا،
مما يُسبب الدوخة. يُعرف ذلك بـ"هبوط الضغط الانتصابي"، ويحدث غالبًا مع الجفاف أو عند تناول بعض الأدوية.

2. انخفاض مستوى السكر في الدم

عدم تناول وجبة عشاء كافية أو الصيام الطويل قد يؤدي لانخفاض سكر الدم في الصباح،
ما ينعكس على التوازن الذهني والبدني عند الاستيقاظ.

3. الجفاف
قلة شرب الماء خلال اليوم السابق، خاصة في الأجواء الحارة أو بعد التعرق الليلي، قد تؤدي إلى دوار مفاجئ عند الاستيقاظ.

4. مشاكل في الأذن الداخلية
تلعب الأذن الداخلية دورًا رئيسيًا في التوازن. أمراض مثل التهاب الأذن أو "الدوار الموضعي الحميد"
قد تسبب دوخة مفاجئة عند تغيير وضعية الرأس.

5. القلق أو اضطرابات النوم

الاستيقاظ من نوم متقطع أو من حلم مزعج يمكن أن يسبب خللاً مؤقتًا في توازن الجسم نتيجة ارتفاع الأدرينالين بشكل مفاجئ.

6. فقر الدم (الأنيميا)

نقص الحديد أو فيتامين b12 يؤثر على قدرة الجسم على حمل الأكسجين،
ما قد يؤدي إلى الشعور بالدوار، خاصة عند الوقوف بعد النوم.

متى يجب القلق؟

إذا تكررت نوبات الدوخة بشكل يومي

إذا صاحبها إغماء، غثيان شديد، أو صعوبة في الرؤية أو التحدث

إذا كانت ناتجة عن إصابة سابقة في الرأس

نصائح للتقليل من الدوخة عند الاستيقاظ

التحرك ببطء عند النهوض من السرير

شرب كوب ماء قبل النوم وبعد الاستيقاظ

تناول وجبة عشاء خفيفة ومتوازنة

الحرص على النوم الكافي

مراجعة الطبيب عند تكرار الحالة

لك الجنة

 

لك الجنة


أنَّ رَجُلًا قالَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أوْصِنِي، قالَ: لا تَغْضَبْ. فَرَدَّدَ مِرَارًا، قالَ: لا تَغْضَبْ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6116 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : من أفراد البخاري على مسلم

الغَضَبُ غَريزةٌ رَكَّبَها اللهُ في طَبيعةِ الإنسانِ، وهو: تَغيُّرٌ يَحصُلُ عِندَ فَوَرانِ دَمِ القَلبِ؛ لِيَحصُلَ عنه التَّشَفِّي في الصَّدرِ،
والنَّاسُ مُتَفاوِتونَ في مَبدَئِه وأثَرِه؛ ومِن ثَمَّ كان منه ما هو مَحمودٌ، وما هو مَذمومٌ؛
فمَن كان غَضَبُه في الحَقِّ، ولا يَجُرُّه لِمَا يُفسِدُ عليه دِينَه ودُنياه، فهو غَضَبٌ مَحمودٌ،
ومَن كان غَضوبًا في الباطِلِ، أو لا يَستَطيعُ التَّحكُّمَ في غَضَبِه إذا غَضِبَ،
ويَجُرُّه الغَضَبُ لِتَجاوُزِ الحَدِّ، وإفسادِ دِينِه ودُنياهُ؛ فهذا غَضَبٌ مَذمومٌ.
وفي هذا الحديثِ يَحكي أبو هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنه أنَّ رجلًا -اسمُه جاريةُ بنُ قُدامةَ رَضِيَ اللهُ عنه- طلب الوَصِيَّةَ
مِنَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فأوصاه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ألَّا يغضَبَ، وهو مَحمولٌ على الغَضَبِ المَذمومِ.
وقيلَ: لَعَلَّ السائِلَ كان غَضوبًا، وكانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَنصَحُ كُلَّ واحِدٍ مِن أصحابِه بما هو أَوْلى به ويَحتاجُه؛
فلهذا اقتَصَرَ في وَصيَّتِه له على تَركِ الغَضَبِ. وقيلَ: مَعناه: اجتَنِبْ أسبابَ الغَضَبِ، ولا تَتعَرَّضْ لِمَا يَجلِبُه،
وأمَّا الغَضَبُ نَفْسُه فلا يَتأتَّى النَّهيُ عنه؛ لِأنَّه أمْرٌ طَبَعيٌّ لا يَزولُ مِنَ الجِبِلَّةِ. وقيلَ: مَعناه: لا تَغضَبْ؛
لأنَّ أعظَمَ ما يَنشَأُ عنه الغَضَبُ الكِبْرُ؛ لكَونِه يَقَعُ عِندَ مُخالَفةِ أمْرٍ يُريدُه؛ فيَحمِلُه الكِبْرُ على الغَضَبِ؛
فالذي يَتواضَعُ حتى تَذهَبَ عنه عِزَّةُ النَّفْسِ يَسلَمُ مِن شَرِّ الغَضَبِ. وقيلَ: معناه: لا تَفعَلْ ما يَأمُرُكَ به الغَضَبُ.
وقد جَمَعَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في قَولِه: «لا تَغضَبْ» خَيْرَيِ الدُّنيا والآخِرةِ؛ لأنَّ الغَضَبَ يَؤُولُ إلى التَّقاطُعِ
ومَنعِ الرِّفقِ، ورُبَّما آلَ إلى إيذاءِ المَغضوبِ عليه.
وردَّد الرَّجُلُ طَلَبَ الوَصِيَّةَ مِن رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِرارًا،
كأنَّه قال لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مرَّةً بعد مَرَّةٍ: أوصِني يا رسولَ اللهِ،
فلم يَزِدْه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الوَصِيَّةِ على "لا تغضَبْ" مع تكرارِه الطَّلَبَ.

الرحمة هي أول صفة لله في كتابه

 

الرحمة هي أول صفة لله في كتابه


ربما ندرك بعد هذه الحقائق لماذا بدأ الله أول صفة له في كتابه باسمين هما (الرحمن الرحيم)،

حتى إننا لا نقرأ القرآن إلا ونبدأ بهذه الآية العظيمة ولا نصلي ركعة إلا ونبدأ بها، ولا نأكل أو نشرب أو نفعل

أي عمل إلا ونبدأ بـ (بسم الله الرحمن الرحيم). لتبقى الرحمة في أذهاننا ليل نهار،

فتصبح جزءاً من حياتنا، وهذا ما يفتقر إليه الغرب اليوم، حتى وجدوا أنه لابد من تعلم الرحمة من أجل حل مشكلاتهم.

يكفي أن نعلم أن اسم (الرحمن) قد تكرر في القرآن 57 مرة، واسم (الرحيم)

قد تكرر 114 مرة أي الضعف، وصفة (رحيم) قد وردت مرة واحدة كصفة لخير الخلق رسول الله في

قوله تعالى: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) [التوبة: 128].

ووردت صفة الرحمة في القرآن في أكثر من مئة آية، وكل هذا ليعلمنا الله تعالى "الرحمة"

وليؤثر على نفوسنا بهذه التعاليم الرائعة.

ولذلك قال المؤرخون: لم يعرف التاريخ فاتحاً أرحم من المسلمين!!


فكانت الرحمة تتجلى في معاملاتهم وفي أخلاقهم وفي فتوحاتهم وفي رفقهم بالحيوان

وفي كل حركة وفعل، والسبب يعود لتعاليم القرآن القوية. هذه التعاليم هي ما ينادي به الغرب اليوم!

ونقول للملحدين:

أنتم تعترفون بأنكم تتركون أمور الأخلاق والتشريعات والقوانين لأصحاب الاختصاص،

وهاهم أصحاب الاختصاص يعودون لمبادئ القرآن، فلماذا تحاربون هذه المبادئ؟؟

انظروا معي إلى هذا النداء الإلهي المليء بالرحمة واختاروا أين تضعون أنفسكم:
(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)
وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54)
وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55)
أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56)
أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58)
بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آَيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59)
وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60)
وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) [الزمر]،
فكروا للحظة واحدة واسألوا أنفسكم: هل يمكن لبشر أن يقول مثل هذا الكلام؟؟؟
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل

الأربعاء، 21 مايو 2025

من كان همه وديدنه القرآن

من كان همه وديدنه القرآن


أدركنا وأدرك غيرنا من كان همه وديدنه القرآن وما زال ولله الحمد الأمر موجود حتى في كبار العلماء

الذين شغلوا بالأعمال، وبالأمور العامة نصيبه من القرآن وافر،

قد لا يرى طالب العلم أن فلان من أهل العلم يقرأ أمام الناس

ويجلس في المسجد أو شيء من هذا، لكنه له نصيبه من قيام الليل

ووردهم وافي فيما نعلمه ومنهم من يختم في ثلاث مع كثرة الأعمال والمشاغل،

ومنهم من يقرأ القرآن في سبع ولا استبعد أن بعضهم لكثرة

ما أراه يقرأ القرآن أنه يختم في كل يوم.
 

ارحم من في الارض

ارحم من في الارض


حكي أن بعض ملوك الفرس كتب كتابا ودفعه إلى وزير له وقال:
إذا غضبت فناولنيه. وكان فيه: ما لك والغضب إنما أنت بشر،
ارحم من في الارض يرحمك من في السماء. 

دواعي الكذب

دواعي الكذب


اجتلاب النفع واستدفاع الضر،

فيرى أن الكذب أسلم وأغنم فيرخص لنفسه فيه اغترارا بالخدع،

واستشفافا للطمع. وربما كان الكذب أبعد لما يؤمل وأقرب لما يخاف؛

لأن القبيح لا يكون حسنا والشر لا يصير خيرا.
 

الثلاثاء، 20 مايو 2025

خبيث النفس

 خبيث النفس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم بالليل بحبل فيه ثلاث عقد،

فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإذا قام فتوضأ، انحلت عقدة

، فإذا قام إلى الصلاة انحلت عقده كلها، فيصبح نشيطًا طيب النفس قد أصاب خيرًا،

وإن لم يفعل أصبح كسلًا خبيث النفس لم يصب خيرًا)

( [رواه البخارى ومسلم].

قال ابن حجر: (قوله: (خبيث النفس) أي: رديء النفس غير طيبها أي مهمومًا،

وقد تستعمل في كسل النفس، وفي الصحيح (لا يقولن أحدكم خبثت نفسي)

كأنه كره اللفظ، والمراد بالخطاب المسلمون)

[فتح البارى،لابن حجر].

ماذا تساوي يا ذليل حتى يتودد إليك العزيز؟

 ماذا تساوي يا ذليل حتى يتودد إليك العزيز؟!

يفرح برجوعك إليه أكثر من فرحك بلاجوعه إليك.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«الله أشد فرحا بتوبة عبده من رجل أضل راحلته بأرض مهلكة ذوية عليها طعامه وشرابه وظلها،

حتى إذا أيس من حصولها نام في أصل شجرة ينتظر الموت،

واستيقظ فإذا هي على رأسه قد تعلق خطامها بالشجرة،

فالله أفرح بتوبتة عبده من هذا براحلته»

(صحيح كما في ص ج ص رقم 5033).

وهي فرحة إحسان وبر ولطف لا فرحة محتاج إلى توبة عبده منتفع بها، يفرح بمن عبادته

هو وأمثاله لا تساوي في ملكه ذرة تراب، من أنت يا فقير حتى يتقرب إليك أغنى الأغنياء؟!

ماذا تساوي يا ذليل حتى يتودد إليك العزيز؟! ومع ذلك يغفر ويتودد ويتلطف،

بل يجعل أعظم الذنوب عنده أن يظن العبد أن الرب لن يغفر!!.

أصول إصلاح البيت المسلم

 أصول إصلاح البيت المسلم


الأصل الأول في الإصلاح: الإخلاص..

قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [التحريم: 1]

إذا أردت أن تكون صالحًا مُصلحًا ولا تتأثر بفتنة الأهل، فعليك ألا تبتغي مرضاة أي أحد سوى الله عزَّ وجلَّ..

قال رسول الله " من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس،

ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس " [رواه الترمذي وصححه الألباني]..

فيكون الناس نقمة عليك.

الاثنين، 19 مايو 2025

خيرِ أيام الدنيا أيام ثلثها الأخير

خيرِ أيام الدنيا أيام ثلثها الأخير


عندما تنظر إلى السنة تجد أن شهورها اثنا عشر شهرًا أفضلها شهور

الثلث الأخير منها، وشهور ثلثها الأخير فيها أيام العشر الأول من ذي الحِجَّة

التي هي خير أيام الدنيا، وخير خيرِ أيام الدنيا أيام ثلثها الأخير يوم التروية

وعرفة والأضحى.

وتجد أن خير ليالي سنتنا هي ما كان أيضًا في رمضان، وهو من أشهر ثلثها

الأخير، وفي هذا الثلث الأخير من السنة أيضًا ثلاثة أرباع الأشهر الحُرُم

المعظَّمة التي حدَّثنا الله عنها.

والأسبوع أفضله ثلثه الأخير؛ لما فيه من يوم عظيم؛ وهو يوم الجمعة،

وأفضل ساعات يوم الجمعة ساعات ثلثه الأخير من بعد العصر

إلى غروب الشمس. 

الصدقة لا تسقط فريضة الحج

 الصدقة لا تسقط فريضة الحج


السؤال:

يقول:

ذهبت إلى الحج، وكان لدي أقارب هناك يحتاجون إلى المال فسمعت من

بعض الإخوة بأنهم يقولون: لو أنك أعطيتهم المال وكنت ناوي للحج يسقط

عنك الحج، هل هذا الكلام صحيح أم لا؟

الجواب:

لا، هذا كلام باطل، الصدقة لا تسقط الحج، الحج باقي، عليه أن يحج وعليه

أن ينفق على الفقراء من أقاربه إذا استطاع ذلك من باب صلة الرحم، والحج

لا يسقط بالنفقة يجب عليه أن يحج مقدمًا على الصدقة، يجب أن يحج إذا كان

عنده قدرة على الحج. نعم.

فتاوى الشيخ ابن باز

جبر الخاطر المكسور

جبر الخاطر المكسور


كما يصعُب إصلاح الزجاج المحطم، يصعب أيضًا جبر الخاطر المكسور، فإذا سقطت الثقة،

وانحدرت الأماني مهيضة، واختفى بريق العين منثورًا، ذهبت أنفاس الأمل العتيقة،

وذبلت ورود الفرح الجميلة، وأُغلقت أبواب التمني المتينة.

كلماتي المنبعثة لكل من هانت عليه خواطر الناس، واعتقد أن كسرَها أمرٌ يسير،

أتحدث عن صعوبة إصلاح الكسر لا تغييره واستبداله، فلا تتغير الخواطر ولا تتبدل،

لذلك كن حذرًا من الكلمة التي تخرج من فمك، أو التصرف الذي تسرَّعت ونفَّذته.

قد يسامحك مَن أصابته رماح الكلمة، أو وربما لا يسامحك إذا وقف الرمح في حلقه،

وقد يسامحك العزيز الذي كسر تصرُّفك قلبَه، أو وربما لا يسامحك ويذهب بعيدًا؛

حتى لا يرى أحد ضَعفه، قد يعفو عنك مَن سمِع الكلمة ومضى، وربما لا يعفو عنك إذا تسبَّب تصرفك في نَبْذه،

وقد يعفو عنك مَن وقفت ضدَّه، وربما يتشبَّث برأيه ولا يقبل العفو إذا رأى مقابل عفوهِ لؤمًا،

فهنا أصبحتْ مشقة الإصلاح صعبة، هذا حال واقعنا وأحد نماذجه، أما مَن عفا فأجرُ عفوه على ربه،

ولا أنسى مَن كان متعمدًا ومدبرًا لكلمة، أو تصرَّف تصرُّفًا غرضُه كسرُ خاطرِ مَن أمامه حقًّا،

فربما يسامحه أو وربما يكون رَدُّهُ أقوى، وقد ترى هنا أو هناك مَن لا يعطي الأجير حقَّه،

وبدل أن يجف عرقُه جفَّ دمعُه، وكتَم غيظَه، فربما يسامحك على فعلك،

أو وربما لا يسامحك وتسمع خبرَه، وهنا سقطت الورقة، ورحلت صعوبة إصلاح الكسر،

وحلَّت مكانها قساوة تأنيب الضمير الشاقة.

ألم أقل لك: لا تعتقد أنه أمرٌ يسير؟ فكم من قوي أهلكته كلمة!

وكم من ضعيف أهلكته تصرُّفات مَن حوله! فاحرِص على انتقاء ألفاظك، ولا تكن كالذين سبقت ألسنتهم عقولَهم،

وتذكَّر أن لسانك يترك أثرًا في قلب مَن أمامك، وراجع نفسك كثيرًا

قبل أن تستلقي على وسادتك، فربما يأتي يوم وتمتلئ دمعًا وندمًا.

الأحد، 18 مايو 2025

الحج واجب على الفور؟

الحج واجب على الفور؟


السؤال:

الحج واجب على الفور؟

الجواب:

هذا الصواب، هذا الراجح، فيه خلاف، لكن الراجح أنه على الفور

إذا توافرت الشروط، إذا وُجِدَ المال يعني.

فتاوى الشيخ ابن باز

القلب واستقامته

 القلب واستقامته

إن صلاح القلب واستقامته يبارك العمل القليل، ويضاعف الأجور،

وأعمال القلوب تستمر في وقت تنقطع فيه أعمال الجوارح،

وفي ذلك ينقل ابن القيم عن أبي الدرداء رضي الله عنه قوله:

(يا حبذا نوم الأكياس وفطرهم، كيف يغبنون قيام الحمقى وصومهم، والذرة من صاحب تقوى

ويقين أفضل من أمثال الجبال من عبادة المغترين)

(أخرجه أحمد في كتاب الزهد وأبو نعيم في الحلية).

ثم يعلق ابن القيم على هذا فيقول:

(وهذا من جواهر الكلام وأدلة على كمال فقه الصحابة، وتقدمهم على من بعدهم في كل خير).

فاعلم أن العبد إنما يقطع منازل السير إلى الله بقلبه وهمته لا ببدنه، التقوى في الحقيقة

هي تقوى القلوب لا تقوى الجوارح، قال تعالى: " ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ " [الحج: 32]

وقال تعالى: " لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ " [الحج: 37]

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «التقوى ههنا» وأشار إلى صدره (رواه مسلم).

لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ

لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ


قال تعالي :

﴿ فَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ﴾

[سورة الحج آية:﴿٥٠﴾]

ووصفه بالكريم يجمع وفرته وصفاءَه من المكدرات. ابن عاشور:17/294.