السبت، 31 ديسمبر 2016

الفرق بين عقارب الزمن وزمن العقارب


عـــقـــارب الــســاعــة 
 نخطئ كثيرا ; حين نظن ان عقارب الساعة لا تلسع ولا تقتل ،
 انها تمارس فينا أبشع أنواع القتل , لأنها تلسع وقتنا وتقتل
عمرنا ونحن لا ندرك
 
هذا النوع من العقارب لا ندرك خطورته الا حين نلمح
 زحف الأيام علينا عندها ندرك أن عقارب  الساعة في زحفها
بين الثواني والدقائق قد اختلست أجمل العمر
 
 ترى هل فكر أحدكم في هذا اليوم ؟
 
    
 
عــقــارب الــدراســة 
 على الرغم من صغر هذا النوع من العقارب الا أنها تؤذي بعمق ،
 لأنها تظهر في حياتنا في مرحلة مهمة من مراحل العمر ،
وتلتصق بنا في وقت لا نجيد فيه استخدام العقل كثيرا ;
وتبث سمومها في براءتنا وقد ترافقنا إلى بقية مراحلنا
وربما تحولنا سمومها المبكرة فينا مع الوقت إلى .. عقارب
 
    
 
عـــقـــارب الــصـــداقـــة 
 قد نحتاج الى الكثير من الوقت لإكتشاف سموم
 هذا النوع من العقارب ، لأن ثقتك العمياء بعقارب الصداقة
تجعلك تستبعد أن  يكونوا مصدر السموم الحقيقي في حياتك ،
وقد تستهلك الكثير من العمر وأنت تبحث في جدار خصوصياتك
 عن الثغرة التي تتسرب منها أسرارك الى الآخرين ،
وتستهلك الكثير من الغباء وأنت تشكو لهم همومك ويجيدون الإنصات لك
 وفي أعماقهم ضحكة سخرية لا تسمعها أنت ،
لأن بينك وبينها جدار من الثقة
 
قد يؤدي إكتشافك وجود هذا النوع من العقارب في حياتك
الى فقدان الثقة بالآخرين
 
    
 
عــقــارب الــعــمــل   
هؤلاء قد لا يكونون أخطر أنواع العقارب في عمرك
 لكنهم من أقذر أنواعها لأنهم يبثون سمومهم في رزقك
 ومصدر عيشك
 
وهذا النوع لا يظهر ولا يتكاثر الا بموت الضمير
ويجيد بث سمومه بطرق ملتويه وفي سريه تامة ،
وقد يبيح لنفسه لسكب سمومه فقط لأنك تتقدمه وتقف أمامه
وقد لا تستطيع التخلص منه مهما حاولت لأن وجوده في محيط عملك
 أمر لا تستطيع تغييره ، وقد لا تسعفك ظروفك الى الرحيل من المكان
 تجنبا لسمومه فتضطر وباسم الحاجة الى احتمال هذا النوع البغيض
 من العقارب الذي يتكاثر بشكل مخيف ولا يخلو منه مجال
 
    
 
عــقــارب الــحــب   
هذا النوع من العقارب من أشد أنواع العقارب خطورة عليك
 لشدة التصاقه بك وبحلمك ولسعته ان لم تقتلك دمرتك
 
وهذا النوع من العقارب يتخصص في الحلم والإحساس ،
فان كنت كتلة من الإحساس فان لسعته تنهيك تماما ،
وقد تتجاهل سريان سمومه فيك وتحتمل الآلام و تزداد التصاقا به
لأنك وصلت إلى مرحلة متقدمه من إدمــانه
 
    
 
عــقــارب الــخــريــف   
هؤلاء تلتقيهم في خريف عمرك في وقت تكون فيه في أمسّ الحاجة
 الى واحة دافئة تحتويك و تبث الأمن في نفسك المرهقة
المنهمكة من فصول الحياة ، وتطمن إحساسك المخيف باستقبال
خريف العمر فيقتحمون هدوءك ، لا يحترمون خريفك يمنحونك
بعض التوهم المقيت ، يبثون سمومهم في استقرارك النفسي ،
ويستغلون حاجتك إلى إعادة الزمن الجميل من جديد
ويمارسون أدوارهم في الخفاء ويفاجئونك بلسعتهم السامة
 كعقارب الرمل
 
    
 
عـــقــارب الأقــارب  
كان يقال في الماضي "الأقارب عقارب" ;
وكان يقال أيضا  " أقرب لك عقرب لك "

وقله قليله تلك التي لم تتذوق لسعة هذا النوع من العقارب ،
وسموم هذا النوع هي الأكثر مرارة ولسعتها هي الأكثر ألما ،
 لأنها جاءت من الأقرب الذي كان يجب أن يكون الأقرب لنا
 في كل شيء
 
    
 
وأخــيـــرا  
ياترى بعد أن كنا نعيش بعقارب الزمن
هل أصبحنا نعيش في زمـن العـقارب ؟

فضل قراءة سورة الكهف


هدف السورة : العصمة من الفتن
سورة الكهف هي من السورة المكية
وهي إحدى أربع سور بدأت بـ ( الحمد لله ) ؟
و الأخرى ( الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر )

و قد وردت كثاني آية في سورة خامسة و هي الفاتحة
أو كما تُسمى فاتحة الكتاب حيث تبدأ بـ
بسم الله الرحمن الرحيم

وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي
( أهل الكهف ، صاحب الجنتين ، .
موسى عليه السلام والخضر وذو القرنين )

ولهذه السورة فضل كما قال النبي صلى الله عليه و سلم

عن أبي الدرداء رضى الله تعالى عنه أنه قال :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف
عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ )
[ رواه مسلم]

و قال صلى الله عليه و سلم

( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة
أضاء له من النور ما بين الجمعتين )
[ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ]

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف
عُصم من " فتنة " الدَّجال )
[ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 582 ]

و قال صلى الله عليه وسلم :

( من قرأ سورة الكهف كانت له نورا يوم القيامة ،
من مقامه إلى مكة ،
و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ،
و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلاأنت ،
أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ،
ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة )
الراوي: أبو سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه
المصدر : الترغيب و الترهيب
[ و صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 ]

( اللهم إنى أعوذ بك من فتنة المحيا و فتنة الممات و شر فتنة المسيح الدجال )
وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد
وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:
فتنة الدين ( قصة أهل الكهف )
فتنة المال ( صاحب الجنتين)
فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر)
وفتنة السلطة ( ذو القرنين)
وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها
هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن و العياذ بالله
ولذا جاءت الآية الكريمة
قول الله تعالى :

{ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا
إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ
أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ
بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا }
آية 50
ولهذا قال الرسول صلى الله عليه و سلم أنه من قرأها
عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال
لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها.
وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن
ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن :
ختام السورة: العصمة من الفتن:
آخر آية من سورة الكهف تركّز على
العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة

{ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ
فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا }
آية 110

هل... أنت متشائم ؟


التشاؤم هو : النظر إلى الكون بكره، والتطلع إلى الدنيا بمقت,
 فالمتشائم يرى كل شيء أسود، الزهرة شوكة، والسنبلة قنبلة،
والنخلة حنظلة، والمطر نار .
 
المتشائم معقود الجبين، كالح الوجه، ضيق الصدر، فليس عنده أمل
 ولا رجاء ولا فرج ولا يسر، فهو يرى أن الليل سوف يبقى، والفقر سوف
يستمر، والجوع سوف يدوم، والمرض لن يقلع، في قاموس المتشائم
الموت والسقم والهلاك والفشل والإحباط، والسقوط
 
{ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ } .
 
 المتشائم يموت كل يوم مرات، ويجوع وهو شبعان،
 ويفتقر وهو غني، لأنه أطاع الشيطان :
 
{ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ }
 
 والمتشائم لا يقرأ قوله تعالى :
 
 { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ } .
 
قريب : يسمع فيجيب، يعطي البعيد والقريب .
 
قريب : يغيث اللهفان، ويشبع الجوعان، يسقي الظمآن، ويتابع الإحسان .
 
قريب : عطاؤه ممنوح، وخيره يغدو ويروح، وبابه مفتوح،
 حليم كريم صفوح .
 
قريب : يدعوه الغريق في البحار، والضال في القفار،
 والمحبوس خلف الأسوار كما دعاه عبده في الغار .
 
قريب : فرجه في لمح البصر، وغوثه في لفتة النظر، المغلوب إذا دعاه
انتصر، اطلع فستر، وعلم فغفر، وعبد فشكر، وأوذي فصبر .
 
قريب : جواد مجيد لا ضد له ولا نديد، أقرب للعبد من حبل الوريد،
 على كل نفس قائم وشهيد محمود ممدوح حميد .
 
قريب : دعا المذنبين للمتاب، وفتح للمستغفرين الباب,
 ورزق عباده من غير حساب .
 
* فاسأل نفسك بصدق...وأجبها بصدق..

هل ستبقى متشائما بعد كل هذا الفضل من ربك ؟؟ .

ليست كل التجارب


سأبقى بحاجة لأمي


طفلك يغضب؟


دفن المسلم في مقابر غير المسلمين



السؤال
توفي والدي منذ ثمانية عشر عامًا ودفن مع النصارى في فرنسا ،
هل يجوز لي إخراجه من تلك المقابر لوضعه في مقابر المسلمين؟
علمًا أنه أوصاني قبل مماته بأن يدفن بالجزائر
وتلك الأيام لم يكن لي مقدرة أو حيلة.

الإجابة
لا يجوز دفن المسلم في مقابر غير المسلمين، وإذا حصل أن دفن في مقابرهم
فإنه يجب نبشه ونقله إلى مقابر المسلمين إن وجدت أو نقله
 إلى أي مكان خال من قبور الكفار مهما أمكن ذلك.

 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

لماذا يتغيَّر الرجل بعد الزواج وما الأسباب ؟


أكثر عبارة تردِّدها المرأة بعد الزواج، هي أنَّ زوجها قد تغيَّر
ولم يعد كالسابق، سواء في طباعه أو تعاملاته معها؛
فالزواج على الرغم من كونه مرحلة من أفضل المراحل في الحياة،
 إلا أنَّه يحدث بعض التغيُّرات في علاقة وسلوك الزوجين، فنعم،
الرجال يتغيَّرون بعد الزواج، ولكن هذه التغيُّرات ليست من دون سبب؛
 فما هو؟
 
«سيدتي نت» التقت استشاري علم النفس بمركز إرشاد للاستشارات
الأسريَّة والتربويَّة بجدّة، الدكتور جبران يحيى،
 ليخبرنا عن تلك التغيرات التي قد تلاحظينها في سلوك زوجك بعد الزواج،
وما هي أسبابها.
بداية أوضح جبران أنَّ تغيُّر سلوك الرجال تجاه زوجاتهم يكون
في مجالات ونواحٍ عديدة، منها:
ـ الجانب السلوكي والمتعلق بممارسة الاهتمام والرعاية وسلوك التعبير
عن المشاعر المتعلق بالجوانب العاطفيَّة والانفعاليَّة.
ـ أو كل السلوكيات المتعلقة بقياس مدى كفاءة الحياة الزوجيَّة،
سواء الاتصال اللفظي، أو الكلام العذب؛ فتتحول من علاقة تفاهم
وحبٍّ واحترام، إلى تسلط وأوامر.
 
فما هي الأسباب ؟
 
شخصيَّة الزوج والحالة المزاجيَّة؛ فقبل الزواج كان الدافع تحكمه
 الرغبة الاجتماعيَّة، بمعنى: لا أكذب ولكني أتجمل.
ـ النظرة السلبيَّة للمرأة؛ فبعض الرجال ينظر للمرأة نظرة دونيَّة،
 أو ينظر لها كشيء مكمل.
ـ عدم المعرفة باحتياجات المرأة العاطفيَّة، والتعامل معها بعقل الرجل.
 
ـ النظرة المغلوطة للزواج، وعدم توقع المسؤوليَّة وطلبات الزواج.
 اضطرابات شخصيَّة؛ خصوصاً الشخصيات المراوغة،
 وشخصيات لديها أعراض فصاميَّة، أو شخصيات حديَّة،
والشخصيات الاعتماديَّة، وهي شخصيات متقلبة المزاج
وتظهر أساليب متعدِّدة في التعامل.
ـ قلة الاهتمام بالمظهر، الرجال لا يضيعون الوقت أو الطاقة على مظهرهم،
سواء كان ذلك قبل أو بعد الزواج، وبعد الزواج يبدأ الرجل في اعتبار زوجته
أمراً مسلماً به؛ فيبدأ في التخلي عن حرصه على الحفاظ على لياقته
 أو مظهره.
 
ـ التعود، في البداية يحاول كل طرف إظهار أفضل ما عنده،
 سواء في الطباع أو السلوك، أما بعد الزواج فتعايش الطرفين معاً
يدفع كلاً منهما؛ خاصة الرجل، إلى التوقف عن التكلف،
والظهور بطبيعته المعتادة، ويبدأ بالتصرف بحريَّة أكثر وممارسة عاداته
اليوميَّة التي قد تكون مزعجة بعض الشيء لزوجته،
وهو لا يلاحظ ذلك طالما أنَّه يتصرف بطبيعته؛
 لذلك إما أن تحاولي التكيف مع سلوكه وطبيعته،
أو حاولي التحدُّث معه والوصول إلى حلٍّ.
 
ـ الثرثرة لساعات طويلة في الهاتف، قبل الزواج قد تشعرين بالضيق
 من خطيبك بسبب الثرثرة؛ فهو يحكي لك كل شيء عنه،
ويسألك عن كل شيء، وتمتد الأحاديث لساعات طوال،
وما ننصحك به هو الاستمتاع بهذه الأحاديث؛ فهي لن تتكرَّر بعد الزواج؛
فبعد الزواج يصبح الرجل أشد كسلاً في محاولة بدء أي حوار،
 أو حتى تبادل مجريات الحياة اليوميَّة معك.
 
ـ زيادة عوامل التوتر، زيادة المسئوليات الماليَّة على الرجل تعني التوتر؛
 فقد تلاحظين أنَّ زوجك قد أصبح صامتاً أو مكتئباً معظم الوقت،
 وذلك بسبب القلق حول العمل، والمال، والأسرة، وما إلى ذلك.
وأخيراً يرى الدكتور يحيى، أنَّه لا بد من التمييز بين عقل الذكر وعقل الأنثى؛
فإذا كان عقل الأنثى يميل إلى التعبير أكثر؛ فإنَّ الذكر يفضل الصمت أحياناً،
وهو ما تراه المرأة إهمالاً،
ولذلك على المرأة أن تدرك أنَّ العقل الذكوري يميل إلى الصمت
 أكثر من ميله إلى الكلام، وعلى الرجل أن يدرك أنَّ الأنثى تحتاج إلى الكلام،
ولذلك عليه أن يتواصل معها أكثر؛
 من أجل الوصول إلى حلول ترضيهما معاً.
 يسرا فيصل