السبت، 10 يونيو 2017

التميز في أخلاق الطفل


التميز في أخلاق الطفل.وسلوكه وأقواله وأفعاله كل ذلك لا يأتي في ليلة
واحدة وإنما نتاج لغرسها منذ نعومة أظفاره والمحافظة عليها بالقدوة .

استمع إلى طفلك واعرف سبب عناده، فلربما هو بحاجة إلى المزيد
من الرعاية والاهتمام.

الطفل قد يتعلم السلوك الأناني من أسرته فعندما يرى إخوته الكبار
حريصين وبشدة على السيطرة على كل شيء فإنه يظن أن هذا
هو الشي.ء الطبيعي و الصحيح

‏لا تكثر من اللوم والتعنيف لأولادك ، واحذر أن تكون العقوبة بعيدة
عن الضوابط الشرعيّة والتربويّة.
قال ابن خلدون:
القسوة في تربية الابناء تحملهم على الكذب، وتجعلهم يتظاهرون بغير
ما في ضمائرهم خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليهم.
الرد على صراخ طفلك الغاضب بالصراخ يُعلّمه أن وسيلة النقاش
الوحيدة أثناء الغضب هي الصراخ فقط لاغير.
عندما ينشأ الطفل في جو من الحوار وحرية التعبير وفنون التواصل .،
كانت تعبيراته عن مشاعر الغضب أقل حدة وأكثر تسامحًا”.
‏“عود طفلك على أدب الحديث والاستماع وذلك لن يحدث إلا إذا تكلمت
معه بهدوء وصدق وعوده دائمًا على أن يسمع أكثر مما يتكلم
فالسمع فهم ووعي وإدراك”.

عذرًا .. هذا مجتمع فاشل.




في مجتمعي :
تقبيل رأس ( الخال والعم )
من باب التقاليد وليس من باب الحب والاحترام .
في مجتمعي :
إذا أحبَ الرجل زوجتهُ واحترمها :
کثرت عنه الأقاويل بأنه " مَسحور " .
في مجتمعي :
أصبح الرجال لا يحفظون من القرآن سوى آية :
{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ }
في مجتمعي :
إذا سقط الصبي وشارف على البُكآء :
صرخوا فيَ وجه / كيف تبكي وأنت رجل ؟
بأي حق أصبح البكاء حرامًا على الرجل ؟
في مجتمعي :
إذا كنت طيب القلب ، ستسمع كثيرًا أنك مسكين ˛ وعلىَ نياتك
في مجتمعي :
أشخـاص إن كانوا لا يطمحون لشيء ، حاولوا تحبيط غيرههم.
في مجتمعي :
عندما تذكر محاسن الشخص : يصمت الجميع
ولكن عندما تذكر سيئة واحد : يشاركك الجميع .
هـــو ;
مغازلته لـ : الفتياٺ (طيش شباب) .
التدخين : (ايه عإدي نقطعه بعدين) .
هـي ;
مكالمتها لـ : شاب (خيانة لأهله ) .
التدخين : (جريمة) .
هـــو ;
تزوج.. فخان : (لازم تتحمل عشان عيالها) .
هـي ;
تزوجت فخانت شتمها : ضربها : طلقها : فضيحة ) .
و لربما قتلها.
هـــو ;
مطلق ما يعيبه شي : يكمل حياته طبيعية) .
هـي ;
مطلقة (أكيد العيب فيها) .
هـــو ;
(دكتور : ما شاء الله تبارك الله) .
هـي ;
(دكتورة : كيف تداوم بالليل) .
هـــو ;
(متجرد من الأحاسيس والرومانسيه مع زوجته وروميو مع حبيبته) .
هـي ;
(تحاول بشتى الطرق إرضاءه) .
البنت: زوجي يشرب وما يصلي ويضربني .
الناس : اصبري واحتسبي .
الولد : زوجتي ما تضبط الأكل .
الناس : لا ياأخي البيوت مليانه حريم
طلقها فيه ألف من يتمناك .
عذرًا مُجتمـعي : فأنت فاشل .
بتصرف

ما يلزم من كان كثير الحلف

الســــؤال :
اعتدت أن أحلف يمينا عندما أغضب وأزعل من أي شيء
في العمل أو في المنزل وأقول : علي الطلاق ، أو علي الحرام
بأن هذا كذا وكذا ، وصار هذا اليمين عادة في يومي وليلتي أردده
باستمرار ، حاولت التخلص منه ، ولكنني لم أستطع ، فبماذا
تنصحونني ، وما حكم هذا اليمين يا سماحة الشيخ ؟
الإجابة
نوصيك بالحذر من هذا وعدم اعتياده ونوصيك بترك اليمين بالطلاق
والتحريم ، هذا الذي نوصيك به ، وإذا فعلت ذلك وأنت صادق فليس عليك
شيء فإذا قلت مثلا علي الطلاق إن فلانا سافر ، علي الطلاق بأني
ما فعلت كذا وكذا وأنت صادق ، فلا شيء عليك ، أو علي الحرام إني
ما أفعل كذا ولم تفعله ، أو علي الحرام إن فلانا قد سافر أو علي الحرام
إني ما أكلت كذا وأنت صادق ، فلا شيء عليك ، أما إذا قلته وأنت تريد
المنع كأن تقول لزوجتك علي الطلاق ما تذهبين لأهلك ، وأنت قصدك
منعها ، لا طلاقها ، فهذا حكمه حكم اليمين فعليك كفارة يمين ، في أصح
قولي العلماء ، وكذا لو قلت : علي الحرام إني ما آكل هذا الشيء وأكلته ،
وقصدك الامتناع منه ، فعليك كفارة يمـين ، أو عليك الحرام أن لا تزور
فلانا ، ثم زرته ، وأنت قصدك الامتناع من زيارته فقط ، فعليك كفارة
يمين وعليك الاستغفار من ناحية يمينك بالتحريم ، لأن التحريم
لما أحل الله لا يجوز .
المصدر : فتاوى ابن باز
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ما الفرق بين ...؟



{ إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا }

ما الفرق بين "المُخْتَال" و "الفَخُور"؟!
المختال: في هيئته
الفخور: في قوله

ما الفرق بين "الصنم" و "الوثن"؟
الصنم: ما جعل على صورة إنسان يعبد من دون الله
الوثن:ما عبد من دون الله على أي وجه كان
فالوثن أعمّ من الصنم.

ما الفرق بين "السِبْط" و "الحَفِيد"؟!
السبط: هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين رضي الله عنهما
سبطا رسول الله
الحفيد: هو ابن الابن.

ما الفرق بين " الغدوة" و "الروحة" و "الدلجة"؟!
الغدوة: أول النهار
الروحة: آخر النهار
الدلجة: آخر الليل.

ما الفرق بين "المغفرة" و "الرحمة" إذا اقترنتا ببعضهما؟!
المغفرة: لما مضى من الذنوب
الرحمة: السلامة من الذنوب في المستقبل.

ما الفرق بين "جَنازة" بالفتح و "جِنازة" بالكسر؟؟

جَنازة: بالفتح اسم للميّت
جِنازة: بالكسر اسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت.

قال تعالى:
{ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ }

فما المقصود بـ "الصيد" و "الطعام"؟!
قال ابن عباس:
"صيده: ما أُخِذَ حيًا، وطعامه: ما أُخِذَ ميتًا"

قال تعالى:
{ ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم }

فما الفرق بين "المعتد" و "الأثيم"؟!

المعتد: في أفعاله
الأثيم: في أقواله وفي كسبه.

قال تعالى:
{ ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ }

فما هو الهمز واللمز؟؟

الهمز: بالفعل، كأن يعبس بوجهه
اللمز: باللسان.

ما الفرق بين "أعوذ" و "ألوذ"؟!

العياذ: للفرار من الشر
اللياذ: لطلب الخير.
قال الشاعر:
يا من ألوذ به فيما أؤمله//
ومن أعوذ به مما أحاذره//
ان نحس بنعم الله عليه ونتفكر لماذا أعطاه ولماذا أخذ منه
ما أعطاك فهو خير لك وما أخذ منك حتى يعطيك الأفضل
فالحمد لله قدر الله وما شاء فعل.

التيسير للمسلمين


عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
 
( يَسِّروا ولا تُعَسِّروا وبَشِّروا ولا تنَفّروا )
 (رواه البخاري ومسلم وأحمد والنسائي).
 
 الدين يسر ، قال تعالى :
 
{ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ }
 
ولذلك شرع الله بجانب الأحكام الأصلية ، أحكاما مخففة للتيسير
 في الظروف الطارئة ، كقصر الصلاة في السفر والإفطار في رمضان
للمريض والمسافر والتيمم لمن لم يجد الماء ، وغير ذلك. وكان
 رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحب التيسير ،
 
( وما خُيِّر بين أمرين إلاّ إختار أيسَرَهُما ما لم يكن إثما )
 
 و كان سهلا إذا باع ، سهلا إذا إشترى ، سهلا إذا قضى ، سهلا إذا
إقتضى. وأمرهُ صلى الله عليه أمته بالتيسير في هذا الحديث ، وسيلة
تربوية فائقة في هذا الدين إختطّت في القرآن الكريم في منهج يقضي
بتدرج الأحكام . وهذا الأسلوب هو ما يجب على المسلم إتباعه في تربية
الأطفال ، حيث يجب التيسير ، كلما كان ذلك ممكنا . والأسلوب نفسه يجب
إتباعه مع قريبي العهد بالإسلام أو أصحاب الأعذار والحرف الشاقة .
فالرخصة ما شُرِعت إلا رأفة من الله بعباده ، فليس لله حاجة في تحمل
المرء مشقة لا يطيقها فليس هناك عبادة مقصودها المشقة والحرج .
 إلاّ أن ذلك لا يعني إتباع الرخص في محلِّها وغير محلها . فرسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم كان يقوم بالليل حتى تورمت قدماه ، ولو إعتمد
على إخبار الله له بغفران ما تقدم من ذنبه وما تأخر كعذر لترك قيام الليل
لما قامه. وهنا يخطئ بعض الناس في الإستفسار عن مسألة معينة في
المذاهب الفقهية المختلفة لكي يأخذوا بأيسرها على الدوام معتبرين أن
ذلك هو المقصود من الأمر بالتيسير ، متناسين الظروف المحيطة بتلك
الرخصة والحدود المسموح بها وعلاقتها مع غيرها من الأحكام . لذلك
فالتيسير ليس معناه التحايل على الأحكام باتباع البدائل السهلة على الدوام
، وإنما أعتبار الحكم المرخص به حكما يجوز الأخذ به إن كان هناك عسر
أو مشقة أو ضيق في الوقت أو إكراه أو ما شابه ذلك. من الأمثلة
الواضحة على التيسير أن لايطيل الإمام القراءة إن كان بين المصلين
شيوخ أو مرضى أو أصحاب حاجات . ولكن له أن يطيل صلاته في جوف
الليل . فالصلاة بقدر تحمل أضعف الناس بين الجماعة هي الصلاة الأفضل
. وكذلك تتحدد سرعة مشي الركب بسرعة أضعف القوم ، لذلك قيل قائد
الركب أضعفهم. وإن خير الأمور أوسطها . فالأخذ بالعزيمة لمن
لا يستطيعها يولد نفورا وكرها للدين! والأخذ بالرخص لمن أوتي قوة
وقابلية يولد فتورا وضعفا في الأيمان . وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
 يتفرس في وجه السائل فيجيبه أو ينصحه بحسب طاقته ، فيجيب
الضعيف غير ما يجيب القوي ، ويجيب حديث العهد بالإسلام غير
ما يجيب السابقين الأولين . إن للشطط والغلو مظاهر عديدة ، منها
التناوب بين فترات الفتور في العبادة والغلو فيها فترى المرء تاركا
 للصلاة مسرفا على نفسه حتى إذا جاء رمضان لزم المسجد وهجر الناس
 أو عبد الله بغير ما فرض الله تعالى أو سن رسوله صلى الله عليه وآله وسلم
كصيام زكريا أو صلاة مائة ركعة في يوم مخصوص ، فإذا ما خرج
 رمضان أو ملّ من العبادة التي فرضها على نفسه عاد لسابق عهده ،
 فترك فرائض الله وسنن رسوله وتلك هي الغواية.

اصنعي صابونة النعناع بنفسك

المواد المطلوبة:
صابون أبيض صبغة خضراء
رائحة نعناع قوالب مبشرة
 
الطريقة :
قطعي الصابون الأبيض واصهريه وأضيفي على جزء منه
صبغة خضراء ورائحة النعناع واتركي الباقي كماهو
 صبيها في قالب ودعيها تبرد
 ابشريها على شكل شرائح
 ضعي الشرائح في قوالب
 صبي فوق الشرائح الصابون الأبيض
 دعيها تبرد وتجف وهذا شكلها بعد ماجفت

لحظات تأمل 14


الحلقة الرابعة عشرة

من الأشياء التي تبتهج بها نفسي حين يتهادى إلى أذني

صوت أحد كبار السن وهو يذكر الله ..

لا أدري لماذا يكون لزجل ذي الشيبة بالتسبيح وقع تنفسح به أرجاء النفس

وأحس بسكينة جميلة تتهادى في المكان،

وكأن جلبةً ودوياً يغادران من حولنا ..

بمجرد أن تطفو همسات أحد الكهول متهدجة بعبارة

سبحان الله، سبحان الله

بل وأشعر أن ثمة ما يفرض الصمت والإطراق إجلالاً لتلك التسابيح

الممزوجة بصوت يدبّ دبيباً كأنما أثقلته السنون ..

وخصوصاً إذا كانت تسابيح كبار السن هذه في أواخر الليل،

وهم يحملون على أنفسهم إما لتهجد أو تلاوة،

أو هم يمشون في سواد الليل وقبيل أذان الفجر إلى المسجد، أو نحو ذلك.

ومن الأمور التي كانت تثير انتباهي أن كل من رأيت من كبار السن

الصالحين اللاهجين بذكر الله، أنهم يعيشون « رضا نفسياً » عجيباً ومدهشاً .

لا أعرف أحداً من كبار السن الذاكرين لله إلا وقرأت في روحه طيب الخاطر،

وانشراح الصدر، والرضا الذاتي.

وبكل صراحة فإن هاتين الظاهرتين ( التسبيح ) و ( الرضا )

لم تكونا مرتبطتين في ذهني بصورة واضحة،

ولكن مرت بي آية من كتاب الله كأنها كشفت لي سر هذا المعنى،

وكيف يكون التسبيح سائر اليوم سبباً من أسباب الرضا النفسي،

يقول الحق تبارك وتعالى:

{ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا

وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }

لاحظ أولاً في هذه الآية كيف استوعبت سائر اليوم، قبل الشروق،

وقبل الغروب، وآناء الليل التي هي ساعاته، وأول النهار وآخره.

ماذا بقي من اليوم لم تشمله هذه الآية بالحث على التسبيح ؟!

ولذلك شرع الله في هذه المواضع أعظم التسبيح وهو الصلاة.

والرضا في هذه الآية عام في الدنيا والآخرة .

للتأملات بقية ....

من دعى لميت في الدنيا


قصة الكعب العالي النسائي


 (قصة الكعب العالي النسائي!!)
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
  عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
 
( كَانَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَصِيرَةٌ تَمْشِي مَعَ امْرَأَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ
فَاتَّخَذَتْ رِجْلَيْنِ مِنْ خَشَبٍ وَخَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ مُغْلَقٌ مُطْبَقٌ ثُمَّ حَشَتْهُ
مِسْكًا وَهُوَ أَطْيَبُ الطِّيبِ فَمَرَّتْ بَيْنَ الْمَرْأَتَيْنِ فَلَمْ يَعْرِفُوهَا
 فَقَالَتْ بِيَدِهَا هَكَذَا"_ وَنَفَضَ شُعْبَةُ يَدَهُ )
 ...رواه مسلم 4182
 
وفي رواية لأحمد 10937 :
 
 ( فَكَانَتْ إِذَا مَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ حَرَّكَتْهُ فَنَفَخَ رِيحَهُ )
 
وعند ابن حبان في صحيحه 5683:
 
( فاتخذت لها نعلين من خشب فكانت تمشي
بين امرأتين طويلتين تطاول بهما )
 
(معاني المفردات)
رجلين من خشب : أي نعلين من الخشب كما في رواية ابن حبان
 
فقالت بيدها هكذا : يعني حرّكت يديها لتفوح رائحة العطر
 
خاتماً مُغْلَقٌ مُطْبَقٌ: أي خاتماً محكم الإغلاق وعليه غطاء
 
(تفاصيل القصّة)
من سنن الله الكونية ألا تبلغ الحضارات الإنسانيّة أوجّ عزّها ، ولا ترتقي
إلى قمّة مجدها ، إلا حين تتّخذ من الأخلاق الفاضلة ، ومعاني العفّة
والطهارة ، سياجاً يحيط بها ، وفي المقابل أيضاً لا ترى التراجع والوهن
يبدأ في أمّة من الأمم إلا حين تنسلخ من القيم والمُثُل العليا ، وتفشو في
أفرادها مظاهر الترف والبذخ ، والبحث عن المظاهر الكاذبة والتصنّع
الزائف ، حتى تأتي اللحظة التي تنهار فيها ، وتزول عن الوجود .
 
والنبي – صلى الله عليه وسلم – يعرض من خلال القصّة التي بين يدينا ،
جانباً من جوانب الفساد الاجتماعي والافتتان بزخارف الدنيا ، والذي
أودى بالمجتمع الإسرائيلي مهاوي الردى ، وكان سبباً
في تسلّط أعدائهم عليهم .
 
وقد ظهرت بوادر الفساد الاجتماعي في تلك الأمّة بقوّة من خلال
المبالغة في الاهتمام بالمظاهر ، فكان الإنفاق على الملابس والحلي
وأنواع الزينة ومراسم الحفلات على أشدّه ، ولم يكن التسابق المحموم
على تلك الأمور محصوراً بالطبقة الغنيّة القادرة ، بل اكتوى بنارها
الفقراء والمعدمين ، سعياً لمجاراة الواقع الموجود ، ومع مطالب النساء
وما جرّه من النفقات الباهظة ، كانت النتيجة الحتمية الغرق في دوّامة
 لا تنتهي من الديون والقروض الرّبوية .
 
أما الصورة الأخصّ التي ذكرها النبي – صلى الله عليه وسلم – فهي حال
 امرأة من بني إسرائيل ، تملّكها الشعور بالحسرة على قصر قامتها ،
ورأت في نفسها أنها أقل حظّاً في نيل إعجاب الرجال ولفت أنظارهم ،
وكان الرجال من بني إسرائيل يرون الجمال في طول المرأة .
 
وبدلاً من الرضى بقضاء الله وقدره ، ظلّت تفكّر زماناً طويلاً للبحث عن
أفضل الطرق لجذب أنظار الناس إليها ، حتى اهتدى عقلها إلى حيلة تزيل
ما تظنّه عيباً فيها ، فقد صنعت لها نعلين من الخشب تلبسهما تحت الثياب
فيزيد من قامتها ، ويظهرها أمام الناس طويلة.
 
وأمام الحيلة التي ابتكرتها ، تغيّر منظرها الخارجي ، فلم يتعرّف عليها
الرجال ، وظنّوا أنها امرأة غريبة عن الديار ، بل أرسلوا أحدهم ليعلم
عن هذا الوافد الجديد – بالنسبة إليهم – ويتقصّى حقيقتها فلم يفلح .
 
وبذكائها أيضاً بغير زكاة القلب ، اتّخذت خاتماً من ذهب صنعته خصّيصاً
عند أحد الصاغة ، وأمرته أن يجعل فيه تجويفاً له غطاء لتملأه مسكاً
قوي الرائحة ، ثم كانت تذهب إلى مجامع الناس وتحرّك يدها ذات اليمين
وذات الشمال ، فيفوح شذى العطر في أرجاء المكان ليسلب بعبقه ألباب
الرجال وينال استحسانهم لها .

صلاة القيام


في رمضان صلاة القيام أثابكم الله،

كلمات كلّ يوم تتكرّر فتُدغدغ الآذان، وتتحوّل لأجمل ألحان.

فنصيحتنا أن لا تفوتوها

وتذكرونا بدعائكم

الجمعة، 9 يونيو 2017

أداء الزَّكاة


عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال:
 
( يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة... قال:
 " تعبُدَ اللّهَ لا تُشرِك بهِ شيئا ، وتُقيمَ الصلاةَ ، وتؤتي الزكاة
المَفروضَةَ ، وتَصومَ رَمضانَ " ، قال والذي نفسي بيده لا أزيد
على هذا . فلما ولّى ، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
 " مَن سَرّهُ أن يَنظُرَ إلى رَجُل من أهل الجَنّةِ ، فليَنظُر إلى هَذا " )
(متفق عليه)
 
  الزكاة المفروضة قرنت بالصلاة في القرآن الكريم
 في عشرات الآيات ،
 وقال أبو بكر الصديق حين إمتنع الأعراب عن دفع الزكاة:
 
والله لآقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ،
 
وَسُمُّوا بالمرتدين لقولهم عن الزكاة أنها كالجزية ، أو أنهم دفعوها
لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كنبي فلا تدفع لأحد من بعده.
 
 الزكاة عبادة ذات أثر إجتماعي :
واضح من تكافل وتعاون ومساعدة للفقراء والمحتاجين . وهي لها أثرها
على المرء الذي يدفعها نفسه في مقاومة البخل والحرص والشح وحب
الدنيا وتعلق القلب بها ، وفي كل ذلك فائدة للمرء نفسه حيث يزداد تقوى
وتسمو روحه ويتقرب بذلك إلى الله عز وجل . فالمؤمن الصادق يعتبر
المال مال الله قد وكله الله تعالى عليه مدة محدودة (أثناء حياته) ، فهو
يستعمله لخير نفسه وذوي قرباه ويبتغي بذلك وجه الله تعالى ، ويؤدي
حق الله فيه من زكاة مفروضة ويزداد ما استطاع في الصدقات فوق
الفريضة ، فكل ذلك ذخر له في الآخرة . فقد أنفق أبوبكر الصديق
رضي الله عنه كل ماله في سبيل الله وأنفق عمر نصف ماله وأنفق
غيرهما الكثير. وفي وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم للرجل
 بأنه من أهل الجنة ملاحظة تستحق الوقوف عندها . فصدق الأعرابي
ومعاهدته الله سبحانه وتعالى أمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن
يلتزم بهذه الأركان ، هو الذي جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخبر
أصحابه بمكانته عند الله تعالى ، وهي كذلك لكل من صدق مع الله والتزم

بما يأمره الله به من فرائض أساسية . وتلك هي البيعة الصادقة.

لا تتكلم بالغيب

الأستاذ شوقي الكيلاني


لا تتكلم بالغيب ترجم، ولا تحكم بالظن تأثم،

وابتعد عن الشر ابتعادك عن الأجرب تسلم.


إذا أحسنت فاستتر، وإذا قدرت فانفع، وإذا أوديت فانتصر،

وكن كالهواء مستتراً وقت النفع، لطيفاً حين الرضى،

قوياً غليظاً عند الشدة.

من قنع بعيشه، ورضي بنفسه، وقام بما عليه، فقد فاز في الدنيا والآخرة.

كيف تصنعي مصباح من الأناناس ؟



ابتكري وأبدعي في بيتك، فاليوم يمكنك عمل مصباح الأناناس للإضاءة 
من الملاعق البلاستيكية لتحصلي على شكل مميز في أركان بيتك،
وتضيفي الى بيتك لمسة من الأعمال اليدوية التي لن تعثري عليها
في أي مكان أخر.
 
يمكنك عمل المصباح من الأدوات الآتية:
 
1- مصباح قديم لديكي
 
2-مجموعة من الملاعق
 
3-طلاء باللون الأصفر الزاهي
 
4-زجاجة مياه غازية فارغة
 
5-ورق ملون باللون الأخضر ليكون فروع ثمرة الأناناس



ابتكري وأبدعي في بيتك، فاليوم يمكنك عمل مصباح الأناناس للإضاءة 
من الملاعق البلاستيكية لتحصلي على شكل مميز في أركان بيتك،
وتضيفي الى بيتك لمسة من الأعمال اليدوية التي لن تعثري عليها
في أي مكان أخر.
 
يمكنك عمل المصباح من الأدوات الآتية:
 
1- مصباح قديم لديكي
 
2-مجموعة من الملاعق
 
3-طلاء باللون الأصفر الزاهي
 
4-زجاجة مياه غازية فارغة
 
5-ورق ملون باللون الأخضر ليكون فروع ثمرة الأناناس