السبت، 28 يونيو 2025

الأدب الصغير

 

الأدب الصغير


عن عثمانَ الحاطبيِّ قال: سمعت ابنَ عمر رضي الله عنهما يقول لرجل:
(أدِّبِ ابْنَكَ؛ فَإِنَّكَ مَسْئُولٌ عَنْ وَلَدِكَ مَاذَا أَدَّبْتَهُ وَمَاذَا عَلَّمْتَهُ
، وَإِنَّهُ مَسْئُولٌ عَنْ بِرِّكَ وَطَوَاعِيَتِهِ لَكَ).
أخرجه الإمام البيهقي في السنن الكبرى

قال ابنُ الْمُقَفَّع في الأدب الصغير:
أَفْضَلُ مَا يُورِثُ الآبَاءُ الْأَبْنَاءَ:
▪️ الثَّنَاءُ الْحَسَنُ
▪️ وَالْأَدَبُ النَّافِعُ
▪️ وَالْإِخْوَانُ الصَّالِحُونَ.

لك الحمد

لك الحمد

كلما أطل قلبي على مشهد سورة عبس وتولى=أجد غمامة بكاء تغشى وجودي !
هذا مشهد ناطق بالحب! بالرفق! بالحنان! بالإحسان الإلهي! بتطييب خاطر هذا
الضرير ناضر القلب! برحمةٍ لا بيانَ يطيق وصفها! لك الحمد يارب أنك ربنا!
 

ارجع إلى فطرتك

 ارجع إلى فطرتك


في زمنٍ يلهث فيه الناس خلف معايير جمال مصطنعة،
أصبح الوجه الطبيعي "مشكلة"،
والأنف الذي خلقه الله "عيبًا"،
والجمال الرباني "غير كافٍ"،
صار كثير من الناس –وخاصة النساء– يتعاملون مع أجسادهم كأنها مشروع تصحيح… لا هدية من الله.

ومع كل عملية "تجميل"، وكل نفخة، وكل شدّ، وكل تعديل غير ضروري،
تسقط فكرة من أعماق الإيمان:
أن الله خلقك كما أراد، لحكمة، بعلم، برحمة… لا كما أراده المجتمع والفلاتر والمشاهير.
---
نقطة البداية من القرآن: ما معنى "نصيبًا مفروضًا"؟
قال إبليس في سورة النساء:
> ﴿لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا﴾ [النساء: 118]

أي أنه تعهّد أمام الله أن يستولي على طائفة محددة من بني آدم يجعلهم خالصين له، يُضلّهم، ويسيّرهم، ويأمرهم، وينفّذون!

ثم قال بعدها مباشرة:
﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ﴾

وكأنّ أحد أبرز صفات هذا "النصيب المفروض" من أتباع إبليس… أنهم يتمرّدون على هيئة الخلقة التي اختارها الله لهم!
---
هل نبالغ؟ أم أننا نعيش الآية؟
انظر حولك…

كم من فتاةٍ رفضت شكلها الطبيعي لأنها لا تشبه "معايير الجمال" المزيّفة؟
كم شابًا شعر بالنقص لأنه لا يملك " شكلاً مثل مشاهير السينما وغيرهم.
كم من الناس ذهبوا لتغيير شكل أنوفهم، أفواههم، حواجبهم، فكّهم، جلدهم… لا لحاجة طبية، بل لأنهم لم يرضوا بما قسمه الله؟

أليست هذه هي الرؤيه التي يريدها إبليس أن ترى نفسك بها؟
أن ترى أن ما خلقه الله فيك… قليل!
وأن ما يُجمّله الناس… أجمل!
---

وهنا الكارثة الفكرية:
حين تُقنع نفسك بأنك "غير كافٍ كما خلقك الله"،
أنت تضعف أمام الناس.
تنسى أن جمالك في اخلاقك، في أثرك… لا في شلك
---
رسالة

إبليس لم يطلب فقط أن يُضلّ الناس… بل أن "يُغيّر خلقهم".
---
توضيح مهم: الفارق بين التداوي والتشويه
الإسلام لم يمنع التجميل للحاجة:
– كإزالة عيب
– أو معالجة تشوّه
– أو استعادة شكل طبيعي بعد حادث

لكن حين يصبح التجميل هوسًا مرضيًّا لا ينتهي،
ويتحول الجسد إلى حقل تجارب،
وتُستبدل نعمة الله بـ"مقاييس الناس"،
فهذا هو الباب الذي قال عنه إبليس:
> ﴿فليغيّرن خلق الله﴾
---

كيف نحمي أنفسنا من أن نكون من نصيبه المفروض؟

١. ارضَ عن شكلك كما رضيتَ عن قدرك.
فما وهبك الله من هيئة… فيها حكمته.

٢. أغلق أذنيك عن مقاييس البشر.

لأن الذي خلقك هو الذي قال:
﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾

٣. اكسر المرآة التي تُضعف إيمانك.
واستبدلها بمرآة القرآن، التي ترى فيها نفسك عبدًا عزيزًا، مهما اختلفت ملامحك.

٤. ذكر نفسك: أنا لستُ أنفًا جميلًا… أنا روح تسجد لله.

٥. علّم أبناءك أن الجمال الحقيقي لا يُقاس بالفك والأنف، بل بالقلب النقيّ، واللسان الصادق، والعين التي تبكي من خشية الله.
---

أيّها الإنسان…
لا تجعل جسدك ميدان حرب بينك وبين خالقك!
ولا تدع إبليس يهمس في قلبك كل يوم أنك "لا تكفي كما أنت"…
فمن صدّقه، صار من "نصيبه المفروض"… وهو لا يعلم.

الجمعة، 27 يونيو 2025

الطفل الساخر


 

فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ

 فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ


يقول سعيد بن جبير: كنت لا أسمع بحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
على وجهه إلا وجدت تصديقه في القرآن، فبلغني حديث:
"لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني فلا يؤمن بي إلا دخل النار"،
فجعلت أقول أين مصداقه في كتاب الله؟ حتى وجدت هذه الآية
{وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ}

عيسى عليه السلام ليس له قوم

 عيسى عليه السلام ليس له قوم!


دقة لغوية مذهلة تتجلى في كتاب الله تعالى.. وكل كلمة جاءت في موضعها الصحيح،
ولا يوجد أي اختلاف في هذا الكتاب العظيم.. لنتدبر هذه الظاهرة البلاغية....

كل كلمة في كتاب الله لها مدلول قوي يناسب مقام الآية.. وهذه الدقة تشهد أن القرآن لا يمكن أن يكون قول بشر..
ففي قصص الأنبياء نجد أن كثيراً من الأنبياء خاطبوا قومهم بكلمة يا قومِ.. فهذا هو سيدنا نوح يقول:
(لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ) [الأعراف: 59].

وهذا هو سيدنا هود عليه السلام يقول لقومه: (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ) [هود: 50].
كذلك فإن سيدنا صالح عليه السلام يقول لقومه: (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ) [هود: 61]...
(وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) [الأعراف: 80].. وهكذا حال كثير من الأنبياء.

وينطبق هذا المثال على سيدنا موسى عليه السلام.. الذي كان يخاطب قومه بقوله:
يا قوم... ويقصد بني إسرائيل فقد بعث فيهم.

القرآن يذكر الأنبياء الذين أرسلوا إلى أقوامهم بصيغ متنوعة: يا قوم، قومه، قومك... وهكذا...

إذاً سيدنا موسى عليه السلام ينادي قومه في كثير من الآيات بقوله: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ) [البقرة: 54].
وفي قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ) [إبراهيم: 6]... وكما نعلم أن موسى أُرسل لبني إسرائيل..
ولكن ماذا عن عيسى وقد أُرسل إلى بني إسرائيل أيضاً؟

الحال يختلف مع سيدنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام! فلا توجد أي آية في القرآن تجمع كلمة (عيسى) أو (المسيح) مع كلمة (قوم)..
فكان يخاطبهم بقوله: يا بني إسرائيل دائماً من دون أي ذكر للقوم.

يقول سيدنا المسيح: (وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ) [المائدة: 72].
ويقول أيضاً: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ
وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ) [الصف: 6]...
وهكذا في كل القرآن لا نجد ذكراً لقوم عيسى!
والآية الوحيدة التي ذكر فيها سيدنا عيسى مع كلمة (قوم) هي:

(وَ لَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) [الزخرف: 57]. وكلمة (قَوْمُكَ) هنا لا تدل على قوم عيسى،

بل قوم محمد صلى الله عليه وسلم لأن الخطاب في هذه الآية للنبي الكريم!! أي أن عيسى ليس له قوم! ما هو السرّ؟

حتى عندما تحدث القرآن عن السيدة مريم أم المسيح نسبها إلى قومها..

قال تعالى: (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) [مريم: 27]. ولكن المسيح لم يُنسب لأي قوم في القرآن.

ولكن لماذا سيدنا عيسى ليس له قوم مثل بقية المرسلين؟؟ وماذا سيحدث لو أن سيدنا عيسى قال لنبي إسرائيل: يا قوم؟؟
أو أن القرآن قال: لقد أرسلنا عيسى إلى قومه.. مثل بقية الأنبياء (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ).. (وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ)...
ماذا سيحدث؟ وماذا سيحدث لو أن أحداً أخطأ أثناء كتابة القرآن أو حرف القرآن وكتب كلمة (قوم) مع اسم (عيسى) ؟؟

إن نسبة الإنسان تكون دائماً لأبيه، فالأب ينتمي لقبيلة أو قوم أو بلد.. وكذلك فإن الابن ينتمي لنفس القبيلة أو القوم أو البلد...
فسيدنا نوح ينتمي لأب من قومه ولذلك نُسب إليهم، وسيدنا إبراهيم ينتمي لأبيه آزر من قومه فنُسب إلى قومه...
وهكذا.. وهنا نتساءل: لمن ينتمي سيدنا المسيح؟ طبعاً لا ينتمي لأي قوم لأنه وُلد يمعجزة وجاء إلى الدنيا من غير أب!!
ولذلك من الخطأ أن يقول المسيح لبني إسرائيل: يا قوم!! وكان لابد أن يناديهم بقوله: يا بني إسرائيل..
وهذا ما فعله القرآن.. ولا توجد ولا آية واحدة تشذّ عن هذه القاعدة.

لو تحدثنا بنفس المنطق وطرحنا السؤال التالي:

ماذا عن آدم عليه السلام ونحن نعلم أنه جاء من غير أب ولا أم بل خلقه الله من تراب،
هل ذكر القرآن قوم آدم؟

بالتأكيد لا يوجد أي ذكر لقوم آدم، فلو بحثنا في القرآن كله لا نجد أي آية تتحدث عن قوم آدم،
بل الآيات تتحدث عن بني آدم.. وهذا من دقة القرآن الكريم وإحكامه.

إذاً جميع البشر لهم قوم باستثناء نبيين كريمين: آدم وعيسى عليهما السلام.. وسؤال جديد:
هل أغفل القرآن هذه الحقيقة: حقيقة عيسى وآدم؟ أكيد لم يغفل،
فقد ذكر القرآن هذه الحقيقة في آية كريمة يقول تعالى فيها:
(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59]..
هذه هي الآية الوحيدة في القرآن التي يجتمع فيها اسمي آدم وعيسى معاً.

فانظروا إلى دقة هذا الكتاب العظيم... هل هو كلام بشر؟ أم كلام خالق البشر تبارك وتعالى؟

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

الخميس، 26 يونيو 2025

ثم تنامون عن صلاة الفجر

 

ثم تنامون عن صلاة الفجر


يا من تسهرون الليل ثم تنامون عن صلاة الفجر اسمعوا قوله تعالى :
قال الله تعالى :

{ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ
وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا }

اهل الفجر فئة موفقة، وجوههم مسفرة ، وجباههم مشرقة ، وأوقاتهم
مباركة ، فإن كنت منهم فاحمد الله على فضله ،
وإن لم تكن منهم فادعو الله أن يجعلك منهم .

أذكار الصباح والمساء

 

أذكار الصباح والمساء


وِرْدُك وإن قلَّ، وركعتا الاستخارة، وأذكار الصباح والمساء=
عِمادُ يومِك وعصَبُ حياتِك الذي يصلك بنفحات الجنة وأنوار العناية.

طالب العلم

 

طالب العلم


عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال: ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم،
إلا كان لبعضهم فتنة. رواه مسلم في مقدمته وقال الزهري رحمه الله: إن هذا العلم إن أخذته
بالمكاثرة غلبك ولم تظفر منه بشيء، ولكن خذه مع الأيام والليالي أخذًا رفيقًا تظفر به.

الأربعاء، 25 يونيو 2025

أصحاب النار

أصحاب النار

قال تعالى في شأن أصحاب الأعراف:
{وإذا صرفت أبصارهم تلقاء أصحاب النار}

وفي التعبير بـ{صرفت} إشارة إلى أنهم أجبروا على أن ينظروا إلى أهل النار؛
لأن الهول شديد، ومنظر النار فظيع جدا، لا ينظر إليه أحد باختياره،
بينما قال في حالهم مع أهل الجنة: {ونادوا أصحاب الجنة}.
 

أعمال أكثر منها النبي

 

أعمال أكثر منها النبي


ثواب قول الكلمات الأربع :
أنها تحت الخطايا من صحيفتك
روى أنس - رضي ﷲ عنه - أن رسول ﷲ ﷺ أخذ غصنًا فنفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فلم ينتفض،
ثم نفضه فانتفض، فقال رسول ﷲ ﷺ : (إن سبحان ﷲ، والحمد لله، ولا إله إلا ﷲ،
والله أكبر، تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها).
وفي رواية أن النبي ﷺ قال : (إن الحمد لله، وسبحان ﷲ، ولا إله إلا ﷲ، والله أكبر،
لتُساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة).

وروى عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي ﷲ عنهما - أن النبي ﷺ قال :
(ما على الأرض رجُل يقول : لا إله إلا ﷲ، والله أكبر، وسبحان ﷲ، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله،
إلا كفرت عنه ذنوبه، ولو كانت أكثر من زبد البحر).

روى أبو سعيد وأبو هريرة - رضي ﷲ عنهما - أن رسول ﷲ ﷺ قال :
(إن ﷲ اصطفى من الكلام أربعاً : سبحان ﷲ، والحمد لله، ولا إله إلا ﷲ، والله أكبر،
فمن قال : سبحان ﷲ كتب له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة،
ومن قال : ﷲ أكبر فمثل ذلك، ومن قال : لا إله إلا ﷲ فمثل ذلك،
ومن قال : الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة، وحطت عنه ثلاثون سيئة).

الكسل

الكسل


إنما يصيب الكسلُ قلبَ صاحبه فلا ينهض به إلى الملأ الأعلى=
لأنه لم يلامس نور الوحي، وفاته وِرده من معين القرآن،
فهو أبدًا ظامئٌ مُتعبٌ مهموم. فإذا سُقِي خفَّ
إلى الطاعة ونهض بصاحبه،
وصار مأوى لكل خلقٍ رفيع، وتم له ذلك الاستغناء
السماوي الذي لا يدع موضعًا تستقر فيه أثقال التراب!
 

كفارات الخطايا

كفارات الخطايا


" من صلى الصبح في جماعة , ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس. ثم صلى ركعتين ,
كانت له كأجر حجة وعمرة , تامة تامة تامة ". [صحيح الترمذي].
- " لأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس
أحب إليَّ من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل". [صحيح أبي داود].
 

الثلاثاء، 24 يونيو 2025

الاستخدام السيء للقنوات الفضائية

الاستخدام السيء للقنوات الفضائية

السؤال
عندي جهاز دش، ولقد قمت بتشفير معظم القنوات فيه ما عدا بعض القنوات
الإخبارية والأخرى التي يغلب عليها الطابع الديني واحتفظت لنفسي فقط
بكود إزالة التشفير، المشكلة أن زوجتي رغم أنها على قدر طيب من التدين
إلا أنها ترى أن في ذلك إنتقاصا من كرامتها وحريتها وأن المفروض أن
أزيل تشفير القنوات أو اعلمها بالكود بحجة أن كل إنسان مكلف وهو مسؤول
عن أفعاله، رغم أنني قمت بذلك بسبب أنها تتابع أحياناً المسلسلات وربما
الأفلام، وخوفي من الله وكذا من منطلق

" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"

هو الذي جعلني أقوم بهذا التشفير، الرجاء إفادتي وبخاصة إذا أدى هذا
الموضوع إلى شقاق بيني وبين زوجتي، مع العلم بأن والدتها ستقوم
بزيارتنا قريباً وقد تمكث عندنا فترة وهي من هواة مشاهدة المسلسلات
بكثرة، وهل يكون علي إثم بسبب مشاهدة الأخرين للمسلسلات والأفلام
في بيتي؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
قد بين الله مسؤولية الزوج عن زوجته وأولاده. قال تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ }
{التحريم:6}،
وفي الحديث الشريف:

( كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته )
متفق عليه.

وعليه، فلا يجوز لك أن تزيل تشفير القنوات أو تعلم زوجتك الكود، طالما أنك
تعلم أنها ستستخدمها فيما لا يحل، وقدوم والدة الزوجة لا يحل محرماً،
وعليك أن ترضي زوجتك ووالدتها بالأشياء المباحة، وتعتذر لهما عن
استعمال الجهاز في المسلسلات والأفلام التي لا يجوز مشاهدتها، وتقنعهما
بأن مراعاة حدود الله أولى لكل منهما.

وإذا مكنتهما مما تريدان، فاعلم أنك آثم من جهة أن الجهاز جهازك وأنت
المتسبب في مجيئه للبيت، ومن جهة أن البيت بيتك وأن الأهل أهلك،
ولم تحل بينهم وبين الحرام.

إسلام ويب
 

وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ


{ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
[الفلق:5]

العائن حاسد خاص، وهو أضر من الحاسد؛
ولهذا جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن؛ لأنه أعم،
فكل عائن حاسد ولابد، وليس كل حاسد عائنا،
فإذا استعاذ العبد من شر الحسد دخل فيه العين،
وهذا من شمول القرآن الكريم وإعجازه وبلاغته.

الفرق بينهما

 الفرق بينهما


الطـفـل يحتـاج إلى عطف

والمراهق يحتاج إلى تعاطف

الفرق بينهما

أن العطف حاجة نفسية

يمكن التعبير عنها بـ (حنان الأبوين)

أما التعاطف فهو إظهار الفهم والتجاوب والمساندة

لمراهق يمر بأزمة أو مشكلة أو ردة فعل مزعجة.

الاثنين، 23 يونيو 2025

لا يحرمك بخلًا بل لطفًا

لا يحرمك بخلًا بل لطفًا!

من أقوال د. خالد أبو شادي
لا يحرمك بخلا بل لطفا!
يمنعك ليحميك من طغيان يؤذيك.
أو كبر يحلُّ فيك.
ويرفعك بالصبر درجات ويصطفيك.
ويمنحك -إن رضيت- أضعاف أحلامك وأمانيك.
 

العام الهجري






 

الإصابة بالخرف

الإصابة بالخرف


علاقة وثيقة بين التدخين والسكر وضغط الدم والإصابة بالخرف

كشفت دراسة أجراها باحثون في بكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة بالولايات المتحدة،

وجود صلة بين بعض عوامل خطر الإصابة بالأوعية الدموية في منتصف العمر، وتحديدًا ارتفاع ضغط الدم

ومرض السكر والتدخين، وخطر الإصابة بالخرف.

ووفقا للدراسة ارتبط ما يصل إلى 44% من حالات الخرف، بعوامل الخطر الوعائية.

تفاصيل الدراسة

وبحسب موقع "Medical news today"، حلل الباحثون بيانات طبية من حوالي 7700 مشارك من دراسة

"خطر تصلب الشرايين في المجتمعات المحلية" (ARIC)، التي أُجريت بين عامي 1987 و2020، واستمرت 33 عامًا،

و تم قياس عوامل الخطر لدى المشاركين في الفئات العمرية 45-54، و55-64، و65-74 عامًا.

وركز الباحثون في هذه الدراسة على ثلاثة عوامل خطر رئيسية متعلقة بالأوعية الدموية، وهى ارتفاع ضغط الدم، والسكر والتدخين.

نتائج الدراسة

وبعد تحليل البيانات، وجد الباحثون أن ما بين 22% و44% من حالات الخرف التي أبلغ عنها المشاركون في سن الثمانين،

ترجع إلى عامل خطر وعائي واحد على الأقل من منتصف العمر، وحتى أوائل العمر المتأخر (45-74 عامًا)

مما يشير إلى وجود فجوة وقائية كبيرة.

كما أن التدخلات السريرية والصحية العامة التي تستهدف خطر الإصابة بالأوعية الدموية بدءًا من منتصف العمر،

يمكن أن تؤخر أو تمنع جزءًا كبيرًا من خطر الإصابة بالخرف بحلول سن الثمانين، لذلك فإن استهداف عوامل الخطر القابلة للتعديل،

والتي تكون أقرب إلى التعبير عن الخرف، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكر والتدخين،

والتي يمكن أن تؤثر على أكثر من عملية أساسية تؤدي إلى الخرف، أمر بالغ الأهمية للحد من خطر الإصابة بالخرف على مستوى السكان.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لم تصمَم لتقديم أدلة على الحد من خطر الإصابة بالخرف على مستوى الفرد،

إلا أن تعزيز صحة الأوعية الدموية المثلى منذ منتصف العمر قد يكون ضروريًا للحد من خطر الإصابة

بالخرف على مستوى السكان بحلول سن 80 عامًا،

لأن ما يفيد القلب يفيد الدماغ، وكلما بدأت الوقاية مبكرًا، كان ذلك أفضل.
 

الأحد، 22 يونيو 2025

عزة النفس

 عزة النفس


ما أجمل عزة الذي مشى في خفاره عفافه وتجمل بنعمة الله عليه،
فالتمع فيه نعت“ يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف”!

يا حافظات القرآن

 يا حافظات القرآن



‏يا حافظات القُرآن، أوجّه لكم هذا الكلام وأنا والله ودّي إنكم تاخذونه
بعين الاعتبار وتحطونه ببالكم دوم

‏- كلنا ننشغل، تصير عندنا ظروف صعبة، هل فيه أحد ف هالدنيا
حياته خالية من الضغوطات؟ أبدًا والله !

‏إنتِ كَ حافظة قُرآن، اللي ربّي اصطفاك ومنحك الفرصة إنك تكونين من أهل
القرآن، أهل الله وخاصّته، ليش أوّل ما تنضغطين من الدراسة مثلا،
أو حياتك الزوجية، أو بسبب عيالك وتربيتهم، يكون أوّل شيء تتخلين
عنه حفظ القرآن؟ وكأنّه عبء ثقيل؟

الحياة ما تصفى لحد، ما بتمرّ عليك فترة من حياتك تكون خالية من الظروف
والهموم، بتنشغلين بالدراسة، والزواج، والحمل، والأطفال وتربيتهم،
ووووو، طيب إذا تخلينا عن القرآن ف كل مرة نصادف فيها ظروف
متى بنحفظه؟ متى بنتقنه؟
متى بنثبته؟

كثير من الطالبات أول ما يصير عندهم شيء أول شيء يسوونه ينسحبون
من الحلقة، طيب ابحثي عن حلول أخرى غير الانسحاب؟

قللي الكمية مثلا، خبري معلمتك عن وضعك تغيّر لك وقت التسميع إذا تقدر،

سوّي أي شيء غير إنك تتركين حلقة القُرآن، فكري كثير قبل
لا تتخذين قرار مثل هذا، ولا تحرمين نفسك الأجر

حفظ القُرآن "مشروع العُمر" مش هواية تحفظينه وقت فراغك بس،
أو فقط ف الإجازات تتسلين بحفظه، وتتركينه وقت انشغالك،
القُرآن "أولويّة" هو الشيء اللي يوم تحفظينه وتقرأينه بتتبارك حياتك،
وبتصيرين أسعد وأكثر طُمأنينة، هل فيه حد يتخلى عن سعادته وطُمأنينته؟
فكري عدل يا صديقتي

‏القرآن هو اللي بينطق يوم القيامة وبيقول لـ ربي فلانة سهرت الليل تحفظني
وتقرأني، يارب اشفع لها، وتدخلين بسبب شفاعته الجنة، صبرك واجتهادك
وتكرارك للآيات ما بيضيع سدى، تذكري هذا الكلام دائمًا، ولا تنسينه،
ولا تخلين الظروف تمنعك من هذا الخير، ربي يجعل القُرآن
ربيع قلوبكم ويسعدكم

كلمة لا


 

قلة الصبر

 قلة الصبر


قال ابن تيمية رحمه الله:

" عامة الفتن التي وقعت من أعظم أسبابها قلة الصبر،

إذ الفتنة لها سببان: إمَّا ضعف العلم، وإمَّا ضعف الصبر،

فإن الجهل والظلم أصل الشر، وفاعل الشر إنما يفعله لجهله بأنه شر،

وتكون نفسه تريده، فبالعلم يزول الجهل،

وبالصبر يحبس الهوى والشهوة فتزول تلك الفتنة"