السبت، 21 مارس 2015

قيادة السيارة وتجاوز السرعة


الســــؤال :
ما حكم من يقود سيارته متجاوزًا بذلك السرعة المسموح بها
معرضًا حياته وحياة الآخرين للخطر؟ وما حكم من يموت
جرّاء تجاوزه السرعة المحددة؟
الإجابة
نص نظام المرور على تحديد السرعة بمقدار معين يختلف باختلاف
طبيعة الطرق وكثافة السير حسب ضوابط معينة نص عليها النظام
واللوائح الملحقة به، ولم يوضع ذلك عبثًا وإنما روعي فيه تحقيق
المصلحة العامة والخاصة حماية للإنسان من نفسه وحماية للآخرين
منه ومحافظة على سلامة الطريق والمركبات العابرة معه ويتعين على
قائد السيارة الالتزام بذلك وعدم تجاوز السرعة المحددة نظامًا فإن تجاوز
ذلك القدر كان آثمًا نظرًا لما يترتب على ذلك من الأخطار التي تلحق به
وبالآخرين، ولما في ذلك من المخالفة للنظام الصادر من ولي الأمر،
والذي يجب على جميع أفراد المجتمع تطبيقه والالتزام به امتثالاً
لقوله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ }
ومن حدث له حادث نتيجة لتجاوزه السرعة المقررة، ونشأ عن ذلك موته
أو موت غيره فإنه يعتبر متسببًا في القتل ويأثم بذلك.

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

آداب ركوب الحافلة


الذكريات هي


الذكريات هي
الحضن الدافيء الذي نلجأ اليه كلما ضاق بنا الزمان .

الذكريات هي
العكازة التي نتكأ عليها عند مرور الزمن ونهش بها على قسوة الايام.

الذكريات هي
ذلك الشعور الجميل بوجود الاشياء بالرغم من عدم وجودها فعلا.

عندما تحبّ شخصا ارفع يديك إلى السّماء و ادعى له وقل:" ربّي لقد
أحببت عبدا من عبادك فيسّر له طاعتك واعصمه عن معصيتك وأسكنه
فسيح جنّاتك وأبعده عن النّارواغفر له وارزقه الخير كلّه واغفر له ما
تقدّم من ذنبه وما تأخّر إنّك أنت الغفور الرّحيم اللهـم فـرج همـي واقضـي
دينـي وانصـرني على من ظلمني وانتقم لي ممن غــدر بـي آآآمـيييـن

الذكر يطرد الشيطان ويرضي الرحمن ويزيل الهم والغم ويشرح الصدر
ويقوي القلب وينور الوجه ويجلب الرزق ويكسو صاحبه المهابة
والحلاوة والنضرة ويحط الخطايا ويذهبها ويزيل الوحشة بين العبد
وربه وبين العبد وعباد الله.


مفهوم خاطئ في الاستخارة




مفهوم خاطئ في الاستخارة ...
ل تُصلى حالة التردد أم الهم بالفعل؟
بسم الله الرحمن الرحيمإنّ من محاسن شريعتنا الغرّاء
( الشريعة الإسلامية ):
صلاة الاستخارة،
التي جعلها الله لعباده المؤمنين إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها،
إمّا جهلاً بفضلها وأهميتها، وإمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي
شاعت بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة،
وهذا ما أردت التنبيه إليه في هذه العجالة،
فمن هذه المفاهيم:
1. اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع
عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح،
لقوله في الحديث:
( إذا همّ أحدكم بالأمر..).
ولم يقل ( إذا تردد )، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم
فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط
قد همّ بفعله،فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه
فليستخر على الترك، مّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ
بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـأن يحدّد خياراً
واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، دّم بين يدي ذلك الاستخارة.
2. اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة،
كالزواج والسفر ونحو ذلك، و في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم،
وهذا اعتقاد غير صحيح،
لقول الراوي في الحديث:
( ان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها )
ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً
من الناس يزهدون في صلاة الاستخارةفي أمور قد يرونها صغيرة
أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.
3. اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين
خاصّتين، هذا غير صحيح، لقوله في الحديث:
( فليركع ركعتين من غير الفريضة )
فقوله: "من غير الفريضة"عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب
وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان
جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة،وهذه إحدى
صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة
لذاتها كصلاة الاستخارة،فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.
4. اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة،
وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله،حتّى وإن كان
العبد كارهاً لهذا الأمر،
والله عز وجل يقول:
{ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ
َعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ
وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }
(البقرة:216) .
وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة،
وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن
منشرح الصدر للفعل الذي استخار له،والاستخارة إنّما شرعت لإزالة
مثل هذا التردد والاضطراب والحيرة.
5. اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله
على الصواب،وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً
للرؤيا،وهذا الاعتقاد لا دليل عليه،بل الواجب على العبد بعد الاستخارة
أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق،فإن رأى رؤيا
صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له
انتظار ذلك.
الشيخ: د . محمد بن عبدالعزيز المسند
المصدر : شبكة نور الإسلام

نصائح لتجنب الطبقة البيضاء على اللسان


يعانى كثير من الأشخاص من وجود طبقة بيضاء على ألسنتهم، وتقول
خبيرة التغذية، الدكتورة أفلين عون، إن وجود تلك الطبقة على اللسان،
تشير لوجود مادة حيوية سامة تنتج عن ضعف الهضم أو العادات الغذائية
الغير صحية، وأنه ينبغي تجنبها ببعض الطرق ومنها:

1- تنظيف الأسنان واللسان 3 مرات يوميًا على الأقل.

2- ينبغى التقليل من مشتقات الحليب كالجبنة والزبدة والمأكولات
غير نباتية عند وجود البكتريا.

3- تناول النعناع الأخضر أو الشاي بالنعناع فهو يحد
من تراكم الطبقة البيضاء.

4- تناول عصير الجزر يوميًا يعمل على تقوية المناعة للفم.

المصدر: صحيفة الوطن المصرية

الجمعة، 20 مارس 2015

حسن الظن بالله


لما حضرت الوفاة الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز - رحمه الله –
جاءه صهره مسلمة بن عبد الملك معاتبا له بأنه لم يترك لولده شيئا
من المال فانتفض وقال أجلسوني
ثم قال:
الحمد لله , أبالله تخوفني يا مسلمة ؟! إنما بنو عمر أحد رجلين :
رجل اتقى الله فسيجعل الله من أمره يسرا ويرزقه من حيث لا يحتسب .
ورجل غير وفجر , فلن أكون أول من أعانه بالمال على معصية الله
ثم قال :
ادعوا لي بني , فجاء بضعة عشر رجلا . فصعد فيهم بصره دامعا
ثم قال :
يا بني ... إني تركتكم من الله بخير
وأنكم لا تمرون على مسلم ولا معاهد إلا لكم
عليه حق واجب إن شاء الله . أي بني
إني بين أمرين : أن تستغنوا ويدخل أبوكم النار أو تفتقروا
ويدخل أبوكم الجنة فكان أن تفتقروا ويدخل الجنة ,
أحب إليه من أن تستغنوا ويدخل النار.

صلاة من لا يحسن من القرآن شئ

الســــؤال :
بلادنا بعض السكان فيها أفراد المسلمون لا يعرفون أحكام الصلاة
ولا قراءة القرآن ويصلون سكوت بدون قراءة الآيات القرآنية؛
لأنهم لا يجدون من يعلمهم هل صلاتهم صحيحة أم لا؟

الجواب
تجب الصلاة على المسلم وإن كان لا يحسن شيئًا من القرآن
لقوله تعالى:
{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }
ولقوله صلى الله عليه وسلم:
( إن كان معك قرآن فاقرأ وإلا فاحمد الله وهلله وكبره ثم اركع )
لكن يجب تعلم الفاتحة؛ لأنها ركن من أركان الصلاة، ويستحب له أيضًا
أن يتعلم مزيدًا من سور القرآن القصيرة، فإن عجز عن تعلم الفاتحة كفاه
التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير وقول: لا حول ولا قوة إلا بالله؛
لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأله سائل قائلاً:
( إنني لا أستطيع أخذ شيء من القرآن فقال صلى الله عليه وسلم:
قل: سبحان الله والحمد لله
ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .)

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


أيهما أكثر خطورة الملح أم السكر ؟


كلاهما يطلق عليه "السم الأبيض"، كلاهما خطير وله تأثير كبير على
أجهزة الجسم، وكلاهما لا يمكننا الحياة بدونه، والغريب أن اختفاء
أحدهما أو كليهما تماماً، لا يقل ضرراً عن زيادته،
لكن، ترى أيهما أكثر خطورة وتأثير بشكل سلبي
على الإنسان، الملح... أم السكر؟
الشائع أن السكر أكثر خطورة من الملح بكثير، خصوصاً أن بعض
الأبحاث أثبتت أن السكر –وخاصة الفركتوز- له تأثير مباشر على ارتفاع
ضغط الدم وأمراض القلب، بدرجات أعلى من الملح، كما أن خفض نسبة
الملح في الطعام، قد يؤدي إلى نتائج عكسية منها انخفاض ضغط الدم،
الذي قد يصل إلى شكل مرضي، كذلك فإن نقص الملح في الطعام، يؤدي
إلى احتياج الجسم للمزيد منه، وتأتي المشكلة هنا مع الأطعمة المصنعة
قليلة الملح، حيث أن ارتفاع نسبة استهلاكها يؤدي إلى أنواع أخرى
كبيرة من المشكلات.
الأمر ليس بهذه البساطة،
ولا يعتبر انتصاراً للملح على حساب السكر، فقد أثبت البوفيسور
Francessco Cappuccio من جامعة
University of Warwick، أن كلا "الأبيضين" يمثل خطراً حقيقياً
على الجسم، وأن الاعتماد على تقليل السكر، مقابل الحفاظ على نسبة
جيدة من الملح، أمرٌ خاطئ تماماً، فكلاهما يحتاج إلى حسن إدارة، وتحديد
الكميات المنضبطة المناسبة لكل شخص، وعلى نفس النهج سار
البروفيسور Tom Saunders من جامعة King's College بلندن،
حيث أكد أن الفارق ما بين الإثنين ضعيف جداً ولا يستحق التسجيل، ولكن
الفارق يكمن في أن هناك أنواع من السكر المفيدة وغير المؤذية، والتي
يحتاجها الجسم طوال الوقت، وأن الخطر الحقيقي في السكر، يأتي من
المشروبات المحلاة والحلويات المصنعة، بينما تخلو الفاكهة والخضر
من أيٍ من هذه المشكلات.
وفي نفس الوقت، أوصت منظمة الصحة العالمية
بألّا يزيد معدل السكر الذي يتناوله الشخص عن 10% من احتياجاته
للطاقة يومياً، وهو ما يعادل 50 جراماً فقط (1.7 Oz) للبالغين، وأن هذه
النسبة لو انخفضت إلى 5%، فلن يكون ذلك مضرّاً.الأمر نفسه بالنسبة
للملح، الذي يجب أن نحافظ على وجوده بنسبة معقولة تمنع أمراض
الضغط والأوعية الدموية، والنتيجة النهائية، أن الاعتدال هو الحل
الأمثل لصحة جيدة في كل الأحوال.

آداب الحديث بين الجماعة


أجمل أروع أحن أطول أصعب كلمة



أطول كلمة :
يصل مداها إلى أبعد الحدود ومهما تطول صداها يدوي بالأرض
والسماء ولا أصدق شيء منها لأنها تنبع من قلب صادق
( أشهد أن لا إله إلا الله )
أروع كلمة :
هي كلمة تستشعر من خلالها بأن روحك خاشعة ودمعتك هادرة
على وجنتيك وتقولها بيد مرفوعة
(يــا رب)
أحن كلمة :
تسمعها تنبعث منها المحبة وصدق الإحساس الذي لا تجده
بمكان آخر عندما تخرج تلامس كل حنان العالم
( أمـــي )
أقرب كلمة :
إلى قلبك هي ما تداعب قلبك بكل صدق وتشعر بقرب الدفء
والمشاعر عند قولها وسماعها هي
(أخـــتي / أخــــي )
أصعب كلمة :
عندما تسمع عن إنسان تحبه مريض ويحتاجك ولا تستطيع قربه
وتقف بيد مكتوفة دون حيلة ولا بلسانك كلمة سوى
(الله يشـــفيه )
أحزن لحظة :
رؤيتك لمن أحببتهم عاجزين بعد نشاط وجولان وانطلاقة اللسان
وصدق المشاعر ولا تقول إلا
( الله كـــريــم)..
أسوأ لحظة :
تكون بفرح وسعادة وتتبادل الابتسامات والكلمات وتسمع بخبر
وفاة قريب من قلبك فلا تجد إلا دمعة حارقة وكلمة
( رحمـــــــه الله )
أشد كلمة :
عندما تحب باخلاص وتعطي كل حبك وتقدم كل مشاعرك
وتهب قلبك لشخص ما وبلحظة دون مقدمات يبعد بظهره عنك
ويلتفت قائلا
( أكــرهــك )

الثـوب الخفـي



قصة أوروبية قديمة عن طفل برىء لم يمنعه اتفاق المجتمع عن قول
رأيه بصراحة مدوية.. قصة تبدأ بخياط ماكر عرض على السلطان خياطة
ثوب عجيب غريب لا يراه غير المخلصين من وزرائه والأوفياء من شعبه..
وعلى الفور أعجب السلطان بالفكرة كونه لن يلبس فقط ثوبا مميزا ،
بل وسيحصل على أداة استخباراتية تكشف عن العملاء والخونة حوله
غير أن الموعد اقترب ولم يسمع شيئا من الخياط فأرسل حاجبه ليطمئن
على ثوبه الخفي.. وحين طرق الباب فتحت زوجته وأخبرته أن زوجها
منهمك في إضافة اللمسات الأخيرة على الثوب . وحين شعر الخياط بحضور
الحاجب جلس على كرسيه وتظاهر بإمساك قماش خفي يتناقله بين يديه
ويدخل فيه إبرة وخيطا يموجهما في الهواء
ولإضفاء تأثير أقوى أخذت الزوجة تبدي ملاحظاتها على الثوب وتسأل
الحاجب عن رأيه.. وبطبيعة الحال لم ير الحاجب شيئا ولكنه خشي من عدم
امتلاكه "للولاء الكافي" فبدأ بمجاراة الزوجة والإطراء على جمال القماش
ودقة الخياطة وجمال النقشة ووو
وحين أخبر السلطان بما رأى زاد تعلقه بالثوب فأمر وزيره الأول.. الذي
سمع رأي الحاجب.. بالذهاب بنفسه ليرى الثوب ويبدي رأيه فيه.. وكما
حصل مع الحاجب خشي الوزير من تهمة الخيانة.. ناهيك عن وضع نفسه
في موضع أقل من الحاجب.. فعاد إلى السلطان مؤكدا على جمال الثوب
وكيف أصبح تحفة فنية لا تليق بغير جلالته
*******
شيئا فشيئا انتشر الخبر في بلاط السلطان فأصبح الوزراء يتسللون خفية
لرؤية الثوب ويعود كل منهم بكلمات أكثر مبالغة وإطراء- وفي داخل كل
منهم خوف من الاتهام بالخيانة لعدم رؤيته وعندما حان الوقت- لعرض
الثوب على السلطان شخصيا- حضر الجميع لسماع رأيه ومجاراته فيما
سيقول.. وبكل فخر دخل الخياط متبخترا ورافعا يديه في الهواء (وكأنه يرفع
الثوب عن الأرض) في حين أخذت زوجته تحرك يديها من الأسفل للأعلى..
وكأنها ترفع ما انسدل منه.. والشعب منهمك في التصفيق.. وبطبيعة الحال
لم ير السلطان شيئا؛ ولكن كافة العيون كانت متوجهة إليه فشك في نفسه
وكذب عينيه وقال بعد صمت طويل: جميل
وهكذا حصل الثوب على "شهادة" بالحضور والتواجد في العالم المادي..
وكل من ينكر هذه "الحقيقة" يتهم بالخيانة وعدم الولاء
*******
وفي موعد الاحتفال المقرر خرج السلطان على شرفة القصر لتحية الشعب
وهو عار تماما فحياه الشعب بالمثل وفي داخل كل منهم خوف من إخباره
-أو حتى إخبار من بجانبه- بالحقيقة.. وما فاقم لديهم حالة الشك أن وزراء
السلطان أنفسهم كانوا -بين الحين والآخر- يتصنعون ترتيب أطراف الثوب
وإزالة ما علق عليه من تراب وأوساخ
وحين رفع السلطان يديه ليتحدث صمت الجميع -وساد هدوء تام- لدرجة لم
يبق سوى صوت طفل كان يصرخ منذ البداية: ياسيدي أنت لا تلبس شيئا
على الإطلاق
*******
وكما هو واضح..
تلبس القصة ثوباً خفياً يراه كل قارئ بمنظار مختلف

الخميس، 19 مارس 2015

النوم والهم



الــنوم :
سلطان لايرفض له أمر
الـــهم :
سيف بارد في الضلوع الدافئة
القـلق :
كرسي هزاز يتحرك في نفس المكان
الــثقة :
قطار يحملك للأمام
السكوت :
ذهب
القناعة :
كنز لا يفنى
الحـقد :
اشتعال دون نار ولا دخان
التشمت :
مقدار نقص الثقة بالنفس
الظـلم :
ظلمات
الخيـانة :
نهاية
التسامح :
بداية
الصداقة :
عملة نادرة
الخوف:
الغرق في بركة دون ماء
الشوق :
دفء
الأمانة :
رسالة إنسانية
الرحمة :
من صفات الله التي أهداها البشر
البخــل :
حفظ الممتلكات لللصوص
الغضب :
مفتاح الجنون
الكراهية :
فشل القلب
التشاؤم :
نقص الايمان بالله
الصـبر :
مفتاح الفرج

تجاوز الزوج حده في السب



الســــؤال :
إذا كان الزوج غاضبا على زوجته، مع العلم أن الزوجة قائمة
بجميع حقوقه إلا الجماع؛ لأنه لا يقوم بحقوقها وبسبب اختلافات
كثيرة، وهو كثيرا ما يقول لها: هؤلاء أولادك ليسوا أبنائي، هل
يجوز قول ذلك ولو كان من باب العناد؟ مع العلم أن الزوجة امرأة
محافظة على الفرائض وأولاده في غيابه، هل يدخل غضب هذا
الزوج على الزوجة ضمن المقصود من حديث الرسول
صلى الله عليه وسلم:
( أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت الجنة )
وما ما معنى الحديث؟
الإجابة
حصول الغضب من الزوج على زوجته لبعض الأسباب هذا أمر طبيعي،
ولكن لا يجوز للزوج مع الغضب أن يجاوز حده، بأن ينسب المرأة
المحصنة العفيفة إلى أمر هي بريئة منه؛ كقوله: (إن أبنائي هؤلاء ليسوا
مني)؛ لأن هذا تعريض بالقذف، والذي يجب على الزوجين أن يتقي كل
منهما ربه نحو صاحبه، فعلى الزوج القيام بالواجب نحو زوجته من نفقة
وكسوة وسكنى ومعاشرة بالمعروف، وعلى الزوجة السمع والطاعة
للزوج في غير معصية الله وأداء حقه، وإذا دعاها للفراش أن تطيعه
ويحرم عليها معصيته.
وفي الحديث عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها
لعنتها الملائكة حتى تصبح )
رواه الإمام مسلم
وقال الله تعالى مبينا ما لكل من الزوجين على الآخر:
{ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ
وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
وإذا كان امتناع الزوجة عن زوجها من غير سبب منها فإنها لا تأثم بذلك،
وإن كان ذلك بسبب تقصيرها وعدم اهتمامها بزوجها فإنه يلحقها الوعيد،
وتأثم بذلك، ومعنى الحديث: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت
الجنة أن المرأة إذا قامت بما يجب عليها نحو زوجها وأدت الفروض
الواجبة عليها نحو ربها وتركت ما حرم الله عليها، فإن ذلك سبب لدخول
الجنة بمشيئة الله ورحمته؛
لما روى أحمد في (مسنده) عن عبد الرحمن بن عوف قال،
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
( إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها؛
قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت )

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أوجاع يجب أن تعالجها فورًا


للألم أشكال مختلفة بدءً من الألم الناتج عن الالتهابات والألم الناتج
عن المفاصل و انتهاء بالألم الناتج عن وخز الأبر و الدبابيس. على الرغم
من أن بعض أنواع الألم تعتبر بسيطة و غير خطرة إلا أن هناك أنواع
أخرى تدل على أن الشخص يعاني من أمراض خطيرة و لذا فعلينا أن
لا نتجاهلها. إذا شعرت بإحدى الآلام التالية , اذهب إلى الطبيب بسرعة .
1. ألم المفاصل
يؤمن الكثير من الناس أن الشعور بألم في المفاصل أمر طبيعي خصوصًا
إذا كان الشخص كبيرًا في السن إلا أنك إذا شعرت بألم دائم في المفاصل
غير ناتج عن التعرض لإصابة فإنك من الضروري أن تذهب إلى الطبيب .
إذا رافق الألم التهاب في المفاصل فإنك من الممكن أن تكون مصابًا
بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهناك خطوات يمكن اتباعها في هذه
الحالة لوقاية نفسك كما أنه من الممكن أن يكون ألم الفاصل دليلًا على
الإصابة بعدد كبير من المشاكل الصحية الخطيرة بما في ذلك سرطان العظام
أو الالتهاب الكيسي أو الفيبروميالغيا أو داء النقرس أو مرض
الذئبة الحمراء الجهازية أو مرض لايم أو هشاشة العظام أو الكساح
أو التهاب الأوتار .
2. ألم الصدر
إذا شعرت بألم حاد مستمر في الصدر مع ضيق في النفس يرافقه ألم
في الجزء العلوي من جسمك فإنك يجب أن تذهب إلى الطبيب أو أن
تستدعي سيارة الإسعاف على الفور حتى تقي نفسك من التعرض لأي
نوبة قلبية . يدل الألم الذي يصدر عن الجزء الأيسر من الصدر على
التعرض لنوبة قلبية و أن الألم الصادر عن الجزء الأيمن من الصدر ليس
أقل خطرًا من ذلك لأنه قد يعود إلى الإصابة بذبحة صدرية أو بالربو
أو بالانسداد الرئوي أو بحصى في المرارة أو بمرض ذات الجنب
أو بالتهاب الكبد .
3. ألم حاد في الرأس
قد يكون السبب هو الشقيقة إلا أنك اذا لم تكن تعاني من الشقيقة أو اذا لم
يرافق ألم الرأس أعراض أخرى تتعلق بالشقيقة كالشعور بارتجاج في
الرأس و حساسية من الضوء فإنك يجب أن تذهب الى الطبيب . على
الرغم من أن الإحساس بألم حاد في الرأس يعود في بعض الأحيان إلى
تمدد الأوعية الدموية في الدماغ إلا أنه قد يدل أيضًا على تمزق الأوعية
الدموية المتمددة هذه مما يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية و إلى الوفاة
خلال بضع دقائق في بعض الأحيان .
4. ألم حاد في خاصرتك
قد يكون هذا النوع من الألم دليل على التهاب الزائدة الدودية إلا أن التهاب
الزائدة الدودية ليس بالأمر السهل حيث أنه يعتبر أحد أهم أسباب إجراء
العمليات الجراحية الطارئة للجهاز الهضمي في الولايات المتحدة . يبدأ
الألم الناتج عن التهاب الزائدة الدودية في العادة في منطقة السرة ثم ينتقل
الى البطن السفلي الأيمن عندها يشعر الانسان بألم حاد في خاصرته .
يرافق التهاب الزائدة الدودية في العادة شعور بالغثيان والتقيؤ
والحمى والامساك والارتجاف.
5. ألم والتهاب الساق
إذا كنت تعاني من تورم و التهاب في ساقك فان ذلك قد يعود إلى الإصابة
بخثار الأوردة العميقة و قد تصل الإصابة إلى الرئتين أو الشريان عندها
يصبح الأمر خطيرًا . تشتمل أعراض الإصابة بخثار الأوردة الدموية على
الشعور بالوهن عند الجلوس أو المشي أو الشعور بارتفاع متزايد لدرجة
الحرارة حول المنطقة الملتهبة أو تغير لونها. اذا رافق هذه الأعراض
صعوبة في التنفس أو ألم حاد عند أخذ النفس العميق أو نزول الدم
من الفم عند السعال فإنك يجب أن تستدعي سيارة الاسعاف على الفور.
————

آداب المزاح


اختبر أداءك في الصلاة


اختبر أداءك في الصلاة ,,
وانظر من أي المراتب أنت
الناس في الصلاة على مراتب خمسة:
إحداها:
مرتبة الظالم لنفسه المفرط،الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها
وحدودها وأركانها.
الثانية:
من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن
قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار.
الثالثة:
من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار
فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد.
الرابعة:
من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها واستغرق قلبه مراعاة
حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئًا منها، بل همه كله مصروف إلى إقامتها
كما ينبغي وإكمالها وإتمامها، وقد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية
ربه تبارك وتعالى فيها.
الخامسة:
من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه
بين يدي ربه -عز وجل- ناظرًا بقلبه إليه مراقبًا له، ممتلئًا من محبته
وعظمته كأنه يراه ويشاهده، وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات
وارتفعت حجبتها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل
وأعظم مما بين السماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربه
-عز وجل- قرير العين به.
النتيجة
القسم الأول: معاقب.
والثاني : محاسب.
والثالث : مكفر عنه.
والرابع : مثاب
والخامس: مقرب من ربه لأن له نصيبًا ممن جعلت
قرة عينه في الصلاة.

الأربعاء، 18 مارس 2015

تتابع السنوات بلا صيام أو قضاء


الســــؤال :
إن زوجتي عليها ثلاثة أو أربعة رمضانات قضاء،
لم تستطع صيامهن بسبب الحمل أو الرضاعة، فهي الآن مرضعة.
فهي تسأل فضيلتكم
فهل تجد رخصة للإطعام حيث إنها تجد مشقة شديدة
في القضاء لعدد ثلاثة أو أربعة رمضانات؟
الإجابة
لا حرج عليها في تأخير القضاء إذا كان بسبب المشقة عليها من أجل
الحمل والرضاع ومتى استطاعت بادرت بالقضاء لأنها في حكم المريض
والله سبحانه وتعالى يقول:
{ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }
وليس عليها إطعام.

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

حين يدفع أولادنا ثمن شعورنا بالنقص


بقلم: علاء بيومي
كاتب عربي وخبير في الشؤون الأميركية
أشعر بالحزن والأسى على بعض المعارف والأصدقاء الذين يبالغون
في محو هويات أبنائهم الصغار الثقافية والدينية من خلال المبالغة
في تعليمهم قيم ولغة الغرب.
البعض
يرفض الحديث مع أولاده باللغة العربية مع أنها لغتهم الأم،
وإتقانها سوف يساعد أطفالهم على إتقان اللغات الأجنبية، كما أن اللغة
العربية ثرية وصعبة مقارنة باللغة الإنجليزية السهلة للغاية والتي يمكن
إتقانها في سن متأخرة لو أراد الفرد وأتيحت أمامه الفرصة.
البعض
أيضاً يبالغ في الاحتفال بالمناسبات الغربية - كالهلاوين مثلاً – دون أن
يفهم الخلفية الثقافية لتلك المناسبات وما تعنيه وكيف تؤثر على تفكير
طفله وثقافته، في المقابل نجد تراجعاً في الاحتفال برمضان والأعياد
وعدم فهم مغزاها الرائع.
الإسلام وعدم التكالية
الإسلام مثلاً يعلم الأطفال عدم الاتكالية وضرورة العمل الشاق والمستمر
لكسب الحسنات والثواب والجزاء وعدم انتظار الجزاء في الحياة الدنيا،
فقد يأتي في الآخرة.ديننا يعلم الطفل البعد عن الخرافات والتمسك
بالتفكير العلمي وقراءة التاريخ للتعلم منه"
ورمضان خير مثال،
فهو شهر الحسنات بلا حساب ولكنها حسنات ترتبط بمشقة الصوم
والصلاة لساعات طويلة على مدى شهر كامل، وهي قيم لو تعلمها الطفل
لصنعت منه رجل يتحمل المسؤولية منذ نعومة أظافره يراقب ضميره قبل
كل شيء ويصبر على الدنيا ومشقتها. كما أن ديننا يعلم الطفل البعد عن
الخرافات والتمسك بالتفكير العلمي وقراءة التاريخ للتعلم منه، وكذلك فهم
الواقع والناس المحيطين ومشاركتهم وخاصة الفقراء والمستضعفين.
وللأسف نترك هذه القيم كأفراد ومؤسسات ونتوجه إلى أفكار أخرى
سطحية ومناسبات لا تتعلق بنا كمجموعة بشرية ونتبعها على أساس
أنها الموضة.مع أن الغربي نفسه يدرك هويته ويعتز بها، ويدرك أيضاً
أنه مهما حاول الغريب الانصهار فسوف يبقى غريباً.
حسرة على الأولاد والأوطان
وقد رأيت في الغرب كيف يحاول البعض الانصهار لعقود، حتى يمر العمر،
ويكتشف في النهاية أنه لم يفقد إلا أطفاله الذين انصهروا في الحياة
الغربية وباتوا ينظرون إليه ولأمهم على أنهم كائنات غريبة قديمة
عاجزة وفاشلة لا تذكرهم إلا بالضعف والوهن وثقافة متخلفة.
ويبقى هؤلاء في حسرة على أولادهم وعلى أوطانهم التي فقدوها وعلى
ذكرياتهم التي تبقى تعذبهم فهي جزء منهم حاربوه لعقود فانتصر عليهم
وبقي في أرواحهم يشطرها أجزاء صغيرة.
والأغرب من ذلك هو
بعض الأفراد في بلادنا والذين أتيحت لهم فرصة تعليم أولادهم في مدارس
اللغات الأجنبية، إذ تجدهم يبالغون في تغريب أولادهم من حيث اللغة
والملبس والعادات الثقافية دون فهم لخلفيات ما يقومون بهم، ودون حتى
أن يفهموا أن ما يرونه من عادات وتقاليد لأجانب يقيمون في بلادنا قد
لا تعبر بالضرورة عن قيم وعادات الغرب الأكثر حداثة وتقدماً ونفعاً
والتي تسود في الغرب ذاته وتفسر أسباب تقدمه ورفعته.
فاقد الشئ لا يعطيه
أنا لا أعارض التعلم من الثقافات الأخرى وفهمها والاستفادة منها،
فالغربي في بلادنا أو في أي بلد آخر سرعان ما ينفتح على الآخرين
وينهل من لغاتهم وثقافاتهم وعاداتهم الصحية المفيدة، وهو في كل ذلك
يحتفظ بهويته ولغته وثقافته ويختار لنفسه ما يساعد أولاده وينفعهم."
الغرب ينهل من أفضل عناصر ثقافتنا كالمتاحف والمواقع التاريخية واللغة
والجغرافيا الواسعة المختلفة، والتفاعل مع عدد كبير جداً من الناس"
الغرب ينهل من أفضل عناصر ثقافتنا كالمتاحف والمواقع التاريخية واللغة
والجغرافيا الواسعة المختلفة، والتفاعل مع عدد كبير جداً من الناس.
في المقابل بعضنا لا يقرأ عن ثقافته أو عن الغرب، وفاقد الشيء لا
يعطيه، فمن لا يجيد التعلم من ثقافته لن يجيد التعلم من الثقافات الأخرى.
بعض هؤلاء لا يتقن حتى لغة الغرب إذا تعلمها، ولا يزور متاحفه
ومؤسساته العلمية والثقافية، ويعتقد أن الغرب هو في لي اللسان
ورفض الحديث بالعربية، والاحتفال بالهلاوين.
الغربي يأخذ منا أفضل ما في ثقافتنا إذا أخذ، ونحن نكتفي بأدنى
ثقافته ونحرص عليها ونتمسك بها.
إنها عقدة النقص، وقلة المعرفة والخبرة وضعف مستوى التعليم، ويتحمل
تكلفتها بل ويدفع ثمنها بالأساس أولادنا، فهم يدفعون ثمن ضعف
عزيمتنا وقلة معرفتنا.وللأسف نسهم كمجتمعات ومؤسسات في ذلك،
فثقافتنا مهملة ورموزنا التاريخية لا نعرف عنها الكثير، وآخر ما نهتم به
هو الأطفال وكتبهم ومتاحفهم وبرامجهم.

كيف تسحر زوجتك؟




عندما رجع أحد المعارف من السفر هو وعائلته والخادمة الأندونيسية
كان في انتظارهم زوجها (زوج الخادمة!) السائق في المطار وكانت
دهشة صاحبنا كبيرة مما فعلته الخادمة من تقبيل يدّ زوجها السائق
وعناقه بشوق كبير لحظة رؤيته في المطار
وقال لي - ساخراً - لو الأمر بيدي لتزوجت ثانية من أندونيسيا لعل
وعسى أجد الزوجة التي تُقدرني وتحبني هذا الحب الجارف .. فقلت له
أنّ التصرفات هذه ليست حكراً على نساء بلاد معينة ، لكنها مرتبطة أكثر
بتصرفات الزوج بذكاء وعاطفة مع زوجته حتى ُتحبه وتعشقه ولا ترى
مثله على وجه الأرض ولتجعل نفسها جارية بين يديه..
وقلت له : أنني أعرف أحدهم لا يلبس جواربه بنفسه يومياً ، بل ُتصّر كل
زوجة من زوجاته ( بنات الناس ) على القيام بذلك .. ولايخرج من البيت
ولا يدخل إلاّ والواحدة منهن تقبّل يديه .. بل وحتى قدميه ..
وكلنا - كرجال - نشتهي أن نعيش في بيوتنا ومع زوجاتنا كأنهن
"شهرزادات" زمانهن ... لكن كيف نجعلهن جواري بين أيدينا وبعضنا
لا يملك من مقومات الرجولة الحقة حتى ولا عشرة في المائة ...؟؟؟
- فالمرأة ياسيدي الرجل مخلوقة ناعمة غريبة فريدة في تفكيرها عن
النوع الخشن كما هي فريدة في تكوينها الجسدي ، ولو كُنت تعتقد أن
التعامل معها يتساوى بتعاملاتك مع زملائك وأصدقائك الرجال
أو حتى موظفيك في العمل ، فأنت خاطيء وخاسر لها من اليوم الأول ،
ولن تحصل لا على قلبها ولا على أيّ مُتعة حقيقية منها ...
- والزوج الذي يظن أن رجولته وفحولته لا تثبُت إلاّ بالأمر والمنع ،
وإظهار الشدة والقوة الجسدية في محلها وفي غير محلها .... هذا
الزوج هو-بالذات- النموذج الذي لا يعجب المرأة بل تحتقره في نفسها
وتهرب من العيش معه في أقرب فرصة ..
فالرجولة الحقيقية التي تُحبها المرأة فيك بل وتفتخر بها بين صويحباتها ،
هي تصرفك المسؤول عند المواقف الصعبة .. وصبرك على الشدائد ،
وتحملك للمسؤوليات ، وجديتك في عملك ، وطموحك الكبير لتصل بنفسك
وببيتك للمستوى الإجتماعي والإقتصادي المناسب
- والمرأة سيدي الرجل الحريص على تجميع الأموال : لا يهمها حجم
رصيدك في البنك بقدر مايهمها كرم نفسك وسخاء يدك عليها وعلى
بيتك وأولادك .. وعلى قدر ماقابلت وسألت من نساء ، فإنّ أكثر الرجال
بشاعة في عين المرأة دائماً هو ذلك البخيل ..

والزوج الذي يهدي محبوبته بمناسبة أو بدون مناسبة هو الذي يعرف
كيف يكسب قلبها بعطاياه .. وليس المهم قيمة هذه الهدية بل كيف
يختارها الرجل ومتى يقدمها، ليدغدغ بها أوتار قلبها وأحاسيسها المُرهفة

- والمرأة هذا المخلوق الناعم والمرهف الحس لا تعنيه كثيراً فصاحتك
أيها الرجل المتحذلق ، أو اللغات التي تتقنها .. بل هي تذوب كما الزبدة
الناعمة أمام حرارة كلامك المعسول وثناءك على جمالها وأناقة هندامها
وتصفيفة شعرها ... أو حتى طريقة طهيها لطاجن البيض الذي
لا تتقن غيره ..

وكثير من أهل الغواية من ذئاب البشر عرفوا نقطة الضعف هذه عند
المرأة ، وعرفوا كيف يصطادوا في الماء العكر بنات الناس وفلذات
أكبادهم .. بل وحتى زوجاتهم بالكلام المعسول والثناء والعاطفة المشبوبة
فهل ستبخل أنت على زوجتـك بمثـل هذا الثـناء وتذمها وتـقـبحها ،
لتـتـركها لذئاب البشر ..؟؟ ،أم ستُغدق على زوجتك بين الحين والآخر
بالثناء والمديح على ماتقدمه لك من خدمات وما تتزين به لك ، فتكسب
قلبها وكل خلية من جسدها ..؟؟

والمرأة يا سيدي الرجل المتأنق بتسريحة شعره الغريبة والواقفة شعرة
شعرة بالجِل ، وبملابسه المزركشة ، والمفتخر بعضلاته المفتولة ،
وبالسيارة آخر موديل وصرعة .. هذه المخلوقة الناعمة لا تهمها كثيراً
التسريحة الغريبة ، ولا كل الأناقة الفارغة بقدر ماتهمها نظافة جسدك من
العرق وغبار التفحيط عندما تقابلها ... وتناسق جسمك من غير تباعيج
ومؤهلات زايدة .. وياريت يكون ترتيبك لملابسك وشياكتك لها ولبيتها
بدلاً من صرف كل الأناقة والبارفانات لخرجات الشباب والمناسبات العامة

والغريب أن كثير من الأزواج يبقى باليومين والثلاثة بملابسه ودون
إغتسال ، ولومررت بجانبه أو صليت بقربه في المسجد لتمنيت نهاية
الصلاة قبل أوانها ... فكيف تعيش المسكينة زوجته ليل نهار مع مثل هذه
النتانة ..؟؟ وكيف يطيب لها أن تقترب منه فضلاً عن معاشرته
وهو بهذه الحال ..؟؟