السبت، 13 سبتمبر 2014

إتيكيت التعامل مع حماتك



1_"عائلتي تشعرني بالراحة أكثر":
هذه العبارة بحد ذاتها خطأ كبير، فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بالراحة
الأكبر مع عائلته، لكن هذا لا يمنع بأن تتمتعين بعلاقة طيبة
مع أهل زوجكِ.
2_ "ابنك رومانسي":
من الطبيعي أن تشعر الأم بالغيرة تجاه زوجة الإبن في بداية الأمر، فهي
تنظر لها بأنها الأنثى التي أخذت مكانتها وحبها عند ابنها المقرّب، لذلك
تجنّبي قول هذه الكلمة أمام حماتكِ ولا تذميه ولا تُسرفي بمدحه أبدًا.
3_ "أنتِ تحبينهم أكثر من أولادي":
قد يكون بعض الأحفاد مقربين أكثر من غيرهم من الأحفاد إلى حماتكِ
وقد يكون ذلك بسبب قرب مكان سكنهم أو قرب زوجة الإبن الآخر منها
أكثر منكِ، هنا يأتي دوركِ لتوطيد علاقتكِ بحماتكِ والتقرّب منها.
4_ "أعتذر يا حماتي
لكنكِ لا تفهمين بأساليب التربية الحديثة":
هذه العبارة كفيلة بأن تُحدث شرخًا كبيرًا بينكِ وبين حماتكِ، حاولي
الإستماع لها وخذي ما يحلو لكِ واتركي ما لا يناسبك دون الاعتراض
أو التعقيب بشكل سلبي.
5_ "لن ترين أحفادكِ بعد الآن":
هذه العبارة تؤثر جدًا على مصلحة أطفالكِ وتُحدث بُعد وجفا بينهم وبين
جدتهم وتكون مصدرًا للخلافات بينكِ وبينها وحتى بينكِ وبين زوجكِ،
فهذا بالنهاية ليس من حقكِ حرمانها من رؤيتهم.
6_"ذوقكِ قديم":
يجب أن تراعي الاختلافات بين جيلكِ وجيلها في كل شيء من ناحية
الأكل واللبس والتربية والتطوّر، ولا تعترضي فهي معجبة بطريقتها
ولكِ حرية اختيار سبيل حياتكِ.
7. "أنتِ لا تساعدينني أبدًا":
هذه العبارة تحمل الكثير من المعاني وعليكِ أن تعرفي بأن حماتكِ قد
لا تودّ التدخل بأموركِ الخاصة، وأنتِ لم تطلبي منها المساعدة من قبل،
عليكِ طلب المساعدة منها بشكل لبق وواضح في حال قدرتها على ذلك.

دخول المرأة الحائض للحرم



السؤال
هل يجوز للحائض أن تدخل الحرم ؟
الإجابة
تدخله مرورًا، أما الجلوس فلا، بل مرورًا بالمسجد
أو الحرم لا بأس.
فتاوى نور على الدرب

تنظيف الحقائب و الأحذية



5 نصائح لتنظيف الحقائب والأحذية:
 
- تنظيف الحقيبة كل 6 أشهر على الأقل بإخراج كل ما بداخلها
وتنظيفها بمناديل الماكياج لإزالة البقع.

- مسح البقع الخارجية بقطع من القطن وزيت الأطفال فهو يساعد
 على تنظيف الجلد من البقع.

- غسيل الحقيبة إذا كانت من القماش لدى متخصص في غسيل الحقائب.

- تنظيف الحذاء بعد الانتهاء من ارتدائه بمناديل وزيت أطفال
من الداخل والخارج.

- حفظها في أكياس من القماش لإبعاد الغبار عنها.

5 حقائب يجب على كل امرأة اقتناؤها:
- حقيبة سوداء فاخرة ويفضل أن تكون من الجلد فهي أساسية
 وتلائم جميع أنواع الملابس.

- حقيبة للمناسبات اليومية.

- حقيبة من جلد الثعبان أو التمساح لأنها تدوم طويلًا
وتكون في أفضل حالة مع مرور السنين.

- حقيبة خاصة بالعمل.

- حقيبة صغيرة للمناسبات المسائية والأفراح.

خفقان القلب


هو زيادة في سرعة نبضات القلب مما يؤدي إلى اتساع الشرايين
الطرفية وإرتفاع درجة الحرارة وانخفاض في ضغط الدم.
إن أسباب خفقان القلب (بدون بذل أي جهد) له احتمالات:
1-وجود فقر دم( يجب عمل تحليل للدم للتأكد من ذلك).
2-ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم المفرط (يجب قياس ضغط الدم).
3-خلل أو مرض في الغدة الدرقية(ينبغي إجراء فحص دم خاص).
4-مشكلة في الصمام الميترالي.
5-نقص تروية القلب.
6-الفشل الرئوي المزمن.
7-الربو الشعبي
أنصح بـ:
1-عدم الإسراف في تناول المنبهات كالشاي والقهوة
2-عدم استنشاق رائحة الدخان.
3-المحافظة على الاسترخاء وهدوء الأعصاب والابتعاد
عن مسببات التوتر والقلق.
4-الإهتمام بالجهاز الهضمي حيث إن عسر الهضم وغازات الأمعاء
قد تكون (أيضًا) سببًا لحدوث مثل هذه الحالة.

عوامل القوة الحقيقية


المسلمون دربهم الإسلام علي أن يغلبوا أهواءهم، ويمتلكوا أنفسهم،
ويتجردوا من ذواتهم، يجددوا إيمانهم،
وهذه عوامل القوة الحقيقية .
دربهم الإسلام علي أنواع الصبر وألوانه..
الصبر علي أداء الواجب حتى يبلغوا درجة الكمال،
والصبر علي دوافع النفس ونزعات الهوى حتى يبلغوا درجة التقي،
والصبر علي بلايا الأيام ونكبات الدهر حتى يبلغوا مراتب الرضا،
و أطاعوا رب الأرض والسماء.

الجمعة، 12 سبتمبر 2014

بطء دقات القلب


إن المعدل البطيء لدقات القلب يكون أقل (أي أبطأ)
من 60 دقة في الدقيقة.
والأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية(كالرياضيين) يمكن أن
يكون لديهم معدل لدقات القلب أبطا من المعدل الطبيعي لأن جهازهم
القلبي الوعائي يعمل بكفاءة عالية للغاية، ونتيجة لهذا فإن القلب بقوة
ضخه العالية لا يحتاج إلا لعدد أقل من الإنقباضات ليضخ كميات كافية
من الدم المحمل بالأكسجين لجميع اجزاء الجسم.
وكذلك فإن القلب يدق ببطء أثناء النوم.
ومع ذلك فإن إصابة القلب بالتلف أو الإعتلال يمكن ان يؤدي
لى إبطاء غير طبيعي للقلب.
وأكثر الأسباب شيوعًا هي
الجرعات العالية من العقاقير المبطئة للقلب وحصار القلب
ومتلازمة الجيب المعتل.

المحبة في السُّنَّة النَّبويَّة




عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
( جاء رجل إلى النَّبي عليه السلام فقال: يا رسول اللَّه،
كيف تقول في رجل أحبَّ قومًا، ولم يلحق بهم؟
فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم: المرء مع من أحبَّ )
قال ابن بطال:
[ فدلَّ هذا أنَّ من أحبَّ عبدًا في الله، فإنَّ الله جامع بينه وبينه في جنته
ومُدخِله مُدخَله، وإن قصر عن عمله، وهذا معنى قوله: ( ولم يلحق بهم ).
يعني في العمل والمنزلة، وبيان هذا المعنى - والله أعلم –
أنه لما كان المحبُّ للصالحين وإنما أحبهم من أجل طاعتهم لله،
وكانت المحبَّة عملًا من أعمال القلوب واعتقادًا لها،
أثاب الله معتقد ذلك ثواب الصالحين؛ إذ النية هي الأصل،
والعمل تابع لها، والله يؤتي فضله من يشاء ]
وقال النووي:
[ فيه فضل حبِّ اللَّه ورسوله صلى اللَّه عليه وسلم والصَّالحين
وأهل الخير الأحياء والأموات]
قال العظيم آبادي:
[ يعني من أحبَّ قومًا بالإخلاص يكون من زمرتهم، وإن لم يعمل عملهم؛
لثبوت التَّقارب بين قلوبهم، وربَّما تؤدِّي تلك المحبَّة إلى موافقتهم،
وفيه حثٌّ على محبَّة الصُّلحاء والأخيار، رجاء اللِّحاق بهم والخلاص من النَّار ]
وقال السعدي:
[ هذا الحديث فيه: الحث على قوة محبة الرسل، واتباعهم بحسب مراتبهم،
والتحذير من محبة ضدهم؛ فإنَّ المحبَّة دليل على قوة اتصال المحب بمن يحبه،
ومناسبته لأخلاقه، واقتدائه به، فهي دليل على وجود ذلك،
وهي أيضًا باعثة على ذلك ]
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه،
عن النَّبي صلى الله عليه وسلم،
( أنَّ رجلًا زار أخًا له في قرية أخرى، فأرصد الله له، على مدرجته،
ملكًا فلمَّا أتى عليه، قال: أين تريد ؟
قال: أريد أخًا لي في هذه القرية،
قال: هل لك عليه من نعمة تربَّها ؟
قال: لا، غير أنِّي أحببته في الله عزَّ وجلَّ،
قال: فإنِّي رسول الله إليك، بأنَّ الله قد أحبَّك كما أحببته فيه )
قال النووي:
[ في هذا الحديث فضل المحبَّة في اللَّه تعالى وأنَّها سبب لحبِّ اللَّه تعالى العبد ]
وأيضًا فيه: دليل على عظم فضل الحب في الله والتزاور فيه..
- وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه
أنَّ رسول الله صلى عليه وسلم أخذ بيده، وقال:
( يا معاذ، واللَّه إنِّي لأُحبُّك، واللَّه إنِّي لأُحبُّك،
فقال: أوصيك يا معاذ، لا تدعنَّ في دبر كلِّ صلاة تقول:
اللَّهمَّ أعنِّي على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك ) .
قال العظيم آبادي:
[... ( أخذ بيده ). كأنَّه عقد محبَّة وبيعة مودَّة. ( واللَّه إنِّي لأحبُّك ).
لامه للابتداء، وقيل للقسم، وفيه أنَّ من أحبَّ أحدًا يستحبُّ له إظهار المحبَّة له.
فقال: ( أوصيك يا معاذ لا تدعنَّ ). إذا أردت ثبات هذه المحبَّة فلا تتركنَّ.
( في دبر كلِّ صلاة ). أي: عقبها وخلفها أو في آخرها ]
وقال ابن عثيمين:
[ وهذه منقبة عظيمة لمعاذ بن جبل رضي الله عنه،
أنَّ نبينا صلى الله عليه وسلم أقسم أنه يحبُّه،
والمحبُّ لا يدَّخر لحبيبه إلا ما هو خير له ]
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( لا تدخلون الجنَّة حتَّى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا،
أولا أدلُّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السَّلام بينكم )
قال النووي:
[ فقوله صلى اللَّه عليه وسلم:
( ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا )
معناه: لا يكمل إيمانكم ولا يصلح حالكم في الإيمان إلَّا بالتَّحابِّ ]
وقال ابن عثيمين:
[ ففي هذا دليل على أن المحبَّة من كمال الإيمان،
وأنه لا يكمل إيمان العبد حتى يحبَّ أخاه،
وأنَّ من أسباب المحبَّة أن يفشي الإنسان السلام بين إخوانه، أي يظهره ويعلنه،
ويسلم على من لقيه من المؤمنين، سواء عرفه أو لم يعرفه،
فإن هذا من أسباب المحبَّة، ولذلك إذا مرَّ بك رجل وسلم عليك أحببته،
وإذا أعرض؛ كرهته ولو كان أقرب الناس إليك ]
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله...
وذكر منهم... ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه )

الأركان والواجبات والسنن في الحج


السؤال
 هل هناك فرق بين الأركان والواجبات والسنن في الحج
 من حيث الأحكام ؟

الإجابة
نعم، الأركان لا بد منها، لا تسقط لا سهوًا ولا جهلاً ولا نسيانًا،
وهي الإحرام بالقلب، والطواف، والسعي، وعرفة . هذه أركان
 لا بد منها، لا بد من أداء الحاج لها، وهكذا العمرة: الإحرام بنية
القلب، والطواف والسعي. هذه أركان لا بد منها، أما الواجبات إذا
سقط منها شيء يجبر بالدم مثل الحلق أو التقصير، ومثل المبيت
بمزدلفة وفي منى، مثل طواف الوداع، ومثل رمي الجمار، هذه
تجبر بالدم، إذا ترك واحدًا منها فعليه دم، وينجبر الحج والحمد لله.

فتاوى نور على الدرب

تعليم الطفل الرضيع دخول الحمام

تعليم الطفل الرضيع دخول الحمام يعد من الأمور الصعبة عند تربية
الطفل، حيث يتطلب تعليم الطفل الرضيع دخول الحمام منفردًا وقتًا طويلًا،
ولكن هناك طريقة تدريبية لتعليم الطفل يسبقها علامات استعدادية
لهذا التدريب.
علامات استعداد الطفل الرضيع لدخول الحمام:
تعليم الطفل الكلمات الاصطلاحية مثل (جاف؛ مبلل؛ نظيف؛ متسخ؛ مقعد)
للتدريب على الكلمات التي ترمز إلى عملية إخراج البول أو البراز.
تعليم الطفل الرضيع أن يقول أنه يحتاج إلى تغيير حفاضته
ومدحه حينما يأتي ويطلب ذلك.
تعليم الطفل أن بقاء ملابسه نظيفة مرتبط بمقعد التدريب للحمام.
طريقة تدريب الطفل الرضيع على دخول الحمام:
لتدريب الطفل على دخول الحمام لابد من توافر مجموعة
من الأمور ومنها الأتي:
مقعد تدريب من النوع المنخفض حتى يتمكن الطفل من أن يضع قدميه
على الأرض أثناء جلوسه حتى تتكون لديه القوة اللازمة لدفع البراز
للخارج ويشعر بالأمان.
ترغيب الطفل بالتدرب على استعمال المقعد.
تحبيب الطفل في الجلوس على مقعد التدريب وجعله
من الأشياء المفضلة لديه ليدخل الحمام.
مكافأة الطفل حينما يستخدم مقعد التدريب للدخول للحمام.
تغيير حفاضة الطفل حينما يتبرز أو يتبول في ملابسه.

الخميس، 11 سبتمبر 2014

المحبة في الكتاب والسنة أولًا: المحبة في القرآن الكريم

 
قال تعالى:
 
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا }
[ مريم: 96 ].
قال قتادة:
 
[ ذكر لنا أنَّ كعبًا كان يقول: إنَّما تأتي المحبَّة من السَّماء.
قال: إنَّ اللَّه تبارك وتعالى إذا أحبَّ عبدًا قذف حبَّه في قلوب الملائكة،
وقذفته الملائكة في قلوب النَّاس، وإذا أبغض عبدًا فمثل ذلك، لا يملكه بعضهم لبعض ]
وقال عليُّ بن أبي طلحة، عن ابن عبَّاس في قوله:
 
{ الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا }
قال: حُبًّا  .
وقال مجاهد، عنه:
 
{ الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا }
قال: محبَّةً في النَّاس في الدُّنْيَا  .
وقال سعيد بن جبيرٍ، عنه:
 
 { يُحبُّهم ويُحبِّبهم }
يَعنِي: إِلى خلقه الْمُؤمنين  .
وقال ابن عباس:
 
[ محبَّةً في النَّاس في الدُّنيا ]
وقال مجاهد:
 
[ محبَّةً في المسلمين في الدُّنيا ]
وقال مقاتل:
 
[ يقول يجعل محبتهم في قلوب المؤمنين فيحبونهم ] 
وقال جلَّ في علاه:
 
{ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي }
[ طه: 39 ].
قال الطبري:
 
[ عن عكرمة قال: حسنًا وملاحةً، قال أبو جعفر:
والذي هو أولى بالصَّواب من القول في ذلك أن يقال:
 إنَّ اللَّه ألقى محبَّته على موسى، كما قال جلَّ ثناؤه:
 
{ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي }
فحبَّبه إلى آسية امرأة فرعون، حتَّى تبنَّته وغذَّته وربَّته،
وإلى فرعون، حتَّى كفَّ عنه عاديته وشرَّه. وقد قيل:
إنَّما قيل: وألقيت عليك محبّةً منِّي، لأنَّه حبَّبه إلى كلِّ من رآه ]
وقال أيضًا:
 
[ قال ابن عبَّاس: حبَّبتك إلى عبادي، وقال الصِّدائي: حبَّبتك إلى خلقي.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: أي حسَّنت خلقك ]
وقال الشوكاني:
 
[ وألقيت عليك محبَّةً منِّي أي: ألقى اللَّه على موسى محبَّةً كائنةً منه تعالى
في قلوب عباده لا يراه أحد إلَّا أحبَّه وقيل:
جعل عليه مسحةً من جمال لا يراه أحد من النَّاس إلَّا أحبَّه.
وقال ابن جرير: المعنى وألقيت عليك رحمتي،
وقيل: كلمة من متعلِّقة بألقيت، فيكون المعنى: ألقيت منِّي عليك محبَّةً،
أي: أحببتك، ومن أحبَّه اللَّه أحبَّه النَّاس ]
وعن ابن عبَّاس في قوله:
 
{ وألقيت عليك محبَّةً منِّي }
قال: كان كلُّ من رآه ألقيت عليه منه محبَّته 
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن سلمة بن كهيل قال: حبَّبتك إلى عبادي .

نصيحة هامة للحجاج والمعتمرين



السؤال
يأتي بعض الحجاج إلى مكة، ولا سيما في الأزمنة الأخيرة - هداهم
الله - وفي أذهانهم أفكار معينة، بِمَ تنصحون الحجاج القادمين
إلى الأراضي المقدسة، من حيث خلو الذهن مما يخرج عن إطار
الحج كعبادة ؟
الإجابة
أنصح الجميع أن يجتهدوا في سماع الدروس في المسجد الحرام
والمسجد النبوي؛ حتى يستفيد كل شخص، وحتى يعرف أحكام
عقيدته والأحكام الإسلامية، فأنا أنصحه كثيرًا أن يجتهد في
حضور حلقات العلم في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وليستفيد
من ذلك باللغة التي يفهمها، وأن يقتني الكتب الطيبة التي توزع
من التوعية في الحج؛ حتى يستفيد منها، ويسأل أهل العلم عما
أشكل عليه؛ لأنه قد لا يتيسر له العودة للحج بعد ذلك، فينبغي أن
ينتهز الفرصة بسؤال أهل العلم عما أشكل عليه، ولا سيما عن
العقيدة التي خُلِقَ لها، وأَمَرَهُ الله بها؛ لأن في كثير من البلدان
مَن يدعو إلى خلاف العقيدة الشرعية الإسلامية، فعلى الحاج إذا
قدم إلى هذه البلاد - وهي مهبط الوحي ومهد الإسلام - ينبغي له
أن يسأل المدرسين فيها عما أشكل عليه، والحكومة - وفقها الله –
قد جندت علماء من أهل السنة والجماعة يدرسون في المسجد
الحرام والمسجد النبوي، ويفتون الناس ويعلمونهم، فينبغي للحاج
أن يستغل هذه الفرصة، وأن يسأل ويحضر حلقات العلم، ويستفيد
ولا سيما معرفة العقيدة الصحيحة؛ وهي توحيد الله والإخلاص له،
وترك عبادة ما سواه، فإن في بعض البلدان مَن يدعو القبور،
ويستغيث بأهل القبور، وينذر لهم ويذبح لهم، هذا شرك أكبر نعوذ بالله
فينبغي للحاج أن يتعلم ويستفيد، كذلك في بعض البلدان مَن
يطوف على القبور، أو يجلس عندها للدعاء والقراءة، وهذا
لا يجوز؛ الطواف بالقبور من الشرك الأكبر إذا طاف يتقرب
لأهلها، كما لو دعاهم واستغاث بهم ونذر لهم، والدعاء عندها
والجلوس عندها؛ للدعاء والقراءة والصلاة عندها بدعة، إنما
يُسَلِّمُ عليهم ويدعو لهم وينصرف، كان النبي صلى الله عليه وسلم
يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا:
( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين،
وإنا إن شاء الله للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية
يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين )
فيدعو لهم ويستغفر لهم ويسأل الله لهم العافية والمغفرة، هذا
هو السنة، أما أن يأتي عند القبر، ويظن أن الدعاء عنده محل
قبول، يجيء عنده للدعاء، أو للقراءة، أو للصلاة هذا بدعة
لا يصلح.
فتاوى نور على الدرب

استخدامات جديدة للمكنسة الكهربائية


نقدم لك سيدتى استخدمات ربما تكون غير معتاه للمكنسة الكهربائية
تعرفى عليها
1 .التقاط الحشرات
هل يقلق البعوض راحتكم؟ هل تخافون من العناكب التي تبني بيوتها في
زوايا منازلكم؟ هل تخشون التخلص من الحشرات عن قرب؟ المكنسة
الكهربائية هي الحلّ. اشفطوا البعوضة الموجودة عل الجدار عوض قتلها
عليه والمجازفة بتلويث الحائط. كذلك اشفطوا بالمكنسة الكهربائية
العناكب وبيوتها المعشعشة في سقف الغرف وزواياها.
2 . العثور على الأشياء المفقودة
هل تفقدين أقراطك غالبًا؟ هل أوقعت زرًّا ولا تستطيعين أن تصلي إليه
حيث وقع؟ ضعي جوربًا داخل خرطوم المكنسة الكهربائية وثبّتيه بشريط
مطّاطي عند الفتحة. شغّلي المكنسة ومرّري الخرطوم حيث وقع الغرض
الذي تريدين البحث عنه أو التقاطه. بهذه الطريقة ستشفط المكنسة
الأغراض دون أن تبتلعها.
3. إزالة الوبر عن الثياب
يمكنك استخدام خرطوم المكنسة الكهربائية لإزالة الوبر عن ملابسك.
انتبهي إذا كانت الملابس فضفاضة فمن الممكن أن تمتصّها.
4. تنظيف وبر الحيوانات
إذا كنت تعانين من الحساسية على وبر الحيوانات الأليفة. مرري خرطوم
المكنسة الكهربائية على وبر الحيوان الأليف الذي تقتنينه لإزالة الوبر
المتكتّل والساقط قبل أن يبلغ الأرض والسجاد. سوف يشعر الحيوان
بتدليك لطيف ولن يرعبه ذلك بعد أن يتعوّد عليه.

نصائح عند إعطاء الأطفال العيدية


تعتبر "العيدية" (فلوس العيد) واحدة من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد عند
الأطفال؛ فجميع الأطفال ينتظرون قدوم صباح يوم العيد حيث يحصلوا
على العيدية من الكبار، وغالبًا ما تكون العيدية مبلغًا من المال يفرح بها
الأطفال حيث يشترون ما يريدون من ألعاب وحلوي احتفالًا بقدوم العيد.
الأطفال والعيدية:
تبدأ صلاة العيد إعلانًا ببدء يوم العيد، وينطلق الأطفال في الشوارع
مكبرين وصولًا لساحات الصلاة، وما أن يفرغوا من صلاة العيد، الإ ونجد
الأطفال ينتظرون من الكبار بأن يعطوهم العيدية، ومع توالي الزيارات
بين الأقارب في العيد، يبدأ الأطفال في تجميع أموال العيدية
والتي غالبًا ما يخصصوا لها كيسًا لحملها.
ماذا يفعل الأطفال بالعيدية؟
غالبًا ما تكون العيدية عبارة عن نقود، فيأخذها الأطفال ليشتروا بها
الحلوى والألعاب، وأيضًا يأخذوها ليذهبوا إلى دور الملاهي لركوب
المراجيح فرحين بقدوم العيد وبنقود العيدية.
نصائح عند إعطاء العيدية للأطفال:
- تعليم الأطفال الادخار، حيث يدخرون جزء من أموالهم لشراء متطلباتهم.
- غرس معني الرحمة والعطف على الآخرين، بأن يقتطع الطفل جزء
من العيدية لطفل يتيم أو فقير.
- تعليم الطفل بأنه يجب إنفاق الأموال فيما هو مفيد ونافع.
- تدريب الطفل على تحمل المسئولية واكتساب بعضًا من الحرية
من خلال نقود العيدية التي يتصرف فيها كيفما يشاء.
- إظهار الحب والود عند إعطاء العيدية للأطفال،
ليزداد الترابط والدفء الأسري

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

حكم طواف القدوم



السؤال
هل طواف القدوم واجب أم سنة، وهل هناك دليل على أن الحاج
الواقف بعرفة ليس عليه صيام في ذلك اليوم ؟
الإجابة
طواف القدوم سنة، والنبي صلى الله عليه وسلم لما قدم طاف
ثم سعى، فلو أن إنسانًا جاء متأخرًا وقصد عرفة، ولا طاف للقدوم
فلا حرج، يطوف بعد ذلك، لكن لو قدم قبل ذلك، قصد الكعبة وطاف
وسعى، ثم توجه إلى عرفة يكون هذا أفضل، وإن كان عنده سعة
طاف، وسعى، وقصر، وحل، جعلها عمرة، ثم يحرم بالحج يوم
الثامن، يكون متمتعًا، هذا أفضل أيضًا، أما الواقف بعرفة
فلا يصوم، لأن النبي عليه الصلاة والسلام، وقف مفطرًا ونهى
عن صوم عرفة بعرفة، فالحاج لا يصوم عرفة، إنما يصومه غير
الحاج، وإذا كان عليه صيام يصوم قبل عرفة، أو بعد عرفة .
فتاوى نور على الدرب

مشاركة الطفل في أعمال البيت



تعتبر مسألة مشاركة الطفل في أعمال البيت أمرًا ضروريًا للغاية، حيث
يتعلم الطفل من خلال مشاركته في أعمال البيت تحمل المسئولية، والنظام،
والانضباط وهو أمر تغفله العديد من الأمهات في تربية الطفل.
كيف نجعل الطفل يشارك في أعمال البيت؟
هناك وسائل عديدة يمكن من خلالها تشجيع الطفل على المشاركة في
أعمال البيت في سن ما قبل الروضة، ومن بين هذه الوسائل، ما يلي:
تنظيف البيت:
تعليم الطفل المشاركة في تنظيف البيت مسئولية الأم، وذلك بتدريب الطفل
على الإمساك بفرشاة التنظيف وتعلم الطفل كيفية إزالة ونفض الغبار من
على الأسطح في البيت. وينصح بأن يتم تحديد الأسطح السهلة التي يمكن
أن يصل الطفل إليها حتى لا يتعثر الطفل أثناء عملية التنظيف.
تذوق الطعام:
من الممكن أن تجعل الأم الطفل يقف بجوارها أثناء قيامها بالطبخ أو إعداد
الوجبات في البيت، وتجعله يشاركها في أعمال بسيطة مثل تذوق بعض
الأشياء مثل مكونات الكعكة، فهذا يشجع الأطفال – وخصوصًا البنات –
على مشاركة الأم دومًا في أعمال المطبخ.
تنظيف مائدة الطعام:
من المهم أن تدرب الأم الطفل على أن يساعدها في تنظيف مائدة الطعام
وإحضار الأكواب والأطباق لتجهيز مائدة الغذاء. فهذا العمل البسيط
يساعد الطفل على تعلم النظام والنظافة والترتيب.
غسيل الأطباق:
من الممكن أن تعلم الأم الطفل المشاركة في غسيل الأطباق عن طريق
إحضار الأطباق والأكواب المصنوعة من مواد لا تؤذي الطفل مثل
البلاستيك، ووضعها في حوض غسيل الأطباق، ثم تقوم الأم بتعليم
الطفل كيفية غسيل تلك الأطباق وتجفيفها.
سلة الغسيل:
يتعلم الطفل منذ الصغر المسئولية إذا تم إشراكه في ذلك الأمر، وذلك من
خلال تخصيص سلة للغسيل بجوار سرير الطفل في حجرته. ويمكن للأم
أن تعلم الطفل أن يضع ملابسه المتسخة داخل تلك السلة يوميًا، وبذلك
يتعلم الطفل مسئولية مساعدة الأم في أعمال البيت.
إلقاء المهملات:
ينصح بأن يتم تعليم الطفل بأن يقوم بإلقاء مهملات الطعام عقب الانتهاء
من تناول الطعام، أو تعطيه الأم بعض الأكياس الفارغة التي تريد التخلص
منها وتطلب منه أن يلقيها في سلة المهملات مع الإشارة له عن مكانها
إذا كان في سن صغير. وهذا يعد من الوسائل الأساسية في تعليم
الطفل المسئولية.
اللعب والعرائس:
كما كانت أمر هام للغاية، فهو يكسبه الاعتماد على النفس وتحمل
المسئولية، خاصة إذا كانت والدته غير متواجدة بجواره ويريد إحضار
ألعابه ومن ثم يقوم بنفسه بإحضارها وإرجاعها دون بكاء.
الاهتمام بالنباتات:
من الأمور المحببة لكثير من الأطفال تدريب الطفل على الاهتمام بالأشجار
والنباتات في البيت، وتعليمه كيفية ري وسقي النباتات، على أن يحرص
الوالدان على ألا يستخدم الأطفال السماد أو غيره من المواد الكيماوية
لرعاية النباتات.
المخطط البياني:
من الأمور المحفزة لإشراك الطفل في أعمال البيت أن تقوم الأم برسم
مخطط بياني (جدول) يوضح المهام التي قام بها الطفل في أعمال البيت
المختلفة، مع وضع علامة صح على الأعمال التي قام بها الطفل،
ومكافأته عليها في نهاية اليوم أو نهاية الأسبوع

لتنقذوا قلوبكم و شرايينكم



أشارت الأبحاث العالمية حول موضوع الألياف إلى أن زيادة مقدار ما
يأكله الأشخاص من الألياف يبطل احتمالات خطر إصابتهم بأمراض القلب.
على سبيل المثال، تبين من دراسة جامعة هارفرد أن الأزمات القلبية عند
الرجال الذين يأكلون القدر الأكبر من الألياف ( 25 غرامًا أو أكثر يوميًا)
تقل بمعدل الثلث مما هي عليه عند الرجال الذين يأكلون المقدار الأقل
من الألياف ( 12 غرام).
وتدخل جميع أنواع الألياف في الحسبان سواء أكان مصدرها الفواكه أو
الخضار أو الحبوب على أنوعها. وقد قال رئيس الباحثين الدكتور إيريك
ريم، أن زيادة كمية الألياف التي نتناولها يوميًا بمعدل 10 غرامات –
يمكن الحصول عليها من نصف حبة كريب فروت ( ليمون هندي) أو من
كوب من البرغل- تخفض هذه الألياف احتمال الإصابة بنوبة قلبية
بنسبة 25 بالمئة.
إضافة إلى تأثير الألياف الشهير في تخقيض نسبة الكولسترول بالدم،
يشير الدكتور ريم إلى أنه بإمكان الألياف أن تطرح المزيد من الدهون
خارج الجسم قبل أن تمتصها أجهزة الجسم.
الألياف التي تذوب في الماء- وهي نوع من الأنواع الموجودة في
الشوفان والبقول والكثير من الفواكه والخضار – تنتفخ داخل الأمعاء
فتمتص الدهون وتدفعها الى خارج الجسم قبل أن يمتصها الجسم .
الخلاصة:
يجب أن يحصل الشخص على مقدار 25 إلى 30 غرامًا من الألياف يوميًا،
من مصادرها المختلفة كالحبوب الكاملة والفواكه والخضار، ليتمكن من
تخفيض احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.
كما أن الألياف المتوافرة في الأطعمة الكاملة تعتبر أفضل من تلك التي
تشترها على شكل مكملات غذائية . لأن في الطعام الكامل عوامل أخرى
تؤمن الوقاية للقلب.